السبت، 3 أكتوبر 2009

السبت 03/10/2009

بسم الله الرحمن الرحيم
Arab news
الأخبار: نشرية إخبارية تهتم بأخبار الوطن العربي سياسيا و اقتصاديا هدفنا نشر المعرفة و تعميم المعلومة
العناوين

يحيى الجمل : خدمات فاروق حسني لحرم الرئيس منحته الوزارة
سعد حسين الدليمي: اضحكوا على أنفسكم يا دليمي وأبو ريشة والياور!!
المركز الإعلامي للثورة الأحوازية: تصاعد وتيرة الإحتجاجات و الإعتقالات العشوائية في الأحواز
اخبار متفرقة من العراق
عبدالعزيز الحسينى: شيعة وسنة
نـــوري غـــافـــل الدليـــمــــي: يوم السجين والمُعتقل العراقي
مهنا الحبيل: الخليج الجديد وانهيار مجلس التعاون
محمد عارف: أنثوية العلم في الوطن العربي
د. عبدالوهاب حميد رشيد: تقرير مكتب الإحصاء الأمريكي: 40 مليون يعيشون بمستوى الفقر
الاستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس: ماذا لو عاد البعث الى السلطة في العراق؟
فاضل عباس: إصلاحات القذافي
محمد أسعد بيوض التميمي: التطبيع مع الكيان اليهودي ماذا يعني؟؟ ولماذا يجب أن نرفضه؟؟
تيسير خالد : سلوك السفير خريشة مخجل وعليه سحب طلب التأجيل على الفور
د.عدنان بكرية: "غولدستون" وآخر أوراق التوت !
هند الهاروني: حماية المسجد الأقصى المبارك
عبد الشافي صيام ( العسقلاني ): صَنعْة الســـياسة
السلطة الفلسطينية تنتصر لاسرائيل ضد شهداء عزة وتطلب تأجيل التصويت على تقرير جولدستون
شريط فيديو لمدة دقيقتين و42 ثانية، لـ "شاليط" مقابل اطلاق 19 اسيرة فلسطينية
د. فايز أبو شمالة: "غولدستون"، ومبعدو كنيسة المهد
هيثم مناع: أقول لعباس: اترك العدالة الدولية تدافع عن شعبك
المستقبل العربي: سلطة عباس لا تحرك ساكنا لوقف الإستيطان في ولجة صلاح الدين الأيوبي
رشيد شاهين: تقرير غولدستون : الفضيحة والعار
سميح خلف: مأزق الدائرة السياسية
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: الشهداء يوحدون شعبنا في الذكرى التاسعة للانتفاضة
محمد بهلول: أي اتفاق ينتظر الفلسطينيون هذا الشهر ؟! ...
محمد العبد الله: "المسجد الأقصى" في خطر؟ صح النوم!
عبد المنعم إبراهيم: مصالحة فلسطينية...أم بديل سياسي
حركة احرار البحرين الاسلامية: التغيير ليس ممكنا فحسب، بل محتوم بشرط توفر الإرادة
الجنرالين بنسليمان والقادري مطلوبان لدى الأنتربول
الجمعـية الـمغربية لحــقـوق الإنــــسان: بــــيــــــان
جريدة أخبار اليوم: وإذا الصحافة سُئلت وتوقفتْ
محمد بدر البقالي الحاجي: أطفال لن يدخلوا المدرسة بسبب الفقر والمرض والجهل
أحمد ابن الصديق: بيان : الدخول في إضراب عن الطعام
الهيئة الوطنية للتضامن مع كافة المعتقلين السياسيين: بيان
اخبار المعطلين عن العمل في المغرب
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب: نداء
محمد بلكميمي: 5اكتوبر اليوم العالمي للمدرس صاحب الشكر
الحسين بن الحاج نصر: تونس: ليلى بن علي تدعو إلى إحداث يوم عربي للمسنين
وديع جدي: في معتمدية سيدي علي بن عون شاب يدخل في اضراب عن الطعام
تونس تدعو رعاياها مجددا إلى تأجيل الحج
النقابـة الوطنيـة للصحفييـن التونسييـن: بيان الـحقيقة، لكنس الدّجل والبهتان
النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببنزرت:بيان
الكاف : اعتصام جديد امام الادارة الجهوية للتربية والتكوين
النقابة الاساسية للتعليم الثانوي بقعفور: توضيح
أخـــــــــبار الرديف
الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين: "مكافحة إرهاب إفتراضي"الدور.. على شباب العالية
حــرية و إنـصاف: أخبار الحريات في تونس
حــرية و إنـصاف: الاعتداء على الأستاذة إيمان الطريقي
التفاصيل

يحيى الجمل : خدمات فاروق حسني لحرم الرئيس منحته الوزارة
في تصريحات عفوية وشديدة الخطورة أدلى بها الدكتور يحيى الجمل الوزير السابق وأستاذ القانون الدستوري والمفكر الذي يحظى باحترام التيارات السياسية والثقافية المختلفة في مصر والرجل الذي كشف علاقات فاروق حسني بمخابرات السادات للتجسس على الطلبة المصريين في باريس مطلع السبعينات ، قال أن فاروق حسني لم يكن مؤهلا ليكون وزير ثقافة مصر لأنه لا يستطيع أن يتكلم جملة واحدة باللغة العربية وأن هناك كثيرين في مصر غيره كانوا يستحقون الوزارة عن جدارة ، ولكن "سيريالية" النظام السياسي المصري ـ حسب قوله ـ هي التي جعلت من فاروق حسني وزيرا للثقافة ، وأضاف قوله بالعامية : وزير ثقافة مصر ما يعرفش يتكلم عربى كويس ، ثم علق قائلا : وهذا أيضا من ضمن الخلل فى المعايير، لكن أين توجد المعايير فى الأماكن الأخرى حتى نطبقها على حسنى ، وأكد أن فاروق كان يصلح لأي شيء آخر إلا أن يكون وزير ثقافة مضيفا قوله " يبقى فنان تشكيلى فى أكاديمية الفنون، ويقينا مش وزير ثقافة مصر" ، وأكد الجمل أن هذا العبث في اختيار قيادات مصر كان من شواهده الفجة إبعاد خبير وعالم كبير مثل الدكتور عصام شرف أستاذ النقل العالمى من وزارة النقل ليتولاها تاجر السيارات محمد منصور ، وقلل من كون فاروق حسني غير مثقف أصلا مبديا استهزاءه من عملية اختيار قيادات الدولة قائلا : "«اشمعنى فاروق حسنى هيبقى مثقف.. مين تانى غيره مثقف؟ "، يحيى الجمل عندما سئل عما إذا كانت علاقة فاروق حسني بالأجهزة الأمنية كانت سببا في توليه الوزارة وحمايته فيها لمدة اثنين وعشرين عاما ليكون أطول الوزراء عمرا ، قال بأنه لا يستبعد أن يكون ذلك السبب قد ساعده في الوصول للوزارة غير أنه قال أن السبب الأساس لوصول حسني للوزارة وبقاءه فيها كل هذه المدة يعود بالأساس إلى خدماته التي كان يقدمها للسيدة حرم الرئيس عندما كانت تسافر باريس وعلاقاته التي توطدت مع ما أسماه "القصر الملكي" يقصد أسرة الرئيس ، التصريحات الخطيرة للدكتور يحيى الجمل التي نشرت في صحيفة اليوم السابع ، اعتبر فيها أن رفض بعض الدول الأوربية للمرشح المصري لليونسكو لا يتصل بصلابة سياسية أو فكرية لفاروق حسني بقدر ما يتصل بعنصرية ضد العالم العربي ، مؤكدا أن فاروق حسني كان مستعدا لتقديم أي تنازل ولو أن يذهب إلى حائط المبكى ويقرأ مع اليهود هناك من أجل الحصول على مقعد اليونسكو ، حسب قوله . .
سعد حسين الدليمي: اضحكوا على أنفسكم يا دليمي وأبو ريشة والياور!!
وأخيرا وُلــِد َالنور الذي وعد به المالكي الشعب العراقي منذ شهور عديدة... انكشفت هدية المالكي (المفاجأة!!) للشعب العراقي ما يسمى بائتلاف دولة القانون( بضاعته الفاسدة)... لقد أقام المالكي و حزب الدعوة الدنيا ولم يقعدوها بوعودهم عن (اليوم الموعود) الذي يعلنون به البشرى(ائتلاف دولة القانون) والحمد لله ولد(ميتا)... لقد صرح وصدح المالكي بان ائتلافه الجديد سيكون (وطنيا) بكل معنى الكلمة وبعيدا كل البعد عـــن( المحاصصة الطائفية). يتصور المالكي أن صفة الوطنية والبعد عن المحاصصة الطائفية يمكن إضفائها من خلال إضافة هذا الاسم أو ذاك ... وفعلا عمل هكذا فأضاف سعد أبو ريشة(سعد سريع) وعبد مطلك(هزيل الشخصية) وعلي الحاتم( الصعلوك المنبوذ) وسامي عزارة المعجون(طارق أبواب الحانات والخمور) وممن هم على شاكلتهم... ابشروا أيها العراقيون بهذه النماذج السيئة.. لقد كشف العراقيون الشرفاء ألاعيب ووعود والتفافات المالكي وخداعه وخداع حزبه منذ سنوات فنقول له تبا لك ولائتلافك...
أما ألاعيب ومناورات سعدون الدليمي(عراب المالكي ومن قبل عراب الجعفري) واحمد أبو ريشة والياور فقد ولــِدت هي ميتة ومفضوحة... الجميع يعرف أن سعدون الدليمـــي مع المالكـي( لأنه أوعده بوزير الدفاع) وان احمد أبو ريشة مع المالكي( لأنه أوعده بحقل عكاز وبمنصب رئيس الجمهورية) وان الياور مع المالكي( لأنه أوعده برئاسة إقليم الشمال والغرب)...

هل تعتقدون أن الشعب العراقي غبي واصم وأعمى( حاشى الشعب العراقي) انه أذكى خلق الله وانه يبصر ويسمع جيدا... انه يعرف زياراتكم وتحركاتكم المكوكية مع المالكي وأعضاء حزب الدعوة... ألا نعرف أن سعدون الدليمي عضو مؤتمر صحوة العراق؟ ألا نعرف أن سعد فوزي أبو ريشة(سعد سريع) عضو مؤتمر صحوة العراق وان احمد ابو ريشة رئيس المؤتمر؟ ..ألا يعرف العراقيون أن الياور عضو في حركة (العدل والإصلاح)؟
نعم يا احمد أبو ريشة ويا سعدون الدليمي ويا عبدالله الياور لقد وضعتم لكم كما يقال(محط رجل) أو (جعيدة) كما يقول الحرامية في ائتلاف المالكي الجديد... ولم تضعوا أسمائكم بشكل مباشر على أمل أنكم تنجحوا في خداع العراقيون!!!
نعلم علم اليقين أن احمد أبو ريشة وسعدون الدليمي هم مع المالكي حقا وحقيقة وقلبا وقالبا وإنهم يحاولون سحب حركة العدل والإصلاح لعبدالله الياور كاملة مع المالكي لان عبدالله كان مترددا إلا أن ضغوط الدليمي وأبو ريشة والأمريكان يبدو أنها أفلحت في إقناع عبدالله الياور لذا أرسل احد إخوانه مع ائتلاف المالكي...
في هذه اللحظات إن احمد أبو ريشة وسعدون الدليمي موجودين في العاصمة الأردنية عمان يدورون(يفترون) على الشخصيات العراقية التي تتحفظ على الانتماء إلى ائتلاف المالكي أو مترددة أو ضده في محاولة للتسويق للمالكي وائتلافه وجلب أعداد من العراقيين إلى جانبهم مقابل مغريات مالية ووظيفية كبيرة لكي يقولوا للمالكي( عد عينك أبو إسراء)
أيها العراقيون الشرفاء النجباء... افضحوهم وسدوا الأبواب بوجوههم... افسدوا عليهم مؤامراتهم وخياناتهم... احفظوا مجد آباؤكم وأجدادكم أيها العراقيون... واعلموا أن هؤلاء هم الزبد الذي سيذهب جفاءا وإخوانكم الشرفاء هم الباقون على الأرض لينفعوا الناس...
المركز الإعلامي للثورة الأحوازية: تصاعد وتيرة الإحتجاجات و الإعتقالات العشوائية في الأحواز
أكدت مصادر تابعة للجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية من مدينتي عبادان و المحمرة المطلتين على شط العرب و القريبتين لمدينة البصرة في جمهورية العراق الشقيق. ان السلطات الإيرانية قامة خلال الإسبوع الماضي بتغييرات هامة بين العناصر القيادية في الحرس و المليشيات في هذه المدينتي العربيتين حيث إستبدلت العقيد حرس عبد الأمير عريضاوي إبن مهدي وهو خبير في عمليات التخريب و التجسس بالعقيد حرس حسين عسكري فرد قائد مقر كربلا للحرس و البسيج في المنطقة الجنوبية خارج الحدود الإيرانية و بالأخص في دول الخليج العربي كما أكدت نفس المصادر ان السلطات الإيرانية نصّبت محمد رضا فيصلي إبن شيخ كنعان على رئيس قوات الحرس و المليشيا في جامعتي عبادان و المحمرة و مليشيا الطلبة في المدينتين العربيتين وكان محمد رضا فيصلي مديراً لإستخبارات الحرس في المدينتين المذكورين . هذا و إضافة المصادر نفسها ان السلطات الإيرانية زرعت عقيد إستخبارات الحرس محمد بور و إبنه عماد محمد بور في دائرة الهلال الأحمر في مدينة المحمرة الباسلة كما زرعت العميل عقيد حرس عبد الرضا الحيدري معروف بو خالد في دائرة الزراعة في منطقة المصلاوي في مدينة المحمرة للمراقبة و التجسس و السيطرة على الأمور .
من جانب أخر ذكرت مصادر جبهاوية من الأحواز العاصمة ان السلطات الإيرانية بداءت إسلوباً جديداً في التعامل مع المعتقلين الأحوازيين وهو إستجوابهم على مرحلتين و من قبل جهازيين مختلفين في السلطة الإيرانية , حيث يتم إعتقالهم من قبل الإستخبارات و يتم إستجوابهم و تعذيبهم لفترات طويلة ومن ثمة يسلمون لدائرة الإستخبارات التابعة للحرس للإستجواب و التعذيب مرة ثانية ‘ حيث يتعاملون مع المعتقلين بطريقة وحشية لا مثيل لها . مما يعني دخول السلطات الإيرانية مرحلة جديدة من الوحشية و الدموية في تعاملها مع المناضلين و المقاومة الأحوازية .
اخبار متفرقة من العراق
1
بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى، نظم الموسيقيون العراقيون من مختلف الاعمار أحتفالية تضمنت لوحات موسيقية متنوعة قدمها العازفون ورقصات فنية قدمتها مدارس رقص الباليه.
2
في اربيل نظمت وزارة السياحة في حكومة اقليم كردستان احتفالا بمناسبة يوم السياحة العالمي حضره الوزير نمرود بيثو وممثل وزير السياحة في الحكومة المركزية عبد الزهرة الطالقاني، كما جرى افتتاح مجمع ستارس السياحي.
3
اتخذت وزارة الصحـة سلسـلة اجراءات احترازيـة للوقايـة من انفلونزا الخنـازيـر تضمنت رصـد الحدود بالكاميـرات الحراريـة، والبدء بحمـلات توعيـةٍ واسعـة للحدّ من أنتشـار المرض بيـن طـلبـة المدارس.
4
عـزا بعض اعضاء مجلس محافظة الانبار الخروقات الامنيـة التي شهدتها بعض مدن المحافـظة الى الخلافات والصراعات السياسيـة التي ترافقت مع اقتراب موعـد الانتخابات النيابيـة. أهالي المحافظـة دعوا الكتل السياسية الى عدم استغلال الوضع الامنـي لكسب منافع حزبيـة تؤثر سلبا على أمن المحافظـة.
5
طالبت الحكومة الكويتية بتنفيذ اقتراح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الرامي الى استثمار الكويت ديونها المترتّبة على العراق في اراضيه، الامر الذي رفضته الحكومة بشكل قاطع .
6
أكد أعضاء في مجلس النواب أن هناك نيـة لدى الحكومة لاعداد خطط مدروسـة يتم من خلالها معالجـة اي انسحاب مفاجئ للقوات الاميركية من العراق.
7
اكد رئيس حكومة الاقليم المكلف برهم صالح عقب تكليفه مع ازاد برواري من قبل رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني ان تشكيلة الحكومة الكردية المقبلة ستضم تسع عشرة وزارة.

عبدالعزيز الحسينى: شيعة وسنة
الصراع المذهبي الشيعي السني هو أبرز حالات الانقسام التي يعيشها وطننا العربي وأكثرها اشتعالا لكنه ليس الوحيد فالانقسام العربي أصبح أشكالاً وألواناً فهناك الانقسام الطائفي «الديني» (مسلمين ومسيحيين) والانقسام العرقي والإثني (عرب وأفارقة/ عرب وأكراد / عرب وأمازيغ) والخطر الأكبر في الاستغلال المتآمر لهذه الانقسامات، حقا هناك أسباب داخلية لها وهي الأساس لكن هناك مخططات خارجية لها الأولوية في التحريض والإشعال إضافة لوجود مستغلين داخليين يوقدون الانقسام، هذا الانقسام موجود في الجزائر والمغرب والسودان ومصر وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والبحرين والسعودية واليمن (11 بلدا علي الأقل) وأخذت أشكالا عدة أدناها الاحتقان والتمييز والاضطهاد وحوادث الفتنة وأقصاها الاقتتال الداخلي والحروب الأهلية. مصر كانت دائماً الأشد منعة ضد الانقسام لطبيعة شعبها وقيمها الدينية المعتدلة ووحدتها التاريخية والجغرافية والسكانية إلا أن مصر رغم كل هذه العوامل انتقلت من منطقة الأمان إلي مخاطر الاحتقان والفتنة بين المسلمين والمسيحيين، الجديد موضوع الشيعة رغم عدم وجود عدد يحسب حسابه منهم في مصر ورغم أننا كنا من أكثر البلدان بعدا عن المذهبية ورغم اعتدالنا السني تاريخيا إلا أن هناك معركة دينية تتخذ شكلاً ثقافيا وإعلاميا تشنها مجموعات سلفية ووهابية مصرية ضد الشيعة سواء في داخل مصر أو خارجها وطبعا من الطرف الثاني هناك من يشن معركة مقابلة يترافق مع هذا حملة سياسية متبادلة بين نظامنا الحاكم والنظام الإيراني وحزب الله بعد أن انتقل النظام المصري من موقع رمانة الميزان في المنطقة إلي تحالف سياسي يسمي «سني» مدعوم من أمريكا و(إسرائيل) في مواجهة تحالف سياسي آخر يطلق عليه أنه «شيعي» رغم أنه يضم حماس، هذا كله مع ما يجري في العراق أوجد حالة - غير مسبوقة - من العداء للشيعة بين قطاعات من الرأي العام المصري.
ثلاثة قواعد أعتقد لو تم العمل بها ستفتح السبيل لحل مشاكل الانقسام في الوطن العربي:
-1 أن يحرم العلماء ورجال الدين - حفاظا علي الوطن - مناقشة العقائد علي الملأ بين أصحاب الديانات المختلفة أو بين أصحاب الدين الواحد واقتصار نقاش مثل هذه الأمور علي مراكز البحث في المؤسسات الدينية والعلمية والتأكيد علي أن الحساب علي العقائد حق الخالق وحده لا شريك له.
-2 الوعي إلي أن العروبة ثقافة وليست عرقا وأن الإسلام الذي بلور الأمة العربية بإنسانيته ومساواته بين البشر يطهر القومية من أية شوائب عنصرية أو عرقية والوعي أن من أهم أسس استقرار الأقطار العربية الوحدة الوطنية مع المواطنة للجميع.
3-الفهم الصحيح للدين الذي يوجب علي المؤمنين الحفاظ علي العقل والحياة والعرض والمال أفلا يكون منع الفتنة والحفاظ علي الوطن وأمنه ووحدته ومقدراته واستقراره وحياة مواطنيه من أوجب واجبات المؤمنين.
يضاف إلي ذلك أن يكف الحكام وقادة الأحزاب والميليشات عن استغلال أسباب الانقسام ويكفوا عن الانقياد والتبعية لأعداء الأمة.. لو حدث هذا لاستعدنا أسس مشروع التحرر والنهضة مرة أخري.
إدارة الدواء الأمريكية تقول: إن زوجين أمريكيان وجدا داخل عبوة «بيبسي» ضفدعا صغيرا مصدر الخبر C.N.N».. » قاطعوا تصحوا.
قس أمريكي يعلن: أصلي ليموت أوباما وبوش بسبب الحرب علي العراق.. هل كلنا نري جريمتهما مثله.
نـــوري غـــافـــل الدليـــمــــي: يوم السجين والمُعتقل العراقي
يا أبناء شعبنا العراقي الصابر المجاهد المحتسب....
يا أبنــاء امتنـــا العربيــــــــة المجـــــــــــــــيدة...
يا أحرار وعشــــــــــاق الحريـــــــــة في العالم...

نتوجه إليكم بالنداء الإنساني التالي....

عشرات الآلاف من إخوانكم العراقيون الشرفاء النجباء نساءاً ورجالاً يعيشون في غياهب السجون والمعتقلات لقوات الاحتلال الأمريكية والحكومة العراقية منذ أكثر من ستة سنوات لا لذنب أو جرم إلا لكونهم من الرافضين للاحتلال ولما يجري في العراق أو أنهم ضحايا لمصطلح ديمقراطي جديد اسمه( المخبر السري). لقد عانى إخوانكم اشد وأحقر صنوف التعذيب والقتل والانتهاك وستبقى سجون أبي غريب والجادرية وصمة عار في جبين أصحابها بل وفي جبين الإنسانية جمعاء... لقد وعدت قوات الاحتلال الأمريكية والسلطات الحالية التشريعية والقضائية والتنفيذية بإطلاق سراح الأبرياء ولم تفي بوعدها وأطلقت سراح بضعة الآلاف واعتقلت بدلا منهم عشرات الآلاف... ومن اجل التضامن والضغط على جميع الجهات التي لها علاقة بالموضوع فإنني اقترح أن يكون يوم الجمعة الأولى من شهر كانون الأول (ديسمبر)2009 المصادف يوم 4/12/2009 (يوما للسجين والمعُتقل العراقي) وتنطلق فيه مظاهرات عارمة في كل أنحاء العراق وخارج العراق أمام المنظمات الدولية والعربية والسفارات العراقية والأمريكية تطالب بإطلاق سراح السجناء الأبرياء فورا... وتطلب من ذوي السجناء والمعتقلين والمخطوفين وأقربائهم وأصدقائهم ومحبي الحرية في العالم العربي والدولي المشاركة في هذه التظاهرات... ونتوجه للجميع بعدم انتخاب أي حزب أو تكتل أو تجمع أو مسؤول تشريعي أو تنفيذي أو قضائي له دور أو يد من قريب أو بعيد في استمرارية السجن والاعتقال والاختطاف...
نناشد السياسيين الشرفاء ورجال الأعلام والصحافة والمفكرين والأدباء والمثقفين ورجال الدين وخطباء وأئمة المساجد والجوامع والحسينيات والكنائس وشيوخ العشائر ورجال القضاء والمحاميين وأعضاء المنظمات الإنسانية والصحية في داخل العراق وخارجه أن يأخذوا دورهم الإنساني في تفعيل هذه المبادرة الإنسانية من اجل تحرير السجناء والمعتقلين والمخطوفين الأبرياء....
نقترح رفع الشعارات التالية في يوم السجين والمعتقل العراقي

(أطلقوا سراح الأبرياء فورا) ( لا لسجن واعتقال ماجدات العراق)
( لا للتصويت لسجانو الشعب العراقي) ( نعم للقضاء النزيه المستقل)
(الخزي والعار لسجانو أحرار العراق وماجداته) ( الموت والعار والخزي للمخبر السري)
(نعم لحرية الرأي والانتماء السياسي) (لا لتسييس القضاء)
( لا لتسييس قضية السجناء والمعتقلين والمخطوفين)
أملنا بالله ثم بكم أيها الأحرار العراقيون الشرفاء وعشاق الحرية في كل مكان أن تتفاعلوا بايجابية وبحماسة مع مقترحنا ومبادرتنا هذه ومن الله نستمد العون والتوفيق...
أخوكم اللواء الركن الدكتـــــور

نـــوري غـــافـــل الدليـــمــــي
00971502200330
مهنا الحبيل: الخليج الجديد وانهيار مجلس التعاون

قبل أكثر من عقدين كتب د. عبد الله النفيسي مقاله المثير عن مستقبل التغيير الكبير في الجغرافيا السياسية لدول المنطقة وهو خلاصة لقراءاته وتحليلاته لدراسات أجرتها مؤسسات أميركية عن مستقبل دول الخليج العربي وهل ستبقى هذه الدول بخارطتها السياسية الحالية أم ستتغير بعد ثلاثة عقود؟ بحسب خلاصة المقال, وجَزمت الدراسة بأن التَشكّل الجديد سيفضي إلى تحول دول المجلس إلى ثلاث بدلا من ست دون توضيح صريح من هي الدول التي ستذوب حدودها وتنتهي وما هي حدود الدول الجديدة ومسمياتها؟
وذكر د. النفيسي فيما بعد بأن أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح استدعاه طالباً منه شرحا أكثر للدراسة وما هي اقتراحات د. النفيسي؟ وكيف يكون الاستعداد لهذه المرحلة إستراتيجياً بحسب المصلحة الوطنية للكويت؟ وأشار الدكتور النفيسي على الأمير أن تسعى الكويت للدخول في اتحاد كونفدرالي مع إحدى دول المجلس. وهو ما لم يتم وقد ذكر في حينه أن الكويت قد سعت لذلك ولم تستمر.
على كل حال هذه الدراسة التي صدرت قبل أحداث كبرى في الخليج هي ضمن دراسات أميركية عديدة لا يمكن أن تعتمد كدراسة تُفضي بالضرورة إلى واقع ترسمه، خاصة بعد تعثّر المشروع الأميركي في العراق واضطراب قدرات سيطرته في آسيا ومنطقة الخليج العربي, إلا أن سيناريو التغيير الذي ذُُكر لا تزال مبررات قيامه متزايدة ليس في مسألة النزاعات الحدودية وحسب ولكن في قضايا إستراتيجية أخرى يهيمن عليها حراك دول المجلس الانفرادي نحو مسارات مختلفة وبرؤية يحكمها الفزع والاضطراب أكثر من الرؤية المستقلة والمصلحة الإستراتيجية, ولعل من أهم القضايا نزاعات الحدود التي برزت مؤخراً وخاصة بين الإمارات والسعودية ولذا سنستعرضها كأنموذج لهذه الأزمة.
ولقد تطورت قضية الخلافات المتصاعدة بين السعودية والإمارات وبدأت تخرج إلى السطح في وسائل الإعلام مؤخراً وكان من أبرزها مقال صحيفة الخليج الإماراتية للأستاذ عبد الخالق عبد الله الذي ردّ على ما نشرته وسائل إعلام سعودية غير رسمية من أن سبب توقيف العمل بالسفر بالبطاقات من الطرف السعودي هو الرسم المثبّت عليها والذي احتوى خريطة دولة الإمارات العربية المتحدة وفيها تبرز جليا الحدود القديمة (حسب الموقف الإماراتي والقطري القديم) التي تمتد من الإمارات إلى قطر دون اختراق للسعودية يفصل بين الدولتين عند مفرق العديد، وقالت صحيفة الخليج أن السعوديين درسوا البطاقة قبل ذلك ولم يعترضوا عليها وإنما هناك أسباب أخرى منها الغيرة بين الدولتين بحسب تقرير الصحيفة.
على كل حال فإن هناك قضايا عدة برزت بين الدولتين كاختلاف فرعي ورئيسي أحياناً كمقر البنك المركزي الموحد للاتحاد النقدي الخليجي الذي انسحبت منه الإمارات، وهناك أيضا قضايا ذات صبغة اجتماعية وإعلامية ترتبط بعضها بمشاريع مشتركة مع الولايات المتحدة ظهرت في الآونة الأخيرة يبدو أنها ساهمت في تأجيج الخلاف بين العاصمتين, وبالعموم فإن قضايا عديدة تمر على علاقات الدول الخليجية ومساراتها السياسية والاقتصادية التي بدأت تفترق باطراد وتدفع مع الأسف نحو سيناريو تفكك مجلس التعاون أكثر من وحدته, لكن قضية الحدود مهمة وستبقى مركزية في تقرير وضعية العلاقة بين دول المجلس وهدوئها واستقرارها وستستمر حاضرة عند كل أزمة سواء هذه الأزمة مرتبطة بالحدود أو بغيرها.
وهذه القضية التي تضمنت خريطة الإمارات الجديدة تثير من جديد مسألة النزاع الذي احتدم بين قطر والمملكة العربية السعودية إثر احتجاج الأولى الشديد على ما اعتبر أنه تنازل لحسم الخلاف الحدودي بين الإمارات والسعودية بقرار من الشيخ زايد تتقدم المملكة بموجبه نهائيا إلى المنطقة الممتدة بين قطر والإمارات وساحلها الخليجي, مما تسبب في حدوث مواجهة دامية مؤسفة في منطقة الخفوس استوجب علاجها سنوات من المحادثات انتهت إلى موافقة قطر على ترك اعتراضها وسحبه والتعامل مع الواقع بحسب الحدود الجديدة.
ولذلك فان إثارة هذا الملف في هذه المنطقة يثير حساسيات عديدة كان من المهم أن تُتجاوز بغض النظر عن من هو صاحب الاستحقاق التاريخي في مواقع النزاع, والذي كان يُعزز هذا التوجه حديث الجميع المتكرر عن روابط الوحدة والمصير المشترك إلاّ أنّ الواقع العملي لقضايا النزاع الحدودية لم يتجاوز هذا المنعطف الخطير وأثبت أنه يضم ألغاما بالإمكان أن تنفجر في أي لحظة لتوتير العلاقات الخليجية الخليجية.
وقضايا النزاع الحدودية ليست محتكرة في هذه المنطقة فقط فهناك الحدود البحرية بين الكويت والسعودية وما تبقى من ملف المنطقة المحايدة البرية وأيضاً اتفاقية الحدود بين سلطنة عمان والمملكة والشريط البري المتصل ببحر العرب وما قيل أنه ضُمن في الاتفاقية للمملكة مقابل التنازل عن مساحة من الربع الخالي لسلطنة عمان ولكن لم تتوضح الأمور بجلاء حتى الآن.
واتصال قضايا الحدود بجغرافيا المملكة أمر طبيعي بحكم اتساع رقعتها الجغرافية وطريقة الإنجليز في ترسيم الحدود التي كانت تقوم على تجزيئات تفصيلية تُبقي مسألة النزاع حولها قائماً مع إعادة التذكير بأن تشكّل الدولة الوطنية في الأقطار الست حديث وموروث من العهد العثماني والانتداب الإنجليزي, ولذا فباستثناء الحدود بين السعودية والبحرين وهي حدود بحرية وحُسمت مبكرا فبقي هناك تفصيلات حدودية مهمة تندفع على المشهد وتُعقّد العلاقات بين دول المجلس.
إن الإشكالية الإضافية في قضايا النزاع الحدودي هو بروزها مجدداً في وقت حساس للغاية تبرز فيه إرهاصات العهد الجديد للخليج الذي يحمل مستقبلاً جديداً لا يُعرف أين ينتهي به المسار إثر تبدلات المنطقة الضخمة وإقرار الولايات المتحدة بالقطب الإيراني كشريك أساسي في منطقة الخليج راضية أو مرغمة، وآثار هذا الاستقطاب في صياغة السياسة الخارجية لدول المجلس التي أخذت تتباين وترتكز في علاقاتها مع واشنطن بصورة فردية كلياً والتنافس بين دول المجلس على تنسيق المواقف مع المحور الدولي.
إضافة إلى افتراق دول المجلس في طبيعة علاقاتها مع السلطان الجديد للخليج وهي إيران بعد ما برز التقدم الكبير في العلاقات بين الأخيرة وبعض دول المجلس, كل ذلك مع حشد من الصراعات الداخلية وعدم الاستقرار الاجتماعي واتحاد دول المجلس على إدراة وضعها الداخلي في ظل هذه التعقيدات عبر إدارة اللعبة لترسيخ النفوذ للنظام الحاكم أمنيا وبإشغال القوى الداخلية بأجندة عقيمة فيما يُستبعد العمل الإصلاحي الوطني كلياً وتترك القضايا على هامش المناورة الخطرة والاختراق المركزي للمشروع الأجنبي الشامل, وهي إشارات مهمة تُطلق السؤال الكبير متى ينهار مجلس التعاون الخليجي وهل ستتغير كلياً خارطته الحدودية.
هذا السؤال الكبير تحركه عوامل إضافية من الإشكالات ولعل من أهم هذه العوامل في تأزيم المشهد الخليجي اندفاع دول المجلس إلى مواقف متعددة ومتباينة بدأت تتزايد مؤخرا إثر قناعتها بقضيتين رئيسيتين الأولى انتهاء الوضعية التي كانت تحتاجها واشنطن من صيغة دول المجلس مجتمعة وبالتالي لم يعد وجود مجلس التعاون الخليجي حاجة أميركية والاحتياج القومي الداخلي لدول المجلس من خلال طموحات شعوبه ومصالحه العليا لا يكفي لصموده بحسب ما اعتادت عليه السياسة الخليجية.
والقضية الثانية ما أصبح يُدركه الساسة الخليجيون من أن الاعتراف بالشراكة الإيرانية الأميركية أصبح واقعاً في المنطقة بعد جولة الصراع والتوافق على المرحلة الانتقالية بين القطبين والتي تعززت مؤخراً برسالة أوباما إلى المرشد الإيراني, ونذكّر في هذا الصدد بالدراسة التي سبق أن نشرناها في الجزيرة نت عن تأثيرات الصفقة بين واشنطن وطهران على مستقبل الخليج خاصةً بعد أن اتضح أن الحملات الإعلامية بين القطبين لم يكن لها أي تأثير على مستقبل العلاقات بينهما والتوافقات الجديدة, وعليه فقد اندفعت دول المجلس منفردة تخطُّ لها برنامجا يؤمّن مستقبلها بين الشريكين دون مراعاة للموقف الجمعي المشكوك فيه أصلاً بعد سقوط الضمانة الأميركية بحسب ما اعتادت عليه دول المجلس, ومع تزايد أجواء الشك بين دول المجلس والبحث عن المصلحة الذاتية لأمن المؤسسة الحاكمة ترتفع احتمالات التصدع الكبرى, ولا يُغيّر من ذلك أجواء العلاقات العامة الودية مهما بدت حميمة -فنقد الخشوم– كما هو العرف الخليجي والاجتماع في مناسبات مختلفة وغيره لا يُغيّر من قواعد اللعبة المتأزمة في أروقة السياسة.
وبالتالي دخول الولاء المزدوج أو التحالف المزدوج لبعض دول المجلس مع الحالة الجديدة للخليج ستضفي تعقيداً كبيرا على علاقات دول مجلس التعاون, وخاصة مع الاضطرابات التي تحيط بالمنطقة في العراق واليمن وبرنامج القاعدة وصراعاتها وأوضاع الداخل غير المستقرة والملغى منها كليا برنامج الإصلاح الوطني, بمعنى أن قضية التواصل مع الشعب لتحقيق قوة قومية متحدة بشراكة شعبية حقيقية مع الداخل هي في الأصل مستبعدة.
ومما يساهم في تعقيد الموقف ويُشير إلى اضطراب السياسة الخارجية في الخليج ما برز مؤخراً من بعض الشخصيات في الأسر الحاكمة لاستدعاء التحالف مع إسرائيل لتحقيق ما يظنونه توازناً في داخل الحكم أو مستقبل الدولة سواء كان ذلك سراً أو جهراً تحت مظلات إعلامية, ويبدو هنا حجم الحماقة والقراءة السطحية لأولئك الساسة في تقدير قدرة تل أبيب على دعمهم مباشرة ليس لأنها لا تريد موطئ قدم أكبر في الخليج ولكن لكون أنّ المنطقة دخلت مداراً متوتراً لم يعد ينفع فيه مثل هذه التوجهات وإن تبنّاها الإعلام الغربي مرحليا ولكن سيُدرك السياسي المتهور لاحقاً أنه لا يُمثّل طرفا في قاعدة اللعبة الكبرى في المنطقة إنما مجرد كومبارس انتهى دوره بانتهاء تسويقه لآرائه وبالتالي ما قام به يرتد على موقفه الوطني في دولته ليزداد ضعفا وانكشافا ويُعرض أمنه الوطني والقومي للمزيد من فقدان الثقة من خلال سياساته. على كل حال فإن عواصف التغيير التي لا تهدأ واضطراب موقف دول المجلس وتمزقها بين القطبين أصبح حالة صاعدة كلها تشير إلى قرب انهيار مجلس التعاون الخليجي حتى مع المعالجات الموسمية السطحية, وأن هذا التغيير الذي سيترتب على التغيرات الكبرى المصاحبة لسقوط المجلس تدفع بالفعل كقراءة مستقلة إلى خارطة جديدة في الخليج لا ندري من هو القطر والنظام السابق فيه.
وقد يُطرح على هذا التصور سؤال مشروع وحيوي ولماذا تصل الأمور إلى هذا المستوى رغم الإمكانيات الضخمة لدول المنطقة, وهي إمكانيات حتى هذه اللحظة قادرة بالفعل على التحول إلى حلف إستراتيجي؟ والجواب باختصار ووضوح أنّ هذه الإمكانيات لا يمكن أن تُفعّل دون إرادة استقلالية عن الطرف الآخر الدولي ومن ثم فإن الثقة تقوم بين أطراف المجلس على قوة إرادته أولاً أما من ضيّع إرادته ولا يزال فسيفرض عليه الآخرون الأقوياء إرادتهم. هكذا كانت ترسم خارطة الخليج.
المصدر : الجزيرة

محمد عارف: أنثوية العلم في الوطن العربي
كانت تلك مناسبة علمية فريدة تَطابَقَ فيها عنوان المحاضرة، وموضوعها، وشخصية المحاضر. عنوان المحاضرة التي ألقيت في مقر "الجمعية الملكية" في لندن: "جواهر بلاد العرب السعيدة"، وموضوعها تأثير العلم العربي على العلوم في بريطانيا في القرن السابع عشر، والمحاضر: ريم تركماني، عالمة سورية في فيزياء الفلك، جميلة المحيا في الثلاثينيات من العمر، وأم حامل في الشهر الثامن من الحمل.
مشهد لم تره "الجمعية الملكية" التي تُعتبر أكاديمية العلوم في بريطانيا منذ تأسيسها قبل خمسة قرون. ومضت أربعة قرون على مقالة عثرت عليها الباحثة العربية منشورة في مجلة "الجمعية الملكية" عام 1768 عن نساء من بادية الشام علّمن عالماً إنجليزياً طريقة التلقيح ضد الجدري، وتسعة قرون على أول عالم إنجليزي، اسمه "أدلارد أوف باث"، درس العلوم في المنطقة العربية في القرن الثاني عشر الميلادي، وعاد لينصح زملاءه الإنجليز: "العلماء العرب الذين تتلمذت على أيديهم علّموني أن أتبع العقل والمنطق، فيما تعلمتم أنتم الانقياد برسن صورة متحجرة لسلطة عتيقة". والإشارة هنا واضحة، حسب الباحثة العربية، إلى سلطة الكنيسة في العصور الوسطى.
المرأة المناسبة في المؤتمر المناسب. هكذا بدت ريم تركماني في "المؤتمر الأول للمرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا" الذي عُقد هذا الأسبوع في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة. حضور العقل النسائي العلمي في المؤتمر الذي نظمته "المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا"، كان أقوى من التراتبية الهرمية التقليدية للمؤتمرات العربية، وعدد نساء العلم المشاركات كان ضعفي الرجال؛ أربعون مقابل عشرين.

والأرقام وحدها لا تعبر عن قوة حضور نساء العلم في المؤتمر الذي استقصى مساهمة المرأة العربية في برامج البحث والتطوير، وأعمال التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وبراءات الاختراع، والجوائز المخصصة لمشاريع نسائية ريادية في قطاع العلوم والتكنولوجيا، وشبكات ربط نساء العلوم والتكنولوجيا داخل العالم العربي وخارجه. وتعرف المؤتمر على قصص مشاهير نساء العلم في المنطقة عبر التاريخ، كعالمة الرياضيات والفلك والفلسفة "هيباثيا"، الإسكندرانية التي تعتبر أول شهيد للعلم. وقد عرض مهرجان "كان" السينمائي الأخير فيلماً عن قصة حياتها، واغتيالها على أيدي متعصبين دينيين في القرن الرابع الميلادي.
وكشفت أبحاث المؤتمر عن دخول المرأة العربية مختلف ميادين العلوم والطب والهندسة، وفي مجالاتٍ نظريةٍ وتطبيقيةٍ، تمتد ما بين الرياضيات وفلسفة العلوم، إلى إنشاء وإدارة شركات وأعمال علمية وتكنولوجية، وقيادة مؤسسات على مستويات محلية ودولية. ويستحيل الآن وجود ميدان علمي، أو تكنولوجي لم تطرقه المرأة العربية، من الهندسة بمختلف صنوفها، كالمعمارية والمدنية والميكانيكية والإلكترونية، إلى الهندسة الزراعية والبيولوجية، وهندسة النفط والاتصالات والمعلومات، والطب بجميع تخصصاته التقليدية والمستحدثة، البيطرية والبشرية، وفي علوم المرض والصحة والجراحة والأدوية، وحتى الطب الجيني والجزيئي والإحصائي. وكذلك علوم الكومبيوتر، والبيولوجيا، والكيمياء، والفيزياء، والفلك، والفضاء، والجيولوجيا.
ويبدو تقرير "منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم" (اليونسكو) حول الموضوع قاصراً عن الإحاطة بالمساهمة النسائية في العلوم والتكنولوجيا. موضوع التقرير الذي أعلن في المؤتمر "العلم والتكنولوجيا والبعد الجنساني". ومفهوم "الجنوسة" gender يحاول تجاوز عمومية كلمة "النوع" الفضفاضة، وكذلك خصوصية كلمة "الجنس" التي تعني الفوارق البيولوجية. ولا يعود التباس تقرير "اليونسكو" إلى عنوانه، بل إلى خلوه من بحث أوضاع نساء العلم في الطب والزراعة والعلوم الاجتماعية. ومعروف عربياً وعالمياً أن المجالات الطبية تحظى بأكبر مساهمة نسائية.
ولعل قصور التقرير يعود إلى صدوره عن "قطاع العلوم الطبيعية" في "اليونسكو"، البعيد عن الطب الذي يُعتبر أكثر العلوم عناية بالمرأة ومعرفةً بأوضاعها. وهذا الخلل البيروقراطي للمنظمة الدولية يجعل شعار شركة صناعات مستحضرات التجميل الفرنسية "لوريال" يبدو كالنكتة: "لأنكِ تستحقينه"؛ الشعار التجاري الرئيسي للشركة التي تمول الجائزة العالمية لنساء العلم "لوريال -يونسكو"، والمقصود به تصوير كرم تغطيتها لجميع جوانب جمال المرأة، وسخاء أسعار مستحضراتها!
ولا ينكر السخاء في مبلغ الجائزة، وهو مائة ألف دولار، والتي فازت بها خمس نساء من العالم العربي، ثلاثة منهن طبيبات: نجوى عبد المجيد، أستاذة الوراثة البشرية بالمركز القومي للبحوث في القاهرة (2002). وحبيبة بوحامد شعبوني، أستاذة الطب الجيني في "جامعة تونس" (2006). ولحاظ الغزالي (العراق)، أستاذة طب الأطفال وعلم الجينات، بكلية الطب في "جامعة الإمارات" بالعين (2008).
وتزيد عن الربع نسبة نساء الطب والعلوم الطبية المساهمات في المؤتمر، وبينهن سليمى البرواني عضو مجلس الدولة في عُمان، وهي أستاذ مشارك في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة قابوس، وبديعة اليوسي، رئيسة مختبر علم الأدوية والصحة البيئية في جامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس، وسميرة إسلام، رئيسة وحدة مراقبة الأدوية، في "مركز الملك فهد للبحوث الطبية" بجامعة الملك عبدالعزيز في جدّة، وأمينة رحو، رئيسة "مؤسسة الحسن الثاني لطب العيون" في المملكة المغربية، وياسمين التويجري، رئيسة قسم الإحصاء البيولوجي في "مستشفى الملك فيصل التخصصي" في الرياض، والطبيبة المصرية نادية العوضي، التي ترأس "الاتحاد العالمي للصحفيين العلميين".
ويحتاج التعريف برفيعة عبيد غباش، والتي رأست "جلسة دعم نساء العلم" في المؤتمر، إلى الأسلوب العربي القديم المستفيض في ترجمة الحياة. فهي طبيبة من الإمارات، ومحللة نفسانية، وباحثة علمية واجتماعية، وأديبة، وصحفية، وأستاذة جامعية، وأول عميدة لكلية طب في العالم العربي، ورأست للسنوات الثلاث الماضية "جامعة الخليح العربي"، و"شبكة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا".
وعلى خلاف النظرة السائدة، فإن هوية رفيعة غباش كامرأة، هي أقلّ انتماءاتها شأناً بالنسبة لها. وهذه مفاجأة مربكة أحياناً، خصوصاً لمن يتعامل معها باعتبارها امرأة عربية. فالأسئلة التقليدية عن صعوبات تواجهها المرأة العربية إنْ أرادت شق طريقها في العلم، تثير مرحها وامتعاضها أحياناً. حدث هذا في لقاء مع مراسل إذاعة عالمية فوجئ بقولها: "كل شخص يسألني: ما هي التحديات التي أواجهها كامرأة"! لتقول: "كامرأة، كل الصعوبات تذوب أمامي". وذكرت أن المسؤولين في المنطقة يحترمون المرأة العاملة، ويسعدها الاعتراف بأنها استفادت من وضعها كامرأة في تحقيق مكاسب لـ "جامعة الخليج العربي".

ولا "جنوسة" للعلم الذي يعني في أوسع معانيه البحث عن المعرفة والحقيقة. تذكر ذلك ليندا جين شيفرد، مؤلفة كتاب مشهور صدرت طبعته العربية بعنوان "أنثوية العلم". وتقول الباحثة الأميركية التي ساهمت في المؤتمر أن الرجل ليس هو الإنسان، وليست الذكورية مرادفة للإنسانية، وليست المرأة جنساً آخر أو نوعية أدنى من البشر. وتعتبر ليندا شيفرد، وهي عالمة كيمياء حيوية الذكورة والأنوثة جانبين جوهريين للوجود البشري، لكل منهما خصائصه وسماته ودوره، وتتكامل جميعها في سائر جوانب الحضارة الإنسانية، وعلى رأسها العلم. وفي "أنثوية العلم" يتكامل الرجال، حسب تقديرها مع الجانب الأنثوي في نفوسهم، وتتكامل النساء مع الجانب الذكوري في نفوسهن.
تقرير مكتب الإحصاء الأمريكي: 40 مليون يعيشون بمستوى الفقر
ترجمة: د. عبدالوهاب حميد رشيد
ارتفع المعدل العام للفقر في الولايات المتحدة إلى 13.2% العام 2008، مع تحول العمال في الكثير من القطاعات الاقتصادية إلى عاطلين، وتزايد أعداد الأُسر المضطرة للعيش في حالة العوز destitution، وفق تقرير حكومي جديد. وبذلك انخفض الدخل الحقيقي للأُسرة أيضاً بمقدار 3.6%.
صدر التقرير يوم الثلاثاء كجزء من استقصاء مكتب الإحصاء الأمريكي لعائلات أمريكية، وهو الأكثر حداثة في مجال قياس تأثير الركود recession’s impact على عائلات الطبقة العاملة والفقراء، وبالاستناد إلى التغيرات الحاصلة بين العامين 2007 و 2008- السنة الأولى الكاملة للركود. وعلى ذلك، لا تعكس نتائج التقرير مقدار الزيادة في الفقر والبطالة لهذا العام (2009)، رغم أن الآثار المترتبة على الأزمة في هذه السنة أصبحت أكثر حدة.
بلغ معدل الفقر الرسمي 13.2 للعام 2008 مقارنة بـ 12.5% العام 2007. وهذا الرقم يُترجم إلى 39.8 مليون شخص فقير في جميع أنحاء الولايات المتحدة. يتمثل مستوى الفقر الرسمي بـ 22 ألف دولار دخل سنوي لعائلة تضم أربعة أطفال أو 12 ألف دولار لشخص واحد مع اثنين من الأطفال. وهذا يمثل الحد الأدنى للدخول في مستوى الفقر. بمعنى أن أعداداً أكبر من الناس، عدا المشار إليهم في دراسة مسح المكتب، لا يملكون موارد كافية لدفع تكاليف الغذاء، المأوى، الوقود، الرعاية الطبية، والحاجات الضرورية الأخرى.
كشف تقرير مكتب الإحصاء عن ارتفاع مستوى الفقر في 31 ولاية ومقاطعة كولومبيا. اثنتان من أربع ولايات الأكثر سكاناً- كاليفورنيا (و) فلوريدا- شهدتا زيادة في معدل الفقر بمقدار 1% ليصل هذا المعدل فيهما إلى ما يزيد قليلاً عن 13%.
شهدت Connecticut أكبر زيادة في الفقر ليرتفع المعدل إلى 9.3%. قُربْ كونكتيكت من وول ساريت- مركز الانهيار المالي- ساهم في حالة الفقر مع انقطاع الصرفيات من جانب المصرفيين وغيرهم من العاملين الماليين في نيويورك سيتي، ولينعكس في انخفاض الدخول في ضوء هبوط مدفوعات العاملين.
وليام فري William Frey- أخصائي ديموغرافي في معهد بروكنز- علّق في مقابلة له بأن "الناس ممن هم في مراكز الرؤساء التنفيذيين أو مدراء الصناديق لا يقعون في براثن الفقر، لكن هناك أثر انتشاري ينطلق من هذه الفئات عندما تتقلص نفقاتهم. في كثير من الأماكن، فإن أولى المجموعات ممن يقعون في الفقر هم مَنْ تضيق أمورهم وتنخفض أجورهم- دخول العمال- إلى مستويات أدنى."
ولاية مشيغان التي واجهت الخراب devastated بسبب انهيار صناعة السيارات، هي الولاية الوحيدة التي شهدت استمرارية في زيادة الفقر على مدى عامين متتاليين، ليبلغ هذا المعدل 13%. الولايات الصناعية، مثل بنسلفانيا (و) انديانا، شهدت زيادة كبيرة في معدلات الفقر، جنباً إلى جنب، مع ولايتي اوريغون (و) هاواي.
بقيت المنطقة الجنوبية أكثر فقراً impoverished، وبمعدل 14.3% العام 2008، وبارتفاع قليل عن مستواه للعام 2007 (14.2%)، وأعلى في مسسيبي (21.2%)، بينما بقيت كنتكي، فرجينيا، اركنساس تحوم حول 17%.
ارتفع هذا المعدل في الغرب الأوسط من 11:1% إلى 12.4% لنفس الفترة، بينما شهد القسم الغربي أكبر زيادة في الفقر وبنسبة 1.5% وليرتفع المعدل من 12% (2007) إلى 13.5% (2008). وبقيت منطقة شمال شرق البلاد إحصائياً بدون تغيير عند 11.6% العام 2008.
معدل الفقر بين الأطفال (دون سن ألـ 18 سنة) يُثير الذعر alarming، إذ سجّل 19% بواقع 14.1 مليون طفل متضرر العام 2008، وبزيادة نقطة مئوية عن العام السابق. ارتفعت هذه النسبة في 16 ولاية بما فيها العاصمة واشنطن، بينما يُعاني الأطفال في الأُسر التي تقوم المرأة بإعالتها من أعلى معدل للفقر بلغ 43.5%، في حين أن 53.3% من الأطفال- دون السادسة- هم من الفقراء.
أعداد متزايدة من العائلات، سواء للعمال العاطلين عن العمل أو العمال ممن واجهوا انخفاض ساعات عملهم وأجورهم، تحولت نحو برامج المساعدة الغذائية- المائدة الغذائية food pantries.. برامج الطوابع الغذائية Food Stamp. استخدام البرنامج الأخير قفز إلى حدود 13%، تُشكل 9.8 مليون عائلة، بمبادرة ريادية من Louisiana, Maine and Kentucky. مدينتان هما تكساس والمركز الإنتاجي السابق لجنرال موتورز Flint, Michigan، في كل منهما أكثر من ثلث المقيمين من العائلات المسجلة على food stamps. عائلات تضم اثنين أو أكثر من العاملين وبحدود 28.4% اعتمدت على قسائم نفس البرنامج العام 2008 وبزيادة 1.5% عن العام السابق (2007).
بعد ثلاث سنوات مستمرة من زيادات الدخول السنوية، انخفض متوسط الدخل الحقيقي في الولايات المتحدة بمقدار 3.6% بين العامين 2007 و 2008، ومن 52163 دولار إلى 50303 دولار. شهدت منطقة الوسط الغربي والجنوب أكبر انخفاض في هذا المتوسط وبمقدار 4% و 4.9% على التوالي.
الفجوة بين الأكثر غنى والأكثر فقراً من الأمريكان، شهدت بدورها اتساعاً مضطرداً، إذ أن ويلات الأزمة الاقتصادية تنهب ravage ميزانيات العاملين. تحليل لوكالة اسوشيتد برس لبيانات مسح المكتب الإحصائي يوضح أن أغنى 10% من الأمريكان يحققون في المتوسط الفردي السنوى 138 ألف دولار أو أكثر، وبما يتجاوز 11.4 أمثاله عن المتوسط الفردي السنوي (12 ألف دولار) للذين يعيشون تحت خط الفقر للعام 2008، بينما حقق الأغنى 10% العام 2007 ما مقداره 10.2 أمثال ما حققه ألـ 10% الأكثر فقراً.
القفز نحو المزيد من الفقر وتصاعد سوء توزيع الدخل يأتي مع استمرار انحدار سوق العمل، رغم أن الحكومة وخبراء التحليل الاقتصادي يتحدثون عن التحول نحو انفراج الأزمة. ووفقاً لإرقام وزارة العمل الأمريكية: منذ يوليو/ تموز، زاد عدد طالبي العمل إلى 6 مقابل فرصة عمل واحدة، مع 2.4 مليون فقط بدوام كامل، بينما 14.5 مليون شخص يُعانون من البطالة رسمياً ويبحثون عن فرص العمل.
وتبقى شركات كثيرة حذرة أزاء تشغيل عمال جدد في بيئة اقتصادية غير مضمونة. وبعد تقليصها لعدد العمال وساعات العمل، فحتى في حالة توسع الأعمال التجارية في المستقبل، من المرجح أن تعتمد هذه الشركات في توسعاتها (المرحلة الأولى من الانفراج) على زيادة ساعات العمل لعامليها الحاليين (ممن يعملون بدوام جزئي)..
هايد شيرهولز- خبير اقتصادي في معهد السياسات الاقتصادية- أخبر صحيفة نيويورك تايمز بأن "لدى الشركات مجالات واسعة لزيادة العمل دون استخدام حتى عامل إضافي واحد. بالنسبة للأشخاص خارج ميدان العمل، فنحن لا نرى علامات تلقي الضوء على نهاية النفق."
منذ ديسمبر/ ك1 لغاية يوليو 2009، انخفضت فرص العمل للشباب في كل جزء من البلاد. الغرب والجنوب 45%، الغرب الأوسط 36%، شمال شرق البلاد 23%. ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، فمنذ نهاية العام 2008 تقريباً، تعرضت فرص العمل للشباب في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد إلى الانهيار، حيث تقلصت في الصناعة التحويلية 47%، قطاع البناء 37%، المفرق 22%، التعليم والخدمات الصحية 21%.
في حين تُشير التقديرات إلى أن الحكومة الأمريكية يمكن أن تنفق ما يزيد على 23 تريليون دولار لإنقاذ المصارف، ومئات المليارات من الدولارات لمواصلة فتوحاتها العسكرية في العراق وأفغانستان، لا شيء ملموس يجري القيام به لمساعدة الملايين من الأمريكيين ممن أُصيبوا بكارثة البطالة والفقر.
مشروع قانون العمالة الأمريكية National Employment Law Project- جماعة مدافعة advocacy group، تُقدّر بأن 400 ألف أمريكي في عموم البلاد يمكن أن تنتهي فترة استحقاقهم لمعونة البطالة بحلول نهاية سبتمبر وأن 1.4 مليون عاطل عن العمل على المدى الطويل سيتوقف استلامهم شيكات المعونة قبل نهاية السنة.
في بعض الولايات مثل كاليفورنيا، حيث بلغ معدل البطالة 12.2% في تموز/ يوليو- المعدل الأعلى منذ العام 1940- فقد تلقى العمال المسرحين في وقت مبكر من الركود ثلاث فترات تمديد extensions على ألـ 26 أسبوعاً، فترة المعونة النظامية للبطالة، وبما يؤول إلى 79 أسبوعاً لمدفوعات معونة البطالة.
أقرّ مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون 1.4 بليون دولار لتوفير معونة بطالة إضافية لـ 13 أسبوعاً في ولايات مثل كاليفورنيا، ولا زال التشريع ينتظر تصويت مجلس الشيوخ. وهذا التمديد لمعونة البطالة، على أي حال، لا يغطي الكثيرين من العاطلين الجدد، وكذلك لا يغطي أولئك ممن سيفقدون أعمالهم.
ممممممممممممممممممممممـ
US Census Bureau report: 40 million living in poverty,By Kate Randall,Uruknet.info,WSWS,30 Sept. 2009..
الاستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس: ماذا لو عاد البعث الى السلطة في العراق؟
( هذه رؤية شخصية ولا يتحمل اي طرف غيري اي شئ سلبي بسببها)
لحزب ثوري جماهيري قومي عروبي مسلم تأريخي كحزب البعث العربي الاشتراكي, لا تكون السلطة هدفا بحد ذاتها، بل هي وسيلة لتحقيق الاهداف النبيلة السامية للشعب والامة. واهداف حزب البعث معروفة لكل العالم وليس للعرب والعراقيين وحدهم فهو حزب يناضل من اجل تحقيق ذات الامة وبعث مجدها ودورها الانساني الحضاري وتحقيق وحدة الامة وحريتها وازدهار حياة ابناءها. هذه هي هوية البعث وغير ذلك هو تلفيق يحاول اعداء البعث ان يجعلوا منه لطخات تلوث اسم الحزب وتاريخه الكفاحي العظيم، مستفيدين من الغزو والاحتلال المجرم وافرازاته ونتائجه الكارثية.
* لو عاد البعث الى السلطة .. فانه سيعود والعراق محررا من الاحتلال ولن يعود بغير التحرير. البعث ليس مجرد حزب .. انه حركة نضال فكري وعقائدي وميداني وعقيدته مستمدة من روح الامة وهي الاسلام الحنيف ومن كرامتها وشموخها وعزة نفسها، ولذلك فان البعث لا يمكن ان يعمل مع الاحتلال والقوى التي استخدمها الاحتلال في عمليته السياسية الاجرامية وخاصة الاحزاب والمليشيات الطائفية والعرقية المجرمة، واي ايحاء أو لغو بهذا الاتجاه من قبل عملاء الاحتلال هو نوع من الضرب بالرمال والخيال المتكلس بالبلادة. ان المستحيل بعينه ان يكون البعث ورجاله وتنظيماته جزءا من لوثة مخزية عابرة كسحابة صيف ستمر وسيتجاوزها شعب العجب رغم انها امطرت دماءا وخرابا وسموما وفسادا وشرذمة.
* اذن .. لو عاد البعث فانه سيعود مع عراق يعود لأهله حرا سيدا موحدا. وسينفذ البعث استراتيجيته المجاهدة المقاتلة، حيث سيكون جزءا من الائتلاف العراقي الوطني والقومي والاسلامي المنصوص عليه والمقر في استراتيجية المقاومة العراقية الباسلة. لقد غادر البعث صيغة الحزب الواحد وغادر صيغة الحزب القائد التي كانت بنت ظروفها المحلية والاقليمية والدولية وما زالت معظم اقطار العرب تخضع لاطرها السياسية. ان الاحتلال والغزو وفعل المعارضة الخائنة التي جاءت بالاحتلال تفرض على البعث ان يتمسك بالنهج الائتلافي للسلطة والذي يتشكل من القوى السياسية والافراد الوطنيين الذين افرزتهم ظروف الجهاد والمقاومة الباسلة للغزو والاحتلال، ولن يكون خارج هذه المعادلة الائتلافية الاستراتيجية سوى مَن استقوى بالغزو ضد العراق وشعبه واخزاه الله خاسئا خاسرا مفسدا حراميا بعيون كل العراقيين، وهؤلاء هم من يرفضهم شعبنا اليوم ويجهدون انفسهم وتعاونهم الولايات المتحدة المجرمة وايران في البحث عن وسيلة تغطي عوراتهم التي تكشفت وما عادت هناك من وسيلة لسترها لا بتغيير اسماءهم الطائفية المقيتة ولا بتغيير تكتيكات تحالفاتهم العفنة.
* سيُصدر البعث وحلفاءه في السلطة قانونا يحرم استخدام مصطلح (المناطق المتنازع عليها) لان مَن يستخدم هذا المصطلح ليس عراقي ولا يؤمن بوحدة العراق ارضا وشعبا. هذا المصطلح يمكن ان يُستخدم في خلافات (الدول المستقلة) على الحدود وليس ضمن وحدات ادارية تابعة لنفس البلد. ان مَن يستخدم هذا المصطلح الآن هو مَن يعمل على تقسيم العراق من الاحزاب الكردية العميلة ومن الاحزاب والمليشيات الطائفية الفارسية المشاركة باحتلال العراق التي تعمل على فصل الفرات الاوسط والجنوب والحاقها تابعا قزما بايران. وهو وصمة عار في جبين عملاء الاحتلال ويعبّر عن كونهم اقزام لايصلحون لحكم العراق.
* سيرفع البعث وحلفاءه حال عودتهم بعد تحرير العراق كل الحواجز الكونكريتية التي مزقت شوارع بغداد الحبيبة، وتلك التي فصلت بين احياءها تحت حراب الطائفية المجرمة.
* سيعيد العراق المحرر كل ابناءه المهاجرين والمهجرين الى وظائفهم وديارهم معززين مكرمين وسيعوضون بطريقة او باخرى عن كل الاضرار المادية والمعنوية التي اصابتهم. وفي ذات الاطار سيُعالج فورا محن الارامل والايتام والعوائل المنكوبة.
* سيُخرج العراق المحرر بحكومته الوطنية المنتخبة كل دخيل دخل العراق مع حراب الاحتلال المجرم الى حيث اتى من ايران او من سواها من الدول التي صدرت لنا القردة البشرية ومارس عملية قتل العراقيين وتمزيق نسيجهم الاجتماعي.
* ستعمل قيادة الدولة على استرجاع اموال الشعب التي سرقها مقاولوا حزب الدعوة العميل والمجلس وبدر ومنظمة العمل والحزب الاسلامي ورموز العمالة الكردية الى خزينة الدولة وسيُحاسَب قانونيا كل مَن تجاسر على المال العام من كل عناوين العمالة التي استخدمها الاحتلال بدون استثناء.
* سيجعل البعث وحلفاءه ثروات العراق كلها للعراق كما كانت في عهد الحكم الوطني قبل الاحتلال وستُجبر كل الاطراف التي نهبت نفط العراق على تعويض العراق.
* سيطبق القانون والعدالة على السراق والفاسدين والخونة والعملاء ممَن تسببوا في تدمير العراق وايذاء شعبه وسرقة وتبذير ثرواته.
* سيُعيد البعث العراق الى اهله وحاضنته العربية والاسلامية ويجعل كل عراقي يقوم بدوره الوطني والانساني, المعمم والافندي ولابس العقال، ولن تسمح الدولة باراقة قطرة دم واحدة، وسيكون القانون والقضاء والعدالة هي الفيصل في كل ماجرى.
* ستعيد الدولة اسماء محافظاتنا وحاراتنا وشوارعنا وساحاتنا الى دلالاتها التاريخية العظيمة وشخوصها الذين بنوا وعمروا، وستعيد تماثيل الرموز التاريخية للعراق والامتين العربية والاسلامية التي هشمتها ايادي الجهل والحقد الاسوَد.
* سيعيد البعث بناء وترميم وتشغيل مصانعنا ومنشآتنا الانتاجية العملاقة التي دمرها الاحتلال ونقلت مكائنها واجهزتها الى بعض دول الجوار. يعني انه سيعيد الاعتبار لمعنى الدولة العراقية التي تحترم العلاقة بينها وبين شعبها.
* ستؤسس الدولة لعلاقات حسن جوار مع كل دول الجوار وتوقف كل تدخلات تلك الدول في الشأن الداخلي العراقي عن طريق حماية حدودها بنفسها. وكذلك مع المنظومة الدولية كلها. ولن تمارس الحكومة دور البلطجي مع غرب العراق ودور العبد الذليل مع شرق العراق.
* ستصدر الدولة الديمقراطية قوانين للانتخابات وللاحزاب وتصدر دستورا وطنيا دائما وتعيد لشعب العراق صورته الحضارية المشرقة بعيدا عن افرازات الاحتلال واذنابه الاجرامية.
* ستعزز الدولة صيغة الحكم الذاتي للاخوة الاكراد في شمال العراق وبما يكرس ممارستهم لحقوقهم القومية والوطنية ضمن اطار بلدهم الموحد (العراق).
* ستعيد الدولة جيش العراق الباسل الى سابق وضعه مؤسساتيا وتجهيزا ومنعة وعزة بحيث يبقى كما عرفه العراقيون والعالم جيشا وطنيا مقتدرا يحمي امن العراق وسيادته ضد اي عدوان او تهديد خارجي. وكذلك ستعيد تشكيلات قوى الامن الوطنية بذات الاسلوب والى ذات الكفاءة المشهودة التي كانت عليها.
* ستعيد الدولة الديمقراطية الامن الاجتماعي وسبل الحياة الطبيعية بعيدا عن الانفلات والاستهتار بحياة الناس .. تماما كما هو معمول به في اي بلد في العالم يحترم كيانه ومقومات القانون والنظام في كل مناحي الحياة.
* ستعطي دولة البعث وحلفاءه المركزية المطلوبة للجامعات ومؤسسات البحث والتطوير لتمارس دورها في عملية بعث مظاهر الحياة من جديد. وستتعامل بوسائل العلم والتكنولوجيا لاعادة بعث الحياة في حقول الزراعة والاتصالات والتجارة والمياه والنقل والسياحة وغيرها.
سوف لن يكون الحزب وحلفاءه بعد الذي جرى مرغمين على التجنيد الاجباري ولا على قواطع الجيش الشعبي وستكون ساحة الخدمة العسكرية وفي قوى الامن لمن يهواها ويريد احترافها لان ما نعرفه ميدانيا ان بعض من حمل العداء للبعث وتصرف بعدوانية ضده قبل وبعد الاحتلال قد انطلق من جزئيات من هذا النوع وليس لاي سبب آخر( اكرر ... هذا رأي شخصي فلست انا مَن يقرر نهج الخدمة في الجيش بعد التحرير)
وأنا على يقين من ان الخائضين في برك التخويف من حزب البعث العربي الاشتراكي قد تضاءل زمنهم مثلما كلت اقدامهم من الخوض في الوحل ولم تعد مثالب تجنيد المواطنين في قواطع الجيش الشعبي او جيش القدس ولا حظر الاحزاب الطائفية العميلة للاجنبي ولا حتى اسطوانة الدكتاتورية المشروخة .. لم تعد هذه الاراجيف ولا سواها تؤثر قيد انملة من قناعات العراقيين بان البعث حزب وطني معطاء وباذل وشريف وصاحب رسالة عظيمة وانه حزب تاريخي وجذوره العقائدية وانتشاره الشعبي عصي تماما على الاجتثاث والاقصاء. ولن يكون الايحاء بعودته الى السلطة مع القوى الوطنية والقومية والاسلامية الا بارقة امل في ظلام الليل الدامس على العراق ارضا وشعب منذ يوم الاحتلال المجرم.

فاضل عباس: إصلاحات القذافي
يبدو لي أن قائد الثورة الليبية العقيد معمر القذافي قد حصد إعجاب الكثيرين من الناس في خطابه الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وحتى الذين يختلفون معه دائماً في أطروحاته السابقة إلا أن الخطاب الأخير قد اتسم بالشجاعة وقول الحقيقة للدول الكبرى التي تتحكم في المنظمة الدولية وفي عقر دارهم . فالقذافي قد وضع يده على الجرح وهي حقيقة أن المنظمة الدولية مختطفة من قبل عدد من الدول الكبرى التي لها حق الفيتو في مجلس الأمن وهي بذلك تستخدم المنظمة الدولية لتمرير مصالحها وتعيق كل ما يضر بمصالحها وفي هذا الإطار الموقف من إسرائيل حيث تصدر القرارات ضد الدول العربية والإسلامية بينما لا يستطيع مجلس الأمن أن يصدر قرارا ضد إسرائيل ، إسرائيل التي تمتلك أكثر من 200 رأس نووي باعترافها لا تستطيع الوكالة الدولية التفتيش عليها ولا حتى مجلس الأمن يستطيع إصدار قرار ضدها لماذا !!؟، فاحد أهم الأسباب هي ما شخصها القذافي عندما طالب بإلغاء حق الفيتو وأن يكون قرار الأمم المتحدة في الجمعية العامة وأن يكون مجلس الأمن منفذ للقرارات فقط ولا سلطة له في إصدار القرارات ، فحق الفيتو قد استخدم من قبل تلك الدول وخصوصاً الولايات المتحدة الأمريكية ضد العرب والمسلمين وبما يخدم مصالح إسرائيل فحتى إدانة لمجازرها في قانه وغزه لا يستطيع مجلس الأمن بسبب حق الفيتو . لذلك فان ما طرحه القذافي منطقي وواقعي ويحقق العدالة المفقودة في عمل المنظمة الدولية ، ولكن يبدو أن الكثيرين من المحافظين الامريكيين لا يرغبون بسماع هذه الحقيقة ، فبينما كان القذافي يلقي خطابه كان في الجانب الآخر وبينما كان الزعيم الليبي يلقي خطابه كان السناتور تشارلز شومر يقف في مجلس الشيوخ الأمريكي ليقترح مشروع القرار يستنكر إطلاق سراح المقرحي من سجن في اسكتلندا ، والاستقبال الحافل الذي لقيه في ليبيا . وهنا لا أحد يؤيد قتل المدنيين في أي مكان في العالم ولكن أين السناتور الأمريكي من قتل المواطنين الليبيين في اعتداءات 86 ، وقتل الأطفال في لبنان في مجزرة قانا ، وقتل الفلسطينين في غزة والقدس والضفة الغربية ، ولكن تبقى هنا المشكلة ليس في مجلس الشيوخ الأمريكي بل في المنظمة الدولية التي تعجز عن ملاحقة الجناة بسبب حق الفيتو الذي يستخدم لصالح الدول الكبرى وإسرائيل بينما يضيع الدم العربي ولا أحد يسأل عنه . الأمم المتحدة بحاجة إلى إصلاحات تحقق العدالة بين الشعوب في العالم ومن ضمنها إلغاء حق الفيتو وأن يكون القرار في الجمعية العامة وليس مجلس الأمن كما طالب القذافي ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك ؟ فالمشاريع المطروحة الان لتطوير الأمم المتحدة تعرض توسيع العضوية الدائمة في مجلس الأمن ومن المؤسف أن الأسماء المطروحة ليس من بينها العرب بل الهند واليابان وألمانيا وغيرها ، وهذا يعني أن العرب عليهم إعادة قراءة الساحة الدولية بما يخدم مصالحهم ، فالخضوع للسياسة الأمريكية بما يضر المصالح العربية هو أساس المشكلة ، فلا يمكن تحقيق إصلاحات في الأمم المتحدة والعرب ليسوا لاعب أصيل في السياسية الدولية بل أغلبهم في الحقيقة لاعب بالوكالة لحساب الخارجية الأمريكية .
محمد أسعد بيوض التميمي: التطبيع مع الكيان اليهودي ماذا يعني؟؟ ولماذا يجب أن نرفضه؟؟
ان الكيان اليهودي الغاصب لفلسطين ليس من جنس المنطقة,فهوغريب عنها ومُتناقض بالمُطلق مع حقائقها الدينية والثقافية والبشرية والتاريخية والجغرافية، فهوكيان مُصطنع صنعته الصليبية العالمية المُتمثلة ببريطانيا العظمى يومئذ و فرضته على المنطقة ب(منطق القوة الغاشمة) ليكون خنجرا في قلب العالم الإسلامي,وليقطع أوصاله ولقد قامت هذ القوة الغاشمة بإقتلاع أصحاب الأرض الحقيقيين وتشريدهم وإستجلبت مكانهم مستوطنين من أصقاع الأرض بالبواخر والطائرات بجسور برية وبحرية وأخذت تلقي بهم في موانيء فلسطين البحرية والبرية سراً وعلانية,لذلك أطلق عليهم مُصطلح(شذاذ الأفاق)وهذا الكيان هو الكيان الوحيد الذي يُسمى سُكانه بالمستوطنين مثلهم مثل المستوطنين البيض في جنوب افريقيا وهما متماثلان أيضا بالإجرام,حيث تم إسكان هؤلاء المستجلبين بما يُسمى ب(المستوطنات)التي ما هي إلا خلايا سرطانية ونبت شيطاني شوهت وجه فلسطيننا الحبيبة الجميلة الوادعة المباركة,فاليهود ليس لهم مدينة تاريخية عريقة واحدة في فلسطين حتى ولا في العالم ك(القدس وعكا ويافا وحيفا واللد والرملة والخليل)وجميع مدن فلسطين العريقة التاريخية التي تستنشق في اسواقها وأزقتها وحواريها التاريخية عبق تاريخ المسلمين المجيد المفعم بالعزة والكرامة والممتد عبرأكثرمن ألف وأربعماية عام,فهي ذات طابع معماري عربي اسلامي واضح وضوح الشمس,فهل هناك مدينة يهودية تاريخية في فلسطين كان يسكنها اليهود وطابعها العام يهودي,فأقدم وجود لليهود في فلسطين لا يتعدى المائة والخمسين عاما ولقد حاول اليهود بكل ما أوتوا من خبث ودهاء ومكروكذب وخداع أن يُزيفوا التاريخ ليثبتوا أن لهم حقا تاريخيا أو دينيا في فلسطين ولكن حقائق التاريخ والجغرافية والديمغرافية الراسخة في أرض فلسطين التي تمتد جذورها في اعماقها غيرقابلة للتزييف والتزوير,فسرعان ما كان ينكشف كذبهم وتزويرهم وتزييفهم الرديء،فهذا الكيان الغريب ما هوإلا شجرة ملعونة زرعت بأيدي شيطانية خبيثة جذورها فوق الأرض تلفظها ارض فلسطين فما لها من قرار.
فالتطبيع مع هذا الكيان الغريب،يستهدف إزالة هذه الغربة عنه وجعله من جنس المنطقة ومن طبيعتها ومُنسجما معها وحتى يقرله القرار في فلسطين,وذلك من خلال العمل على إيجاد علاقات طبيعية معه تربطه مع حقائق المنطقة بعد أن حصل على الاعتراف الرسمي من الدول العربية،فالذين يهمهم أمرهذا الكيان ويحتضنونه يعتقدون بأنه لا يمكن أن يستمرويبقى في المنطقة طويلاً بل سيجتث من المنطقة مهما طال به الزمن إذا ما بقي في حالة تناقض معها ومرفوضا من أبنائها،ومصيره سيكون كمصيردولة الصليبيين التي استمرت في المنطقة ما يقارب من مائتي عام ،ولأن المنطقة رفضت قبولها ولم تهضمها ولم تنسجم معها لفظتها نهائيا إلى غير رجعة وإجتثت من فوق ارض فلسطين المباركة بأيدي(المجاهدين الموحدين لله رب العالمين من الأكراد الآيوبيين والمماليك)لذلك يجب أن تكون منطلقاتنا لرفض التطبيع واضحة لا لبس فيها وثابتة لا تتغيرأو تتبدل حسب الظروف والأحوال،لأن رفض التطبيع هو سلاح يجب التمسك به في هذه المرحلة التاريخية الخطيرة التي تمربها أمتنا بعد أن استطاع (حق القوة)أن يفرض على أمتنا ما يريد وبواسطة الحكام المؤتمرين بأمره,لذلك يجب علينا ان نعرف لماذا يجب علينا ان نرفض التطبيع مع هذا الكيان المجرم الغاصب؟؟حيث ان البعض يربط التطبيع مع الكيان اليهودي بالمفاوضات الجارية على المسارات العربية وخصوصا المسار الفلسطيني، وإن التطبيع يجب أن يكون ورقة ضغط في أيدينا لمساندة هذه المفاوضات واستخدامها عند الحاجة كما يقولون,بل إن البعض من الدول العربية يقول يجب ان يكون هناك تطبيع بالمجان من اجل كسب رضى اليهود وإبداء حسن النية تجاههم,والبعض الأخريقول(إننا يجب أن نحصل على بعض المكتسبات مقابل عملية التطبيع،ولا يجوز أن يكون هناك تطبيع بالمجان)فهؤلاء يريدون أن يقايضوا التطبيع مقايضة،فبمقدارما يحصلون على فوائد من التطبيع فإنهم مستعدون لتفعيل هذه العملية ..
وهناك بعض أخر ينطلق برفضه للتطبيع من منطلق الخوف من الغزوالثقافي اليهودي والحرص على ثقافتنا ومجتمعنا من هذا الغزو،معتبرين أن الثقافة والحضارة اليهودية أقوى من ثقافتنا وحضارتنا،وبالتالي لا نستطيع الصمود أمامها، وهذا برأينا إعتبار خاطئ،فاليهود أنفسهم في داخل الكيان اليهودي متناقضون حضاريا وثقافيا،ففي التاريخ لا يوجد حضارة متماسكة تعرف بالحضارة اليهودية فهناك بعض اليهود كأفراد نبغوا في بعض المجالات العلمية تم إبرازهم من قبل اليهود المُسيطرين على أضخم وسائل الإعلام في العالم بشكل يظهر وكأن اليهود هم وراء الثورة العلمية في العالم مع ان عدد العلماء العرب المسلمين الذين نبغوا وتفوقوا علميا في الغرب يفوق عد اليهود بكثير ولكن هؤلاء ليس وراءهم من يعمل على إبرازهم,فالدول الإسلامية التي جاؤوا منها لا تهتم بهم بل تحاربهم ,فاليهود ليسوا اصحاب حضارة إنسانية فليس لهم رسالة إلارسالة الفساد في الأرض ونشرالرذيلة,هذه هي ثقافتهم وحضارتهم،وهذه الرسالة أصبحت تغزونا بأساليب شتى وهناك من يدّعون الإسلام يقومون بها بواسطة القنوات الفضائية .
وهناك من يرفضون التطبيع من منطلق إقتصادي وخوفا من سيطرة إقتصاد الكيان اليهودي على إقتصادنا,فهل ممكن إذا كان التطبيع سيجلب لنا منافع إقتصادية ان نطبع كما يقول البعض لتبريرالتطبيع بأننا من خلال التطبيع ممكن ان نستفيد من الخبرات اليهودية في كثيرمن المجالات العلمية والزراعية.........
إلى هؤلاء نقول(انظروا ماذا فعل اليهود بالزراعة في مصر)نشروا فيها الأفات وقضوا على القطن طويل التيلة الذي تتميز به مصر والذي هو بمثابة بترول مصر,وكان ذلك بواسطة وزير الزراعة ونائب رئيس الوزراء المصري السابق يوسف والي وهذا الشخص كان من الشخصيات الغامضة التي ظهرت في مصر في عهد السادات وإستمر في عهد مبارك الى عهد قريب وكان مبارك لا يستطيع عزله ولم يتم عزله إلا بعد فضيحة كبرى تتعلق بإستيراد ادوية وعلاجات زراعية من الكيان الغاصب ادت الى سرطنة المنتوجات الزراعية وإنتشار الأفات الزراعية بشكل خطيرهذه هي خبرات اليهود الزراعية.
لذلك علينا أن ننطلق برفضنا للتطبيع مع الكيان اليهودي من عدة منطلقات ثابتة لا تتبدل ولا تتغير تحت اية حجة كانت :
أولا :المنطلق الشرعي،فاليهود باغتصابهم لفلسطين وتشريد وتقتيل شعبها يوميا وإعلانهم الحرب على المسلمين،أصبحوا ناقضين للعهد والميثاق مع المسلمين، بإعتبارهم أهل كتـاب وذمة،وبذلك أصبحوا محاربين لناومعاديين لأمتنا لا ذمة لهم ولا يجوزإعطائهم الأمن والأمان في الديارالتي إغتصبوها وأخرجوا أهلها منها .
فهؤلاء لا يجـوز أن نكافئهم على فعلتهم بأن نساهـم بجعلهم جـزءاً من المنطقة أو نعاملهم بالإحسان من خلال عملية التطبيع،فالله سبحانه وتعالى ينهانا عن ذلك يقول
(إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون) [ الممتحنة - 9 ] ..
فلذلك لا يجوز أن نستبدل عهد وميثاق الإسلام الذي نقضه اليهود بأي عهد وميثاق آخرجديد,فكما قاتلونا وأخرجونا من ديارنا علينا أن نقاتلهم ونخرجهم من حيث أخرجونا لا أن نطبع معهم
(وإقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم )
فكل مطبع هو موالي لليهود ( ومن يتولهم منكم فأنه منهم )
ثانيا: يجب أن نرفـض التطبيـع مع اليهود من باب أنهم لصوص وسارقون ومغتصبون أرضنا وديارنا،لذلك يجب أن تكون نظرتنا إليهم على هذا الأساس بأن نحتقرهم ونزدريهم لنشعرهم بأنهم بأعيننا ليسوا أكثرمن لصوص وشذاذ افاق وقحين ،حيث إنهم إرتكبوا أسبقية في تاريخ البشرية بسرقتهم لوطن غيرهم،فلم يحدث في التاريخ أن شعبا سرق وطن شعب أخرإلا على يد اليهود,فكيف نقبل أن تكون علاقاتنا طبيعية مع هؤلاء اللصوص الذين جعلوا تاريخينا عبرالثمانين العام الماضية ما هو إلا قتل وتقتيل وعذاب وتشريد وظلم فادح وقهرلم يتوقف للأن وجعلوا من الشعب الفلسطيني أكبر ضحية في القرن العشرين؟!
فمن منا يقبل على نفسه أن يصادق أويصاحب أويدخل بيتـه من أقدم على سرقتـه أو قتـل أبنـاءه وصادر بيته ؟!! .. فكيف إذاً يكون الأمر مع هذه النوعية من اللصوص التي سرقت وطنا وشردت شعبه في الأرض وقتلت كثيرا من أبنائه ..
فالتطبيع مع هؤلاء هو إقرار لهم بإغتصابهم وسرقتهم لفلسطين,وهو بمثابة الصفح الجميل عن جرائم إرتكبها هذا الكيان ضد الشعب الفلسطيني وضد الأمة لم تعرف البشرية مثيلا لها ولا يملك احد الحق بالتنازل اوالصفح عن هذه الجرائم,فهل هناك أخس وأحقروأذل ممن يقبل ان يكأفيء من سرق داره ووطنه وقتل إبنه وأخيه وابيه وامه,فالتطبيع هو ذل وهوان وخسة ووضاعة وحقارة .
ثالثا: يجب أن يكون رفضنا للتطبيع مع الكيان اليهودي الغاصب أيضا من منطلق آخر وهو((إشعار هذا الكيان، بأن ما يسمى بإتفاقيات السلام الموقعة مع بعض الدول العربية وعمليات التطبيع التي تجري على الصعيد الرسمي والحكومي في العالم الإسلامي لا تعـبر عن ضمـير ووجـدان أمتنـا وموقفها تجـاه هذا الكيـان،وإن الحسابات الرسميـة هي غيرالحسابات الشعبية وحساب السراية غير حساب القراية))
رابعا :علينا ان نعلم ان اليهود بطبعهم لا يمكن ان يعيشوا حياة طبيعية ينسجمون فيها مع غيرهم من البشرمن الشعوب والأمم الاخرى,فهم بطبعهم خارج النسق الطبيعي للبشرية,ففي الدول الأوروبية وغيرها من الدول التي يعيشون فيها تجدهم يعيشون في أحياء منعزلة وخاصة بهم تسمى (الجيتو) يحيط بها الغموض والسرية لا يحبون أن يطلع أحد على أسرارها وما يدورفيها,وهم يمتهنون إمتصاص دماء شعوب تلك الدول من خلال السيطرة على التجارة والأعمال المصرفية وعلى البنوك القائمة على الربا الفاحش,وهم يعتبرون الامم والشعوب غير اليهودية حيوانات مخلوقة على شكل بشرمن اجل خدمة اليهود,فبسبب طبيعتهم هذه وعقليتهم الإنعزالية نقمت عليهم الشعوب الأوروبية وإضطهدتهم,فأكبروأدق تعبيرعن هذه الطبيعة و العقلية(بروتوكولات حكماء صهيون)والتي وضعها حاخامات اليهود في القرن التاسع عشروالتي قد تحقق كثيرمن بنودها بدقة وإحكام,فإلى الحالمين بالتطبيع مع اليهود فانتم بأعينهم حيوانات خلقت لخدمتهم,فالمُطبعون قد رضوا بأن يكونوا حيوانات مسخرة في خدمة اليهود .
ولابد لنا في هذا المقام أن نذكرموقـف الشعـب المصري العظيم من التطبيع الذي كان هوالقدوة والمثل في رفضه للتطبيع مع الكيان الغاصب لفلسطين،فبعد ثلاثين عاما من(كامب ديفيد)والشعب المصري يقف موقفـا موحداً بجميع فئاته ضد عملية التطبيع ومتناقضاً مع الموقف الرسمي وهولا زال يُصرعلى إحتقار اليهود الغاصبين القتلة بعدم التطبيع معهم،حتى أصبح هذا الموقـف مضرب المثل في هذه المرحلة التي نمر بها،فعلينا ان نقتدي بهذا الموقف المشرف،وبأن نعززعملية التنافر النفسي مع هذا الكيان الغريب،لا أن نعمل على إزالتها بعملية التطبيع فكما كان يقول المقبور السادات(يجب هدم الحاجز النفسي بيننا وبين الكيان اليهودي)فكل من يمارس التطبيع أويدعو إليه إنما هو سمسار للعدو وموالي له ويعمل لمصلحته ويعمل من أجل إستمرار هذا الكيان في ارضنا المباركة فلسطين الحبيبة التي كل ذرة تراب فيهاهي لنا لا لليهود الغاصبين,والمُطبع عدوا لله ورسوله والمؤمنين.
وإننا نقول إلى اصحاب المشروع اليهودي في فلسطين ان مشروعكم فاشل ومحكوم عليه بالزوال والتتبير,فلن يصبح من طبيعة المنطقة ومن جنسها ولن يتقبله ابناء الأمة مهما كانت القوة التي تعمل على ذلك,فستستمر فلسطين المباركة وشعبها الصامد والأمة بكاملها ترفضه حتى تلفظه كما لفظت دولة الصليبيين,هذه هي عقيدتنا وهذه هي نظرتنا الى هذا الكيان الشريروالذي لا ينسجم معه إلا الأشرار الذين هم من جنسه,فالخير والشر نقيضان متصارعان ولا يلتقيان والخيرهو المنتصر في النهاية بإذن الله
( وليدخلوا المسجد كما دخلوه اول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا )

تيسير خالد : سلوك السفير خريشة مخجل وعليه سحب طلب التأجيل على الفور
دان تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديقراطية لتحرير فلسطين سلوك السفير ابراهيم خريشة في اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة ودعاه الى سحب طلب تأجيل بحث تقرير القاضي ريتشارد غولدستون على الفور والى المضي بثبات في احالة التقرير الى مجلس الامن الدولي والطلب الى المجلس احالة التقرير الى محكمة الجنايات الدولية ، لملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين وتقديمهم الى العدالة الدولية ، بسسب جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وجميع الانتهاكات ، التي اقترفتها قوات الاحتلال في عدوانها على قطاع غزة نهاية العام الاضي ومطلع هذا العام .
وأضاف أن طلب تأجيل البت بالتقرير خدمة مجانية للسياسية العدوانية لحكومة اسرائيل واجازة مرور لدولة اسرائيل لممارسة الجرائم ضد الشعب الفلسطيني والتحضير لعدوان جديد يمكن أن يطال بآثاره المدمرة كلا من لبنان الشقيق وقطاع غزة الباسل ، ألأمر الذي يجب أن تنأى بنفسها عنه جميع الاوساط والمرجعيات السياسية الفلسطينية والعربية كذلك ، بصرف النظر عن الاسباب والدوافع .
وختم تيسير خالد تصريحه بالتأكيد انه سبق أن طرح ما جاء في تقرير ريتشارد غولدستون وما يقدمه من شواهد وأدلة وبراهين على ارتكاب اسرائيل لجرائم حرب على الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية ودعا الى ضرورة متابعة دعوة مجلس حقوق الانسان ومجلس الأمن الدولي وحملهما على تحمل مسؤولياتهما في احالة ملف الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في العدوان الاسرائيلي الأخير والمتواصل على قطاع غزة الى محكمة الجنايات الدولية حتى لا تفلت دولة اسرائيل من العدالة الدولية ، كما حدث بعد مجزرة صبرا وشاتيلا عام 1982 ومجزرة قانا عام 1969 وغيرها من الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان والتي ترقى الى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية .

نابلس 2/10/2009 الاعلام المركزي

د.عدنان بكرية: "غولدستون" وآخر أوراق التوت !
مطالبة السلطة الفلسطينية بسحب تقرير "غولدستون" يسقط آخر أوراق التوت عن دور "شلة أوسلو ودايتون" في المشاركة بالتآمر على حقوق شعبنا ومهما حاولوا تبرير فعلتهم إلا أنها تبقى فعلة يندى لها الجبين ويخجل منها العقل !
لم نستغرب هذا الموقف البائس والمعادي والمتلاعب بدم أطفال شعبنا فتجاربنا مع هؤلاء وخلال العدوان على غزة كان يشير إلى الدور التآمري الذي أنيط بهم من قبل أسيادهم الإسرائيليين .
أبو مازن والذي رفض حضور قمة الدوحة خلال العدوان البربري على غزة وقالها لوزير خارجية قطر "إذا حضرت فإنني اذبح نفسي من الوريد إلى الوريد " ينتقل اليوم إلى دور أكثر عبثا بحق شعبه وأعمق بؤسا وهو الطلب الرسمي من لجنة حقوق الإنسان الدولية بسحب وعدم نقاش تقرير "غولدستون" ويتنكر لآلاف الشهداء ودمائهم النازفة ... يتنكر للشعب المحاصر في غزة لا يجد من ينتصر له في محنته.
ومن حقنا أن نسأل سلطة أبو مازن... ما هو الثمن الذي قبضته مقابل سحب التقرير والذي يفسح المجال لمحاكمة مرتكبي الجرائم الإسرائيليين ؟! ولماذا تصر في التستر على المجرمين وتميع عدالة قضية شعبنا وقضية أهل غزة.
الإعلام الإسرائيلي خرج أمس منتصرا ولم يعد بحاجة لتكليف نفسه بالدفاع عن قادته ولا حتى التوجه إلى دول العالم لتفادي تداعيات التقرير ،لأنه وجد من ينقذ القادة الإسرائيليين من محنتهم ومأزقهم ومن إمكانية محاكمتهم .. وجد السلطة الفلسطينية زورقا للنجاة .. ودائما كانت زورق نجاة وخلال العدوان وقبله وبعده.. أما اليوم فبإمكاننا القول أن غولدستون اسقط آخر أوراق التوت عن عورة رجالات أوسلو وفي مقدمتهم عباس .
ومن حقنا وفي هذا السياق مطالبة القوى الفلسطينية الأخرى وبالتحديد حركة "حماس" سحب ورقة المصالحة الفلسطينية ووضعها جانبا إلى حين التحقق ومن خلال لجنة تحقيق رسمية من دور السلطة في التآمر على حقوق شعبنا وتمييع قضيته العادلة !إذ لا مجال للحديث عن وحدة ومصالحة مع الذي يتستر على سافكي دم شعبنا وقاتلي الأطفال والنساء والشيوخ !
إن الصمت على هذه الفعلة هو خيانة لشهداء شعبنا ومساندة للقاتل وغطاءا رسميا فلسطينيا لارتكاب المزيد من الجرائم والقتل والحصار.. أما الذين يحاولون إنقاذ المجرم والتغطية على جرائمه في غزة نقول بأن دم غزة هو الذي سينتصر لشهداء غزة وصمود أهل غزة هو صمام الأمان لقضيتنا وعدالتها.
لا أبو مازن ولا غيره يمتلكون الحق في إعفاء المجرمين من مسؤوليتهم عن الجرائم التي ارتكبوها... فقضية شهداء شعبنا كقضية القدس وحق العودة وباقي الثوابت الفلسطينية بأهميتها ومحاولة التلاعب بها هو تلاعب بكرامة وأحاسيس هذا الشعب والذي لا يمكنه قبول هذا الانتهاك الخطير والتنكر للدم الفلسطيني والتغطية على المجرم ..
هذا الشعب لا يمكنه ائتمان هذه القيادة على مستقبل شعبنا وطموحه بالتحرر
وهذه القيادة تثبت يوما بعد يوم ومن خلال المشاهد والمواقف الماثلة أمامنا بأنها قيادة لإنقاذ المحتل من أزماته وورطاته وهي قارب النجاة له وقت الغرق.. فهل سيستخلص شعبنا العبر .. أتمنى ذالك
هند الهاروني: حماية المسجد الأقصى المبارك
تونس في الجمعة 13 شوّال 1430- 2 أكتوبر 2009
بسم الله الرّحمان الرّحيم
و الصّلاة و السّلام على سيّدنا محمّد خاتم الأنبياء و المرسلين، صادق الوعد الأمين
قال الله تعالى:" سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (1) وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً (3) وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً (4) فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً (7)". صدق الله العظيم- سورة الإسراء رقمها 17.
و قال الله تعالى:" وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ (6) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (7) ". صدق الله العظيم- سورة الصف و رقمها 61.
كما قال الله تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14)" . صدق الله العظيم- سورة الصف و رقمها 61.
إنها أراضي طاهرة و مقدسة أقدم العدوّ الإسرائيلي على العدوان عليها و على المسلمين فيها و بالتالي على الأمة المسلمة بـأسرها و على الإنسانية عموما منذ أن قام باحتلالها و قتّل و سجن و هجّر و استباح الكثير تمّ ذلك أساسا منذ القرن 14 للهجرة و ها نحن في سنة 1430؛ سنة 2009 ميلاديا بلغ بهم الأمر إلى حدّ ارتكاب جريمة حرب الإبادة الفظيعة واستعمال المحرقة الفسفورية في قطاع غزّة بعد عزلها كلّيّا داخليا بقطعها عن الضفة الغربية و خارجيا عن بقية أرجاء العالم، أرض غزّة أرض طاهرة من أراضي فلسطين وها نحن شهدنا في هذه الأيام اعتداءهم أيضا على المسجد الأقصى و على المصلين فيه و على القدس الشريف، المسجد الأقصى المبارك هذا المكان الشّريف الذي اختار الله عزّ و جلّ و قرّر و حكم أن يسري منه خاتم أنبيائه و رسله سيّدنا محمّد بن عبد الله صلّى الله عليه و سلّم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى و ليكرمنا الله و يرحمنا استجابة لشفاعة سيدنا محمّد صلى الله عليه و سلّم لنا عنده عزّ و جلّ في رحلته إلى السّماوات العلى و ذلك بتخفيف عدد الصّلوات المفروضة في اليوم إلى 5 صلوات ؛ و أصبح العدد الجملي للرّكعات يساوي 17 ركعة و عدد سورة الإسراء هو 17.
فعلاقتنا نحن المسلمون بغزة و بالمسجد الأقصى و القدس الشريف و أرض فلسطين علاقة إيمانيّة، عقائديّة، دينيّة، وجوديّة، إنسانيّة واضحة و سليمة في عقلنا و في روحنا و في أجيالنا سابقة و حاضرة و قادمة بإذن الله إلى أن يرث الله الأرض و من عليها لا يكتمل إسلامنا بدون هذه القناعة و حماية هذه المقدّسات من أي اعتداء أو حفر أو هدم أو إتلاف أو تغيير معالمه لأغراض مبيّتة أو تدنيس أو فساد يعني عموما المسّ بحرمتها و بحرمة المسلمين فيها و في كل مكان من هذا العالم أيّ أنّ القضيّة تتعلّق بحق إلهي ، أداؤه واجب على جميع المسلمين و الله يحمي الإخوة المصلين الذين مازالوا يرابطون داخل المسجد الأقصى و يمدّهم بعونه و عون إخوانهم وهم يقاومون عدوان اقتحام هذا المسجد المبارك من قبل العدوّ على مرأى و مسمع الكون بأسره. ثمّ إنّ الله يحمي مقدّساته و يحمي دينه الإسلام لأنّ الخالق يحمي خلقه و لا يظلمهم و هو القائل سبحانه في حديث قدسيّ إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي ذر : " قال الله تعالى: "إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا " و نحن المسلمون لا نظلم بأن نحتل أرض غيرنا و نعتدي عليها و على أهلها أو نفكر مجرّد فكرة في تدنيس المقدّسات أينما وجدت و ندعو إلى التعايش مع غير المسلمين على أساس الاحترام المتبادل .
أمّا الإجابة على سؤال :" كيف يقول الله كلمته في النّصر و متى تحديدا و بمن من عباده و جنوده ؟" فإنّ الإجابة عنده وحده جلّ في علاه لأنّه عالم الغيب و الشهادة. ذكر الله في القرآن الكريم ميزة معيّنة من تحلّوا بها كان النصر حليفهم وهم المؤمنون الذين ينصرون الله لأنّ الله ينصر من ينصره.
و بالمناسبة لا يفوتني أن أدعو كلّ من يقرأ مقالي هذا أن يترحّم معي على شهداءنا الأبرار في قطاع غزّة و في فلسطين عموما و أن يساعد الأحياء (يحرمون و هم المتضررون من حقهم المشروع في الدفاع عن أنفسهم رغم محدودية إمكانياتهم المادّيّة للدفاع عن أنفسهم و يقوون بالعزيمة و الإرادة القويّة و التوكّل على الله) و أن يكثر من الدّعاء لإخواننا المعزولين ولمساعدتهم و التضامن معهم مع دعوتهم للتضامن فيما بينهم و نبذ الفرقة و الإنقسام بين الضفة و القطاع فيكفيهم و جود الجدار العازل المسلط عليهم لأنّ الأخ أو الجار القريب خير من البعيد، له إمكانيات الإغاثة و مدّ العون في أسرع وقت و لأنّه يعيش معه المعاناة نفسها... أتذكّر أميّ السيدة التركي الهاروني رحمها الله، أسأل الله أن يكتب لها الله جنّة الفردوس الأعلى، و الّتي كانت تذكّرنا بهذا المثل التونسي عن الحصول على الإغاثة في وقتها و في مكانها في ظرف معيّن :"جارك القريب خير من خوك البعيد".
ومن المحزن أيضا أنّ عمليّة إعادة الإعمار لم تتمّ إلى حدّ الآن فضلا عن أنّ غزّة تعيش في وضع "المغلّقة عليها أبواب المعابر من كلّ اتّجاه" و يقال عن أنّ الأنفاق هناك ممنوعة.
كما علمنا من قراءتنا للتاريخ أن بلدانا قد استعملت الأنفاق عند الحروب و كيف لا يكون للذي يملك الأرض وقد وقع عليه الاحتلال الحق في أن يتصرف في أرضه ... ؟ و هل يجب عليه أن يموت جوعا؟ ... كيف يعقل بأن يقع قطع الأكسيجين عن الإنسان و عندما يحاول جاهدا أن يجد و لو قليلا ليتنفسه و يبقى حيّا على وجه الأرض يمنع و الذي يمنعه يفتكّ أكسجينه زيادة على الأكسجين الذي يتمتع به ؟ فما هو رأي المهتمّين بالدّفاع عن الشّأن الإنساني في هذا الخصوص؟
"الأنفاق" و مرات أخرى تسمى الحفريات الإسرائيلية تحت المسجد الأقصى، مكان مقدّس يقع العبث به و هي عملية تهدد مبنى المسجد الأقصى لا سمح الله بالسقوط.
و من غير الله ندعو للنّصر وتحرير المقدسات و الأرض و العباد و عودة اللاجئين وتحرير المعتقلين من سجون الاحتلال و الحمد لله على علامات الفرج التي بدأت تظهر بتيسيره لتحرير عشرين أخت فلسطينية مجاهدة عانين كغيرهنّ من النّساء فضلا عن الرجال من ويلات سجون الاحتلال و عودتهنّ في هذا اليوم المبارك، الجمعة 2 شوّال 1430 إلى أهاليهنّ و بيوتهنّ هذا الخبر المفرح الذي لن ينساه أحد في هذه الأمة و في هذا العالم و لجميع المقاومين الشرفاء و كلّ الذين سعوا و ساهموا و و فقهم الله جميعا في هذا العمل نسوق تحيّة احترام و تبجيل و إلى الأمام حتّى تحرير آخر فلسطيني و فلسطينية و آخر عربي و مسلم هناك كهولا، كبارا و صغارا،أطفالا و نساء و تحرير فلسطين و استرجاع حقوقها.
إن الله و الأنبياء جميعهم براء من أعمال كهذه : فكيف للعاقل أن يجهل أنّ حفر مكان مقدّس بهذه الأهمّيّة و القدسيّة و الأقدميّة في الزّمن لا يؤدي إلى السقوط و لكن للّه جنوده يكفي الاتعاظ بأنّ البناء و الهدم لا "ينبت الحياة البشريّة إلى ما لا نهاية حتّى و إن تعدّى ذلك الأرض إلى السّماء أو البحر ..." و بأنّ أية عاصفة قوية أو فيضانات يرسلها الله كافية بأن تقضي على أمم و قرى في أيّة لحظة شاء و لا تستطيع أية قوّة أن تقف أمامها.
إنّّ العاقل هو من يجعل لنفسه هدفا نبيلا في الحياة و يتوخى الأساليب الصحيحة لتحقيق ذلك . ثمّ إنّ من يقول إنّه يطبق الدّيمقراطيّة في بلاده عليه ألا يقوم باحتلال بلد غيره إذ أنّ الدّيمقراطيّة هي حكم الشعب و الاحتلال هو سلب إرادة حكم الشعب نقيضين على أرض الواقع لا و لم و لن يتماشيا معا أبدا وتحت أيّ مسمّى أو اعتبار أو أيّة مواثيق محليّة كانت أو دولية و التي تؤكّد على حقّ الشّعوب في مقاومة الاحتلال.
لماذا فقط عندما يقع الاستيلاء أو التّعرّض سلبا إلى أي معلم تاريخي و لو كان متواضعا يقع التنديد بذلك و السعي على نطاق عالمي حرصا على تطبيق القانون الذي يحمي الآثار في تلك الأماكن و من قبل هيئات إقليميّة و دوليّة و لكن عندما يلحق الخطر الصهيوني الأكيد بمكان شديد القدسيّة و تتجه إليه جميع الأنظار في هذا العالم و هو المسجد الأقصى الذي سيسألنا الله جميعا عن المحافظة عليه و على الدفاع عنه فإنّ الحال و للأسف الشديد هو واقع ما يتعرض له المسجد الأقصى من عدوان صارخ .
نسأل الله أن يحرس إخواننا في غزة كبارا و صغارا رجالا و نساء بعينه التي لا تنام وأن يبعد عنهم أيّ عدوان جديد محتمل و يمدّهم بالعون و ييسر فرجهم و فرج جميع الإخوة الفلسطينيين و بلا شك أن يوقف العدوان على المسجد الأقصى.
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد نبيّ الرّحمة و السلام العالميّين و على آله و صحبه أجمعين إلى يوم الدّين.

عبد الشافي صيام ( العسقلاني ): صَنعْة الســـياسة
عندما نقرأ في التاريخ السياسي عن سور عكا الذي استعصى على نابليون بعد حصاره الطويل وكلمته المشهورة التي قالها بعد أن ألقى بقلنصوته من على جدران السور المنيعة مخاطبا مدينة عكا .. "فلتدخلك قلنصوتي إن لم أدخلكِ أنا" .
وعندما نقرأ عن "مزاريب" الفخار في مدينة غزة التي أوقفت تقدم نابليون قبل أن يتبين حقيقتها وهو في طريقه لاجتياح بلاد الشام ، فقد نقلت له مجموعة الاستطلاع التي تتقدم الجيش بأنها رصدت أعداداً كثيرة من فوهات المدافع على مشارف المدينة ، فأمر بمباغتتهم وقصفهم وبعد أن استهلك جزءاً كبيراً من ذخيرة الجيش المحمولة لمعارك الحملة دون أن ترَدٌّ تلك المدافع ولو بقذيفة واحدة ، لأنها في الواقع لم تكن مدافع حقيقية وإنما مزاريب من الفخار لاستعمالها للبيوت لتصريف المياه في موسم الأمطار وكانت موضوعة في الشمس لتجف .
أو عن سور عسقلان الطبيعي الذي كلف الصليبيين خسائر فادحة قبل تمكنهم من دخول المدينة البحرية ، ولا زال السور يحتفظ بالآثار الرومانية التي تحكي تاريخه .
وعن مواقع كثيرة تحتفظ بها ذاكرة أرضنا العربية من سد مأرب وباب المندب في اليمن إلى حدائق بابل والأهرامات ، وكنائس البشارة والمهد والقيامة في فلسطين ، ومدائن صالح ومدن الصحراء في موريتانيا ، وكثير من الأماكن والمواقع المحفوظة في ذاكرة تاريخ أمتنا .
وعندما نقرأ في التاريخ الأدبي عن حارات القدس القديمة التي لا زالت تحتفظ برائحة تاريخ آلاف السنين ويفوح منها عطر حقب العزة والكرامة العربية وأثر القــادة الفاتحين العظام الذين تنقلـوا على هذه الأرض المباركة .. الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وخالد ابن الوليد وعمرو بن العاص وصلاح الدين .
وعن باب زويله والساقية الحمراء إلى آخر ما يزخر به التاريخ النضالي والثقافي والأدبي من نفائس يصعب حصرها في هذه العجالة من الكلام على أرضنا العربية مع اعتذارنا للاختصار .
أجد نفسي في مواجهة سؤال هل كل من اطلع أو قرأ عن هذه المواقع قام بزيارتها إذا ما أتيحت له فرصة التواجد أو زيارة البلد الذي يقع فيه ذلك الأثر أو المكان ؟
ولا أريد التجني على الحقيقة بالقول بأن هناك تباعداً بيننا وبين صلة علاقة الانتماء لدلالات وجودنا ، وربما أننا نكتفي بالزيارة الورقية ، وربما ادعى البعض معرفة المكان دون أن يراه . والبعض يعرف المكان ضمن جولات السياحة البعيدة عن المعرفة والارتباط بتاريخ المكان وأحداثه .
ومثلُ هؤلاء " المعرفيون" على الورق هناك "سياسيون" على الورق أيضاً ، يمارسون مهنة السياسة فيعقدون المؤتمرات ويتقلدون الرتب والألقاب ويلقون الخطب النارية غير العصماء التي تلهب جماهير الأمل والانتظار .. بأن غدا لناظره قريب .
فتسميات زعيم سياسي أو زعيم تنظيم أو زعيم الشعب هي تسميات مفرغة من مضمونها ومن قيمتها ، فتحت مفهوم "سياسة" يجب أن يكون هناك وطن ودولة وسيادة وحدود وكل المقومات الأساسية لتزعيم الزعيم وترئيس الرئيس وتوزير الوزير .
فالسياسي هو من يَسوس ، ويدير شؤون الناس على أرض ، وحتى فبل نشوء الدول بمفهومها الحديث كان الناس يعيشون تحت سلطة القبيلة على أرض تملكها أو تسيطر عليها وتدافع عنها أمام الغزاة أو الطامعين ، ولها قانونها ، ولها خصوصيتها وربما لهجتها الخاصة ، وكانت كلمة الأمر والنهي والطاعة لشيخ القبيلة ، ولم يتوارد لنا أن شيخاً شاخ بلا أرض لها حدود النفـوذ والسيطرة ولا بشــر ولا قوة من المقاتلين والفرسان ، ولا هيبة ومكانة لدى القبائل الأخرى .
بغير هذه العناصر والأسباب تبقى المسميات تحمل دلالات أخرى بعيدة عن المفاهيم المرتبطة بالسيادة مثل القائد المناضل والثائر المجاهد حتى يحقق النصر ويستوفي شروط طبيعة مسئولياته بإقامة دولة لها السيادة ولها الحدود ولها كل مقومات الدولة بالمفهوم الحديث .
وحتى في حالة الدول المستقلة إذا ما أسندت لرئيس الدولة صفة القائد الأعلى أو القائد العام لقوات بلده المسلحة توجب عليه ارتداء الزي العسكري حتى لو كان كالكثيرين لا يفرق بين البندقية وعود قصب السكر ولو مرة في العام .
ما دعي لهذه الخاطرة ما نراه في الأخبار عن انتشار ظاهرة السياسيين "الكتبة" مثل ظاهرة الفنانين "العزفة" فكل من دندن على آلة موسيقية تسلل إلى آذاننا بقوة الإعلام وسمي مطربا وفنانا ، علينا أن نطيعه بالسمع والطرب حتى لو غنى بياتي على لحن نهاوند .
وقبل أن يسألني القارئ الكريم إلى أين أريد الوصول ؟
ليسمح لي أن أجيب بما خَتَمَ به المقالُ نَفسَهُ .. إلى نهاوند .
السلطة الفلسطينية تنتصر لاسرائيل ضد شهداء عزة وتطلب تأجيل التصويت على تقرير جولدستون
بعد نفي الدكتور عريقات الرسمي اكد السفير د.ابراهيم خريشة قبل قليل لقناة الجزيرة انه طلب تأجيل بحث لجنة حقوق الانسان لتقرير جولدستون وبرر السفير الامر بقوله ( حتى نضمن الحصول على اجماع وليس بضغط من الولايات المتحدة الامريكية ) .ما يعكس عشوائية التنسيق وعدم التحضير اللازم والاداء الاعلامي المرتبك.
وعلى الفور قال الدكتور النائب مصطفى البرغوثي امين عام المبادرة لوكالة معا ( ان هناك غالبية مضمونة في مجلس حقوق الانسان لادانة اسرائيل ونحن نستهجن تأجيل اصدار قرار حول تقرير جولدستون ) .
دعا امين عام حزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لاجتماع طارئ للتباحث في ما اشيع عن قيام سفيرنا في جنيف مطالبة لجنة حقوق الانسان تأجيل البحث في تقرير جولدستون .وقال الصالحي لوكالة معا : ان الامر خطير وهام جدا .
ولكن صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينين نفى ما تناقلته وسائل الاعلام الاسرائيلية حول قرار السلطة الفلسطينية بعدم تبني توصيات تقرير الامم المتحدة بادانة اسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة مطلع العام الحالي.
وكان السفير الاسرائيلي في جنيف روني لشنو قد قال إن نظيره الفلسطيني ابراهيم خريشة ابلغه بذلك، مشيرا الى ان هذا القرار يدعم استراتيجية السلام وان هذه الخطوة في الطريق الصحيح.
وقد اتهم تقرير رئيس لجنة التحقيق الخاصة بحرب غزة ريتشارد جولدستون كلا من اسرائيل وحماس بارتكاب جرائم حرب في حرب غزة قبل ثمانية أشهر.
واوصى بتقديم مرتكبي جرائم الحرب من الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني الى المحكمة الجنائية الدولية.وقد دافع جولدستون، وهو قاض من جنوب افريقيا، عن تقريره ضد الاتهامات التي وجهت له من قبل أطراف عديدة.
وقال جولدستون امام مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة: "نحن نؤمن بقوة بالقانون، بقانون حقوق الانسان وبمبدأ حماية المدنيين اثناء الصراعات المسلحة الى اقصى الحدود الممكنة."
ويخلص التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي هاجم المدنيين بشكل متعمد ومنتظم. كما اتهم المسلحين الفلسطينيين بارتكاب جرائم حرب بإطلاقهم صواريخ على المدنيين الإسرائيليين.
وأجرت اللجنة تحقيقا في 36 حادثة وتحدثت إلى عشرات من الشهود الفلسطينيين والإسرائيليين في غزة وجنيف، علما بأن إسرائيل رفضت التعاون مع اللجنة ومنعتها من دخول إسرائيل.
وانتقدت منظمة هيومان رايتس ووتش فشل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في دعم التقرير وإعطاء "رسالة مفادها أن منتهكي قوانين الحرب سيعاملون بقفازات من حرير طالما أنهم حلفاء".
وادان تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديقراطية لتحرير فلسطين سلوك السفير ابراهيم خريشة في اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، ودعاه الى سحب طلب تأجيل بحث تقرير القاضي ريتشارد غولدستون على الفور والى المضي بثبات في احالة التقرير الى مجلس الامن الدولي والطلب الى المجلس احالة التقرير الى محكمة الجنايات الدولية، لملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين وتقديمهم الى العدالة الدولية، بسبب جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وجميع الانتهاكات، التي اقترفتها قوات الاحتلال في عدوانها على قطاع غزة نهاية العام الاضي ومطلع هذا العام.
وأضاف أن طلب تأجيل البت بالتقرير خدمة مجانية للسياسية العدوانية لحكومة اسرائيل واجازة مرور لدولة اسرائيل لممارسة الجرائم ضد الشعب الفلسطيني والتحضير لعدوان جديد يمكن أن يطال بآثاره المدمرة كلا من لبنان الشقيق وقطاع غزة الباسل، ألأمر الذي يجب أن تنأى بنفسها عنه جميع الاوساط والمرجعيات السياسية الفلسطينية والعربية كذلك، بصرف النظر عن الاسباب والدوافع.
وختم تيسير خالد تصريحه بالتأكيد انه سبق أن طرح ما جاء في تقرير ريتشارد غولدستون وما يقدمه من شواهد وأدلة وبراهين على ارتكاب اسرائيل لجرائم حرب على الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية ودعا الى ضرورة متابعة دعوة مجلس حقوق الانسان ومجلس الأمن الدولي وحملهما على تحمل مسؤولياتهما في احالة ملف الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في العدوان الاسرائيلي الأخير والمتواصل على قطاع غزة الى محكمة الجنايات الدولية حتى لا تفلت دولة اسرائيل من العدالة الدولية، كما حدث بعد مجزرة صبرا وشاتيلا عام 1982 ومجزرة قانا عام 1969 وغيرها من الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان والتي ترقى الى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية.
الر ذلك قال رئيس احكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن خطة فك الارتباط والانسحاب من قطاع غزة لم تحقق السلام ولم تمنح إسرائيل شرعية مهاجمة قطاع غزة في إشارة إلى تقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة حول الحرب على غزة برئاسة القاضي، ريتشارد غولدستون، الذي اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، اليوم الأربعاء – 30.9.2009، إنه "كانت هناك نظريتان دعمتا ذلك الانسحاب، الأولى هي أن الانسحاب سيدفع السلام ويوقف الهجمات الصاروخية من قطاع غزة، والنظرية الثانية قالت إنه حتى لو لم تتوقف الهجمات الصاروخية والهجوم على إسرائيل فإنه ستكون هناك شرعية دولية كاملة للرد بكل القوة ضد العدوانية، ويجب القول باستقامة إن كلتا النظريتين انهارتا".
واضاف نتنياهو أنه "لا يمكن أن يكون هناك وضعا تنسحب فيه إسرائيل من منطقة وأن تتم مهاجمتها بالصواريخ من تلك المنطقة التي انسحبت منها وبعد كل هذا يتم منعها من حق الدفاع عن النفس".
وتابع أن "منطق هذه النظريات انهار حتى أساسه واليوم نحن مطالبون بتصحيح الأخطاء التي ارتكبت في الماضي ويجب أن نضمن أن تكون المناطق الملاصقة لمراكز المدن في دولة إسرائيل منزوعة السلاح وألا تتمكن من أن تتحول على قواعد إرهابية وصواريخ ضد إسرائيل" في إشارة إلى الضفة الغربية وشرطه بقيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح.
وأوضحت مصادر في مكتب نتنياهو أن موضوع التحقيق في العمليات العسكرية التي نفذها الجيش الإسرائيلي خلال الحرب على غزة لم تطرح خلال اجتماع الكابينيت اليوم وأنه "لن يتم طرحها أبدا" في إشارة على رفض إسرائيل التحقيق في إمكانية ارتكاب القوات الإسرائيلية جرائم حرب.
وقال نتنياهو إن "علينا أن نستخدم كافة الوسائل من اجل ضمان حقنا في الدفاع عن النفس، والأمر الذي بات واضحا الآن هو أن إسرائيل لن تتمكن من المخاطرة من أجل عملية سلام ودفع عمليات سياسية فيما يتم في مقابل ذلك اتخاذ إجراءات ضد جنود الجيش الإسرائيلي وضباطه وقادته وضد ساسة إسرائيل" مشيرا بذلك إلى احتمال استئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.
وأعلن نتنياهو أنه سيعقد اجتماعا للكابينيت بعد عيد العرش الذي يصادف الأسبوع القادم لمناقشة تقرير غولدستون والملفات المرافقة له وذلك على خلفية تقديم منظمات حقوق إنسان دعوى قضائية إلى محكمة بريطانية أمس مطالبة بإصدار أمر اعتقال ضد وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الذي يزور بريطانيا.
وهاجم نتنياهو تقرير غولدستون واعتبر أن "لجنة الأمم المتحدة في جنيف (لحقوق الإنسان والتي شكلت لجنة غولدستون) قد تكون كارثة بالنسبة للسلام وللنضال ضد الإرهاب".
وفي هذا السياق ذكرت صحيفة هآرتس اليوم أن إسرائيل والولايات المتحدة غاضبتان على السلطة الفلسطينية على ضوء مبادرتها إلى اتخاذ قرار في منظمة المؤتمر الإسلامي يقضي بطرح تقرير غولدستون على الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد مصادقة منظمة حقوق الإنسان الأممية في جنيف على التقرير.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن مندوبي السلطة الفلسطينية وزعوا الأسبوع الماضي على مؤسسات الأمم المتحدة في جنيف مسودة مشروع قرار بخصوص تقرير غولدستون استعدادا لبدء النقاش حول التقرير في مفوضية حقوق الإنسان الأممية وأن السلطة الفلسطينية قدمت المسودة بالمشاركة مع منظمة المؤتمر الإسلامي الذي يبلغ عدد الدول الأعضاء فيه 57 دولة.
ووصف المسؤول في الخارجية الإسرائيلية مسودة مشروع القرار بأنه "معادي لإسرائيل بصورة متطرفة للغاية وتثير غضبا شديدا في إسرائيل ولدى الإدارة الأميركية" وأن مسودة القرار تدعو إلى تبني تقرير غولدستون بشكل كامل بما في ذلك استنتاجاته وتوصياته، ما يعني توجه المجتمع الدولي كله في حال قبول المسودة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهي ضد إسرائيل.
ووفقا للمسؤول الإسرائيلي ذاته فإن إسرائيل والولايات المتحدة ستسعى إلى اتخاذ قرار في مجلس مفوضية حقوق الإنسان في جنيف، والمتوقع صدوره بعد غد الجمعة، يقضي بأن "يسجل المجلس أمامه" التقرير وتوصياته الأمر الذي يلزم بتطبيقه بشكل اقل بكثير مقارنة مع تبني التقرير.

وأفادت هآرتس بأن الولايات المتحدة مررت إلى إسرائيل الأسبوع الماضي وثيقة "خطوط حمراء" بكل ما يتعلق بتقرير غولدستون وتعهدت الولايات المتحدة بموجبه ألا تسمح بوصول التقرير إلى الأمم المتحدة في نيويورك لبحثه.
كذلك تقضي الوثيقة الأميركية بأن تحقق سلطات تطبيق القانون الإسرائيلية فقط في ممارسات الجيش الإسرائيلي خلال الحرب على غزة.
كذلك اعتبرت وثيقة "الخطوط الحمراء" الأميركية أن استئناف المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية موجودة على رأس أولوياتها ولذلك فإنها لن تؤيد أي قرار يضع مصاعب أمام تحقيق ذلك.
وقال المسؤول في الخارجية الأميركية أن وثيقة "الخطوط الحمراء" تعني أن الولايات المتحدة ستعمل على منع تبني تقرير غولدستون وتوصياته.
وبحسب تقديرات وزارة الخارجية الإسرائيلية فإن مسودة مشروع القرار الفلسطيني يحظى بدعم الدول العربية والإسلامية وعدد من الدول الآسيوية والأفريقية وتعارضه الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل وعدد من الدول الأوروبية.

شريط فيديو لمدة دقيقتين و42 ثانية، لـ "شاليط" مقابل اطلاق 19 اسيرة فلسطينية
عمان تايمز - شاهد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الشريط الذي تسلمته اسرائيل عبر الوسيط الالماني من كتائب عز الدين القسام صباح اليوم الجمعة.
وظهر في شريط الـ"DVD" الذي يستمر لمدة دقيقتين و42 ثانية، وليس دقيقة واحدة كما اشيع، شاليط وهو يلبس زيا عسكريا اسرائيليا ويتحدث عن موقف كان تعرض له ذات يوم في هضبة الجولان السورية المحتلة ويقرأ مقاطع من جريدة فلسطين عدد يوم 14 ايلول الماضي.
كما بين الشريط ان شاليط كان يقف لمدة 3 ثواني لاظهار ان قدميه سليمتان وان خلفية الصورة صفراء اللون ومن جهة اليسار مضلل وكان صاحب شعر قصير على رأسه يمشطه ناحية اليمين ويبتسم، ذقنه محلوقة، بصحة جيدة، وما قاله في الشريط كان مكتوبا مسبقا له من قبل حماس.
وبثت القناة العاشرة الاسرائيلية الشريط، فظهر شاليط في الشريط يحمل رسالة مخفية خلف جريدة فلسطين عدد14 ايلول يوم الاثنين، وقرأ الرسالة باللغة العبرية موجهة لاسرائيل ولاهله، طالب فيها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاسراع في تنفيذ الصفقة والافراج عنه، كما ذكر شاليط حادثة وقعت مع عائلته عام 2005 في الجولان.
كان شاليط يلبس زيا عسكريا كم قصير، ويجلس على كرسي بلاستيكي، وخلفه حائط ابيض اللون دون شعارات، والضوء ضعيف وكأنه فلوريسنت، والتفت اكثر من مرة على الجنبين، وبعد ان انهى قراءة الرسالة قام ومشى ثوان ليثبت انه بصحة جيدة وان قدماه جيدتين وغير مصابتين، ولا يلبس نظارة كما الصور التي اشتهر بها.
د. فايز أبو شمالة: "غولدستون"، ومبعدو كنيسة المهد
هزيمة نكراء لحقت بمنظمات حقوق الإنسان، وبالشعب الفلسطيني في يوم فرحته بتحرر أسيراته عنوةً، ونصر ساحق لإسرائيل جراء تأجيل مناقشة مجلس حقوق الإنسان لتقرير "غولدستون" وترحيله إلى دورته المقبلة في مارس سنة 2010، وذلك بطلب رسمي فلسطيني ـ رغم نفي الدكتور صائب عريقات ـ وهو ما يعود بنا إلى مذبحة جنين سنة 2002م، وما قيل عن دفن الدم الفلسطيني طرياً في مخيم جنين دون محاسبة الإسرائيليين، بموافقة رسمية فلسطينية مقابل السلامة الشخصية لبعضهم!. وهذا يذكرنا بمبعدي كنيسة المهد الذين تم طردهم عن وطنهم، بموافقة السلطة الفلسطينية. فمن هو صاحب الحق في تبرئة إسرائيل؟ من الذي وافق على تأجيل مناقشة تقرير "غولدستون"؟ ومن الذي وافق من قبل على إبعاد مجموعة الشباب المعتصم في كنيسة المهد في بيت لحم؟ من الذي يبيع لنا في الساحة الفلسطينية ما يوافق هوى دولة إسرائيل؟ من الذي خضع ذليلاً لتهديد وزير الخارجية الإسرائيلية " أفيقدور ليبرمان" من على شاشة القناة العاشرة الإسرائيلية، وباللغة العبرية حين قال: "سأفضح الفلسطينيين الذين طلبوا مني بإلحاح تصفية حركة حماس في قطاع غزة"؟.
فماذا يقول بعض التاريخ الفلسطيني الحديث جداً:
بعد شهر من اقتراف إسرائيل مجزرة مخيم "جنين" شهر إبريل، سنة 2002م، حاصرت مجموعة من الشباب المقاوم، الذين لجئوا إلى بيت من بيوت الله للاحتماء فيه، وكم كان صمودهم رائعاً، لقد سال عرق إسرائيل من الحرج، فلا هي قادرة على تجرع الهزيمة، والتسليم بخروج المحاصرين لمدة 36 يوماً خروج الأبطال، ولا هي قادرة على مواصلة حصار بيت من بيوت الله له قداسته على مستوى العالم، ولا هي قادرة أخلاقياً أن تقتحم كنيسة المهد، وتصبغ وجهها بالجريمة الموثقة بالصوت والصورة، وما يسببه ذلك من فضيحة عالمية، أجبرت "كولن باول" وزير الخارجية الأمريكية أن يجرى اتصالين هاتفيين مع رئيس الحكومة الإيطالية "سيلفيو بيرلسكوني" لإقناعه بقبول المبعدين الفلسطينيين.
فأيّ ُشيطانٍ هذا الذي ابتدع فكرة تأجيل مناقشة تقرير "غولدستون"، وابتدع من قبل فكرة إبعاد المعتصمين في كنيسة المهد، وراح يتوسط بين المحتلين الإسرائيليين والمقاومين الفلسطينيين؟ وهل كانت إسرائيل ستقبل في حينه الإبعاد للمقاومين لو كان في يدها إلقاء القبض عليهم، وجعلهم درساً موجعاً للآخرين؟ فمن هما القياديان الفلسطينيان اللذان نقلتهما إسرائيل بالعربة المصفحة من رام الله حتى بيت لحم ليقوما بدور الوساطة، ويخرجا إسرائيل من حرجها، وينجحا في السيطرة على سلاح المقاومة، وإبعاد المقاومين. ليكون الإبعاد جزاء المقاوم، وتكون العودة إلى رام الله بالمصحفة الإسرائيلية ثواب المساوم؟
في ذلك اليوم المشئوم أدانت حركة حماس على لسان السيد خالد مشعل الإبعاد، وأكد مع بقية الفصائل على رفضه الاتفاق باعتباره شكلا من أشكال التهجير خارج فلسطين. وفي ذلك اليوم طالبت حركة فتح الرئيس ياسر عرفات بألا يصادق على صفقة إبعاد الفلسطينيين المحتمين في كنيسة المهد. وجاء في بيان حركة فتح: أن مثل هذه الصفقات تضفي شرعية، وقانونية على منطق سلطات الاحتلال في سياسة الإبعاد والنفي. وأضاف البيان أن حركة فتح تحمل المسؤولية لكل من أسهم في إبرام هذه الصفقة، التي وصفتها بالجريمة.
إنها الجريمة التي تتكرر اليوم بشكل أوسع، وأوجع مع تبرئة السكين إسرائيلية من دم أطفال غزة، تتكرر الجريمة لأننا لم نقيّم تجاربنا السابقة بنزاهة، ولم نستخلص العبر، ولم نحاسب المجرمين بيننا، ولم نلاحقهم بالطعنات الفعلية، وباللعنات، ليظل مبعدو كنيسة المهد شاهداً على جريمة قادة فلسطينيين، ويظل دم الأطفال والنساء في مخيم جنين، ويظل الدمار في قطاع غزة شاهداً يطارد كل مسئول فلسطيني أسهم في تأجيل مناقشة تقرير "غولدستون" ليغطي على القتلة، ويسلم الإسرائيليين كتاب البراءة موقعاً بدم الضحايا!.
هيثم مناع: أقول لعباس: اترك العدالة الدولية تدافع عن شعبك
فيما أكد أن صواريخ المقاومة هي سلاح الدفاع عن الفلسطينيين
هيثم مناع: أقول لعباس: اترك العدالة الدولية تدافع عن شعبك
الدوحة - المركز الفلسطيني للإعلام
شنَّ هيثم مناع الناطق باسم "اللجنة العربية لحقوق الإنسان" هجومًا عنيفًا ضد رئيس السلطة منتهي الولاية محمود عباس وقيادات رام الله بعد قرارها وقف تبني قرار لجنة غولدستون حول الحرب الأخيرة على قطاع غزة.
وفي لقاءٍ مع قناة "الجزيرة" اليوم الجمعة (2-10) أكد مناع أن قرار السلطة جاء بأوامر شخصية من محمود عباس بعد أن أرسل فاكسًا عاجلاً ليلة أمس إلى ممثل السلطة في لجنة "الأمم المتحدة" بسحب تبني قرار لجنة غولدستون حول جرائم الاحتلال خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة نهاية عام 2008.
وتوجَّه بالخطاب قائلاً: "دجاجة من الذهب بعتوها بالتنك.. خسرتم القضية أخلاقيًّا وحقوقيًّا، ولم تقفوا موقفًا مشرفًا من أجل فلسطين ومن أجل الأطفال الذين قتلتهم آلة الرعب "الإسرائيلية" في غزة".
وذكر مناع أن لجان حقوق الإنسان العربية قامت بدورٍ كبيرٍ بعد أن أجرت اتصالات ولقاءات مع 35 وفدًا من الدول العربية والأجنبية داخل مجلس حقوق الإنسان في "الأمم المتحدة"، وأنها كسبت تعاطف الجميع إلى جانب الشعب الفلسطيني للضغط من أجل رفع تقرير غولدستون إلى "الأمم المتحدة" للعمل على التحقيق رسميًّا فيما جاء فيه.
وأعرب الناطق باسم "اللجنة العربية لحقوق الإنسان" عن خيبة أمله في قرار السلطة ورئيسها، قائلاً: "بعد كل تلك الجهود تلقينا طعنة في الظهر رغم التشجيع العربي والإسلامي وعدد كبير من الدول الغربية لجهودنا وجهود لجنة غولدستون وتقريرها، وإن هذه الطعنة جاءت بقرار سياسي من عباس".
وفي ختام حديثه صرَّح: "أقول لأبي مازن: صواريخ المقاومة هي السلاح الوحيد للدفاع عن الشعب الفلسطيني، والقانون الدولي هو السلاح الوحيد، فاترك العدالة الدولية تدافع عن شعبك، لا يجوز لك ولا لغيرك ما تفعله؛ لأنه بدون أي ثمن".
وحسب مصادر فلسطينية وصهيونية فإن السفير الصهيوني في "الأمم المتحدة" في جنيف "روني ليشنوا يعر"، قد أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بذلك القرار الذي أثلج صدور الاحتلال.
وأشارت المصادر إلى أن سفير عباس المدعو إبراهيم خريشي أبلغ السفير الصهيوني "يعر" ليلة أمس نية السلطة الفلسطينية إصدار قرار بسحب مطلبها أن تقوم لجنة حقوق الإنسان في "الأمم المتحدة" بتبني تقرير غولدستون حول الجرائم التي قامت بها قوات الاحتلال في الحرب الأخيرة على القطاع.
واعتبر السفير الصهيوني أن ما حصل نصرٌ للاستراتيجية الصهيونية التي حذرت من أن تبنيَ التقرير من قِبَل قيادة السلطة الفلسطينية سيُلحق ضررًا بعملية السلام.
المستقبل العربي: سلطة عباس لا تحرك ساكنا لوقف الإستيطان في ولجة صلاح الدين الأيوبي
كشفت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية النقاب عن مخطط اسرائيل لاقامة مستعمرة اسرائيلية ضخمة على اراضي قرية الولجة جنوب غربي القدس، للربط بين مستعمرتي " غيلو" و غوش عتصيون".
واشارت "معاريف" الى ان هذه الخطة الاستيطانية ستطرح في الاسابيع القريبة القادمة على مكتب التخطيط اللوائي في وزارة الداخلية الاسرائيلية وسلطات التخطيط في بلدية الاحتلال بالقدس للمصادقة عليها.
ويشمل المشروع اقامة 14 الف وحدة سكنية لاستيعاب 40 الف مستوطن اسرائيلي على مساحة ارض تصل الى 3 آلاف دونم.
واشارت صحيفة "معاريف" الى أن الحديث يدور عن إقامة تجمع استيطاني بين مستوطنة "جيلو" والتجمع الاستيطاني "غوش عتصيون"، حيث سيقام هذا المشروع على اراضي قرية الولجة جنوبي غرب مدينة القدس، وفقا للخطة الإسرائيلية بتوسيع القدس وضم مزيد من الاراضي التي احتلت عام 67.
واضافت ان هذا المشروع الذي يقف من خلفه العديد من القيادات السياسية في احزاب الليكود والمتدينين وكذلك الاحزاب اليمينية المتطرفة، يهدف الى الابقاء على شرعية البناء في مناطق القدس والتي لا تعتبر مستوطنات حسب هذه الأحزاب.
وزعمت "معاريف" ان المنطقة التي ستقام عليها المستعمرة الجديدة اشترتها قبل بضع سنوات مجموعة مستثمرين اقامت شركة باسم "جفعات يعيل". ويقف على رأس المجموعة مئير دافيدزون، الذي كان في الماضي أحد رؤساء جمعية "عطيرت كوهانيم" الاستيطانية.
وبينت الصحيفة أن هذا المشروع يصطدم بعقبتين: الاولى تتمثل بوجود العديد من المنازل التابعة للفلسطينيين في قرية الولجة والتي اقيمت دون تراخيص، وتم اصدار قرارات هدم بحقها من قبل السلطات الاسرائيلية، والثانية: تتمثل بوجود لجنة تدافع عن اراضي قرية الولجة وتحاول منع مصادرة الاراضي وهدم البيوت، حيث يدعم هذه اللجنة اليسار الاسرائيلي الى جانب الدعم الاوروبي وكذلك يوجد تدخل اميركي في هذا الموضوع.
ومع وجود هذه العقبات فإن القائمين على المشروع سيعملون على تنفيذ هذا المشروع وتجاوز العقبات وهدم كافة المنازل التي اقيمت بطرق غير قانونية، حسب الصحيفة.
وبالمقابل، نقل عن الجهات التي تتولى الدفاع عن منازل الولجة ان رجال "جفعات يعيل" اقترحوا عليهم صفق بحيث يوافقون على ابقاء المنازل المهددة بالهدم، مقابل المساعدة التي سيتلقونها في لجان التخطيط والبناء في البلدية لكن رئيس الشركة الاستيطانية مئير دافيدزون نفى وجود مثل هذه الصفقة.
يشار الى انه يوجد في اراضي الضفة الغربية مستوطنات يوجد بها وحدات سكنية أكثر من هذا المشروع وكذلك عدد المستوطنين يصل لاكثر من 40 الف، ولكن يعتبر هذا المشروع هو الاكبر من ناحية اتخاذ قرار بهذا الحجم من الوحدات السكنية، حيث تم انشاء المستوطنات على مراحل وهذا ما يشير الى امكانية ان يكون هذا المشروع هو الاكبر في حال تنفيذه، حيث من المتوقع بعد ذلك ان يستمر البناء ليمتد الى التجمع الاستيطاني "غوش عتصيون".
إبن الولجة العميد ماجد الصيفي رئيس جمعية المحاربين القدماء للثورة الفلسطينية قال لـ "المستقبل العربي" إن الهجمة الاستيطانية الشرسة على بيت المقدس واكناف بيت المقدس مستمرة، وخاصة على الثغور التاريخية والتي تحمل دلائل انتصارات عبر التاريخ منذ عهد القائد صلاح الدين الايوبي وغيره من القادة.
واشار إلى أن الولجة القرية القابعة على مبعدة عدة كيلومترات الى الجنوب الغربي من بيت المقدس، لها مكانة تاريخية وجغرافية منذ الفتوحات الاسلامية، وخاصة في عهد القائد صلاح الدين الايوبي والذي ولج فاتحا للقدس (بيت المقدس) وكان معه من المجاهدين من ابناء قبيلة بني حسن البدوية، التي عرفت هذه الاراضي والمناطق بعدها بقرى بني حسن ومركزها (الولجــــة ) كرسي بني حسن, بعد ان اقطعهم صلاح الدين الايوبي هذه الاراضي حول القدس, هؤلاء المجاهدين والذين قدموا معه عبر جنوب الاردن, وهم بنو حسن القبيلة البدوية التي تعود في نسبها الى الاشراف الهاشميين الحسينيين، ونسل واحفاد آل البيت الاطهار، وهم بنو حسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق (الجعافرة) بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين (الأشراف الحسينيين) من ال البيت الاطهار.
ولذا تبقى الولجة مستهدفة من الكيان الصهيوني الغاصب كلما استهدف المسجد الاقصى واكنافه. وعليه فإنني، ومن هذا المنبر الحر، أهيب بالامة العربية والاسلامية أن تقف الوقفة المطلوبة الحقيقية في وجه هذه المخططات الصهيونية، وأن يدعموا بصدق، ويتحملوا الأمانة الى جانب اهلنا في فلسطين الابية، المرابطين المدافعين بصدورهم العامرة بالايمان للذود عن حياض بيت المقدس واكنافه.
والولجه والتي تستهدف الان بسلب اراضيها وقضمها من اجل اقامة المستوطنات عليها لتدنيسها، كانت بلد المجاهدين، الذين قضى اجدادنا منهم شهداء على ثراها دفاعا عنها وعن المقدسات.
وختم إبن الشهيد، الذي سقط من عائلته عدد من الشهداء، وانشاء الله سنبقى على دربهم إلى أن يقيض الله لنا قائدا مثل القائد المظفر صلاح الدين محررا الأرض من نير الغاصبين.

رشيد شاهين: تقرير غولدستون : الفضيحة والعار
ان يسارع او يتنافس هذا المسؤول او ذاك في السلطة الفلسطينية الى نفي ما تردد عن تورط السلطة في موضوع تاجيل او ترحيل التصويت فيما يتعلق بتقرير غولدستون، الذي يدين اسرائيل، هذا التقرير الذي يعتبر احد اهم التقارير التي صدرت بحق دولة العدوان الاسرائيلي، والذي يقر بان دولة الاحتلال قامت بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الانسانية خلال الحرب المدمرة على قطاع غزة، يعتبر محاولة جديدة لهؤلاء السادة للاستهتار بعقول الناس، كما يعتبر تراجعا جديدا امام اسرائيل واميركا والدول الغربية، ويعتبر تنازلا جديدا عن حق من حقوق الشعب الفلسطيني في ملاحقة مجرمي الحرب، وقاتلي اطفال ونساء وشيوخ فلسطين، وهذا النفي لن يقنع احدا من الناس بان لا دور للسلطة في قرار التاجيل او الترحيل الى الدورة القادمة التي ستعقد في شهر آذار مارس القادم.
لا يمكن لهذا النفي ان يقنع احدا لان جريدة هآرتس التي صدرت الخميس – اي قبل يوم من الاجتماع- كانت قد اشارت الى مثل هذا التاجيل، وان هذا هو قررا السلطة الفلسطينية التي سوف تعمل على ذلك، وانها سوف تطالب بهذا التاجيل استجابة للضغوط الاسرائيلية والاميركية، التي طالما طالبت بذلك، لا بل تم ربط الكثير من المسائل وخاصة الاقتصادية بموقف السلطة، وسحبها لجميع القضايا المتعلقة بملاحقة مجرمي الحرب ضد الشعب الفلسطيني، وقد كان بارزا خلال الاسابيع الماضية تصريحات الفاشي وزير الخارجية الاسرائيليي افيغدور ليبرمان في هذا الاطار، وخاصة فيما يتعلق بموضوع الشركة الوطنية للاتصالات، وان هذه الشركة لن تحصل على الترددات التي ترغب بالحصول عليها طالما استمرت المطالبات الفلسطينية بملاحقة مجرمي الحرب. ان هآرتس لا تضرب الغيب او الرمل، وهي لم تذكر ما ذكرت الا بناء على معلومات صحيحة تاكدن صباح هذا اليوم الجمعة.
النفي الفلسطيني ومسارعة السادة المسؤولين في السلطة للتاكيد عليه، يذكرنا بتلك التصريحات التي صدرت عن العديد المسؤولين - منهم بعض ممن سمعنا صراخهم هذا اليوم- عندما تم توقيع اتفاقية المعابر المتعلقة بمعبر رفح، لقد "دق" هؤلاء صدورهم وحلفوا اغلظ الايمان بان المعابر اصبجت فلسطينية مئة بالمئة، وكنا قد حذرنا في حينه من الخداع في تلك التصريحات، وان ما يصدر من تصريحات ومن بطولات على شاشات الفضائيات شيء وما تم التوقيع عليه في الاتفاقيات شيء آخر، وهذا ما كان، وهذا ما اثبتته الايام، فهاهو قطاع غزة مستباح ومحاصر وهاهي المعابر مغلقة.
الذي حصل في جنيف اليوم الجمعة يذكرنا كذك بتقرير ديزموند توتو ومذبحة بيت حانون التي ارتكبتها الايادي الاجرامية الاسرائيلية ذاتها في العام 2006، ونعتقد بان احدا لا يعلم اين ذهب هذا التقرير الذي اصدرته لجنة مماثلة، ولم تتم متابعته من اي جهة فلسطينية ووضع في سلة المهملات، وكأن ما اريق في تلك المذبحة لم يكن دماء زكية، لا بل وكأن ما اريق في تلك المجزرة لا يرق حتى الى المياه العادية او النظيفة.
ما حدث الجمعة في جنيف يذكرنا ايضا بالقرار الذي صدر عن محكمة لاهاي الذي قال بان جدار الفصل العنصري غير شرعي، ويجب ازالته، كما ويجب تعويض من تسبب الجدار في الاضرار بهم، حيث صدر ت العديد من التصريحات والوعود بالعمل على تفعيل القرار، وها هي السنين تمضي دون ان يعلم احد من لناس اين اصبح هذا القرار الذي يدين اسرائيل ويطالب بالتعويض وبهدم الجدار او ازالته.
يوم الجمعة هذا، سوف يسجل كيوم اسود في تاريخ القضية الفلسطينية والسلطة الفلسطينية التي ساعدت اسرائيل على الافلات من التصويت على القرار، لان فيما جرى تبديد مغرض لكل الجهود التي حدثت في هذا المجال، وهو تبديد للجهود التي بذلتها كل المنظمات الانسانية ومنظمات المجتمع المدني حول العالم، وهو محاولة لاحباط لا بل هو الاحباط بعينه لكل الذين يتضامنون مع القضية الفلسطينية، ويوصلون الليل بالنهار، من اجل تحقيق ولو نصر واحد على دولة الاغتصاب في مجالات حقوق الانسان، وجر مجرمي هذا الكيان الى محاكم مجرمي الحرب من اجل ان ينالوا عقابهم على ما اقترفته ايديهم ضد كل العزل، ليس في فلسطين فحسب، وانما ثأرا لشهداء مدرسة بحر البقر ومذبحة الاسرى المصريين ومذبحة قانا وصبرا وشاتيلا وقبل ذلك مذابح دير ياسين وكفر قاسم.
ان يخرج علينا السيد عريقات او خريشة للدفاع عما تم في جنيف، ومحاولات القول بانه ليس سحبا، وانه محاولة للحصول على اجماع بالتصويت في شهر آذار، ليس سوى محاولات للتغطية على ممارسة اقل ما يمكن ان ياقل عنها انها فضيحة، تمت على ايدي اصحاب القرار في هذه السلطة، وهي ممارسة تعتبر من اكثر الممارسات وضوحا وصراحة على فشل نهج واتفاقيات اوسلو التي سلمت العنق الفلسطينية للجلاد الاسرائيلي وشركائه في الغرب الامبريالي، وذلك عندما تم رفع جميع المسؤوليات القانونية المترتبة على دولة الاحتلال الى ايدي العالم، بحيث صار العالم يتحكم في الرقاب الفلسطينية، واصبح كل دولار يتم تقديمه الى خزينة السلطة مرهونا بالمزيد من الانصياع والاذلال للشروط الغربية والاسرائيلية.
ما جرى من تاجيل هو مجزرة لكل القرارات التي صدرت ويمكن ان تصدر من اية جهة مهما كانت ضد فاشية دولة الكيان العنصري، وهو دعم مبطن لكل الممارسات الاسرائيلية، لكن هذه المرة جاء بغطاء فلسطيني رسمي معيب لا يمكن قبوله او قبول كل التفسيرات التي يتم سوقها في سياقه، لانها ضعيفة وغير مقنعة وتستند الى جدار من الوهم والدجل.
ان يتم تاجيل التصويت على التقرير بحجة الحصول على اجماع كما جاء على لسان ابراهيم خريشة لا يبرر ان يطالب الجانب الفلسطيني التاجيل، لان لا احد يضمن حصول مثل هذا الاجماع، ان هذا التاجيل ياتي في محاولات تمويت القضية والحاقها بما سبقها من قرارات هامة كان من الممكن ان تحشر اسرائيل وقادتها في الزاوية وتتيح ملاحقة كل الذين اجرموا بحق الشعب الفلسطيني وابناء الامة العربية.
من الواضح ان الذين كانوا وراء طلب التاجيل لم يسمعوا ريتشارد غولدستون وهو يقول ان عدم التصويت على التقرير واعتماده سوف يشيع ثقافة الافلات من العقاب، وان هم سمعوا فمن الواضج انهم لم يفهموا ما قاله، كما انهم مارسوا سياسة من الاستهتار بالدم الفلسطيني لا تقل خطورة عن الاستهتار الاسرائيلي بنفس الدم، من هنا فاننا نعتقد بانه يجب ان تتم ملاحقتهم لمعرفة الدوافع التي دفعتهم لاتخاذ مثل هذا القرار ومحاكمهتم اذا لزم الامر.
3-10-2009

سميح خلف: مأزق الدائرة السياسية
بداية لا اريد لأخي وقائدي وقائد حركة فتح ان يكون كالذي يتعلق (بقشة) ، موضوع الدائرة السياسية لمنظمة التحرير موضوع مركب ومعقد لا يقف على رؤية لمزاج او خاطرة او تصرف اهوج مارسه هذا او ذاك في سلطة اوسلو ضد الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية وبالطبع ضد الاخ القائد ابو اللطف .
منهجية اعدام الدائرة السياسية او تهميشها لسنوات للوصول الى تلك النتيجة كان عملا مبرمجا ً تشترك فيه قوى فلسطينية واقليمية ودولية على قاعدة انهاء التمثيل المقاوم للشعب الفلسطيني من خلال منظمة التحرير الفلسطينية وقيادتها ، أي يعني ان تهميش المنظمة اتى على قاعدة منهجية سياسية امنية بالاضافة الى البعد الثالث الى اضافة العمل البيروقراطي في ممثلياتها وشخوصها ورموزها المختارة من قبل نهج اوسلو .
لم يكن توقيع الاخ أبو اللطف على تعيين السفراء او اختيارهم الا مكمل لحلقة قانونية قد تكون مفقودة أساسا ً.
ويعلم الاخ ابو اللطف علم اليقين ان كثير من الذين تم تعيينهم في السابق واللاحق في الممثليات والمؤسسات لمنظمة التحرير وبتوقيع الاخ ابو اللطف كانت مرجعياتهم رام الله وسلطة أوسلو .
من خلال ما تم نشره من الإخوة في الدائرة السياسية وبعد الإعلان في المواقع الإعلامية والصحف ووكالات الأنباء عن سحب صلاحيات أبو اللطف في الدائرة السياسية وإسنادها الى محمود عباس يستند الإخوة في الدائرة السياسية لتصريحات السيد عزام الأحمد نافيا مثل هذا القرار في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكان الإخوة في الدائرة السياسية يتعلقون (بقشة ) لا تنقذ الوضع الفلسطيني أو تنقذ منظمة التحرير او الدائرة السياسية أو حركة فتح ، فعمليا ً الدائرة السياسية مسحوبة صلاحياتها منذ زمن من خلال وزير داخلية السلطة المالكي وما بعد المالكي وكأن السيد عزام الأحمد يعطي صك الشرعية للدائرة السياسية ووزير خارجية فلسطين السيد القدومي وهذا ما نرفضه .
ويأتي تصريح أخر من خلال الاخوة في الدائرة السياسية نقله بريدهم الإعلامي ومن خلال مركز البحث والدراسات الذي يديره الاخ العزيز بن بيلا ليفيد بأن الاخ ابو اللطف في اول يوم عيد الفطر قام بزيارة مقبرة الشهداء في تونس ووضع اكليل من الزهور بصحبة سفير دولة فلسطين في تونس وتحت قيادة محمود عباس القائد الشرعي لفتح ومنظمة التحرير، وبعدها بأيام يأتي تصريح مشابه يفيد في نفس السياق بأن الاخ ابو اللطف قام بزيارة مقبرة الشهداء وتكريم شهداء غارة حمام الشط برفقة السفير الفلسطيني في تونس وتحت اسم قائد منظمة التحرير والسلطة ابو مازن، وبرغم تحفظنا على الصياغة الاعلامية لهاذين الخبرين التي تمزج فيهما عملية الخلط بين الشرعية واللاشرعية وبين الحق والباطل وبين المقاومة ومن اباحوا وسهلوا عملية الاستيطان، وخير دليل على ذلك ما قام به احد المواطنين الفلسطينيين في ترشيحة المعرضة لعملية استيطان صهيونية تقدر بـــ14 الف وحدة سكنية مستوعبة 40 الف مستوطن جديد في القدس أي في المنطقة الواقعة غرب القدس، افاد هذا المواطن بأن السلطة لم تفعل شيء امام الاستيطان في مقابلته مع تلفزيون فلسطين والجزيرة ايضا ً، وأفاد بأن بعض اليهود وقفوا حائلا ً أمام عملية الاستيطان أكثر جدية وأهمية مما قامت به السلطة.
اذا ً خلط في مواقف ابو اللطف يراد بها باطل ويراد إبطال الهمم والعزائم وإبطال وإضعاف المنهجية المقاومة للأخ ابو اللطف ومن يسير على النهج أي نهج الكفاح المسلح والمبادئ والأهداف والمنطلقات لحركة فتح التي لابد يوما ان تعود الى سياقها الأصلي وأخلاقها وتضحياتها ، ولكن هل حرص ابو اللطف على وحدة حركة فتح او صمته ومجاراته لما يحدث اعلاميا وسلوكيا يصب في خانة الحرص ام فقدان البدائل الرادعة لعملية سطو شاسعة على حركة فتح واللجنة المركزية ومنظمة التحرير ،عندما يستشهد الإخوة في اعلام الدائرة السياسية بتصريحات عزام الاحمد ونقل المناسبات الوطنية والاجتماعية لتحركات الاخ ابو اللطف هل هي مثل الذي يتعلق بقشة ؟؟ وفقدان البدائل ام شيء أخر ؟ .
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: الشهداء يوحدون شعبنا في الذكرى التاسعة للانتفاضة
• إنهاء الانقسام والصوملة بانتخابات تشريعية ورئاسية للسلطة والمجلس الوطني لمنظمة التحرير بقانون التمثيل النسبي الكامل
• لا يوجد شعب في العالم يخضع لقانونين إنتخابيين
• نظام الانتخابات المختلط للتشريعي يؤدي إلى إعادة انتاج الانقسام والصوملة
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تحتفل بشهداء إنتفاضة الوطن وفي المقدمة "بشهداء الانتفاضة في تشرين أول/أكتوبر 2000 في الجليل والمثلث والساحل والنقب". فقد إنتفضت جماهير شعبنا داخل خط 1948 دفاعاً عن الانتفاضة الجماهيرية الكبرى في القدس والضفة وقطاع غزة تحت راية "الحرية والاستقلال"، وفي مواجهة الاحتلال واستعمار الاستيطان.
نحيي المسيرة الموحدة لجميع الاحزاب والقوى الفلسطينية استجابة لنداء اللجنة العربية العليا لاحزاب، وبلديات، وشخصيات شعبنا في أرض الآباء والاجداد 1948. والتي احتشدت دفاعاً عن حقوق شعب فلسطين بتقرير المصير والدولة والعودة، وتكريماً لشهداء الشعب في تشرين أول/اكتوبر 2000 داخل ارض 1948.
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تدعو كل قوى شعبنا في الوطن والشتات إلى الوحدة الوطنية على برنامج القواسم المشتركة، برنامج تقرير المصير والدولة المستقلة والعودة "لإنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة والشراكة الشاملة بين الجميع" للخلاص من الاحتلال والاستيطان، بإنتخابات قانون التمثيل النسبي الكامل الواحد لمؤسسات منظمة التحرير (المجلس الوطني لكل الشعب في الوطن والشتات) ومؤسسات السلطة (المجلس التشريعي في الضفة والقدس وقطاع غزة ومجالس البلديات والنقابات والاتحادات، نساءً ورجالاً).
هذا ما صرح به مصدر مسؤول في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
وأضاف لا يوجد شعب في العالم في مرحلة تحرر وطني أو في مرحلة ما بعد الاستقلال يخضع لنظامين إنتخابيين تمثيل نسبي كامل ونظام إنتخابات مختلط (نسبي ودوائر) وفق مصالح المحاصصة الاحتكارية لهذا الفصل أو ذاك.
وأكد أن نظام الانتخابات المختلط للتشريعي يؤدي إلى إعادة إنتاج "الانقسام والصوملة في الضفة والقدس وقطاع غزة".
ودعا الجميع للنزول عند قانون الوحدة والشراكة الوطنية الشاملة بالتمثيل النسبي الكامل كما تقرر بالحوار الشامل لمؤسسات منظمة التحرير، وإلى ذات القانون للمجلس التشريعي للسلطة الفلسطينية، ورفض النظام المختلط كما يدعو له دعاة "المحاصصة والاحتكار لادامة الانقسام والصراع على السلطة والمال والنفوذ".
واشار إلى أن الورقة المصرية "لانهاء الانقسام في الحالة الفلسطينية" "تحتاج إلى تطوير ديمقراطي وحدوي" بقانون إنتخابات التمثيل النسبي الكامل لمؤسسات منظمة التحرير (المجلس الوطني) والسلطة الفلسطينية (المجلس التشريعي) للخلاص من الانقسام والصوملة، وقطع الطريق على إعادة إنتاجه العبثي المدمّر.
الإعلام المركزي

محمد بهلول: أي اتفاق ينتظر الفلسطينيون هذا الشهر ؟! ...
بقدر التفاؤل الكبير الذي عمَّ الأوساط الشعبية الفلسطينية غداة الحوار الوطني الشامل في 19 آذار/ مارس 2009، بقدر ما تسود اليوم أجواء القلق والخشية على الرغم من تأكيد مصادر مسؤولة مصرية وفلسطينية أن الموعد المقترح لعقد المؤتمر الوطني الشامل للتنظيمات والفصائل والشخصيات الوطنية المستقلة لمناقشة مشروع المصالحة النهائية الذي تعكف مصر حالياً على أعداد صيغته النهائية في ضوء ردود مكتوبة من كافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وردود شفهية من قبل حركة حماس والذي تحمل أيضاً ردود واقتراحات فصائل المعارضة الفلسطينية المنضوية في إطار "التحالف الوطني"، سيكون يوم 18 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، يعقبه إصرار الطرف المصري على حفل التوقيع لإعلان اتفاق القاهرة للمصالحة لعام 2009.
أسباب القلق والخشية لدى الفلسطينيين لها ما يبررها، فبعد جولات الحوار الوطني الشامل (6 جولات) منذ آذار/ مارس الماضي والوصول إلى اتفاق شبه منجز، عادت قوى المحاصصة السلطوية للانقلاب عليه، ما يخشى منه الفلسطينيون اليوم أن يأتي الاتفاق الجديد المتوقع نسخة كربونية لاتفاق محاصصة سلطوي يجمد الخلاف مؤقتاً، لإعادة الاعتبار لحظوياً لقوى إقليمية ولتمرير صفقات أمنية وربما سياسية بدأت تباشيرها منذ اللحظة.
المخاوف الفلسطينية جاءت كون القيادة المصرية تتجه إلى فرض اتفاق على الفصائل الفلسطينية في المؤتمر المزمع عقده في 18 تشرين أول/ أكتوبر المقبل، يراعي القاسم المشترك للفصائل وتحديداً فتح وحماس في الجوانب التنفيذية، أي المصالح السلطوية وإعادة تشريع تقاسم النفوذ دون الاعتبار إلى الجوانب السياسية، أي إلزام الأطراف وتحديداً الممسكين بزمام السلطة في كل من رام الله وغزة بالعودة إلى المشروع الوطني الفلسطيني، ولا سيما وثيقة القوى الأسيرة التي سبق الاتفاق عليها في حوارات آذار/ مارس الماضي.
فبحسب مسؤول فلسطيني رفيع قابل المصريين أخيراً أكد أن مصر ستتدخل في تطبيق جميع بنود الاتفاق (المزمع) خصوصاً ما يتعلق بإعادة بناء الأجهزة الأمنية، وإجراء الانتخابات (لاحظ هنا التركيز على الجوانب التنفيذية). وقال هذا المسؤول: "أبلغنا أعضاء الوفد المصري بأن بلادهم لن تسمح لنفسها بالفشل في الموضوع الفلسطينية، وأنها ستفرض اتفاقاً وستتدخل بالتطبيق من أجل ضمان النجاح".
إن الموقف المصري الذي نقله المسؤول الفلسطيني، إضافة إلى الجهود المصرية الحثيثة هي محط تقدير واعتزاز الشعب الفلسطيني وقواه السياسية، سيما إذا ارتكزت كما أكد المصريون أكثر من مرة من أن تحركهم يأتي في إطار مجموعة من المحددات، أهمها مصلحة الشعب الفلسطيني التي يجب أن تكون الهدف الرئيسي لإنجاز أي اتفاق، والحفاظ على الوحدة الوطنية الفلسطينية حتى يكون الجسد الفلسطيني بعيداً عن أي تجاذبات أو مصالح حزبية وتنظيمية، بالإضافة إلى الحرص على عدم المساس بالمكتسبات الفلسطينية التي تحققت طوال السنوات الماضية، ولا سيما الحفاظ على منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.
إن هذه المحددات التي ينطلق منها الجانب المصري تتناقض مع ما بات من شبه المؤكد أن تتضمنه الورقة المصرية وهو الموعد المقترح لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية وانتخاب المجلس الوطني الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير، يوم 25 حزيران/ يونيو المقبل.
فمن حيث الشكل يأتي هذا الموعد ليشكل انتهاكاً فاضحاً للنظام السياسي والدستور الفلسطيني، أما من حيث الجوهر فيشكل ضربة لكل المحددات الوطنية الذي انطلق منها الجهد والرعاية المصرية، ولا سيما الحفاظ على منظمة التحرير كممثل شرعي وحيد، سيما إذا تأكدنا أن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك قرارات اللجنة التنفيذية ولا سيما في اجتماعها الأخير (10 أيلول/ سبتمبر) الحّت على موعد 25 كانون الثاني/ يناير، بينما موقف حماس المعلن (دون التزام كتابي موثق) هو الوحيد مع تأجيل الانتخابات، والتخوفات الفلسطينية الشعبية منها على وجه الخصوص تبدو مبررة، سيما من أن تحاول حماس (كما فعلت في السابق) تقديم مبررات بشكل متكرر للتهرب من هذا الاستحقاق، تارة بحجة ملف المعتقلين، وتارة أخرى لأسباب سياسية وهكذا دواليك، علماً أن السبب الحقيقي ـ كما بات معروفاً للأوساط الشعبية والإعلامية ـ يكمن في التراجع المخيف لشعبية حماس ولا سيما في قطاع غزة، حيث الظروف الاقتصادية والاجتماعية بالغة الصعوبة، سيما مع تحكم القيادات الميدانية لحماس بكل المفاصل الاقتصادية (ذات الطبيعة الخدماتية) كالإنفاق والقطاع العقاري، وما ينقله القادمون من غزة عن تحول المجتمع الغزاوي إلى مجتمعين منفصلين: "مجتمع حماس" إذا صح التعبير وهو يضم الأعضاء والمستفيدين وينعم ببحبوحة اقتصادية، و"المجتمع الغزاوي" العام الذي يعيش بظروف بالغة الدقة والصعوبة، واذ عرفنا ان 62% من القوة القادرة على العمل في قطاع غزة هي دون مستوى الفقر، فنستطيع ان نكتشف ان نسبة 85% من المجتمع الغزاوي العام الغير مرتبط سياسياً وادارياً وخدماتياً بحماس هو تحت مستوى الفقر.
المقلق أكثر بالورقة المصرية أن الانتخابات ستجري للمجلس الوطني (الكل الفلسطيني في الوطن والشتات) على أساس التمثيل النسبي الكامل، وستتم الانتخابات التشريعية (الجزئي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة) على أساس النظام المختلط (المتوقع 75% نسبي و 25% مختلط) وتحت اشراف عربي ودولي.
السؤال المشروع الذي يطرحه المواطن الفلسطيني العادي في الوطن أو في الشتات هو عن الاسباب الضرورية المصرية وحتى الفلسطينية عن التفريق بالنظام الانتخابي إلا كونه تنازلاً غير مبرر ولدواعي غير وطنية لقوى سلطوية مستأثرة ترغب في استخدام هائل لنفوذها السلطوي ومالها السياسي المعروف مصادره وتوجهاته لاعادة إنتاج مجلس تشريعي لا يلبي الحاجات والمصالح الوطنية من حيث فئويته الحزبية والتنظيمية، ويكون مطيعاً لتوجهات تتعدى حدود الوطن.
المخاوف الفلسطينية الشعبية والفصائلية مشروعة ومبررة وعلى الجانب المصري المشكور على كل جهوده طوال اربع سنوات ونصف من عمر الأزمة والانقسام ان لا يتخلى عن دوره الراعي ويتحول إلى وسيط أو طرف مع هذا الفصيل أو ذاك، وان تبقى محدداته الوطنية ومصلحة الشعب الفلسطيني (ضمناً المصلحة العربية) هي الاساس بتحركه وجهوده ورعايته للإتفاق ، فالشعب الفلسطيني الذي يتعرض اليوم لجنون الاستيطان من حقه ان يحصل على إتفاق دائم وشامل يعزز من وحدته السياسية والجغرافية على قاعدة التوأمة بين مشروع العودة لللاجئين (مصلحة الشتات) وانهاء الاحتلال واقامة دولته المستقلة (مصالح المواطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة) وليس اتفاقاً مؤقتاً يلبي المصالح التنظيمية والفئوية ويتعدى الحدود.
المطلوب تطوير الورقة المصرية بنظام انتخابات التمثيل النسبي الكامل وليس النظام المختلط لإعادة إنتاج الانقسام العبثي المدمر و "صوملة حالة الصراع الاحتكاري على السلطة والمال والنفوذ" تحت سقف سلطة الاحتلال. فمن المعلوم انه لا يوجد شعب في العالم في مرحلة تحرر وطني تحت الاحتلال أو حتى بعد الاستقلال يخضع لنظامين انتخابيين في وقت واحد حسب مزاج هذا الفصيل أو ذاك.
انهاء الانقسام يشترط بالضرورة نظام انتخابي واحد لمؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية (المجلس الوطني الموحد) ومؤسسات السلطة الفلسطينية (المجلس التشريعي للسلطة في الضفة وقطاع غزة). ويشترط بناء مؤسسات السلطة الادارية والأمنية على اساس مهني غير فصائلي، غير حزبي بإعتبارها مؤسسات لابناء الشعب وليس احتكاراً حزبياً.
هذا طريق الخلاص من الانقسام والصوملة، وطريق الوحدة والشراكة الوطنية في مرحلة التحرر الوطني في مواجهة الاحتلال واستعمار القدس والضفة وانتزاع حقوق شعبنا بتقرير المصير والدولة والعودة.

محمد العبد الله: "المسجد الأقصى" في خطر؟ صح النوم!
قبل يوم واحد من الاحتفاء بالذكرى التاسعة لانطلاقة "انتفاضة الأقصى"، قامت مجموعات من المستعمرين الصهاينة، المنضوية في تنظيمات ارهابية، وبحماية كاملة من قوات البوليس وأجهزة القمع الرسمية لحكومة المستعمرين، بمحاولة الدخول لباحات المسجد الأقصى، في حلقة جديدة من سلسلة التعديات المتكررة على قدسية المسجد ورمزيته، بهدف قياس ردات الفعل الجماهيرية على تحقيق وانجاز الحلقات القادمة، وهي الأخطر، بهدف السيطرة والهيمنة على أرض المسجد المحاط بسلسلة من الكنس اليهودية، من بينها أكبر كنيس يهودي في العالم أقيم فوق المدرسة التنكزية، والعمل على تقسيمه، أسوة بما حصل للحرم الابراهيمي في مدينة الخليل، كما أن قوات الاحتلال باتت تسيطر على كافة المقابر الإسلامية المحيطة بالمسجد الأقصى تمهيدا لإقامة ما يسمى "الحديقة الأثرية"، كجزء من عملية تهويد وصهينة مدينة القدس ومحيطها. مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أصدرت بياناً جاء فيه "أحبط المرابطون من أهل القدس وأهل الداخل الفلسطيني محاولة اقتحام المسجد الأقصى المبارك من قبل الجماعات اليهودية بمناسبة ما يطلقون عليه "يوم الكيبور"، وقامت قوات الإحتلال باقتحام المسجد الأقصى بالاعتداء عليه وعلى المرابطين". فقد قامت هذه القوات باطلاق القنابل الدخانية والصوتية، والغازات السامة داخل المسجد القبلي المسقوف، وبتوجيه الرصاص المطاطي نحو أجساد المدافعين عن المسجد، مما أدى لإصابة العشرات بجروح مختلفة، ستة منهم في حال الخطر، واعتقال أكثر من خمسة عشر مواطناً . كما أصيب ثلاثة عشر عنصراً من قوات العدو، نتيجة رميهم بالأحذية والكراسي والحجارة
يبدو أن شهر أيلول ارتبط عند الفلسطينيين بمواعيد "حمراء" تصبغ أيامه كل بضع سنوات. ففي الأسبوع الأخير من شهر ايلول/سبتمبر 1996 وعلى مدى ثلاثة أيام انطلقت من القدس شرارة معركة النفق أو "هبة النفق" التي أشعلت النيران في وجه المحتل في العديد من مدن وقرى الضفة وغزة المحتلتين. سقط خلال المواجهات العنيفة ثلاثة وستون شهيداً وما يقارب الألف وستمائة جريح، وفي تلك المعركة الوطنية الكبرى، ساهمت قوى المجتمع الفلسطيني بفعالية في رفد النشاطات الجماهيرية لمواجهة العدوان، ولعبت بعض عناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية، دوراً مهماً في التصدي للاعتداءات الوحشية التي مارستها قوات الاحتلال العسكرية . هذه العناصر التي حملت من تاريخها ونضالاتها في صفوف الفصائل والقوى الفدائية المقاتلة، ثقافة المقاومة. لكن النقيض هو مانجده اليوم عند غالبية عناصر تلك الأجهزة من "الفلسطينين الجدد!"، التي يتم تدريبها النفسي والقتالي في معسكرات ومراكز التخريب "الدايتونية" على مواجهة أبناء شعبهم المقاومين، الذين تصفهم توجيهات الضباط القادة في هذه المعسكرات بـ"المخربين من أعضاء الميليشيات المسلحة" أعداء "السلام والاستقرار".
في الثامن والعشرين من سبتمبر/أيلول 2000 كانت زيارة رئيس الوزراء الأسبق، مجرم الحرب "أرئيل شارون" الذي حاول الدخول للمسجد الأقصى محتميا بمئات الجنود من مجرمي جيشه، الصاعق الذي فجر بركان الغضب الفلسطيني الذي كانت أبخرة غليانه تنطلق منذ أشهر عديدة. خلال تسع سنوات قدم الشعب 7515 شهيداً، 24% منهم أطفال دون سن الثامنة عشرة، و5% إناث، وتم اغتيال العديد من القادة "ياسر عرفات، أبو علي مصطفى، أحمد ياسين، عبد العزيز الرنتيسي" والعشرات من الصفوف الأولى والثانية في الفصائل والكتائب والسرايا المقاتلة.عدا عن مائة ألف جريح بينهم 11% تسبب الاحتلال بإعاقتهم إعاقة دائمة، منهم من فقد أطرافه او أحد عينيه أو قطعة من جسده وذلك وفقا للدكتور معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ بوزارة الصحة. بالإضافة إلى الاعتداءات الوحشية المتكررة على قطاع غزة، التي كان آخرها بشكله الحربي التدميري قبل تسعة أشهر، واستمراره للآن بأشكال الحصار والخنق اليومي. كما شهدت تلك السنوات المنصرمة، تطورات على مختلف الصعد السياسية والمجتمعية، انعكست نتائجها السلبية على المشروع الوطني التحرري، الذي نعيش تداعياته منذ سنوات. خاصة تحول بعض القوى من كونها حركات تحرر إلى أحزاب للسلطة، التي كان من أهم مبررات وجودها واستمرارها، وقف المقاومة و"استئصال" سلاحها، والأهم ثقافتها، وقيامها بحماية نقاط التماس مع قوات العدو ومستعمراته، واستجداء رضى حكوماته، والممولين الأجانب. لكن انتفاضة الأقصى استطاعت أن تعيد القضية الفلسطينية لموقعها الأساسي من حيث الفاعلية الاقليمية والدولية، لأن جزء من القوى بدأ يتلمس مأزق اتفاق أوسلو الكارثي، الذي تخلى عن جزء أساسي من الشعب، وحوّل الصراع مع العدو إلى طاولة المفاوضات في الغرف المغلقة. لقد وضعت انتفاضة الأقصى الصراع الفلسطيني/الصهيوني في البند الأول على أجندة النشاط السياسي الاقليمي والدولي. كما حققت تضحيات جماهيرها وقواها المقاتلة انسحاب العدو من قطاع غزة.
إن القراءة الموضوعية لمواجهات الأحد 27 / 9 / 2009 ، تؤكد أن سياسة الاستجداء عبر المفاوضات التي تلجأ اليها سلطة رام الله في ظل الانكشاف السريع لحقيقة الموقف الأمريكي من بناء المستعمرات، الذي انتقل من الطلب لـ"وقف الاستيطان" إلى "كبحه"! وفي اندفاعة حكومة نتنياهو نحو تهويد وصهينة ماتبقى من الأرض الفلسطينية، ستؤدي على الجانب الآخر إلى المزيد من التنازلات التي ستقود للتخلي عما تبقى، من أجل الحفاظ على مايسمى "سلطة". كما أن تلك الأحداث قد كشفت عن ضعف واضح في سرعة الاستجابة الجماهيرية وشموليتها لمواجهة العدوان الجديد على المسجد الأقصى، وعكست بذات الوقت، تخلف القوى السياسية "فصائل وأحزاب" عن لعب الدور المطلوب/ الطليعي في المواجهة المستعرة في مدينة القدس ومحيطها. وبالمقارنة البسيطة بين التفاعل الجماهيري الواسع في مواجهات عامي 1996 و2000 ومايحصل الآن نستطيع ملاحظة تدني _إذا لم نقل اختفاء_ دور الحركة السياسية المنظمة، بفعل أزماتها البنيوية المستعصية، وكنتيجة للدور القمعي الذي تقوم به سلطة رام الله البوليسية. وإذا كان المسجد الأقصى في خطر الآن، فإن القضية الوطنية لشعبنا تعيش في هذه المرحلة أصعب وأخطر مراحلها. لأن معركة الدفاع عن المقدسات الاسلامية والمسيحية لاتقل أهمية عن الدفاع عن القدس وغزة والخليل، ولاتعني للحظة واحدة التخلي عن المقاومة التي انطلقت لتحرير الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1948. فالحديث عن اختزال الوطن _ فلسطين التاريخية من البحر إلى النهر_ في المصطلحات التضليلية عن "جناحي الوطن" الضفة وغزة، سيساهم في تقسيم الأرض، وتجزئة الشعب.
إن شعبنا في الأراضي المحتلة منذ عام 1948 وهو يستعد بالنشاطات الميدانية المتتالية للاحتفاء بالذكرى التاسعة لهبة اكتوبر المجيدة التي سقط خلالها ثلاثة عشر شهيداً عام 2000 والتي جاءت للتضامن من موقع الانتماء والمشاركة مع انتفاضة الأقصى، لم تتردد في لعب دورها في حماية المقدسات والدفاع عنها وعن عروبة القدس، كموقف مستمد من انتمائها لشعبها وأمتها.
أما المواقف العربية والاسلامية الرسمية، فجاءت معبّرة عن حالة التخاذل والارتهان التي تعيشها معظم حكوماتها، كما أن الهيئات والمؤسسات التي تعنى بشؤون القدس عاجزة عن الفعل والتأثير بفعل العديد من العوامل، ولهذا تتراوح المواقف المعلنة مابين التنديد والاستنكار! ولهذا ليس لفلسطين، بمقدساتها وقدسها، من يدافع عنها سوى أهلها الذين لايملكون لمواجهة العدو ونكران "ذوي القربي" إلا إرادتهم وقبضاتهم وصدورهم العارية.
عبد المنعم إبراهيم: مصالحة فلسطينية...أم بديل سياسي
ما زال الأمل موجوداً لدى كل مواطن فلسطيني,في أن ينتهي مسلسل الانقسام على الساحة الفلسطينية بشقيه الجغرافي والسياسي, وزوال حالة الاحتقان ,وإعادة اللحمة على الساحة الفلسطينية ,إلا أن هذا الأمل ما زال يشوبه الكثير من المخاوف,لا سيما وأن المواطن الفلسطيني الذي ضاق ضرعا من الجوع والحصار والانقسام قد سأم من هذه الحالة,وفقد المصداقية في الحديث عن قرب الوصول إلى حل للانقسام لفقده الثقة في نوايا حركة حماس تحديداً, حيث كان في السابق يشار اليها بالبنان عن مسؤوليتها عن فشل جولات الحوار السابقة , فكل جولة حوار سبقت كان يُسمع عن قُرب الوصول إلى قواسم مشتركة توطئة للتوقيع على اتفاق مصالحة ,وفي نهاية المطاف يُفاجأ الجميع باعتراضات وتحفظات وتعديلات...الخ من هذه العراقيل التي تضعها حركة حماس تحديدا للحؤول دون الوصول إلى حل !!!,وهذا ما كشفت (مستور) حماس ,وبطلان ادعائها بالحرص على توقيع اتفاق مصالحة,وإنهاء حالة الانقسام عبر ست جولات سابقة بدأت أولاها في-26/2/2009م , حيث كانت حركة حماس في كل جولة تطالب بتعديلات وإيضاحات وتفسيرات...إلى ما ذلك من المعيقات ,وفي نهاية المطاف تطالب بمزيد من الوقت!!!, في الوقت الذي كانت تحرص فيه حركة فتح والفصائل الفلسطينية كل الحرص على الوقت,وكانت تقبل بكل المقترحات المصرية المتعلقة بالحوار ,بالرغم من إعلانها عن بعض التحفظات ,وبدأت جولة سادسة وانتهت, وتم تأجيل الجولة السابعة التي كانت مقررة في 25-يوليو الماضي إلى 25-أغسطس,ثم تم تأجيلها مؤخراً إلى 25-أكتوبر الحالي ,وفشلت جميع الجولات في الخروج بنتيجة فعلية تنهي الانقسام , وفي أعقاب كل جولة كانت حركة حماس تشن سلسلة من قلب الحقائق ,وتبدأ سيناريو المناكفات الإعلامية ضد الرئيس محمود عباس وحركة فتح من خلال ماكينتها الإعلامية ,لتبدأ بعدها سيناريو استهلاك الوقت أملا في الوصول إلى شق في جدار العزلة السياسية التي فرضت عليها ,وأملا في استعادة شيء مما خسرته, ليُعاد طرح نفس الأسئلة -هل حركة حماس معنية في التوقيع على اتفاق مصالحة,وإنهاء حالة الانقسام والذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية في ظل وضعها (السياسي والاقتصادي والتنظيمي والشعبي) الحالي والذي يشوبه التراجع والانحسار ؟؟؟؟,أم أنها تسعى في كل مرة لاستهلالك الوقت فقط لتدفع بنظريتها السياسية البديلة إلى الأمام ,على أمل القبول بها دوليا وإقليميا,أم أن الأمر يستتر خلفه دوافع ابعد مما يفكر فيها البعض .
قبل يومين اطل على الإعلام رئيس المكتب السياسي لحماس "خالد مشعل" ,بعد خروجه من لقاء جمعة مع وزير المخابرات المصرية السيد عمر سليمان متفائلاً , واصفاً اللقاء بالايجابي جدا,معرباً بأن المصريين يعكفون على بلورة صيغة نهائية للتوقيع -تصلح أرضية لتحقيق المصالحة, مبشراً بالتوقيع عليها شهر اكتوبر الحالي, علماً بأنه لم يخوض بأي من الأمور التي تم التوافق عليها مع الوزير سليمان,وهذا مكمن شكك ,وفي لقاء صحفي تحدث أبو العبد هنية بنفس الدرجة من التفاؤل,مؤكداً على ما جاء في تصريحات مشعل ,فما الذي حدث وقلب ميزان الخطاب الحمساوي بين ليلة وضحاها؟,وجعل قادتها متفائلين إلى هذا الحد؟,هل هي حقاً لهجة تصالحيه وأقوال ستقرن بأفعال ,ستكلل بالوحدة الوطنية ؟؟؟أم أنها ستكون جولة كمثيلاتها السابقة ,وستبقى مجرد استهلاك للوقت ؟,هذا ما سيتم رصده الآن .
المتابع لمجريات الأحداث التي سبقت حضور السيد الرئيس محمود عباس انعقاد الجمعية العمومية للأمم المتحدة يلاحظ بان هناك هجمة شرسة شنت على السيد الرئيس محمود عباس ,وعلى السلطة الفلسطينية لإضعافها ,وإضعاف موقف الرئيس عباس ,فقد تعرض السيد الرئيس أبو مازن لحملة إعلامية شعواء من قبل طرفين-الحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو من جهة ,وحركة حماس من جهة أخرى ,فإسرائيل من جهتها وعلى خلفية ربط السلطة العودة للمفاوضات بقبول الحكومة الإسرائيلية مبدأ حل الدولتين ,وإيقاف الاستيطان, وتحديد مرجعية المفاوضات, والسقف الزمني لها ,وعلى خلفية الدعوة القضائية التي رفعتها السلطة الفلسطينية على الحكومة الصهيونية بخصوص جرائم الحرب التي ارتكبتها أبان العدوان على غزة-قد أعدت خطاباً إعلاميا هجوميا على الرئيس عباس والسلطة الفلسطينية,وحماس من جهتها عندما تم الإعلان عن لقاء ثلاثي سيجمع (اوباما,أبو مازن ,نتنياهو)على هامش الجمعية العمومية ,شنت هجوم إعلامي لاذع موازياً ليس الأول من نوعه على الرئيس عباس,فمنذ زمن وحماس تتعامل بهذا الأسلوب للتغطية على فشلها,فبدأت بكيل الاتهامات للرئيس عباس على خلفية هذا الإعلان,علماً بان الجلسة الثلاثية التي جمعتهم لم تتعدى الـ(ربع ساعة),ولم يتحدث بها الرئيس عباس سوى (أربعة دقائق) حسب ما ذكر, فهل حماس في ظل هذه النوايا ذاهبة فعلياً إلى توقيع اتفاق يوم 25/أكتوبر؟!!!, طبعاً هذا مشكوك فيه ,لا سيما وأن الفاصل الزمني بين الهجوم الإعلامي الحمساوي اللاذع قبل انعقاد الجمعية العمومية للأمم المتحدة ,وتصريحات مشعل- هنية التصالحية إن جاز وصفها كذلك قصيراً جداً-جداً بما يمكن الحكم عليه بأنه تم تجاوز كل نقاط الخلاف في هذه الفترة,ولو أضفنا إلى ذلك كله بأن حركة حماس لم تعقد صفقة تبادل الأسرى,ولم تحقق استعادة ما خسرته من شعبيتها بعد ,سيما وأن ذهابها إلى الانتخابات في هذه الحالة,هو خسارة محققة لها مقارنة مع نتائج انتخابات 2006م.لقلنا لا بد لنا من رصد سيناريوهات الفترة القادمة التي ستبين أيهما أكثر قرباً و بعداً عن توقيع حماس للمصالحة.
الأول: أن حركة حماس اعتقدت بان السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس قد أصبح في موقف سياسي (لا يحسد عليه ) في ظل الهجوم الإعلامي الصهيوني عليه ,وعلى السلطة الفلسطينية ,ومع توقف المفاوضات ,وتخلي حكومة نتنياهو عن أي استحقاق سياسي, ومع الموقف الأمريكي المتراجع نسبيا في قضية الاستيطان , باتت الأرضية حسب اعتقاد حماس جاهزة لشق الجدار السياسي المتعثر,والقفز على التمثيل السياسي للسلطة , بدءً بمغازلة المجتمع الدولي بالبديل السياسي الذي تطرحه ,لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية,علماً بأنها ليست المرة الأولى التي تطرح فيها حماس نفسها كبديل سياسي ليس عن السلطة الفلسطينية فحسب بل عن (م-ت-ف)أيضا ,فإعلانها سابقاً ولاحقاً بعدم الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية كمرجعية سياسية,وإعلان ما يسمي بفصائل الممانعة والتي ترأسته حماس حينة في دمشق بتشكيل مرجعية وطنية للشعب الفلسطيني,وتصريحات مشعل قبل ذلك بان لدى حماس مشروع سياسي كامل يمكن طرحة على المجتمع الدولي, ولو أضفنا إلى هذا كله-الحديث الدائر عن مسعى حماس إلى فتح مكتب للمجلس التشريعي في دمشق,لقلنا بأن كل ذلك لا يبشر بان حركة حماس ستوقع اتفاق مصالحة .
الاحتمال الثاني: أن حركة حماس في حديثها عن قرب التوقيع على مصالحة مشكوك فيه ,ويعبر عن خدعة إعلامية واضحة ,بحيث إنها تريد أن تستبق الحدث وترمي الكرة في ملعب حركة فتح لتحميلها مسؤولية الفشل التي تعلمها حماس مسبقاً,وفي ذات السياق تلعب حماس على عامل الزمن فقط لاستهلاكه للوصول إلى (ما تدعيه) بانتهاء مدة ولاية الرئيس القانونية والدستورية, التي تخوله إعلان انتخابات رئاسية وتشريعية, فحماس تسعى إلى إخضاع (الحق الدستوري)للرئيس عباس والذي يخوله الإعلان عن الانتخابات للتوافق الوطني وليس للحق الدستوري الرئاسي, وهنا مكمن الخطر,ولعبة حماس,فبذلك تكون قد وسعت دائرة الهامش الزمني الذي تراهن عليه, وهذا ما تبين خلال تصريحات محمود الزهار أول أمس,والتي أعلن فيها بأن الوقت الحالي لا يسمح بأن تجري الانتخابات بحجة أن الوقت قد مضى ولم يتبقى متسع لإصدار مرسوم رئاسي لإجراء الانتخابات ،فالمدقق في تاريخ (25/ أكتوبر)الحالي- موعد التوقيع على المصالحة ,الذي أعلنه خالد مشعل في مؤتمره الصحفي ,يجد بأنه بداية التسعين (90) يوماً التي يعلن فيها الرئيس محمود عباس عن انتخابات, هنا يمكن القول: بأن حماس تريد أن تسهلك هذه المدة الزمنية للوصول إلى هدفها السالف الذكر,وهذا لا يبشر بصدفية حماس التوقيع على اتفاق مصالحة قريباً ,مما ينذر بخروج حماس كعادتها وللتغطية على نفسها بأعذار ومبررات للتأجيل,وليس مستبعدا إطلاقاً أن تعيد نفس السيناريو القديم بشن هجوم إعلامي كاسح على الرئيس محمود عباس وحركة فتح متهمة إياهم بالمسؤولية عن الفشل!!!.
الاحتمال الرابع: أن حركة حماس تبحث عن اتفاق مصالحة على أن يؤدي هذا الاتفاق إلى رفع الحصار عن غزة فقط ,دون الذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية عقب التوقيع إذا حدث,وما يرجح كفة هذا الاحتمال هو تصريحات محمود الزهار أيضاً أول أمس,والتي أعلن فيها بان الوقت الحالي لا يسمح بأن تجري الانتخابات (حسب ادعائه).
الاحتمال الخامس: أن حماس ذاهبة نحو التوقيع على مصالحة لا سيما وأنها أدركت مؤخراً بان المتغيرات الدولية,والحراك السياسي الدولي والإقليمي لا يسير في مصلحتها كلما سار الزمن,لا سيما وأن الحديث يدور الآن عن حراك سياسي تصالحي بين كل من السعودية وسوريا ومصر ,وليس بعيداً عن هذا الموضوع التقارب الأمريكي-الإيراني أيضاً ,حيث سيكون مردودة سلباً على حماس ,هذا علاوة على انشغال إيران بمشاكلها الداخلية التي أثرت على دعمها اقتصادياً لحماس ,والصفقة الأمريكية الروسية حول الدرع الصاروخي الأمريكي في بولندا والتشيك,والتي سيكون جزء من ثمنها هو تقليص الدعم الروسي لإيران ,والتي ستعكس بدورها سلباً على العلاقات والدعم الإيراني لحماس .
سيكون الحكم على تلك الجولة نجاحاً,أم فشلاً هو 25-أكتوبر الحالي, علماً بأن أغلب المؤشرات لا توحي إلى التفاؤل بذلك هذا التاريخ ,وذلك لو قارنا احتمالات عدم التوقيع السابقة الذكر مع احتمالات التوقيع ستكون النتيجة المرجحة هي عدم توقيع حركة حماس اتفاق مصالحة,وهي ماضية نحو طرح نفسها بديل سياسي وحتى ذلك اليوم سنبقى ننتظر,ونتمنى أن ينتهي هذا المسلسل وتعود اللحمة.

حركة احرار البحرين الاسلامية: التغيير ليس ممكنا فحسب، بل محتوم بشرط توفر الإرادة
الشعب يسعى للتغيير منذ عقود، وقد تحقق منه القليل وبقي الكثير. وثمة تساؤلات عن مدى امكان تحقيق التغيير المنشود، واذا كان ذلك ممكنا فما الطرق لتحقيقه؟ وما المدى الذي يستغرقه؟ وما فاعلية الادوات والاساليب المتبعة من قبل دعاة التغيير؟ هذه التساؤلات ليست جديدة ولكن الاجابة عليها تفتح السجال مجددا حول المشروع السياسي في هذا البلد الذي عاش عذابا متواصلا منذ ان دنست الاقدام الخليفية ارض اوال الطاهرة، وما تزال تعاني تحت وطأة احتلالهم الغاشم. وثمة حقائق عديدة مرتبطة بهذه التساؤلات. اولها ان التغيير السياسي المنشود أمر ممكن وليس مستحيلا. فليس هناك بلد في الدنيا بقي بمعزل عن تغيير حكامه، مهما كان ظلمهم وشراستهم. ولم يسجل التاريخ ان نظام حكم استمر طوال الأبد. كما لا يوجد شخص عاقل يقول بان الحكم الخليفي لبلادنا "أبدي"، فلو كان الامر كذلك لما سقطت انظمة الحكم العائلية التي تعاقبت على عروش الحكم في بلدان العالم. ثانيها ان ا لتغيير يتحقق اذا تحققت شروطه، ولا يمكن ان تتوفر الشروط ولا يتحقق التغيير. الامر الثالث ان من شروط التغيير الخارجي حدوث تغير داخلي في نفوس الناس، وفقا لنص الآية الكريمة "ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم". هذه الآية تجعل التغير الخارجي مشروطا بالتغير الداخلي لدى الانسان. وهذا التغير الداخلي يعني كثيرا، فهو يتطلب نفوسا كبيرا، راغبة في التغيير اولا، وواثقة بامكان حدوثه، ومستعدة للتضحية في سبيل ذلك. فلا يمكن للتغيير ان يحدث اذا كانت النفوس هشة في داخلها. الامر الرابع وجود القيادة المؤمنة بامكان التغيير، وهذا يتطلب شجاعة متميزة لدى هذه القيادة، ووعيا بالسنن الالهية الجارية في الخلق، وعدم قدرة اي طاغية على منع نفاذ هذه السنة. اما اذا كان القائد فاقدا لذلك، ويعتقد ان الطرف الآخر قوي لا يمكن دحره، اما متعللا بالضعف الذاتي او الظروف الاقليمية والدولية، فان التغيير لن يتحقق على يديه، بل سيجر نفسه ومن معه الى الهزيمة والفشل. الامر الخامس ان سنة الاستخلاف التي نص عليها القرآن الكريم قانون يتحرك، لان التغيير سنة لا يمكن وقفها ولكنها تحتاج لشروط، اذا لم يحققها الجيل الحالي، فسوف يسخر الله قوما آخرين قادرين على تحقيقها: "إلا تنفروا يعذبكم عذابا شديدا ويستخلف قوما غيركم". الامر السادس ان التغيير قد يحدث بأسباب خارجية، ناجمة عن ظاهرة "التدافع" بين الناس، التي تستفيد منها الفئة الراغبة في التغيير، فتنقض على النظام وتسقطه بسبب ضعفه وتعدد الجبهات ضده.
وثمة من ينطلق في فهمه للتغيير على انه مشروط بارادة الخارج او تعاونه، وان ذلك "الخارج" اذا عارض التغيير فلن يحدث. صحيح ان قانون التدافع يؤكد دور الخارج في عملية التغيير، ولكنه لا يحصر الامر بذلك. هذا من جهة. ومن جهة اخرى فان "الخارج" عادة يميل للحقاظ على الوضع الراهن رغبة في تحاشي حدوث ما ليس في الحسبان مما قد يؤدي الى اضطراب الاوضاع الاقليمية واختلال الموازين، فليس هناك نظام بمعزل كامل عما يجري حوله، وسقوط أي نظام يخلق قشعريرة في اوصال الانظمة الاخرى، خصوصا المجاورة منها. وبالتالي تتعاون الانظمة السياسية على اختلاف مشاربها في الحفاظ على بقائها. ولذلك فبرغم اختلاف تلك الانظمة في سياساتها وايديولوجياتها السياسية، فكثيرا ما تتعاون في القضايا الامنية وتتبادل المعلومات حول العناصر الفاعلة ضد اي منها. وتمثل الامم المتحدة ناديا نخبويا يجمع حكومات دول العالم، ويسعى للحفاظ عليها من خلال المعاهدات والمواثيق الدولية، مع ابداء بعض الملاحظات على ممارساتها الخاطئة باساليب هادئة غير ملزمة. وقد تمكنت هذه الحكومات من تحجيم دور الامم المتحدة والأجهزة المرتبطة بها لتكون غير قادرة على مواجهة الحكومات او شجبها او التشهير بها. فمثلا اصبح مجلس حقوق الانسان جهازا فاشلا لا يستطيع حماية حقوق الانسان بعد ان اصبح بأيدي الحكومات، وهمش دور مؤسسات المجتمع المدني. فلم يعد بالامكان تقديم شكاوى ضد اي من هذه الحكومات عندما ترتكب انتهاكات فظيعة لحقوق الانسان بسبب تعقيد الاجراءات والآليات. كما ان الامم المتحدة اصبحت غير قادرة على التمييز بين الانظمة الديمقراطية والاستبدادية، وتكتفي بظاهر هذه الانظمة، وتعتبر وجود انتخابات لمجالس صورية معيارا للديقمراطية. وفي السنوات الاخيرة وجدت المنظمات الحقوقية والمدنية نفسها عاجزة عن استصدار قرارات من الامم المتحدة، خصوصا من مجلس حقوق الانسان، لشجب ممارسات اي من الانظمة القمعية في العالم. ولذلك فهناك حالة احباط عامة من القدرة على الاستفادة من المؤسسات الدولية والنظام السياسي الدولي لإحداث التغيير الديمقراطي المنشود.
برغم ما تقدم فليس من الصحيح أبدا الاعتقاد باستحالة تغيير الواقع السياسي السيء في بلداننا العربية والاسلامية. فالعامل الاول والاقوى للتغيير، يتمثل بالارادة الشعبية. فاذا كانت لدى اي شعب من الشعوب ارادة التغيير، والاستعداد للتضحية في سبيل ذلك، فلن يستطيع النظام الحاكم وان كان مدعوما من واشنطن ولندن، الصمود بوجه الغضب الجماهيري. وقد وقفت الولايات المتحدة ومعها اوروبا بشكل عام مواقف غير مشرفة ازاء مشاريع الاصلاح السياسي في العالم. وتجدر الاشارة الى ان الغرب هو الذي مارس الاستعمار حتى وقت قريب، ونصب على الدول المستعمرة في افريقيا وأسيا والشرق الاوسط انظمة حكم استبدادية تمارس القمع بدون حدود. فليس لهذا الغرب تاريخ مشرف في نهضة الشعوب ومنحها الحرية وا حترام حقوقها، بل ينضح التاريخ الاستعماري بالدم والعدوان. وبرغم التطور في التشريعات الدولية في ما يتعلق بحقوق الشعوب خصوصا حقها في تقرير مصيرها، فان القوى الشيطانية تعمل بشكل متواصل لافراغ التشريعات الدولية من مضامينها. هذه الانظمة الاستبدادية تعمل لـ "عولمة" الفساد المالي والاداري والاخلاقي لاضعاف المبادرات التي ترمي لاحداث تغيير ايجابي في البلدان التي تحكمها. يضاف الى ذلك ان انتشار الظاهرة الاستهلاكية في المجتمعات العربية والاسلامية أضعف ظواهر التمرد الاجتماعي والمعارضة السياسية. فقد انغمست الشعوب في النهج الاستهلاكي بشكل مروع، وتمكنت انظمة القمع والاستبداد من بسط نفوذها اما بشراء المواقف والضمائر والمواقف بشكل مباشر لاحتواء "المعارضين" ام باشغال الجماهير بقضايا هامشية تافهة عبر القنوات الفضائية ووسائل الاعلام الاخرى، او بالتحالف مع المؤسسات الدينية لاحداث شيء من التوازن في ظاهر الامور، وذلك بهدف ازالة الاسباب المباشرة والواضحة للتوتر السياسي من جهة، او بث ثقافة التخدير لاحتواء حالات التمرد ضد الانظمة الحاكمة. يضاف الى ذلك تطور اساليب القمع، لتصبح اكثر دقة في استهداف المعارضين، وتمييع مواقف أنصاف المعارضين، وشراء الانتهازيين من بينهم، كل ذلك بهدف اضعاف جبهة المقاومة المدنية المناهضة للاستبداد والقمع والتهميش التي تمارسها الانظمة.
هل يمكن احداث التغيير؟ لا شك ان الثلة الصامدة من المجاهدين والمناضلين تعتقد ليس بامكان التغيير فحسب، بل ان حدوثه امر وشيك. وقد يبدو حديث هؤلاء وتفاؤلهم امرا غير واقعي وفي غير مكانه، ولكن قناعات هؤلاء، خصوصا في البلدان التي فشلت انظمتها في إصلاح نفسها، تزداد رسوخا مع فشل نظام الحكم في اصلاح نفسه واصراره على ممارسة الاستبداد والنهب وسلب الثروات. ولم يكن التغيير يوما مشروطا بارادة القوى الكبرى. فعندما أراد الشعب الايراني اسقاط نظام الشاه، لم تستطع امريكا حماية أقوى حلفائها في المنطقة، وعندما أراد العراقيون اسقاط نظام صدام، ورفضوا مسايرته او مصافحة رموزه، او التطبيع معه، عملت السنة الالهية من خلال "قانون التدافع" لتسقط ذلك النظام الديكتاتوري. وهكذا فسقوط الانظمة او بقاؤها يتوقف على ارادة شعوبها. فالشعب الثائر الواعي قادر على احداث التغيير لانه يرفض النظام الاستبدادي من جهة ويسعى لتغيير وضعه بقيادة يختارها منسجمة مع معتقداته ونهجه التغييري، بشجاعة ووعي وإيمان بالقدرة على التغيير من جهة وبقدرة الشعب على احداث هذا التغيير بعون الله وقوته، وان أية قوة في الارض لا تستطيع هزيمة إرادة التغيير خصوصا اذا كانت مؤسسة على الايمان والرغبة في ما عند الله.

اللهم ارحم شهداءنا الابرار، واجعل لهم قدم صدق عندك، وفك قيد أسرانا يا رب العالمين
حركة احرار البحرين الاسلامية
2 أكتوبر 2009
الجنرالين بنسليمان والقادري مطلوبان لدى الأنتربول
أصدرت منظمة الأنتربول مذكرات توقيف دولية بحق أربعة أشخاص يشتبه بتورطهم في اختفاء المعارض المغربي المهدي بن بركة العام 1965 في باريس، اثر اتفاق مع وزارة العدل الفرنسية. وكان القاضي الفرنسي باتريك راماييل اصدر مذكرات اعتقال دولية بحق الأربعة وبينهم قائد الدرك المغربي في تلك الفترة، في الثاني والعشرين من أكتوبر 2007، وقامت منظمة الأنتربول قبل أيام بتبني المذكرات وتوزيعها، بحسب ما أفاد مصدر مقرب من الملف.
وأضاف المصدر نفسه أن توزيع المذكرات دوليا عبر المكتب المركزي للأنتربول في فرنسا، جاء في أعقاب ضوء اخضر أعطي من وزارة العدل الفرنسية.
والمعنيون بمذكرات التوقيف هذه هم الجنرال حسني بن سليمان قائد الدرك الملكي المغربي والجنرال عبد الحق القادري المدير السابق للإدارة العامة للدراسات والمستندات (الاستخبارات العسكرية) وميلود التونسي المعروف باسم لعربي الشتوكي الذي يعتقد انه كان في عداد فرقة الكوماندوس التي خطفت بن بركة، وعبد الحق العشعاشي العضو في وحدة سرية تابعة للاستخبارات المغربية.
وقال موريس بوتان محامي عائلة بن بركة لوكالة فرانس برس "ان مذكرات التوقيف هذه كانت وزعت في تلك الفترة على الأراضي الفرنسية، وتم عرقلة توزيعها على المستويين الاوروبي والعالمي".
ويأتي هذا التطور في قضية بن بركة متزامنا مع عودة وزير الداخلية الفرنسي "بريس أورتيفو" أول أمس الثلاثاء من زيارة إلى المغرب استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها نظيره المغربي شكيب بن موسى.
ووزعت منظمة الأنتربول مذكرات التوقيف هذه على المستوى الدولي تحت اسم "مذكرات تقص دولية بهدف التسليم"، أي تسليمهم إلى فرنسا.
والنتيجة المباشرة لهذه المذكرات إمكان اعتقال الأشخاص المستهدفين فور خروجهم من الأراضي المغربية.
وحتى مساء الخميس لم تكن السلطات المغربية قد علقت على الأمر.
إلا أن مصدرا مقربا من وزارة العدل المغربية طلب عدم ذكر اسمه قال لوكالة فرانس برس " إنها مفاجأة، إلا أنها أيضا قصة قديمة تظهر على السطح كلما كان هناك طرف خفي يريد الإساءة إلى العلاقة بين المغرب وفرنسا".
وقال مصدر آخر مقرب أيضا من وزارة العدل "نتساءل من يقف وراء هذه المذكرات المشابهة لتلك التي وزعت العام 2007".
وسارعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى الطلب من السلطات المغربية "تقديم كل المعلومات التي في حوزتها لإلقاء الضوء كاملا" على هذه القضية.
وكان القاضي راماييل أصدر ما مجموعه خمس مذكرات توقيف في تشرين أكتوبر 2007، إلا أن منظمة الأنتربول لم تصدر مذكرة توقيف دولية بحق الخامس بسبب مشكلة تحقق بهويته، حسب ما قال مصدر مقرب من الملف.
وكان إصدار مذكرات التوقيف هذه العام 2007 في الوقت الذي كان فيه الرئيس نيكولا ساركوزي في زيارة إلى المغرب أحرج الوفد الفرنسي، وردد الرئيس الفرنسي القول إن القضاء الفرنسي مستقل.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تحيي اليوم الدولي للقضاء على الفقر، 17 أكتوبر

تحت شعار: "جميعا ضد العطالة والغلاء والفقر ومن أجل العيش الكريم"
في 17 أكتوبر من كل سنة، وبقرار من الأمم المتحدة، يحيي العالم، منذ عام 1993، اليوم الدولي للقضاء على الفقر.
وبهذه المناسبة، فإن الملايين من البشر ينزلون إلى الشوارع بمعظم بلدان العالم من أجل التعبير عن احتجاجهم على انتشار الفقر بمختلف مظاهره البشعة ــ رغم ما وصلته الإنسانية من تقدم علمي وتكنولوجي واقتصادي ومن قدرات على تلبية الحاجيات الأساسية لجميع البشر ــ وللتعبير عن تضامنهم مع الفقراء عبر العالم وعن عزمهم على محاربة الفقر واستئصال جذوره المتجسدة في العولمة الليبرالية المتوحشة وهيمنة الإمبريالية على الشعوب وفي الاستغلال الاقتصادي الذي يسمح بمراكمة الثروات الخيالية من طرف الأغنياء وترك مئات الملايين من البشر فريسة للإستغلال والعطالة والفقر والجوع والمرض والجهل ومختلف أشكال البؤس.
ولم تساهم برامج الأمم المتحدة في تراجع الفقر، بل إن المجهودات المبذولة نتج عنها بدورها فوارق بين مختلف البلدان وبين المواطنين داخل كل بلد على حدة.
وتشارك الحركة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان بدورها في إحياء اليوم الدولي للقضاء على الفقر، هاته الآفة التي تشكل مصدرا أساسيا لانتهاك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تقرها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
وفي المغرب، يعاني الملايين من المواطنات والمواطنين من الفقر ومن الانتهاك السافر لحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي مقدمتها الحق في التنمية والحق في الشغل وحقوق العمال والحق في الصحة والضمان الاجتماعي والتعليم والسكن اللائق والعيش الكريم والبيئة السليمة.
وتعرف هذه الانتهاكات حدة أكبر مع تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية وأثارها السلبية على المغرب وخاصة بالنسبة للفئات التي تعيش وضعية هشة مثل النساء والأطفال والمسنين والمعوقين والمهاجرين من جنوب الصحراء.
وتزداد هذه الانتهاكات تفاقما مع تنامي العطالة ــ خاصة في صفوف حاملي الشهادات ــ ومع عجز السلطات على مواجهة آثار الجفاف ونذرة المياه والفيضانات ومع الارتفاع المتواصل لكلفة المعيشة نتيجة الزيادة في أثمان المواد والخدمات الأساسية بالنسبة لعامة الناس: الدقيق، السكر، الزيت، الحليب ومشتقاته، الخضر والفواكه، النقل، الماء الشروب، الكهرباء، الأدوية ومصاريف التطبيب والدراسة، والسكن، المحروقات،...
ونظرا لغياب المساواة بين الرجل والمرأة، فإن النساء معرضات أكثر من غيرهن لهضم حقوقهن وبالتالي إلى الفقر، مما يفسر تواجدهن القوي في الحركات الاجتماعية ضد الفقر، ومما يستوجب العمل على تعزيز وتقوية مشاركتهن الواعية والمنظمة في العمل النضالي لمناهضته.
اعتبارا لذلك، قرر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الانخراط بقوة في إحياء اليوم الدولي للقضاء على الفقر وذلك بتنظيم "ثلاثة أيام للتعبئة ضد العطالة والغلاء والفقر ومن أجل العيش الكريم" (16 – 17 – 18 أكتوبر 2009)
وطيلة هذه الأيام الثلاثة، ستنظم كافة فروع الجمعية (87) واللجان التحضيرية (3)عددا من الأنشطة الإشعاعية والفكرية والنضالية أبرزها وقفات جماعية يوم 17 أكتوبر، بعد انتهاء فترة العمل، بالاعتماد على قدراتها الذاتية أو بتنسيق مع مختلف الهيئات الديمقراطية المعنية كلما تيسر ذلك. ونشير هنا بشكل خاص إلى ضرورة العمل مع الهيئات الديمقراطية الأخرى على تفعيل التنسيقيات المحلية لمناهضة الغلاء من أجل أن تلعب دورها كإطارات وحدوية في هذا المجال.
وتهدف هذه الأنشطة أساسا إلى:
1. المطالبة باحترام الحق الإنساني والدستوري في الشغل، بالنسبة لعموم المواطنات والمواطنين وفي مقدمتهم حاملي الشهادات، مع الإقرار القانوني بالتعويض عن العطالة.
2. المطالبة بجعل حد لغلاء المواد والخدمات الأساسية في حياة الناس، مع جبر الأضرار الناتجة عن الزيادات التي عرفتها بلادنا في الفترة الأخيرة، مما يستوجب بالخصوص الزيادة في الأجور والمعاشات وفقا لارتفاع كلفة المعيشة، وتخفيض الضرائب أو إلغائها بالنسبة للمداخيل الصغرى والمتوسطة وبالنسبة للمعاشات.
3. المطالبة باحترام حقوق العمال بدءا بتطبيق قوانين الشغل على علاتها.
4. المطالبة بتوفير شروط الحياة الكريمة بالنسبة لعموم الموطنات والمواطنين، مما يستوجب توفير الشروط لاحترام كافة حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
5. التضامن مع المهاجرين الأفارقة الوافدين على بلادنا من جنوب الصحراء والذين يعانون من الفقر والبؤس بشكل لا يطاق.
6. المطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين في إطار قمع الحركات الاحتجاجية الاجتماعية، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.
7. التوعية بأسباب الفقر وبأهمية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وآليات حمايتها والنهوض بها والتفكير الجما
جريدة أخبار اليوم: وإذا الصحافة سُئلت وتوقفتْ
اعتمادا على ما تثبته المصادر التي تؤرخ للصحافة عندنا بالمغرب ، صدرت سنة 1904 اول جريدة باللغة العربية بطنجة باسم « جريدة المغرب » اما اول جريدة سلفية وطنية فصدرت بفاس عام 1906 باسم « الطاعون » وتوالت الصحف الى حدود 1940 لتصل الى اكثر من اربعين جريدة ومجلة ، وهكذا يكون ميلاد الصحافة بالمغرب يرجع الى النصف الاول من القرن 19 ، وهذه الفترة كانت مرحلة حرجة من حيث اشتداد المؤامرات والاطماع الاستعمارية لاحتلال المغرب . وكانت الصحافة السلفية الوطنية الاولى تقوم بدور مقاومة هذه الاطماع الاستعمارية وتدعو للاصلاح وتواجه الصحافة الاجنبية الصادرة بالعربية او ياللغات الاخرى التي كانت طنجة موقعا لها بحكم وضعيتها الدولية انذاك ، ونذكر كمثال من الصحافة السلفية الوطنية الاولى « سنان القلم » و « تنبيه المستبد».
وبعد فرض الحماية سنة 1912 ، منع المغاربة من حق اصدار صحفهم طيلة عشرين عاما ، واحتكر الفرنسيون وحدهم هذا « الحق » ولم يستسلم الوطنيون لهذا المنع واصدروا منشورات داخلية ومجلات يكتبونها بخط اليد وتوزع على مدن المغرب .
وفي سنة 1933 ظهرت جرائد وطنية معبرة عن « كتلة العمل الوطني » لجريدة « عمل الشعب » ومنعت لما كتبته عن الزيارة الملكية التي قام بها الراحل محمد الخامس لفاس ، وفي الشمال اصدر عبد الخالق الطريس جريدة « الحياة » ومحمد داوود « مجلة السلام » و « جريدة الاخبار » ومما جاء في افتتاحيتهما كخطة عمل : « ان عملنا مصحوب بالاجتهاد والتجديد (...) والاخلاص لوطننا ومقاومة كل من تسول له نفسه الاعتداء على أي حق من حقوقنا» كما ظهرت جريدة « الريف » التي اصدرها التهامي الوزاني ، ومما جاء في عددها الاول : « وحاجتنا الى الصحافة تختلف عن حاجة المرتزقين المحترفين لاننا نعتبر الصحافة امانة يجب اداؤها تامة كاملة » .
وهكذا فبموازاة مع تقديم الكتلة الوطنية لدفتر الاصلاحات المغربية ومطالب الشعب المغربي طرحت الكتلة المطالبة بالصحافة وبالحريات العامة . فالمعركة من اجل الاصلاح السياسي لم تنفصل عن مطلب اطلاق الحريات العامة بما فيها حرية الصحافة . وكرد فعل من « الاقامة العامة » اسست جرائد وصحافة تابعة « كالوداد » المتعاونة مع الحماية ، وصحافة او جماعة « مكناس » وكان اصدار « العلم » سنة 1946 معركة لمواجهة هذه الصحافة ولشرح القضية المغربية والمطالبة بالاستقلال زانتقاد السياسة الفرنسية . مما عرضها للرقابة والتوقيف من 1952الى 1955 .
وبعد الاستقلال ، استمرت الصحافة الوطنية في اداء رسالتها . وظهرت بعد ذلك جريدة « الراي » وجريدة« التحرير »
و« المحرر » التي تعرضت للمحن وعرفت ما عرفته ، مما لايتسع المجال للخوض فيه ، كما حوكمت جريدة « انوال » وجريدة « الاتحاد الاشتراكي » بالفصل « 55 » المعروف والمسلط على رقاب الصحافة ، وتحاكم الان جرائد وصحف « الوطن الان ، المشعل ، المساء ، الجريدة الاولى، اخبار اليوم ... جرائد جهوية ومحلية بسيدي سليمان ، وجدة ، مراكش ولحق القمع والتجسس كذلك ...الاعلام الالكتروني من مدونات وغيرها ...» وحتى لانطيل ، نقول ان المتتبع لتاريخ ، الصحافة الوطنية ليست كلها طبعا منذ ولادتها يجد انها كانت دائما صحافة مناضلة ، تقاوم بالقلم والكلمة والصورة . وكانت دائما مع « الشعب » ملتزمة بقضايا الوطن والمواطنين وكانت متميزة في اهدافها .
فاعتبار الصحافة كأمانة وكرسالة مقدسة ونبيلة يجب اداؤها تامة كاملة ، ذلك كان تفكير الجيل الاول من الوطنيين ، وهو نفسه تفكير تربى عليه الخلف ممن حملوا نفس الرسالة بامانة ، واصبح العمل الصحفي عندهم ليس تجارة فحسب ، بل مقاومة ومواجهة واخلاصا للوطن ، و« سنانا » «لتنبيه المستبدين » ، وعليه ، فالصحافة عندهم ستكون لامحالة مهنة للمتاعب التي لن تتوقف ، والصحافي عليه ان يكون ، اذا كان ينتمي لهذه المدرسة ، مستعدا بدون خوف او استسلام لهذه المتاعب مهما كبرت بما فيها الاستدعاءات والاستنطاقات والتهديد بالسجن وغيره كحالة الاستاذ خالد الجامعي رئيس تحرير جريدة « لوبينيونl’opinion » في وقت سابق وما وقع له مع ام الوزارات انذاك ، ولازالت باقية الى اليوم في شكل اخر لايختلف كثيرا ، نموذج انذاك لما يحدث الان لبعض الصحفيين ، ورسالته الشجاعة ( الصحفي المقتدر خالد الجامعي ) هي رسالة كل الصحافة الملتزمة والنظيفة فهي اذن لم تعد رسالة شخصية ، وحالته ليست حالة معزولة ، فهي حالنا كمجتمع مدني في علاقته بالسلطة ، انها كما يقال « غيض من فيض » ولحظة من لحظات المحن في مسار الصحافة الوطنية المناضلة . خلال الدورة التكوينيةالتي انعقدت بميسوربشهر شتنبر 2009 تحت عنوان « الاعلام الالكتروني والتواصل » اشار الرفيق عبد الرزاق الادريسي عضو اللجنة المركزية للاعلام والاتصال والتواصل بالجمعية المغربية لحقوق الانسان الى المحن والمتاعب المفتعلة والوضعية الشاذة وغير الاعلامية التي تسير اليها الصحافة المغربية بفعل المضايقات والغرامات والتضييق ، وما يجعل هذه الحالة اشد مضاضة ، انها جاءت في فترة يقال لنا ان فيها « حقوق الانسان ، وحق المعلومة وتداولها ، وحق تدويل الخبر ، وحق التعليق الى غير ذلك... »، وفي ظل دستور يقول اصحابه ان المغرب متمسك ب « حقوق الانسان كما هي متعارف عليها دوليا !! » .
واذا رجعنا وربطنا رسالته المفتوحة للاخ الجامعي اعتقد بالتسعيينيات وفي سياق الماضي القريب والحاضر الان مابين جلد ابيه بفاس من طرف « البغدادي » وبين ما تلقاه وسمعه من اهانات وتهديد ماس بكرامته كانسان وكمواطن له الحق في حرية الراي والتعبير ، وكصحفي عليه مسؤولية الصحافة كسلطة رابعة ، لم يكن مبالغا لان العنف اللغوي لايقل ايلاما عن الجلد بالسوط والسلطة حين تستبد ولا تستند الى القانون وتمارس العنف لمجرد ابداء الراي ولا تقبل بالاختلاف والنقد تقع لامحالة في الشطط والانحراف وتفتقد للشرعية .
كانت رسالة الاخ الجامعي انذاك ولها مصداقيتها الان وغدا في ظل نفس الاوضاع تعتبر رسالة مفتوحة على مصراعيها وتنبيها لهذه السلطة ورد متحضر على الشطط والانحراف في استعمال السلطة ... كانت رسالة صريحة تقطر ألما ومرارة وشمعا لان " الشطط" يحدث في زمن يتغنى فيه الجميع بحقوق الانسان ...
المغرب يخلد اياما وطنية ودولية للاعلام والاتصال والتواصل بشتى انواعه ، لابد من اخذ العبرة من هذه الايام وما مغزاها عملا "بالمواثيق الدولية وصحافة بدون حدود" ، وان نكف عن الدعوة عبر الهاتف لحضور حفل من الاسئلة والاستنطاقات وايقاف الجرائد وسيل من الاهانات والتهديدات ، لكن الصحافي الذي تربى ويحاول ان يتربى في مدرسة الصحافة الحقيقية ، لابد ان يتربى كذلك وبادب على سؤال السلطة ، بلغة الوضوح والقانون متجاوزا عقدة الخوف ، والعسف السلطوي ، وكان جواب الجامعي في ذلك الوقت « رسالة جامعة » لمن يهمهم الامر .


محمد بدر البقالي الحاجي: أطفال لن يدخلوا المدرسة بسبب الفقر والمرض والجهل
بينما بلغ عدد الأطفال الذين يغادرون المدرسة 400 ألف سنويا
أطفال لن يدخلوا المدرسة بسبب الفقر والمرض والجهل
في الوقت الذي بدأت عملية توزيع أزيد من مليون محفظة ولباس مدرسي على التلاميذ الفقراء، وفي الوقت الذي سيستفيد عشرات الآلاف من التلاميذ من منحة "هزيلة" لتجاوز محنة الدخول المدرسي.
وفي الوقت الذي تعيش العائلات أجواء الدراسة التي انطلقت قبل أيام، يوجد في منطقة الضل أطفال في سن الدراسة أجبرتهم الحياة القاسية أن لا يكونوا مع هؤلاء الذين سيملؤون شوارعنا غدا بحركتهم وضجيجهم "البريء".. بعضهم يقطن في مداشر جبلية نائية، وآخرون يتعذبون في صمت بسبب مرض خبيث أقعدهم عن الظهور والبعض الآخر يدفع ثمن جهل الأولياء الذين يرفضون دخول بناتهم بالخصوص المدارس.. وإذا كانت هذه النماذج إستثناء فإن الحلم في تبخرها ضروري لأنها نماذج لا تليق ببلد طموح مثل المغرب.
عمرها ست سنوات ولن تدخل المدرسة
والدتها حرمتها من الدراسة وقالت"عندما تكبر فلتذهب لمدارس محو الأمية"
مأساة عائلة كارثتها هو جهل الأم التي قررت أن لا تدخل ابنتها المدرسة، حتى تبقى إلى جانبه تمتهن "التسول" فقط.. ومع أن هذه الطفلة تناشد أمها باستمرار أن تسمح لها بولوج المدرسة إلا أن الأم تأبى مناقشة الموضوع، خاصة أن موعد دخولها قد حان فهي في السادسة من العمر.. وتتحدث الأم بقناعة "هذه ابنتي وأنا من يحدد مستقبلها".. وبالتالي فمصير الطفلة قد ضاع أو يكاد بسبب تعنت الأم وفرض "الجهل" على الطفلة بالقوة، التي لم تكن ضمن الوافدين الجدد هذا الموسم على المدارس.. جهل الأم جعلها تحفظ جملا ترددها باستمرار "عندما تكبر تتعلم كيفما تشاء".
إلى متى هذا النزيف؟؟؟؟؟؟

أحمد ابن الصديق: بيان : الدخول في إضراب عن الطعام

المديرالعام السابق لحامة مولاي يعقوب التابعة لصندوق الإيداع و التدبير
المدير التنفيذي لجمعية ذكرى 1200 سنة على تأسيس فاس
الكرامة تُهدر في واضحة النهار والأخلاق تُغتال باسم جلالة الملك
الجهود تنهَب والأفكار تُقرصََن والرزق يُقطع باسم جلالة الملك
التعيين الملكي المكتوب يُنتهك باسم جلالة الملك
تهمة إساءة الأدب وعدم احترام الملك يوَقـِّعها صندوق الإيداع والتدبير مستقويا باسم الملك، وتهمة التحرش بالملك وإزعاجه يكتبها دون خجل من يدّعي الحظوة لتنفيذ مشاريع الملك فينصَّب نفسه وصيا و محاميا عن الملك.
المندوب السامي السيد سعد الكتاني اغتصب مني تشريفا وتكليفا ملكيا فجعل قراره فوق قرار الملك،
وذكرى تأسيس فاس وحمولتها الحضارية والثقافية تم إجهاضها بالكامل و تجاهل أسسها و أهدافها التي وافق عليها جلالة الملك، وذكرى نشأة الدولة يبدأ تخليدها بمعاكسة أوامر رئيس الدولة...
بعد طرق الأبواب تلو الأبواب، و استنفاذ المساطروالإجراءات دون جدوى،
بعد تحرير المراسلات و المقالات والإدلاء بالوثائق والحجج والبراهين
البرلمان يراسِل ويسأل، و جمعيات الحقوق وحماية المال العام تراسِل وتسأل، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان يرفع الملف للديوان الملكي، والجرائد تكتب وتتساءل عن هذا الاغتيال المعنوي،
ولا من مجيب...
فتحوّل الصمت حكما بطيئا بالإعدام على أسرة بأكملها، ونفذ الصبر وانسدت الآفاق، ولم يبق إلا الإضراب عن الطعام، في غضون الأسبوع المقبل...
ليس هذا من أجل الموت و لكن حبا في الحياة و في الوطن، وسعيا وراء الإنصاف والكرامة، والعودة للنور بعد ثلاث سنوات من التضحيات المادية والمعنوية لإنجاح فكرة العُمر، ويبقى الرجاء الكبير بعد الله تعالى أن يصل صدى هذا النداء إلى العاهل الكريم، الضامن الأسمى للحقوق.
مِن الإيمان العميق بقدرة الأفكار على إثراء الأمم، وبمبادئ المواطنة وركائز دولة الحق والقانون والقيم الأخلاقية، ومنْ عشق تاريخ الوطن والاقتناع بالحاجة لدروسه لبناء الحاضر والمستقبل وترسيخ الثقة في النفس، نَبَعتْ فكرة، ثم تبلور منها وحولها مشروع، ثم نضج رويدا رويدا فأصبح مبادرةً جريئة ، ويكفي فخراً واعتزازاً لكل مَن ساعد وساهم فيها مشكوراً، وعددهم كبير، أن ملك البلاد احتضنها بعنايته وأعطاها بُعدها الحضاري الواسع، باعثا في نفس الوقت إشارة لطيفة و محَفِّزة لمكونات المجتمع المدني مفادها أن رب الأسرة الكبيرة، الملك المواطن، ما فتئ يتجاوب مع نبضات البلاد ويشجع المبادرات، ثم سرعان ما جاء من وَأدَ الأحلام ...فاحتكر الوطن وعطل المؤسسات وأخرس الأصوات و رفع قيمة الظلم فوق جميع القيم...واستهزأ بالجميع.
قبل نضج الفكرة، وفي مولاي يعقوب، المؤسسة الطبية التي لا تقوم بدورها رغم مؤهلاتها، كان لقاء مع جلالة الملك : ملكٌ يصغي و يستفسر ويشجِّع ويوجِّه، ولا يكتفي بالعموميات، أسئلته دقيقة و تطلعاته بلا حدود، ومواطن تقلد منذ أشهر إدارة المؤسسة، يبسط بين يدي ملكه مشروعا طموحا ويلتمس منه الدعم (بعد موافقة ديوان السيد الباكوري)، ويشرح بشفافية نقط الخلل ونقط القوة، ولا يكذب على الملك قائلا كلشي مزيان أسيدي.... وهذا ما أزعج البعض، فانطلقت آلة الطحن من عمالة مولاي يعقوب وسؤال العامل بنبرة المخزن : بغيت نعرف آش قال لك سيدنا وآش قلتِ ليه؟....
ثم تفجَّرت فضيحة طبيب الحامة ، و فضيحة الحامة القديمة الآيلة للسقوط رغم إصلاحها المشبوه عام 2002 ورغم المال الذي صُرف والعقدة التي وقعهاالسيد الباكوري ولم تنَفذ بالكامل، فعَمَد القوم إلى سلاح ثقيل هو تهمة المس بالمقدسات، سبعة أشهر بعد الزيارة الميمونة.... * هل أصبحت تهمة عدم احترام الملك و التحرش بشخصه الكريم سلاحا لخنق فاضحي الفساد ونسف السمعة ورمي الأسر للتشريد ؟ ألم يكن من واجب مَن وقعوا صك التهمة أن يقدموا الفاعل للمحاكمة فوراً بعد هذه الفِعلة النكراء؟ أليس غريبا أن يُشهَر هذا السلاح الفتاك بعدما طلبوا منه ـ ولم يرضخ ـ أن يطمسَ تقريراً خطيرا فيُقبِر معه ضميره وتوجيهات ملك البلاد ؟
* هل يرضى جلالة الملك أن يُستعمل اسمه الكريم للانتقام والتلاعب بأرواح المواطنين وصحتهم، وتدمير مشروع طبي وعلمي نبيل، ساهمت فيه الجامعة و معهد الوقاية وأطباء مغاربة وأجانب وشجعه طبيبه الخاص البروفسور الماعوني وباركه جلالته بنفسه خلال زيارته للمؤسسة ؟ أليس من صميم ؟harcèlement de Sa Majesté le Roi عدم احترام الملك أن تستَعمَل في حق جلالته ألفاظ من قبيل
* أليس منكرا أن يزاول المدير الطبي رؤوف بلفقيه مهمته بشواهد جامعية مؤقتة وبلا رخصة قانونية لمدة 12 سنة ثم يتم تشتيت اللجنة الطبية الجديدة بمجرد ما بينَتْ في تقريرها الأول والأخير ضُعف الأداء الطبي لزميلها والأخطار الناجمة عنه ؟ أليس جريمة أن ُتبنى وتجَهز مؤسسة طبية لاستيعاب 1400 مريض يوميا ثم يتم تعطيل دورها الاستشفائي ؟
يا حبذا لو تفضل الملك و أمر بتحقيق شامل ليتحمل كل طرف مسؤوليته كاملة أمام جلالته.
صحيح أن مسئولي مديرية مراقبة التراب الوطني طمأنوني بعد لقاءات مستفيضة : يكون خير إن شاء الله، حنا غادي نرفعو تقاريرنا، وسيدنا ما يبغيش الظلم، سيدنا ما يبغيش الظلم....كلمات أشرقت بصيصا من أمل ...فهل وصلت التقارير؟ ولماذا عاد الصمت ؟
* أليس التعيين الملكي المكتوب قراراً ومسؤولية لا تقايَض ولا تباع و تشترى كالبضاعة ؟
* من مصلحته تعطيل قرارات الملك ونسف هيبتها ومن مصلحته اغتيال روح المبادرة والطموح لدى الإنسان المغربي و محاولة افتعال قطيعة بين ملك ومواطنيه والاحتماء بجهات عليا غامضة الهوية ؟
* لماذا السكوت عمن يَتهم بفقدان الصواب والتشبث بالخرافات مَن تشبَّث بشرعية القرار الملكي ؟ فلمّا أعوزه المنطق انتقل للمزاجية (لا تزوجوني من ابن الصديق)، وعندما اختلط عليه الأمر لجأ للتضليل (ابن الصديق انسحب بمحض إرادته من منصبه)...ما هذا الاضطراب ؟ أين الوزير الأول المأمور بتنفيذ قرارات الملك وأين المجلس الأعلى للحسابات، وهيئة محاربة الرشوة القادم رئيسها
، أين الشفافية وأين الأخلاق وأين القيم؟ CDG من ال س د ج
* لماذا السكوت عمن يصرف 35 مليار لتقزيم التاريخ واحتقار اللغة العربية و تبخيس وطنية الصحافيين و قرصنة الأفكار وإقصاء الكفاءات والإساءة لسمعة البلاد في الخارج ؟
* أين الحصيلة وأين التصورالأول والأهداف الأًصلية التي أثنت عليها شخصيات وازنة منها إدريس الضحاك وعباس الجراري ورشيد بلمختاروأندري أزولاي وأحمد العبادي وحماد الصقلي ومحمد القباج وامحمد الديوري والطاهر بنجلون وعبد اللطيف بربيش وعبد العزيز بنعبد الله وعبد الهادي التازي وأحمد بوكوس وأحمد حرزني وإدريس بنعلي وثريا مجدولين والمهدي القطبي والطيب العلج وعلي بوعبيد وسعيد الإبراهيمي وغيرهم ...كما حبذتها الأميرة للا سلمى ونوَّهت بها في خطابها أمام الجمع العام لليونسكو؟
أسئلة تطرح نفسها بإلحاح، فهل من مجيب؟
أحمد ابن الصديق، الدار البيضاء 01 أكتوبر 2009
الهيئة الوطنية للتضامن مع كافة المعتقلين السياسيين: بيان
تدعو الهيئة الوطنية للتضامن مع كافة المعتقلين السياسيين كل الهيئات الديمقراطية الحقوقية والنقابية والسياسية وكافة المناضلين، إلى تحمل المسؤولية التاريخية لوضع حد للهجوم القمعي الشرس الذي يتعرض له المعتقلون السياسيون...
في إطار متابعة برنامجها النضالي ومستجدات قضية الاعتقال السياسي ببلادنا، عقدت الهيئة الوطنية للتضامن مع كافة المعتقلين السياسيين اجتماعا عاديا يوم الجمعة 25 شتنبر 2009، تم خلاله الوقوف عند تطورات القضية وأداء الهيئة وبرنامج عملها خلال المرحلة القادمة.
و بناء على خلاصات الاجتماع وتطورات الملف إلى غاية إصدار هذا البيان، تعلن سكرتارية الهيئة المواقف التالية:
1- إدانتها للتنقيل التعسفي (الذي تم فيما يشبه عملية اختطاف) الذي تعرض له المعتقلون السياسيون بمراكش، مجموعة زهرة بودكور، إلى السجن المدني بقلعة السراغنة، والمعتقلون الصحراويون إلى السجن المدني بالصويرة، إثر الزيارة التي قام بها الملك للسجن المدني بولمهارز بمراكش خلال شهر غشت الماضي؛
- إدانتها لاستمرار اعتقال الطلبة المعتقلين السياسيين بفاس الخمسة والمماطلة في محاكمتهم، وكذا للقمع الوحشي الذي تعرضت له عائلاتهم والعديد من المتضامنين معهم أثناء مثولهم أمام قاضي التحقيق يوم 08 شتنبر 2009؛
- إدانتها لما يتعرض له عمال الفوسفاط بشركة سميسي بخريبكة وعائلاتهم من تشريد، وكذا القمع والتضييق اللذين تتعرض لهما حركتهم النضالية، بما في ذلك محاكمة أربعة عمال، من بينهم وضمنهم مسؤول نقابي؛
- إدانتها لحملة الاعتقالات والمتابعات التي تعرض لها أعضاء وعضوات (الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية/مالي- MALI)؛
2- تهانيها للمناضلين توفيق الشويني وحسن أغربي وحسين تيزكاغين وزكريا الريفي لاستعادتهم حريتهم، ودعمها للوقفة التضامنية المزمع تنظيمها بأكادير يوم 30 شتنبر 2009 لمساندة معتقلي إيفني، تزامنا وجلسة الاستئناف المقررة في نفس التاريخ وتثمينها للخطوات النضالية المشابهة التي قد يتم تقريرها بمناسبة الجلسات الاستئنافية لمحاكمة مجموعة زهرة بودكور وكذا لكافة الخطوات النضالية التي يخوضها عموم المعتقلين السياسيين في مواجهة الآلة السجنية ونضالات عائلاتهم والهيئات المساندة لهم والمطالبة بإطلاق سراحهم، وتنويهها بمجهودات هيئة الدفاع؛
3- إشادتها بمشاركة مناضلي ومناضلات الهيئة في القافلة التضامنية مع عمال الفوسفاط التابعين لشركة سميسي بخريبكة المطرودين، التي دعا اليها المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان؛
- دعوتها المتجددة والمستمرة لكافة الهيئات الديمقراطية الحقوقية والنقابية والسياسية وكافة المناضلين، إلى تحمل المسؤولية التاريخية لوضع حد للهجوم القمعي الشرس الذي يتعرض له المعتقلون السياسيون ولموجة التراجعات التي يعيشها واقع الحريات الديمقراطية ببلادنا. هذه التراجعات التي تعد مؤشرا واضحا، رغم كل المحاولات الرسمية التضليلية لاقتفاء مظاهر الحداثة وإدعاء احترام حقوق الإنسان، عن عزم أعداء الديمقراطية والتقدم ببلادنا ضرب ما انتزعه شعبنا وقواه الحية من مكتسبات ديمقراطية، على علاتها ومحدوديتها، بعدما سقط في سبيل ذلك العديد من الشهداء وبعد سنوات متواصلة ومضنية من النضالات والتضحيات الجسام التي قل نظيرها على المستوى العالمي.
سكرتارية الهيئة

اخبار المعطلين عن العمل في المغرب
حول معركة معطلي بني بوعياش

استمرارا في معركته البطولية-الكرامة- نفذ الفرع المحلي لبني بوعياش برنامجه النضالي المسطر سلفا بالجمع العام العادي، والذي كان عبارة عن اعتصامات ببهو بلدية بني بوعياش متوجة بوقفات في الشارع العام في الأيام الثلاثة الأولى وبمسيرة شعبية في اليوم الرابع وقد عرفت الأشكال النضالية دعم وحضور مكثف من طرف الجماهير الشعبية لبني بوعياش .
و عرف اليوم الأخير من البرنامج النضالي تنظيم مسيرة شعبية كان من المفترض أن تجوب شوارع مدينة بيني بوعياش إلا أن الإنزال المكثف لقوى القمع بمختلف تلاوينها أدى إلى محاصرة المسيرة الشعبية السلمية حيث قامت بدفع المعطلين بهمجية لمنعهم من تنفيذ مسيرتهم كما صادرت آلة التصوير من احد المعطلين ، وأمام هذا الوضع تم تحول المسيرة إلى اعتصام في الشارع العام بمعية الجماهير الشعبية ردد خلاله المعطلين شعارات منددة بالحصار و القمع الذي يتعرض له المعطلين على المستوى المحلي و الوطني ، كما أعلنوا تشبثهم بالحق في الوظيفة العمومية و استمرارهم في معركتهم البطولية .
وفي الأخير ألقى احد أعضاء المكتب كلمة ختامية أدان فيها الحصار الذي تعرضت له المسيرة الشعبية مطالبا السلطات و المجلس البلدي بضرورة التعامل الجدي والمسؤول مع مطالب الفرع المحلي عوض نهج سياسة الحصار و القمع التي لن تثني المعطلين عن السير قدما في نضالاتهم حتى الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة . كما توعد بأشكال نضالية مستقبلية أكثر تصعيدا في حالة عدم تنفيذ المسؤولين لكافة الوعود الممنوحة للفرع المحلي .
عن لجنة الإعلام و التواصل
معطلو قاسيطا
خـــــبــــــار

نظم فرع قاسيطا للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب وقفة احتجاجية أمام الجماعة المحلية باتسافت يوم الاثنين 28 شتنبر 2009 ، وذلك في اطار الرد على تجاهل المسؤولين بالجماعة للملف المطلبي للفرع وعدم استجابتهم لملتمس الحوار الذي قدمه معطلي ومعطلات فرع قاسيطا.
كما جاءت هذه الوقفة ايضا كخطوة اولى نحو التصعيد في الاشكال النضالية التي سيقبل عليها الفرع في حالة عدم تحقيق المسؤولين محليا للنقط المطلبية التي سطرها معطلي الفرع والتي على رأسها نقطة تفويت المناصب الشاغرة بالجماعة للمعطلين واستفادتهم من خلق مناصب شغل جديدة بالمرافق العمومية التابعة لها.
وقد عرفت هذه الوقفة حضور مناضلين من فروع ايت اوليشك والدريوش وميضار لمؤازرة معطلي فرع قاسيطا في معركتهم المحلية في افق خلق دينامية نضالية على مستوى اقليم الدريوش من خلال تجذير الفعل النضالي المحلي ليعطي نفسا قويا لمعارك التنسيق الاقليمي التي من المقرر أن يخوضها معطلي ومعطلات الاقليم في الايام القليلة المقبلة.

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب
فرع آيت وليشك
بـــــــــــلاغ
يعتزم فرع آيت وليشك للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب الخوض في إضراب عن الطعام مفتوح من داخل جماعة وردانة إثر وعود كاذبة كان تقدم بها المجلس الجماعي، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء 29 شتنبر 2009
لذا نناشد جميع معطلات ومعطلي آيت وليشك الحضور كما نناشد جميع الهيآت الديمقراطية مساندتنا لإنجاح هذا الشكل.
عن الفرع
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب: نداء
أيتها المعطلات ، أيها المعطلين

أيتها الجماهير الشعبية
أمام استمرار سياسة التجاهل و المماطلة و الاستهتار الواضح من طرف المسؤولين على المستوى الإقليمي اتجاه الملف المطلبي للجمعية الوطنية إقليما ، نعلن مجددا و بثبات نضالي استعدادنا للدفاع عن مطالبنا العادلة و المشروعة.
ففي الوقت الذي كثر فيه الحديث عن "الديمقراطية" و" تكافئ الفرص في العمل" و "كرامة المواطن" و "المقاربة التشاركية" و "الحوار الاجتماعي"... إلى غير ذلك من الشعارات الرنانة التي يتغنى بها النظام و ممثليه على المستوى الإقليمي، فان الواقع يثبت العكس،من قبيل حصار وقمع المعطلين و انتشار التوظيف الزبوني و المحسوبية... ، حيث سجلنا في الجمعية الوطنية عمليات توظيف مشبوهة في الولاية و بإشراف منها، في الوقت الذي يتم فيه التنكر لوعود الجمعية و الاستخفاف من مطالبها.
أيتها المعطلات أيها المعطلين.
أيها المواطنين يا جماهير إقليم الحسيمة،
لقد آن الأوان لنقول جميعا ، و بصوت واحد وعال: لا للمحسوبية ، لا للزبونية ، لا لاستغلال النفوذ و السلطة ، لا للاستهتار بالملف المطلبي للجمعية الوطنية، لا لسياسة التسويف و المماطلة ، لا لقمع المعطلين و حصارهم ، لا للتوظيفات المشبوهة ، لا للإجهاز على الوظيفة العمومية...الخ.
وعلى هذا الأساس ندعوكم للمشاركة جميعا في البرنامج النضالي ، الذي تقرر في مجلس التنسيق الإقليمي المنعقد بإمزورن يومه 02 أكتوبر 2009 ، التالي :
1- الأربعاء 07 /أكتوبر/2009 : وقفة أمام الولاية متوجة بمسيرة ابتداءا من الساعة الثالثة بعد الزوال 15:00.
2- الأحد 11/أكتوبر/2009 : مهرجان خطابي أمام مقر الإتحاد المغربي للشغل بالحسيمة متوج بمسيرة شعبية ابتداءا من الساعة الثالثة بعد الزوال 15:00.
3- الثلاثاء 13 /أكتوبر/2009: مسيرة من ساحة الريف (قرب محطة التاكسيات ) اتجاه الولاية على الساعة الرابعة مساءا 16:00.
4- الجمعة 16/ أكتوبر/2009: مسيرة ببني بوعياش ابتدءا من الساعة الرابعة و النصف بعد الزوال 16:30.
5- الثلاثاء 20 /أكتوبر /2009: مسيرة من مندوبية التشغيل نحو الولاية على الساعة الرابعة مساءا 16:00.
عن السكرتارية الإقليمية

محمد بلكميمي: 5اكتوبر اليوم العالمي للمدرس صاحب الشكر
ليست نكتة تلك الواقعة التي سأل فيها احدهم صاحبه عن وظيفته ، ولما قال له : معلم ، اجابه مشفقا : مسكين ، فلقد دارت الدورة برجل التعليم حتى اصبح يستحق الرثاء والبكاء على حظه المتعثر .
كنا في زمن سابق – نخص نحن المنحدرين من قرى ودواوير ومدن صغيرة مثل مدينة بولمان او تالسينت التي تعتبر من المدن الصغيرة ، نرى في المعلمين والعسكر والجدارمية فئة محظوظة في المجتمع ، لم يكن يستطيع التسوق مثلا خارج يوم السوق الاسبوعي سوى هؤلاء ، وكانت نساؤهم معروفات في السوق ، فهن وحدهن صاحبات الجلابيب النقية والسلال النظيفة ، والمراة التي كانت ترى وهي حاملة قفة مملوءة عن اخرها ، كان ولابد ان يقال انها زوجة "معلم او عسكري او جدرمي" .
ثم اتسعت تلك المدن الصغيرة وغرقت تلك الفئة الثلاثية كانها ماكانت ، وليس لها ان تكون طبعا لان الكتف تؤكل من طرف العارفين ، فمادام رجال التعليم والبسطاء من الفئتين الاخريين لم يعد بوسعهم السكن الا في بيت مع الجيران ، ومادام مرتب المعلم اقل من اجرة كراء مسكن ، ومادام لا يدوم فيها الا من تدخل في جيبه الاف الدراهيم في اليوم الواحد ، فان الحلم اصبح اضيق من العيش ، وان طائر الديداكتيك ينتف نتفا ولا يربي الريش ابدا .
قرانا مرات عديدة في الجرائد الوطنية انتحار اساتذة ، وكان السبب في دفعهم الى الانتحار قلة ذات اليد ، وقلة ذات الفهم كذلك ، وبعد خصومات قاموا بها من مرتبهم يجد اغلبهم ما تبقى لهم لايتعدى 500 درهم ، بمعنى "اكلوا" مستقبلهم ، منهم من استنزف واستنفذ مرتبه مسبقا من سنة 2009 الى غاية 2039 ثلاثون سنة في عملية بنكية خاسرة للسكن او لتفاهات اخرى ، رمضان ، عيد الاضحى ، تاثيث المنزل ، شراء سيارة ، زواج ، شراء مصبنة ، التسوق من "اسيما" ومرجان" وهلم جرا ، ومن مبلغ 500 درهم المتبقي كان عليه ان يغطي مصاريف السوق والعلاج والكتب والسفر والبحث العلمي ، ان كان يبحث علميا ولا اظن انه يزيد او يضيف حرفا او تكوينا عن الحروف الابجدية الاولى وتلك الطامة الكبرى ، لان من رجال ونساء التعليم من تسبب في ضياع التعليم ولا ادعي لوحدهما بطبيعة الحال .
اعرف شخصيا من رجال التعليم ونساؤه من في ذمته ازيد من 50 مليون سنتيم دينا ، ناهيك عن السجائر والمقهى ، اما الجرائد فلايشترونها الا القليل بل يتناوبون على قراءتها في المقاهي ، ولهذا افلست شركات طبع الصحف وضاعت اكشاك بيع الجرائد ، وتم تسريح عمال المطابع بسبب عملية " َدارتْ" على قراءةالجرائد في المقهى ولا يطلع عليها هؤلاء الا في اوقات الترقية ، والاضراب للراحة والكلمات المسهمة .
وهناك فئة من رجال التعليم ونساء التعليم يقولون لاينقصهم شيئ ، وان الوجه العزيز لاينقصهم الا النظر فيه ايضا .
ولقد راج في الاوساط الشعبية لقب ليس بجديد اطلق على رجال التعليم ، فقد سماهم الناس : اصحاب شكرا ، حيث لاتفترق عن السنتهم كلمة الشكر ، ليضيفوا ، لاضيف اليها كلمة اخرى بمدينة بولمان من مثل " حياك الله" ، فاذا اخذت منهم شيئا قالوا " حياك الله " واذا اعطيتهم شيئا قالوا " حياك الله" واذا ساعدتهم قالوا " حياكم الله" ، واذا ضايقتهم او هاجمتهم قالوا " حياك الله" فهم اذن اصحاب "شكرا+ حياك الله" .
في السابق كانت للشكر ولكلمة حياك الله ، محتوى ديني كان يقال : الله يرحم الوالدين ، اما الشكر الحالي العصري ، فليس له راسمال ديني يحميه وليس لاصحابه راسمال مادي يحميهم ، فهو شكر في واقع الحال لا يحترم اللياقة الا اذا اقترنت بالنفوذ ...

الحسين بن الحاج نصر: تونس: ليلى بن علي تدعو إلى إحداث يوم عربي للمسنين
وجهت السيدة ليلى بن علي حرم الرئيس التونسي رئيسة منظمة المرأة العربية رسالة الى السيدات الاول بالدول العربية الاعضاء في المنظمة وعضوات المجلس الاعلى للمنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمسنين أعربت فيها عن تقديرها للجهود السخية للناشطين في الحقل الاجتماعي والعمل الجمعياتي على امتداد الساحة العربية في خدمة الصالح العام واسهامهم في تكريس قيم الخير والتضامن من اجل احاطة اشمل بالفئات ذات الحاجيات الخصوصية بما في ذلك رعاية المسنين .. ملاحظة بارتياح التطور الذي تحقق على الصعيد العربي في مجال رعاية المسنين والاحاطة بهم مشيرة الى التحولات الديمغرافية التي باتت تستدعي من المهتمين بشريحة المسنين في البلاد العربية اعتماد اساليب جديدة ووضع اطر مبتكرة واليات عديدة تمكن كبار السن من حياة صحية نشيطة وتكفل لهم ما يلزم من احاطة ورعاية وحماية وتتيح للمجتمع فرصة الاعتماد على مهاراتهم وخبراتهم ومعارفهم وتجاربهم ليواصلوا مشاركتهم في تنمية بلدانهم.. كما دعت ليلى بن علي الناشطين في تنظيمات المجتمع المدني العربية ذات الصلة الى مضاعفة الجهد لمزيد تحسيس الاجيال العربية الصاعدة بمسؤولياتها تجاه المسنين اعترافا بفضلهم والى ان تكون الجمعيات والمنظمات الاهلية والمدنية الى جانب منظمة المرأة العربية طرفا وشريكا فاعلا في اليوم العربي للمسنين الذي اقترحت احداثه وذلك من اجل تدعيم اسس مجتمعات عربية متماسكة ومتضامنة ومتوازنة لكل الاجيال والاعمار مؤكدة على أن التضامن الانساني والتعاون الدولي ضروريان لاسناد الجهود الوطنية الرامية الى تجسيم خطة العمل الدولية للشيخوخة بما يحتم على الحكومات ومكونات المجتمع المدني المعنية تعزيز تعاونها خاصة باتجاه البلدان الاقل حظا التي تحول امكاناتها المادية وظروفها الاقتصادية دون تحقيق هذا الهدف وذلك من أجل بناء عالم لكل الاعمار والاجيال.
وديع جدي: في معتمدية سيدي علي بن عون شاب يدخل في اضراب عن الطعام
دخل احد منتسبي التجمع الدستوري الديمقراطي بمعتمدية بنعون في اضراب جوع بمقر المعتمدية احتجاجا على حقه في الشغل هذا الحق الذي هو ليس حكرا على التجمعيين كما يظن البعض بل هو حق لكل تونسي مهما كان انتماؤه السياسي
لقد شملت الازمة اليوم كل اطياف الشعب والدولة اذ تتخلى عن مبدأ التشغيل لفائدة القطاع الخاص لم تراع خصوصية المناطق الداخلية وخاصة سيدي بوزيد التي لا تزال فيها الاستثمارات الاجنبية والوطنية الخاصة تراوح مكانها واننا نخشى من تكرار ما حدث بالامس القريب في بنعون وبئر الحفي و سليمان اذا لم تسع الدولة الى تركيز مصانع و معامل لحل مشكلة البطالة في ولاية سيدي بوزيد
وهذا بيان الشاب
بيان
إني الممضي أسفله و المسى وديع بن عبد اللطيف جدي أصيل معتمدية سيدي علي بن عون من و لاية سيدي بوزيد و صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد 09205414 الصادرة بياريخ 25/09/2004 متحصل على شهادة تقني سامي في الأعلامية من المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالقصرين من عائلة تضم 3 عاطلين عن العمل من ذوي الشهائد العليا .
حيث أني قررت _و أمام سياسة المحسوبية و عدم توفر مقاييس واضحة للإنتداب في الشغورات التي تم رصدها في المؤسسات العمومية المستحدثة في المنطقة و نظرا لأني استوفيت جميع السبل و المحاولات مع السلطة التنفيذية الموجودة في المنطقة معتمدين منطق "أصبر تاو نشوفلك حل " _الدخول في اضراب عن الطعام بداية من 01/10/2009 إلى حين تسوية وضعيتي و تمكيني من حقي في الشغل و العيش الكريم

تونس تدعو رعاياها مجددا إلى تأجيل الحج
بتاريخ : الجمعة 2 اكتوبر 2009

دعت السلطات التونسية، اليوم الجمعة، رعاياها مجددا إلى إرجاء أداء مناسك الحج هذا العام "للتوقي من أخطار" انتشار الفيروس "اتش1ان1" المسبب لأنفلونزا الخنازير.
واوضحت وزارة الشؤون الدينية في بيان أن "واجب التوقي من أخطار هذا الفيروس الذي يخشى من سرعة انتشاره بسبب برودة الطقس المتزامنة مع موسم الحج والحرص على المصلحة بمعنييها الديني والوطني يقتضيان دعوة الراغبين في اداء فريضة الحج هذا العام الى إرجاء ذلك الى سنة قادمة".
وكانت السلطات التونسية دعت مطلع سبتمبر الماضي رعاياها الى تجنب الحج في آواخر نوفمبر المقبل بسبب انتشار عدوى انفلونزا الخنازير التي تسببت في وفاة 3917 شخصا على الاقل في 191 دولة منذ ظهوره قبل ستة اشهر في المكسيك، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
وعلقت تونس رحلات العمرة إلى مكة المكرمة التي يقوم بها نحو ثلاثين ألف شخص سنويا، وشددت معايير اختيار الساعين الى الحج، بحيث حددت سن الحجاج الاقصى بـ65 عاما.
وأفادت الحصيلة الرسمية الاخيرة التي نشرتها وزارة الصحة العامة عن تسجيل 53 إصابة بأنفلونزا الخنازير في تونس.
النقابـة الوطنيـة للصحفييـن التونسييـن: بيان الـحقيقة، لكنس الدّجل والبهتان
عمد المكتب الإنقلابي ورئيسه المنصّب على النّقابة الوطنيّة للصّحفيين التّونسيّين، مستشار أمين عام حزب التّجمّع الدّستوري الدّيمقراطي الحاكم السّيد جمال الدّين الكرماوي، إلى إصدار بيان بتاريخ 30 سبتمبر 2009 ، باسم مجموعته المتولّدة عن مؤتمر 15 أوت الإنقلابي، ضمّنه مغالطات مخزية في إطار تبرير إقدامه على القيام بتتبّع عدلي ضدّ أعضاء المكتب التّنفيذي المتخلّي للنّقابة بتهمة الإستيلاء على أموالها. وهو إجراء هدف من خلاله هو ومن يحرّكه إلى تشويه سمعة قيادة النّقابة التي رفضت الخضوع للإنقلاب وتصدّت، مستندة إلى عمقها الصّحفي وحده، للأجهزة الرّسميّة الّتي أسندت الإنقلابيّين. وقد لاحظ أعضاء المكتب التّنفيذي لمحقّقي فرقة الأبحاث الإقتصاديّة، بأنّه خلافا لمزاعم السيّد الكرماوي، فإنّ عملية إعادة توزيع المسؤوليات في صلب المكتب التّنفيذي تمّت بتاريخ25 ماي 2009 إثر حصول ثلاث استقالات وحضرها أعضاء المكتب المتبقّين الستّة، وليس بتاريخ 29 جوان 2009 بعد حصول أربع استقالات. وبأنّ ذلك مثبت في دفتر محاضر جلسات المكتب وممضى عليه من الأعضاء الحاضرين الستّة ومن بينهم الزّميل حبيب الشّابّي الّذي طلب إسناده خطّة الكتابة العامّة، ولم يجبه بقيّة الحاضرين إلى ذلك.
أمّا المبالغ التي تمّ اتّهام المكتب التّنفيذي بالإستيلاء عليها فهي كالتّالي:
* مبلغ ثلاثة آلاف ووثمانمائة وأربعين دينارا (3840 د) تمّ سحبها بتاريخ 22 /07 / 2009 لخلاص موظفي النّقابة الأربعة لشهري ماي و جوان 2009 وفواتير متخلّدة من الشّهرين السّابقين لامتناع أمينة المال السّابقة عن تسليم عهدتها رغم مطالبتها بذلك بمراسلة قانونيّة. وكلّ هذه المصاريف مثبتة بوصولات قانونية.
* مبلغ ألف وأربعمائة وعشرين دينارا (1420 د) تمّ سحبه بتاريخ 11 أوت 2009 لخلاص بطاقات الإنخراط لسنة 2009 .
* مبلغ سبعة آلاف دينار(7000 د) تمّ سحبه بتاريخ 25 أوت 2009 من حساب النّقابة ببنك الإسكان وإيداعه بحساب ثان للنّقابة في نفس التّاريخ حسب ما يثبته وصلا السّحب والإيداع البنكيّين.
كما سئل أعضاء المكتب التّنفيذي عن سلفة قدرها مائتين وخمسين دينارا (250 د) قدّمها المكتب لزميلة منخرطة بالنّقابة تمّ إيقافها عن العمل وهو ما لم يذكره السيّد الكرماوي مستشار أمين عام الحزب الحاكم في بيانه، حيث اعتبر في شكواه هذه السّلفة سابقة في تاريخ النّقابة واستيلاء على أموالها، وهو ما يعكس جهله الكامل بأساليب التّصرّف في نقابتنا وتراثها في مساعدة الصحفيين وشدّ أزرهم.
وإذ يعبّر المكتب التّنفيذي عن أسفه الشّديد لسخف اتّهامات سوء التّصرّف المالي الملفّقة الموجّهة إليه وطابعها الكيدي والسّياسي، فهو يفخر بسلامة تصرّفه المالي المدعوم بوثائق محاسبة تفصيليّة. ويعتبره نموذجا يشرّف الصّحفيين التّونسيين.
فرغم الحصار المالي الخانق الّذي تعرّضت له النّقابة الوطنيّة للصّحفيين التّونسيين، التي اقتصرت ميزانيّتها لأوّل مرّة في تاريخ المهنة منذ 1962، على انخراطات الصّحفيين دون سواها، نجح المكتب التّنفيذي في الحفاظ على التّوازنات الماليّة للنّقابة والإيفاء بكل تعهّداتها الوطنيّة والدّوليّة، في إطار شفافيّة كاملة وبمتابعة دقيقة من خبير محتسب معتمد من الدّولة.
وذكر السيد الكرماوي في بيانه بأنّ أعضاء المكتب السّابق هم أوّل من بادر بالإلتجاء إلى القضاء للطّعن في شرعيّة عريضة الإقالة، وهو ادّعاء كاذب، لأنّنا التجأنا للقضاء فقط للقيام بقضيّة مدنيّة لإبطال مؤتمر 15 أوت 2009 الانقلابي، وكذلك لتعليق عقد هذا المؤتمر. في حين أن السيد الكرماوي ومن معه هم أوّل من تجرّأ في تاريخ المهنة بدافع سياسي وانتقامي على القيام بدعوى جنائيّة ضدّ صحفيّين والمطالبة بسجنهم.
وحتى عندما حصلت واقعة فساد حقيقيّة وتبديد لأموال الصّحفيين تورّط فيها الزميل محمد بن صالح وأمين مال سابق لجمعية الصحفيين التونسيين، فقد تظافرت كل الجهود للحدّ من الضّرر وإنقاذ ما يمكن إنقاذه بحصر التهمة في الزميل الثاني الذي نال للأسف عقابا بالسجن،وإخراج الزميل محمد بن صالح منها رغم تورّطه فيها باعتباره رئيس جمعيّة الصّحفيين التونسيين.
كما زعم السيد الكرماوي في بيانه بأن أعضاء المكتب التنفيذي قاموا بتنقيح القانون الأساسي، والحال أنّهم لم يقوموا سوى بتسجيل قانوني للتنقيحات التي أدخلها المؤتمر. وقد صادق المؤتمر الأوّل لنقابتنا المنعقد بتاريخ 13 جانفي 2008 على تنقيح القانون الأساسي للنقابة ليكون ملائما للمعطيات الهيكلية الجديدة، وذلك بناء على وثيقة أعدّتها لجنة مكوّنة من الزّملاء، منجي الخضراوي وزياد الهاني وسفيان رجب عضو المكتب المنبثق عن مؤتمر 15 أوت 2009 الإنقلابي. ومنها تنقيح الفصل (25 مكرر) بإضافة لجنة السّكن وإضافة الفصل (45 جديد) الذي زعم السيد الكرماوي بأنّنا قمنا بإضافته والحال أنّه الفصل الذي حدد شروط التّرشّح للمؤتمر القادم خلال الثّلاثيّة الأخيرة من سنة 2010 وسيكون المؤتمر الرابع والعشرين للمهنة. ويندرج هذا الزّعم التضليلي في إطار مساعي التفصّي من التنقيحات التي أدخلها المؤتمر على القانون الأساسي، وخاصّة اشتراط نصاب الثّلثين لعقد المؤتمر الإستثنائي، وهو ما لم يحقّقه الإنقلابيون. وهو استغفال منهم لجموع الصحفيين التونسيين واستبلاه لهم، أو هو جهل فظيع بشؤون النّقابة، يدين أصحابه.

كما لم يتورّع السيد الكرماوي في بيانه عن السطو على نضالات زملائه في جريدة "الصّحافة" الذين هبّوا للتصدّي لمحاولة إدارة مؤسسة "لابريس" إنهاء عمل زميلين يعملان في الجريدة منذ أكثر من سبع سنوات وفرضوا إعادتهما إلى العمل، عبر حركة تضامنيّة واحتجاجيّة عفويّة. وهو ما نسبه لنفسه، حيث ذكر أن مكتبه التّنفيذي تدخّل أثناء اجتماعه يوم 29 سبتمبر 2009 لإعادة الزّميلين إلى عملهما، والحال أن إعلام الزميلين بإيقافهما عن العمل تم يوم 30 سبتمبر 2009 والحركة الإحتجاجية كذلك، أي في اليوم الموالي لتدخله المزعوم!!؟ وقابل صحفيّو جريدة الصّحافة ذلك بالسخرية والاستهجان. ومن سوّلت له نفسه السّطو على نقابة بأسرها، لا يستغرب منه السّطو على نضالات الصّحفيين.
ويظل أبرز ما جاء من مغالطات ودجل في بيان الرّئيس المنصّب على النّقابة الوطنيّة للصّحفيين التّونسيين ومستشار أمين عام التجمّع الدستوري الديمقراطــــي الحاكم، زعمه بأنّه اعتذر عن المشاركة في الإجتماع الذي دعت إليه الفدراليّة الدّوليّة للصّحفيين، بين 2 و5 أكتوبر 2009 في الأردن. والحال أنّه لم يتلقّ أية دعوة لحضور هذا الإجتماع الذي ينعقد من 5 إلى 7 أكتوبر 2009 وليس من 2 إلى 5 أكتوبر مثلما أورده، لعدم اعتراف الإتحاد الدّولي للصحفيين به وبالمؤتمر الإنقلابي الذي أفرزه. وستكون النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ممثلة في هذا الإجتماع الهام، الذي يضم كذلك عديد النقابات العربية ومن ضمنها النقابة المغربيّة، بالزملاء ناجي البغوري وزياد الهاني ونجيبة الحمروني، باعتبارهم الممثلين الشرعيين للنقابة.
وتؤكّد النّقابة الوطنية للصّحفيين التونسيين مرّة أخرى تمسّكها بالتّصدّي للإنقلاب والعمل على إسقاطه انتصارا لكرامة الصحفيين التونسيين وشرعيّة قرارهم. ويخطئ من يراهن على إلحاق نقابة الصحفيين بركب الجمعيات الخاضعة لهيمنة حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم، لأن الصحفيين التونسيين ومن ضمنهم زملاؤنا التجمعيون تأبى عليهم كرامتهم أن يساقوا كالقطيع. وهم متمسكون باستقلاليتهم المهنيّة، باعتبارها عنوانا لكرامتهم ومعطى غير قابل للتنازل أو التفاوض بشأنه.
ورغم الضغوط المسلطة عليه ومحاولات إرهابه وخاصّة بالتحقيق الجنائي المفتوح ضدّ أعضائه، فإنّ المكتب التنفيذي للنّقابة الوطنيّة للصحفيين التونسيين ماض في معركته للدفاع عن استقلالية النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وسيادة قرار منخرطيها بعيدا عن كل التدخّلات الخارجيّة.
ولن تتخلّى قيادة النقابة عن مواقفها المبدئيّة ولن تستسلم لعمليّة السّطو التي تمت على نقابتنا ولن تسلّم لأمر واقع فرضه الحزب الحاكم،وتدخّلت لصياغته والحسم باتّجاهه أجهزة حكوميّة متعدّدة وقضاء غير مستقل.
لقد خبر الصحفييون التونسيون أعضاء مكتبنا المتخلــــــّي( وليس المنحل، مثلما يروّج له الإنقلابيون، حيث لا وجود لهذا المصطلح في القانون الأساسي أو النظام الدّاخلي للنّقابة) الذي يخوّله الفصل 39 من النّظام الدّاخلي مواصلة تحمل مسؤولياته كاملة إلى حين عقد المؤتمر الإستثنائي القانوني. ويعرفون صلابتهم المبدئيّة ونظافة أياديهم. كما يعرفون أنهم لم يسعوا يوما للحصول على مكاسب شخصية لهم، بل كان كلّ همّهم العمل على تطوير مكاسب الصحفيين والدّفاع عن حقوقهم وعن حرّية الإعلام باعتبارها شرطا ضروريا لقيامهم بعملهم.
ويؤكّد المكتب التنفيذي تمسّكه بالنّهج النضالي المتصدّي للإنقلاب، وهو واثق بأنّ إرادة الصّحفيين التّونسيين ستكون هي العليا، مهما تكالب المتكالبون.
عاشت نضالات الصّحفيين التّونسيين
عاشت النّقابة الوطنيّة للصّحفيين التّونسيين حرّة مستقلّة مناضلة
عن المكتب التّنفيذي
الرّئيس
ناجي البغور

النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببنزرت:بيان
الاتحاد العام التونسي للشغل
النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببنزرت
بنزرت في . 02/10/2009
من اجل الدفاع عن كرامتنا


أيتها الزميلات أيها الزملاء
في بداية سنة دراسية استثنائية تعمدت خلالها الوزارة اعتماد ما يسمى الجدول الافتراضي "الوقتي" وما ولده من مشاكل عمقت معاناة الأساتذة ( موازنات متسرعة و عشوائية لا تخضع للشروط البيداغوجية . توزيع بيداغوجي غير متوازن ............)
و رغم ظروف العمل الصعبة التي يعانيها الأساتذة ( التسيير الإداري التسلطي.الاكتظاظ.العنف ضد الأساتذة .ضعف التجهيزات أو غيابها....... ) تناست الإدارة الجهوية للتربية و التكوين ببنزر ت و الممثلة في شخص المندوب الجهوي الجديد نضالات الأساتذة و تضحياتهم اليومية بتعمد سياسة التحرش الإداري ببعض الزميلات و الاعتداء الصارخ على كرامة الأستاذ بإحياء المنشور 108 المقبور و المتعلق بما يسمى "اللباس اللائق" .
أيتها الزميلات أيها الزملاء
بعد إعلامنا بتجاوزات الإدارة الجهوية للتربية و التكوين ببنزرت في حق الزميلات وبعد اطلاعنا على الاعتداءات المتكررة في بعض معاهد و اعداديات الجهة فإننا:
- نستنكر كافة أشكال التحرش الإداري و العنف المعنوي المسلط على الأساتذة .
- نندد بالتسلط الإداري و بسياسة التعليمات و المناشير اللاشرعية و اللادستورية على غرار منشور 108 المقبور .
- نحمل وزارة التربية و التكوين مسؤولية التجاوزات السافرة التي تقوم بها الإدارة الجهوية للتربية و التكوين ببنزرت في حق الزميلات .
نعلن استعدادنا للدفاع عن كرامة الأستاذ و حرياته الفردية و التصدي لتجاوزات الإدارة الجهوية بكافة الأشكال النضالية المشروعة .
عاشت نضالات الأساتذة
عاش الاتحاد العام التونسي للشغل حرا ومستقلا و مناضلا
عن النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببنزرت
الكاتب العام
احمد العبيدي

الكاف : اعتصام جديد امام الادارة الجهوية للتربية والتكوين
نفذ اليوم الجمعة 02/ 10 / 2009 اساتذة ونقابيو التعليم الثانوي في جهة الكاف اعتصاما امام الادارة الجهوية للتربية والتكوين وذلك دفاعا عن الحق النقابي وتصديا للمظالم المسلطة على الاساتذة من طرف الادارة الجهوية للتربية والتكوين خاصة في مسالة حركة النقل وما صاحبها من اقصاء للطرف النقابي علما ان قطاع التعليم الثانوي في جهة الكاف سيخوض اضرابا جهويا يوم 15 / 10 / 2009 .

مراسلة خاصة بالمرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية
الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة
النقابة الاساسية للتعليم الثانوي بقعفور
توضيح

الموضوع : توضيح للحقيقة الواقعة في السهرة الرمضانية التي برمجها الاتحاد الجهوي للشغل ليوم الثلاثاء 08 سبتمبر بدار الاتحاد المحلي للشغل بقعفور و ردّا على ما نشر في أحد مواقع الانترنيت .
إنّ النقابة الاساسية للتعليم الثانوي بقعفور إذ تحيّي هذه البادرة التي أقدم عليها الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة من خلال تأسيسه لتوجّه جديد عبر الاتصال المباشر بالعمال و الهياكل النقابية فأنّ هذا لايمنع من الاشارة الى بعض الثغرات و التي ذكرها ممثّلو النقابة الاساسية للتعليم الثانوي بقعفور في السهرة الرمضانية و المتمثّلة في عدم ادراج أيّ سهرة بالاتحاد المحلّي بقعفور ضمن الرزنامة التي أرسلت الى الكاتب العام للاتحاد المحلّي بقعفور الكريب و بورويس و عوض اعادة توزيع برمجة السهرات بشكل يمكّن من إعطاء فرصة للاعلام النقابي و خاصة لنقابيي قعفور فإن المكتب التنفيذي ألغى اجتماع بورويس في آخر لحظة و عوّضه بقعفور ممّا غيّب الاعلام عن عديد النقابيين و القواعد بالجهة .
أمّا الاعلام الذي قدّم فكان محتشما و قافزا على الهياكل النقابية حيث لم تتسلّم نقابتنا أيّ إستدعاء أو إعلام بالسهرة كما أنّ الاعلام الذي وُجّه الى نقابة السكك و قع إرساله عبر عضو شعبة السكك وهو ما أشار اليه كاتب عام نقابة السكك بقعفور ليلة الاجتماع . كما أن الاخ الكاتب العام للاتحاد المحلّي للشغل نفى تلقّيه لايّ اعلام بإدراج قعفور ضمن سهرة الثلاثاء .
إنّ إصرار نقابتنا الاساسية على مسألة الاعلام يعود الى الرغبة في تأسيس أرضية سليمة للعمل النقابي بعيدة عن الاقصاء و التهميش لأيّ طرف . لذلك فإنّ ما ذكر ليلة الاجتماع كان مجرّد احتجاج لا أكثر غذّاه الردود غير المقنعة لبعض أعضاء المكتب التنفيذي و التي لم تستطع تبرير ساحتها أمام غالبية الحاضرين رغم ملامستنا لمصداقية خطاب البعض الاخر.
إنّ الامر يبدو عاديا عند هذا الحدّ و إمكانية تجاوز عديد الاشكالات العالقة وارد إن توفّرت الرغبة الصادقة من جميع الاطراف غير أنّ التجاء البعض من ذوي النفوس المريضة و العجز الفكري الى تزوير الحقائق و فبركة الادعاءات و الاكاذيب و انتهاج التوجّه البوليسي المخابراتي في الاتهامات السياسية من خلال ما نشروه على شبكة الانترنيت والتستّر بأسماء مستعارة و من وراء الاسوار يؤكّد إفلاس هؤلاء و ضيق الافق عندهم إذ كان من الاجدر أن تكون مقرّات الاتحاد منبر الحوار و النقاش ، و الاجتماعات النقابية القاعدية هي المناسبات الفعلية للنقد والحوار و طرح الافكار و أمّا اللجوء الى هذه الطرق و باسماء نكرة فهذا تأكيد على أنّ أصحابها هم أيضا نكرة .
إنّ ما ورد بأحد المواقع بالانترنيت يقودنا الى التساؤل عن مشروعية التغطية الاعلامية للمناسبات النقابية لمن هبّ ودبّ خاصة وأنّ الصور الملتقطة و المنزّلة ببعض الواقع يمكن لبعض هذه الوجوه النكرة أن توظّفها توظّيفا لا نقابيا لذلك نحذّر من هذه الظاهرة و ندعو من الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة بأن يتحمّل مسؤوليته كاملة و خاصة أنّه هو الوحيد المخوّل له قانونا التغطية الاعلامية كلمة و صورة حتى يضع حدّا لهذه الفوضى.
إنّنا إذ ندعو الى الحوار فإن ذلك رغبة مناّ في تاسيس عمل نقابي سليم ينهض بالجهة و لكنّنا في المقابل نؤكّد عزمنا على التصدّي للمفلسين العاجزين و نقول لهم إنّ الجبناء لا يصنعون التاريخ وإنّ الايادي المرتعشة لاتقوى على البناء .
عاش الاتحاد العام التونسي للشغل مناضلا حرا مستقلاّ.
الخزي و العار لاعداء العمل النقابي.
عن النقابة الاساسية للتعليم الثانوي بقعفور
الكاتب العام
بلقاسم العبيدي
أخـــــــــبار الرديف
+ أصدرت النقابة العامة للتعليم الأساسي في بداية شهر سبتمبر بيانا حول قادة الحوض المنجمي المعتقلين في سجون بن علي منذ عام ونيف وهم من منظوريها داعية قواعدها إلى الألتفاف أكثر من أي وقت مضى من أجل اطلاق سراحهم والمشاركة في الاضراب التي دعت له النقابة يوم 05 /10/2009 في هذا المضمار، ووزع هذا البيان على كل النقابات الجهوية والمحلية.لكن في الاتحاد الجهوي بقفصة الذي يرأسه سيء الصيت عمارة العباسي ، يصل البيان إلى مكتب الضبط يوم 26/09/2009 ويوزع باحتشام وبإيعاز من سلطة غايتها في ذلك إفشال هذا التحرك...
+ أصدرت النقابة العامة للتعليم الأساسي مطوية تعريفية بقادة الحوض المنجمي في شهر أوت الفارط ، وأرسلت 2000 مطوية إلى الاتحاد الجهوي بقفصة بقصد توزيعها. لكنها لم تر النور إلى حد اللحظة.
+ كان من المفترض أن تكون الهيئة الإدارية العادية للاتحاد الجهوي بقفصة التي انعقدت يوم الخميس 01/10/2009 أن يكون موضوعها المحوري والأساسي الفيضانات وما خلفته ن دمار في الحجر والبشر في مدينة الرديف واتخاذ اجراءات عملية جادة للوقوف بجانب اخوتهم..لكن الأمر لم يتعدى جمع بعض التبرعات التي قد تجمع وقد لا..والإطناب في التنويه بالجهد التاريخي والوقفة الحازمة لبن علي وعنايته الموصولة..
+ شن سواق سيارات الأجرة بقفصة يوم 28 و 29 سبتمبر 2009 اضرابا واعتصاما احتجاجا على الحالة المزرية التي أصبحت عليها محطة سيارات الأجرة المحاذية لوادي بياش من جراء السيول الجارفة ، والأوحال التي غمرت الجزء الأكبر منها .لكن البوليس والسلطات الجهوية عاملتهم بقسوة واعدة إياهم أنها ستسعى جاهدة من أجل إصلاح هذه الوضعية..
الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

"مكافحة إرهاب إفتراضي"الدور.. على شباب العالية
أوقف أعوان أمن منذ السبت الماضي 26 سبتمبر 2009 عدد من شباب المتديّن بمدينة العالية من ولاية بنزرت ، مصطفى ميهوب وشقيقه بسام ميهوب وأحمد الحبيب وأيمن إمام و هشام البليدي وحمدي بن حسين و بسام بوعشير، ويذكر أن بعض هؤلاء الشباب قضوا في وقت سابق عقوبات بالسجن بتهم تتعلق بقانون 10 ديسمبر 2003 المسمى "قانون مكافحة الإرهاب" ، ولا تعلم عائلات هؤلاء الشباب عن مصير أبنائهم شيئاً ولا عن أسباب إيقافهم، إلى تبعاتها البلاد.
وتخشى الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين،أن تكون قضايا ملفقة قد أعدّت ضد هؤلاء الشباب، لاسيما وأن الأجهزة المختصة دأبت على التنافس لإقناع مرؤوسيها على إجتهادها ومثابرتها في مقاومة إرهاب إفتراضي دون أن تعبأ بالكُلفة الاجتماعية والسياسية التي يُمكن أن يَدفعها التونسيون، وتـُدفع إلى تبعاتها البلاد.

لجنة متابعة السجناء السياسيين المسرّحين
حــرية و إنـصاف
منظمة حقوقية مستقلة

تونس في 13 شوال 1430 الموافق ل 02 أكتوبر 2009

أخبار الحريات في تونس
1) حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء القضبان:
لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.
2) اعتقال نور الحق بالشيخ:
اعتقل أعوان البوليس السياسي ببنزرت بعد ظهر يوم الخميس 01 أكتوبر2009 الشاب نور الحق بالشيخ عندما كان يسير بالشارع واقتادوه إلى جهة مجهولة، وقد تعرض منزل عائلته للاقتحام عنوة من قبل 20 عون من أعوان البوليس السياسي وتم حجز حاسوبه الخاص ومجموعة من الكتب والأقراص المدمجة.
3) اختطاف الشاب رياض اللواتي:
تعرض الشاب رياض اللواتي يوم الأربعاء 30 سبتمبر 2009 إلى الاختطاف بعد خروجه من منزل عائلته الكائن بحي النسيم بمدينة أريانة، وقد بقيت عائلته في حيرة شديدة بعد أن سألت عنه في كل مكان يمكن أن يتواجد فيه. ويبدو أنه تعرض للاعتقال من قبل أعوان البوليس السياسي الذين يقومون بحملات مستمرة تستهدف الشباب المتدين.
4) علي رمزي بالطيبي يواصل إضرابه عن الطعام:
يواصل سجين الرأي السابق السيد علي رمزي بالطيبي إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم التاسع على التوالي للاحتجاج على الممارسات غير القانونية التي يعمد إليها لاعب كرة القدم السابق عادل السليمي الذي يدعي أنه مدعوم من جهات عليا وأنه فوق القانون.
وقد تدهور الوضع الصحي للسيد علي رمزي بالطيبي بعد الأيام التسعة وأصبح يشعر بالدوار عند الوقوف، وقد نصحه طبيبه الخاص بتجنب الإجهاد حتى يستطيع الاستمرار في إضرابه.


عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري


حــرية و إنـصاف
منظمة حقوقية مستقلة

تونس في 02 شوال 1430 الموافق ل 02 أكتوبر 2009
الاعتداء على الأستاذة إيمان الطريقي
تعرضت الناشطة الحقوقية الأستاذة إيمان الطريقي عضو منظمة حرية وإنصاف بعد ظهر اليوم الجمعة 02 أكتوبر 2009 إلى الاعتداء بالعنف اللفظي والمادي من قبل رئيس فرقة الإرشاد التابع لمنطقة الشرطة ببنعروس المدو ''شكري''، وذلك عندما حضرت بالمنطقة المذكورة لاستيضاح السبب الداعي لمضايقة منوبها الشاب محمد الهادي الحضري الذي يستدعى باستمرار للحضور بالفرقة المذكورة وكأنه يخضع لحكم بالمراقبة الإدارية في حين أنه لم يصدر بشأنه أي حكم بذلك.
وقد طلبت الأستاذة إيمان بكل لطف من رئيس الفرقة إعلامها بالأسباب الداعية للاستدعاء المتكرر الذي يخضع له موكلها، فما راعها إلا ورئيس الفرقة المدعو ''شكري'' ينهال عليها بوابل من العنف اللفظي والمادي، مما جعلها تقرر الاعتصام بمقر المنطقة المذكورة والاتصال بالهيئة الوطنية للمحامين وبكل النشطاء الحقوقيين، وبعد حضور العديد منهم وبعد نقاشات مطولة قام رئيس منطقة الشرطة بتقديم اعتذاره طالبا من الأستاذة إيمان الطريقي الحضور في الغد للحديث حول موضوع منوبها.
وحرية وإنصاف
1) تدين بشدة الاعتداء على الأستاذة إيمان الطريقي وتعبر عن بالغ انشغالها لما آل إليه وضع الحريات بتونس و تعتبر أن الاعتداء على المحامين و منعهم من ممارسة نشاطهم بصورة طبيعية فيه اعتداء فظيع على حرية الدفاع و استقلال المحاماة.
2) تنبه إلى تفاقم ظاهرة الاعتداء اللفظي و الجسدي على النساء من طرف أعوان الأمن كما تحذر من ظاهرتي الانفلات الأمني و الإفلات من العقاب.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

للاشتراك في قائمة الأخبار أرسل رسالة إلى
akbar123+subscribe@googlegroups.com
- لإرسال مادة للنشر: news3news@gmail.com
ليس كل ما يرد بنشرية الأخبار يعبر بالضرورة عن رأي إدارة تحرير ها