الثلاثاء، 6 أبريل 2010

نشرة التحرك للثورة في سورية ليوم الثلاثاء 06/04/2010


المهندس سعد الله جبري
سيئاته واخطاره حتى عن الإحتلال الأجنبي الكريه المرفوض!
 فلنتحدّث ونتفكّر ونقرر بمنطق وعقل ومسؤولية في أوضاع بلادنا، ماضينا ومستقبلنا:
 إجابة لمئات التساؤلات:
كيف يُمكن للشعب العربي السوري القيام باعتصام مدني سلمي قانوني في يوم السابع عشر من نيسان،
تضامنا مع نداء منظمة العفو الدولية،
وتعبيرا عن رفضه لتفاقم سوء الأحوال الداخلية والإقتصادية والمعيشية، وانتشار الفساد؟
 ما كنتُ أتوقع هذا السيل السريع من مئات الإيميلات التي وافق بعضها على إقتراح الإعتصام السلمي، بينما أتجه أكثرها، إلى التساؤل: وكيف يكون الإعتصام وما أغراضه وأبعاده؟  
 كان جميلا، ومُؤثرا فعلا تساؤل عدد غير قليل من المواطنين عن مضمون إقتراح الإعتصام، فهذا بحدَّ ذاته يعني أن الفكرة مقبولة من حيث المبدأ، ولكن أصحاب التساؤل يريدون معرفة التفاصل، وأبعاد الإعتصام!
 أولا: ما هو الإعتصام السلمي؟
هو أن يقوم جميع المواطنين، بالبقاء في بيوتهم طيلة يوم 17 نيسان، فلا يغادرونه إطلاقا، فلا عمل ولا خروج من البيت في ذلك اليوم لأية فئة من المواطنين، وذلك بغرض إيضاح رسالة الإعتصام للسلطة، وللرأي العام السوري والعربي، وللإعلام العربي والدولي، بأن الشعب يبعث برسالة إلى السلطة مطالبا إياها بالإصلاحات الموعودة منذ عشر سنوات والتي لم ينفذ منا أي شيءٌ حتى الآن! والإعتصام المذكور دستوري، ولا يتناقض مع القانون. ولما كان سلميا، والناس في بيوتهم فلن يكون هناك أية مجابهة أو إحتكاك مع السلطة وقواتها!
 ثانيا: كيف نعلم بأن أكثرية الشعب موافقة على المشاركة في الإعتصام السلمي؟
بالنظر إلى أن هذه النشرة هي الجهة الوحيدة – حتى الآن - فإن كمية ونوعية وتوجهات رسائل الإيميل بهذا المعنى لتُوفر الدليل المناسب على ذلك، إضافة لذلك ستُعبر بيانات الجهات السياسية السورية المختلفة بما فيها المعارضة بهذا الخصوص عن رغبة الشعب بالإعتصام.
 ثالثاً: ما هو دليل قبول السلطة لرسالة الشعب في الإعتصام؟
هو مرسوم جمهوري يتعهد فيه رئيس الجمهورية بالقيام بالإصلاحات التالية في فترة محددة:
1) إقالة الحكومة العطرية الدردرية، والقيام بتُشكيل حكومة إنقاذ وطنية من الكفاءات العلمية المشهود لها بالكفاءة والنزاهة الكاملة، والجرأة في الحق والتمسك بحقوق الوطن والشعب، وحيازتها الخبرات الفنية والإدارية والإبداعية كلٌّ في اختصاصه.
2) الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين, ومعتقلي الرأي، والشباب المعتقلين بسبب محاولتهم التسلل إلى العراق للمشاركة في مقاومة الإحتلال!
3) وقف فوري لدفع أية مستحقات لعقود الفساد، ودراسة استرداد الخزينة لأية أموال دُفعت خلافا للقانون، أو مخالفة لقانونية العقود!
4)  العودة بالبلاد إلى الإلتزام الكامل بأحكام الدستور والقانون.
5) الموافقة على تعديل الدستور، خلال مدة محددة، بحيث يتضمن مساواة جميع أفراد الشعب لحقوق العمل السياسي دون أي استثناء، ويكون ذلك بإلغاء المادة الثامنة من الدستور، وما يرتبط بها من أحكام! والعمل على إصدار قانون الأحزاب بذات المعنى في ذات الوقت!
6) إجراء انتخابات جديدة لمجلس الشعب بعد تصديق الشعب على الدستور، ينبثق عنه حكومة ديموقراطية، تسير بالبلاد سياسيا واقتصاديا وعربيا ودولياً، وفق توجهات أكثرية مجلس الشعب الحقيقية التي تمثل إرادة الشعب!.
7) القيام بإعداد منهج الإقتصاد الإجتماعي ومناقشته مع الجهات الإقتصادية والنقابية والسياسية المختصة، تمهيدا لإصداره ليكون منهجا شاملا مُنظّما لجميع الفعاليات الإقتصادية في القطاعات الثلاث "العام والخاص والتعاوني"، ومُحققا لتكامل جميع الشؤون الإقتصادية والمالية والنقدية والمعيشية، والأسس الضريبية والجمركية، ولأهداف البلاد التنموية بشكل صحيح مبني على الفعاليات والخبرات والرساميل الوطنية بالذات دون الأجنبية والمشبوهة. ومن ثم إصداره بقانون مُلزم لجميع النشاطات الإقتصادية والدولة معاً.
8) إعادة  دعم وتطوير شركات القطاع العام كقطاع إنتاجي موازٍ ضروري، وتزويد القائم منها باحتياجاتها الطبيعية وخاصة الإدارات الكفؤة النزيهة.
9) التعهد بتعديل رواتب العمال والموظفين خلال مدة محددة، لتعود إلى قيمتها الحقيقية والشرائية قبل عام 2004، وهو العام الذي بدأت فيه الحكومة بتخفيض الليرة السورية، حتى أوصلتها حاليا إلى أقل من نصف سعرها في 2004، فكانت تخفيضا عمليا لجميع الرواتب!
10) التعهد بعدم العبث مستقبلا في قيمة وسعر الليرة السورية! والعمل على إعادتها لقيمتها في عام 2004 تدريجيا، وهذا ما سيضمن انحدار الغلاء وعودة الأسعار إلى ما كانت عليه!
11) تعديل قانون الإستثمار، بحيث يُلغى السماح للمستثمر بإخراج جميع أرباحه ووارداته ورأسماله دون قيد أو شرط كما ينص القانون حالياً، وإنما بشروط ونسب معينة. كما يمنعه من استيراد أية عمالة أجنبية إلا في حال عدم التوفر الأكيد لمثيلها من الخبرات السورية.
12) إصدار قانون يعتبر جرائم الفساد، وخاصة المنتهِكَة لخزينة الدولة بمثابة جرائم الخيانة العُظمى وتستحق ذات عقوباتها!
13) إصدار تعهد بعدم الإعتراف والتطبيع مع إسرائيل تحت أية ظروف، والتعهد بتحرير الجولان سلميا بدون أية شروط، أو عسكريا في حال التعنت الإسرائيلي، ضمن مدة محددة!
 إن قبول السلطة وإعلانها بتصريح رسمي مسؤول، موافقتها على الإصلاحات المذكورة، إنما يعني قبولها وتوجهها للقيام بإلإصلاح الشامل، وأما رفضها أو سكوتها عن إصدار تصريحات بهذا المعنى، فيعني رفضها للإصلاح وتمسكها بسياسات الفساد والتخريب والتواطىء، والإمتناع عن الإصلاح وعدم إيفاء الشعب حقوقه الدستورية، والخيانة الوطنية والقومية! فلنجرب، ولنرى توجه السلطة، وسنقر ر على ضوئه مسيرة الشعب المستقبلية!
 أيها الشعب العربي السوري، أيها المواطنين الذين طال صبركم طويلا، بانتظار تنفيذ وعود الإصلاحات التي لم تنفذ، بل وقامت السلطة والحكومة بالعمل عكسها تماما طيلة السنوات الأخيرة: أنتم جميعا، وكلّ واحدٍ منكم هو صاحب مصلحة في الإصلاح الذي سيرفع عنكم كثيرا جدا من الظلم المتراكم على عملكم ومعيشتكم ووطنكم، وإن الإصلاح لن يأتي إطلاقا دون المطالبة الجادة الحاسمه له، وأذكّركم، بأن الأم لا تُرضع ذات وليدها حتى يبكي يصرخ منُذرا بحاجته، فكيف ببعض رموز  الفساد والتسلط أن يرضوا القيام بإصلاحات من أنفسهم، تتناقض مع مصالحهم إذا لم يجدوا من الشعب ضغطا قويا حاسماً؟
أنتم، وحدكم بيدكم دفع السلطة إلى الإصلاح أو تركها إلى الأبد مستهترة بكم وبمصالحكم وبمعيشتكم و بحرياتكم وحقوقكم الدستورية والإنسانية والوطنية ، فتفكروا واتخذوا القرار الصحيح الشريف الذي يعبر عن الرجولة الحقة، والوطنية الطموحة الصادقة.
أيها المواطن، باختصار وصدق وواقعية، إن مصالحك في حاضرك ومستقبلك ومستقبل أولادك، هي في يدك أنت بالذات، فاختر ماتشاء! راجيا الله هداه للجميع
 أيها الشعب العربي السوري العظيم، أيها المواطنين المخلصين الشرفاء،
 إن ذكرى جلاء الإحتلال الفرنسي عن  سورية في 17 نيسان، لتُشكل مناسبة ذات أهمية خاصة، لنستعيدها بعد 65 سنة، ونتفكر: ألم تتجاوز إنتهاكات وجرائم بشار الأسد وعصابته فعلاً إنتهاكات المستعمر الفرنسي في أحواله العادية اليومية؟ 
بلى! ولماذا؟ ذلك لأن نظام بشار الأسد حالياً ليس حكم قيادة دولة وشعبها، وإنما هو أقرب إلى التسلط الإقطاعي الذي يعتبر البلاد وشعبها وثرواتها وأموال المواطنين حقٌّ له، فينهب ما يشاء، ويخرّب ما يشاء، ويقتل من يشاء، ويسجن من يشاء، لا يوقفه دستور ولا قانون ولا إلتزام مسؤول ولا أخلاق، ولا شعور بالمسؤولية الدستورية، عن ارتكاب إجرامه وفساده!
ولقد صبر الشعب العربي السوري طويلا جدا، على أمل أن يعمد النظام إلى إصلاح نفسه وفساده وتخريبه، ولكن الأمور تسير باتجاه العكس، فهو إلى مزيدٍ من الإرهاب والفساد والتخريب كلَّ يوم، ويكفي على ذلك برهانا، استمرار حكومته العطرية الدردرية التي لم يعرف لها التاريخ السوري مثالا في الجهل والتقصير والتخريب وموالاة الفساد، وتسخير الوطن والشعب لمصالح فساد أقارب بشار الأسد، وهذا أمرٌ واقع لا يُنكره إلا أعمى أو خائنٌ!
 إن فكرة واقتراح مشاركة دعوة منظمة حقوق الإنسان في الإحتجاج والتعبير عن رفض الظلم والفساد، في مناسبة جيدة للتعبير عن رأي الشعب، وإيصال رسالة شعبية سلمية لنظام بشار الأسد وعصابته، أن كفى، كفى! وعودوا إلى مسؤولياتكم الدستورية والوطنية والقومية، وإلا فإن الشعب سيكررها في عصيان مدني شامل يرغمكم على ترك السلطة والبلاد إلى الأبد!!
 وأخيرا، أسألك أيها المواطن المخلص الشريف، بحقَّ الله، وبشرفك وضميرك الإجابة: هل تشعر فعلا بأن سورية اليوم هي دولة دستور وقانون مثل باقي دول العالم؟ أو أنها أصبحت مجرد إقطاعية تحكمها وتتحكم فيها عصابة بشار الأسد وأقرباؤه؟ وهل أنت راضٍ بذلك؟ إذا كنت غير راضٍ، فشارك في الإعتصام السلمي!
مع تقدم الأيام، نفهم ونتعلّم أشياء كثيرة، منها:
كم من الأمور والتصرفات والزعامات يُمكن إدراجها تحت عنوان من كلمة واحدة:
" الخيانة"،  بل هي الخيانة العُظمى!!!
أيها المواطن العربي السوري، عهدَ الله، وعهدَ الإخلاص لوطنك وشعبك وأسرتك، وإلى حين إنتصار ثورة الشعب:
ü   الإمتناع الشامل الكامل عن دفع أيٍّ من الضرائب والرسوم إلى حكومة الفساد والتخريب والخيانة، فهو الطريق الحق الآمن السلمي والأكيد للخلاص نهائيا من عصابة التسلط والفساد والتخريب والخيانة.
ü   هو عهدٌ مع الله، فالتزمه كرجل وكمؤمن، وحتى إنحسار حكم الإستبداد والفساد والفشل والجهل عن البلاد، وعن صدر الشعب نهائياً، وإلى الأبد.
ü   وإننا لمنتصرون، بعون الله تعالى، وثباتنا ووحدتنا الشعبية، إنشاء الله.

بكل احترام / المهندس سعد الله جبري

القتل العشوائي للعراقيين من قبل الأمريكان


إعداد وترجمة دجلة وحيد
أصدر موقع ويكي ليكس فيديو عسكري سري يصور القتل العشوائي لأكثر من إثني عشر شخصا عراقيا في ضاحية بغداد الجديدة، من بينهم إثنان من موظفي رويترز للأنباء.
  حاولت رويترز الحصول على الفيديو من خلال قانون حرية المعلومات، من دون نجاح منذ وقت وقوع الهجوم. الفيديو، صور من موقع رشاشة في مروحية أباتشي، يعرض بشكل واضح القتل الغير مبرر لموظف رويترز المجروح ومنقذيه. طفلان شابان إشتركا في الإنقاذ إيضا أصيبوا بجروح خطيرة.  
   الجيش لم يكشف عن كيفية مقتل موظفي رويترز، وصرح بأنهم لم يعرفوا كيف جرح الأطفال. بعد مطالب وكالة رويترز، حقق في الحادثة وأن الجيش الأمريكي إستنتج بأن تصرفات الجنود كانت وفقا لقانون النزاعات المسلحة ووفقا "لقواعدهم الخاصة في الإشتباك". وبناء على ذلك، سربت ويكي ليكس القواعد السرية للإشتباك لعام 2006، 2007 و 2008، التي تكشف هذه القواعد قبل وأثناء وبعد عمليات القتل.
  نشرت وكي ليكس كل من الفيديو الأصلي الذي مدته 38 دقيقة ونسخة قصيرة مع تحليل أولي. لقد تمت إضافة عناوين ثانوية من الإرسال الإداعي لكلتا النسختين. حصلت ويكي ليكس هذا الفيديو بالإضافة الى الوثائق الداعمة من عدد من المخبرين العسكريين (ويسل بلاوير، نافخي الصفارة).  ويكي ليكس تبذل جهودا كبيرة للتحقيق من صحة المعلومات التي تستلمها. لقد قمنا بتحليل المعلومات عن هذا الحادث من مجموعة متنوعة من مواد المصدر. لقد تكلمنا مع الشهود والصحفيين المعنيين مباشرة في الحادث.
   ويكي ليكس تريد التأكد من أن جميع المعلومات المسربة التي تستلمها تحصل على الإنتباه الذي تستحقه. في هذه الحالة بالذات، البعض من المقتولين كانوا صحفيين الذين كانوا ببساطة يقومون بعملهم: يعرضون حياتهم للخطر من أجل أن يقدموا تقريرا عن الحرب. العراق مكان خطر جدا للصحفيين: 2003-2009، قتل 139 صحفي بينما كانوا يقومون بعملهم.
 
لمشاهدة الفيديو الذي يصور جريمة القتل العشوائي للعراقيين من قبل القوات الأمريكية في طائرة الأبتتشي يرجى فتح الرابط المكتوب أدناه:

محاكمة شبان بتهمة عقد اجتماعات.. في المقاهي .. !!


الجمعية الدولية  لمساندة المساجين السياسيين
تونس في 05 أفريل 2010
 *  نظرت اليوم الاثنين 05 أفريل 2010  الدائرة الجناحية  السادسة  بالمحكمة الإبتدائية  بتونس برئاسة القاضي  فوزي الجبالي في القضية عدد 1392 التي يحال فيها كل من : هيثم الساحلي ( من مواليد 02/09/1986 ) وسفيان البجاوي ( من مواليد 22/02/1983 ) و سيف الدين المبروكي ( من مواليد 04/09/1988 ) و ماجد بن فرج ( من مواليد 09/01/1984 ) ، و المحالين جميعا بحالة سراح بتهمة عقد اجتماع غير مرخص فيه طبق الفصول 1 و 2 و 7 و 8 و 23 و 24 من قانون 24/01/1969  ، و قد ورد في المحاضر أنهم " اعترفوا بتبنيهم الفكر السلفي بتأثير من القنوات الفضائية ( على غرار قنوات " إقرأ " و " الناس " و " الرحمة " ..) و صاروا يعقدون اجتماعات بالمقاهي و بالطريق العام تطرقوا فيها لمواضيع دينية من منظور سلفي ، كما تم حجز كتب دينية  سلفية (..!!) على غرار " رياض الصالحين " و " الأربعون النووية " و " تفسير ابن كثير "  ... علما بأنه تم الإفراج عن كافة المتهمين بعد استنطاقهم في جلسة سابقة ..
و قد تكونت هيئة الدفاع من الأساتذة ضو الحمرشي و سعيدة العكرمي و سمير ديلو  ، و رافع الأستاذ  الحمرشي مبينا أن الملف خال من أي دليل يفيد قيام الشبان المحالين على المحكمة بأي عمل يجرمه القانون خاصة و أنه لا وجود لأي محجوزات و لا حتى اعترافات تتجاوز مجرد القيام بأداء الشعائر الدينية و النقاش حول مسائل ليس في القانون ما يمنع تداولها ، ثم رافع الأستاذ سمير ديلو مستغربا من إصرار البوليس السياسي و النيابة العمومية على توريط القضاء في محاكمات عبثية لشبان لم يرتكبوا من " جريمة " سوى ممارسة أبسط حقوق الإنسان و هي استعمال حواس النظر و الكلام و التنقل و الوقوف في الشارع و استهلاك الأكسجين و النقاش حول الدين و السياسة و الرياضة و الفن و فساد الأنظمة ..دون أن يكون في ذلك ما يوجب تدخل الدولة و أجهزتها بأي حال لأن تفكير مواطنيها و تعبيرهم عن آرائهم أمر لا يعني سوى  أصحابه ، بالإضافة إلى أن قانون الإحالة لا ينطبق على هذه القضية لأنه لا وجود أصلا لجريمة " عقد اجتماعات بدون رخصة " فقانون 1969 ينص في فصله الأول على أن " الإجتماعات العامة حرة و يمكن أن تنعقد بدون سابق ترخيص .." ، كما أن القانون لا يتدخل في الإجتماعات الخاصة مهما كان عدد الحاضرين فيها و مهما كانت المواضيع التي يتم تداولها فيها ، بل ينظم فقط الإجتماعات العامة المفتوحة للكافة دون تحديد و التي يشترط لعقدها مجرد إعلام السلطات المسؤولة و القيام بإجراءات مبسطة ،  و لا يجرم القانون إلا حالتي عدم الإعلام أو عقد اجتماع عام تم تحجيره ، ثم رافع الأستاذ نور الدين البحيري – نيابة عن الأستاذة العكرمي – معبرا عن أسفه للإضطرار إلى الوقف أمام المحكمة للدفاع عن شبان ليس لهم من مكان غير كلياتهم و معاهدهم العليا لا أروقة المحاكم بتهم وهمية تتعلق بالتفرج على فضائيات يشاهدها الملايين من الناس و الإطلاع على كتب تباع في المكتبات بكل حرية و ليس لها علاقة أصلا بالفكر السلفي فضلا عن أن القانون لا يشتمل على ما يجرم الفكر السلفي أو غيره ، و أن الرغبة في إظهار التفاني في محاربة تطرف وهمي أو إرهاب افتراضي لن تؤدي سوى لمزيد تأجيج النقمة و الإحساس بالظلم في صدور الشبان و إفقاد الخطاب الرسمي " المكافح " للإرهاب و التطرف ..كل مصداقية ..و بعد ختم المرافعة قرر القاضي حجز القضية للمفاوضة و التصريح بالحكم يوم 19 أفريل 2010 .
و الجمعية إذ تساند المحامين في دعوتهم لوقف هذه المحاكمات الإستباقية المبنية على تهم واهية فإنها تجدد نداءها لكف يد البوليس السياسي عن الشباب المتهم بـ " التدين " و فتح تحقيق مستقل في التجاوزات التي خلفتها الإعتقالات التعسفية ..

عن لجنة متابعة المحاكمات السياسية
رئيس الجمعية
الأستاذ سمير ديلو


الهيئة الشعبية لمكافحة الفساد بملتقى أبناء الثوار"مجد"..تكشف وقائع فسادبالحديدة وتطالب بالتحقيق


طالبت الهيئة الشعبيةلمكافحة الفساد والدفاع عن الثوابت الوطنيه الجهات ذات العلاقة بمكافحة الفساد والقضاء والنيابة العامة بالتحري والتحقيق في وقائع فساد لأجهزه رسميه بمحافظه الحديدة، واتخاذ الإجراءات اللزمه حيالها قانونا".
وأشارت الهيئة الشعبيه لمكافحه الفساد والتي تم الاعلن عنها نهايه شهرمارس المنصرم والمنبثقة عن الملتقى الوطني الديمقراطي لأبناء الثور والمناضلين والشهداء اليمنيين"مجد"عضوالتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات عن حصولهاعلى وثائق دامغه تثبت تورط مؤسسات رسمية حكومية وأمنية ومدنية في حصولها على رشاوي مقابل تسهيلات مختلفة لأراضي، وتسهيلات أمنية في أقسام شرطة بمحافظة الحديدة.
 وجاءحصول الملتقي علي تلك الوثائق أثناء نزوله الميداني لمحافظة الحديده بدايه العام الحالي والذي كشف الملتقي حينهاوسلط الضوء علي الاوضاع المخيفه لقضايا نهب الاراضي واعلن عن فتح خط ساخن مع متضرري الاراضي.
 وبحسب الوثائق تلك والتي يرجع تاريخها إلى العام 2007 ، و6 أشهر من العام 2008 فإن القيمة الإجمالية لمجموع المبالغ المدفوعة مقابل تلك التسهيلات، تقدر بأكثــرمن(4266000) ريال يمني.
ـــــــــــــــــــــــ
الهيئه الشعبيه لمكافحه الفساد والدفاع عن الثوابت الوطنيه
كيان شعبي جماهيري مستقل يمثل اراده كل الشرفاء
--

      
تجديد نضـالـي .. ووحـده مســــار تاريخـــي
                    
نحـــــــــو
        
يمــــــــن جديد .. مســــــتقبل أفضــــــــــل

الملتقي الوطني الديمقراطي لأبناء الثوار والمناضلين والشهداءاليمنيين"مجــــــــــــــد"
  
عضو التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات
ملتقي مدني ديمقراطي غيرحكومي  حرومستقل يهدف الي تفعيل ميثاق العمل والاصطفاف الوطني لتجسيدأهداف ومبادئ الثورة اليمنيه(26سبتمبر/14أكتوبر)والدفاع عنها وعن مطالب وحقوق كافه فئات الشعب.
كأطارعمل لكل التيار الوطني الديمقراطي

استمرار الحصار يهدد بحدوث كارثة إنسانية في قطاع غزة


جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
غزة : نددت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بالحصار الجائر الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على شعبنا الفلسطيني و الذي يهدد في حال استمراره بحدوث كارثة إنسانية في قطاع غزة ، و حذرت الجبهة من مخاطر استمرار تدهور الأوضاع الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية لنحو المليون و نصف المليون إنسان فلسطيني يعيش في قطاع غزة .
و قال أنور جمعة الناطق الإعلامي للجبهة في قطاع غزة في تصريح صحفي أن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم حرب ضد شعبنا من خلال الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان الفلسطيني و سياسة العقاب الجماعي و سياسة التجويع و القتل البطيء للمرضى و الأطفال و النساء و الشيوخ .
و على صعيد أزمة انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة و امتناع الاحتلال عن إدخال غاز الطهي لمحافظات قطاع غزة قال جمعة إن أوضاع المواطنين الحياتية إزدادت سوءاً و صعوبة و خاصة في ظل تفاقم مشكلة نقص المياه و توقف الأنشطة الاقتصادية  بسبب انقطاع الكهرباء .
و قال جمعة إن تصعيد الاحتلال لعدوانه و تشديد الحصار على شعبنا يتطلب من الكل الفلسطيني تغليب المصلحة الوطنية العليا لشعبنا و نبذ الخلافات الداخلية و الشروع الفوري في إنهاء الإنقسام لإستعادة الوحدة الوطنية و توحيد جهود شعبنا ليتمكن من دحر الاحتلال و فك الحصار و تحقيق أهدافه الوطنية في الحرية و العودة و الاستقلال .
ودعا جمعة حركة حماس إلى التوقيع على الورقة المصرية لفتح الباب أمام الخطوات العملية للمصالحة و التوصل لإتفاق وطني شامل ينهي حالة الإنقسام و ينهي معاناة شعبنا و يعيد للقضية الفلسطينية اعتبارها و للنضال الوطني زخمه الجماهيري .


أيها المنتحرون .. إنكم تسيئون إلى ديننا وإلينا


محمد خضر قرش – القدس
الاستشهاد في سبيل الله حق وواجب في ذات الوقت . فالشهيد حيَ لا يموت وقد رفعه الله إلى جوار الأنبياء والصديقين وحسن أولئك رفيقا . والشهادة أعلى درجات التضحية ، فحمل الروح على الراحة وإلقائها في مهاوي الردى – كما قال الشاعر عبد الرحيم محمود  - تشكل بحد ذاتها مرحلة ومستوى متقدمين من التضحية بالنفس مقابل الدفاع عن الحق وإعلاء شأن الدين والدولة والأمة .وعليه فالاستشهاد هو استجابة للتضحية بالنفس من أجل المبادئ التي يؤمن فيها الشهيد و يرخص و / أو يهون الموت من أجلها.فتقديم الروح رخيصة دفاعا عن الأرض والدين والمبادئ التي يؤمن بها يعتبر انتصارا للحق على الباطل وللإيمان على الشرك والعزة والكرامة على الهوان والذل . وفي هذا السبيل يفتخر شعب فلسطين بأنه قدم الآلاف من الشهداء عبر أكثر من قرن وما زال على استعداد لتقديم أفواج وأمواج جديدة من خيرة أبناءه للدفاع عن الأرض الفلسطينية ضد كل الغزاة والمحتلين ،لأي جنسية انتموا أو لأي دين انتسبوا إليه وارتبطوا به. فالشهادة حق وواجب كما الموت حق لا مفر منه . من هنا لا بد من التدقيق والتفريق بين الشهيد والمنتحر، كما يجب التمييز أيضا بين المقاومة من جهة والإرهاب والانتحار من جهة أخرى . فإذا كانت الأولى حق وواجب وطني ودينيَ تكفله الشرائع والقوانين الدولية دون استثناء ومارسته كل شعوب الأرض لنيل استقلالها وحريتها وحقوقها بما فيها طرد الغزاة والمحتلين من أرضها، فأن الانتحار محرم شرعا بالإسلام وبكل الديانات السماوية الأخرى. فالله خلق النفس البشرية وحرم قتلها إلا بالحق الجليَ. ورغم وضوح هذه القاعدة ، إلا أن بعض المجموعات المفلسة والبائسة والعاجزة وطنيا ودينيا والفاقدة للقدرة على التخطيط المبدع لمواجهة الأعداء والغزاة وحتى الخصوم العاديين من أبناء جلدتهم ودينهم، يستسهلون زرع الأفكار البائسة والعدمية لدى فئات محددة مستغلين الفقر الاجتماعي المتقع والجهل في أمور الدنيا والدين لزرع أو لحشيَ الدماغ بمجموعة أوهام حول دخول الجنة وغفر الذنوب وغسل المعاصي التي سبق للمرشح للانتحار وأن ارتكبها أو فعلها .قد أفهم وأقبل أن يزنر شخص ما نفسه بحزام ناسف ويقاتل العدو أو المحتل أو الغازي في الغابات والوديان والمدن  وخشية أن يقع في الأسر يقوم بتفجير نفسه في صفوف الأعداء ويستشهد ، ويزخر تاريخنا العربي والإسلامي وتاريخ شعوب أخرى عديدة مثل اليابانيين والفيتناميين بأمثلة كثيرة من هذه الحالات. ولا ينحصر ذلك في المقاتلين فحسب ،بل شمل ملوك وقادة وزعماء آثروا الوقوع في الأسر فأقدموا على الانتحار أو ابتلاع حفنة من السم . كل ذلك قد يجد له أساس وحيثيات للدفاع عنه قد تتفق معه أو تختلف  لكنه قائم وممارس ولا أظنه سينتهي .  فالانتحاريون في العراق الذين يفجرون أنفسهم وسط تجمعات مدنية في المطاعم والمقاهي والأسواق هم من ضمن ما نقصده هنا  . وما ينطبق عليهم ينطبق تماما على ما جرى في مترو الأنفاق في موسكو قبل أسبوع وما حصل في أحد مسارحها قبل أعوام قليلة أيضا . وخطورة هذه الأفعال العدمية لا تقتصر على كونها خطيئة من حيث المبدأ ومنافية لكل القيم والتعاليم السماوية  والإسلامية في مقدمتها ،وإنما في كونها تعمم وترسخ لثقافة الموت ولإحلال العمل الفردي بديلا عن النضال الوطني الجماعي الذي يستنهض كل القوى والفئات والأفراد لمواجهة الغزاة والمحتلين وبالتالي يبعد جموع الشعب عن المشاركة ويبقيها عمليا خارج معادلة المشاركة في الصراع ،إما كمتفرجين لما يحدث أو كمنتظرين الترياق الشافي الذي لن يأتي من العمل الانتحاري الفردي .وبالإضافة إلى ذلك فإنه سيؤلب عليهم الرأي العام الدولي وسينعتهم بالإرهابيين كما هو جاري حاليا تجاه العديد من منظمات وحركات التحرير . إن هذه الأعمال الانتحارية تسيء إلى ديننا الحنيف السمح وتضر بسمعة المسلمين  ومعتقداتهم النبيلة . ومن المفيد في هذا السياق أن نقدم بعض الأمثلة من واقعنا الفلسطيني والعربي والإسلامي .ففي حين كان الطفل الفلسطيني أو المرأة الفلسطينية يقفان بجسارة وشجاعة أمام الدبابة أو الآلة العسكرية الإسرائيلية كان العالم كله حتى بعض الأصوات داخل المجتمع الإسرائيلي تقف بدون تحفظ مع الطفل والمرأة الفلسطينيان ضد القمع والإرهاب الإسرائيلي .وقد حصد شعبنا تأييدا واسع النطاق ضد الاحتلال كان ذلك واضحا في الانتفاضة الأولى وجزءا من الانتفاضة الثانية قبل أن نسقط في الفخ  وبالأدق في الوهم الذي مؤداه أن هذه العمليات الانتحارية سوف تخلصنا من الاحتلال أو تخفف عنا بطشه. لقد ذهبنا إلى الملعب أو الميدان الإسرائيلي المفضل بأرجلنا متناسين  حقيقة بسيطة وصغيرة جدا وهي :انه يجب  منازلة الاحتلال من خلال التركيز على نقاط ومحاور ضعفه وإخراجه أو إبعاده عن الميدان المفضل إليه . وبمعنى أخر، جره إلى ملعبنا لاستنزافه ورفع تكلفة احتلاله وتأليب الرأي العام الدولي عليه بغض النظر عن تأثيره على القرار الإسرائيلي. فإسرائيل ضعيفة أمام النضال الجماهيري العام ويضيق صدرها به خاصة إذا تمكنا من استحضار وفود أجنبية للمشاركة معنا في مواجهة قوات الاحتلال . فالصراع بيننا وبين الاحتلال الإسرائيلي لا يحل بالضربة القاضية الفنية ، فنحن غير قادرين على إلحاق الهزيمة به اعتمادا على قوتنا العسكرية المحدودة جدا جدا . فالغلبة في هذا الميدان كانت دائما لصالح إسرائيل. لذلك علينا مراكمة النضالات لتحقيق الانتصارات  .وبالإضافة إلى ذلك فقد كان توقيت بعض العمليات الانتحارية سيئا ومؤذيا لقضيتنا مما أدى إلى  إضاعة المكاسب التي جرى تحقيقها في مستويات عدة  . ولعلنا نذكر جيدا انه وبعد مرور أقل من 72 ساعة على قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي بشان عدم شرعية الجدار العنصري قامت بعض الفصائل بعملية انتحارية ،أنست العالم كله قرار المحكمة وبات كل الحديث يتركز عن العملية الانتحارية .ما يفعله الانتحاريون في العراق ضد المدنيين مثال أخر على البؤس والإفلاس والعجز الذي وصلت إليه هذه المنظمات ، لقد عزفت عن مواجهة قوات الاحتلال واتجهت صوب أبناء جلدتها . ولي أن أطرح للقارئ مقارنة بسيطة جدا  : أما كان بوسع الفيتناميين والجزائريين – على سبيل المثال- أن يقوموا بأعمال انتحارية كتلك التي يقوم بها المفلسون والبائسون الحاليون في العراق ضد أبناء جلدتهم ؟؟الجواب اتركه للقارئ .ولم يتوقف الأمر عند حدود وطننا العربي بل امتد إلى روسيا وبعض مؤسساتها المدنية والثقافية . فقد يكون للمنتحرين وطن محتل أو مغتصب أو مستولى عليه ، لكن مواجهته لا يكون عبر العمليات الانتحارية البائسة ضد الأهداف المدنية . وأريد أن اذكر قادة هذه المنظمات المفلسة بأنها تخدم من غير أن تدري أعداءها. فأعمالهم الانتحارية أدت عمليا إلى زيادة شوكة الشركات الأمنية الإسرائيلية في روسيا والقوقاز وداغستان . فهل يهدف المنتحرون إلى تقوية وتعزيز دور الشركات الأمنية الإسرائيلية، بعد أن وجهت لها ضربة مؤلمة جدا إثر انكشاف الدور الإسرائيلي في الحرب التي خاضتها روسيا ضد جورجيا قبل نحو عامين !!!  ها هي العمليات الانتحارية البائسة أدت إلى عودة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية إلى القوقاز والدول الإسلامية في جنوب روسيا . العمليات الانتحارية عديمة الجدوى ولا تحقق إلا مصالح وأهداف الأعداء ، كما أنها تبعد الشعب عن المشاركة في الفعاليات النضالية وتبقيها محصورة في فئة قليلة لا حول لها ولا قوة من السهل على المحتل محاصرتها والتعامل معها بما في ذلك تصفيتها ،كما حصل مع أكثر من منظمة وفصيل .
العمليات الانتحارية لم تحرر يوما وطنا ،بل على العكس ساهمت في تقوية شوكة الاحتلال وزيادة بطشه ضد المدنيين العزل بحجة محاربة المنتحرين . تجربتنا الفلسطينية تقول ذلك والتجربة العراقية ثبتتها وأكدتها .أما آن الأوان للشيشانيين وللقوقازيين والداغستانيين ولمسلمي جنوب روسيا أن يتعظوا ويأخذوا العبرة مما فعله الفلسطينيون والعراقيون في أوطانهم بدون جدوى ؟؟؟
أيها المنتحرون  إنكم تسيئون إلى ديننا العظيم  والينا وإلى أنفسكم ونضالكم ولن تدخلوا الجنة لأنكم قمتم بقتل وزهق النفس البشرية البريئة، التي حرم الله قتلها إلا بالحق وما تفعلوه ليس هو الحق المقصود هنا.
الله في كتابه العزيز خاطب رسوله الكريم بعبارة :يا أيها النبيَ حرض المؤمنين على القتال ولم يقل على الموت أو حتى الاستشهاد . فالقتال ضد الأعداء واجب شرعي قد لا ينجم عنه الموت أو الشهادة بل الانتصار ،كما حدث في معارك كثيرة .وشتان بين القتال والشهادة من جهة والانتحار وزهق الروح البشرية بغير حق من جهة أخرى . أيها المنتحرون ما تفعلوه لا يمت إلى الشهادة بشيء ولذلك لن يكون مصيركم الجنة .
 

مجلس عشائر العراق العربية في الجنوب يستنكر قرار لجنة 1267 الذي يستهدف الدكتور مثنى الضاري ويعلن وقوفه وتضامنه مع هيئة علماء المسلمين في العراق


بسم الله الرحمن الرحيم
وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
صدق الله العظيم

بيــان (43)
  
أن القرار الذي أصدرته وزارة الخزانة الأمريكية بخصوص فرض عقوبات مالية على الدكتور مثنى حارث الضاري بحجج واهية وغير شرعية لدعمه للإرهاب ووضع أسمه في القائمة التي تعدها اللجنة (1267) بأنهم داعمين للإرهاب أن هذا القرار الغير أخلاقي جاء بطلب من أمريكا وحكومتها العميلة في العراق بعد أن فشلت هذه الحكومة من إيقاف الضغط السياسي والإعلامي الذي تقوم به القوى المناهضة للاحتلال وكشف زيف وبطلان عمليته السياسية المقيتة .
  فأن مجلس عشائر العراق العربية في الجنوب المقاوم يدين ويستنكر هذه القرارات الجائرة والباطلة بحق المجاهد الدكتور مثنى الضاري وأن هذه القرارات دليل على عجز أمريكا بعد سقوطها في مستنقع العراق وفقدان ساستها صوابهم فأخذوا يتخبطون بقراراتهم العشوائية الرعناء وأن هذه الاتهامات باطلة وغير شرعية .
 وأن المجلس يؤكد وقوفه وتضامنه مع هيئة علماء المسلمين  ويطالب الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي وكل أحرار العالم بالوقوف والتصدي لهذه القرارات الجائرة ورفضها رفض قاطعاً ولا يسمح للجنة المسماة 1267 التابعة للأمم المتحدة بوضع أسماء الشرفاء والوطنيين من أبناء العراق في هذه القوائم التي تستهدف إسكات صوت الحق وتكميم الأفواه .  

الشيخ احمد الغانم
ألامين العام لمجلس عشائـر العـراق العـربية
فــي الجنـوب المقــاوم
البصـــــرة الــمحتــلة فــي  4/ 04 / 2010 

--