الجمعة، 23 أكتوبر 2009

مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا

إدانة ثلاثة صحفيين بالسجن النافذ بالمغرب

تعبر مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا عن سخطها إزاء إدانة مدير اسبوعية المشعل ، ادريس شحتان ، هذا الخميس ، 15 أكتوبر ، بسنة سجن نافذ من قبل محكمة الرباط، علي اثر نشره مقالات عن صحة الملك محمد السادس. كما فرضت المحكمة عليه غرامة قدرها 10000 درهم مايعدل حوالي 885 يورو وأمرت بحبسه على الفور .

و قضت المحكمة كذلك بأحكام بثلاثة اشهر ضد رشيد محامد ومصطفى حيران صحفيين عاملين في نفس الصحيفة. وبدفع غرامة مالية قدرها5000 درهم (440 يورو) وتغطية تكاليف المحاكمة.

نذكر بان ادريس شحتان وجهت إليه تهمة "نشر معلومات كاذبة " و "الادعاء بوقائع غير صحيحة" ، والى الصحفيين المشاركة في دلك.

فان في أواخر آب / أغسطس ، نشر ادريس شحتان مقالا بعنوان "آلمشعل يكشف عن الأسباب التي أدت بالقصر إلى اصدار بيان حول مرض الملك ". هدا المقال جاء عقب نشر بيان من قبل وزارة البروتوكول الملكي ،في 26 آب ، الذي أعلن فيه أن الملك في فترة نقاهة لمدة خمسة أيام بسبب إصابته بعدوى الروتافيروس مع أعراض جفاف حاد في الجهاز الهضمي ، البيان وقعه البروفيسور عبد العزيز ماوني الطبيب الشخصي للملك .

كما نشرت المشعل مقابلة مع الطبيب ، محمد بن بوبكري ، بعنوان "فيروس الروتافيروس أسبابه.... نقص المناعة أو الحساسية .

مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال أفريقيا تدين هذا الانتهاك الخطير لحرية الصحافة ، وتطالب السلطات المغربية بإلغاء الإدانات والملاحقات القضائية ضد الصحفيين .

كما تعبر عن تضامنها الكامل مع الصحفيين المضطهدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق