الاثنين، 9 نوفمبر 2009

الهيئة الوطنية للمحامين بتونس


الحمد لله وحده،

الهيئة الوطنية للمحامين بتونس

قصر العدالة – تونس

الهاتف: 71.562.166 تونس في 09 نوفمبر 2009

بيان إعلامي

كان من المقرر أن ينعقد يوم الجمعة الموافق للسادس من شهر نوفمبر 2009 مجلسا للتأديب، لكن عددا من أعضاء مجلس الهيئة الوطنية طالب بتغييره وتحويله إلى اجتماع لمجلس الهيئة لمحاسبة العميد حالا وبدون مبرر وبصفة مباشرة ودون احترام للإجراءات اللازمة لذلك من توجيه الاستدعاء إلى كل الأعضاء وضبط جدول الأعمال من العميد وفي آجال معقولة، إضافة إلى عدم الأخذ بعين الاعتبار بقية الأعضاء غير الحاضرين وبأسلوب فج ومخالف للأخلاق وتقاليد المهنة، فالبعض توقف عند هذا الحد من الإساءة لي والتحريض لكن العضو الأستاذ عماد بالشيخ العربي تجاوز كل الحدود وتفوه نحوي بسب الجلالة وبالسب والشتم والتهديد، مستعملا في ذلك عبارات ماسة بشرف وبكرامة العميد، كما سب أنصار العميد ونعتهم بأبشع النعوت البذيئة، وعاضده في صنيعه هذا العضو الأستاذ محمد نجيب بن يوسف الذي توجه نحوي ساخرا ومستهزئا ومهددا قائلا لي:" ما تجيش عميد وسأعمل لك كذا وكذا...ونحن في مجلس تأديب وأول من نبدأ بتأديبه هو العميد... " الخ. وفي نفس السياق واصل بعض الأعضاء الحاضرين صنيعهم المخالف للأخلاق وقانون المهنة والنظام الداخلي. وقاموا بإزاحتي من رئاسة الجلسة ونصبوا الكاتب العام الأستاذ الهادي التريكي رئيسا لها، الذي عرض أن يحل محل العميد. وموازاة لذلك قام الأساتذة عماد بالشيخ العربي ومحمد نجيب بن يوسف والهادي التريكي بافتكاك دفاتر الجلسات عنوة وعقدوا الاجتماع رغم أنفي، ومن بين ما اتفقوا عليه:

1/ افتكاك دفاتر الجلسات وتسليمها للكاتب العام الأستاذ الهادي التريكي.

2/حجب البريد الإداري عن العميد ومنعه من الاطلاع عليه والتصرف فيه وتكليف الأستاذ الهادي التريكي بذلك.

3/ منع العميد من السفر إلى الخارج وتمثيل الهيئة لدى الهيئات والمنظمات المهنية والحقوقية وحضور المؤتمرات إلا بإذن من أعضاء المجلس.

4/ بيع سيارة العميد.

5/ منع العميد من استعمال الهاتف الجوال.

وهذا ما بلغ إلى علمي إذ تم منعي من طرفهم حتى من الاطلاع على دفتر محاضر الجلسات على اثر عقدهم لاجتماعهم غير القانوني.

زميلاتي الفضليات، زملائي الأعزاء:

إن الممارسات المرتكبة من بعض الأعضاء والسابق بيانها:

1/ تكوّن مخالفات أخلاقية وقانونية حسب قانون المهنة وأعرافها وتقاليدها والنظام الداخلي.

2/ يذكر عميد المحامين بان مؤسسة العمادة هي التي تتولى تمثيل الهيئة الوطنية للمحامين ورئاسة مجالس الهيئة دون سواها طبق أحكام الفصلين 48 و62 من قانون المهنة، والعميد هو الذي يعين موعد كل اجتماعات مجلس الهيئة ويضبط جدول أعماله طبقا لقانون المهنة وعملا بأحكام الفصل 57 من النظام الداخلي، كما يشرف على جميع هياكل المهنة وعلى تسييرها ولا يمكن افتكاك صلاحياته أو سحبها من أية جهة كانت، وحتى تفويضها يجب أن يكون بموافقة منه ولمدة زمنية محددة وبموجب قرار كتابي.

3/ تعتبر سابقة خطيرة ودخيلة على تقاليد المهنة وأعرافها، فالاعتداء على مؤسسة العمادة يفتح الباب على مصراعيه للتجاوزات ويزج بالقطاع في الفوضى ويهدد هياكل المهنة ويشل نشاطها.

4/ يعد ضربا للشرعية باعتبار أن مؤسسة العمادة تستمد شرعيتها من قانون المهنة وباعتبار العميد منتخبا مباشرة من الجلسة العامة وليس من أعضاء مجلس الهيئة، الذين نصبوا أنفسهم محل العميد وحاولوا الاستيلاء على صلاحياته فخرقوا القانون واعتدوا على إرادة المحامين المنبثقة عن الجلسة العامة التي انتخبته، بحيث لا يمكن لهم سحب صلاحياته التي خصه بها القانون ولو أجمع الأعضاء على ذلك.

5/ ليست فقط إعتداءا فضيعا بالسب والشتم والاهانة والتهديد على العميد، إنما هي اعتداء على كل المحاميات والمحامين وعلى جميع هياكل المهنة.

6/ تعتبر انقلابا مخططا له على مؤسسة العمادة ومحاولة أخرى لتجريد العميد من صلاحياته ومهامه التي خصه بها القانون والتي ليست من مهام أعضاء مجلس الهيئة، إذ نذكّر الزميلات والزملاء بأنّ ما قام به أعضاء مجلس الهيئة يوم الجمعة 6 نوفمبر 2009 هو مواصلة لنفس الممارسات التي قاموا بها في جلسة مجلس إدارة الصندوق يوم 25 جوان 2009 التي حاولوا فيها إسناد صلاحيات العميد باعتباره رئيس مجلس إدارة الصندوق إلى المدير الإداري الذي هو موظف بإدارة الصندوق.

7/ يدعو عموم المحامين إلى الالتفاف حول مؤسسة العمادة وحمايتها من الاعتداءات التي تستهدف رمز المحامين ووحدتهم واستقلاليتهم من الممارسات التي من شأنها أن تؤدي إلى تقسيم القطاع وضرب وحدة المحامين، والتي يخفي من وراءها البعض الدّعوة إلى تقسيم الهيئة إلى هيئات وعمادات.

زميلاتي الفضليات، زملائي الأعزاء:

أردت بهذا البيان إحاطتكم علما بهذه المستجدات لتكونوا على بينة منها ولما لها من انعكاسات خطيرة على حاضر المحاماة ومستقبلها، ودعوتكم إلى اتخاذ المواقف الحازمة بوضع حد للتجاوزات والذود عن مصالح المهنة والالتفاف حول مؤسسة العمادة رمز المحاماة والضامن لوحدتها واستقلاليتها.

البشير الصيد

عميد الهيئة الوطنية للمحامين


توضيح من حزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي/تونس


حزب الإتحاد الديمقراطي الوحدوي

توضيح من حزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي/تونس

نشرت صحيفة "العرب" في عددها الصادر يوم الاثنين 9 نوفمبر/ تشرين ثاني 2009 مقالا تحت عنوان " بعد الاعتذار.. تونس تطالب بتعويضات فرنسية عن الحقبة الاستعمارية " لكاتبه السيد محمد الحمروني.

ويهمنا أن نوضّح أن المقال المذكور تضمن عدة معطيات غير دقيقة و مجانبة للحقيقة، منها:

- قال كاتب المقال:" واصل أحمد الإينوبلي الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي (عروبي معترف به) حملته التي أطلقها منذ ثلاثة أيام على فرنسا مطالبا إياها بالاعتذار عن حقبتها الاستعمارية لتونس." ، والحال إن دعوة فرنسا للاعتذار للشعب التونسي عن حقبة الاستعمار كان دعا إليها الأمين العام للحزب في افتتاح الحملة الانتخابية الرئاسية والتشريعية لحزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي يوم 14 أكتوبر /تشرين أول ، وقد اهتمت عدة وكالات أنباء في وقته بهذه الدعوة من ذلك وكالة(يو بي أي) ووكالة الأنباء الصينية:(http://arabic.people.com.cn/31662/6784254.html).

- إن تجديد الأمين العام للحزب دعوته فرنسا للاعتذار يأتي في إطار تنفيذ قرارات آخر اجتماع للمكتب السياسي للحزب المنعقد يوم السبت 31 أكتوبر /تشرين أول 2009 وجاء في البلاغ الصحفي للاجتماع مايلي:" أولا: العزم على المثابرة والمضي قُدما في مزيد ترسيخ ثوابت الحزب وتعميق خياراته وتفعيل المبادرات التي أطلقها خلال الحملة الانتخابية، لإيمانه أن التحديث السياسي يتطلب من جميع الأطراف، الجدية والمسؤولية وتكريس التنافس البنّاء بين مختلف البرامج على أرضية وطنية ".

وتعبر دعوة فرنسا للاعتذار للشعب التونسي إحدى المبادرات التي أطلقها الحزب إلى جانب دعوة الأحزاب السياسية وكافة مكونات المجتمع المدني في تونس لجعل يوم 1 أكتوبر/تشرين أول من كل سنة يوما لمناهضة التطبيع في تونس و الدعوة إلى حوار وطني حول الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان للخروج من أزمتها الراهنة و الدعوة إلي التخفيض في ساعات العمل بالنسبة إلى مدرسي التعليم الأساسي و الثانوي.

- وجاء أيضا في مقال مراسلكم من تونس " ويرى هؤلاء المراقبون أن هذه الدعوة التونسية تهدف إلى التخفيف من الضغوط الفرنسية على الحكومة التونسية، ودفع حكومة ساركوزي إلى الكف عن إطلاق مثل هذه التصريحات من خلال التلويح ببعض الورقات التي يمكن أن تستعملها تونس والتي قد تهدد المصالح الفرنسية في تونس".

إن مراسلكم من تونس لم يقدم أي استشهاد واكتفى بـ"هؤلاء المراقبون" مما يفقد كلامه المصداقية

إن حزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي يرفض الاستقواء بالأجنبي ويناهضه وهذا ثابت من ثوابته لكنه في الوقت يضبط أجندته على أساس خطه السياسي وقراءته للمشهد السياسي وليس استجابة لهذه الجهة أو تلك.

عبد الكريم عمر

عضو المكتب السياسي

المكلف بالإعلام

المحمرة الارض العربية تستصرخ الضمائر الحرة

ابو اخلاص الاحوازي

المحمرة اخر عاصمة كانت لهذا القطر العربي السليب الاحواز الذي اغتصب على ايادي الفرس المجرمين في عام 1925 ومنذ ذلك التاريخ حتى يومنا هذا تعاني من الويلات و تسئ ظروف اهاليها بعد ما كانت هي المأوى الى جميع الناس من حيث الخيرات. نستذكر البعض من خيرات هذه الارض التي طال ما عاش عليها ابناء الاحواز بالحلو و المر . المحمرة اسميت بهذا الاسم بسبب لون تربتها و هي الون الاحمر لهذا اسميت المحمرة و اصبح ابناءها يتغنون بها على مدى عصور و يعيشون ببهجة و فرح رغم نظرات الطامعين اليها من الغربيين و حتى الفرس في القرون الماضية حيث القائد الامير سلمان الكعبي واجه في حينها ثلاثة قوات استعمارية و هن بريطانيا التي كانت لديها اقوى قوات بحرية في الخليج العربي و قوات كريم خان زند و الذي استطاع ان يبسط نفوذه في الكثير من البلدان المجاورة دون ان يستطيع ان يمس هذه الارض بوجود هذا البطل و القوات العثمانية انذاك .ان هذا الرجل العظيم واجه هذه القوات الاستعمارية ببسالة حينها احرق السفن البريطانية في مدخل شط العرب و لن يسمح لهم بالدخول لاحتلال الاراضي العربية في الاحواز . المحمرة و ميناءها المعروفة على مدى عصور طويلة و التي كانت في وقتها تنافس ميناء البصرة من حيث مكانتها الاستراتيجية و وجودها على الخليج العربي لذلك كان الكثير من الناس تعمل فيها لارسال البضائع و دخولها من هذه الميناء فكانت لها اهمية خاصة في المنطقة . النخيل الذي يغطي ارض المحمرة و اهميت هذه النعمة من خيرات الله عز و جل على هذا الشعب الكثيرة و التي كان الناس يتباهون في وجود انواع التمر على ارضهم حتى يومنا هذا رغم ان الاحتلال الايراني و امتدادا لسياساته العدوانية احرق الكثير منها و الاخر اقطع المياه عليها لتموت و ذلك تباعا لسياسة تغيير ديمغرافية الارض العربية حيث النخلة اصبحت رمزا للصمود العربي . المياه و اهم الانهر الذي يصل الى المحمرة و هو نهر قارون (كارون) و الذي يصب في النهاية في شط العرب من اعظم الانهر في المنطقة حتى النصف الاول من القرن العشرين كانت تسير فيه الباخرات ولكن اليوم اصبح يبكي كل انسان صاحب ضمير لموته على ايادي الغدر الفارسية . المحمرة كانت اخر عاصمة لامارة الاحواز العربية و اخر اميرها الشيخ خزعل الكعبي و الذي سيبقى هذا التاريخ ساطعا على ايادي ابناءها الذين ضحوا بارواحهم حتى اليوم و الذين سيضحون من اجل ارجاعها الى مكانتها التي كانت .

ان الاحتلال الايراني البغيض يحاول و بكل ما يستطيع تدمير هذه الارض العربية من اقصى الشمال حتى اقصى الجنوب من خلال الخطط التي رسمها و ذلك من خلال تهجير ابناء الاحواز و توطين مليون و النصف من الفرس و غيرهم على هذه الارض و اعطائهم كل مستلزمات الحيات و ذلك من خلال بناء مستوطنات فارسية و كل ما يحتاج المرء حتى الحصول على العمل المناسب حيث يمنع ابن الاحواز منعا باتا من العمل في اعمال رسمية بل انما يحاول ان يدير اموره من خلال اعمال كاذبة لتغطية امور حياته .اليوم المحمرة و بعد ما كانت الرائدة على الخليج العربي بخيراتها و جمالها اصبحت تعاني الويلات .فعانت الكثير بعد الحرب التي طال مداها ثمانية اعوام بين الفرس الطامعين في الاراضي العربية و العراق الشقيق و بعد انتهاء الحرب و التي كانت الفرصة للفرس لخلق الدمار فيها حتى يومنا هذا لن ينظر اليها احدا نظرة تاني بل انما يوما بعد يوم يزداد الشقاء فيها من قطع المياه و انتفاضة الماء في عام 2002 خير شاهدا على ذلك و الذي اصبح اليوم ابناءها يشترون المياه من اجل الاستعمال اليومي و النخيل الذي يستصرخ الضمائر الحية فالبعض منه احرق على ايادي الغدر الفارسية و البعض الاخر مات من شدة العطش و ملوحة مياه نهر كارون و الباقي منه ينتظر حتى تصل ساعة نهايته . و ميناء المحمرة و التي كانت في يوما ما من اهم الموانئ على الخليج العربي اصبحت منسية و لا احد يتسائل فيها و التي بتشغيلها سوف تحرك كثيرا من هذا الشعب المحتاج و ستغير الكثير من هذه المدينة ولكن سياسة الاحتلال الخبيثة العارفة لهذه الامور تمنع من تفعيل و تحريك ميناء المحمرة و ذلك من اجل قتل كل مظاهر العروبة فيها و الذي بدءوا ذلك عند ما وضع الخميني رجليه في مهر اباد حيث تغير اسمها من المحمرة الى خرمشهر الفارسية حتى يومنا هذا الذي يقطع فيها مياه كارون لنقله الى المناطق الفارسية .

اليوم مع كل هذه المعانات لن تدفع اجور العاملين في بلدية المدينة لتعم النفايات الشوارع غير ابهين لما سيحصل الى الناس القاطنين في هذه المدينة و عدوى انفولانزا الخنازير تدق الابواب في كل انحاء المعمورة و اصبحت تنتشر في اوساط ابناء الاحواز و حتى هذه الحظة كان العديد من ابناء الاحواز ضحايا هذه العدوة الخبيثة و بوجود الدمار و النفايات التي تملئ شوارع المدينة ستكون الارضية المناسبة لانتشارها و بشكل اوسع . من عدم دفع اجور العمال في هذه البلدية مع ان الاجور التي تدفع اليهم بصعوبة تغضي اغراضهم اليومية و تسد رمغهم حتى الدمار الذي يعم هذه الارض العربية المدروس من قبل الاحتلال الفارسي .لذلك هذا الشعب في هذه المدينة و في كل ارجاء الاحواز العربية يوميا يستصرخ الضمائر الحرة في العالم لنجدته من براثن العدو للانسانية و الذي جرائمه تعم كل مكان في وطننا العربي .