الأحد، 28 مارس 2010

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب


الجمعية الوطنية لحملة الشهادات
           المعطلين بالمغرب
             ـ فرع الناضور ـ
                                                                الناضور في: 26/03/2010


انعقد بتاريخ 26 مارس 2010، الجمع العام العادي للفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالناضور على الساعة الثالثة بعد الزوال، و بعد وقوفه على الوضع العام محليا، وفي سياق الأشكال النضالية البطولية التي انطلقت منذ أزيد من سنتين ضدا على سياسة الأذان الصماء و الوعود "المعسولة" وجر المعطلين في الزمن لربح مسافات للأمام.
ومن أجل فتح حوار جاد ومسؤول لإيجاد حلول جدية لتشغيل حملة الشهادات محليا، وضد كل أشكال القمع و الحصار و التهميش و الإقصاء، تقرر :
تنفيذ شكلين نضاليين موجهين إلى كل المؤسسات المعنية بملف التشغيل بالمدينة، وفق ما يلي:
ـ الأربعاء: 31 مارس 2010، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال(16:00)، وقفة  احتجاجية بساحة التحرير متوجة بمسيرة شعبية في اتجاه ساحة حمان الفطواكي

ـ الجمعة: 02 ابريل 2010، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال(16:00)، وقفة احتجاجية بساحة "لاكورنيش" متوجة بمسيرة شعبية في اتجاه ساحة حمان الفطواكي
 
ولذلك نهيب بجميع المعطلين(ت) وكذا الهيآت السياسية و المدنية و الحقوقية وكافة الجماهير الشعبية وساكنة الناضور للمشاركة بكثافة في إطار الدعم و المساندة .

  نضالنا مستمر ومتواصل
حتى تحقيق مطالبنا
العادلة والمشروعة


عن المكتب المسير


اخبار الحريات في تونس


حــرية و إنـصاف
منظمة حقوقية مستقلة

تونس في 12 ربيع الثاني 1431 الموافق ل 28 مارس 2010
أخبار الحريات في تونس
1)    البوليس السياسي يضطهد سجين الرأي السابق منجي بن عبد الله:
 يتعرض سجين الرأي السابق الشاب منجي بن عبد الله منذ مدة لمضايقات عديدة من قبل رئيس مركز الشرطة بسيدي عمر بمدينة نابل المدعو كمال الدريدي الذي يطلب منه باستمرار وبدون استدعاء كتابي الحضور بالمركز المذكور لاستجوابه حول علاقاته وخاصة بخطيبته، مما جعله يقرر رفض الحضور بمركز الشرطة ويطالب بتوجيه استدعاء رسمي.
علما بان الشاب منجي بن عبد الله سبق وأن تم اعتقاله في إطار الحملة الشرسة التي تستهدف الشباب المتدين وأصدرت المحكمة بشأنه حكما بالسجن مدة ثلاثة أشهر مع تمتيعه بتأجيل التنفيذ.
2)    البوليس السياسي يعتقل الشاب قيس بن محمود ويعتدي عليه بالعنف:
تعرض الشاب قيس بن محمود (بائع مواد سياحية) يوم الخميس 25 مارس 2010 للاعتقال والاعتداء عليه بالعنف اللفظي والمادي من قبل عوني الشرطة المدعوين لزهر كشرودي ومحمد بن نصير التابعين لمركز شرطة بوغدير بمدينة نابل اللذين أوقفاه عندما كانا يقومان بدورية على متن دراجة نارية من نوع  xt، وطالباه بأوراق الدراجة التي كان يقودها فلما وجدا انه لا يملك أوراقا انهالوا عليه سبا وشتما فأجابهما بأن يفعلا ما يمليه عليهما واجبهما دون الاعتداء عليه بالسب والشتم. فأجاباه بأنهما من الشرطة وأنهما يفعلان ما يريدان، فطالبهما باحترامه كمواطن، فما كان منهما إلا أن كبلاه بالقيود في الطريق العام أمام مرأى ومسمع من الناس وانهالا عليه ركلا وضربا ثم اقتاداه إلى المركز المذكور وبعد حوالي الساعة أطلقا سراحه.
3)    حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو عيدا آخر وراء القضبان:
لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري


تعزية بوفاة الشيخ الدكتور حسين مصطفى خضير الجبوري


الحزب الشيوعي العراقي
اللجنة القيايدة
هيئة النشر والاعلام



تعزية بوفاة الشيخ الدكتور حسين مصطفى خضير الجبوري

ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة المجاهد الشيخ الدكتور حسين مصطفى خضير الجبوري امين عام الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية , واذ تتقدم اللجنة القيادية لحزبنا الشيوعي العراقي الى عائلة المرحوم ومحبيه والى الاخوة في الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية وفصائل المقاومة الوطنية العراقية  بأحر التعازي والمواساة بهذا المصاب الجلل سائلين المولى عز وجل ان يلهم الجميع الصبر والسلوان ويتغمد الفقيد بواسع رحمته .

انا لله وانا اليه راجعون .

الحزب الشيوعي العراقي
اللجنة القيادية
هيئة النشر والاعلام

بغــــــــــــــــــداد
‏الإثنين‏، 29‏ آذار‏، 2010

هذاهو الرَد


النفطي حولة القلم الحر
عنوان أغنية وطنية زمن الثورة الفلسطينية التي كانت ملتهبة التي مطلعها هو كالتالي :
هذا هو الرد هذاهو الرد
ثورتنا هذاهو الرد
أردت أن أبدأ مقالتي بهذه الكلمة لأحيَي رجال المقاومة الوطنية الفلسطينية الذين تصدوا بصمود الثوارلمحاولة التوغل الذي قام بها بعض جنود النخبة في الجيش الصهيوني أول أمس 25مارس آذار 2010 حيث كانت عملية التصدي ناجحة وأسفرت عن قتيلين في صفوف قواة العدو أحدهما برتبة ظابط . وأردت من خلال ذلك أن أقول أيضا أن ذلك هو الرد الطبيعي والاستراتيجي في كل شرائع الدنيا السماوية والوضعية  ضد الاحتلال والاستيطان الصهيوني وجرائمه المتعددة والمتنوعة والتي ما أن تنتهي جريمة الا لتبدأ أخرى.
وهاهي العصابات الصهيونية الارهابية تستمر في جرائمها فهاهي تبني كنيسة الخراب لتؤكد تصميمها وعزمهاعلى بناء الهيكل المزعوم وتمضي قدما في تهويد القدس قتهدم المنازل وتطرد متساكنيها وتواصل حفرياتها المتعمَدة  للنيل من المسجد الأقصى . وها هي تضمَ في بيت لحم مسجد بلال ابن رباح وفي الخليل المسجد الابراهيمي للتراث اليهودي تزييفا منها للتاريخ واغتصابا للحقيقة الساطعة.
ذلك هو الرد على العربدة والصلف الصهيونيين.
ذلك هو الرد على اغتيال المبحوح القيادي البارزفي حركة حماس وثأرا لعوائل الشهداء.
ذلك هو الرد على جريمة الحصار.
ذلك هو الرد على مسلسل المفاوضات العبثية التي لم تفرط فيها سلطة عباس الوهمية لسبب بسيط وهي أعني المفاوضات العبثية هي سرَ وجودها والجسر الذي يربطها بالعدو وحلفائه فيدرَ عليها بحفنة من الدولارات الملطخة بدم الشهداء والأبرياء.
ذلك هو الرد على ملاحقة العدولأبناء شعبنا في رام الله وقيامه بالعديد من الانتهاكات .
ذلك هو الرد على الرباعية وعلى لجنة المبادرة العربية التي تلهث وراء سراب المفاوضات العبثية ذلك هو الرد على مسلسل الاستيطان الصهيوني في القدس وفي الضفة وفي رام الله وفي كل شبر من فلسطين التاريخية .
ذلك هو الرد على خط التسوية الذي يهدف الى تصفية القضية الفلسطينية  فيضع القضية في خط المساومة والاستسلام.
ذلك هو الرد في اطار نهج المقاومة الخيار الذي لابديل عنه في زمن الردة  والتطبيع والاستسلام والخضوع لارادة الأعداء .
هذا هو الرد هذا هو الرد
هذاهو الرد ثورتنا هذا هو الرد

الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية تكشف عن اسماء عدد من العملاء الايرانين في العراق الشقيق


المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
أفادت مصادر أمنية موثقة من الأحواز المحتلة إن السلطات الإيرانية حركت عدد من عملائها و مرتزقتها للقيام ببعض الأعمال التخربية في المدن العراقية لخلق الفوضى و عدم الإستقرار في العراق بعد فشل القوائم المقربة منها على الحصول على المقاعد الكافية في البرلمان العراقي و أشارت التقارير إن عددا من منتسبي قوات بدر المدعومة من إيران إستلمت أوامر بتنفيذ خطط إرهابية تستهدف المدنين ومراكز الحكومية العراقية ومنهم الأسماء التالية:
1-      مدير إستخبارات قضاء شط العرب الرائد عبد الرضا ابو عهد
2-      ضابط مكافحة الإرهاب في البصرة  قاسم الجمر
3-      رئيس مؤسسة شهداء بغداد الرائد هاشم ابو على
4-      مدير إستخبارات ابو الخصيب عبد الشهيد ابو سلام السعدي و ابنه كان من ابطال التكواندا في  تستر الاحوازية
5-      مدير إستخبارات العشار محمد مجيد
6-      فاضل ابو عباس مدير مؤسسة شهداء البصرة
7-      نقيب محمد ضابط استخبارات لواء 51 فرقه 14  في الزبير
8-      ضابط شرطة الفاو مقدم على مرزوق
9-      مدير استخبارات منظومة البصرة العميد شيود ابو يوسف  من اهالي الديوانية
10-   مدير استخبارات الحدود ابو حبيب الساعدي
يذكر إن الأسماء المذكورة ترأس خلاية إرهابية في العراق و جميعهم كانوا يعملون ضمن قوات الإطلاعات الإيرانية التابعة لفرقة 27 محمد رسول الله التابعة للحرس الإجرامي الإيراني آبان الحرب الايرانية العراقية وحتى إحتلال العراق الشقيق على يد القوات الأمريكية وإنهم لازالوا مرتبطين بشكل متين مع قوات فيلق القدس التابع للحرس الإجرامي الإيراني ويشكلون جزء منه . كما تحتفظ الجبهة بعدد آخر من الأسماء حتى التأكد منها وستعلنها لمن يهمه الأمر من أبناء الشعب العراقي الشقيق الذي يدفع الثمن غاليا جرى التدخل الإيراني الإجرامي في شئونه الداخلية ويتسبب في قتل الأبرياء و العزل في كل أرض العراق الطاهرة .

ما بين المالكي وعلاوي جراح العراق تتعمق


زياد المنجد
دخل العراق مع اعلان نتائج الانتخابات مرحلة جديدة ضمن الحقبة الاحتلالية ،فقد انهت نتائج الانتخابات حقبة مظلمة من تاريخ العراق استمرت لسنوات اربع ، لن يتذكر منها المواطن العراقي سوى مشاهد الحزن والالم التي حلت بالعراق والعراقيين.
النتائج المتقاربة لكتلتي علاوي والمالكي في هذه الانتخابات ،ستكون برأي كثيرين بداية لنفق مظلم سيدخل فيه العراقيون لاشهر قد تمتد لستة اشهر، قبل ان ترى النور حكومة عراقية جديدة اقل مايقال عنها انها ناتج من نتاج الاحتلال لتحقيق اهدافه ، فواقع الامر ان العراق تحكمه قوات الاحتلال، وما يحكى عن سيادة البلد لايقنع احدا ،مع وجود مائة واربعين الف جندي امريكي  في مناطق العراق اجمع .
تقارب الكتلتين في عدد مقاعد البرلمان ،سيجعل امر تحقيق وفاق على تشكيل حكومة جديدة امرا صعبا، فالكتلتين تملكان وحسب الدستور امكانية تشكيل حكومة جديدة اذااتفقتا على ذلك ،وهو امر غير ممكن لتقاطع المصالح بينهما ،كما ان التحالف  بين المالكي والائتلاف الوطني العراقي ذو السبعين مقعدا ،لايؤهلهما لتشكيل الحكومة المقبلة لعدم امتلالكهما النصاب لتشكيلها،عدا عن ان كلا الكتلتين ذات لون واحد ومرجعية واحدة، لن يوافق عليها اي من الكتل السياسية الاخرى، كما ان التحالف بين كتلة علاوي واي كتلة اخرى غير كتلة المالكي لن يؤهلها ذلك لتشكيل الحكومة الجديدة.
في حين ان اندماج الائتلاف الوطني العراقي مع كتلة المالكي ،وهو امر تشير الدلائل انه قابل للتحقيق ،وتحالف هذا الكيان الجديد مع اي كتلة صغيرة كالتوافق مثلا ،يجعلها قادرة  على تشكيل الحكومة الجديدة ،الا ان ذلك الامر لايمكن ان يستمر الا اذا انضمت اليها كتلة التحالف الكردستاني ،اذ لايمكن تشكيل اي حكومة جديدة دون ان تكون كتلة التحالف الكردستاني جزءا منها ،اذ ان غياب هذه الكتلة عن الحكومة الجديدة  يهيىء الظروف لانفصال الاقليم عن جسد العراق .
المشهد المقبل ستكون فصوله متعبة وشاقة لكل الكتل السياسية ،وسيحتاج اي تحالف جديد الى وقوف كتلة التحالف الكردستاني الى جانبه لعبور حاجز تشكيل الحكومة الجديدة ،وهذا امر لن يكون سهلا مع اعلان اقطاب هذه الكتلة انهم سيكونون اقرب للكتلة التي تحترم الدستور، وبصورة ادق مع من يضمن لهم تنفيذ المادة 140 من الدستور، وتحديد سقف زمني لتحقيق بنودها ،وهذا امر ينظر اليه معظم الشارع العراقي خارج اقليم كردستان انه من المحرمات ،لانه يقتطع مدينة عراقية غريبة عن المكون الكردي الى اقليم كردستان.
في ظل هذه الظروف وحتى تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، سيدفع المواطن العراقي ضريبة مضافة من فقدان الامن والدم والاستقرار، كجزء من ضريبة الاحتلال ، وستتعمق جراح العراق ضمن خطة الاحتلال الهادفة الى مزيد من العنف و تعميق الطائفية وصولا الى تقسيم العراق وتفتيته.

مرارة أهل غزة لن تنفجر يا ريس


 نضال حمد
ذكرت التقارير الاخبارية أن الرئيس المصري حسني مبارك سيعود الى مصر بعدما أجريت له عملية استئصال للمرارة في المانيا ، وبعدما ارتاح من مرارته التي عذبته طويلاً . الرئيس المصري محظوظ لأنه وجد من يرسله لتلقي العلاج في هايدلبيرغ بألمانيا ، حيث تكاليف العلاج والاقامة هناك باهظة جداً .. يعود الريس سالماً معافى ، بينما هناك ملايين التعساء من الشعبين المصري والفلسطيني ، الذين يموتون بسبب عدم توفير الضمان الصحي لهم ، وبسبب الاهمال والفقر والعوز والحصار والظلم والقهر. ففي مصر ملايين من المصريين لا يجدون ما يقدمونه لأطفالهم الجياع .. بينما لصوص السلطة والحزب الحاكم ، تجار الوطن والشعب والقضية ، يزدادون ثراء يوم على يوم. أما في قطاع غزة الذي تحاصره قوات الريس بجدار الكتروني عازل ، لم يعرف التاريخ البشري المعاصر مثيلاً له ، إذ أن الولايات المتحدة الأمريكية والحركة الصهيونية العالمية وضعتا كل طاقتهما في انجاح عملية بناء الجدارعلى الحدود مع غزة ، بغية قتل الفلسطينيين اعداماً بالجوع حتى الموت. ووافقت الحكومة المصرية التي تذهب وراء المال حتى ولو كان على حساب الوطن والسيادة والاستقلال والعروبة والانتماء والشرف والكرامة والدين والشعب وكل ما هو فوق المال .. وافقت الحكومة المصرية على لعب الدور الأقذر في عملية حصار غزة. فمنذ بدأ الحصار المصري الصهيوني للقطاع ، توفي مئات الفلسطينيين الذين انفجرت مراراتهم قهراً من ظلم ذوي القربى.  فهؤلاء لم يتلقوا العلاج المطلوب ولا العادي في مشافي القطاع ، الخالية من المعدات والأدوية والمستلزمات الطبية، فكل تلك الأشياء تصادرها السلطات المصرية وتضعها في مستودعاتها الى أن تتلف أو أنها ترفض ادخالها بشكل نهائي ، فيما أنها تقوم بين الفينة والفينة بادخال بعض المستلزمات المصادرة.وأن حصل وعلمت السلطات بطريقة ما عن وجود مصريين أو عرب من حزب الله أو حماس أو الجهاد أو أجانب مثل جورج غالاوي والمتضامنين الاوروبيين، يعملون على ايصال المساعدات الى أهل القطاع ، سرعان ما تعتقل العرب منهم وتحاول اذلالهم وتعذيبهم وتمارس بحقهم أبشع أنواع المهانة. ثم تقوم بتقديمهم الى المحاكم بتهمة الارهاب ومساعدة الارهاب ، والمس بسيادة مصر. وكأن لمصر سيادة فعلية بعدما جعلتها معاهدات كمب ديفيد رهينة للأمريكان والصهاينة. أما الأجانب وبالذات الأمريكيين والاوروبيين فانها تكتفي باهانتهم وبمنعهم من دخول مصر مرة ثانية وبتسفيرهم كما فعلت مع غالاوي وبقية أعضاء قافلة شريان الحياة الثالثة.

بينما يستعد الريس مبارك للعودة الى مصر تشير التقارير الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون  الإنسانية "إيرين" عن أنفاق غزة الحدودية مع مصر أنّ الجدار الفولاذى الذى تبنيه مصر على حدودها مع قطاع غزة، سوف يعزل القطاع نهائياً عن مصر من الأعلى ومن الأسفل أيضاً حيث توجد الأنفاق، الأمر الذى سيضع سكان القطاع على حافة الهاوية، فكيف سيبقون على قيد الحياة، دون ممارسة عمليات التجارة عبر الأنفاق الموجودة على طول الحدود المصرية؟ حيث إنّه وفقاً للبنك الدولى وخبراء اقتصاد فلسطينيين فإن ما لا يقل عن نسبة 80% من واردات قطاع غزة تأتى من خلال هذه الأنفاق. أليست هذه جريمة العصر ؟ وأليس الذي يرتكبها من مجرمي الحرب ؟ واليس تجويع نحو مليوني فلسطيني وخنقهم وحصارهم وسد شرايين الحياة عنهم من الجرائم الكبرى ، التي يجب أن تحاسب عليها حكومة الشقيقة الكبرى ، أم الهزائم والفضائح .. وأم الاستسلام والعار ؟؟ 

 يقول الخبير الاقتصادي الفلسطيني عمر شعبان : " فى غزة أنّه بالرغم من ارتفاع مرتبات حفر الأنفاق والعمل فيها لمبلغ يصل إلى 25 دولار يومياً، إلا أنّ هذه الوظيفة من الوظائف القليلة المتاحة للشباب الفلسطيني، إذ إنّهم يتعرضون لهجمات يومية من سلاح الجو الإسرائيلى، بالإضافة إلى انهيار الأنفاق ونشوب الحرائق". في حين ينقل نفس التقرير الأممي عن "زياد الظاظا" وزير الاقتصاد فى حكومة حماس المقالة، قوله أن كان هناك 20000 عامل كانوا يعملون فى الأنفاق قبل العمليات الإسرائيلية فى غزة أوائل عام 2009، ولكن بقى الآن ما يقرب من نصف هذا العدد جراء تدمير القوات الإسرائيلية من 60% إلى 70% من الأنفاق.وفي مكان آخر ينقل التقرير على لسان شحص يدعي ان اسمه ابو عنتر وهو من ملاكي الأنفاق على الحدود أن الأنفاق للعمل وكسب الرزق .. نعم يا سيد ابو عنتر الأنفاق للعمل وكسب الرزق ولكنها كذلك للعيش والحياة والصمود والاستمرار والتمسك بثوابت شعب فلسطين وعدم الرضوخ لاملاءات الاحتلال الصهيوني واعوانه من العرب والفلسطينيين.ولولاها لما كانت غزة صمدت وصبرت ولم تهزم في عدوان 2008/2009 . فهي إذن أساس من اسس المعركة ، ومن أجل هذا قرر الصهاينة والأمريكيان واعوانهم في مصر اغلاقها وتدميرها وبناء جدار عار حديث جداً يسد دروبها ويليق بمقام نظام الريس ودوره المرسوم في المنطقة.

مرارة شعب فلسطين الصامد الصابر في القطاع المحاصر لن تنفجر كما مرارة الريس ، و مقاومته ستستمر وستنتصر، ولا بد للذين صمدوا وصبروا وقاوموا ومازالوا على هذا الحال أن يجدوا وسائل وأن يبتدعوا اساليب شعبية ستتكفل باسقاط نظرية جدار العار

رغيف العيش والسيادة المصرية


ندى القصاص
هو مين اللى بيحكم مصر؟!
محدش يقولى مبارك وعائلته...هو النظام المباركى يقدر ياخد قرار "سيادى" بتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح؟! يقدر ياخد قرار "سيادى" باعادة الذهب الابيض...القطن المصرى ذى السمعة الدولية..كسلعة استراتيجية...
اذا مصر لا تستطيع ان تتخذ قرارا سياديا بتوفير رغيف العيش من عرقنا وأرضنا...فماذا يتبقى من قرارات سيادية لاى نظام حاكم؟!

مصر تقدر تاخد قرار "سيادى" باقامة مشروع توشكى...وتصرف فيه مليارات الدولارات...والعجيب انها لا يحق لها زراعة توشكى بقمح يحقق لها الاكتفاء الذاتى...لتحقيق أبسط حقوق المواطنة...رغيف العيش...
ولا تقدر تزرع قطن بسلالاته الآصلية وتحقيق اكتفاء ذاتى لكسوة الغلابة من القطن المصرى..دلوقت بيلبسوا قطن صيني!!!

ضحايا معارك أزمة رغيف العيش فى مصر وصلوا 33 قتيل...

مصر يحق لها أتخاذ قرارا "سياديا" جداااااااااا بغلق معبر رفح..وبناء جدار عازل بعشرة من شركات المقاولات المصرية وبميزانية سرية من عرقنا وقوتنا...لانه قرار "سيادى"

مصر يحق لها اتخاذ قرارا "سياديا" آآآآآآآآآآآآخر حاجة..بتصدير الغاز المصرى (لاسرائيل) بأقل من سعره الدولى والمحلى..بينما أهلها يتقاتلون على أنبوبة بوتاجاز وصل سعرها 70 جنيه

واضح جدا ان "السيادة" المصرية معناها...سيادة أمريكا و(اسرائيل)
اذن ببساطة...اللى عاوز يغير يقول لنا رأيه ايه فى اللى حاكم مصر فعليا..مش كمندوب...ولا كوموفلاج...ولا كستارة....انما فى الحاكم الفعلى صاحب "السيادة" الحقيقية فى مصر بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد....مصر فقدت السيادة السياسية والاقتصادية...وتنازلت عن سيادتها لسيادة أمريكا و(اسرائيل)

ايام الاحتلال البريطانى خلونا نحفر قناة السويس سخرة..بدم اجدادنا وعرقهم...لكن أدينا حررناها بدم ابناءنا...وأممناها..
النهاردة بيخلونا نبنى جدار عزل بعرقنا برضه ودمنا ودم اخواتنا فى غزة اللى بقدرة قادر بقوا مصدر الخطر المهدد للامن القومى المصرى!!!!!!!!!!

اللى عاوز يغير يقولنا حيحرر مصر ازاى من المحتل الحقيقي
وميضحكش علينا ويقولنا هاتوا توكيلات ووقعوا لى على بياض
التغيير مش داستور والنزول للناس مش فسحة يوم الجمعة فى حى الحسين

فيه ناس متلطعة ع الارصفة ونايمة فى الشارع بقى لهم أسابيع قصاد مجلس الشعب...علشان مصانعها اتباعت وحقوقها اتنهبت ومش لاقية تاكل...دول نموذج مصغر للناس المنهوبة فى مصر...نموذج واحد لـ 80 مليون مواطن...
حيتجمعوا كل العاملين فى المصانع والشركات اللى اتباعت اوتنهبت واترموا العالمين فهيا ع الرصفة..يوم 3 ابريل لما نشوف مين اللى ينزل لهم..ويقف معاهم

الديمقراطية فى بلد محتل...تبقى حكم ذاتى تحت اشراف الاحتلال
و"التعقل" و"الحوار" فى مواجهة محتل...معناها الاستعداد للاقتسام معاه...واحنا عقيدتنا ان بلدنا زى أمهاتنا متقبلش القسمة على خواجات
واللى بيفتح اول فرع له فى لندن...وسايب الناس الغلابة ع الرصيف محدش معبرها...يبقى بيلم نقوط
اللى كل ذخيرته شباب جندهم فريدم هاوس يلموا التوقيعات وتوكيلات....يبقى التوكيلات لفريدم هاوس وأجندتها....

مقام لا يليق بالشرفاء....وخاصة رئيس التحرير صاحب قلم...رصاص
ولا بطبيب واستاذ جامعى يحترمه ويجله كثيرين
ولا بأصحاب رؤى وطنية

فاضل فيك مين يا مصر ولا فاضلكم مين يا غلابة فى مصر
فيه ناس بيسمونا أيتام عبد الناصر....هى فعلا مصر اتيمت من بعده مش احنا بس
يا أبو الغلابة يا ناصر
له تمن حتى فى تربته...لنيل الرضى السامى لاصحاب "السيادة" فى الباب العالى الامريكانى الصهيوني.

ونبى تسلمولى ع الديمقراطية الأورديحي...يعنى من غير استقلال وطنى...يعنى حكم ذاتى...يعنى لعبة كراسى موسيقية....والعراق أهى شاهد...شالوا مالكى حطوا علاوى...
والمسرح بيتحضر..لايران
ومصر الجايزة الكبرى.... 80 مليون مواطن انباعوا فى لعبة توكيلات وحكم ذاتى ولعبة كراسى موسيقية...ودوامة نخبة بتتنافس ع اللى يقبض التمن

والله يرحمك يا ابو الغلابة

كل آذار وأنتن بألف خير



سامح عوده – فلسطين
 في آذار  نحن إلى هوس الذكريات، لتشتعل في أدمغتنا مواقد الحنين ، وشغف العشق الأزلي لمن يغيبون قسراً في علم قريب منا في المكان تفصلُ بيننا وبينهم بضع جدران وجند وعسكر وقضبان تأسرهم وتأسرنا، يغيبون أجساداً لكن أرواحهم لا تفارقنا، أرواحهم معنا في كل لحظة، وكلما مروا كطيف بهي أيقظوا الحنين فينا ..
أمطرونا بمواويل للوطن الجميل، وفضاء قصائدٍ  يهدرُ كالموج لا  تصلحُ  للنسيان، هم الأسرى فرسان الحرية روح الأرض وزيت الحرية الذي يسرجُ في قناديلها، قد نخفقُ التعبير  أحياناً، وتسبقنا الدموع قبل أن نفتحَ أبواب الشوق على مصراعيها   للفضاء الفسيح ..
في كل يوم نسجل على ألواح التاريخ عنواناً عريضاً أننا باقون، وفي آذار  الحالم تمتزجُ الذكريات معاً في حكاية فريدة من نوعها، وحدهم الفلسطينيون من يعرفون معناها، يوم المرأة، وعيد الأم، ويوم الأرض، حكايا كالأسطورة تتداخلُ كألوان الشفق لحظة الغروب، لا يمكن الفصلُ بينها، وكذلك نحن الفلسطينيين يصعبُ علينا الفصل بين المرأة – الأم -  والأرض  ..
في العنوان كل آذار  وأنتن بألف خير، كان محور المقال المرأة الفلسطينية في جميع أماكن تواجدها، وما دفعني للاستمرار في الموضوع هو التقرير الصادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين، الذي نشر عبر الصحف المحلية على مساحة صفحة كاملة،  وهنا سأرجع الفضل لأهله طاقم الوزارة، وربما تكون للوزير عيسى قراقع البصمه الأولى في هذا التقرير  باعتباره أسيراً سابقاً وكاتباً من طراز فريد، وللحق فالتقرير  يحتوي على مئات العناوين، وفي كل سطرٍ منها تجدُ  أسطورة، مع قناعتي التامة بأن عهد الأساطير قد ولى إلا أن الأمر يختلف عندما تتحدث عن  المرأة الفلسطينية  لأنها الأسطورة الباقية، والحقيقة الساطعة كالشمس..!!
ويذكر التقرير  أن ( خمسة عشر  ألف ) أسيرة اعتقلن  منذ العام 1967 م، وخلال الانتفاضة الأولى اعتقل ( ثلاثة آلاف أسيرة )، وفي الانتفاضة الثانية  ( تسعمائة أسيرة    )، والتقرير  يحتوي على آلاف العناوين للكتابة، فما أن تبدأ السطر الأول حتى تنهي في كل سطر تقفزُ إلى ذهنك عشرات العناوين، ولهذا فقد استفزتني كل السطور  وتعالت في سمائي آلاف العناوين  كلها أحدثت ضجيجاً في ذاكرتي، ولذا اخترتُ عنواناً كان لافتاً بين السطور ..
على أعلى الصفحة   ومن الجهة اليسرى توجد صورتها، صورة الأسيرة أحلام التميمي والتي تقضي حكماً بالسجن ( 16 ) مؤبد، عدتُ بالذاكرة إلى الوراء، وحاولت ربط الخيوط معاً كي تتجلى الصورة بكل أبعادها، فتذكرتُ هذا الاسم الذي لم يكن عابراً في الذاكرة، تذكرت حديث عمها الدكتور سمير شحادة والد خطيبها نزار التميمي الذي يمضي حكم المؤبد في السجن هو الاخر، وقد عقد قرانهما وهما يقبعان خلف القضبان ..
وتذكرتُ أنني قبل ثلاثة أعوام قرأتُ كتاباً عن أحلام ونزار  بعنوان " أحلام ابن النبي " للمتوكل  طه، وهو يبحرُ  في عوالمهم ويغزلُ من حروف اللغة شعراً، يروي الحكاية كلها، عن عاشقين للوطن غيبا قسراً خلف القضبان ..
أحلام .. صورة فلسطينية خاصة، شيء مركب من عطور الجنة، عظيمة هي هذه المرأة لقد خطت على أوراق تقويمنا أننا أحرار رغم الاحتلال، وبهذا النموذج الفريد علمتنا دروساً  أنه " ليس بعد الليل إلا فجرُ مجد يتسامى "  ، وأن الكرامة والحرية لا تنال إلا بعد ليل بهيم ..!!  فجدران الزنزانة الباردة، وصقيع الغرفة، والعزل .. والتعذيب، لم تنل من إرادتها شيئاً ..
أحلام .. التي لم تمنعها حواجز الاحتلال وإجراءاته القمعية، من أن تسكن روح الوطن فتخطت حقول ألغام زرعت لها، وتجاوزتها باتجاه مطعم " سبارو " واعتقلت وحكم عليها حكماً تجاوز عمرها الافتراضي مئات المرات ..
ظلت أحلام .. بعنفوانها أسيرة منذ العام 2003 م تعاني ظروف الاعتقال والحرمان البعد عن الأهل والأحبة، بهذا النموذج البطولي لعطاءات الفلسطينية تعلمنا أن بعد الليل سيولد نهار، وأن الحرية تولد من رحم الجراح، في قصة هذه الفلسطينية أحزان وأوجاع، وجراح مفتوحة للملح ..!!
لقد كتبت أحلام من خلف زنزانتها :
عنـــــــــــــدما  نختــــــــــارُ أنْ نحــــــــــــبَّ
نتّــــــــــــــجهُ  نحـــــــــوَ الحـــــــــــــــــــريّة ..
عبارات أبلغ من قصائد تصلحُ منهجاً للكون كله، ودستوراً للعقلاء، هذه الفلسطينية ُ  بكل تفاصيلها، وما أحلام إلا جزءا يسيرا من مسيرة العطاء التي وهبتنا إياها، نرويها في آذار  .. آذار الخير والعطاء .. آذار  المرأة  والأرض ..
والآن .. هل عرفت ماذا يعني  أحلام ..( .. 1548 ..).. ، إنها حكاية فلسطينية شامخة ..
إنها قصة أسيرة لم يقهرها القيد ، إنها  عطاء يضاف  إلى جمال آذار ..
إنها وباختصار  سوف تقضي في السجن 1548 عاماً ..     

عودة البرامكة الى عاصمة الراشدين


ابو اخلاص الاحوازي

 أبدء مقالي بهذا السؤال هل التاريخ يعيد نفسه ؟
كان المسلمين الامويين يسيطرون على الحكم الاسلامي و ذلك من الشام عاصمة الخلافة الاموية انذاك حتى تدخلت فيها انياب الفرس ليسقطوها و لتنتقل الخلافة من بلاد الشام الى بغداد و تتاسس الخلافة العباسية فيها عند بدو تاسيس الخلافة العباسية استطاع الفرس النفوذ بشكل واسع فيها حتى وصلوا الى مراتب عالية و منها اصبح يحيى البرمكي العنصري الفارسي وزيرا في تلك الخلافة عند دخول الفرس في الخلافة العباسية حاول هولاء التلاعب الكثير في الامور في بلاد الرافدين و منها تحريف التاريخ العربي و الاسلامي و احراق الكثير من الكتب الاسلامية حتى عرف حقيقتهم الخليفة العباسي هارون الرشيد و تخلص منهم واحدا تلو الاخر و بدأ من وزيرهم البرمكي حتى اصغرهم لينهي تواجد الفارسي في الخلافة العباسية .
بعد مرور قرون من تلك الفترة يعيدون الفرس ادراجهم في عاصمة بلاد الرافدين بغداد مرة اخرى و هذه المرة بقوة و بتغطية اعلامية و تسليحية و عدوانية بجميع اشكالها يعملون على نفس الوتر من خلال التخريب و التدمير لكل ما له صلة في العروبة يحاولون تدمير العروبة في هذا البلد العربي الشقيق يعملون على الوتر الطائفي ليخلقوا التباعد بين الاشقاء في البلد الواحد و هذه المرة ليس فقط في العراق بل انما امتد تدخلهم الى بلدان كثيرن قريبة منها و اخرى بعيدة كالعراق و اليمن و لبنان حتى وصل بهم التدخل ليفعلون ذلك في المغرب العربي ولكن حنكة المغرب وضعت حدا للتدخل الايراني فاسكرت ابواب وكرها الارهابي هناك و طردت سفيرها منها و ذلك منذ شهور ان الفرس و في التاريخ لمعاصر و خاصة في 31 عام الماضية حاولوا استغلال اي ظرف للتوغل في الشأن العربي تارة استغلوا الدين و تارة اخرى كان استغلالهم للضعف المادي للشعوب و في فترات اخرى كان السبيل لهم هو الاحتلال المباشر العسكري او مدهم بالسلاح و الاموال الى بعض الجهات التي انخدعوا بشاعراتهم الكاذبة و انخرطوا في مشروعهم لتدميرهم في الاول و في النهاية تدمير العروبة لربما يسال سائل لما كل هذه الاعمال التخريبة من قبل حكومة فارس في جغرافية ما تسمى ايران !!!! و من جهة اخرى ايران ليلا جهارا تهدد الكيان الصهيوني بالزوال !!!! فالمثل في هكذا امور يقول اسمعك كلام استانس اشوف اعمالك استغرب ان هذا المثل يتطابق على دولة فارس حيث انها من جهة تدعي بانها التهديد الاكبر لوجود الكيان الصهيوني و تحاول على تدميرها حيث الكثير من السذج صدق هذه الاكذوبة و من جهة اخرى نرى عملها ليس الا تخريبا و تدميرا في الدول العربية و الاراضي العربية و احتلال الاحواز منذ عام 1925 و احتلال الجزر الاماراتية الثلاث منذ عام 71 و تصرفها العنصري للخليج العربي و ذلك كانت حاضرة ان تخسر ملايين دولار و لا تتنازل عن عنصريتها و عنهجيتها حتى و اذا كان فقط في ذكر اسم الخليج او الخليج الاسلامي الذي اقترح من قبل اللجنة القائمة على تلك المسابقات الفرس الجدد ليس الا هم من كانوا على الزمن الملكي في ذلك النهج النعصري و لخدمتهم اسيادهم من الامريكان و الغرب و المصلحة النهائية لتصل الى الكيان الصهيوني .
الخليفة العباسي هارون الرشيد استيقظ من غفلته حيث فهم ما كانوا ينون اليه الفرس العنصريين في المنطقة العربية انذاك لذلك لقد قام بالخلاص منهم و قتل يحيى البرمكي الوزير الفارسي في الخلافة للتخلص من التواجد الفارسي اليوم و بعد ان تمادى الفرس في تعديهم على الاراضي العربية باحتلالهم للكثير من الاراضي العربية و تدخلهم في شؤون الكثير الاخر حيث وصل ان يتواجد اليوم وزراء في البلدان العربية يخدمون اسيادهم الفرس كما كان يحيى البرمكي هل سيصحى اميرا كما كان الخليفة هارون الرشيد ليقف في وجه هولاء العنصريين ليكفوا عن عبثهم في الدول العربية .