الثلاثاء، 23 فبراير 2010

أخبار الحريات في تونس


حــرية و إنـصاف
منظمة حقوقية مستقلة
 تونس في 09 ربيع الأول 1431 الموافق ل 23 فيفري 2010
1)    تأجيل قضية الصحفي الفاهم بوكدوس وحسن بن عبد الله إلى جلسة يوم 23 مارس المقبل:
قررت محكمة الاستئناف بقفصة إثر جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء 23 فيفري 2010 تأجيل النظر في الاستئناف الذي تقدم به الصحفي الفاهم بوكدوس والسيد حسن بن عبد الله للطعن في الحكمين الغيابيين الصادرين ضدهما عن المحكمة الابتدائية بقفصة والقاضيين بسجن الأول مدة 4 سنوات والثاني مدة 10 سنوات إلى جلسة يوم الثلاثاء 23 مارس 2010، علما بأنهما يحاكمان على خلفية دورهما القيادي في انتفاضة الرديف الأخيرة.
2)    تأجيل النظر في قضية الناشط الحقوقي نزار بن حسن:
قررت محكمة ناحية الشابة اليوم الثلاثاء 23 فيفري 2010 تأجيل النظر في قضية الناشط الحقوقي الطالب نزار بن حسن عضو الشباب الديمقراطي التقدمي وعضو منظمة حرية وإنصاف إلى جلسة يوم الثلاثاء 16 مارس 2010 استجابة لطلب الدفاع، علما بأن السيد بن حسن يحال من أجل تهم "الاعتداء على الأخلاق الحميدة والقذف العلني والتشويش"، على خلفية مشاركته في تجمّع سلمي نظّمه عدد من منخرطي جمعية النهوض بالطالب الشابي الذي هو عضو ناشط فيها في جويلية 2009 أمام بلدية الشابة للمطالبة بحق الجمعية في التمويل العمومي.
وقد تمكنت الأمينة العامة للحزب الديمقراطي التقدمي السيدة مية الجريبي والسيد منجي اللوز عضو المكتب السياسي للحزب المذكور من حضور جلسة المحاكمة صحبة عدد من الشباب الديمقراطي التقدمي.
3)    عشرات مساجين الرأي بسجن المرناقية يواصلون إضرابهم عن الطعام:
يواصل عشرات مساجين الرأي إضرابهم عن الطعام لليوم الثاني عشر على التوالي للاحتجاج على المعاملة القاسية التي يتعرضون لها والظروف السيئة التي يعيشونها في ظل تغوّل الإدارة وعدم تقيّدها بتنفيذ القانون وانتقامها من مساجين الرأي لأتفه الأسباب.
4)    قطع الزيارة عن عائلة سجين الرأي محمد اللافي :
قطعت إدارة سجن المرناقية يوم الاثنين 22 فيفري 2010 الزيارة عن السجين محمد اللافي عندما بدأ يقص على عائلته الاعتداء بالعنف الشديد الذي تعرض له على أيدي أعوان السجن المذكور الذين هددوه بالانتقام منه في حالة إخبار عائلته، وقد لاحظت عائلته التي زارته يوم الاثنين آثار الضرب مثل الزرقة والانتفاخ في وجهه ورقبته.
وقد اتصلت عائلة سجين الرأي محمد اللافي نهار اليوم الثلاثاء 23 فيفري 2010 مقر هيئة الصليب الأحمر بتونس لإطلاع المسؤولين فيه على الوضعية المتردية التي يعيشها السجين المذكور، ولمطالبتهم بزيارته للاطمئنان عليه بعد ما تعرض له من اعتداء وتعذيب.  
5)    حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو عيدا آخر وراء القضبان:
لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

حزب التحرير: وقاحة يهود وجرأتهم على مساجد المسلمين سببها تخاذل السلطة والحكام


اعتبر حزب التحرير في بيان صحفي له، قرار رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أول أمس الأحد 21/2/2010 اعتبار المسجد الإبراهيمي في الخليل، ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم، ضمن المناطق التراثية "الإسرائيلية"، خطوةً وقحةً تأتي تعبيراً وتأكيداً على الأمر الواقع الذي فرضه الاحتلال منذ أمد بعيد. مستشهداً على ذلك بالقول: المسجد الإبراهيمي في الخليل ومنذ أن ارتكب باروخ غولدشتاين مجزرته في 25 شباط 1994 التي راح ضحيتها عشرات المسلمين الساجدين لربهم، منذ ذلك الحين ودولة يهود تسيطر على المسجد سيطرة كاملة بعد أن قسمته إلى جزأين، أحدهما للمصلين المسلمين والآخر لليهود، وتستمر في مصادرة الأراضي من حوله وتضع الحواجز والعراقيل أمام المسلمين لمنعهم من الوصول إلى المسجد، إضافة إلى منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي، ووضع البوابات الحديدية عليه. وأما مسجد بلال فهو يشكل جيبا ليهود في مدينة بيت لحم.
وعزا الحزب سبب قيام الاحتلال بالتجاوزات المستمرة إلى موقف السلطة الفلسطينية والحكام الذين يقفون مواقف التوسل أمام صلف وعنجهية الاحتلال المتكررة، وأضاف: "فالسلطة الفلسطينية لم يتعد موقفها سقف الاستنكار الذي يتلاشى ويذوب أمام اليد الممدودة للسلام، وأما حكام الضرار "فأشجعهم" من استنكر الحدث واعتبره دليلاً على عدم جدية يهود في السلام ... والبقية كعادة أهل القبور، صمتٌ وركود." وهو ما اعتبره إمعاناً من الحكام في تضليل الأمة وحرفها عن الطريقة التي تليق في التعامل مع يهود. مشدداً على أنّ هذه الخطوة من الاحتلال تأتي إمعاناً منه في إهانة الأمة الإسلامية وتمريغ أنف السلطة وحكام العرب والمسلمين.
ورفض الحزب موقف الحكام بالقول، فلسطين وأهلها لا يحتاجون إلى الحكام ليتوسلوا يهود من أجل أن يتوقفوا عن بناء المستوطنات ووقف الانتهاكات وعمليات التهويد، بل يحتاجون إلى من يحررهم وأرضهم من يهود، وهذا يلزمه تحرك جيوش المسلمين، لا دبلوماسييهم. فمشكلة المسلمين في فلسطين ليست في الحدود والتفاصيل الجانبية التي أضاعت أصل القضية، بل هي في وجود هذا الكيان السرطاني الغاصب لأرض المسلمين والمُنتهك لحرماتهم ومقدساتهم.
وأكد على أنّ الموقف الذي اعتاد قادة السلطة وحكام المسلمين اتخاذه أمام كل الانتهاكات والتحديات من كيان يهود هو ما جرّأ الاحتلال، وأضاف: فلو رأى قادة يهود موقف عزةٍ واحداً من حكام المسلمين لتزلزلت الأرض من تحت أقدامهم.
وخلص إلى القول بأنّ هذه الحادثة تدلل للمرة بعد الألف على حاجة الأمة الإسلامية إلى حكامٍ حقيقيين يقودونها إلى ما يحب الله ، نصرٍ وعزةٍ في الدنيا وجنةٍ في الآخرة.
وناشد جيوش المسلمين بالتحرك لنصرة فلسطين وإزالة ما أسماها بعروش الظالمين، وطالب أهل القوة والمنعة بنصرة حزب التحرير لتحقيق غايته.
23/2/2010

الشاب الديمقراطي التقدّمي نزار بن حسن أمام محكمة


بـــــــــــلاغ

 مثُل اليوم 23-02-2010 الشاب الديمقراطي التقدّمي نزار بن حسن أمام محكمة الناحية بالشابة بتهمة "الاعتداء على الأخلاق الحميدة والقذف العلني والتشويش".
وتأتي هذه القضية على خلفية مشاركة بن حسن في تجمّع سلمي نظّمه عدد من منخرطي جمعية النهوض بالطالب الشابي في جويلية 2009 أمام بلدية الشابة للمطالبة بحق الجمعية في التمويل العمومي.
وبطلب من هيأة الدفاع المتكونة من الأساتذة مكرم القابسي وهشام القرفي ونجيب الشابي والعياشي الهمّامي وإيمان الطريقي قرّرت المحكمة تأخير النظر في القضية إلى يوم 16 مارس 2010.

والحزب الديمقراطي التقدّمي إذ يعبّر عن وقوفه الكامل إلى جانب المناضل نزار بن حسن وحقّه في النشاط الجمعياتي الحرّ فإنه:
·       يعتبر هذه القضية تندرج في إطار استهداف الحزب الديمقراطي التقدّمي ومناضليه والنشطاء السياسيين والحقوقيين،
·       يطالب بحفظ القضية وإيقاف التتبع ضد بن حسن والكف عن توظيف القضاء في التعاطي مع الخلافات السياسية.


الشابة في 23 فيفري 2010
الأمينة العامة
ميّة الجريبي

لقاء الكوادر النسائية بالحزب الديمقراطي التقدمي


6 مارس: ندوة لإحياء اليوم العالمي للمرأة

 نظّم الحزب الديمقراطي التقدمي يوم الأحد 21 فيفري 2010  لقاء لكوادر الحزب النسائية حول العمل النسائي وآليات تفعيله على كل الأصعدة باعتباره رافدا أساسيا من روافد النضال الديمقراطي، وشارك فيه إلى جانب الأمينة العامة وأعضاء الهيئة التنفيذية عدد من الإطارات النسائية عن مختلف جامعات  الحزب.
 وحيّا الاجتماع المساهمة المتميزة للمرأة الديمقراطية التقدمية في العمل الحزبي وفي مختلف المحطات الوطنية مؤكدا على أهمية تبوأ المرأة مراكز القادة في تحفيز المشاركة النسائية الواسعة، وسجل بكل إيجابية الخطوات التي قطعها الحزب في اتجاه ذلك (المساهمة اللافتة في اللجنة المركزية، ترأس عدد من القائمات التشريعية، قيادة الهيئات الجامعية).
وتداول الاجتماع في خطط الانتداب النسائي وسبل تجاوز العقبات الاجتماعية والخصوصية وفي آليات إدماج المرأة في النضال الديمقراطي لمواجهة حالة الانغلاق وانحسار الحريات التي تسم الحياة السياسية بتونس والتي تعيق كل مشاركة في الحياة العامة أكانت نسائية أم رجالية.
وأكد المتدخلون على ضرورة استنباط أشكال نضالية جديدة  تأبى النمطية وتؤسس للتواصل واستنهاض الهمم عبر تنوع الروافد الاجتماعية والثقافية والسياسية وعبر تحميل المسؤولية وتشجيع المبادرات الخصوصية، وشددوا على أهمية دورية مثل هذه الورشات ولا مركزيتها ضمانا للنجاعة والاستمرارية .
وبعد التداول قرر الاجتماع:
ـ إحياء اليوم العالمي للمرأة بتنظيم ندوة حول تداعيات الأزمة الاقتصادية على وضع المرأة مهنيا واجتماعيا وذلك يوم السبت 6 مارس بالمقر المركزي للحزب
ـ عقد لقاء وطني للنساء الديمقراطيات التقدميات بمدينة سوسة يوم 11 أفريل 2010  للبحث في صيغ التنظيم والتحرك المتعقلة بالنشاط النسائي
 و في نهاية اللقاء تحوّل وفد نسائي تتقدمه  صفية المستيري رئيسة اللجنة النسائية بالحزب إلى بيت المناضل السياسي والحقوقي خميّس الشمّاري المضرب عن الطعام للتعبير عن مساندة المناضلات الديمقراطيات التقدميات الكاملة له واستعدادهن لتوخي كل الأشكال النضالية المتاحة للمطالبة برفع الحصار عنه واحترام حقوقه    

الأمينة العامة
مية الجريبي

الحزب الديمقراطي التقدمي


بلاغ
أدّى ظهر الأحد 21 -02-2010 وفد من قيادة الحزب الديمقراطي التقدّمي يتركّب من الأمينة العامة مية الجريبي وأعضاء المكتب السياسي منجي اللوز وعصام الشابي ومولدي الفاهم وأحمد بوعزّي زيارة تضامن للمناضل الحقوقي السيد خميّس الشمّاري.
وتمكّن الوفد من التقاء الأخ الشمّاري وعبّر له مجدّدا عن تضامن الحزب ومناضليه معه وتأييدهم المطلق لمطلبه العادل في رفع الحصار الأمني المضروب حول بيته وإلغاء كل إجراءات الحصار المفروضة على تنقلات الشخصيات الوطنية ومقرّات الأحزاب الديمقراطية.
الأمينة العامة
مية الجريبي

قرارات المجلس العام لمنتدى الصحافيين العرب


منتدى الصحافيين العرب
بيان للصحافة
23.2.2010
 *المجلس العام يقر مؤتمره الثالث في الصيف ويحوّل هيئاته إلى لجنة تحضيريّة*
 *انتخاب الزميل زاهر بولس رئيسًا للجنة التحضيريّة بالإجماع*

اجتمع المجلس العام لمنتدى الصحافيين العرب ولجنته التنفيذيّة بحضور لجنة المراقبة، يوم السبت 20.2.2010  في فندق جولدن كراون في الناصرة. وتم خلال الاجتماع بحث ومناقشة أوضاع المنتدى والمهام الملقاة على عاتقه وبرنامجه المستقبلي.
 تقرر خلال الاجتماع الدعوة إلى عقد المؤتمر الثالث لمنتدى الصحافيين العرب في الصيف القادم، وبذلك تتحول هيئات المنتدى إلى لجنة تحضيريّة للمؤتمر.وتم انتخاب الزميل زاهر بولس رئيسًا للجنة التحضيريّة.
 هذا وستعمل اللجنة التحضيريّة على تنفيذ قرارات المجلس التي تمّت الموافقة عليها بالإجماع.
 باحترام
منتدى الصحافيين العرب
المجلس العام واللجنة التنفيذيّة ولجنة المراقبة
  
لمزيد من التفاصيل الاتصال مع:
زاهر بولس: رئيس اللجنة التحضيريّة للمؤتمر الثالث
هاتف خليوي  : 3337237-050
بريد الكتروني: zaherlbs@gmail.com

يتناسى حكام العراق اليوم ان ايران مستعدة للغدر بشيعة العراق في سبيل مصالحها الذاتية


د أيمن الهاشمي
 
        ربما يعترض البعض على تسمية العلاقة الحميمة القائمة منذ ماقبل 2003 بين أحزاب ايران في العراق وبين المحرر الأمريكي بـ"زواج المتعة"، لأسباب ربما فقهية!!، فلا مانع من تغيير التسمية إلى "زواج المصلحة!"، فالولايات المتحدة كانت الحليف الاستراتيجي لما تسمى بـ"المعارضة العراقية"، ومعظمها كانت الأحزاب التابعة لايران (المجلس الاعلى للثورة الاسلامية بأجنحته، وحزب الدعوة بمختلف تياراته، وحزب المؤتمر لصاحبه مؤسس فكرة البيت الشيعي أحد الجلبي..وباقي الكتل والشخصيات التي كانت تهيمن على حركة المعارضة العراقية)، وأدت تلك الأحزاب خدمات جليلة للولايات المتحدة وقوات التحالف في سبيل أداء مهمتها بإسقاط نظام الحكم السابق، وتسهيل إحتلال العراق. وعلى الرغم من حالة العداء الظاهرة بين نظام الحكم الثوري الاسلامي في طهران وبين "الشيطان الأكبر" أي الولايات المتحدة، فإن إيران قدمت خدمات جليلة للتحالف الانكلوامريكي في سبيل احتلال العراق، حتى أن نائب الرئيس الايراني (أبطحي) صرّحَ حينها وكذلك أيدّه رفسنجاني بالقول "إن أمريكا ما كانت لتتمكن من احتلال العراق وافغانستان دون معاونة ايران!"، وهذه المقولات مؤكدة وموثقة، كما أن طهران أسهمت في إلزام الممتنعين أو المترددين من حزب الدعوة والمجلس الاعلى على اللحاق بركب المعارضة والمشاركة في مؤتمر لندن 2002، بعد أن كانا في البدء يترددان عن المشاركة فيه!.. وتعلم القوى الحاكمة اليوم في العراق، ان نظام الحكم السابق ما كان ليسقط لولا حملة الغزو العسكري التي قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا ومعها قوى التحالف، وان دور ما تسمى بالمعارضة في اسقاط النظام لا يتعدى (الواحد) بالألف، إن لم نقل بالمليون!!، وان امريكا كافأت من وقفوا داعمين لحربها على العراق واسقاط النظام بتعزيز مواقعهم في السلطة من خلال مجلس الحكم المنحل، والحكومات المتعاقبة في ظل الاحتلال الامريكي، وقد أدت الخيبات المتتالية للحاكمين الجدد في العراق، وفشلهم في اقامة نظام حكم ديمقراطي وفي اصلاح احوال العراق الى تعميق خيبة الادارة الامريكية، بل انهم جعلوا العراق اكثر بلدان العالم فسادا واكثره خرابا وجريمة ودموية وانتهاكا لحقوق الانسان.. وفشلوا في اعادة الأمن والاستقرار وامعنوا في سياسات الاقصاء والتهميش حتى للقوى الحليفة معهم فيما تسمّى بالمعارضة العراقية!! فكانت قرارات الاجتثاث والاقصاء الاخيرة وتصلّب نوري المالكي في سياساته الخرقاء المتعنتة، سبباً في غَضبة السيّد الامريكي، وهذا ما عبّرت عنه تصريحات مسؤولين اميركان كبار بدءً بأوباما و مرورا بغيتس وبايدن و... و... وكلها تعبّرعن الخيبة الامريكية في أحزاب إيران الحاكمين اليوم في العراق!
المالكي ومن معه يتهمون اليوم امريكا بانها تريد اعادة البعثيين!!، وهي تهمة جاهزة (من تصنيع) المالكي وموالي ايران في العراق، لاسقاط كل الخصوم من عرب العراق، الذين يُعارضون التغلغل الايراني، والا فانهم يعلمون جيدا ان البعثيين يقاطعون الانتخابات ولا يعترفون بشرعيتها في ظل الاحتلال الاجنبي، فكيف يشاركون فيها؟.. واذا كانت امريكا التي تجشمت عناء وقدمت تضحيات بالآلاف من جنودها ومليارات الدولارات اكراما لعيون احزاب ايران التي انقلبت اليوم على ولي النعمة المحرر الامريكي ارضاءً للسيد الايراني، تريد اعادة البعثيين وحزب البعث فلماذا اذن شنت الحرب 2003 وقدمت الخسائر والتضحيات؟؟
عجيب وغريب هو تنوع المواقف المصلحية لاحزاب ايران في المنطقة تجاه امريكا ومن ورائها اسرائيل وهو تنوع وتناقض يبعث على الريبة والشك وصعوبة الفهم!! فهذا حسن نصر الله الشيعي في لبنان يدّعي انه ضد اسرائيل وضد امريكا ويقاوم التدخل الامريكي، وكذا المتمردون الحوثيون الموالون لأيران يرفعون شعارهم المستهلك (الموت لامريكا.. الموت لاسرائيل).. واحزاب ايران بالعراق الذين جاءوا على ظهور الدبابات الامريكية مع المحرر الامريكي ينقلبون اليوم عليه!!، وهذا مؤسس البيت الشيعي احمد الجلبي لا ينكر علاقاته الحميمة باسرائيل!، فاين الصح واين الغلط؟.. واين موقف السادة في طهران من هذا التناقض العجيب في مواقف الموالي والاتباع بين لبنان واليمن والعراق وسوريا؟
وايران ذات العلاقة الحميمة مع سوريا، تستقبل خصم الحاكمين في بغداد اللدود (يونس الاحمد) حيث أكدت معلومات بان يونس الاحمد زار ايران بوساطة تركية قبل اشهر .. وحتى تصريحات نجادي الاخيرة (بخصوص البعث واتهامه امريكا بانها تريد ارجاع البعثيين.. ) هي تدخل في باب المساومات الايرانية مع امريكا بخصوص برنامجها النووي (تسمح ايران للبعثيين بالمشاركة بالعملية السياسية ببغداد.. مقابل السماح لايران بالمضي ببرنامجها النووي بدون ضغوط غربية وامريكية مع حصول ايران على ضمانة بوجود قوى موالية لها بالبرلمان كتوازن مع البعثيين).. فهي لن تخسر كذلك ؟؟.. علما أنّ اكبر حلفاء ايران بالمنطقة هم بعث سوريا.. علما  لم نسمع يوما بان ايران..طالبت من سوريا .. بطرد يونس الاحمد,, او عزة الدوري من دمشق. بل نرى تنسيق بين ايران وسوريا..  وايران مازالت الداعم الاكبر لتنظيم القاعدة في العراق بالرغم من أنّ  الاخير يستهدف المزارات والمناسبات الشيعية ويقتل الشيعة في العراق وباكستان؟
 
ترى ما سر هذه الهجمة الغريبة التي يقودها المالكي ويعززها أحمد الجلبي والمجلس الاعلى في التهجم على أمريكا، وتحميلها مسؤولية ما يجري في العراق. هل هي نهاية الزواج القائم على المصلحة منذ 2003 مع الصديق المحرر الامريكي؟ وعلى ماذا يراهن موالي طهران في بغداد؟ هل تناسوا أن إيران على إستعداد للتضحية بشيعة العراق من اجل مصالحها الذاتية وبرنامجها التسليحي العدواني الذي تجهر به وخاصة ما اكدته المنظمة الدولية للطاقة الذرية بان ايران تسعى لكسب قنبلة نووية في القريب!!

اتحاد المدونين العرب يرحب بالإفراج عن المدون المصري أحمد سعد دومة، ويطالب بإطلاق سراح المدونين الآخرين.

بيان صحفي

اتحاد المدونين العرب يرحب بالإفراج عن المدون المصري أحمد سعد دومة، ويطالب بإطلاق سراح المدونين الآخرين.

الثلاثاء – 23 شباط- 2010

رحب اتحاد المدونين العرب بالإفراج عن المدون المصري أحمد سعد دومة عضو الإتحاد، بعد عام من احتجازه. وكانت السلطات المصرية اعتقلت المدون دومة على إثر دخوله غزة في اليوم الرابع للعدوان الإسرائيلي عليها في شهر يناير من عام 2009 من أجل تغطية المجزرة الإسرائيلية ونشرها في مدونته، وأثناء عودته إلى مصر اعتقلته قوات الأمن المصرية، وتمت إحالته إلى المحكمة العسكرية رقم 34 لسنة 2009م جنح عسكرية شمال سيناء، وبعد سماع المحكمة للمرافعات قررت حجز الدعوى للحكم بتاريخ يوم الثلاثاء 10 فبراير 2009م ، وبالفعل قضت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية بحبس كلٍّ من أحمد سعد أبو دومة وأحمد كمال عبد العال سنة مع الشغل وغرامة 2000 جنيه؛ بتهمة التسلل عبر الحدود الشرقية بطريقٍ غير شرعي، بزعم مخالفة القرار الجمهوري 298 لسنة 1995م، وقد أطلقت السلطات المصرية سراحه يوم الأحد 21/2/2010.

واتحاد المدونين العرب إذ يعبر عن ترحيبه الشديد بالخطوة المصرية فإنه يشدد على أن احترام الحق في حرية الرأي والتعبير وحرية الوصول إلى المعلومات وتداولها وإشاعتها يشكلان دعامة أساسية لأي نظام ديمقراطي، كما أنها تشكل ضمانات لحماية جملة حقوق الإنسان في أي بلد من بلداننا العربية.

كما يشدد الاتحاد على أن اعتقال المدونين على خلفية آرائهم يشكل مساساً بحقوق الإنسان ولاسيما ما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. حيث نصت المادة رقم (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن "لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود". وجاء العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ليؤكد في المادة (19) المبادئ الواردة في الإعلان العالمي نفسها، ولكنها تضيف في الفقرة الثانية من المادة (19) من

العهد إطاراً عاماً لأشكال النشر "على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها" ويعاود التأكيد على أية وسيلة يختارها، وهنا يعتقد أن الإضافة تجاوزت ضمان

حرية العمل الصحفي إلى إتاحة فرصة نقل الأفكار عن طريق المصنفات الفنية، والقالب الفني كلمة تجمع أشكال الفن كافة. وعليه فقد أضاف العهد إطاراً أوسع لوسائل النشر، مع محافظته وتأكيده على أية "وسيلة أخرى يختارها".

وعليه فإن اتحاد المدونين العرب يدعو الدول العربية كافة إلى تعزيز الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الوصول إلى المعلومات وتداولها وإشاعتها، لأن في ذلك تعزيزاً لعوامل قوة وصمود مجتمعاتهم.

إتحاد المدونين العرب

الوطن العربي