الأحد، 14 مارس 2010

هل يقبل الأكراد بتعيين عراقي عربي رئيساً لأقليم كردستان ؟


خضير طاهر

 يتحدث الأكراد بأستمرار عن العدالة والمساواة ومبدأ المواطنة للجميع ، ويتهمون العراقيين العرب بالعنصرية والشوفينية عندما يتحدث المواطن العراقي العربي الذي يشكل نسبة 80 % من عدد سكان العراق عن حقه في قيادة بلده واحتلال المناصب العليا فيها ، ورغم قبول العراقيين العرب بوجود رئيس كردي للعراق أضافة الى نائب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء ووكلاء الوزارات والسفراء والمدراء العامون ، ورئيس أركان الجيش وعدد من الضباط الأكراد في الجيش العراقي وغيرهم ممن أحتلوا أعلى المناصب الحكومية في الدولة العراقية ، زائدا البرلمان ... رغم كل هذه التنازلات من العراقيين العرب لكنهم لم يسلموا من تهمة الشوفينية !
والسؤال : بما ان الأكراد ضد الشوفينية ويؤمنون بدولة المواطنة والمساواة ولايفرقون بين الكردي والعربي حسب مايدعون في تصريحاتهم ... فهل يقبلون منح العراقي العربي أحد هذه المناصب في أقليم كردستان :
- هل يقبل الأكراد بتعيين عراقي عربي رئيسا لأقليم كردستان ؟
- هل يقبل الأكراد بتعيين عراقي عربي رئيسا لوزراء أقليم كردستان ؟
- هل يقبل الأكراد بتعيين بعض الوزراء العراقيين العرب في حكومة أقليم كردستان ؟
- هل يقبل الأكراد بتعيين محافظ عراقي عربي لأربيل أو السليمانية أو دهوك ؟
- هل يقبل الأكراد بتعيين مدير شرطة عراقي عربي في أقليم كردستان ؟
- هل يقبل الأكراد بتعيين مدير بلدية عراقي عربي في أقليم كردستان ؟
- هل يقبل الأكراد بتعيين موظف بسيط كأن يكون شرطي أو عامل بلدية في أقليم كردستان ؟
للقاريء العربي الذي لايعرف شيئا عن مأساة العراق الداخلية .. أقول جميع هذه المناصب والوظائف ممنوعة منعا باتاً على المواطن العراقي العربي ، بل أزيد عليها ممنوع على العراقي العربي دخول المدن الكردية التي بموجب الدستور مازالت تابعة للدولة العراقية حيث يتم وضع شروط تعجيزية والطلب منه الحصول على كفالة شخص كردي حتى يسمحوا له بدخول كردستان ، واذا سمحوا له بالدخول يمنع عليه حق شراء العقارات والتملك والعمل ... بينما كل يوم يدخل المدن العراقية مئات الأكراد في منتهى الحرية يعملون ويشترون العقارات ويمارسوا حياتهم دون قيد او شرط !
تصوروا مشاعر المواطن العراقي العربي حينما يرى ان رئيس الجمهورية كردي وعدد من الوزراء الأكراد واعضاء البرلمان يتواجدون ببغداد ، وان الأكراد يستلمون من ميزانية الدولة العراقية حصة مالية تصل الى 17 % كل عام ، ومع هذا يمنع عليه دخول أقليم كردستان ، ويمنع من العمل وشراء العقارات ، ويتم التعامل معه بعدوانية وعنصرية شوفينية قبيحة وصلت الى درجة ان الأطباء الأكراد في مدينة كركوك يرفضون الحديث مع المرضى العرب بلغتهم ومعالجتهم رغم انهم درسوا في الجامعات العراقية ويجيدون اللغة العربية !



لاأدري متى يدرك الاكراد حالة التذمر والرفض الشديد التي أنتشرت بين صفوف العراقيين العرب الذين كانوا يتعاطفون معهم في زمن نظام صدام ، ولكنهم سحبوا تعاطفهم بعد ان لمسوا السلوك الشوفيني الكردي البشع ، ولاأعرف هل يدرك الأكراد ان الشراكة في الوطن بين العرب والاكراد قد ماتت ، والواقع يقول أصبحنا فعلياً شعبين منفصلين لاتربطنا أية رابطة ، ولابد ان يتم انفصال أقليم كردستان بمدنه الثلاث : اربيل والسليمانية ودهوك وتنتهي هذه الشراكة المزيفة ، ولكن السؤال : هل سيتم الانفصال بصورة سلمية أم بأشتعال نار حرب جديدة بين العراق والأكراد وعندها سيكون الشعب العراقي لأول مرة يقف بقوة خلف جيشه الباسل في ا لدفاع عن وطنه ؟

التقرير الشهري حول الحريات وحقوق الإنسان في تونس



منظمة حرية و إنصاف
التقرير الشهري
حول الحريات وحقوق الإنسان في تونس
فيفري 2010


نظرا لتواصل الحصار الأمني المضروب على النشاط الحقوقي و السياسي و الإعلامي في تونس وانتشار حالة الخوف بين المواطنين فان التقرير لا يمكنه الإحاطة الشاملة بكل ما يحصل من انتهاكات لحقوق الإنسان في مختلف المجالات والقطاعات والجهات ونحن نجتهد في تقديم صورة على ما أمكن لنا رصده  من انتهاكات ومدى خطورتها واتساعها وتكرارها وتنوعها كما نقترح خطوات ضرورية لتطوير واقع الحريات وحقوق الإنسان في البلاد، وتجدر الإشارة إلى أن مصادر التقرير وإن كانت بالدرجة الأولى من مجمل البيانات التي أصدرتها المنظمة خلال شهر فيفري 2010 فإننا نأخذ بعين الاعتبار كل ما تصدره المنظمات الحقوقية المستقلة داخل البلاد وخارجها  من انتهاكات لحقوق الإنسان والحريات العامة في تونس.
        I.التقديم:
أصدرت منظمة ''حرية وإنصاف'' خلال شهر فيفري 2010 (30 بيانا) مقابل (34 بيانا) في شهر جانفي 2010 ورصدت 67 انتهاكا للحريات الفردية والعامة ولحقوق الإنسان في تونس.  وهو أدنى رقم من الانتهاكات سجلته المنظمة منذ شهر جانفي 2009، إلا أن ذلك لا يعكس تحسنا حقيقيا في أوضاع الحريات وحقوق الإنسان، بدليل آن الانتهاكات ضد المعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان قد شهدت ارتفاعا بنسبة 62 في المائة وما يعنيه ذلك من إرادة لدى هؤلاء المناضلين في كسر الحصار يقابلها إصرار من قبل السلطة على عزلهم ومنع التواصل بينهم وإسكات صوتهم وشل قدرتهم على كشف الانتهاكات والدفاع عن الحقوق.
وفي نفس السياق شهدت الانتهاكات ضد المساجين ارتفاعا بنسبة 85 في المائة وضد المسرحين 50 في المائة، مع تقارب في حجم الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية والنقابية، كل ذلك مقابل تراجع نسبي في نسبة الانتهاكات المرصودة فيما يتعلق بالحريات الشخصية والاعتقالات والمحاكمات والمهجرين.

وبناء على ما تقدم
فقد تميز شهر فيفري 2010 بتصاعد قمع السلطة للمعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وتفاقم سوء المعاملة للمساجين السياسيين ومساجين الرأي مع استمرار تدهور الوضع في قطاع الإعلام والوضع الاجتماعي والنقابي في مؤسسات العمل وداخل الجامعات.

الحدث الأبرز:
في مؤشر جديد على استمرار تدهور الوضع الاجتماعي في البلاد على مستويات مختلفة من تدهور للقدرة الشرائية للمواطن وتفاقم ظاهرة البطالة وإفلاس المؤسسات وتسريح العمال وتفشي ظاهرة المحسوبية في الإدارة وخاصة عند إجراء المناظرات والتداخل بين الإدارة والحزب الحاكم والاختلال بين الجهات والفئات في توزيع الثروة وتنمية البلاد وما يخلفه ذلك من هزات وحركات احتجاج ومناخ من الاحتقان الاجتماعي، شهدت مدينة الصخيرة خلال شهر فيفري 2010 اضطرابات نتيجة تدخل السلطة لقمع تحرك عفوي تمثل في اجتماع لعشرات الشبان طالبي الشغل أمام مقر مؤسسة للاحتجاج على الشروط المجحفة للانتداب عبر المناظرة وعلى تدخل الحزب الحاكم للتمييز بين المواطنين على أساس الولاء السياسي، مما خلف استياء واسعا في صفوف مواطني الجهة.

القضية الأخطر:
أقدمت السلطة على اتخاذ قرار خطير في شهر فيفري 2010 وذلك بغلقها لأول مؤسسة جامعية خاصة ''الجامعة الحرة بوعبدلي'' خلال السنة الدراسية الحالية ولمدة ثلاث سنوات، وازداد الوضع خطورة عندما تدخلت السلطة عن طريق قوة كبيرة من الشرطة بالزي الرسمي والمدني لمنع أولياء الطلبة من عقد اجتماع بالمؤسسة لتدارس مستقبل أبنائهم ومن بينهم طلبة أجانب. وتجدر الإشارة إلى أن صاحب المؤسسة السيد محمد البوصيري بوعبدلي قد أصدر كتابا بعنوان ''عندما أحسست أن تونس لم تعد بلدا فيه حرية'' قبيل ''الانتخابات الرئاسية والتشريعية'' في شهر أكتوبر 2009. إن اعتماد السلطة على الأسلوب الأمني في معالجة قضايا المجتمع لا يقف عند حد ولا يراعي الحرمات ومنها حرمة المؤسسة التربوية وحق الطلبة وأوليائهم في طلب العلم في ظروف تليق بهذا العمل النبيل والحق المقدس من حقوق الإنسان.

والمظلمة الأطول:
إن محاكمة الدكتور الصادق شورو الرئيس السابق لحركة النهضة بتهمة ملفقة تتعلق بالاحتفاظ بجمعية غير مرخص فيها والحكم عليه بالسجن مدة عام كامل يضاف إليه عام آخر بسبب التراجع عن السراح الشرطي كل ذلك بعد قضائه 18 سنة سجنا منها 14 في عزلة انفرادية تامة تعد مظلمة هي الأطول والأشد في حق سجين سياسي من أجل آرائه، وإن النضال من أجل إطلاق سراحه مطلب وطني وقضية عادلة ندعو كل الأحرار في البلاد وفي العالم من شخصيات ومنظمات وأحزاب للعمل على وضع حد لها دون تأجيل.

والمطلب الأوكد:
سن العفو التشريعي العام بعد 20 سنة من العفو العام السابق (25 جويلية 1989) الذي لم يعد الحقوق إلى أهلها ولم يساعد البلاد على دخول مرحلة جديدة من الحريات الحقيقية واحترام حقوق الإنسان وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير والتنظم و التنقل والاجتماع والتظاهر السلمي لتغرق البلاد من جديد في مستنقع المحاكمات السياسية والحلول الأمنية. إن سن العفو التشريعي العام مطلب وطني ملح لا غنى عنه وهو المخرج الوحيد لما بلغته البلاد من حالة الانغلاق والاحتقان.

جدول الانتهاكات في شهر فيفري 2010
فيفري 2010
نوعية الانتهاك
7%
5
الحريات الاعلامية
19%
13
النشطاء الحقوقيون والمناضلون السياسيون
18%
12
الحريات النقابية
4%
3
الحريات الشخصية
9%
6
الاعتقالات
12%
8
المحاكمات
19%
13
المساجين
9%
6
المسرحون
1%
1
المهاجرون والمهجرون
100,00%
67



جدول مقارنة بين أشهر ديسمبر 2009 و جانفي  و فيفري 2010

فيفري 2010
جانفي2010
ديسمبر 2009
نوعية الانتهاك
5
9
6
الحريات الاعلامية
13
8
13
النشطاء الحقوقيون والمناضلون السياسيون
12
16
14
الحريات النقابية
3
5
4
الحريات الشخصية
6
11
11
الاعتقالات
8
13
20
المحاكمات
13
7
16
المساجين
6
4
4
المسرحون
1
7
5
المهاجرون و المهجرون
67
80
93

الانتهاكات في شهر فيفري 2010
الحريات الإعلامية:5
فيفري 2010
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
10
حلق الوادي تونس
مُنع عدد من الصحافيين من متابعة حفل استقبال نظمته وزارة النقل بميناء حلق الوادي بتونس بمناسبة استلام ناقلتين بحريتين جديدتين.
عدد من الصحافيين
16
تونس
تعرّضت الصحفية فاتن حمدي في العاصمة إلى اعتداء من قبل أعوان البوليس السياسي، حيث كانت بمعيّة إحدى الطالبات لإجراء حوار حول الاتحاد العام لطلبة تونس والهجمة الأخيرة ضدّه حين عمد أعوان من البوليس السياسي إلى إيقافها أمام المغازة العامة بمدينة الدندان بالعاصمة وافتكاك بطاقة تعريفها وبطاقة تعريف مرافقتها وحاولوا اختطافها على متن سيّارة  حسب ما أفادت حمدي، التي أشارت أنّ الأعوان  أشبعوها ضربا بعد أن طرحوها أرضا وتوجّهوا لها بأفحش الكلام وافتكّوا منها هاتفها الجوّال.
الصحفية فاتن حمدي
16
تونس
تعرض الصحفي سفيان الشورابي أثناء عودته من لبنان إلى عملية تفتيش دقيقة في مطار تونس- قرطاج، قام على إثرها أعوان الديوانة بحجز 14 كتابا كانت في حوزته.
الصحفي سفيان الشورابي
19
قفصة
اعتدى عدد من أعوان البوليس السياسي بالعنف الشديد على الصحفي عمار عمروسية مراسل موقع ''البديل'' على مرأى ومسمع من المواطنين بأحد شوارع مدينة قفصة.
الصحفي عمار عمروسية
28
تونس
تعرّض الصحفي المولدي الزوابي إلى اعتداء عندما كان في طريقه إلى السيد بوعبدلي، صاحب الجامعة الحرة التي أغلقتها السلطة عقابا له على كتاب كان ألفه ونشره بالخارج بعنوان "اليوم الذي أدركت فيه أن تونس ليست بلدا ديمقراطيا". وقد صرّح المولدي الزوابي بأنه عندما اقترب من مكان اللقاء وجد في انتظاره عددا غفيرا من أعوان البوليس بالزيّ المدني سرعان ما هاجمه أحدهم وأخذ يصيح مدّعيا أن المولدي اعتدى عليه ومزّق ثيابه. بعد ذلك جاءت سيارة شرطة واقتادت المولدي إلى مركز الأمن بمونبليزير وشرعوا في فبركة قضية ضده على غرار ما حصل مع توفيق بن بريك. وبعد 8 ساعات من الإيقاف أطلق سراحه.
الصحفي المولدي الزوابي

الانتهاكات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين:13
فيفري 2010
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
02
تونس
دخل الشباب الديمقراطي التقدمي في اعتصام لمدة 24 ساعة بالمقر المركزي للحزب الديمقراطي التقدمي للمطالبة بإطلاق سراح الناشط الحقوقي والإعلامي زهير مخلوف.
زهير مخلوف
05
قابس
تعرض الصحفي معز الجماعي بقابس إلى تلفيق تهمة "التدخين بفضاء عام" وتمّ تحرير محضر ضدّه و قال أعوان الشرطة بأنهم سيعرضونه على وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس . تم ذلك بعد أن رفض الصحفي الجماعي التخلي عن معطف يحمل صورة ''شي غيفارا''. وكان عناصر من الشرطة قد لاحقوا الجماعي قرب محطة النقل الحضري وأمروه بالعودة إلى منزله وتغيير المعطف الذي يرتديه بحجّة كون صورة ''غيفارا'' ممنوعة.وأمام تمسك الصحفي ورفضه حررت الشرطة محضرا في شانه من أجل  التدخين في فضاء عام وتعطيل موظّف عمومي عن أداء واجبه.
الصحفي معز الجماعي
08
تونس
تعرض المقر المركزي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى الخلع والسرقة ، وقد تم إلحاق أضرار بالباب الخلفي للمقر وبأحد أبواب المكاتب وقنوات الماء ووقع سرقة  بعض محتويات المقر و خاصة الوحدة المركزية للحاسوب والمخزنة لكل وثائق الرابطة وكذلك الوحدة الصوتية .
المقر المركزي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
11
تونس
تعرض الناشط الحقوقي الأستاذ محمد عبو للمراقبة اللصيقة من قبل أعوان البوليس السياسي، وتحولت هذه المراقبة إلى محاصرة لمنزل العائلة الكائن بجهة الوردية بالعاصمة ومنع الزائرين.
الأستاذ محمد عبو
12
تونس
اعترض أعوان أمن بالزي المدني سبيل السيّد خميّس الشمّاري، الناشط الحقوقي المعروف، ومنعوه من دخول مقر جريدة "الطريق الجديد" حيث كان له موعد مع هيئة تحريرها.
خميّس الشمّاري
12
تونس
أخبرتنا الناشطة الحقوقية الأستاذة راضية النصراوي رئيسة الجمعية التونسية لمقاومة التعذيب أن عددا كبيرا من أعوان البوليس السياسي حاصروا مكتبها الكائن بنهج أم كلثوم بتونس العاصمة ومنعوا حرفاءها من الدخول إليه كما أعلمتنا بأنها فوجئت بتعرض سيارتها إلى اعتداء فظيع تمثل في قطع الأسلاك المتحكمة في الفرامل.
الأستاذة راضية النصراوي
15
تونس
منع عدد من أعوان البوليس السياسي الأستاذان محمد النوري وطارق النوري من الوصول إلى المقر المركزي للحزب الديمقراطي التقدمي أين تم الاحتفال  بتكريم الناشط الحقوقي والإعلامي السيد زهير مخلوف الذي أفرج عنه مؤخرا من السجن بعد قضاء ما يقرب من أربعة اشهر نتيجة محاكمة سياسية غير عادلة.
الأستاذان محمد النوري وطارق النوري
17
تونس
منع عشرات من أعوان البوليس السياسي وفدا من مدينة بنزرت يتكون من 13 ناشطا حقوقيا وسياسيا من الدخول إلى منزل الناشط الحقوقي والإعلامي زهير مخلوف الذي أفرج عنه مؤخرا من السجن.
وفد من مدينة بنزرت يتكون من 13 ناشطا حقوقيا وسياسيا
18
سوسة
قامت أعداد غفيرة من قوات الشرطة بالزي المدني بمنع عقد اجتماع "اللجنة الجهوية للدفاع عن مسجوني ومطرودي الحركة الطلابية" وذلك عبر سد الطرق المؤدية إلى مقر جامعة سوسة للحزب الديمقراطي التقدمي و منعت أعضاء اللجنة بالقوة من الدخول إلى المقر باستثناء أعضاء الحزب الديمقراطي التقدمي
اللجنة الجهوية للدفاع عن مسجوني ومطرودي الحركة الطلابية
18
تونس
تعرض خميس الشماري والصحفي لطفي الحجي مراسل قناة الجزيرة بتونس والأستاذ العياشي الهمامي للمحاصرة من قبل عدد كبير من أعوان البوليس السياسي وعند تفرقهم تابعت كل واحد منهم مجموعة من الأعوان، وقد ذكر السيد لطفي الحجي أن المجموعة التي تكفلت بمراقبته اللصيقة واصلت متابعته حتى دخوله الطريق السريع الرابط بين تونس وبنزرت.
خميس الشماري والصحفي لطفي الحجي والأستاذ العياشي الهمامي
19
تونس
منع البوليس السياسي رابطة الكتـّاب الأحرار من تنظيم أمسية أدبية حول المجموعة القصصية "غربال الضوء" لرضا البركاتي بفضاء ألتياترو. وقد تواجد عدد غفير من أعوان البوليس السياسي أمام باب المقرّ وأجبروا الوافدين على مغادرة المكان مستعملين التهديد والعنف اللفظي.
رابطة الكتـّاب الأحرار
20
تونس
بدأ السيد خميس الشماري إضرابا عن الطعام للاحتجاج على القمع المسلط عليه منذ مدة، والمتمثل خاصة في محاصرة منزله من طرف عدد كبير من أعوان الشرطة بالزي المدني ومنعهم جميع زواره (باستثناء أفراد عائلته) من الدخول إليه.
خميس الشماري
26
سوسة
قامت اليوم أعداد كبيرة من عناصر الشرطة بالزي المدني بمحاصرة مقر جامعة سوسة للحزب الديمقراطي التقدمي ومنعت بالقوة انعقاد اليوم الجهوي للتضامن مع مساجين ومطرودي ومطلوبي الحركة الطلابية الذي كان من المزمع عقده اليوم بمقر الجامعة.
مقر جامعة سوسة للحزب الديمقراطي التقدمي

الحريات النقابية:12
فيفري 2010
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
01
منزل بوزيان
نابل
دخل معلمو مدرسة الربايعية بمنزل بوزيان في إضراب عن العمل بداية من الساعة الثامنة صباحا احتجاجا على ظروف العمل البائسة حيث يدرسون في مساكن شعبية ضيقة منذ عدة أشهر بعد قرار الهدم الصادر عن الجهات المختصة لكافة قاعات المدرسة والتي أصبحت تمثل خطرا حقيقيا على التلاميذ والإطار التربوي.
معلمو مدرسة الربايعية
01
الصخيرة صفاقس
حصلت اضطرابات بمعتمدية الصخيرة من ولاية صفاقس نتيجة تجمع بعض الشبان طالبي الشغل بصفة عفوية إثر انتدابات لعمال من خارج المنطقة، وقد تدخلت قوات الشرطة بأعداد كبيرة لتفريق المتجمهرين واستعملت ضدهم القنابل المسيلة للدموع وهو ما اضطر المحتجين إلى العودة إلى المدينة عبر الطريق رقم 1 أين انضم إليهم الأهالي والتلامذة وعدد من المواطنين الموجودين على عين المكان، وقد نتج عن ذلك اعتقال عدد من المواطنين، ورغم انتهاء الأحداث إلا أن الاحتقان والغضب لدى  الأهالي لا يزال مستمرا.
بعض الشبان طالبي الشغل
01
قابس
دخلت عاملات مصنع "العالمية للخياطة والتصدير" بقابس في اعتصام مفتوح داخل مقر المصنع. و جاء التحرك تنفيذا للتهديدات التي أطلقنها خلال الأسبوع الفارط بعد انتهاء المهلة التي منحنها لصاحب المصنع من أجل الحصول على أجورهن المتأخرة وإعادة تشغيل المصنع.
عاملات مصنع "العالمية للخياطة والتصدير"
02
الوردية تونس
اضرب معلمو المدرسة الابتدائية الوردية 1 احتجاجا على الاعتداء بالعنف اللفظي الذي تعرض له معلم وحارس المدرسة من طرف احد الأولياء.
معلمو المدرسة الابتدائية الوردية
02
سجنان
عمد مدير المدرسة الإعدادية بسجنان إلى الاعتداء اللفظي على أستاذة بالمؤسسة المذكورة بسبب رفضها الالتحاق بقاعتها التي تفتقر إلى أدنى الضرورات لحسن سير الدرس فبلور النوافذ كان مكسورا وهو ما منع الأستاذة من التدريس بها بسبب شدة البرد وقوة التيار الهوائي في القاعة وهو ما يمثل خطرا على صحتها وصحة التلاميذ.
أستاذة بالمؤسسة
02
تونس
طوّقت أعداد كبيرة من البوليس مقرّ "الجامعة الحرّة  بوعبدلّي " وذلك لمنع اجتماع بأولياء الطلبة كانت دعت إليه إدارة الجامعة على الساعة الحادية عشرة صباحا لتدارس الإجراء الظالم الذي اتخذته وزارة التعليم العالي ضدها و القاضي بسحب الترخيص لهذه الجامعة بالنسبة للسنوات الثلاث القادمة وهو ما يعني - عمليا - غلقها نهائيا و قد أجهض البوليس انعقاد الاجتماع من خلال منع الأولياء من الدخول إلى حرم الجامعة ....
"الجامعة الحرّة بوعبدلّي "
04
تونس
دخل طلبة كليّة 9 أفريل بتونس العاصمة بدعوة من مناضلي الاتّحاد العام لطلبة تونس بالجزء في اعتصام بالكليّة وإضراب عن الدّراسة احتفالا بذكرى 05 فيفري واستنكارا للهجمة الّتي تشنّها السّلطة على هياكل الاتّحاد ومناضليه بطردهم من مقاعد الدّراسة وسجن البعض الآخر.
الطلبة المطرودين والمسجونين
08
سكرة تونس
نفذ معلمو مدرسة دار فضال2 سكرة إضرابا عن العمل بساعتين احتجاجا على الحالة المزرية لقاعات التدريس وفقدان وسائل العمل بعد سرقتها خلال العطلة وقد قامت النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بسكرة بتأطير الإضراب ولم يقع حله إلا بحلول المدير الجهوي المساعد وتقديمه وعودا بحماية المدرسة من الاعتداءات وتوفير وسائل العمل.
معلمو مدرسة دار فضال2 سكرة
10
تونس
ما زال العديد من صحفيّـي دار العمل التابعة لحزب "التجمع الدستوري الديمقراطي" الحاكم يعانون من حرمانهم من حقهم في الحصول على القسط الثاني من الزيادة القانونية في أجورهم، وعلى منحهم منذ عدة سنوات رغم حاجتهم المتأكدة إلى ذلك. كما يعانون من التمييز في هذا المجال، حيث تمّ توزيع جزء من هذه المستحقات المتخلدة في ذمة الإدارة على عدد محدود منهم فقط، لكن بشكل تمييزي حتى بين هؤلاء.
صحفيّـو دار ''العمل''
14
نفطة توزر
قام صاحب نزل ''نفطة بلاص'' بنفطة يالجنوب التونسي برفع قضايا عدلية ضد النقابي لطفي حمدة الكاتب العام للاتحاد المحلي للشغل بنفطة بتهم الثلب والتطاول وتعويض خسائر وكذلك ضد عمال بالنزل هم صالح عتيقة وكوثر بن عامر ونجد صديقي وريم التر بتهم خلع الباب الرئيسي للنزل وصد عاملة عن العمل واستعمال العنف ضدها واستعمال طابع دون إذن وسرقة جهازي هاتف.
لطفي حمدة وصالح عتيقة وكوثر بن عامر ونجد صديقي وريم التر
15
تاجروين الكاف
تعرض السيد توفيق الصلعاوي الكاتب العام للنقابة الحهوية للتعليم الثانوي بالكاف إلى العنف اللفظي الشديد من قبل مدير المدرسة الإعدادية الطموح بتاجروين من ولاية الكاف لما توجه إلى هذه المؤسسة بغرض تقديم الإعلام النقابي إلى الأساتذة خلال فترة الراحة.
توفيق الصلعاوي
16
بوسالم جندوبة
اعتصم معطّل عن العمل بمكتب التشغيل ببوسالم من ولاية جندوبة رفقة زوجته وأبنائه الثلاثة، وذلك للمطالبة بالشغل، وقام بربط قطعة حبل على هيئة مشنقة مهدّدا بالانتحار إن لم يقع الاستجابة لمطلبه.
معطّل عن العمل

الحريات الشخصية:3
فيفري 2010
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
03
تونس
السيدة دوجة الصفاقسي حرم شربيب والدة  المناضل محي الدين شربيب المقيم  بفرنسا تتشوق لرؤية ابنها بعد غياب طويل زاد في شوقها تقدمها في السن حيث تجاوزت السبعين سنة. تقدمت منذ أشهر عديدة  للحصول على جواز سفرها قصد زيارة إبنها  بالخارج. غير أن وزارة الداخلية, ليومنا هذا لم تستجب للحقها الدستوري في جواز سفر كمواطنة و كأم.
دوجة الصفاقسي حرم شربيب والدة  المناضل محي الدين شربيب
17
نابل
يخضع الشاب وليد بن المولدي البلدي - البالغ 27 سنة وهو متخرج وعاطل عن العمل ويقطن بمنطقة البرج بنابل - منذ سنوات طويلة إلى مضايقات وهرسلة مستمرة من مختلف فرق البوليس بالجهة، وقد كانت آخر فصول هذه المعاناة حيث حضر أمام منزله رئيس مركز الشرطة بوادي سوحيل المدعو سفيان الخمري ، وأجبره على الذهاب إلى المركز أين أخضع إلى استجواب وتسجيل بطاقة إرشادات .
وليد بن المولدي البلدي
22
تونس
لا يزال السجين السياسي السابق السيد عبد الستار بلغيث محروما من بطاقة التعريف الوطنية منذ خروجه من السجن سنة 1998 بعدما قضى به مدة تزيد عن سبع سنوات من أجل انتمائه إلى حركة النهضة.
السيد عبد الستار بلغيث

الاعتقالات:6
فيفري 2010
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
08
منزل بورقيبة بنزرت
اعتقل أعوان البوليس السياسي بعمادة سيدي منصور معتمدية منزل بورقيبة الشبان عماد القبطني وخالد الدلاجي وصلاح الطعبوري وعمر الفنطازي وشكري العراس، واقتادوهم إلى جهة مجهولة، وتأتي هذه الاعتقالات على خلفية التزامهم الديني.
عماد القبطني وخالد الدلاجي وصلاح الطعبوري وعمر الفنطازي وشكري العراس
12
نابل
اعتقل أعوان البوليس السياسي بنابل كلا من السادة شادي بوزويتة وبلال الرايس وعادل غريب إثر خروجهم من أحد مساجد المدينة واقتادوهم إلى مركز الشرطة، ولم يطلق سراحهم إلا بعد التثبت من هوياتهم.
شادي بوزويتة وبلال الرايس وعادل غريب
13
بنزرت
تم اعتقال الطالب محمد مانيطة أصيل مدينة منزل عبد الرحمان والذي يدرس بالسنة الثانية رياضيات بكلية العلوم ببنزرت، وبعد ساعات من الاعتقال والاستجواب أفرج عنه ولكن بعد احتجاز حاسوبه الخاص وهاتفه الجوال، وعند مطالبته بهما سلموه بطاقة تعريفه ورفضوا تسليمه باقي المحجوز
الطالب محمد مانيطة
15
نابل
اعتقل أعوان البوليس السياسي بنابل الطالب وسام التومي أصيل منطقة عين كميشة التي تبعد مسافة 3 كلم عن مدينة نابل، واقتادوه إلى جهة مجهولة.
الطالب وسام التومي
19
بنقردان
اعتقل أعوان مركز الحرس ببنقردان مساء يوم الجمعة 19 فيفري 2010 سجين الرأي السابق الشاب وليد بن الطاهر الجراي من أجل تهمة ''مخالفة تراتيب المراقبة الإدارية''.
وليد بن الطاهر الجراي
22

عمدت قوات الأمن الى اعتقال الشاب رضا قصة ( 30 سنة) الذي كان يستعد وعائلته للإحتفال بزواجه يوم الإثنين 22 فيفري مما حول فرح العائلة الى حزن عميق إنتاب كل المدعوين.


المحاكمات:8
فيفري 2010
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
01
بنقردان
صدر حكم  ضد السجين السياسي السابق بسام بن عمار جراي، والقاضي بسجنه شهرين مع النفاذ من أجل مخالفة تراتيب المراقبة الادارية.
بسام بن عمار جراي
03
نابل
انعقدت الجلسة الثانية للاستئناف في قضية المناضل الحقوقي والإعلامي مراسل السبيل أونلاين في تونس زهير مخلوف، والمدرجة  تحت عدد 126، بتهمة "الإساءة للغير عبر شبكة الاتصالات العمومية" طبق الفصل 86 ، وذلك بمدينة نابل برئاسة القاضي سمير الباجي الذي قرر تأجيل القضية إلى جلسة يوم 10 فيفري 2010.
زهير مخلوف
10
نابل
أصدرت محكمة الاستئناف بنابل حكمها في قضية الناشط الحقوقي والإعلامي السيد زهير مخلوف وذلك بسجنه مدة أربعة أشهر.
زهير مخلوف
10
المهدية
أصدرت المحكمة الابتدائية بالمهدية حكما جناحيا ابتدائيا عـدد 2008/ 7165 يقضي بالسجن لمدة عام وثمانية اشهر ضدّ كل من الطلبة محمد السوداني وأيمن الجعبيري وجواهر شنة وحسان الصماري ورمزي السليماني بتهم الاعتداء بالعنف على موظف وهضم جانب موظف بالقول وتعطيل حرية الشغل.
محمد السوداني وأيمن الجعبيري وجواهر شنة وحسان الصماري ورمزي السليماني
10
نابل
قضت محكمة ناحية نابل بسجن الناشط الحقوقي وسام التستوري مدة شهر من أجل تهمة كيدية تتعلق "بالاعتداء على الأخلاق الحميدة".
وسام التستوري
22
صفاقس
مثل 10 من شباب الصخيرة أربعة منهم بحالة إيقاف أمام المحكمة الابتدائية بصفاقس على خلفية التحركات التي شهدتها المدينة يوم غرة فيفري 2010 للمطالبة بحق الشغل و قد وقع تأجيل المفاوضة والتصريح بالحكم لجلسة يوم 1 مارس 2010.
10 من شباب الصخيرة
23
قفصة
انعقدت محكمة الاستئناف بقفصة للنظر في قضيتي الصحفي الفاهم بوكدوس المحكوم ابتدائيا بأربعة سنوات سجنا من اجل تغطيته لأحداث الحوض ألمنجمي ، والناشط حسن بنعبدالله، المحكوم بعشر سنوات  سجنا نافذة وذلك بسبب مشاركته في الاحتجاجات السلمية بالرديف في النصف الأول من سنة 2008. واستجابة لطلب الدفاع ،تأجلت القضية إلى يوم 23 مارس 2010 بالنسبة لكليهما.
الصحفي الفاهم بوكدوس والناشط حسن بنعبدالله
23
الشابة المهدية
قررت محكمة ناحية الشابة تأجيل النظر في قضية الناشط الحقوقي الطالب نزار بن حسن عضو الشباب الديمقراطي التقدمي وعضو منظمة حرية وإنصاف إلى جلسة يوم الثلاثاء 16 مارس 2010 استجابة لطلب الدفاع.
الطالب نزار بن حسن


المساجين:13
فيفري 2010
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
04
المرناقية منوبة
عوقب السجين ضمير بنعلية بالبقاء خمسة أيام داخل زنزانة انفرادية وقالت عائلته أنه لم يقم بما يستوجب نقله إلى زنزانة معتبرة ذلك إجراء انتقاميا ضده.
السجين ضمير بنعلية
05
المرناقية منوبة
ذكرت عائلة سجين الرأي ماهر عبد الحميد المعتقل حاليا بسجن المرناقية أين زارته أنه يتعرض لاضطهاد مستمر من قبل إدارة السجن المذكور، وأن هذا الاضطهاد توسع ليشمل العائلة حيث لم تتجاوز مدة زيارتها اليوم الخمس دقائق، وقد أصبحت العائلة تخشى على مصير ابنها بعدما لاحظت عليه علامات الاضطراب واصفرار وشحوب بالوجه، حيث ذكر لها في الزيارات السابقة أنه يتم اقتياده إلى مقر إدارة أمن الدولة أين يخضع للاستجواب والمعاملة القاسية.
سجين الرأي ماهر عبد الحميد
05
المرناقية منوبة
لا تزال إدارة سجن المرناقية ترفض إدخال وثائق المراجعة للطلبة المساجين مبررة ذلك بعدم تسلمها أية موافقة من الإدارة العامة للسجون التابعة لوزارة العدل و ذلك بالرغم من موافقة وكيل الجمهورية على إجرائهم الامتحانات داخل السجن.
الطلبة المساجين
07
سليانة
أصدرت عائلة الصحفي السجين توفيق بن بريك بيانا إلى الرأي العام في تونس وخارجها ذكرت فيه أن توفيق صرح لها خلال الزيارة الأخيرة أن معاملة إدارة السجن معه أصبحت معاملة سيئة جدا ووحشية.
وذكرت بأنه في خطر بسبب تأليب مساجين الحق العام عليه وتعمد استفزازه والاعتداء عليه لاستدراجه إلى رد فعل.
السجين توفيق بن بريك
08
القصرين
أعلمتنا عائلة السيد نورالدين طعم، المحكوم بخمس سنوات سجنا والموجود بسجن القصرين، انه يتعرض للضرب والإهانة والتهديد بالكلاب.
نورالدين طعم
09
سليانة
منعت إدارة سجن سليانة الأستاذ محمد عبو من زيارة الصحفي توفيق بن بريك في مخالفة صارخة لمقتضيات الفصل 14 من القانون المنظم للسجون.
الصحفي توفيق بن بريك
12
المرناقية
اعتدى أعوان سجن المرناقية على سجين الرأي الطالب محمد اللافي بالعنف الشديد مما تسبب له في كسر أنفه، ثم أدخلوه إلى السجن المضيق (سجن العقوبة)، وقد منعوا عائلته من زيارته بدعوى أنه معاقب.
محمد اللافي
12
المرناقية
دخل عدد من مساجين الرأي بسجن المرناقية في إضراب مفتوح عن الطعام تضامنا مع زميلهم الطالب محمد اللافي الذي تعرض لاعتداء فظيع بالعنف الشديد من قبل أعوان السجن المذكور مما تسبب له في كسر بالأنف وللاحتجاج على المعاملة القاسية التي يتعرضون لها من قبل إدارة السجن .
عدد من مساجين الرأي بسجن المرناقية
15
المرناقية
منعت إدارة سجن المرناقية عائلة سجين الرأي الطالب محمد اللافي من زيارته بدعوى انه يخضع لعقوبة بالسجن الانفرادي.
الطالب محمد اللافي
22
المرناقية
قطعت إدارة سجن المرناقية الزيارة عن السجين محمد اللافي عندما بدأ يقص على عائلته الاعتداء بالعنف الشديد الذي تعرض له على أيدي أعوان السجن المذكور الذين هددوه بالانتقام منه في حالة إخبار عائلته، وقد لاحظت عائلته التي زارته آثار الضرب مثل الزرقة والانتفاخ في وجهه ورقبته.
السجين محمد اللافي
24
قفصة
فوجئت الساحة الحقوقية باعتقال السيد حسن بن عبد الله بعد يوم واحد من قرار محكمة الاستئناف بقفصة تأجيل النظر في الاستئناف الذي تقدم به إلى جلستي يومي الأربعاء 17 والثلاثاء 23 مارس المقبل.
حسن بن عبد الله
24
المرناقية
لا يزال سجين الرأي محمد اللافي المعتقل حاليا بسجن المرناقية ينتظر تعيين جلسة المحاكمة رغم مرور ما يزيد عن 4 أشهر من اعتقاله.
سجين الرأي محمد اللافي
25
قفصة
يواصل السجين بادي رجب إضرابه عن الطعام بسجن قفصة الذي بدأه منذ 54 يوما احتجاجا على ـ ما اعتبره ـ اتهاما ملفقا من طرف احد أعوان فرقة مقاومة المخدرات بقصر قفصة، وكانت محكمة الاستئناف نظرت يوم 22 فيفري الجاري في ملف القضية التي حكم فيها على بادي رجب ابتدائيا بستّ سنوات سجن.
السجين بادي رجب

المسرحون:6
فيفري 2010
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
01
الميدة نابل
يشكو السجين السياسي السابق السيد الهادي بن جميل بن بشير الجازي الذي قضى بمختلف السجون التونسية 9 سنوات و 4 أشهر من أصل حكم يقضي بسجنه مدة11 عاما من عديد المضايقات، فبعد أن خرج من السجن في 02/11/2004 أخضع للمراقبة الإدارية التي فرضت عليه لمدة 5 سنوات كاملة. وبعد قضاء مدة المراقبة الإدارية التي انتهت في 02/11/2009 وقع اقتياده بصورة تعسفية إلى مركز الحرس بالميدة لإشعاره شفاهيا بأن السلطة التنفيذية قررت إخضاعه من جديد لفترة أخرى من المراقبة الإدارية، وعندما طالبهم بمده بنسخة من القرار الذي ينص على التمديد وقع تهديده من قبل رئيس مركز الحرس بالميدة المدعو عدنان الفطناسي العزيزي بإدخاله للسجن وبأن مركز الحرس هو الذي يصدر القانون بل هو القانون بعينه.
السيد الهادي بن جميل بن بشير الجازي
02
صفاقس
أفرج عن الطالب ناجح الصغروني الكاتب العام للمكتب للفدرالي "للاتحاد العام لطلبة تونس" بكلية التصرف والعلوم الاقتصادية بصفاقس بعد أن قضى حكما بشهرين سجنا منذ الرابع من ديسمبر2009.
الطالب ناجح الصغروني
05
قمرت تونس
تعرض المسرّح رمزي بلقاسم إلى اضطهاد مستمر من قبل أعوان البوليس السياسي وصل حد تقييده بالأغلال والاعتداء عليه بالعنف الشديد وذلك في مناسبتين، الأولى عندما حضر بمركز شرطة قمّرت للإمضاء (في إطار المراقبة الإدارية)، إذ طالبه عون البوليس السياسي المدعو ''لطفي'' القيام بتعمير بطاقة الإرشادات، فاعتذر للعون بكل لطف، إلا أن العون انهال عليه سبا وشتما وضربا. وبعد التحاقه بمقر عمله بإحدى شركات صنع ''الموبيليا''، وعلى الساعة الواحدة بعد الظهر حضرت مجموعة من أعوان البوليس السياسي وقاموا باعتقاله وتقييده بالأغلال مع السب والشتم وهددوا مشغله بغلق شركته في حالة عدم طرده، واقتادوه إلى منطقة الشرطة بالمرسى أين واصلوا الاعتداء عليه بالسب والضرب لكما وركلا، وهددوه بإعادته إلى السجن، ولم يطلق سراحه إلا في المساء.
رمزي بلقاسم
12
سوسة
أفرجت السلطات السجنية عن الناشط الحقوقي والإعلامي السيد زهير مخلوف بعد قضاء ثلاثة أشهر و22 يوما.
زهير مخلوف
26
القيروان
عمد رئيس مركز الحرس بمدينة العلا من ولاية القيروان إلى اعتقال واقتياد الشاب زياد الفقراوي إلى مقر مركز الحرس والاعتداء عليه بالعنف الشديد.
زياد الفقراوي
27
تونس
يتعرض الناشط الحقوقي والإعلامي السيد زهير مخلوف منذ خروجه من السجن إلى مضايقات عديدة تمثلت في محاصرة منزله محاصرة مستمرة ومنع الزائرين من الوصول إليه، ومراقبته أثناء تنقلاته مراقبة لصيقة بهدف عزله عن محيطه وعلاقاته ومنعه من النشاط الحقوقي والإعلامي.
زهير مخلوف

المهاجرون والمهجرون:1
فيفري 2010
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
25
فرنسا
ذكر اللاجئ طاهر الحسني أنه في منفي إجباري ، وأن مأساته العائلية أخذت أبعادا مأساوية وخاصة مرض زوجته التى بقيت 6 سنوات في تونس قبل أن تلتحق به وأبناءها الأربعة إلى فرنسا. وأشار إلى فقدانه بعض أقاربه خلال السنوات الماضية ، وشعور أفراد عائلته وخصوصا الأطفال الذي زاولوا بعض مراحل التعليم في المدارس التونسية بأنهم "اقتلعوا من جذورهم" ، بعد أن انفصلوا عن والدهم ست سنوات، وما خلفه "هذا الجرح العميق "من آثار نفسية لديهم . وأكد الحسني أن زوجته السيدة سعيدة الحسني التى فقدت والدتها ، تعاني من آثار الضغوط والإجهاد و الظروف المعيشة الصعبة خلال تلك السنوات الست قبل أن تتمكن وأبناءها من الانضمام إليه في فرنسا ، وقد تدهورت حالتها الصحية من سنة إلى أخرى رغم أنها وضعت تحت العناية الطبية منذ إلتحاقها به.وقال طاهر الحسني أن زوجته أصبحت منذ العام 2005 لا تستطيع الاعتماد على نفسها بشكل كامل، وهو ما دفع العائلة إلى الاستعانة بشخصين للقيام بشؤونها .
اللاجئ طاهر الحسني




III - الاستخلاصات:

1-    إن التقارب في حجم الانتهاكات التي ترصدها منظمتنا رغم كل الصعوبات والعراقيل، والتي تجاوزت المائة أكثر من مرة، وإن الاستقرار المسجل في الأرقام التي تهم كل نوعية من الانتهاكات بين شهر وآخر حيث تبقى الفروق محدودة، وإن التكرار الملحوظ لطبيعة الانتهاكات المرصودة في مختلف مجالات الحريات الفردية والعامة وحقوق الإنسان في تونس كل ذلك يعكس عدم حصول تغيير حقيقي وملموس في الوضع العام بالبلاد رغم الوعود الرسمية المتكررة وغياب إصلاحات حقيقية رغم المطالب الملحة لمكونات المجتمع المدني الحقوقية والسياسية والإعلامية والنقابية والثقافية. فإلى متى تستمر سياسة الهروب إلى الأمام والمراهنة على الحلول الأمنية والقضائية والحملات الإعلامية التشويهية لفرض الرأي الواحد في مجتمع متعدد الآراء؟وإلى متى يبقى مرتكبو هذه الانتهاكات والاعتداءات ومن يقف وراءهم دون محاسبة إدارية وقضائية؟.
2-    إن اللجوء إلى الإضراب عن الطعام بعد استنفاذ الجهود واليأس من الحلول في قطاعات مختلفة بين المواطنين وفي صفوف المساجين يعكس حالة خطيرة من غياب الحوار ودور المؤسسات في تحمل مسؤوليتها وارتهانها للـ''تعليمات''. وإن تجاهل السلطة لحالات الإضراب عن الطعام بدعوى عدم الخضوع للضغوطات ورفض الاستجابة للمطالب المشروعة بعد الإضراب يؤكد أن لغة الحوار مفقودة قبل الإضراب وعند الإضراب وبعد الإضراب رغم أنه أسلوب سلمي متحضر للتحسيس والاحتجاج والمطالبة في العالم. فهل أن هذه السياسة في التعامل مع الإضراب عن الطعام كوسيلة سلمية مثلها مثل الاعتصام أو التظاهر هي دعوة من السلطة للتنازل عن الحقوق أو اللجوء إلى وسائل غير سلمية؟ وفي الحالتين فإن الضرر كبير على المجتمع واستقراره.
3-    إن الحملة التي تستهدف النشاط الطلابي السلمي وتصاعد القمع ضد الطلبة وما خلفه من حالات طرد من الدراسة واعتقال تعسفي ومحاكمات غير عادلة، واقتحام للحرم الجامعي يعكس مظهرا من مظاهر فشل السلطة في التعامل مع الشباب ونخبته المتعلمة ويشيع مناخا داخل الجامعة من اللامبالاة والاستقالة واليأس وإلغاء دور المنظمات والجمعيات المستقلة في تأطير الطلبة والمجالس العلمية في تشريكهم في تسيير المؤسسة الجامعية إلى جانب الأساتذة والإداريين. حتى أصبح من مميزات الوضع في الجامعة التونسية حالة القطيعة بين السلطة والطلبة والأساتذة في وقت تتفاقم فيه مشاكل التعليم العالي المادية والبيداغوجية والاجتماعية. هذه القطيعة التي استمرت حوالي نصف قرن لا يجب أن تستمر لأن للطلبة حقوق وعلى السلطة واجبات لا تقبل التأجيل وأولها الاستماع إلى الطلبة واحترام اختياراتهم و إطلاق سراح المعتقلين منهم و إعادة المطرودين إلى دراستهم .
4-    إن الحصار الأمني المستمر على منظمة "حرية و إنصاف" على مستوى المقر وملاحقة أعضاء مكتبها التنفيذي ومراقبة منازلهم قصد ترهيب مناضليها ومناضلاتها وتعطيل سير مؤسساتها والحيلولة دون اتصال المواطنين بها من المتضررين وعائلاتهم ، وهي اعتداءات غير مبررة وغير مقبولة على حق منظمتنا في النشاط بحرية وعلنية في إطار القانون. وإن هذا الحصار لن يثن المنظمة عن مواصلة أداء واجبها الحقوقي والوطني والإنساني لوضع حد للانتهاكات للحقوق والحريات وفي ذلك خدمة حقيقية لسمعة البلاد. وقد أكدت هذه التطورات الخطيرة في حق منظمة "حرية وإنصاف" وغيرها من المنظمات والجمعيات الحقوقية المستقلة والمناضلة ضرورة تضامن الحقوقيين فيما بينهم أفرادا ومنظمات من أجل حركة حقوقية وطنية ومناضلة ومستقلة وديمقراطية.
5-    إن من آخر التطورات التي يشهدها قطاع الإعلام وتعكس مدى الانغلاق الذي بلغه الوضع في البلاد ما سجلناه من تفاقم الاعتداءات بالعنف الشديد على الصحفيين المستقلين والمعارضين على مرأى ومسمع من المواطنين قصد ترهيبهم وإسكات أصواتهم وتعطيلهم عن أداء واجبهم في إنارة الرأي، وذلك رغم حملة الاستنكار الواسعة داخل البلاد وخارجها لما يتعرض له قطاع الإعلام والإعلاميون في تونس من انتهاكات مما جعل تونس تصنف عالميا من بين أول الدول في قمع حرية الصحافة ومراقبة الانترنت .  
6-    من مظاهر تردي المشهد الإعلامي في بلادنا مقارنة بما يشهده العالم من ثورة هائلة في مجال الإعلام والاتصال وانفتاح المجتمعات والشعوب على بعضها الإقدام أخيرا على حجب الموقع الالكتروني لقناة الجزيرة الممنوعة من فتح مكتب لها في تونس والمضايقة المستمرة لمراسلها الصحفي لطفي الحجي الذي ترفض السلطة التعامل معه. كل ذلك في مناخ من التوتر غير المبرر في حين أن مصلحة البلاد تقتضي الانفتاح على الإعلام الخارجي والحوار مع الآخرين من خلاله فإن عصر الانغلاق والانعزال والوصاية على العقول قد ولّى.

7-    إن بقاء سجين سياسي سابق بدون بطاقة تعريف لمدة 12 سنة كاملة وغيره كثير ممن حرموا من أبسط حقوق المواطنة وفي مقدمتها الحق في وثيقة تثبت الهوية التي تيسر له الاندماج في الحياة الاجتماعية، وهذا نوع من الإقصاء في أبشع صوره، وضرب من التمييز بين المواطنين على أساس الولاء السياسي.
8-    إن المنع من السفر بل ومن الحصول على جواز السفر في حق الناشطين الحقوقيين والسياسيين والإعلاميين بات هو القاعدة والإذن هو الاستثناء. وحتى عند السماح بالسفر في حالات معدودة فإن المعاملة عند الحدود تزداد سوءا يوما بعد يوم من خلال اللجوء إلى التفتيش المهين والاستفزاز عبر العنف اللفظي وصولا إلى استعمال العنف المادي في المطار عند العودة إلى تونس. والحال أن السفر جزء من حق التنقل وهو حق يضمنه الدستور والمعاهدات الدولية ولا يجوز للإدارة المس به وإن جواز السفر لا يعدو أن يكون وثيقة لتنظيم السفر بما يضمن حرية التنقل ولا يُضيّق عليها وإن اعتماده كوسيلة للعقاب أو الضغط أو الترهيب يُولد شعورا لدى المواطن بأن وطنه تحوّل إلى سجن كبير وأن قائمة المتضررين من الحرمان من جواز السفر دون مبرر قانوني ولا حكم قضائي في تونس أصبحت تضم الآلاف وتتسع يوما بعد يوم بما في ذلك من تحصلوا على حكم قضائي لفائدتهم من المحكمة الإدارية بقي حبرا على ورق الأمر الذي يجعل هذا الملف يمثل قضية وطنية تستوجب استنفار كل الطاقات في المجتمع المدني للدفاع عن هذا الحق المقدس لكل التونسيين والتونسيات المقيمين داخل الوطن وخارجه بدون استثناء.
9-    لقد أصبح منع المناضلين السياسيين والناشطين الحقوقيين والصحافيين المستقلين من المشاركة في التظاهرات السياسية والحقوقية والإعلامية على يد البوليس السياسي والاعتداء على حرمتهم الجسدية وحرمة عائلاتهم ومنازلهم وممتلكاتهم قصد ترهيبهم وإسكات الرأي المخالف وشل المجتمع المدني بدعوى تنفيذ ''التعليمات من فوق'' من مميزات الوضع العام بالبلاد، وذلك رغم الإمضاء المعلن على المعاهدات الدولية لحماية الناشطين الحقوقيين والدعاية الرسمية حول احترام السلطة لحقوق الإنسان الأمر الذي يهدد مستقبل البلاد واستقرار المجتمع لأنه يدفع المواطنين وخاصة الشباب منهم إلى الحلول اليائسة أو اللامبالاة والاستقالة من الشأن العام. في حين أن احترام دور الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في تأطير المواطنين ودفعهم نحو المشاركة الإيجابية في مناخ الحريات الحقيقية خير ضامن لأمن البلاد واستقرار المجتمع.
10-                      في الوقت الذي بدأ فيه البعض يتفاءل بإمكانية حل ملف الرابطة بعد أزمة استمرت ما يقارب العشرة سنوات، تفاجأ الساحة الحقوقية بتعرض المقر المركزي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان إلى الخلع والسرقة لبعض محتوياته وخاصة الوحدة المركزية للحاسوب المخزنة لكل وثائق الرابطة دون تدخل فعلي للسلطة للكشف عمن يقف وراء هذه الجريمة وإطلاع الرأي العام بنتائج التحقيق. وقد يمثل هذا الاعتداء عاملا إضافيا في مزيد تعقيد ملف الرابطة. 
11-                      إن النقابيين لا يزالون يناضلون من أجل الحق النقابي وحرية العمل النقابي داخل المؤسسات العمومية والقطاع الخاص، حيث لا يزال ينظر إلى تكوين النقابات على أنه تحريض للعمال وعائق أمام تحسين إنتاجية المؤسسة الاقتصادية مقابل نظام المناولة واستمرار تردي أوضاع الشغالين حيث تراجع القوانين والمكتسبات الاجتماعية وظروف العمل في إطار ما يسمى بمرونة الشغل مما أدى إلى تراجع العمل النقابي وأداء دوره في ضمان حقوق العمال وتحسين ظروف عملهم في تكامل بين الحقوق والواجبات. وتزداد الحاجة الوطنية لحرية العمل النقابي مع تفاقم ظاهرة إغلاق المؤسسات وتسريح العمال مما اضطر العديد منهم لتنظيم الاعتصامات داخل المؤسسات. إن محاصرة العمل النقابي وتردي أوضاع الشغالين وتهديد البطالة للعديد منهم تزيد في تأزم الأوضاع الاجتماعية وفقدان السيطرة عليها في غياب الحلول العادلة التي تضمن الحقوق المشروعة لكل الأطراف.
12-                       إن استمرار حملة المحاكمات السياسية ضد الشباب المتدين بسبب معتقداتهم والتي لم تتوقف منذ صدور قانون الإرهاب اللادستوري في 10 ديسمبر 2003 أي على امتداد أكثر من 6 سنوات، وفي الوقت الذي يتفق فيه المراقبون على عدم وجود ظاهرة الإرهاب في تونس ورغم فشل ما سمي بالحرب على الإرهاب عالميا وظهور مؤشرات على مراجعة الحلول الأمنية لفائدة الحلول السياسية في التعامل مع هذه القضية فإن إصرار السلطة على هذا النهج الأمني سيعمق مشاعر الحقد واليأس لدى هذه الفئة من الشباب مما يهدد استقرار المجتمع ومستقبل البلاد ليتأكد أن الحرية والحوار هما البديل الوحيد لحماية المجتمع واحتضان هذه الفئة من الشباب. ورغم ما يجمع عليه الحقوقيون في تونس من مطالبة بإلغاء هذا القانون اللادستوري ووضع حد للاعتقالات العشوائية والمحاكمات السياسية والتعذيب حيث تضمنت المجلة الجنائية فصولا تجرم مظاهر الاعتداء على الحرمة الجسدية وذلك على الفصلين 101 و103 وينص الفصل 101 من المجلة الجنائية على تسليط العقاب بالسجن مدة خمسة أعوام وخطية على كل موظف عمومي أو شبهه يرتكب بدون موجب بنفسه أو بواسطة جريمة التعدي بالعنف على الناس حال مباشرته لوظيفته أو بمناسبة مباشرتها.
وقد تعرض الفصل 103 من المجلة الجنائية لاستعمال العنف أو سوء المعاملة لانتزاع اعتراف أو تصريح ونص على تسليط عقاب بالسجن مدة خمسة أعوام وخطية على الموظف العمومي الذي يباشر بنفسه أو بواسطة غيره ما فيه عنف أو سوء معاملة ضد متهم أو شاهد أو حريف للحصول منهم على الإقرار أو التصريح أما إذا لم يقع إلا التهديد بالعنف أو سوء المعاملة فالعقاب ينخفض إلى ستة أشهر.

منظمة حرية و إنصاف