الجمعة، 23 أكتوبر 2009

وانكسر الحلم يا أبا مازن !! ( 1 – 4)


حسن خليل حسين

في صيف 1963م، وتحديداً في شهر يوليو (تموز) زرت أخي وأستاذي صلاح خلف في منزله بمدينة غزة مقابل تل الزهور حيث تقيم عائلته، وذلك لأهنئه بسلامة الوصول من الكويت في بداية العطلة الصيفية، وتبادلنا أطراف الحديث حول ما تمرّ به الساحة الفلسطينية من توالد عشرات المنظمات التي حملت شعارات متعددة، وتحدثت عن أساليب مختلفة حول كيفية تحرير فلسطين من الصهاينة الغاصبين بعد أن طال انتظار شعبنا للجيوش العربية التي ظلت حكوماتها على اختلاف مسمياتها وأنواع أنظمتها تعدنا بقرب التحرك لبدء معركة التحرير، لدرجة أنّ تحرير فلسطين كان يشكل المادّة الدسمة في البيان الأول الذي كانت تصدره الحركات الانقلابية التي سادت الوطن العربي طوال خمسة عشر عاماً أعقبت نكبة فلسطين سنة 1948م..

ولنذكر أو نوضح لمن لم يعرفوا بما حدث عندما اختلف الزعيم الركن عبد الكريم قاسم قائد ثورة 14 يوليو (تموز) سنة 1958م في العراق مع زعيم ثورة 23 يوليو (تموز) 1952م في مصر البكباشي (مقدم) جمال عبد الناصر، حيث أراد قاسم العراق كما كان يسميه مدير "صوت العرب" أحمد سعيد.. أراد أن يسبق عبد الناصر الذي كانت إذاعاته تردد صباح مساء النشيد الشهير الذي صاغه الشاعر الفلسطيني الكبير هارون هاشم رشيد "عائدون.. عائدون"، فأمر قاسم بأن تعلق في مكتبه بوزارة الدفاع خريطة فلسطين وقد كتب تحتها بالخط العريض "عدنا..".

يا سبحان الله.. كم كان سهلاً تحرير فلسطين واستعادتها من براثن اليهود الغاصبين.. وأخبرت أستاذي في مدرسة خالد بن الوليد بأنّني شكلت تنظيماً مع حوالي عشرين شخصاً معظمهم من طلابه في مرحلة الثانوية، وقد أصبحوا يومذاك في مرحلة التخرج من الجامعات المصرية في مختلف التخصصات، وأسمينا التنظيم "جبهة النضال الثوري الفلسطينية"، وأخبرته بأنّ السلطات الحاكمة اكتشفت هذا التنظيم بعدما وزعنا منشورات توضّح أهدافه وشعاراته، ورسمنا على غلاف البيان علم فلسطين مخترقاً نجمة داود السداسية، وتحتها قطرات دم حمراء، وأنّنا تعرّضنا للسجن والتعذيب، ثمّ أفرجوا عنّا بعدما كتبنا تعهداً بعدم تكرار ما حدث، وفوجئنا بأنّ رجال المباحث كانوا قد أشاعوا بين الناس أنّنا تنظيم منحرف له صلة بإسرائيل، لكن الناس لم يصدقوا تلك الأقاويل، وضحك الأخ صلاح خلف وقال :

أنا أعرفكم جيداً، وأعرف إخلاصكم، ولا أتوقع أن تترككم الأجهزة الأمنية، وهي حتماً تراقبكم، وسأعطيك الآن شيئاً ملفوفاً في هذه الصحيفة، وكن حذراً في قراءته وإخفائه، وإذا اقتنعتم به أنت وأصدقاؤك فلان وفلان وفلان، فحاولوا أن تتحركوا بحذر شديد، وأريد سماع رأيكم بعد أسبوع في مقهى فلسطين، وقرأنا هيكل البناء الثوري لحركة فتح، وقرّرنا الانضمام إليه.

كان يتحدث عن الكفاح المسلح كطريق وحيد لتحرير فلسطين كلّ فلسطين، وبعدما أنشأ القادة العرب في قمة13/ 1/1964م بالقاهرة منظمة التحرير الفلسطينية، استفدنا من تنظيمها الشعبي في تغطية تحركاتنا، وشكلنا مجموعة أو كتلة رئيسية فيما سمي بمكتب القطر (7 من 12 عضواً) واخترنا الدكتور حيدر عبد الشافي رئيساً على غير رغبة رئيس المنظمة المناضل الكبير أحمد الشقيري لجرأته في مواجهة المسؤولين، وللاستفادة من شهرته كرئيس سابق للمجلس التشريعي في غزة.

وبعد كارثة 5 يونية (حزيران) 1967م ونزوحي من القطاع التقيت في دمشق أبا إياد وأبا عمار وأبا جهاد وأبا اللطف، وعرفت من الأخ عبد الخالق أبو حجير (الرقيب المالي) أنّكم عضو في القيادة عن مجموعة قطر مع إخوانك الذين سبقوك إلى عضوية اللجنة المركزية، وهم أبو يوسف النجار، وعبدالفتاح حمود، وكمال عدوان.. المهم أنّك كنت واحداً من قادة فتح التي اتخذت من الكفاح المسلّح طريقاً وحيداً لتحرير فلسطين، وكنت تشاركهم الرأي في اتهام القيادات العربية وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية بالتخاذل وربما بممارسة الخداع لشعبنا الفلسطيني..

وآل زمام الأمور إليكم ياقادة فتح بمباركة ودعم من قطبي الأنظمة العربية التقدمية واليمينية، حسب تصنيفات تلك الحقبة من تاريخ أمتنا، الرئيس جمال عبد الناصر والملك فيصل بن عبدالعزيز.. من هنا فإنني أتوجه بالخطاب إليكم يا أبا مازن.. وللحديث بقية..

المغرب الخامس إفريقيا في الولوج الجيد للانترنيت


صنف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المغرب ضمن خمس بلدان إفريقية يتركز بها نحو 90 في المائة من المشتركين في شبكة الانترنيت ذات الصبيب العالي. وأفاد تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية نشر اليوم الخميس أن استعمال الانترنيت ذات الصبيب العالي بالقارة الافريقية متركز بشكل كبير، إذ توجد نسبة 90 في المائة من المشتركين في خمس دول (جنوب إفريقيا والجزائر ومصر والمغرب وتونس).

وأضاف التقرير أن هذه الدول تعد من بين الدول التي عرفت ارتفاعا قويا في عدد المشتركين في الانترنيت ذات الصبيب العالي منذ 2003 مؤكدا أن إفريقيا تداركت التأخر في مجال الهاتف المحمول ولكنها لازالت تجد صعوبات في ما يتعلق بالولوج إلى الانترنيت ذات الصبيب العالي.

وأكد التقرير أن عدد المشتركين في الهاتف المحمول تطور بشكل ملفت بإفريقيا إذ ارتفع هذا العدد ما بين 2003 و2008 من 54 مليون مشترك إلى حوالي 350 مليون مشترك أي بارتفاع نسبته 550 في المائة معربا عن الأسف في المقابل لكون الدول الإفريقية لازالت بعيدة عن ركب دول أخرى في ما يخص الولوج إلى الانترنيت ذات الصبيب العالي التي تعد "وسيلة التواصل الأساسية بالنسبة لتحقيق أهداف عديدة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وعزا التقرير أسباب هذا التأخر بالخصوص إلى غياب البنيات التحتية للاتصالات الثابتة .

وسجل معدو التقرير أيضا أن هناك فجوة في ما يتعلق بسرعة الانترنيت ذات الصبيب العالي مشددين على ضرورة التدخل بسرعة لتصحيح هذه الوضعية بطريقة تمكن القارة بأكملها من الولوج إلى الانترنيت.

كما أشار التقرير الى وجود فجوة في أسعار الصبيب العالي موضحا أن تكلفة استعمال شبكة ذات صبيب عالي ثابت مرتفعة عادة في الدول منخفضة الدخل.

وأبرز أن 14 بلدا بين البلدان الـ 20 التي تشهد أعلى تكلفة في الحصول على الصبيب العالي توجد في إفريقيا جنوب الصحراء مشيرا إلى أنه "حتى في داخل إفريقيا فإن الفجوة بين الأسعار هائلة".

ولدى تطرقه للمنجزات التي حققتها البلدان الافريقية في مجال الهاتف المحمول، أوضح التقرير أن عدد المشتركين في الهاتف المحمول ارتفع بإفريقيا بشكل أسرع مما هو عليه بباقي مناطق العالم منذ سنة 2003، مضيفا أن هذا العدد أعلى حاليا بأزيد من عشر مرات من عدد المشتركين بالهاتف الثابت بإفريقيا وأعلى بأزيد من عشرين مرة في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وأوصى التقرير باعتماد إجراءات ترمي إلى توسيع خدمات ذات صبيب عالي بالمناطق التي تعاني من نقص في الربط بالشبكات وإيجاد وسائل تمويل جديدة ومبتكرة تسمح بإحداث شبكات أخرى بصبيب عالي ثابت ومحمول أكثر قوة.

وحسب التقرير فإنه يتعين على الحكومات والمانحين والقطاع الخاص بذل المزيد من المجهودات من أجل تحقيق تقدم هام بافريقيا.

ولاحظت الوثيقة، أن الهاتف المحمول أضحى على المستوى العالمي تكنولوجيا الاتصال الموزعة بشكل أنصف موضحا أن هذا المجال سجل إلى غاية متم سنة 2008 حوالي 4 ملايير ربط عبر العالم.

وبخصوص استعمال شبكة الانترنيت، سجل مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن أزيد من نصف ساكنة البلدان المتقدمة مرتبطة حاليا بهذه الشبكة، مقابل 15 في المائة فقط في البلدان النامية، مشيرا إلى أن الفجوة الرقمية تهم خاصة الصبيب العالي.

وأوضح التقرير أن استراليا، التي تضم 21 مليون نسمة، تسجل ارتفاعا في عدد المشتركين في خدمات الصبيب العالي أكثر من القارة الإفريقية كاملة.

ويعد متوسط الولوج بالبلدان المتقدمة أعلى بأزيد من ثماني مرات عما هو عليه في البلدان النامية.

وكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في تقديمه للتقرير، أنه مازالت هناك أشواط طويلة يتعين قطعها قبل التمكن من القول إنه تم تقليص الفجوة الرقمية بشكل ملموس والسير قدما نحو مجتمع المعلومات بالنسبة للجميع مضيفا أن الفوارق بين البنيات التحتية في مجال تكنولوجيا الاتصال والإعلام لا تزال كبيرة، وخاصة في ما يتعلق بشبكات الصبيب العالي.

مجموعة الشعلة للأطر العليا المعطلة


الرباط، في؛ 22أكتوبر2009

بيــان استنكـاري:

دأبت مجموعة الشعلة للأطر العليا المعطلة على تنظيم وقفاتها الاحتجاجية ومعاركها النضالية بشوارع الرباط منذ تأسيسها الذي دخل سنته الثانية، بصيغ سلمية وأساليب احتجاجية حضارية تطمح في جوهرها إلى التعبير عن حق أطر المجموعة في الإدماج الشامل والمباشر والفوري في أسلاك الوظيفة العمومية،هذا الحق الذي تكفله القرارات الوزارية رقم 99/888، 99/695 و 08/1378 وتكفله المواثيق الدولية.

وتهدف المجموعة من وراء احتجاجاتها هذه لفت أنظار الحكومة إلى معاناتها الاجتماعية والنفسية وكذا ما تقاسيه من تدخلات قمعية تطال أطرها وتخلف في مجملها إصابات وأضرار جسيمة ناهيك عن الشتم والسباب والألفاظ الحاطة من الكرامة ، إضافة إلى التعبيرات اللاأخلاقية لعناصر الأجهزة القمعية ( نزع الحجاب ، الضرب في مناطق حساسة من الجسم...). وقد تعزز هذا الأسلوب في الفترة الأخيرة وخاصة في بحر هذا الأسبوع ، حيث قوبلت احتجاجات مجموعة الشعلة بتدخلات قمعية وعنيفة ومضايقات سافرة ومتعسفة، وهذا ما يدفع المجموعة إلى الإصرار على دفع الحكومة لتنفيذ وعودها، والتنبيه إلى خطورة الأزمة الاجتماعية والنفسية المستفحلة في صفوف أطرها، والتحذير من مغبة الالتفاف والتنصل من الإدماج، بتوفير مناصب شغل في الوظيفة العمومية لكل أعضاء مجموعة الشعلة.

وقد أسفرت التدخلات القمعية أيام 20/21/22 أكتوبر 2009 أمام كل من البرلمان وباب السفراء عن أزيد من 30 إصابة خطيرة توزعت بين جروح في الرأس وكسور في الأطراف.

وإذ تدين مجموعة الشعلة هذه المقاربة الأمنية لمطلبها وتستنكر هذه التصرفات القمعية تعلن للرأي العام الدولي والوطني ما يلي:

+ تشبثها بحقها العادل والمشروع في الإدماج المباشر والفوري والشامل في أسلاك الوظيفة العمومية وفق القرارات الوزارية 99/888، 99/695 و 08/1378؛

+ عزمها على خوض معارك نضالية غير مسبوقة تتحمل الحكومة فيها كامل التبعات؛

+ تنديدها بالمتابعات القضائية التي تطال بعض أعضائها وباقي أعضاء المجموعات الأخرى.

+ تشبتها بمواصلة معركتها النضالية التصعيدية والمفتوحة على جميع الاحتمالات.

+ دعوتها كافة الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية والمنظمات الوطنية والدولية لدعم ملف أطرها المعطلة حتى تحقيق مطلبها الاجتماعي المتمثل في التوظيف والكرامة؛

+ تحميلها الحكومة كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع في المستقبل من الأيام.

"عاهدنـا العائـلات إمـا التوظيــف أو الممــات"

مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا

إدانة ثلاثة صحفيين بالسجن النافذ بالمغرب

تعبر مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا عن سخطها إزاء إدانة مدير اسبوعية المشعل ، ادريس شحتان ، هذا الخميس ، 15 أكتوبر ، بسنة سجن نافذ من قبل محكمة الرباط، علي اثر نشره مقالات عن صحة الملك محمد السادس. كما فرضت المحكمة عليه غرامة قدرها 10000 درهم مايعدل حوالي 885 يورو وأمرت بحبسه على الفور .

و قضت المحكمة كذلك بأحكام بثلاثة اشهر ضد رشيد محامد ومصطفى حيران صحفيين عاملين في نفس الصحيفة. وبدفع غرامة مالية قدرها5000 درهم (440 يورو) وتغطية تكاليف المحاكمة.

نذكر بان ادريس شحتان وجهت إليه تهمة "نشر معلومات كاذبة " و "الادعاء بوقائع غير صحيحة" ، والى الصحفيين المشاركة في دلك.

فان في أواخر آب / أغسطس ، نشر ادريس شحتان مقالا بعنوان "آلمشعل يكشف عن الأسباب التي أدت بالقصر إلى اصدار بيان حول مرض الملك ". هدا المقال جاء عقب نشر بيان من قبل وزارة البروتوكول الملكي ،في 26 آب ، الذي أعلن فيه أن الملك في فترة نقاهة لمدة خمسة أيام بسبب إصابته بعدوى الروتافيروس مع أعراض جفاف حاد في الجهاز الهضمي ، البيان وقعه البروفيسور عبد العزيز ماوني الطبيب الشخصي للملك .

كما نشرت المشعل مقابلة مع الطبيب ، محمد بن بوبكري ، بعنوان "فيروس الروتافيروس أسبابه.... نقص المناعة أو الحساسية .

مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا تدين هذا الانتهاك الخطير لحرية الصحافة ، وتطالب السلطات المغربية بإلغاء الإدانات والملاحقات القضائية ضد الصحفيين .

كما تعبر عن تضامنها الكامل مع الصحفيين المضطهدين.