الخميس، 28 يناير 2010

إعادة محاكمة حسن بنعبد الله


جــرح الحوض المنجمي ما زال ينزف
قدّم اليوم 28جانفي 2010 محامو حسن بنعبد الله اعتراضا على حكم غيابي في حقّه بعشر سنوات مع النفاذ العاجل، فعيّنت له جلسة استئنافيّة يوم 23فيفري، وجلسة ابتدائية يوم 24 فيفري 2010.
وكان المناضل حسن بنعبد الله منسّق اللجنة المحليّة للدفاع عن أصحاب الشهائد المعطّلين عن العمل بالرديف، ونائب منسّق اللجنة الجهويّة بقفصة قد حوكم غيابيّا في القضايا التي طالت قادة الحركة الإحتجاجيّة وشبابها في الحوض المنجمي، وصدر في حقّه أعلى حكم بموجب تهم لا تمتّ بصلة لمجمل الأنشطة التي قام بها دفاعا عن حقّه في العمل القار والعمومي، وتضامنا مع غيره من المعطّلين، ودفاعا عن حقّ مواطني الجهة في مواطن شغل تحمي كرامتهم، وفي التنمية العادلة بين الجهات تقطع مع سياسة التهميش والإهمال والتمييز.
إنّ إعادة محاكمة حسن بن عبد الله تمثّل مواصلة لتجريم النضالات الاجتماعية العادلة والمشروعة، وضربا لحق التعبير عن المظالم والمساوئ في ظل أزمة اقتصاديّة خانقة يدفع المعطّلون دون موجب جانبا باهظا من تبعاتها، كما أنّها تكذّب كل التصريحات التي صاحبت تسريح معتقلي الحوض المنجمي مساء 04نوفمبر 2009، والتي بشّرت بإغلاق هذه المظلمة نهائيّا وفتح صفحة جديدة مع أهال الجهة تعالج فيها الملفات الحياتيّة والحيويّة بكل جديّة ونجاعة بعيدا عن التسويف والدعاية السياسيّة
إنّنا في اللجنة الجهويّة للدفاع عن أصحاب الشهائد المعطّلين عن العمل بقفصة:
- نندّد بمواصلة استهداف المناضل المنجمي حسن بنعبد الله، وندعو السلطة إلى الإيقاف الفوري لكل التتبعات الأمنيّة والقضائيّة في حقّه.
- نهيب بكل القوى المجتمعيّة الحيّة في تونس وخارجها إلى مساندة حسن بنعبد الله – وكل المتابعين في القضيّة نفسها- والقيام بكل ما يمكن لإيقاف سيناريو الانتقام منه والتنكيل به.

قفصة في 28/01/2010
عن اللجنة الجهويّة لأصحاب الشهائد
المعطّلين عن العمل بقفصة
المنسّق عفاف بالناصر

البيروقراطية ليست شرا مطلقا

نقابي من التعليم الثانوي
تـم مساء أمس  الخميس توزيع المسؤوليات الخاصة بمكتب النقابة العامة للتعليم الثانوي بعد طول انتظار نتيجة تمسك كل الأطراف بأحقيتهم في منصب الكتابة العامة.
حيث لم تفلح الجلسات الماراطونية بين الأطراف السياسية في حسم مسألة الكتابة العامة بالتوافق الامر الذي دفع المترشحين الى الانتخاب الذي افرز الاخ سامي الطاهري كاتبا عاما.
و ان القارئ المدقق لنتائج الانتخابات تكشف مجموعة من الحقائق يمكن الوقوف عندها للاستفادة منها:
-         الطرف القومي و هو الأقوى في المكتب و في القطاع تمسك برؤيته و أحقيته إلى أخر وقت و برر تلك الأحقية بما يفيد أنهم كطرف لم يحدث أن تحصلوا على الكتابة العامة في القطاع و كان أملهم أن يتم التوافق عليهم خاصة و أن الحديث عن الكتابة العامة لم يبدأ الا بعد الانتخابات و هم لم يقطعوا أي وعود لأي كان
-         حزب العمل الطرف الاقرب انتخابيا للقوميين و راهنوا على أن يتنازلوا للسيد عبد الرحمان الهذيلي الأمر الذي رفضه الطرف القومي و يبرر حزب العمل أحقيته في الكتابة العامة بما يروجه الشاذلي قاري أنه قطع وعدا للسيد عبد الرحمان مفاده انه سيكون كاتبا عاما مما يعني ان الشاذلي قاري هو الكاتب العام الفعلي من وراء الستار و لم تجد محاولات حزب العمل استمالة القوميين للتنازل عن الكتابة العامة صدى.
-         الاخ سامي الطاهري و من معه يتمسك بأحقيته على خلفية الاقدمية و الامساك بالملفات و هو ما يحسب للسيد الطاهري بالفعل غير أن حظوظه كانت ضعيفة مقارنة بالطرفين السابقين
نتيجة الانتخابات تنازل حزب العمل للاخ سامي الطاهري على الرغم من أن المترشح عن القوميين اقرب اليهم انتخابيا مما يعني أنهم نسوا وعودهم للهذيلي في ان يكون كاتبا عاما.
علينا التفطن هنا انه حين كانت الأطراف السياسية و النقابية تدير الحوارات كانت البيروقراطية النقابية تراقب المسرح عن قرب اذ لا يخفى على أحد أن السيد الطاهري هو أقرب مترشح للبيروقراطية و خاصة النظام الداخلي من جهة أخرى السيد محمد سعد لم يكن يرغب في حصول القوميين على الكتابة العامة و هو ما رفضه أنصاره و تمسكوا برأييهم.
لقد كان سامي الطاهري المرشح الأول للمركزية النقابية بحيث أجبر الشاذلي قاري على التخلي على وعوده للهذلي و وقع التنازل لسامي الطاهري كي لا تتقوى شوكة القوميين.
و هذا هو معني عنوان هذه المقالة "البيروقراطية ليست شرا مطلقا" فهاهي تساهم و للمرة الأولى في توحيد اليسار و تكتلهم كي يقطعوا الطريق على المارد القومي.
على الرغم من نتيجة الانتخابات فان الكتابة العامة لن تفرق المكتب الذي انتخب لتمثيل القطاع و الدفاع عنه فلننتظر.       

و سقط القناع عن سويسرا


بروكسل
الأربعاء 28/1/2010
قام العشرات بل المئات من المسلمين و غير المسلمين من الحقوقيين  بوقفة احتجاجية أمام السفارة السويسرية ببروكسل أول أمس ، و أمام السفارة السويسرية بباريس أمس و لقيت هذه الوقفة  الاحتجاجية تأييدا واسعا و مساندة من قبل الطوائف المختلفة و بحضور عدد من الصحافيين و وكالات الأنباء و وسائل الإعلام التي قامت بنقلها حول العالم .
و لقد قام المتظاهرون بالتنديد بالاستفتاء الذي جرى يوم 29/11/2010 الماضي حول حظر المآذن بسويسرا و قالوا إن هذا  التصرف من قبل هؤلاء المتطرفين يأتي ضمن حملة الكراهية ضد الإسلام .
و قام المتظاهرون في نهاية كل وقفة احتجاجية بتسليم عرائض احتجاج للسفارة السويسرية في تلك لبلدان.
جدير بالذكر أن موضوع حظر المآذن لقي رفضا عاما في كثير من الدول الأوربية فضلا عن العالمين العربي و الإسلامي و مما يذكر في هذا الشأن التصريحات التي أدلى بها المستشار الألمانى السابق " جيرها رد شرودر "  الذي انتقد الاستفتاء بشدة و قال إن مؤيدي الاستفتاء " المتغطرسين " يهدفون لعزل المسلمين و دفعهم لممارسة دينهم في" أقبية خلفية " و وصف الأمر برمته أنه لا يتعدى أن يكون نظرة سلبية تجاه الإسلام و المسلمين .
و ردا على ما قاله اليمين المتطرف من أن المبرر من طرح فكرة الاستفتاء هي أن الإسلام دين عنف و يهدد استقرار سويسرا  ، قال المستشار الألمانى السابق أنه " لم تكن أي دولة إسلامية هي من أشعل في القرن الماضي آتون  حربين عالميتين أزهقتا أرواح ملايين البشر في أوربا و غيرها ".
و من جهته قال وزير الخارجية الفرنسي " هذا أمر يعبر عن عدم التسامح " .
و من جهتها قالت الفاتيكان " هذه ضربة قاسية لحرية المعتقد ".
و من الطريف أنه قام مؤخرا مواطن سويسري مسيحي يدعى "جيلوم موران " و هو صاحب شركة لصناعة الأحذية ، قام ببناء مئذنة مطلية باللون الذهبي فوق شركته ليوصل رسالة إلى المعنيين بأنه يتحدى هذا الاستفتاء .
و يقول "موران " إن سويسرا بها أربعة مآذن و لم يشكو منها أي مواطن على الإطلاق حتى جاء الحزب الديمقراطي ليخترع لنا جدلا ليس له معنى و يجرح مشاعر 400 ألف مسلم يعيشون معنا في سلام و أمان .
و ردا على العنصرية المبررة بالباطل بأن المراد من الاستفتاء "المآذن و ليس المساجد" لأن المآذن فيها رمز و فيها استفزاز ؟ قال العقيد " معمر القذافى " قائد الثورة الليبية متسائلا : ما الذي حدث و المآذن موجودة منذ ألف عام ، ما الذي حدث حتى يأتوا بهذه الفتنة ؟ مضيفا  كيف يمكن معرفة المسجد من مستودع السيارات أو الدكان أو المنزل ، هل نذهب و نطرق على أي مكان و نسال : هل أنت مسجد أم لا ؟ مشددا  في نفس الوقت على أن المئذنة تدل على  المسجد و هي أساسه.
و على الصعيد ذاته صرح الأمين العام للمؤتمر الإسلامي الأوربي  " د/ محمد البشارى " و الذي كان  أحد أبرز المشاركين في هذه التظاهرة بالقول " نعم تظاهرنا أول أمس أمام السفارة السويسرية في بروكسل و بالأمس في باريس و قمنا بتسليم السفير السويسري في كلتا السفارتين عريضة احتجاج صرحنا فيها بأن ما حدث  من هذا الإستفتاء  أصابنا جميعا بخيبة الأمل تجاه سويسرا التي كانت قبلة الحقوقية و الكرامة الإنسانية " و سقط القناع عن سويسرا" التي باتت تنظر إلى قانون المصالح فقط و أما احترام حقوق الإنسان فتحت مواطئ الأقدام ، مضيفا أن ما حدث يمثل سابقة خطيرة لم نكن نتوقعها من بلد كسويسرا معروف بمواقفه الإيجابية تجاه حقوق الإنسان .
و أضاف الأمين العام نقلا عن كثير من المتظاهرين ، أنهم سوف يستمرون في هذه الوقفة الاحتجاجية  و أنهم مصممون على المضي قدما في هذا الطريق حتى يقضى على التطرف و الإرهاب الذي يقض مضاجع المسلمين الآن في أوربا و خاصة مع تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا .
جدير بالذكر أن هذه التظاهرة ،و نقلا  على لسان أحد المشاركين البارزين فيها ،أقيمت اليوم الأربعاء أمام المفوضية الأوربية و ستستمر في الأيام المقبلة أمام السفارة السويسرية في مختلف الدول الأوربية  .
و في الوقت ذاته ، صدر تعميم من طرف المؤتمر الإسلامى الأوربى على جميع أئمة المساجد في الدول الأوربية بتناول هذا الموضوع في خطبة الجمعة القادمة تحت عنوان " يوم الغضب "و يأتي يوم الجمعة القادمة بعد مرور ثلاثة أشهر تماما على إمرار الاستفتاء العنصري الباطل.

هكذا تحكم طبقة النبلاء في النظام العربي


د.محمد احمد جميعان

في مرحلة بائدة من العصور المندثرة يحدثنا التاريخ عن طبقة النبلاء التي سادت في عصر الإقطاع والاستعباد ، فكانت مظاهر ذلك العصر تتمثل في الأسرة المالكة التي يتزعمها الإمبراطور وطبقة النبلاء التي تحتكر المناصب والمواقع وإدارة الدولة باسم الإمبراطور ، وطبقة الرعاع او الرعية او العامة كما يقال اليوم وهذه الطبقة ( العامة ) إما أن يكونوا رقيقا  ( عبيدا ) ملكا خاصا للنبلاء يجلدونهم ويحرثون عليهم ثم يبيعونهم في سوق النخاسة عندما يبدر منهم أي تمرد ولو طفيف حتى شاع بين هؤلاء النبلاء قول مشهور ” لا تشتري العبد إلا والعصا معه إن العبيد لأنجاس مناكيد “، وشريحة أخرى من العامة هم العمال والموظفين والخدم وجامعي الضرائب والصداحين و التجار والصناع والزراع والحِِذاء ( الذين يصنعون ويركبون أحذية الخيل وأسرجتها ) وهكذا ..
الا ان هناك شريحة من الرعاع او العامة يسمون البلهاء وكانوا يتباهون انهم بلهاء لانهم في خدمة النبلاء مباشرة وأعلى منزلة من العبيد تماما كما النبلاء يتباهون  انهم  نبلاء ويضعون على رأسهم ريشة لانهم في خدمة الامبراطور مباشرة ويحتكرون المناصب والمال والجاه والسلطة وليسوا من عامة الشعب .. وهؤلاء البلهاء يملكون لسانا حادا وعقلا فارغا ولا عمل لديهم سوى ان يستخدمهم النبلاء مقابل حفنة من المال اوراس من البقر او ربما لحسة من دهن او عسل ليسلطونهم على بعض العامة ممن ترتفع عقيرتهم او يفكروا ان يطالبوا بحقوقهم او ان حتى ان  يصرخوا من الالم لان القاعدة في هذا المجتمع ان يجلد النبلاء العامة في ارزاقهم وأوطانهم وأعراضهم وكل شيء وما على العامة الا السمع والطاعة وتحمل الالم دون صراح حتى لا يجرح مشاعر النبلا ء
ومع ذلك فان طبقة النبلاء في تلك العصور على استعبادها للبشر واحتكارها للسلطة وتوارثها للمناصب والمكاسب والجاه والمال والإقطاع الا انها كانت لديها قواعد للسلوك تعاف ان تمد يدها لما هو بأيدي العامة وترفض ان تقاسم العامة وظائفهم وارزاقهم واتعابهم لانها تترفع عن ذلك وتضع على رأسها ريشة تميزا لهم ولا تتمسكن ولا تتوجهن ولا تصطنع التواضع ولا تدعي الفقر وهم يأكلون في ملاعق من ذهب بل كانوا يتباهون بانهم نبلاء يتركون للعامة تجارتم وارزاقهم ووظائفهم ولا يتوسطون لاحد على حساب احد حتى غدت الوظائف وان صغرت بناء على توصيتم ورنين هواتفهم .
  أي بالعربي الفصيح طبقة النبلاء في عصر الأمس وليس اليوم بعد ان عادت من جديد لم يأكلوا الاخضر واليابس ولم يكونوا جشعين وبلاعين وأكالين ونكارين وكذابين ومخادعين، ولا يقولون ما لا يفعلون ولا  يتجملون بالتواضع ليضحكوا على ذقون العامة ولا يدعون الكفاءة والمثابرة والعبقرية وهم يتوارثون المناصب ويتداولونها فيما بينهم حتى ان بعضهم يحسب بالسنة والشهر متى يصبح ابنه رئيسا او وزيرا او مديرا بمستوى وزير ومتى يوصل اخاه الى الوزرار او الرئاسة او اخته او زوجته او او او او او او… ولن يتسع المقام لذكر الاوات ….
والأعظم من ذلك كله طبقة النبلاء في تلك العصور كانت شجاعة ولا تتستر  خلف  الامبراطور ولم تكن تخاف وتجبن وتفر عند اول صفرة او هبة  ولم تكن تحول ارصدتها ومتاعها الى الخارج عندما تهب العاصفة او يستشعرون الخطر ، بل كانت من الجرأة والصدق انها لا تاتي باحد من العامة ليصبح وزيرا او مديرا لمرة واحدة او مرتين ذرا للرماد في العيون ثم يطوى مع النسيان على راتبه التقاعدي لان مهمته قد انتهت بينما هم هؤلاء  النبلاء يترفلون بالمال والتجارة والسلطة والمناصب من حكومة الى أخرى ومن موقع الى آخر حتى يتوفاه الله او يعتزل السياسة

المكتب الإعلامي للجنة التنسيقية للمقاومة الشعبية


رام الله – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين، محمد الخطيب، خلال دهم منزله في بلعين.
وقال شهود عيان إن قوة كبيرة من قوات الاحتلال حاصرت ودهمت منزل الخطيب، قبل اعتقاله.
وعاث جنود الاحتلال فساداً في منزل الخطيب، وقاموا بتفتيش محتوياته وإرهاب عائلته خلال عملية الدهم التي استمرت زهاء ساعة.
وحاول عدد من المتضامنين الدوليين عرقلة اعتقال الخطيب، لكن حال جنود الاحتلال دون ذلك، واقتادوه إلى  سجن عوفر.
 استنكار عارم من قبل اللجان الشعبية لمقاومة الجدار في الضفة الغربية لاعتقال عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين، محمد الخطيب أمس خلال دهم منزله.
وكانت قوات الاحتلال أفرجت عن الخطيب في صيف العام الماضي، بكفالة قدرها 10 آلاف شيكل بعد اعتقاله لخمسة عشر يوماً.
ويأتي اعتقال الخطيب ضمن سلسلة اعتقالات منظمة تقوم بها قوات الاحتلال لردع اللجان الشعبية وإضعافها وعرقلة تنظيم المسيرات الاحتجاجية ضد بناء الجدار والمستوطنات.
 وكانت قوات الاحتلال اعتقلت عضو اللجنة الشعبية أديب الخطيب، ومنسق اللجنة عبد الله أبو رحمه، خلال الأشهر الست الماضية.
واستنكرت الجنان الشعبية لمقاومة الجدار في الضفة الغربية، اعتقال الخطيب وباقي أعضاء ونشطاء حملة المقاومة الشعبية السلمية ضد الجدار.
وطالبت اللجان المؤسسات الحقوقية والدولية التدخل لوقف حملة الاعتقالات التعسفية التي تشنها قوات الاحتلال في الآونة الأخيرة.








الحزب الشيوعي العراقي






اللجنة القيادية

بيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

الادارة الامريكية وعملائها في بغداد يرتكبون جريمة اضافية نكراء في حق المناضل البطل عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي
الفريق اول الركن على حسن المجيد !

يا ابناء شعبنا العراقي الابي
يا احــــــــرار العــــــــــــالم 

ان شعبنا العراقي وهو يمر بمرحلة مظلمة سوداء خيمت عليه منذ ان غزت امريكا وحلفائها  بلادنا بحربها العدوانية واسقطت النظام الوطني العراقي السابق , توالت المصائب والكوارث في حياة المجتمع, فمشهد الدمار والجرائم اليومية في عموم البلاد لا يحتاج  الى الاكثار من اصدار البيانات والتصريحات , فالشارع العراقي يصرخ من شدة معاناته التي جلبها الاحتلال وبعد ان سلط عصابات اجرامية دموية سماها حكومة ومنحها شرعية زائفة بقوة الحديد والنار .

ان حزبنا الشيوعي العراقي ... سبق وان ناشد الرئيس اوباما , من ان يتعلم ويتعظ  جيدا من تجربة سلفه بوش وسياسته الفاشلة الرعناء التي اوقعت امريكا وحلفائها في اتون حرب احرقت العالم باسم محاربة الارهاب , اننا نعيد التذكير مجدداً الى الرئيس اوباما وننصحه بالمراجعة السريعة وقبل فوات الاوان, وعليه ان لا يراهن على اقزام يمثلون حكومة صورية مرفوضة ومدانة وفاشلة في كل المقايس والاعتبارات وبعد ان غرقت بالفساد والجريمة ووصلت الى حد الرفض الكامل لها في الشارع العراقي , وعلى الرئيس اوباما ان ينظر الى حال العراقيين ليس عبر شاشات التلفزة التي يدبلج ويزوق صورها واخبارها اعلام مأجور وكاذب  بل عليه النظر من خلال الواقع الحقيقي الذي يقول( لقد اجرمتم بحق العراق وشعبه , وخربتم ما هو عامر ومستقر وما زلتم تسمونه بالعراق الديمقراطي الجديد ).

اذا كانت ادارة اوباما تعتقد من ان عمليات اغتيال قادة العراق يفضي الى الاستقرار واستتباب الامن واعادة الحياة الى طبيعتها , فنقول لها انتم واهموم وخائبون وستندحرون قريباً, فهذة الاغتيالات  المتكررة لقادة العراق الوطنيين  الشرعيين والتي تصدرها محكمة لا تتصف باية مصداية او عدالة محكمة  فاقدة للشرعية واحكامها باطلة اصلاً , وعلى هذا الاساس  فأن الادارة الامريكية تتحمل كامل مسئولية قرارات احكام الاعدام التي صدرت على قادة النظام الوطني العراقي والتي اوكل تنفيذها الى زمر حاقدة ومجرمة مهمتها الانتقام والثار وهي معروفة جيد بموالاتها الى ايران التي تعمل على تصفية كل من شارك بالحرب ضدها .

ان حزبنا الشيوعي العراقي يدين ويشجب بشدة كل احكام الاعدام الصادرة ويحمل الادارة الامريكية والسلطة العميلة المسؤولية الكاملة عن تلك الاحكام الجائرة والنكراء, ويطالب بالكف عنها فوراً واطلاق سراح جميع الاسرى والمعتقلين في السجون والمعتقلات . 

يا ابناء الرافدين الشجعان
يا سيــــوف الحــــــــــــق

كم هو يوم خالد وعظيم لرجال عظماء بحق !
فقد صدق هؤلاء ابناء العراق وقادته الافذاذ بوعدهم وعهدهم  رافعين رايات العزة والكرامة والشموخ وهم يفتدون الوطن بارواحهم الطاهرة .. انهم اخوة ورفاق الشهيد صدام حسين . نعم ان الشهادة تليق بكم يا علي المجيد فقد اكدتم للعالم كله من انكم المدافعين الحقيقيين الاصلاء في الذود عن سيادة وتحرير العراق والامة العربية, ووقفتم برجولة قل نظيرها بوجه تطاولات الاعداء المحتلين واذنابهم  .

فهنيئاً للاحرار باستشهاد هذا المناضل المؤمن الغيور الشهم والذي دخل التاريخ من ابواب الخلد حاملاً اسم وكبرياء الامة العربية وبثقل سفرها التاريخي الخالد , فقد التحق ابا الحسن علي بقافلة شهداء البعث الصامد دون ان ترهبه مشانق الاعداء وهي تنحني ذليلة لكبريائه وباسلته وصموده وتحديه الى الجلادين الطغاة الذين اقترب اجلهم بفضل قتال ثوار المقاومة الوطنية العراقية التي يقود ركب جحافلها المجاهد الكبير عزت ابراهيم الدوري .

ان دماء الابرار من شهدائنا وضحايا الجرائم المتكررة سوف لن تذهب هدراً , وعهدا منا سنبقى سائرين في كفاجنا المسلح وبمقاومتنا المتواصلة على طريق ثورة التحرير والاستقلال وحتى طرد آخر فلول المحتل وعبيده من الخونة المجرمين .
المجد والخلود لشهداء الثورة وعلى راسهم الشهيد صدام حسين  .
فهبوا يا ضحايا الاضطهاد ... وحطموا اوكار الخونة والمحتلين .
وانها لثورة حتى النصر والتحرير.


الحزب الشيوعي العراقي
اللجنة القيادية

بغــــــــــــــــــــــــــداد
‏27‏ كانون الثاني‏، 2010







نزال: الصفقة متعثرة ونستعد لجولة عربية جديدة




دمشق- غسان أبو حبل- الرسالة نت.

أكد محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة حماس أن هناك اتصالات تجري مع مجموعة من الدول بهدف زيارتها، موضحاً أنه عندما تتضح الصورة سيتم الإعلان عن هذه الدول التي ستزورها الحركة.
وقال في تصريح خاص بـ"الرسالة نت" أن هذه الجولات التي كانت قد بدأتها حركة حماس منذ عدة أسابيع تأتي في سياق إطلاع الدول الصديقة على تطورات القضية الفلسطينية ومستجداتها، وشرح مواقف حركة حماس ازاءها.
وعن الزيارة المزمعة للأردن قال نزال "حركة حماس طلبت أن يقوم وفد من الحركة بزيارة الأردن في سياق الجولة التي تقوم بها في عدد من الدول" مضيفاً "حتى هذه اللحظة لم نستلم أية رد من الأردن، وليس هناك أي مؤشرات لا سلبية ولا إيجابية حول هذا الموضوع".
في سياق آخر وصف نزال المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى بـ "المتعثرة" بعدما كانت قد قطعت شوطاً كبيراً - حسب تعبيره- وأرجع ذلك لسببين هما الخلافات الداخلية الإسرائيلية، والثاني وجود مواقف سلبية من بعض القوى الفلسطينية، والإقليمية، والدولية التي اعتبر بأنها "لا تريد إنجاز أية صفقة مشرفة ترى أنها يمكن أن تفيد حركة حماس سياسياً"

لا حقيقة على أرض فلسطين سوى فلسطين..


 بقلم - محمـد حيّـان الأخـرس       


لا حقيقة موجودة وكاملة في فلسطين الآن سوى هذا التراب، وما يجري على ترابها ليس سوى ردة فعل ملونة بشتى أنواع الخرافات والدجل السياسي والفكري والديني، وما يجري بين فلسطينيي النزوح واللجوء، ليس سوى ارتداد لمصلحة القادة النفعية والشخصية بكل مذاهبهم...
وما يحزّ في الروح هو ذاك الشتات الداخلي في أرواحنا حين نتكلم عنها، وكأنها أصبحت ملك لفتح أو حماس أو للجهاد أو غيرها، ممن يدعون تمثيلها وحق الدخول فيها، أو طلاقها لو أرادوا... ولسنا في مجال التخوين أو الدخول في تفاصيل من ادعى أنه بعلها الأوحد، أو من باع واشترى فيها باسم العلمانية أو الدين، ولسنا في من يقول بسقوط الحركات والمنظمات والمقاومات والسياسات، فكل ذلك لن يقرره إلا من سيخرج من تحت عباءة هؤلاء جميعاً، حاملاً تراب فلسطين في روحه معلناً أن اليهود هم من استفاد من كل ما مضى، وأن لا خلاص سوى بخلاصنا الفلسطيني الموحد الجامع، وليس بلبوس المواخير و الشعارات، بل تحت راية التراب الممزوج بدمائنا، ليولّد ذلك المخلص الذي كان حلماً في يوم ما.. هذا المخلص الحلم المتنقل من تموزياته وبعله وحدده، ومن ثم المتحول في تجسّده الفلسطيني الأخير تحت اسم المسيح الفلسطيني ، ولكنه ليس مخلصاً لفلسطين وحدها، بل مخلصاً برسالة تفتح أفقاً جديداً لكل العالم، وعندها لن يكون لنا من عدو يحاربنا في أرضنا وديننا سوى اليهود.
إنه أمر..
إنه أمر محزن و عار من كل قيمة أخلاقية، إنه أمر باختصار يمكن أن نطلق عليه يهودي، ذلك الجدار العازل بين فلسطين وفلسطين، فالجدار الفولاذي العازل الأول هو سايكس-بيكو، حين قرر قادة العالم وقتها أن فلسطين هي أرض لليهود فقط.
والجدار الفولاذي الثاني هو الاعتراف بدولة الكيان اليهودي في منتصف القرن المنصرم.
أما الجدار الفولاذي الثالث فهو الاعتراف الأخطر بالكيان اليهودي، من قبل بعض من يعتقد أنه يمثل فلسطين، وذلك حين قبل بمخفر السلطة الفلسطينية" بدل فلسطين كاملة" كممثل شرعي وأوحد لفلسطين كاملة.
أما الآن فالجدار الفولاذي الرابع هو ما تفعله مصر على تراب غزة الفلسطينية، وكأن سيناء كانت في يوم ما أراض مصرية، وكأنما تمّ ولادتها من قبل الرحم المصري الأفريقي في آسيا.
إنه أمر، وإنها قضية تدعو للسخرية، وإنه واقع بال يدعو للقيء، و"من نحن" هو السؤال الأمثل الذي يجب طرحه من قبل كل فلسطيني على نفسه، وهو السؤال الغائب أبداً تحت كل العباءات والشعارات والمنظمات التي تدّعي التحرير والفهم، وهو سؤال يجب تجريده من كل عوامله الدخيلة، سواء كانت جيدة أم سيئة.
من نحن..؟؟
من نحن..؟؟أجل السؤال الأمثل المطروح في ذات كل فلسطيني، والمموّه تحت عباءة الدين عند الحركات الدينية، والمتلاشي تحت ذيل اليهودية لدى أغلب الحركات التي تدّعي العلمانية. ولكن ما يغيب عنهم جميعاً، هو أمر في منتهى الأهمية، أمر يجمع الكل ويلغي اختلافاتهم المتناقضة والممولة إعلامياً ومادياً وثقافياً من اليهود، وهو أمر لا يدخل تحت عباءة أحد، بل يدخل في صميم الروح والدم والتراب، ألا وهو فلسطين فلسطين فقط.
حرب غزة..
حرب غزة مرّت وكأنها تمرّ على الغرباء في فلسطين خارج غزة، ومرت مرور الشامت على بعض قيادات فتح، ومرت مرور الغريب المتألم على بعض كيانات الجوار... ولكن كيف مرّت على من استشهد في غزة، ومن تيتم من أطفال غزة، وعلى من فقدت أبناءها أو زوجها في غزة، هؤلاء الذين دفعوا كل شيء تحت عباءة التحرير غير المجدي.. هذا التحرير الزائف الذي كان بمجمله فعلاً يهودياً بامتياز، تآمر فيه بعض أبناء الأرض الواحدة" فلسطين" لينهوا سلطة بعضهم بعضاً تحت سلاح وقذائف اليهود ومن تهود من مصر وغيرها من بلاد...
نعم.. لن تقوم لحماس قائمة، ما لم تكن فلسطين وشعبها قبل موضوع الدين والغيبيات فيها،.. ولن تقوم لفتح وغيرها ممن شابهها قائمة ما لم يكن عنصر الأرض الكاملة الذي ولّد شعباً يدعى" فلسطينيا" هو العنصر الأهم في الفعل العقائدي لديها.
أجل إنها الأرض، العنصر الأهم والفاصل في كل خلاف أو تآلف.. أجل العنصر الأهم والأصدق من كل شركات الخليوي، أو أسمنت الجدار العازل.. وما شابه من أموال متهودة تجري في عروق السلطة الفلسطينية المباركة، ابتداء من محمود عباس وانتهاء بدحلان ومن دحل في طريقه، ليمشي عليه اليهود براحة بال... ، هذا الطريق المعبد بالمخبرين والخونة....
إنه أمر يدعو للسخرية..
إنه أمر يدعو للسخرية..أن يدَعي الكل حبهم ودفاعهم عن فلسطين أرضاً وشعباً، وأن يدَعي كل طرف أحقيته وإخلاصه الذي لا يشبهه أخلاص في تبنيه للقضية الفلسطينية، وأن يخوّن كل طرف الطرف الآخر.. حقاً إنه أمر يدعو للسخرية، وكأن ما نراه على أرض الواقع الفلسطيني ما هو إلا صراع مكسيكي مغربي على أرض نمساوية.. ومما يدعو للسخرية أيضاً أن من نظّر في المسألة الفلسطينية من السياسيين الفلسطينيين، يستحق الدخول في سجل غينيست للأرقام القياسية، لعمق المعرفة والثقافة والرؤى المطروحة في أحاديثه وتنظيراته.. ولن يوجد في يوم من الأيام سياسي يشبه هكذا رجال سياسة، فهم طفرة في التاريخ، يأتون ويذهبون ولا يمكن تكرارهم أبداً..
المجد لك..
المجد لك أيها المواطن الفلسطيني الفلسطيني الذي لم تزل إلى الآن خارج هذا الصراع الفلسطيني الفلسطيني، تنظر بعين الباكي إليها..
والمجد لقلبك الفلسطيني الفلسطيني الدافق دماً وحباً وتضحية، والذي لن يبخل أبداً كلما تطلب التراب الفلسطيني هذا العطاء.
المجد لك خارج تفاهة من يدعي السياسة والقيادة على أرضك التي لن يحررها أبداً سوى دمك الجاري في ترابها، وسوى انتمائك الحقيقي الذي لم توسخه إلى الآن مصالح القادة الأفذاذ، و رجال الغيب في فلسطين..

الصحافة التونسية تثير قضية وفاة مواطن بسجنفي بلجيكا























تجمع لأهالي مدينة قصر قفصة وتسليم معتمد الجهة لائحة بمطالبهم موجهة لرئيس الدولة



قام عدد كبير من أهالي مدينة قصر قفصة حوالي الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم الخميس 28 جانفي 2010 بتجمع بشارع المحطة وساروا إلى مقر معتمدية القصر أين قدموا لائحة لوالي قفصة عن طريق معتمد الجهة باسم رئيس الدولة تتضمن مطالبهم التي تتلخص في رفع المظالم التي تطال مجموعة من العاملين بشركة السكك الحديدية نتيجة تعسف إدارة هذه الشركة كما تتضمن المطالبة بإرجاع أحد العملة المطرودين إلى الشغل، والتركيز على تشغيل أبناء الجهة لأن مسؤولي الشركة أصيلي ولاية قابس يأتون بالعمال من ولايتهم ويتركون أبناء الجهة عرضة للبطالة والتهميش.
وحرية وإنصاف:
1)    تعبر عن مساندتها المبدئية لمطالب أهالي جهة قصر قفصة في التشغيل والكرامة وتدعو السلطات المحلية والجهوية والمركزية إلى التعامل بجدية مع هذه المطالب وإيلاء الأولوية لمشكل البطالة في هذه الجهة حتى لا يقع الشباب فريسة للتهميش والإقصاء.
2)    تطالب السلطة بمراقبة سير العمل بالإدارات الجهوية ووضع حد لكل تعسف يطال العمال ومحاسبة المسؤولين عليه وفرض احترام القانون في المؤسسات حتى يكون الجميع سواسية أمامه.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري