الثلاثاء، 23 فبراير 2010

أخبار الحريات في تونس


حــرية و إنـصاف
تونس في 01 ربيع الأول 1431 الموافق ل 15 فيفري 2010
السجين السياسي السابق عبد الستار بلغيث
محروم من بطاقة التعريف منذ 12 عاما
لا يزال السجين السياسي السابق السيد عبد الستار بلغيث محروما من بطاقة التعريف الوطنية منذ خروجه من السجن سنة 1998 بعدما قضى به مدة تزيد عن سبع سنوات من أجل انتمائه إلى حركة النهضة، وبعد خروجه من السجن قدم طلبا لمنطقة الشرطة بأريانة الشمالية لاستخراج بطاقة تعريف وطنية فطلب منه العون الاستظهار بشهادة تثبت عمله، وبما أنه حديث الخروج من السجن وليس له عمل، طلبوا منه الاستظهار بشهادة عامل يومي مسلمة من العمادة التي يرجع لها بالنظر، وعند اتصاله بعمدة سبالة بن عمار السابق المدعو بشير الزواوي رفض هذه الأخير تسليمه الشهادة رغم استظهاره بتصريح على الشرف يفيد انه عاطل عن العمل، إلا أن المعاناة ما زالت متواصلة منذ 12 عاما مما تسبب في تعطيل مصالحه العائلية.
وحرية وإنصاف:
1)    تدين حرمان السجين السياسي السابق السيد عبد الستار بلغيث من حقه في بطاقة التعريف الوطنية بسبب انتمائه الفكري والسياسي وتدعو السلطة غلى تمكينه من هذا الحق في أسرع وقت ممكن.
2)    تدعو السلطة إلى تمكين المساجين السياسيين السابقين من حقوقهم السياسية والمدنية وفتح الأبواب أمامهم حتى يسهل اندماجهم في المجتمع ومعاملتهم كمواطنين كاملي الحقوق.
3)    تطالب بفتح تحقيق في الموضوع وتحميل المسؤولية لمن تسبب في تعطيل مصالح المواطن عبد الستار بلغيث وتعويضه عن الضرر المادي والمعنوي الذي انجر عن هذا الحرمان الذي تواصل طيلة 12 عاما.    
حــرية و إنـصاف
منظمة حقوقية مستقلة
تونس في 08 ربيع الأول 1431 الموافق ل 22 فيفري 2010
أخبار الحريات في تونس
1)    عشرات مساجين الرأي بسجن المرناقية يواصلون إضرابهم عن الطعام:
يواصل عشرات مساجين الراي إضرابهم عن الطعام لليوم الحادي عشر على التوالي للاحتجاج على المعاملة القاسية التي يتعرضون لها والظروف السيئة التي يعيشونها في ظل تغول الادارة وعدم تقيدها بتنفيذ القانون وانتقامها من مساجين الرأي لأتفه الأسباب.
2)    قطع الزيارة عن عائلة سجين الرأي محمد اللافي :
قطعت إدارة سجن المرناقية اليوم الاثنين 22 فيفري 2010 الزيارة عن السجين محمد اللافي عندما بدأ يقص على عائلته الاعتداء بالعنف الشديد الذي تعرض له على أيدي أعوان السجن المذكور الذين هددوه بالانتقام منه في حالة إخبار عائلته، وقد لاحظت عائلته التي زارته اليوم آثار الضرب مثل الزرقة والانتفاخ في وجهه ورقبته.  
3)    حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو عيدا آخر وراء القضبان:
لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.
حــرية و إنـصاف
تونس في 08 ربيع الأول 1431 الموافق ل 22 فيفري 2010
الناشط الحقوقي خميس الشماري يعلق إضرابه عن الطعام
وحملة المضايقات ضد الناشطين الحقوقيين متواصلة
علق الناشط الحقوقي خميس الشماري الإضراب عن الطعام الذي بدأه منذ يومين للاحتجاج على المضايقات الأمنية والمحاصرة والمراقبة اللصيقة التي يتعرض لها من قبل أعوان البوليس السياسي، ولئن استطاع اليوم التنقل بحرية مع وجود مراقبة مخففة والقيام بزيارة لبعض مقرات الأحزاب إلا أن عديد الناشطين الحقوقيين الآخرين مازالوا يخضعون لنفس المضايقات والمحاصرة والمراقبة اللصيقة نذكر من بينهم الأساتذة محمد عبو وراضية النصراوي والعياشي الهمامي والسيدان حاتم الفقيه وعمر القرايدي عضوي المكتب التنفيذي لمنظمة حرية وإنصاف والسيد الأسعد الجوهري المستهدف بالملاحقة الأمنية والمتابعة القضائية.
وحرية وإنصاف:
1)    تندد بالمضايقات الأمنية التي تستهدف المدافعين عن حقوق الإنسان في تونس وتدعو إلى وقف هذه السياسة المخالفة للقانون والدستور والمتناقضة مع ما أمضت عليه تونس من اتفاقيات ومعاهدات دولية تلزمها بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان.
2)    تطالب الجمعيات والمنظمات الحقوقية داخل تونس وخارج للعمل على رفع هذه المضايقات الأمنية التي تشل العمل الحقوقي في تونس. 
حــرية و إنـصاف
منظمة حقوقية مستقلة
تونس في 08 ربيع الأول 1431 الموافق ل 22 فيفري 2010
اعتصام بمكتب الاستقبال بوزارة الشؤون الاجتماعية
وتتواصل مأساة عائلات حي البراطل
اعتصمت الأستاذتان مريم الدلاجي وإيمان الطريقي مساء اليوم الاثنين 22 فيفري 2010 بمكتب الاستقبال بوزارة الشؤون الاجتماعية بتونس بعدما تم رفض المطلب الذي تقدمتا به لمسؤول الاستقبال نيابة عن بعض سكان حي البراطل بحلق الوادي الذين تم هدم مساكنهم في المدة الأخيرة، لتقديم جملة من الطلبات تتعلق بالتعويض المادي والمعنوي لهاته العائلات المتضررة علما بأنه وقع استدعاء العائلات المتضررة منذ يوم الخميس 18 فيفري 2010 وتحدثت اليهم  لجنة قالت أنها من الرئاسة مكلفة بمتابعة ملفهم، وقد قدمت الأستاذتان تقريرا في الغرض وحاولتا تبليغه للجنة المزعومة إلا أن مكتب الاستقبال بوزارة الشؤون الاجتماعية رفض تسلم التقرير.
فقررت الأستاذتان الاعتصام ببهو الوزارة من الساعة 15.30 إلى غاية الساعة 18.15 ثم التحق بهما بعض المحامين نذكر من بينهم الأساتذة نبيل اللباسي وسيف الدين مخلوف وبعض الأفراد من العائلات المتضررة، كما التحق بهم وفد من الشباب الديمقراطي التقدمي إلا أن البوليس السياسي منعهم من الوصول إلى مقر الوزارة.
وأثناء الاعتصام أغمي على أحد أفراد العائلات وعند تطور الوضعية أنكر من بالوزارة وجود اللجنة من أصلها إلا أن بعض العائلات أكدت اتصالها باللجنة.
وحرية وإنصاف:
1)    تدين بشدة هدم المنازل وما نتج عنه من إضرار مادية ومعنوية للعائلات القاطنة بحي البراطل وتدعو السلطة لوضع حد لمعاناة هذه العائلات وتمكينهم من حقهم في مسكن لائق على أرضهم بما يحفظ كرامتهم.
2)    تستنكر معاملة الإدارة للعائلات المتضررة بما يمس من مصداقية هذه الإدارة وحيادها ومسؤوليتها في الاستماع إلى مطالب المواطنين المشروعة وتعويضهم عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقتهم.
3)    تستنكر تعامل الإدارة مع المحاميتين الأستاذتين إيمان الطريقي ومريم الدلاجي بما يمس من حرمة المحامي وحق المواطن في الدفاع عن حقوقه المشروعة التي يضمنها له القانون. 
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق