الثلاثاء، 23 فبراير 2010

إنهاء عملية "حرية" العراق..


ترجمة: د. عبدالوهاب حميد رشيد
     تلقت STRATFOR كلمة فعالة تتمثل في أن القوات الأمريكية في العراق، وبأمر من الرئيس الأمريكي باراك اوباما، من المتوقع أن توقف كافة عملياتها القتالية في العراق، ونقل السلطة "الكاملة" للقوات العراقية اعتباراً من الأول من سبتمبر/ أيلول القادم، وذلك في إشارة إلى إختتام عملية حرية (احتلال) العراق رسمياً.
     التسمية الجديدة لبعثة/ مهمة لولايات المتحدة في العراق ستكون "عملية الفجر الجديد"، وترمز لمرحلة جديدة من العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط.
     التسمية في ذاتها لا تعني شيئاً، لكن دلالة هذا التحول، مع ذلك، هي توجيه رسالة إلى داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية بأن أمريكا ملتزمة بأن تحل نفسها من حرب العراق بحلول العام 2011. وهذا يعني عدداً من الأمور بالعلاقة مع عدد من الناس (الجهات)..
     بالنسبة إلى العراقيين، بخاصة طائفة (الأقلية) والأكراد، فهذا يعني تحويل مسألة ضمان أمنهم، علاوة على وسائل الدفاع الأخرى، ونشرها، أي توزيع مسئولياتها..
     وبالنسبة إلى إيران، فهذا يعني أن أية جهود تُبذل لإبقاء الولايات المتحدة مشغولة/ حبيسة داخل العراق، ورهينة الانتقام الإيراني في حال شن هجوم على منشآتها النووية، سوف تتطلب تركيزاً ضخماً وموارد هائلة..
     وفيما يخص روسيا، فهذا يعني أن الولايات المتحدة تُحرر قواتها، وتمنح موسكو وقتاً أقل لتوطيد نفوذها في المناطق خارج حدودها والقريبة منها..
     وبالنسبة إلى اللاعبين الآخرين في مختلف أنحاء العالم، فإن الفرص التي وفرتها الولايات المتحدة، بشأن(معالجة) الاضطرابات  distractionsفي العراق سوف تبدأ بالتلاشي..
     رسمت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة أن تُخلص نفسها وتنهي إلتزاماتها تجاه حرب العراق، مقابل إعادة تركيز اهتماماتها على القضايا الملحّة الأخرى. وقد أخذت حالياً بالتركيز على اهتماماتها الأكثر إلحاحاً في أفغانستان.
ممممممممممممممممممممممـ
 Posted By: dr.khalaf@al-tawil.com. Sunday, February 21, 2010 3:41:09 PM..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق