الاثنين، 16 نوفمبر 2009

مليشيات البيروقراطية النقابية ـ إعتداء آخر على نقابيي صفاقس ـ النقابي زهير اللجمي يعنف داخل الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس



إعتداء بالعنف الشديد على النقابي زهير اللجمي
تعرض النقابي زهير اللجمي الكاتب العام المساعد السابق للنقابة الأساسية للتجهيز والإسكان والفرع الجامعي للأشغال العمومية وعضو اللجنة الجهوية لمساندة أهالي الحوض المنجمي بصفاقس اليوم 16 نوفمبر 2009 إلى اعتداء بالعنف الشديد من طرف حسان الطرابلسي كاتب عام نقابة المطعميين بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس أمام مقرّ الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وذلك بمرأى ومسمع من عدد كبير من النقابيين. وقد تسبب ذلك الإعتداء في أضرار بدنية ومعنوية جسيمة.
نقابي من جهة صفاقس

غرسوا فأكلنا ونغرس فيأكلون

كتب : عريب الرنتاوي

في عُمان أيضا، عُدّ العام 2009 عاما الزراعة، وتولى السلطان قابوس بن سعيد الذي سيحتفي العمانيون العام المقبل بالذكرى الأربعين لتوليه سلطاته الدستورية (النهضة وفقا للاصطلاح المستخدم في عمان)، أقول تولى السلطان شخصيا في جولته السنوية على المحافظات، مهمة حث العمانيين لزراعة مليون شجرة نخيل، أشرفت على اختيار "فسائلها" لجان مختصة لانتقاء أفضل الأنواع وأكثرها قدرة على جبه التحولات المناخية القاسية التي تشهدها البلاد، وتحديدا ما خص منها تزايد نسبة ملوحة التربة لمساحات واسعة من المناطق الزراعية.

استذكرت ونحن نستمع من المسؤولين والزملاء العمانيين، أننا في الأردن أعلنا أيضا العام 2009 عاما للزراعة، الملك عبد الله الثاني أطلق المبادرة لتطوير الاهتمام بالقطاع الزراعي، لكن الإدارات الحكومية المختصة بأجهزتها وموازناتها لم تلحق به أو تلتحق بركب المبادرة، وظل الإنجاز متواضعا، مع أن العام يكاد يلفظ أسابيعه الأخيرة، وزاد الطين بلة، عناد الطبيعة وقسوة وشح ماء السماء وندرته.

قبل أشهر، كنت في ألبانيا، وقد علمت هناك أن صالح بريشا، رئيس وزراء البلاد المنتخب، والشخصية الألبانية الأشهر منذ أنور خوجة، يقود مبادرة لزرع خمسة ملايين شجرة، لمواجهة الاستهلاك الجائر للثروة الحرجية في بلاده، وقد رصدت لذلك موازنات وخبرات، إذ يكفي أن تتصل بالهاتف معربا للجهة المختصة عن استعدادك لتبني "مجموعة من الأشجار" في حديقة منزلك أو بستانك، حتى يأتيك بـ"الأبذار" من لم تزود.

في عيد الأضحى الفائت، قمت صحبة العائلة بزيارة اللاذقية، لأول مرة منذ ما يقرب من ربع قرن، وجدت الطريق من دمشق إليها "مشجرا" على جانبيه، و"بعمق" خمسة إلى عشرة أشجار إن جاز التعبير، الأمر الذي يعطي سالك تلك الطريق الانطباع بأنه في وسط غابة حرجية ممتدة على امتداد الأرض السورية، وبصورة تترك انطباعا مريحا لمئات ألوف المواطنين والزوار الذين يسلكون تلك الطريق.

رجعت بذاكرتي إلى الوراء، حين كنت أسخر من تلك "الفسائل" المزروعة على جانبي ذاك الطريق، فقد كنت هناك عندما غرست لأول مرة، مهموما بـ"الفصائل" في حينها، وبدا لي أن تحول تلك النباتات الضعيفة إلى "مشروع غابة" أمر مستحيل نظرا لقسوة البيئة التي تشبه في مقاطع عديدة منها باديتنا الأردنية، قلت لمن معي، ولماذا لا نزرع طريق عمان العقبة بـ"فسائل" من هذا الصنف الذي لا يحتاج ماء إلا في مراحله الأولى، ثم يشتد على عوده ويصبح "عال العال".

في عُمان، وحيث الجميع يتحدث عن "الوقفية" الجديدة التي منحها السلطان للأجيال القادمة من العمانين: مليون شجرة نخيل، أي بمعدل شجرة واحدة لكل عُمانيين ووافد، تساءلت عن "الوقفية" التي يمكن أن نتركها لأبنائنا وأحفادنا في العشريات القادمة من السنين، ولم أجد أفضل من مليون شجرة زيتون، يمكن نثرها على الجبال الجرداء أو حواف المدن والطرق الخارجية، بحيث توفر ثروة وطنية، نعتني بها في البدء، و"نوقفها" للأجيال القادمة، عملا بالحكمة الشهيرة التي تلقنّاها صغارا في المدارس: غرسوابأكلنا ونغرس فيأكلون.

لقد قضمت الغابات الاسمنتية، المساحة الخضراء في عمان ومعظم المدن الأردنية دونما إثر آخر، وقد آن أوان إعادة الاعتبار للشجرة، ليس في عيدها فحسب، بل وفي كل يوم من أيام السنة، ولنجعل من غرس شجرة واحدة على الأقل، متطلبا للتخرج من الجامعة أو الحصول على وظيفة حكومية أو نيل "كشف علامات" شهادة التوجيهي، عندها وفي أقل من عام، سنغرس ضعف العدد المستهدف زراعته من أشجار الزيتون المباركة.

من المحيط الهادرِ ..إلى الخليج الثائرِ ..لبيك عبد الناصرِ

في ملعب القومية العربية

هكذا كانت هتافات الشعوب العربية للقومية العربية لا لغيرها ، للوحدة العربية لا لغيرها، للتمثيل العربي الموحد لا لغيره .

ربما مع حملات التطبيع والاتفاقيات مع الجانب الصهيوني كانت لها آثارها الاقليمية والقطرية بشكل صارخ ومتدرج إلى أن وصلت الجماهير العربية إلى حالة التشرذم والإقليمية البغيضة والقطرية والآنا وليكن الطوفان بعدنا ..!!

الشعوب العربية جمعاء تمر بأسوء حالاتها منذ عقود ، الجماهير العربية التي لم تجد متنفس لها ولمشاكلها غير الانحياز لمفاهيم قزمية لمعاني النصر والتفوق ، وكأن الشعوب العربية تحاول أن تجد لنفسها من يمثل ذاتها في ذاتها ،وهكذا هو الأمر .

ملايين الدولارات تصرف على المستطيل الأخضر وعلى لاعبي المستطيل الأخضر ، وهناك ملايين من البشر الجوعى وملايين من حالات البطالة ، وملايين من المرضى ...ومشاكل ومشاكل مستعصية تمر بالشعوب العربية ، الاضطرابات الأمنية والتسويق السياسي في آن واحد ، كل ذلك كان نتاج مفهوم الاقليمية لدى الأنظمة العربية .

منذ عقود تحولت النظرة من النظرة القومية والوحدة العربية إلى الانغلاق القطري ، وقلنا في ذاك الوقت أن تلك الأنظمة لا تعبر إلا عن ذاتها وعن شخوصها ، أما الأمر يصل بنا الآن إلى أن الشعوب بدات تنسجم وتتناغم مع كل البرمجيات الاقليمية والقطرية البغيضة ، ونسيت الشعوب كما تناسى حكامها الوحدة العربية ولغة الضاد والمصير المشترك .

وهذا مكمن الخطورة عندما تجير حركة الاعلام سواء في الفضائيات الخاصة أو الرسمية للشحن بين خلايا الأمة ببعضها وكأننا نمر في حرب مصيرية بين الطرفين .!! ونسينا أن عدونا هو واحد ، نسينا ان الصهيونية بـأبعادها المختلفة وصورها المختلفة هي التي تستحق أن نوظف لها كل ما توفر لدينا من الأدوات الاعلامية وشحن الهمم والصمود تجاه ما يهدد منطقتنا .

2-0 في ملعب القومية العربية والوحدة العربية ، فعندما كنا نقول أن الوحدة العربية لا يمكن ان تحقق في ظل أنظمة متشرذمة ، الآن نقول أن فكرة القومية العربية تراجعت وانحصرت في ظل ترجمة واضحة من الشعوب العربية لحالها الإقليمي ، وهل نقول أن الشعوب على دين ملوكهم ورؤسائهم ؟ انها لكارثة ..

لا يعنينا كثيرا ً من الذي سيفوز في مباراة كرة القدم هذا او ذاك ، ولكن يعنينا ان يمثل الشعب العربي بفريق مترابط لا تسوده لغة الشرذمة بين اخوته الأخرين ، قالوا أن كأس العالم هو وجه من وجوه الحضارة الانسانية وترابطها ، فكيف يمكن ان يكون هذا الكأس مبني على لغة التشرذم والاقليمية والعنصرية ؟؟!! اننا نستغرب

لم يفاجئ المواطن العربي ولم يصاب احدهم بالسكتة القلبية عندما كان هناك هجوم بربري على غزة ، ولم تكن هناك ردات فعل قوية عندما استهدفت قوات العدو الصهيوني أطفال غزة ، أو عندما اقتحمت قوات العدو الصهيوني مخيم جنين ، لم نجد ردود الفعل القومية والمؤثرة عندما ارتكبت اسرائيل مذبحة جنين او الحرم الابراهيمي أو دخولها باحات القدس ، لم تركز الفضائيات الا جزئية من اوقاتها حول تلك القضايا ، أليس من المهم ما يتعرض له أطفال ونساء العراق ، أليس من المهم أن نتذكر مليون أرملة عراقية ؟ أليس من المهم أن نتذكر أن قوة البطش الأمريكية قامت بعملية انهيارات ضخمة في بلد عربي مهم مثل العراق ، أليس من المهم أن تتذكر شعوبنا الجوعى في الصومال والحرب على شواطئهم وثرواتهم ، أليس من المهم أن يتذكر الاعلام والشعوب العربية ما يحدث في اليمن وتهديد خطر لتفسخ دولة اليمن التاريخية ؟ انها لسخافة من الاعلام العربي والفضائيات ، وللأسف لمباراة كرة قدم بين الاخوة لتمثيل الأفضل بين الأمم تقوم الدنيا ولم تقعد وكأننا في حرب !! ولو كانتاكلتا الدولتين المتنافستين على الفوز بالتمثيل في كأس الأمم متجاورتين جغرافيا ماذا كان سيحدث؟؟!!!

ان ما يحدث هو اجهاظ إلى ما تبقى من وحدة الشعوب العربية وفكر القومية العربية والوحدة العربية ، وهي ضربة قاضية لأي أطروحات تعطي بالأمل مستقبلا ً نحو انحياز الجماهير إلى لغة وبرنامج يقود نهائيا ً وتماما ً إلى القضاء على أي أمل أو بارقة تجمع الاخوة في بوتقة الأمة العربية .

أجندات سياسية تنفذ من خلال كرة القدم والمعلب الأخضر ورسائل أيضا ً لا تقتصر على الأنظمة ، بل أشركوا فيها الشعوب للوصول إلى حالة من الانفصال الذاتي بين أعضاء الأمة للوصول إلى حالة اضعاف واستضعاف للأمة أمام المشروع الصهيوني وفي النهاية نحن نشجع هذا الفريق عن ذاك في تجاوز لحدود مفاهيم التشجيع الرفيع .

مهزلة .. كفى مهازل تقودون فيها شعوبكم ، شعوب الأمة العربية الواحدة إلى مستنقع التشرذم والانفصال الذاتي ، فهناك مشاكل هي أجدر بالاهتمام مثل قضية الفقر والعادلة وتوزيع الثروة والتخلف والبناء العلمي ومشاكل البطالة التي تعاني منها المجتمعات العربية ، انكم ايها المبرمجون تستخدمون شعوبكم ومن خلال المستطيل الأخضر لتغطوا عوراتكم ولترتفع الحناجر في عملية سكر وهي لا سكر بل هي حالة هذيان وهروب إلى الأمام تمارسها الشعوب احتجاجا ً على أوضاعها .. فكفى مهزلة .

بقلم / سميح خلف


حماس امريكان ( خالص )

احمد دغلس

ليس كرها ولا تبلي على حماس ، لكن المشهد شاهد على العيان والشمس لا تغطى بالغربال حماس خالص ( بوور ) امريكان وغير هيك مجنون الذي ينفي انهم ( ميش ) خالص أمريكان بووووور .

مشاهد وبيانات حتى على الساحات الصغيرة مثل النمسا مثلا ، الكل شايف وعارف تنظيم حركة الإخوان المسلمين وعلاقاتها مع الهيئة الدينية الإسلامية في النمسا ، وحتى الحكومة والمسئولين والحزب الإشتراكي الديمقراطي النمساوي وشلة حسب الله من المتأسلمين .... كلهم رايح وماشي على درب شيخ واحد على الدرب الأمريكاني ... تعجبنا وفكرنا في الأمر لكن توصلنا الى الحسم ...حسم حماس بانهم امريكان وأكثر من امريكان وبديش ابزقها من خوف ما يقولوا ....!!! .

قوى كبيرة وراء الموضوع .... تكلمنا ردحنا تواصلنا ... لكن لربما نحن المجانين ؟؟ بيعرفوا كل شيء عنهم عن ( حماس ) وعن صغائر الأمور التي نحن لا نعرفها ... لكن عمال يكبروا ويتبهرجوا ...وكان البيت بيتهم والحكومة عندنا ليست بالحكومة المقالة ، بشتغلوا على العيان ، وبحكوا بالتليفونات عن كل شيء ، وبيستثمروا وبيفتحوا مشاريع ... عداك عن الغسيل ومعسول التحرير والصمود ؟؟؟ وكأن الله يحميهم ويرعاهم وميش خايفين ... وزيادة بتحدوا الحكومة والبرلمان والذي ظهر من كلام الهيئة الدينية الإسلامية في النمسا التي ترعى وتساعد حماس !!!!

مشاهدات وزيارات وعزومات أمريكية وتلبية لولائم رمضان من العم سام ومن الحكومة والرئيس وكلها على البيان لا خوف ولا حسبان ولا كلام زايد ... !! شوف السودان وشوف الصومال والجزائر واليمن وافغانستان والباكستان وفلسطين وما تنسوش العراق وحزب الإخوان المسلمين هناك .

فكرنا وتسائلنا فلم نجد غير الواقع أنهم في حضن الأميركان وأنهم في حمايته ومفروضين على الحكومات وحتى الرؤساء .

رجعنا الى الوطن وإلى الإنقسام وصواريخ القسام ورسائل الود السويسرية وعشق امير المؤمنين اليوسفي الى جنيف ونافورة بحيرته ، إللي بترطش على كل فكرة ومبادرة ، وكان تل ابيب محررة وواشنطن معقل الجمل .

تصريحات أمريكية خالص ( بوور) لكنها بالعربية من فم البردويل والنونو بالزبط مثل صاحبنا نتياهو وشلة ليبرمان ومن لف معهم من مدام كلينتون حتى يصلوا اوباما النجم اللامع الباهت في قضية فلسطين ... الكل من الكل سبحان الله وكان كلينتون بتحط بثم البردويل والنونو ترياق النفاق والرياء والإنقسام ... ميش عاجبهم حدى ولا بيعبروا حدى هم الكل والديك من بيضة امه بصيح لأنو تفقيس أمريكاني بحضانة إسرائيلية .

القرارميش في طهران ولا في دمشق الحل عند الأمريكان وولاد عمنا في تل ابيب ،وغير هيك ميش مزبوط ولا صح بدون تعب وقلة فهم ... إنهم بوور امريكان , والزمن حيثبت كل شيء .

لكن مثل ما قال المرحوم صخر حبش ( ابو نزار ) لازم مرة تزبط .

احمد دغلس

حِزْبُ البَعْثِ العَرَبي الاشْتِرَاكي: بيان حول افتراءات المالكي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

حِزْبُ البَعْثِ العَرَبي الاشْتِرَاكي أُمةٌ عرَبِيةٌ وَاحِدَة ذاتُ رِسالَةٍ خَالِدَة

قيادة قطر العراق وحدة حرية اشتراكية

مكتب الثقافة والاعلام

بيان

افتراءات المالكي الباطلة لن تنقذه

من مصيره المحتوم

يا أحرار العراق الميامين

أيها المجاهدون البعثيون والمقاومون الأبطال

لقد أوصلتم بجهادكم الباسل المتواصل ما يقرب من السبع سنوات ضد المحتلين الأميركان وحلفائهم الصهاينة والفرس وعملائهم الأذلاء وخصوصاً المالكي العميل المزدوج لأميركا وإيران الى أن يصبح أسير مأزقه الخانق الذي بات يضرب طوقه حول عنقه وأعناق بطانته العميلة على نحو قاتل ، وتجلى ذلك عبر هزيمة المحتلين الأميركان الكبرى على ارض العراق الطاهرة وافتضاح تغلغل ونفوذ النظام الإيراني الفارسي التوسعي في العراق والذي مثل الاحتلال الثاني بعد الاحتلال الأميركي .. وبما فضح أطراف العملية السياسية المخابراتية على حقيقتهم البائسة والتي تعرت عبر صراعاتهم الميليشياوية كأدوات طيعة لتقسيم وتفتيت العراق ، والتي تبدت في إقرار ما يُسمى ( قانون الانتخابات ) بعد صراعات حادة ومهاترات صاخبة وفاضحة والذي يعد صفقة سافرة لسلخ كركوك وأجزاء من المحافظات الأخرى من العراق ، ومدخلاً جديداً لتعميق الصراعات الطائفية والعرقية واثر ذلك تصاعدت هستيريا التصريحات الرخيصة لدى العميل المالكي والذي راح يصب المزيد من جام غضبه وينفث المزيد من صديد حقده الدفين على البعث فكراً وتنظيماً وممارسات نضالية ، فراح يحرض أتباعه من العملاء على ما يُسميه ( عدم السماح للبعثيين بالتسلل الى قبة البرلمان ) وبملاحقة كل من يمتلك أي نفس بعثي حتى بقلبه ومنعه من الترشيح للانتخابات على حد تعبيراته السقيمة وبأنه شكل ما يسميها ( هيئة المساءلة والعدالة ) وهي البديل المسخ لـ ( هيئة اجتثاث البعث ) سيئة الصيت والمقاصد الخبيثة ، وراح يوصم البعث الرسالي بما ليس فيه من سلطان بل هي من إسقاطات أوصافه وأوصاف حزبه ( حزب الدعوة العميل ) موظفاً رهطه من العملاء لترديد التصريحات المجانية الرخيصة ضد البعث ومناضليه .

يا أبناء شعبنا المقدام

يا مجاهدو المقاومة الأبطال

يا أبناء امتنا العربية المجيدة

إنكم تعلمون علم اليقين الدور الجهادي للبعث وفصائل المقاومة كلها في مقاومة الاحتلال ورفض صنيعته ( العملية السياسية المخابراتية ) جملةً وتفصيلاً , وكما تعلمون تمسك البعث بخيار المقاومة الحاسم والذي تجلى في إعلان الأمين العام للحزب الرفيق المجاهد عزة ابراهيم الدوري مطلع الشهر الحالي عن تشكيل جبهة الجهاد والتحرير والخلاص الوطني ، وتصاعد عملياتها الجهادية الباسلة صوب النصر المؤزر والتحرير الشامل والاستقلال التام على وفق ثوابت الجهاد والتحرير ، وهذا ما اقض مضجع العميل المالكي وراح يرمي في كل مرة بجريرة التفجيرات الإجرامية على عاتق البعث ومجاهديه ، وبالرغم من وضوح موقف البعث المقاوم للاحتلال والحامي لأبناء شعبه على مدى عقود نضاله الطويلة وإدانته واستنكاره الشديدين للتفجيرات الإجرامية كافة في بياناته المتتالية وذلك كله لم يحل دون إعلان المالكي وببلاهة العملاء وصفاقتهم بأن ( من قام بتفجيرات الصالحية اعترف بأن البعث هو الذي أمره بتنفيذها ) مما أثار تندر وسخرية أبناء شعبنا المجاهد .

وحقاً أن شر البلية ما يُضحك ويبدو أن العميل المالكي أراد بهذا التصريح الشائن تصعيد حملة الاعتقالات الظالمة بحق مناضلي البعث ومجاهدي المقاومة وأبناء شعبنا الطيبين متوهماً بأن تصريحاته البائسة هذه ستفت في عضدهم وستنقذه من مصيره المحتوم فهزيمته وهزيمة شركائه من العملاء هي رديف هزيمة المحتلين وأنهم سينالون على أيدي أبناء شعبنا المجاهد ومقاومته البطلة حسابهم العسير وجزاءهم العادل وذلك أن المجلس الوطني والحكومة الانتقالية اللذين دعا إليها المجاهد عزة ابراهيم الدوري سينبثقان فور إحراز النصر المبين وسيمارسان عبر ممثلي المقاومة الباسلة والقوى الوطنية والقومية والإسلامية الرافضة للاحتلال دورهما في إنزال القصاص العادل بالعملاء والجواسيس الذين كانوا أداة المحتل لتدمير العراق وإبادة أبناء شعبه وتجويعه والرجوع به قرناً الى الوراء الى خانة الاستعمار والاستعباد والتخلف والتي سيردم فجوتها جهاد المقاومين الأبطال الذين يواصلون جهادهم الملحمي حتى النصر المؤزر و الحاسم النهائي المبين .

ولتعش المقاومة الباسلة سيف الشعب البتار وضميره الحي .

والمجد لشهداء مقاومة العراق والامة .

وليخسأ المحتلون وعملائهم الأراذل .

ولرسالة امتنا الخلود .

قيـــادة قطـر العـــراق

مكتب الثـقافة والأعلام

14/ تشرين الثاني / ٢٠٠٩ م

بغــداد المنصــورة بالعــز بإذن الله