الجمعة، 23 أكتوبر 2009

اخبار من العراق

اخبار متفرقة من العراق

ناقش رئيس الجمهورية جلال طالباني مع رئيس مجلس النواب إياد السامرائي آخر التطورات المتعلقة بالعملية السياسية والانتخابات التشريعية المقبلة. السامرائي َاطلع رئيس الجمهورية على مواقفَ الكتل ِالنيابية تِجاهَ قانونِ الانتخابات، والصعوبات التي تحول دون َاقرار ِالقانون ِالانتخابي.

اخبار متفرقة من العراق

أبدى عدد من اصحاب المحال التجارية في محافظة الديوانيـة امتعاضهم من أرتفاع اسعار بدلات الايجار للمحال التجارية في سوق الديوانيـة الحديث.

اخبار متفرقة من العراق

عقدت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ندوة حول الوقاية من مرض سرطان الثدي .

اخبار متفرقة من العراق

رغم فقدانـه بـصره لم يتوقـف أبـو فليح الرجل الطاعن في السن الذي يملك محلاً ضيقاً في سوق الكوفـة عن ممارسـة عمـله في حياكـة شباك صيـد الاسماك، وإستهوت شباك أبو فليـح المميزة صيادي الاسماك من المحافظات الجنوبيـة فأضحت تتصدر الماركات في الاسواق.

انتشار نحو خمسة آلاف من القوات العراقية بغطاء جوي أميركي على الحدود مع سوريا عقب أنباء عن احتمال دخول انتحاريين

أفاد مصدر في قوات حرس الحدود العراقية، أن وحدات كبيرة من القوات العراقية انتشرت ظهر اليوم على الحدود العراقية السورية، معززة بغطاء جوي أميركي تحسبا لدخول انتحاريين.

وقال المصدر في حديث خاص، أن "نحو خمسة آلاف عنصر من الجيش والشرطة العراقية وقوات حرس الحدود انتشروا منذ الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الجمعة، على طول المنطقة الممتدة من بلدة القائم الحدودية وحتى بلدة مكر الديب"، مضيفاً أن تلك القوات يرافقها "غطاء جوي أميركي".

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "عملية الانتشار جاءت عقب اعترافات أدلى بها مسلح أردني الجنسية من أصل فلسطيني، أفادت أن هناك نية لمجموعة من الانتحاريين بالتسلل عبر الحدود العراقية السورية".

ولفت المصدر إلى أن "المسلح كان ألقي القبض عليه مساء أمس بعد تسلله عبر الحدود في منطقة القائم"، مبيناً أنه "تم نقله إلى مركز شرطة الأنبار في مدينة الرمادي، ومن المتوقع أن يتم نقله إلى بغداد بعد اكتمال التحقيق معه".

وأكد المصدر أن "القوات العراقية مستمرة بالانتشار لحد الساعة"، مبينا أن "تواجد هذا العدد لا يندرج ضمن الإجراءات الروتينية التي تقوم بها تلك القوات لتأمين الحدود".

يذكر أن محافظة الأنبار، مركزها الرمادي 110 كم غرب بغداد، تربطها حدود مع سورية تمتد إلى أكثر من 600 كلم، وتشهد الحدود منذ سقوط النظام العراقي السابق في نيسان 2003، عمليات تسلل منتظمة من قبل مسلحين أجانب يدخلون من الجانب السوري، لتنفيذ أعمال مسلحة داخل العراق، بحسب التقارير الأمنية الصادرة عن القوات العراقية والأميركية.

كركوك: اكتشاف معبد أشوري يفوق عمره ال 4500 عام ويضم 123 قطعة أثرية نادرة

ذكر مدير دائرة الآثار والتراث في كركوك اليوم الجمعة، أن فريقاً من المنقبين عن الآثار، تمكن من اكتشاف معبد أشوري قديم، يضم 123 قطعة من القطع النادرة.

وقال أياد طارق في حديث خاص، أن فريقاً من دائرة الآثار والتراث تمكن من اكتشاف معبد يضم 123 قطعة مختلفة تعود لحقبة الحكم الأشوري في العراق.

وأضاف طارق، أن القطع المكتشفة عبارة عن جِرار وأواني ورسوم حيوانية قديمة، عثر عليها الباحثون في تل يقع جنوب كركوك .

وتابع أنه " بعد شهرين على عمليات المسح والتنقيب ، تمكن فريق العمل من تحديد موقع المعبد ، حيث تم العثور على قطع ومواد تستخدم من قبل الكهنة في إحياء الطقوس الدينية القديمة ".

وأوضح مدير دائرة الآثار، أن القطع المكتشفة تم نقلها إلى المتحف العراقي في العاصمة بغداد حيث عرض قسم منها في المتحف.

من جانبه قال رئيس فريق التنقيب عبد المجيد عبد الجبار في تصريح خاص، أن تاريخ المعبد الأشوري المكتشف يعود الى حوالي العام 2500 قبل الميلاد، ومن جملة القطع الفريدة التي عثر عليها فريق العمل، قطع عظام حادة كانت تستخدم كأبر لوصل القطع الجلدية، إلى جانب أواني كانت تستخدم في خلط الألوان التي كان الكهنة يطلون بها وجوههم.

يذكر أن مدينة كركوك تقع على بعد 250 كلم شمال شرق العاصمة بغداد، ويقدر المؤرخون عمرها بحوالي 5000 عام، ويعتقد البعض أن أصل التسمية يعود إلى الحقبة الأشورية حيث أطلق عليها اسم " كرخاد بيت سلوخ" التي تعني "المدينة المحصنة".

وكركوك غنية بالآثار التاريخية التي تعود إلى حقبة ما قبل الميلاد, من سومرية وأشورية ,وأكادية، إلى جانب غناها بالآثار الإسلامية ، "إلا أن ثروتها الأثرية كثيراً ما تتعرض للسرقة والنهب من قبل عصابات متخصصة، بسبب قلة العناصر المخصصة لحراستها" ، بحسب ما يقول مدير دائرة الآثار أياد طارق.

إصابة شرطيين بانفجار عبوة ناسفة في كركوك

أعلن مصدر أمني مسؤول في الشرطة العراقية، اليوم الجمعة، عن إصابة عنصرين من شرطة الطوارئ بانفجار عبوة ناسفة جنوب كركوك.

وقال المصدر في حديث خاص، إن عنصرين من الشرطة أصيبا عند الساعة التاسعة من صباح اليوم بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة العراقية في حي الواسطي، جنوب كركوك.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "العبوة كانت مزروعة على جانب الطريق الرئيسية وانفجرت عند مرور الدورية"، مبينا أنه "تم نقل المصابين إلى مستشفى كركوك العام للعلاج".

يذكر أن محافظة كركوك، 250 كم شمال شرق بغداد، تشهد بين الحين والآخر أعمال عنف، تصاعدت خلال الأسبوع الحالي، فقد قتل مصور في قناة الرشيد الفضائية وأصيب مراسل فضائية البغدادية بانفجار عبوة ناسفة قرب حي الصدرين وسط المدينة، كما قَتل بائع متجول وأصيب طفل في العاشرة من عمره على يد مسلحين.

اخبار متفرقة من العراق

قلل نواب من أهميـة النتائج التي سيمتخض عنها اجتماع اعضاء المجلس السياسي المخصص لحـل قضيـة قانون الانتخابات، فيما انتقد آخرون اشراك المجلس كونه لا يحمل اي صفه دستورية.

اخبار متفرقة من العراق

اكد رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري في حديث الى السومرية انه في حال لم يُقِر مجلس النواب القانون الجديد للانتخابات خلال المهلة المتبقية فسيتم حكما اعتماد قانون العام الفين وخمسة لاجراء الانتخابات العامة

اخبار متفرقة من العراق

ناشدت ملاكـات تربويـة وزارتي الصحة والتربيـة القيـام بجولات تثقيفيـة في المؤسسـات التربويـة لنشـر الوعـي الصحي للوقايـة من الانفلونزا الوبائيـة.

اخبار متفرقة من العراق

ظاهرة جميلة تبدء بالاعجاب برؤساء الدول الكبيرة والفنانين لتتحول اسماءهم الى اسماء سيارات حديثة تباع في كردستان العراق مثل اوباما وساركوزي من روساء الدول وفنانين اكراد كعزيز ويسي وونوشة.

اخبار متفرقة من العراق

افتتح في محافظةِ النجف مصرفٌ مُخصص للنساء فقط يُعتبر الأول من نوعِه في العراق. المصرف الذي شهدَ إقبالاً طيباً في اليوم الأول من المرأة النجفية، يُقدم أنواع التعاملات المصرفية المُختلفة، منها منحُ فتح الحسابات الجارية والاعتمادات والقروض المالية.

اخبار متفرقة من العراق

أعلن سكرتيرُ السفير الألماني في بغداد لؤي الربيعي، أن برلين ستستضيفُ يومّي الخامس والسادس من الشهر المقبل في برلين، مؤتمراً عن الاستثمار في العراق.

مسؤول بديالى يكشف عن ثغرات على الحدود مع إيران ومجلس المحافظة ينفي

كشف مسؤول أمني في محافظة ديالى عن حدوث عمليات تسلل محدودة إلى داخل المحافظة عبر حدودها مع إيران، في حين نفى رئيس مجلس المحافظة حدوث أي خروقات على الحدود الإيرانية خلال فترة تسلمه المجلس.

وقال مستشار محافظ ديالى للشؤون الأمنية عامر الطائي في حديث خاص، اليوم الخميس، أن "عدم وجود قوات كافية من قوات الحرس على الشريط الحدودي مع إيران أدى إلى حدوث عمليات تسلل من الجانب الإيراني"، مبيناً أن "القوات العراقية تغطي حوالي 80% من الشريط الحدودي".

وأوضح الطائي أن طبيعة الخروقات الموجودة "تتمثل بتهريب الأسلحة والمخدرات والكثير من المواد والمعادن"، مبيناً أن "تطور كفاءة حرس الحدود خلال الفترة الماضية أدى إلى انحصار كبير في ملف تهريب الأسلحة، إلا أن عمليات تهريب المواد الأخرى كالمخدرات لا تزال تسجل".

من جهته، قال رئيس مجلس محافظة ديالى طالب محمد إن "الشريط الحدودي مع إيران آمن حاليا، ولم تسجل أي حالة خرق امني أو تسلل، بحسب التقارير الأمنية التي تصلنا من الجهات المختصة".

وأضاف محمد في حديث خاص، أن "مجلس محافظة ديالى يسعى باستمرار إلى تزويد الأجهزة الأمنية بالتقنيات والأجهزة الحديثة لتعزيز الأمن على الشريط الحدودي"، حسب تعبيره.

يذكر أن الشريط الحدودي مع إيران والذي يمتد نحو 200 كم ضمن الحدود الإدارية لمحافظة ديالى ومركزها مدينة بعقوبة 57 كم ، شمال شرق العاصمة بغداد، كثيرا ما كان يشهد حصول الكثير من الخروقات من قبل الجانب الإيراني، وآخرها اعتقال ثلاثة من حرس الحدود العراقي، من بينهم ضابط برتبة نقيب واقتيادهم إلى داخل الأراضي الإيرانية.

التجارة العراقية تعلن عن خطوات لإلغاء البطاقة التموينية جزئياً

كشف وزير التجارة بالوكالة صفاء الدين الصافي أن العام المقبل سيشهد تغييراً في نظام البطاقة التموينية، معتبراً نظام البطاقة في شكله الحالي "يصادر حقوق الفقراء".

وأوضح الصافي في حديث خاص، اليوم الخميس، إن "هناك دراسة وخطوات جدية لحجب البطاقة التموينية عن بعض الفئات من المجتمع التي لا تحتاجها"، مبيناً أن هناك لجنة مشكلة من قبل مجلس الوزارء ستقوم بتحديد تلك الفئات.

وأكد الصافي أن" العام المقبل سيشهد تغييراً في نظام البطاقة التموينية"، مبيناً أن "نظام البطاقة الحالي هو مصادرة لحقوق الفقراء".

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي أصدرت بياناً، في شهر حزيران الماضي، أعلنت فيه عن تعليمات لوزارة التجارة تقضي بحجب البطاقة التموينية عن موظفي الدولة العراقية الذين تقدر رواتبهم بمليون ونصف المليون دينار عراقي.

واعتبر الصافي أن "الميزانية التي رصدت للوزارة لعام 2009، والبالغة ثلاثة مليارات و600 مليون دولار غير كافية لتغطية مفردات البطاقة التموينية"، مبينا أن "كلفة الفرد الواحد من مفردات البطاقة التموينية تبلغ 27 ألف دينار شهرياً".

وقال الصافي إن "الوزارة طالبت الحكومة العراقية بتخصيص مليار و200 مليون دولار ضمن الميزانية التكميلية لهذا العام لتغطية مفردات البطاقة التموينية للأشهر القادمة، وتسديد مستحقات التجار الموردين لمفرداتها، فضلاً عن تسديد مستحقات الفلاحين العراقيين الذين باعوا إنتاجهم من محصولي الحنطة والشعير إلى الوزارة".

وكان مجلس الوزراء قد قدم إلى البرلمان في شهر آب الماضي الموازنة التكميلية البالغة 5 تريليونات و300 مليار دينار عراقي، لتغطية نفقات تشغيلية واستثمارية، وبعجز بلغ ثلاثة تريليونات و900 مليار يتم تعويضها وفقاً لقانون الموازنة عن طريق الزيادات المتوقعة في أسعار النفط، إلا أن مجلس النواب العراقي طالب الحكومة العراقية بإعادة النظر في الميزانية وتخفيضها.

يذكر أن نظام البطاقة التموينية استحدث لتوفير احتياجات السكان من المواد الغذائية الأساسية خلال فترة الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق بعد غزوه دولة الكويت عام 1990، وتقدر احتياجات العراق الحالية من المواد الغذائية الأساسية، بأكثر من 330 ألف طن، من الحنطة وأكثر من 60 ألف طن من الرز شهرياً.

مسؤول: القوات الأميركية تنتهك الاتفاقية الأمنية في ديالى

اتهم مسؤول أمني في محافظة ديالى، اليوم الخميس، القوات الأمريكية بانتهاك الاتفاقية الأمنية في المحافظة، في حين تضاربت آراء المسؤولين الآخرين في المحافظة بصدد تلك الانتهاكات.

وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، قد وقعا الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق، في منتصف شهر كانون الأول من العام 2008، والتي انسحبت بموجبها القوات الأمريكية من المدن العراقية في نهاية حزيران 2009.

وقال المسؤول الأمني في حديث خاص، إن "القوات متعددة الجنسيات تنتهك الاتفاقية الأمنية كل يوم تقريباً، لكن القيادات الأمنية لا تبلغ إدارة المحافظة ومجلسها بهذه الانتهاكات، وإنما ترسلها إلى لجان رئيسة في العاصمة بغداد".

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "الخروق تتمثل بتجوال القوات الأميركية داخل المدن وقيامها بعمليات اعتقال بدون إذن قضائي ودخول مراكز المدن، الأمر الذي أسفر عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين نتيجة إطلاق النار من قبل القوات المتعددة الجنسيات".

ووصف المسؤول الأمني الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن بأنها "ليست بالاتفاقية المثالية التي تمنع وقوع الأخطاء"، معللاً ذلك بالقول إن "القوات الأمريكية لديها صلاحية تنفيذ عمليات عسكرية في محيط قواعدها العسكرية لمسافة تصل إلى سبعة كيلومترات لتوفير الأمن لقواعدها، وهذا معناه أن هناك مجال حركة واسع أمامها، ولاسيما أن بعض قواعدها الرئيسة تقع على مقربة من مراكز مدن كبيرة، ومن بينها مدينة بعقوبة"، 55 كم شمال شرق بغداد.

من جهته، نفى نائب رئيس مجلس محافظة ديالى صادق الحسيني قيام القوات متعددة الجنسيات بتلك الخروق، مبيناً أن "التقارير التي تصلنا من الأجهزة الأمنية لم تشر خلال الأشهر الماضية إلى وجود خرق من جانب القوات متعددة الجنسية".

وأوضح الحسيني في حديث خاص، إن "قيادة عمليات ديالى هي المسؤولة عن متابعة ملف تطبيق الاتفاقية الأمنية والتنسيق مع المتعددة الجنسيات، وإذا ما حصل أي خرق تبادر إلى إشعار الجهات التنفيذية والتشريعية في المحافظة، وهذا لم يسجل لحد الآن".

ولفت الحسيني إلى أن "صلاحية المتعددة الجنسيات في ظل بنود الاتفاقية الأمنية غير واضحة للبعض، لذا يثار بين الحين والآخر الحديث عن قيام المتعددة الجنسيات بخروق في بعض المناطق"، مطالباً المسؤولين والمواطنين بـ"إثبات خروق القوات المتعددة الجنسيات من قبلهم، وإرسالها إلى مجلس المحافظة لأجل التدقيق فيها وإجراء التحقيق".

وأكد صادق الحسيني أن "أغلب العمليات العسكرية التي تنفذها القوات متعددة الجنسيات في أقضية ونواحي المحافظة تكون برفقة الأرتال العراقية، وبالتنسيق المستمر معها، ولم يسجل لدينا أي خرق لبنود الاتفاقية التي تم بموجبها انسحاب قطعات المتعددة الجنسيات إلى قواعد خارج مراكز المدن".

من جانبه، كشف مستشار محافظ ديالى لشؤون العلاقات العامة دلسوز الجاف أن "المتعددة الجنسيات نفذت مؤخراً الكثير من عمليات الإنزال الجوي في مناطق عدة من المحافظة، بناء على معلومات استخبارية تقول إنها دقيقة، وتنصب على ملاحقة الجماعات المسلحة التي تحاول إثارة العنف من جديد".

وأوضح الجاف أن "القوات متعددة الجنسيات لا تكتفي باعتقال الهدف المطلوب، بل جميع من حوله، وهم غير متهمين بأي شيء، لذا يعتبر هذا الإجراء انتهاكاً لحقوق الإنسان وخرقاً فاضحاً للاتفاقية الأمنية"، مضيفاً أن "الكثير ممن اعتقلوا بهذه الطريقة جرى إطلاق سراحهم بعد أيام من مكوثهم في المعتقلات، بعدما تبين أنهم أبرياء ولا توجد أي تهم ضدهم".

وتنص الاتفاقية الأمنية على أن تكون تحركات القوات الأمريكية داخل المدن العراقية بعد انسحابها منها الثلاثين من شهر حزيران 2009، محددة بموجب طلب تقدمه القوات الأمريكية للقيام بعملية عسكرية أو مرور أرتال داخل هذه المدن، وتنص الاتفاقية على ضرورة مرافقة القوات العراقية للقوات الأمريكية عند دخولها أو خروجها من المدن العراقية أو تنفيذها العمليات الأمنية.

يذكر أن القوات متعددة الجنسيات مازالت تحتفظ بخمس قواعد عسكرية كبيرة لها في محافظة ديالى، مركزها بعقوبة 55 كم شمال شرق بغداد، ويبلغ تعداد قواتها نحو 10 آلاف جندي، يتمركز عدد كبير منهم في قاعدة المطار أو ما يعرف بـ"الويرهاوس"، قرب منطقة السبتية، 5 كم شمال مدينة بعقوبة.

وتنص الاتفاقية الأمنية بين حكومة العراق والولايات المتحدة الأمريكية على أن تنسحب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي العراقية في 31 كانون الأول عام 2011 .

خطط لترميم معبد لالش الإيزيدي بإقليم كردستان العراق

أعلنت وزارة أوقاف إقليم كردستان العراق أنها تعمل على وضع خطط لتوسيع وترميم معبد "لالش" الإيزيدي، وتشجيع السياحة الدينية في الإقليم، مبينة أن شركات أجنبية تعتزم إرسال وفود للإطلاع على الأماكن الدينية في الإقليم.

وقال مدير الشؤون الإيزيدية في الوزارة خيري بوزاني في حديث خاص، اليوم الخميس، إن "رئاسة الإقليم أقرت تنفيذ مشروع توسيع وترميم معبد لالش المقدس لأتباع الديانة الإيزيدية"، موضحاً أن "المشروع يهدف إلى ترميم المعبد من دون تشويه قيمته الأثرية والتاريخية".

وأضاف بوزاني أن "المديرية ستستعين بعدد من الخرائط والمخططات التي تعود للقرنين 18 و 19 في عملية الترميم"، لافتاً إلى أنه سيتم أيضا إنشاء عدة مرافق ثقافية وخدمية قرب المعبد "كالمتاحف والمكتبات وقاعات وأماكن الاستراحة والساحات والحدائق".

وكشف مدير الشؤون الإيزيدية أن "المشروع عرض على عدد من الشركات الأجنبية المختصة لوضع المخططات الأساسية له ومن ثم تنفيذه"، مؤكدا أن "المشروع سينجز في خمسة أعوام كحد أقصى"، ولم يذكر المبالغ المخصصة له.

ولفت بوزاني إلى أن "إنجاز المشروع سيسهم في تنشيط حركة السياحة الدينية، نظرا لشهرة معبد لالش المعروفة عالميا".

من جهته، يفيد مسؤول إعلام وزارة أوقاف كردستان العراق مريوان النقشبندي أن "الوزارة تعمل حالياً على تشجيع السياحة الدينية في الإقليم"، مؤكداً أن "عدداً من الشركات الأجنبية قدمت طلبات لإرسال وفود سياحية للإطلاع على الأماكن والمعالم الدينية والحضارية الموجودة في الإقليم".

ويقول النقشبندي إن "الوزارة وافقت على طلب لإحدى الشركات الألمانية في هذا المجال"، مؤكداً أن "أول مجموعة سياحية مكونة من200 شخص وصلت إلى الإقليم بداية تشرين الأول الجاري، وشاركت تلك المجموعة في مراسم عيد (جما) للإيزيديين، في معبد لالش"، 40 كم شرق دهوك.

ويضف مسؤول إعلام أوقاف كردستان أن "شركتين أخريين أحداهما لبنانية والأخرى أوروبية قدمتا طلبات لوزارة الأوقاف قبل أيام لإرسال البعثات والوفود إلى الأماكن الدينية والحضارية في الإقليم"، لافتاً إلى أن "عملية تشجيع السياحية الدينية تتم بالتنسيق مع وزارة السياحة في الإقليم".

ويشير النقشبندي إلى أن "الوزارة قامت بتحديد 22 موقعاً ومعلماً دينياً في مختلف مناطق الإقليم لزيارتها من قبل السياح، كما تم تعيين عدد من الموظفين كمرشدين لمرافقة السياح وتعريفهم بتلك المواقع".

ويذكر مسؤول إعلام وزارة أوقاف كردستان العراق أن هناك "العديد من المواقع الدينية المهمة في الإقليم، ومنها معبد لالش الخاص بأتباع الديانة الإيزيدية، وسلطان مظفر، وكاك أحمدي شيخ، وتكايا ومزارات شيوخ النقشبندية في هورامان، وتكايا روفية، فضلاً عن العديد من الكنائس والأديرة القديمة والمعابد الأثرية القديمة التي تعود للديانتين الميترائية والزرادشتية، والأحياء اليهودية والمكتبات الأرشيفية للمخطوطات الدينية الخاصة بوزارة الأوقاف والتي تعد من المصادر المهمة لمعرفة الحياة الدينية القديمة في إقليم كردستان العراق، وهي تعود للديانات المسيحية والإسلامية والإيزيدية والمندائية".

من جهته، يعتبر المراقب الاقتصادي محيي الدين نور الدين أن السياحية الدينية في الإقليم "تسهم في زيادة الدخل الوطني، كما تساعد على امتصاص البطالة، فضلاً عن دورها في تعريف الآخرين بالآثار والمعالم الدينية الموجودة في الإقليم".

ويدعو نور الدين، في حديث خاص، إلى "زيادة الاهتمام بالأماكن والمواقع الدينية والحضارية في الإقليم بهدف جذب السياح وتشجيعهم على المجيء"، مبيناً أن "معظم المواقع الأثرية والدينية في الإقليم تعاني من نقص في الخدمات، كالطرق وأماكن الاستراحة".

يذكر أن أراضي إقليم كردستان العراق، وبحسب المصادر الأثرية، تضم العشرات من الأماكن المقدسة والتاريخية للديانات الإسلامية والمسيحية والإيزيدية فضلا عن العديد من المواقع الأثرية المهمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق