الثلاثاء، 9 مارس 2010
نشرة التحرك للثورة في سورية ليوم الأربعاء 10/03/2010
الجزائر والعراق. . قدر وقرينة؟
البوليس السياسي يعتقل سجين الرأي السابق نورالدين قندوز
ألف يوم من الحصار على غزة بل ألف يوم ومليون ونصف من البشر في العراء دون ماء وغذاء ودواء
ألف يوم والعالم يشاهد أكبر سجن في تاريخ الإنسانية يطبق بجدرانه على الأطفال والنساء والشيوخ دون رحمة، سجن لا خبز فيه للجياع ولا حق في الطعام، وسجن مستشفياته دون كهرباء ومرضاه دون دواء إلى أن تجاوز شهداء الحصار الطبي 100 شهيد، وألف يوم في العراء، والجريمة هي الدفاع عن المقاومة والتمسك بالثوابت وخاصة حق العودة والقدس.
ألف يوم تحكي صمود غزة في مواجهة الحصار القاتل الذي ينفذه الكيان الصهيوني، ألف يوم والقوافل وخاصة قافلة ''شريان الحياة'' تكسر الحصار وتقول للإنسانية إن الكيان الصهيوني هو الإرهابي بارتكابه لجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ضد الفلسطينيين في غزة.
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
السجين السياسي السابق نورالدين قندوز، والتهم الجاهزة
إسرائيل و سرطان الحرب
الدكتور محمد عابد الجابري
يفرق المؤرخون عادة، عند كلامهم عن الحروب، بين الأسباب المباشرة والأسباب غير المباشر. الأولى تكون في العادة أقل أهمية بل قد تكون تافهة. كان ذلك شأن الحرب العالمية الأولى والثانية، وكان ذلك شأن الحروب الاستعمارية كلها. وقد يكفي أن نضرب مثلا لذلك بـ" قصة" احتلال فرنسا للجزائر عام 1830. كان "الداي"، حاكم الجزائر (وهو في الأصل الوالي العثماني عليها) قد استقبل قنصل فرنسا، وأثناء مناقشة بينهما نطق القنصل الفرنسي بعبارات استفزت الداي فمد هذا الأخير مروحته، التي كانت بيده يدفع الحر بها عن وجهه، فنقر بها على رأس القنصل! اعتبرت فرنسا ذلك إهانة للدولة الفرنسية فدفعت بأسطولها وجيوشها لـ "تأديب الداي". غير أن ما تم ليس "تأديب الداي" بل تخريب عمران الجزائر وتشريد شعبها وقتل الآلاف منهم، والإتيان بالمعمرين ليحتلوا أرضها، ثم إعلان أن "الجزائر أرض فرنسية" (1830)! كان ذلك مظهرا من مظاهر "سرطان الحرب في الحضارة الغربية" –حسب تعبير توينبي- كما بينا ذلك في المقال السابق.
ومنذ ذلك الوقت و"مخالب" هذا السرطان تضرب العالم العربي كما ضربت من قبل، واستمرت تضرب، جهات أخرى في إفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية. وفيما يخص العالم العربي نشير إلى أنه بعد احتلال فرنسا للجزائر تحركت الدول الأوروبية صاحبة النفوذ يومئذ فأجهضت، عسكريا ومدنيا، طموحات محمد علي باشا في النهضة بمصر والعالم العربي والتحرر من التبعية للإمبراطورية العثمانية.. وهكذا قزموا مجال حكمه بعد تحطيم أسطوله (1840)، وفرضوا الحصار والرقابة عليه، وقلصوا من عدد جنوده ليصبح حكمه نوعا من "الحكم الذاتي"، تابع لـلإمبراطورية العثمانية المتداعية –("الرجل المريض")- التي كانت الدول الأوربية تتهيأ للإجهاز عليها واقتسام ولاياتها.
ومباشرة توالت الضغوط المعنوية والعسكرية على الإمبراطورية العثمانية وعلى الأقطار العربية، سواء التي كانت ولايات" تابعة لها أو دولا مستقلة عنها، وهكذا فرضت فرنسا حمايتها على تونس (1881) متذرعة بـ"هجوم" بعض القبائل التونسية على حدود الجزائر (التي كانت تعتبرها أرضا فرنسية)، فأجهضت بحمايتها المشروع الإصلاحي التحديثي الذي كان قد قاده خير الدين التونسي في أوائل الستينات من نفس القرن، ثم واصلت فرنسا إحكام السيطرة على المغرب العربي بتوجهها صوب المغرب الأقصى الذي بدأ يستيقظ بعد هزيمته أمام الجيش الفرنسي (1884)، وكان ذلك في معركة إيسلي على الحدود الجزائرية التي خاضها في إطار مساندة ثورة الأمير عبد القادر الجزائري على الاحتلال الفرنسي. لقد أخذ المغرب منذ ذلك الوقت يتلمس طريقه نحن النهضة والتحديث، وعندما تطورت الأمور فيه إلى أن أضحى يعيش مخاضا دستوريا نهضويا حداثيا (الحركات الدستورية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل العشرين)، كانت فرنسا قد صفت خلافاتها مع منافساتها من الدول الأوربية خاصة إسبانيا مما مكنها من فرض حمايتها (1912) على الجزء الأكبر منه تاركة المنطقة الشمالية منه لإسبانيا في إطار حماية مماثلة، وبذلك يكون المغرب قد فقد استقلاله "التام" لأول مرة منذ الخليفة العباسي في بغداد هارون الرشيد.
وعندما قامت ثورة عرابي في مصر وجهت إليها بريطانيا حملة عسكرية (1882) فاحتلتها مع تركها تابعة اسميا للخلافة العثمانية لتعود إلى فرض حمايتها عليها عام 1914، في إطار تصفية الدول الأوربية الاستعمارية خلافاتها واقتسام العالم العربي بينها، عشية الحرب العالمية الأولى. ومباشرة بعد الحرب وزعت الدول الاستعمارية بينها تركة الإمبراطورية العثمانية في إطار نظام الانتداب، النظام الذي ما انتزعت منه بعد الحرب العالمية الثانية قسما من فلسطين لتقدّمه لليهود ليقيموا فيه "دولة قومية" لهم، تعويضا عما لحق بهم من أضرار داخل البلدان الأوربية في القرون السابقة وخاصة في الحرب العالمية الثانية (النازية الألمانية).
ومنذ ذلك الوقت والعالم العربي يعاني من نوع آخر من "سرطان الحرب" حمله معهم الصهاينة من "الحضارة الأوربية" فتفشى في دولتهم "إسرائيل" منذ غرسها في فلسطين. لقد انغرس "سرطان الحرب" في إسرائيل منذ أن كانت مجرد مشروع واستمر يتجذر في كيانها حتى غدت الحرب جزءا من ماهيتها، فباتت لا تستطيع الفكاك منها، رغم مرور ستين عاما على قيامها. لقد احتفلت إسرائيل قبل أسابيع بعيد "ميلادها" الستين، أي بتاريخ بداية حربها الأولى مع العرب، ولكن "إذا كان من الممكن تحديد موعد للدخول في الحرب فإنه لا يمكن توقع متى تنتهي". وفعلا، فلا إسرائيل، ولا القادة الأوربيون الذين أنشأوها ليجعلوا منها "أصبُعًا سادسا" ربيبا في كف حضارتهم ... لا أحد منهما يستطيع تحديد نهاية لتلك الحرب التي لا زالت تنخر كيان إسرائيل وتهدد مصيرها منذ نشأتها. ذلك أن الحرب كما يقول توينبي، مثلها مثل "بقية الشرور، تظهر في بادئ الأمر في صورةُ مَا هو محتمل، ولكنها سرعان ما تنقضُّ على عنق الذي ينخرط فيها فلا يستطيع منها انفلاتا، ثم تضيِّق قبضتَها عليه حتى تنتهي به إلى الْمَوت"، مثلها في ذلك مثل السرطان!
أقول، والحق أقول، إنه ما لم تتخلص إسرائيل من السرطان الذي ينخر كيانها منذ بداية حلمها بدولة قومية تمتد من النيل إلى الفرات، وما لم تضع حدا لأطماعها التوسعية على حساب شعب فلسطين والشعوب العربية كافة، ثم إنه ما لم تتحرر دول أوربا الغربية ومعها الولايات المتحدة الأمريكية من وهْم "السيطرة على الشرق الأوسط: على النفط، وعلى قناة السويس وباب المندب ومياه الخليج الخ، فإنه لا يمكن قيام سلام حقيقي في هذه المنطقة التي كانت في الماضي وستكون في المستقبل كما هي في الحاضر، قلب العالم.
ذلك لأن "سرطان الحرب" في إسرائيل، كما في الحضارة الأوربية، سيبقى يمد مخالبه دائما يقتل ليس الأفراد "الأعداء" وحدهم، بل يدمر الحرث والنسل، وينسف العمران نسفا، كما فعلت إسرائيل في السنين الأخيرة، بتواطؤ مع الغرب أو بسكوت منه، في كل من لبنان وغزة، وكما فعلت الولايات المتحدة –وتفعل- في العراق وفي أفغانستان، ودون تحقيق انتصار. نعم إن "سرطان الحرب" لن يحقق الانتصار النهائي الذي يطلبه، لا في فلسطين ولا في أفغانستان. السرطان لا ينتج الشفاء ولا السلام! وسرطان الحرب لا ينتج السلام، وإنما يستنهض نقيضه وهو "سرطان الإرهاب". والأدلة الدامغة أمام أعيننا. إن دبابات سرطان الحرب تنتج نقيضها باستمرار، في فلسطين والعراق وأفغانستان وأماكن أخرى: ينتج "القنابل البشرية"! أعني سرطان الإرهاب
"المشروع القومي" في مصر وإيران
ممدوح أحمد فؤاد حسين
لا تحتاج أن تكون خبيرا استيراتيجيا حتى تحدد المشروع القومي لدولتين كبيرتين في حجم مصر وإيران, فالمسألة أبسط من ذلك بكثير, مجرد قراءة سريعة لجريدة الأهرام الصادرة في 4 فبراير 2010 كفيلة بتحديد المشروع القومي لكلا من الدولتين.
في الصفحة الرابعة تجد المانشيت التالي (إيران تطلق بنجاح صاروخا للفضاء الخارجي ينقل كبسولة محملة بكائنات حية) .
لا داعي أن يجهد أحد نفسه في تحديد ماهية المشروع القومي الإيراني فقد أغنتنا الأهرام عن ذلك فنشرت بتاريخ 2 مارس 2010 ص 2 ما يأتي : ( نمو العلم في إيران يفوق معدل النمو العالمي وذلك ما كشفت عنه نتائج دراسة تحليلية جديدة نشرتها شركو ماتريكس يانس الكندية بعنوان – النقلات الجيويوليتكية في بلورة العلوم منذ عام 1980 ....... وأشار صاحب الدراسة أريك ارشا مبال أن الإنتاج الإيراني ينصب علي الكيمياء غير العضوية والكيمياء النووية والفيزياء النووية وفيزياء الذرات والهندسة النووية مشيرا إلي سرعة نشر المقالات الخاصة بالهندسة النووية الصادرة من طهران بمعدل يزيد 250 مرة مقارنة بالمعدل العالمي )
فماذا عن المشروع القومي المصري؟
نعود لمطالعة أهرام 4 فبراير 2010 فنجد الآتي :
في الصفحة الأولي: مانشيت ( لأول مرة مصر ضمن العشرة الكبار عالميا في كرة القدم)
وفي الصفحة الثانية: ( مداعبات شريف العبد) أول مداعبة للمعلم حسن شحاته.
وفي الصفحتان الخامسة والسادسة : أربع مقالات عن الكرة الأول (كيف نترجم الإنجاز الكروي). والثاني (فرحة رد الاعتبار) والثالث ( السير حسن شحاته ) والرابع ( حسن .. وخالد .. وجدو )
وفي الصفحة العاشرة : كاريكاتير عن الكورة .
وفي الصفحة الحادية عشر : مقال ( روح كأس أفريقيا ) للقمص صفوت البياضي. عاشت الوحدة الوطنية!!.
والصفحات 14, 15 , 16 , 17, 18 خمس صفحات رياضة أربعة منها عن الكرة والفوز بكأس أفريقيا .
كل هذه التغطية الصحفية للفوز ببطولة في كرة القدم وبعد مرور أربعة أيام علي الفوز, وإذا أضفنا إلي ذلك إنتاج موجة من أفلام الجنس المصرية (للكبار فقط) وتهديد الممثلات المصريات بالاستعانة بالممثلات اللبنانيات في حالة عدم استجابتهن لتصوير المشاهد الفاضحة, فإننا نستطيع أن نستنتج بوضوح أن (الخمر) هو المشروع القومي المصري!!!!
أذكر أنني في شبابي كنت أقرأ في أحد الكتب عن تعريف الخمر فأستوقفني تعريفا لم يرسخ في ذهني غيره , والتعريف هو ( كل ما غيب العقل فهو خمر ) والذي أعجبني في هذا التعريف أنه لم يحدد الخمر بنوع معين من المشروبات كالكحول أو النبيذ أو بنوع معين من المأكولات كالحشيش والأفيون , بل عرف الخمر بأنه كل ما يغيب العقل.
صحيح أن هناك فروقا جوهرية من الناحية الشرعية بين تغييب العقل بواسطة الخمر المشروب أو المأكول وبين تغييب العقل بواسطة سيطرة فكرة معينة علي الإنسان أو إلهاء الشعوب وتغييب الوعي القومي بتوافه الأمور , ولكنني لا أتكلم عن الناحية الشرعية بل عن الناحية المجتمعية وسياسة الشعوب .