الثلاثاء، 23 فبراير 2010

فيضانات المغرب


 الاتحاد المحلي   القنيطرة

على اثر الفيضانات العنيفة التي تشهدها منطقة الغرب والتي خلفت العديد من القتلى والممفقودين والمشردين ونكبة الاف العمال الزراعيين والفلاحيين الصغار بعد ان اجتاحت مياه واد بهت المنازل والحقول مخلفة خسائر مادية كبيرة خصوصا بمنطقة القليعة والزراولة ودوار البحارة سبو ليلة الجمعة 19 فبراير تعرضت لطوفان  واد سبو الذي خلف انهيار كلي للدور الطينية،.سكانها حاليا يبيتون في العراء ، كما تعرضت دواوير لفيضانات واد سبو كدوار قرية الحسناوي، السوالم، التعاونية الزروالية، الكزولي، اولاد عكبة، التعاونية البحرية، وبسيدي سليمان تضررت جماعة دار بلعامري، ازهانة، أولاد الغازي ،واليوم الاثنين 22 فبرايردوار أولاد مالك ودوار الجديد تغمره المياه، تحدتث مصادر حقوقية وصحفية استغراب ساكنة ٍ دوار القليعة من مشاهدة والي جهة الغرب اشراردة يقوم بجولة تفقدية عبر طائرة مروحية الفيضانات ايضا تسببت في غلائ اسعار الخضر والفواكه بالقنيطرة وسيدي قاسم نتيجة انقطاع الطرق ناهيك عن توقف حركة القطارات المتجهة من القنيطرة الى المدن الشمالية وتوقف الدراسة بالعديد من المدارس والثانويات وتضرر العديد من البنى التحتيى للمؤسسات العمومية لذلك فالاتحاد المحلي للمنظمة الديمقراطية للشغل بالقنيطرة:
يبلغ تعازيه لاسر شهداء فيضانات الغرب.
يندد بغياب التدخل الحكومي محملا المسؤولية الكاملة لوزارة التجهيز والنقل نظرا لتكرار نفس مشكل السنة الفارطة دون القيام بالحلول الملائمة والتي لا تكلف أي شئ مقابل الارواح والممتلكات التي ضاعت.
يعتبر سياسة تدبير الموارد المائية للسدود لا تتلائم وموجة التغير المناخي التي يعرفها المغرب متسائلين عن الملايير التي ضاعت في سفريات الوزراء والخبراء المغاربة للمشاركة في المؤتمرات الدولية حول التغير المناخي وسبل مواجهتها.
يطالب الحكومة باعتبار المنطقة منكوبة واتخاذ اجراءات استعجالية واستعمال المروحيات لانقاذ المحاصرين والمنكوبين لا التفرج عليهم من برج عالي.
يطالب بتعويض الفلاحين الصغار عن الخسائر الفادحة التي تعرضوا لها واحداث تعويض للعمال الزراعيين الذين فقدوا موارد رزقهم ويحذر من سياسة الكيل بمكيالين التي تقدم التعويضات لكبار الفلاحين والاقطاعين بينما يستثنى الآلاف من العمال الزراعيين والفلاحين الصغار مع ضرورة اعقاء المتضررين من القروض الفلاحية.
يطالب وزارة التربية الوطنية بالاهتمام بالبنيات التحتية للعديد من المدارس بالجهة ويحملها مسؤولية سقوط ضحايا في حالة انهيار بنايات تعليمية كما يطالبها بالإسراع بإصلاح المدارس المتضررة لاستمرار الدراسة وتوفير جو ملائم للمدرسين والتلاميذ ويرفض استخدام المدارس كملاجئ على حساب تعليم الاطفال.
يطالب بالتخفيض من اثمان الماء والكهرباء نظرا لانخفاض تكلفتهم جراء الأمطار الأخيرة وكذا لتضرر ساكنة الجهة التي تعتمد على الفلاحة كمورد رئيسي لمعيشتها مع الغاء اداء الفواتير الاخيرة.
يحذر من انتشار الامراض والاوبئة في ظل الغياب التام لوزارة الصحة.
يرفض المقاربة الامنية التي يقوم بها قائد سيدي سليمان ضد المتضررين الذين عبروا عن احتجاجهم بطرق حضارية.
يدعو الاعلام المغربي الى التعاطي مع الفيضانات بحياد بدل المقاربة التجميلية لماسي المغاربة التي تقوم بها القناتين المغربيتين.
يوجه نداءه الى كافة القوى الحقوقية والنقابية والغيورة بالجهة الى تكوين لجان الدعم والقيام بقوافل تضامنية للتعريف بحجم الماساة وللتعبير عن التضامن مع المنكوبين.

sedraoui driss
SG ODT-ONEP
C ASS D-H
TEL 0663241693

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق