الثلاثاء، 4 مايو 2010

على بساط الثلاثاء

73

يكتبها : حبيب عيسى

" يشرفنيّ ، أن أتقدم ، من الشابات ، و الشباب ، من الجيل العربي الجديد ، بمشروع نظام تأسيسي ، وأساسي : "للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية" ، وذلك كمسودة ، للنقاش ، قابلة ، للتعديل ، والإضافة ، والحذف ، خاصة ، وأن هذا المشروع ، قد ، تم ، إعداده بتاريخ 15 /1 /1990 ، وأعتقد ، أنه ، قد آن الأوان .. كي ، يرى النور .."

"المنتدى القومي"

لأنصار الثقافة العربية

مشروع نظام أساسي

***

الباب الأول

***

الفصل الأول

في الأسس

مادة (1)- في الأسباب الموجبة :

استجابة ، لتحديات الظروف الراهنة ، ولما ، تعانيه الأمة العربية ، من محاولات ، بالغة الخطورة ، تستهدف تشويه تاريخ الأمة ، وثقافتها ، وحضارتها ، ومصادرة مستقبلها ، ونظراً ، للدور التخريبي ، الذي ، تقوم ، به ، الحركة الصهيونية ، على صعيد الوطن العربي ، والعالم ، إضافة ، إلى التراكمات السرطانية ، التي ، اصطنعها المستشرقون ، لإيجاد أساس ثقافي ، للمخططات الدولية ، التي ، خططت ، ونفذتّ ، واستثمرت تجزئة الأمة العربية ، والوطن العربي .

وبما ، أن ، ظروف المحنة ، التي تمر بها الأمة العربية ، قد أفرزت تصاعد الحملات العرقية ، والدينية ، والطائفية ، والمذهبية ، والسياسية ، التي ، تفلسف تجزئة الأرض العربية ، والشعب العربي .

وحيث ، أن ، تلك القوى ، بأشكالها المتعددة ، تعبر ، عن نفسها ، بمنتديات ، ومنظمات ، وجمعيات ، وأندية ، ودول ، وأحزاب ، ومؤسسات ظاهرة ، وأخرى مستترة ، على طول أرض الأمة ، وعرضها ...

وحيث ، أن ، ذلك كله واقع ، غير منكور ، من أحد ، فقد ، تنادى نفر ، من المثقفين العرب ، والغيورين ، على ثقافة هذه الأمة ، وتاريخها ، ومستقبلها ، وحيث ، أنهم ، بعد ، تدارس الأوضاع ، توصلوا ، إلى ، أن ، إبداعاتهم الثقافية ، في المجالات المختلفة ، رغم ، قيمها الإبداعية الفردية ، فإن ، عدم التنسيق ، والتكامل ، والتخطيط ، والبرمجة ، يؤدي إلى ضياع الفاعلية ، وبعثرة الجهود ، وتفويت فرص هائلة ، هي ، من حق ، هذه الأمة ، قبل ، كل شيء آخر .

لهذا ، كله ، ولأمور أخرى ، كثيرة ، تنادوا إلى تأسيس هذا المنتدى الثقافي ، للدفاع ، عن ثقافة الأمة العربية ، وحضارتها ، ووضع الحقائق في متناول الجمهور العربي ، والعالم . فمن غير المعقول ، إنسانياً ، ومن غير المقبول ، تاريخياً ، ومن المخجل ، حاضراً ، إن تمتلك قوى ، وفصائل التجزئة ، والتقسيم ، في الوطن العربي ، هذا ، الكم الهائل ، من المؤسسات ، والجمعيات ، والمنتديات ، وأن ، لا يكون ، للأمة العربية – أسوة بغيرها على الأقل – منتدى ، يرفع ، راية ثقافتها ، وحضارتها ، ويكون ، صوتها المسموع – أسوة بغيره من الأصوات ، على الأقل – ثم ، ليحتكم الجميع ، بالحوار الديمقراطي ، إلى ، كلمة سواء ، وإذا ، كان هناك حقوق ، للإنسان العربي ، فإن ، من أولويات ، هذه الحقوق ، المعرفة ، وإنهاء مرحلة ، احتكارها ، أو حجبها .

مادة (2) – يعتمد ، المنتدى ، أسلوب البحث العلمي ، في مجالات ، ووسائل ، الثقافة كافة ، ويعتمد ، فتح ، باب الحوار ، واسعا ، بين ، مختلف الآراء ، والاتجاهات ، ورفض ، كافة الأوضاع ، العصبوية ، والتعصبية ، والمتعصبة .

مادة (3) – بما ، أن الإنسان العربي ، هو ، أساس ، مجتمع الأمة العربية ، فإن ، إحقاق حقوقه ، وتحريره ، من الأمية ، والجهل ، وإتاحة ، وسائل المعرفة ، والثقافة ، له ، ورعاية إبداعاته ، وتحقيق التكامل ، والتنسيق ، بين وسائل الثقافة العربية ، نوعياً ، ومكانياً ، لخلق تيار ثقافي عربي ، هادف ، محدد الملامح ، واضح الأهداف ، وتحرير الإنسان العربي ، من ، أشكال القهر ، والخوف ، لتظهّر ، إلى الوجود ، شخصيته الحقيقية ، القادرة ، على أن تؤدي دورها الثقافي ، والمجتمعي ، والحضاري ، هذه ، كلها ، مهام ، لم يعد ، من الجائز ، لأي عربي ، أن ، يعتبر نفسه ، بمنأى ، عنها .

الفصل الثاني

في المنطلقات

مادة (4)- ينطلق نشاط المنتدى ، من حقيقة ، وجود الأمة العربية ، أمة ، مكتملة التكوين ، ومن ، أن التجزئة عدوان ، معّوق ، لتطورها ، وتقدمها ، وأن مقاومة التجزئة ، بكل أشكالها ، الحاضرة ، والممكنة ، مقاومة مشروعة ، من جهة ، وواجبة ، من جهة أخرى .

مادة (5)- التعامل ، مع ، مفردات الحضارة العربية ، والثقافة العربية ، من خلال منهج إنساني شامل ، الأمة ، والوطن ، يوضح علاقة التكامل ، والنمو ، وصولاً إلى صياغة حقيقية ، صادقة ، للحضارة العربية ، وللتاريخ العربي ، بهدف إنهاء تجزئة ، تلك الحضارة ، إلى حضارات ، وتجزئة ،هذا ، التاريخ ، إلى ، تواريخ . ومن حيث النتيجة ، التوصل ، إلى ، صياغة مستقبل عربي واحد ، للأمة العربية الواحدة ، يتيح للأبناء ، والأحفاد ، مستقبلاً مختلف ...

مادة (6) – يؤكد المنتدى ، على حقيقة عوامل التوحيد ، في عناصر اللغة ، والثقافة ، والأديان ، والتاريخ ، والجغرافيا ، وكشف الأهداف الخفية ، المشبوهة ، وراء تحويل هذه العناصر ، إلى إشكالات ، انعزالية ، وتقسيّمية ، عن طريق ، اللهجات ، والإقليميات ، والطائفيات ، والقبليات ، والعشائر ، والأسر .

الفصل الثالث

في الغايات

مادة (7)- يستهدف المنتدى ، الدفاع ، عن ثقافة الأمة العربية ، وحضارتها ، والنهوض ، بعلوم الأمة ، وفنونها ، وآدابها .

مادة (8) – الكشف ، عن الحملات ، التي تتنكر ، للوجود القومي ، للأمة العربية ، وتهافت أسس تلك ، الادعاءات .

مادة (9) – تحقيق التفاعل ، بين ، فروع الثقافة ، ووسائلها ، وخلق ، مناخ ديمقراطي ، لهذا التفاعل ، تمهيداً لخلق أسس ثقافية ، قومية ، لا تعتمد التقسيمات الإقليمية ، والدينية ، والعرقية . .

مادة (10) – تسهيل إيصال ، الإبداعات الثقافية ، من خلال الوسائل المختلفة ، إلى ، أرجاء الوطن العربي ، وتخطي الحواجز القائمة ، بالوسائل الممكنة .

مادة (11)- نقل الثقافة العربية ، إلى العالم ، ونقل الثقافات الإنسانية ، العالمية ، إلى الوطن العربي ، لتحقيق تفاعل خلاق ، بين ، الثقافة العربية ، والثقافات الإنسانية ، العالمية ، في ، ظل شروط متكافئة ، للتأثر ، والتأثير الايجابي ، بما ، يحفظ ، للثقافة العربية ، موقفها ، وموقعها ، ومكانتها ، بين ، الثقافات الإنسانية .

الباب الثاني

في التنظيم

***

الفصل الأول

اسم المنتدى ، ومقره ، وضوابط نشاطه

مادة (12)- يؤسس ، في الوطن العربي ، والمهجر ، منتدى ثقافي ، يحمل ، أسم :

[ المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ]

مادة (13)- المقر المركزي للمنتدى – مدينة القاهرة – وإن كان ، من الجائز ، أن يتخذ مقراً مؤقتاً ، له ، في ، أماكن أخرى ، من الوطن العربي ، أو العالم ، إذا ، ظهرت عوائق ، تمنعه ، من ممارسة نشاطه ، في مقره المركزي الدائم – القاهرة - .

مادة (14)- للمنتدى ، شخصية اعتبارية ، مستقلة ، استقلالاً ، كاملاً ، عن السلطات ، ومؤسسات الدول الفعلية ، والأحزاب ، والمنظمات ، والجمعيات ، والتنظيمات المختلفة ، القائمة ، في الوطن العربي ، وليس ، ظلاً ، ولا تابعاً ، لأي ، منها .

مادة (15) – يمارس المنتدى ، نشاطه ، بشكل علني ، في الوطن العربي ، وبين ، أعضاء الجاليات العربية ، في العالم ، وبالوسائل ، والإمكانيات المتاحة ، ووفق القوانين ، والأنظمة النافذة ، أما ، في الأماكن ، التي يحظر ، على المنتدى ، النشاط ، فيها ، ولا تسمح القوانين ، والأنظمة النافذة ، بنشاطه ، فإن المؤسسين ، يبقون ، تحت التأسيس ، ويحاولون ، بالطرق المشروعة ، ويكررون المحاولات ، حتى ينجحون ، ويتوسعون بنشاطاتهم ، لتحقيق أهداف المنتدى ، حيثما ، تسمح القوانين ، والأنظمة ، بهذا التوسع .

مادة (16) – مؤسسات المنتدى ، مؤسسات ديمقراطية ، يتم انتخابها ، وتمارس نشاطها ، بالأسلوب الديمقراطي ، فشرط الديمقراطية ، شرط ، من شروط ، وجود المنتدى ، واستمراره .

مادة (17) – المنتدى ، ذو ، طبيعة ثقافية ، قومية عامة ، وهو ، ليس ، لفئة ، مهما كانت كبيرة ، أو مؤثرة ، ويسعى ـ لتحقيق تفاعل حضاري ، وثقافي ، وإنساني ، بين ، الجماعة البشرية ، التي تقيم على الأرض العربية ، وتشكل ، شعب الأمة العربية ، وغرض المنتدى ، الأساسي ، هو الكشف عن عوامل التوحيد بين تلك الجماعة ، وبالتالي ، فإن ، المنتدى ، مجال مفتوح ، لنشاط كل عربي ، بالمعنى الحضاري ، والإنساني ، لا بالمعنى ، العرقي ، ولا بأي معنى ، عصبوي آخر .

مادة (18) – ينشط المنتدى ، في مجالات الثقافة ، والآداب ، والفنون ، والعلوم ، ولا تتدخل مؤسساته ، بأي ، شكل من الأشكال ، في خضم الصراعات ، أو التحالفات الدائرة ، أو التي يمكن أن تدور ، بين ، الدول العربية ، أو داخل تلك الدول ، نفسها ، للصراع على السلطة .

مادة (19) – المنتدى ، مجال مفتوح ، للحوار الفكري ، والثقافي ، حول أفكار ، وثقافات عامة ، لإنتاج النهضة ، الثقافية ، القومية العربية ، وإن كانت ، بعض ، تلك الأفكار ، مجال ، لتبني بعض الحركات السياسية ، والحزبية ، في الوطن العربي ، فإن ، هذا ، لا يعني ، أن المنتدى يمكن أن يكون – بأي حال من الأحوال – مجالاً ، أو ساحة ، للصراعات الحزبية ، والسياسية ، بين ، تلك ، الحركات ، والأحزاب ، أو الصراعات ، داخلها ، فالمنتدى ، حاضنة ، للقوى الحية ، والفاعلة ، والنظيفة ، ومجال رحب ، لتفاعلها ، وتفعيل إمكانياتها ، في بناء الوطن ، والأمة .

الفصل الثاني

في الأساليب

مادة (20)- يحقق المنتدى أهدافه عن طريق ممارسة النشاطات التالية :

أ – تنظيم محاضرات دورية ، في ، منتديات المدن ، وفروعها ، وفي البلدات ، والقرى ، للمفكرين ، والباحثين العرب ، في مختلف صنوف الإبداع الثقافي ، وبشكل مبرمج ، في ، أرجاء الوطن العربي . وإدارة ندوات الحوار ، حول الأفكار ، الواردة ، في محاضراتهم .

ب- تنظيم معارض ، للفن التشكيلي العربي ، وإيصال هذه المعارض ، إلى كل ، مكان ، في الوطن العربي .

جـ - تنظيم الأمسيات الشعرية ، والأدبية ، والندوات المتعلقة ، بها .

د – تنظيم ، معارض متنقلة ، للكتاب العربي ، تضم إنتاج المبدعين العرب ، وتنقلها ، بشكل دوري ، بين المنتديات ، وإقامة ندوات ، حول أهم الكتب ، والإبداعات ، التي ، ضمتها تلك المعارض .

هـ - نشر الكتب ، والدراسات ، والأبحاث ، وإصدار المطبوعات العلمية ، والأدبية ، المتعلقة ، بحضارة الأمة ، وتاريخها ، وفكرها ، وإعداد الأفلام التلفزيونية ، والسينمائية ، التي تخدم أهداف المنتدى ، عن طريق تأسيس مراكز قومية ، لإنتاج الثقافة العربية ، ونشرها ، وتوزيعها ، حيثما ، كان ، ذلك ممكناً .

و- الترجمة إلى العربية ، والترجمة المعاكسة ، حيثما ، كان ذلك ممكناً ، ضمن خطة مدروسة ، للتعرف ، على الأصيل ، في ، ثقافات الشعوب ، وإيصال الأصيل ، من ثقافتنا ، إلى تلك الشعوب .

مادة (21) – تنظيم رحلات دورية ، ذات طابع ثقافي ، ومعرفي ، بين منتديات المدن ، وفروعها ، وبين ، المنتديات عامة ، تقوم المنتديات المضيفة ، خلالها ، باستضافة المنتديات المرتحلة ، حيثما ، حلتّ ، في الوطن العربي ، ووضع برامج ، للاستفادة القصوى ، من اللقاء ، والحوار بين مختلف المنتديات .

مادة (22)- تنظيم علاقات ، وثيقة ، مع المنتديات الثقافية الأخرى ، عربية ، وعالمية ، بهدف التعرف على خبراتها ، وثقافاتها ، وعقد اتفاقيات تعاون ، وتبادل خبرات ، معها ، لخدمة أهداف المنتدى ، وإقامة أوثق العلاقات ، مع ، منظمات حقوق الإنسان .

الباب الثالث

علاقات المنتدى الخارجية

***

الفصل الأول

في العلاقة مع جامعة الدول العربية

مادة (23)- للمنتدى ، شخصية اعتبارية ، مستقلة ، وللمنتديات ، في المدن المركزية ، وفروعها ، وفي البلدات ، والقرى ، شخصيتها المستقلة ، أيضاً ، ويلتزم المنتدى ، بديمقراطية انتخاب مؤسساته ، ولا يقيم ، مؤسسات إقليمية ، تتناسب مع تقسيم الوطن العربي ، إلى دول فعلية ، إلا في مجال التنسيق بين المنتديات ، وإنما ، يأخذ بالوحدة الإدارية " للمحافظة " ، حيث ، يقام منتدى رئيسي ، في مركز المحافظة ، وتقام فروع ، له ، في المناطق ، التابعة لتلك المحافظة ، ثم ، في القرى ، وفي ، هذا ، يختلف المنتدى ، عن ، مؤسسات جامعة الدول العربية ، التي تتعامل ، مع ، كل دولة عربية ، كوحدة إدارية ، ومع هذا ، فإن المنتدى يسعى ، للتعاون مع المؤسسات الثقافية ، التابعة ، لجامعة الدول العربية ، لتعزيز دور تلك المؤسسات ، بالطاقات الثقافية ، والإبداعات العربية ، وللاستفادة ، من إمكانية تلك المؤسسات ، وتحويلها من مؤسسات شكلية ، إلى مؤسسات فعلية ، وفاعلة ، وذلك عن طريق عقد اتفاقيات تعاون ، لتحقيق الأهداف المشتركة ، في الدفاع عن الثقافة العربية ، ونشرها ، وتعريف العالم ، بها .

مادة (24) – يقوم المنتدى ، من ، خلال منتدياته ، في المغتربات ، خاصة ، بالتنسيق ، والتعاون ، مع المكاتب ، الثقافية ، والإعلامية ، لجامعة الدول العربية ، وكذلك المشاركة في النشاطات التي تنظمها المنتديات التابعة لجامعة الدول العربية ، لتعريف العالم ، بثقافة الأمة ، وحضارتها ، وتنظيم الأنشطة الثقافية ، المختلفة ، من ، معارض ، وأمسيات أدبية ، وشعرية ، ومسرح ، وسينما ، ومعارض مختلفة .

مادة (25) – يتعاون المنتدى ، مع ، مؤسسات جامعة الدول العربية ، في الدفاع عن حقوق الإنسان العربي ، في ، المعرفة ، والثقافة ، وإبداء الرأي ، وحث الحكومات العربية ، على احترام ، هذه الحقوق ، ووضع اتحاد المحامين العرب أمام مسؤولياته ، بهذا الشأن .

الفصل الثاني

في العلاقة مع النقابات والاتحادات المهنية القومية

مادة (26) – يسعى ، المنتدى ، لإقامة ، أوثق العلاقات ، والروابط ، مع النقابات ، والاتحادات المهنية العربية ، ذات ، الطابع القومي .

مادة (27) – يتعاون ، المنتدى ، مع النقابات ، والاتحادات المهنية العربية ، على نشر الثقافة العربية ، والإبداعات العربية ، وتطبيقاتها العملية ، في ، فروع العلوم ، المختلفة .

مادة (28) – يشارك ، المنتدى ، في المؤتمرات القومية ، لتلك النقابات ، والاتحادات المهنية العربية ، ويتقدم ، بأوراق تعاون ، عملية ، للجانها الثقافية .

مادة (29) – يسعى ، المنتدى ، لعقد اتفاقيات دائمة ، مع ، مكاتب النقابات ، والاتحادات المهنية العربية ، للتعاون المشترك ، بما ، يخدم وضع الإبداعات الثقافية العربية ، في صلب تطوير المهن ، والعلوم العربية ، ووضع الخبرات العلمية ، لتلك المهن ، في ، صلب بناء ثقافة عربية متطورة .

مادة (30) – يفتح ، المنتدى ، أبوابه ، لأنشطة أعضاء النقابات ، والاتحادات المهنية العربية ، ويشجعها ، ويعمل ، على إيصالها ، إلى ، أرجاء الوطن العربي .

الفصل الثالث

في العلاقات مع الأحزاب ، والمنظمات ، والحركات ذات الطبيعة السياسية

مادة (31)– ينطلق ، المنتدى ، من منطلقات ثقافية ، ويهدف ، إلى تحقيق غايات ، ثقافية ، وأدبية ، وعلمية ، وأنشطته تستهدف بناء الشخصية العربية ، ثقافياً ، ولا يتدخل ، بانتماءات ، أعضائه ، السياسية ، وعلى هؤلاء الأعضاء ، أن ، لا ينقلوا ، صراعاتهم الحزبية ، والسياسية ، إلى داخل المنتدى ، وإن ، كان ، المنتدى ، مجالاً رحباً ، للتفاعل ، والحوار .. .

مادة (32) – يلتزم أعضاء المنتدى ، بأهدافه ، ونظامه الأساسي ، ويحّظر على الأعضاء استغلال المنتدى ، وأنشطته ، لمصلحة حزبية ضيقة ، فالمنتدى ، للحوار الفكري ، والثقافي ، حصراً . .

مادة (33)– يطمح المنتدى ، أن يكون حلبة مفتوحة ، للحوار البّناء بين كافة التيارات الفكرية ، والثقافية ، والأدبية ، والإبداعية ، وأن يلتزم الجميع ، في حرمه ، حدود الحوار الموضوعي ، حول المسائل المطروحة ، فالمنتدى ، ليس ، لفئة ، وليس ، ظلاً لحزب ، وإن ، كان من حق الجميع ، طرح المعتقدات الفكرية ، والثقافية ، والأدبية ، والإبداعية ، بحرية كاملة .

مادة (34)- عضوية المنتدى ، تنحصر ، بالأعضاء الطبيعيين ، ولا يضم ، في عضويته ، شخصيات اعتبارية ، لجمعيات ، أو أحزاب ، أو منظمات ، لا بشكل علني ، ولا بأسلوب خفي .

الفصل الرابع

في العلاقة مع الدول العربية

مادة (35)- يمارس ، المنتدى ، أنشطته ، في ظل وجود "الدول العربية" ، ويسعى إلى عدم التصادم ، مع ، مؤسساتها ، وأجهزتها .

مادة (36) – تؤسس منتديات المدن ، وفروعها ، في البلدات ، والقرى ، علناً ، ويتم شهرها ، بموجب القوانين ، والأنظمة النافذة ، وتمارس أنشطتها ، وفق الأنظمة ، والقوانين السائدة ، في مقر ، كل ، منها .

مادة (37)– تكيّف ، المنتديات ، وفروعها ، أنظمة ، تأسيسها ، ولوائحها الداخلية ، وعملها ، وأهدافها ، وممارساتها ، مع الظروف المحيطة ، بمقر ، كل ، منها ، فتتوسع في أنشطتها ، حيث تسمح القوانين ، والأنظمة النافذة ، بذلك ، وتضّيق ، من ، هذه النشاطات ، حيث ، يكون ذلك ضرورياً ، لتجنب ، أي صدام ، مع أجهزة الدول العربية ، على ، أن :

1- لا تتناقض أنظمة المنتديات ، في المدن ، والبلدات ، والقرى ، مع النظام الأساسي، للمنتدى المركزي القومي لأنصار الثقافة العربية .

2- لا تتخلى ، تحت أي ظرف ، عن الأسلوب الديمقراطي ، في ، بناء المنتديات

مادة (38)- ينأى ، المنتدى ، ومؤسساته ، عن الصراعات ، والتقلبات ، التي تحصل ، أو يمكن أن تحصل في العلاقة ، بين ، الدول العربية ، ويتمنى ، المنتدى ، على ، الدول ، والحكومات ، والأجهزة ، في ، الوطن العربي ، أن تحترم الهدف الثقافي النبيل ، للمنتدى ، وأن تسمح ، له ، بممارسة ، أنشطته ، بحرية ، وأن ، لا تقحم نفسها ، في أنشطته الثقافية ، وأن ، لا تحاول إقحامه ، في سياساتها .

مادة (39)- يتعاون المنتدى ، مع ، المؤسسات الثقافية ، في الدول العربية ، وخاصة مع المراكز الثقافية الرسمية ، في المدن ، والبلدات العربية ، بما ، يخدم أهدافه ، وأغراضه ، في تحصين الثقافة العربية ، وكذلك ، التعاون ، مع ، الوسائل الإعلامية ، المختلفة ....

الباب الرابع

المؤسسات

***

الفصل الأول

في العضوية

مادة (40)- أعضاء المنتدى ، هم :

أ – الأعضاء المؤسسون ، وهم الأعضاء ، الذين وقعوا على النظام الأساسي ، وعلى الأنظمة التأسيسية ، في ، المدن ، والبلدات ، والقرى ، وقاموا بأداء الالتزامات المترتبة عليهم ، بموجب النظام الأساسي ، واللوائح المعتمدة في المنتدى .

ب – أعضاء منتديات المدن ، والبلدات ، والقرى ، الذين انضموا ، لواحد ، من تلك المنتديات ، وقبلت عضويتهم ، أصولا ، وحيث ، يتم تصنيفهم ، أصولاً ، في جداول عضوية ، تلك ، المنتديات ، على النحو التالي :

1 - أعضا ء مؤازرون ، وهم الأعضاء ، الذين ، انتسبوا ، إلى ، أحد المنتديات ، ولم يمض على انتسابهم ، سنة واحدة ، وقاموا بأداء الالتزامات المترتبة عليهم ، وفقاً ، لنظام المنتدى ، الذي انتسبوا إليه ، وتقيدوا باللوائح الداخلية .

2 - أعضاء ، وهم ، الأعضاء ، الذين مضى على عضويتهم ، في المنتدى ، الذي انتسبوا إليه ، سنة واحدة ، على الأقل ، ونقلوا ، أصولا ، إلى جداول الأعضاء ، من جدول الأعضاء المؤازرين ، وقاموا بأداء الالتزامات المترتبة عليهم ، وفقا لنظام المنتدى ، ولوائحه الداخلية .

ج – أعضاء شرف ، وهم الأعضاء ، الذين ، يقرر مجلس الإدارة القومي ، بناء ، على ، ما يراه ، أو استجابة ، مع مقترحات مجالس إدارة المنتديات ، لمنحهم ، لقب ، عضوية شرف ، لقاء أعمال فكرية ، أو أدبية ، أو إبداعية ، أو خدمات ، جلىّ ، قاموا بها خدمة ، للثقافة العربية .

مادة (41)– يشترط في عضو المنتدى :

أ – أن ، يضع الانتماء ، للأمة العربية ، فوق ، كل انتماء آخر ، وأن يسعى ، بوسائل ، الثقافة ، وإبداعاتها المختلفة ، لتوحيدها ، شعباً ، وأرضاً .

ب- أن ، يكون ، قد اطلع ، على نظام ، المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، الأساسي ، ووافق عليه ، والتزم الأسس الفكرية الواردة فيه .

ج – أن ، تكون تصرفاته ، وسلوكيته الخاصة ، منسجمة ، مع النظام العام الأساسي للمنتدى ، وأن تكون سمعته الاجتماعية ، والشخصية ، تسمح ، له ، بأن يحمل على كاهله ، هدفاً نبيلاً .

مادة (42)- تزول العضوية ، عن عضو المنتدى ، في الحالات التالية :

أ – إذا ، انسحب العضو ، من أحد منتديات أنصار الثقافة العربية ، في الوطن العربي ، أو في المهاجر .

ب- إذا ، فقد شرطاً ، من ، شروط العضوية .

ج – إذا ، قرر مجلس إدارة أحد المنتديات ، فصله ، بقرار معلل .

مادة (43) – للعضو المفصول ، من أحد منتديات أنصار الثقافة العربية ، أن يتظلم أمام مجلس الإدارة القومي ، المركزي ، خلال فترة /60/ يوما ، من تاريخ تبلغه قرار الفصل ، وقرارات مجلس الإدارة القومي ، المركزي ، نهائية ، بهذا الشأن .

مادة (44)- تضع المنتديات ، لوائح داخلية ، تحدد ، فيها ، شروط العضوية ، وحدود الحقوق ، والواجبات ، والالتزامات ، وتكون ، في متناول يد الأعضاء ، بشكل دائم ، للاطلاع عليها .

الفصل الثاني

في المنتديات وفروعها

مادة (45) – تؤسس ، منتديات قومية لأنصار الثقافة العربية ، في مراكز المدن الرئيسية ، ويمكن أن يكون لها فروع في الأحياء ضمن الحدود الإدارية ، لتلك المدن ، وكذلك منتديات في البلدات ، والقرى ، يحمل كل منتدى ، منها ، أسم : المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية في مدينة ( ... ) ، أو بلدة ( ... ) ، أو قرية ( ... ) ، وكذلك ، منتديات ، في مدن الاغتراب ، في جميع أنحاء العالم .

مادة (46)- للمنتدى شخصية اعتبارية ، مستقلة ، وله ، نظام خاص ، به ، مستمد من النظام الأساسي للمنتدى القومي ، المركزي لأنصار الثقافة العربية ، يتناسب مع القوانين ، والأنظمة النافذة ، في مقر ، كل ، منتدى ، على حدة ...

مادة (47)– لكل ، منتدى ، جمعية عمومية ، تحمل أسم : الجمعية العمومية للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، في مدينة ، أو .... ( ... ) ، وتتألف الجمعية العمومية من الأعضاء المؤسسين ، والأعضاء في دائرة نشاط المنتدى ، ويحضرها الأعضاء المؤازرين ، كمراقبين.

مادة (48)- اجتماعات الجمعيات العمومية ، للمنتديات ، وفروعها ، سنوية ، وتتم بين ( 1و10) كانون الثاني " يناير " ، من كل عام .

مادة (49) – الجمعية العمومية ، للمنتدى ، أو للفرع ، هي ، الهيئة العليا ، وتتخذ قراراتها بالأغلبية النسبية ، أو الأغلبية المطلقة ، أو أغلبية الثلثين ، وفق أحكام نظام ، كل منتدى ، على حدة .

مادة (50) – الجمعيات العمومية ، للمنتديات ، وفروعها ، تناقش جداول الأعمال ، التي تضعها مجالس الإدارة ، وتقر :

1- نظام المنتدى ، أو تعديله ، ويكون خاضعا ، لتصديق ، مجلس الإدارة القومي ، المركزي لأنصار الثقافة العربية ، خلال /60/يوما .

2- تصديق ميزانية المنتدى .

3- أقرار خطط المنتدى ، ومشاريعه .

4- انتخاب أعضاء مجالس الإدارة .

5- أقرار التقرير المرفوع إلى ، الجمعية العمومية القومية للمنتدى المركزي .

6- تصديق مساهمة المنتدى ، المادية ، في ميزانية المنتدى القومي ، أو حاجة المنتدى للمساعدة المادية ، من المنتدى القومي المركزي .

مادة (51)- تضع ، الجمعية العمومية ، للمنتدى ، نظام داخلي لإدارة اجتماعاتها ، ودعوتها للاجتماع ، في دورات عادية ، أو استثنائية ، وحقوق أعضائها ، وواجباتهم ، وحدود التزاماتهم ، وحقوقهم .

مادة (52) – الجمعية العمومية ، للمنتدى ن مؤسسة ديمقراطية ، تخضع ، فيها ، الأقلية ، لرأي الأغلبية . وتبادر ، قبل غيرها ، لتنفيذ القرارات ، التي ، تم إقرارها ، بطريقة ديمقراطية ، مشروعة ، تعبيرا ، عن الإحساس النبيل ، بالمسؤولية .

مادة (53)- يرسل مجلس الإدارة القومي ، المركزي ، مندوبين لحضور اجتماعات الجمعيات العمومية للمنتديات ، وفروعها .

مادة (54) – للمنتديات ، مجالس إدارة ، ويتألف مجلس إدارة ، كل ، منتدى من خمسة أعضاء ، يتم انتخابهم ديمقراطيا ، من ، قبل الجمعية العمومية ، للمنتدى ، في ، دورتها العادية السنوية ، ويمكن زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى /7/ أعضاء بقرار من الجمعية العمومية للمنتدى .

مادة (55 ) - لفروع المنتديات ، مجالس إدارة ، يتألف مجلس إدارة كل منتدى ، منها ، من ثلاثة أعضاء ، يتم انتخابهم ديمقراطيا ، من قبل الجمعية العمومية ، للفرع في دورته السنوية العادية .

مادة (56 )- تلتزم مجالس إدارة المنتديات ، والفروع ، بلوائح تنظيمية ، لطريقة أداء مهامها ، وحدود هذه المهام ، وأسلوب أداء الأنشطة المختلفة ، يتم إقرارها ، من قبل الجمعيات العمومية ، لتلك المنتديات ، أو لفروعها ، وتخضع ، لتصديقها ، من مجلس الإدارة القومي ، للمنتدى المركزي .

مادة (57) – لمجالس الإدارة ، أن تشكل لجان ، لفروع الثقافة المختلفة :

أ – لجنة الشعر .

ب- لجنة المسرح .

ج- لجنة العلوم الإنسانية .

د – لجنة القانون والحريات العامة .

هـ - لجنة التاريخ .

و – لجنة الجغرافيا ... الخ ..

على ، أن تكون عضوية هذه اللجان ، مفتوحة لأعضاء المنتدى ، وتتخذ قراراتها ديمقراطيا ، ويتم ، اختيار مقرريها ، ديمقراطيا ، أيضا .

مادة (58)- مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، مسئولة ، أمام جمعياتها العمومية ، وأمام الجمعية العمومية القومية ، للمنتدى القومي ، المركزي ، وأمام مجلس الإدارة القومي ، المركزي .

مادة (59) – ترفع مجالس إدارة المنتديات ، لمجلس الإدارة القومي ، المركزي ، بين 15 و 20 من كانون الثاني " يناير " كل عام ، محاضر اجتماعات جمعياتها العمومية ، وأسماء أعضاء مجالس الإدارة ، وجداول العضوية ، تتضمن تصنيف أعضاء المنتدى ، وذلك ، لرفع ، ذلك كله إلى اجتماع الجمعية العمومية القومية التالي للمنتدى المركزي القومي لأنصار الثقافة العربية .

الفصل الثالث

في المؤسسات القومية للمنتدى

مادة (60) – للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، شخصية اعتبارية قومية مستقلة . ومؤسسات قومية ، تقوم بمهام ، تحددها اللوائح التنظيمية ، التي ، يتم إقرارها ديمقراطيا ، من قبل تلك المؤسسات .

مادة (61)– الجمعية العمومية القومية ، هي ، الهيئة العليا للمنتدى القومي ، وللمنتديات التابعة ، له ، في مختلف ، مدن ، وبلدات ، وقرى ، الوطن العربي ، ولها ، حق التشريع ، والتنظيم ، والإلغاء ، والاعتراض ، على القرارات ، والممارسات التي تصدرها مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، وجمعياتها العمومية ، في الوطن العربي .

مادة (62) – تتألف ، الجمعية العمومية القومية ، من أعضاء مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، في الوطن العربي ، والمهجر .

مادة (63)- تعقد ، الجمعية العمومية القومية ، دورة سنوية ، في 22 شباط " فبراير " ، من كل عام . ويمكن دعوتها إلى اجتماعات ، غير عادية ، استثنائية ، كلما ، كان ، ذلك ضرورياً .

مادة (64) – تقرّ ، الجمعية العمومية القومية ، لائحة تنظيمية ، تحدد مهامها ، وطريقة ممارستها ، لأعمالها ، وعلاقتها ، بمؤسسات المنتدى القومي ، القومية ، والمنتديات ، وفروعها ، وقراراتها قطعية ، لا تقبل التعديل ، إلا ، من قبلها .

مادة (65) – يمكن ، لعشر ، أعضاء الجمعية العمومية القومية ، أن يطلبوا إلى مجلس الإدارة القومي ، دعوة الجمعية العمومية القومية ، للانعقاد ، على ، أن يحددوا في الطلب ، الغرض ، من تلك الدعوة ، فإذا ، لم ، يستجيب المجلس ، لهذا الطلب ، خلال /15/ يوماً ، جاز ، لهم ، توجيه الدعوة مباشرة ، إلى أعضاء الجمعية العمومية القومية ، لاجتماع ، يحددون ، مكانه ، وموعده .

مادة (66 )- يجوز ، لكل ، عضو في الجمعية العمومية ، أن ينيب ، عنه ، كتابة ، عضواً آخر ، في الجمعية المذكورة ، يمثله ، في اجتماع الجمعية العمومية القومية ، ولا يجوز ، للعضو ، أن ، يكون نائباً ، عن أكثر من عضو واحد ، ولا يجوز ، إنابة غير الأعضاء ، في الجمعية المذكورة .

مادة (67) - يرأس الجمعية العمومية ، رئيس منتخب من الجمعية ، ويرأسها ، أكبر أعضاء الجمعية ، سناً ، في الجلسات الانتخابية .

مادة (68) – يعتبر اجتماع الجمعية القومية ، قانونيا ، إذا ، بلغ عدد الأعضاء الحاضرين ، نصف مجموع الأعضاء المدعوين ، وإذا ، لم يتوفر النصاب ، تدعى الجمعية العمومية القومية ، لاجتماع ثان ، بعد (30) يوماً ، على الأقل ، من تاريخ الاجتماع الأول ، ويعتبر الاجتماع الثاني قانونياً ، مهما ، بلغ عدد الحاضرين .

مادة (69)- لا يجوز للجمعية العمومية القومية ، أن تبحث إلا في الأمور المدرجة في جدول أعمالها ، إلا ، إذا تقدم ، عشر ، أعضائها باقتراح إضافة ، بند ، من خارج جدول الأعمال .

مادة (70) – للجمعية العمومية القومية ، في دوراتها الطارئة ، أن تسحب الثقة ، بقرار معلل ، من أعضاء مجلس الإدارة القومي ، أو من بعضهم ، وتنتخب ، على الفور ، مجلس إدارة قومي جديد ، أو بديل ، أو بدائل عن العضو ، أو الأعضاء ، الذين سحبت الثقة ، منهم .

مادة (71) – للجمعية العمومية القومية ، أن تبحث ، في كل ماله علاقة بأنشطة المنتدى القومي ، والمنتديات التابعة ، له ، وفروعها ، وتبحث على وجه الخصوص في :

أ – تقرير مجلس الإدارة القومي .

ب- جدول الأعمال .

ج – الوضع المالي للمنتدى ، وإقرار الموازنة .

د – تعيين مراقب حسابات .

هـ - انتخاب أعضاء مجلس إدارة قومي جديد ، في ، كل من الاجتماعات الدورية السنوية للجمعية ، .

و – العلاقة الخارجية للمنتدى ـ ومواجهة العوامل المعوقة ، وتعزيز العوامل المساندة .

مادة (72) – تتخذ قرارات الجمعية العمومية ، بالأكثرية النسبية ، للأعضاء الحاضرين ، والممثلين ، وتصدر قرارات الجمعية القومية ، بالأغلبية المطلقة ، للأعضاء ، أو بأغلبية الثلثين ، وذلك ، وفق اللائحة التنظيمية ، التي تقرها ، الجمعية العمومية القومية ، فهناك قرارات تتخذ بالأغلبية المطلقة ، وقرارات إستراتيجية تحتاج إلى أغلبية الثلثين .

مادة (73) – تدون قرارات الجمعية العمومية القومية ، وتوصياتها ، والمناقشات ، التي دارت داخلها ، في سجل محاضر الاجتماعات ، ويوقع ، عليها ، كل ، من الرئيس ، وأمين السر ، والمقررين ، ويذكر في محضر الاجتماع أسماء أعضاء الجمعية العمومية وأسماء الأعضاء الحاضرين ، والممثلين ، كما يذكر ، أسم الرئيس ، وأمين السر ، والمقررين ، وعدد الأصوات التي حازت عليها القرارات ، والتحفظات ، إن وجدت .

مادة (74)- يتم إعداد المحضر ، المشار إليه ، في المادة السابقة ، في كراس ، يوزع على المنتديات ، ليتم وضعه ، بتصرف أعضاء المنتديات ، للاطلاع عليه ، ورفع مقترحاتهم ، وملاحظاتهم حوله .

مادة (75) – مجلس الإدارة القومي ، للمنتدى ، يتم انتخابه ، من قبل الجمعية العمومية القومية ، في دورتها العادية ........ كل عام ، ومدة العضوية ، فيه ، سنة واحدة ، ويمكن انتخاب العضو لدورة ثانية على الأكثر .

مادة (76) – مجلس الإدارة القومي ، مسئول ، عن إدارة المنتدى القومي ، المركزي ، والتنسيق بين المنتديات ، وبعضها ، البعض ، وبين ، المنتديات ، وفروعها . ويقوم ، بمهمة ، التخطيط المركزي للمنتدى القومي ، وهو مسئول ، أمام ، الجمعية العمومية القومية .

مادة (77) – يتكون مجلس الإدارة القومي ، من عشرة أعضاء ، ويرأسه ، من نال ، على أكثر الأصوات ، في الجمعية العمومية القومية ، ويتم ، توزيع المهام ، على الأعضاء ، في الجلسة الأولى ، التي يعقدها المجلس ، بعد انتخابه .

مادة (78) – مجلس الإدارة القومي ، يمثل المنتدى ، والمنتديات التابعة ، له ، في الوطن العربي ، والمهاجر ، أمام الجهات ، والمؤسسات الأخرى ، وهو مخوّل ، بعقد الاتفاقيات ، والقيام بالأنشطة ، التي ، من شأنها أن تخدم أغراض المنتدى .

مادة (79) – يقوم مجلس الإدارة القومي بأعداد لائحة تنظيمية ، تحدد سلطات أعضائه ، وحقوقهم ، وواجباتهم ، وحدود صلاحيتهم ، ومهماتهم ، والقوانين ، والأنظمة التي تحكم أنشطتهم ، وصلاحية ، دعوة الجمعية العمومية القومية للاجتماع ، في الأحوال الطارئة ، ويجب ، أن يتم إقرار ، تلك اللائحة التنظيمية ، من قبل الجمعية العمومية القومية ، للمنتدى .

مادة (80) – مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، مسئولة أمام مجلس الإدارة القومي ، ويصدر مجلس الإدارة القومي ، لائحة تنظيمية ، تحكم هذه العلاقة ، وتحدد المسؤوليات ، ويجب أن يتم إقرار ، تلك اللائحة ، من قبل الجمعية العمومية القومية ، للمنتدى .

مادة (81)- إذا ، شغر ، مكان أحد أعضاء مجلس الإدارة القومي ، فلهذا المجلس ، أن يعين من بين الأعضاء الحائزين على أكثر الأصوات ، بعد الأعضاء المنتخبين ، في آخر اجتماع للجمعية العمومية القومية ، من يشغل المكان الشاغر ، بصورة مؤقتة ، ريثما يتم انعقاد الجمعية العمومية القومية ، في ، دورتها التالية .

مادة (82)- إذا ، شغر ، أكثر من ثلث أعضاء مجلس الإدارة القومي ، لأي سبب ، من ، الأسباب ، على الأعضاء الباقين ، وجوبا ، دعوة الجمعية العمومية القومية ، لدورة طارئة ، يتم فيها انتخاب مجلس إدارة قومي ، جديد .

مادة (83) – يقوم مجلس الإدارة القومي ، بالإشراف على المنتديات ، وفروعها ، وبكل ، ما من شأنه تحقيق أهدافه ، وعلى الأخص :

1- وضع خطط قصيرة الأمد ، وأخرى ، طويلة الأمد ، لتحقيق أغراض المنتدى

2- يتلقى تقارير ، مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، ويقوم بإعداد التقرير السنوي ، لعرضه ، على الجمعية العمومية القومية .

3- إعداد مشاريع اللوائح التنظيمية ، والتعديلات المقترحة ، على أنظمة المنتدى ، ويعرضها ، على الجمعية العمومية القومية .

4- يحدد ، مكان انعقاد الجمعية العمومية القومية ، في 22 شباط " فبراير " ، من كل عام ، ويعد جداول الأعضاء ، المدعوين ، ويوجه إليهم الدعوات ، في الوقت المناسب .

5- وضع مشروع ميزانية المنتدى القومي ، ومشروع اللائحة المتعلقة ، بطريقة الصرف ، وتعيين مراجع الحسابات ، وتدقيقها .

6- منح أعضاء المنتدى ، بطاقة عضوية ، موحدة .

7- إبرام الاتفاقيات ، ووضع البرامج المركزية ، للأنشطة الثقافية ـ المختلفة .

8- التفتيش على المنتديات ـ وفروعها ـ ووضع تقييم نقدي سنوي ـ على الأقل ـ يشمل أنشطتها ـ ويتم توجيهها ـ لتلافي القصور .

9- تصديق جداول العضوية ـ في المنتديات ـ وفروعها ، خلال الشهر الثاني عشر ، من كل عام ، والاحتفاظ ، بنسخة ، من هذه الجداول ، في مجلس إدارة المنتدى القومي .

مادة (84) – رئيس مجلس الإدارة القومي ، هو آمر الصرف ، إلى جانب أمين السر ، ومحاسب الإدارة ، في المنتدى ، ويمثل المنتدى ، ومجلس الإدارة القومي ، ويتحدث باسمه .

مادة (85 ) – تتألف إيرادات المنتدى ، من :

1- بند ، في الميزانيات العامة للمنتديات ، وفروعها ، تخصصه سنوياً ، لمجلس الإدارة القومي .

2- نسبة من رسم الانتساب للمنتديات ، وفروعها ، يتم تحويلها سنويا إلى ميزانية مجلس الإدارة القومي .

3- نسبة ، من رسم اشتراكات الأعضاء ، في المنتديات ، وفروعها ، يتم تحويلها سنويا ، إلى مجلس الإدارة القومي .

4- التبرعات ، والهبات .

5- الإعانات .

6- الوصايا ، والأوقاف .

7- مردود ، الرحلات ، والمؤسسات الثقافية ، وكافة النشاطات الاستثمارية ، التي قد يقيمها المنتدى .

8- لمجلس الإدارة القومي ـ أن يجري مناقلات ـ بين ميزانيات الأندية ، وبعضها البعض ، وبين الأندية ، وفروعها ، لتحقيق ، مبدأ التضامن بين المنتديات .

9- لمجلس الإدارة القومي ، أن يساعد بعض المنتديات ، من ميزانيته ، وله ، أن يطلب المساعدة ، من بعض مجالس إدارة منتدياته ، حسب حاجتها ، أو حاجته ، وبعد النظر في توفر الإمكانيات ، لذلك .

مادة (86)- تبدأ السنة المالية للمنتدى القومي في 22 شباط " فبراير " من كل عام وتنتهي في 21 منه من العام التالي .

الباب الخامس

مرحلة التأسيس

الفصل الأول

في الأسباب الموجبة

مادة (87) – لما ، كانت الظروف السائدة ، الآن ، في الوطن العربي لا تسمح ، بالتقاء عدد كبير من المثقفين العرب ، والمهتمين ، بالنهوض ، بثقافة الأمة ، وحضارتها .

وحيث ، أن الذين تنادوا إلى هذا اللقاء ، يدركون ، أن المهمة عظيمة ، وأن ، الأمر جلل .

وحيث ، أنهم ، يدركون ، أن ليس من حقهم وحدهم ، تأسيس منتدى ، تلك مهماته ، ووضع النظم ، والقوانين ، التي تحكمه .

وحيث ، أنهم ، يتفقون مع الرأي القائل ، بأن المهمة ، تهيب بكل عربي ، ليأخذ دوره ، في الدفاع عن ثقافة الأمة ، وحضارتها .

وحيث ، أن قناعة راسخة ، تولدت لديهم ، بضرورة التفاعل ، والحوار ، وضرورة ، أن يشارك ، في التأسيس ، كل ، من يعتقد ، أن النداء يقصده ، وموجه إليه .

وحيث ، أن ، الظروف الموضوعية ، والذاتية ، التي تعيشها ، أمتنا ، لا تحتمل المزيد ، من الحساسيات الشخصية . مثل ، لماذا دعي فلان ، ولماذا لم يدع فلان ، ولما ، لم يستشر ... ؟ !

ولأسباب أخرى ، لا مجال ، للاستفاضة فيها ، فقد اتفق الرأي ، على أن تمتد فترة تأسيس المنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، لمدة عام كامل .

مادة (88) – تمتد المرحلة التأسيسية ، للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، من 15 / كانون الثاني " يناير " عام 1990 وتنتهي في 15 منه ، عام 1991 . (تحديد مواعيد جديدة) .

مادة (89) – لكل ، عربي ، بالمعنى الحضاري الواسع ، بدون أي تمييز عرقي ، أو ديني ، أو طائفي ، أو مذهبي ، أو إقليمي ، أو مناطقي ، خلال مرحلة التأسيس ، أن ينضم إلى هيئة المؤسسين ، وله ، أن يقترح تعديل مادة ، أو أكثر من النظام الأساسي ، وله ، إن شاء ذلك ، أن يقترح نظام أساسي ، بديل ، للمنتدى ، على ، أن يناقش ، ذلك كله ، في اجتماع هيئة المؤسسين ، الذي سينعقد ، في نهاية مرحلة التأسيس ، وعلى ، أن يلتزم ، بقواعد العملية الديمقراطية ، فتلتزم الأقلية ، برأي الأغلبية ، وتكون سباقة ، لتنفيذ ما تم إقراره ، ليكون ، هذا المنتدى ، بداية النهاية ، لمرحلة الفردية ، والانشطار ، وانشطار ، المنشطر .

الفصل الثاني

في التأسيس

مادة (90) – ينشط المؤسسون ، خلال فترة التأسيس ، باتجاه ، نشر هذا النظام الأساسي ، والإعلان عنه ، في الصحف ، والمجلات العربية ، وفي وسائل الإعلام المختلفة ، من إذاعة ، وتلفزيون ، لتوصيل ، هذا النداء ، في الاتجاهات كافة ، ويستخدمون لتحقيق ذلك ، علاقاتهم الشخصية ، ومكانتهم الثقافية ، ويتم ذلك ، بالمجان ، وعلى سبيل التبرع ، حيث كان ذلك ممكناً ، وبإعلانات ، مدفوعة الثمن ، إذا توفرت الإمكانيات ، لذلك .

مادة (91) – يباشر المؤسسون ، اتصالهم ، بمعارفهم على الصعيد القومي ، لتعريفهم ، بالمنتدى ، وأهدافه ، ودعوتهم ، للمساهمة ، في تأسيسه ، عن طريق الرسائل الشخصية ، والزيارات ، ويباشرون نشر الدراسات ، والدعوات في وسائل الإعلام ، للقيام ، بهذا العمل الثقافي النبيل ، وضرورته .

مادة (92)– يسعى المؤسسون ، في مواطن إقامتهم ، على الفور ، بالإمكانيات المتاحة ، وبمن حضر ، إلى تشكيل هيئات مؤسسين ، للمنتديات ، يقيمونها ، في الأحياء ، والمدن ، والبلدات ، والقرى ، حيث ، كان ذلك ممكنا ، بين المحيط ، والخليج ، ويباشرون فوراً ، بإعداد أنظمة تأسيسية ، لها ، وفق القوانين ، والأنظمة النافذة ، في مواقعهم المختلفة ، ويشهرون تلك المنتديات ، رسمياً ، وتبدأ ، بممارسة أنشطتها الثقافية ، حيثما كان ذلك ، ممكناً .

مادة (93) – يتم اتصال الراغبين ، بالانضمام إلى هيئة المؤسسين ، للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، بالوسائل الممكنة ، والمتاحة ، ويقيد المتصل ، عضواً ، في جدول هيئة المؤسسين ، اعتباراً ، من تاريخ وصول طلبه ، إلى الهيئة ، على أن يتم هذا الاتصال ، ضمن فترة التأسيس المحددة .

مادة (94) – يسعى المؤسسون ، بكل الوسائل المتاحة ، للتعريف ، بالمنتدى ، وأهدافه ، ومراميه ، والقيام ، بكل ما من شأنه ، تحقيق أهدافه ، وبناء مؤسساته ، على كافة الأصعدة .

الفصل الثالث

في مؤسسات التأسيس

مادة (95) – يؤسس ، المؤسسون منتديات قومية لأنصار الثقافة العربية ، في مواقعهم ، خلال فترة التأسيس ، ويقومون ، بوضع أنظمتها التأسيسية ، وينتخبون مؤسساتها ، ويعدون لوائحها الداخلية ، وينشطون في الدعوة للمنتدى ، وأهدافه . حيث ، كان ذلك ممكناً ، ويغنون ، الحوار بمقترحاتهم ، خلال فترة التأسيس .

مادة (96) – يختار المؤسسون من بين صفوفهم ( منسق عام ) يمارس خلال فترة التأسيس ، المهام المحددة التالية :

1- يقوم ، بالتنسيق ، والتعارف ، بين المؤسسين ، وبين الأنشطة ، التي يقومون ، بها .

2- يقوم ، بالنشر ، والإعلام ، والإعلان ، عن المنتدى ، ويفوض ، بالتوقيع ، عن هيئة المؤسسين ، خلال فترة التأسيس .

3- يفوض ، بمهمة ، آمر الصرف ، خلال فترة التأسيس ، على أن يقدم تقريراً مفصلا ،عن ميزانية المنتدى ( إيراداتها ، ونفقاتها ) ، خلال فترة التأسيس ، إلى الجمعية العمومية القومية التأسيسية ..

4- للمنسق العام ، أن يستعين ، بمحاسب واحد . وإداري واحد ، إذا كان ذلك ضروريا ، وممكنا .

5- يتلقى المقترحات من أعضاء هيئة المؤسسين ، ويتشاور معهم ، في القضايا الهامة المتعلقة ، بتأسيس المنتدى .

مادة (97) – يتلقى المنسق العام ، من المؤسسين ، الذين أسسوا منتديات ، في مواقعهم ، جداول أعضاء تلك المنتديات ، وأسماء أعضاء مجالس إدارتها ، وأنظمتها الأساسية ، وتقاريرها إلى هيئة المؤسسين القومية .

مادة (98) – يتلقى ، ( المنسق العام ) طلبات الانضمام ، إلى هيئة المؤسسين القومية ، على أن تتضمن :

1- صورة البطاقة الشخصية ، لطالب الانضمام .

2- المؤلفات ، أو الأعمال الإبداعية ، أو المساهمة الممكنة ، في أنشطة المنتدى .

3- المهنة .

4- إن طالب الانضمام ، قد اطلع على النظام الأساسي ، للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، وقرر الانتساب ، لهيئة المؤسسين القومية ، وان رأيه في النظام الأساسي للمنتدى ( ... ) ، ويقترح بتعديل المادة ( ... ) ، إلى ( ... ) ، من النظام الأساسي ، أو إضافة ( ... ) ، أو حذف ( .... ) ، أو يقترح النظام الأساسي البديل التالي : ( .... ) .

5- مقترحات

6- مكان الإقامة

7- العنوان البريدي – رقم الهاتف – تلكس .

8- إمكانية المساعدة ، في نشر ، وإعلان النظام الأساسي ، للمنتدى ، أو الاتصال ، ببعض الأصدقاء ، لهذا الغرض .

9- أنواع المساهمة الممكنة ، خلال فترة التأسيس ، وإمكانية تأسيس منتدى ، في مكان الإقامة ، والعقبات ، ووسائل التغلب عليها .

10 – إنه ، يتبرع خلال فترة التأسيس ، بـ ( ... ) ، وأنه ، سيسدده على الشكل التالي ( ... ) ويمكن أن يكون التبرع ، أو جزء منه ، على أي شكل من أشكال ، نشر إعلانات ، عن المنتدى أو ، تحمل نفقات السفر ، من أجل تحقيق أهداف المنتدى ، أو المساهمة في نشاطاته .

الاسم والتوقيع .

مادة (99) – يغلق باب الانتساب إلى هيئة المؤسسين في : 15 كانون الثاني/ يناير/ عام 1991 . ( يترك تحديد المواعيد الجديدة للمؤسسين)

مادة (100) – يقوم ( المنسق العام ) ، بإعداد جدول نهائي ، بأعضاء هيئة المؤسسين القومية ، وتتألف من :

أ‌- الأعضاء المؤسسين ، والذين انضموا إليهم ، خلال فترة التأسيس .

ب‌- أعضاء مجالس إدارة المنتديات ، وفروعها ، التي ، تم تأسيسها خلال فترة التأسيس ، إن وجدت .

مادة (101) – يقوم ، بنشر ، الجدول النهائي ، لأعضاء هيئة المؤسسين القومية ، خلال مدة أقصاها /31/ كانون الثاني " يناير " 1991 . في صحف أربع مدن عربية ، على الأقل ، هي : القاهرة ، تونس ، الكويت ، بيروت . ويتضمن الجدول دعوة الأعضاء ، لحضور اجتماع هيئة المؤسسين القومية التأسيسي ، في 22 شباط " فبراير " عام 1991 ويحدد مكان هذا الاجتماع . ( مواعيد جديدة )

مادة (102) – يقوم المنسق العام ، بإعداد تقرير عام ، عن مرحلة التأسيس ، والصعوبات ، ومصادرها ، والدروس المستفادة ، وميزانية المنتدى ، ويتم توزيعه ، على أعضاء هيئة المؤسسين القومية قبل انعقادها ، بثلاثين يوما على الأقل .

مادة (103) - يقوم المنسق العام بإعداد تقرير عن مقترحات الأعضاء المنضمين ، وملاحظاتهم ومقترحاتهم ، حول النظام الأساسي ، للمنتدى القومي ، ويتم توزيعه على هيئة المؤسسين القومية قبل انعقادها ، في المواعيد المحددة في المادة السابقة .

مادة (104) – تجتمع هيئة المؤسسين القومية ، في 22 شباط " فبراير " 1991 في المكان المحدد ، برئاسة ، أكبر الأعضاء سناً ، ويتم انتخاب وكيلين ، له .

مادة (105) – تستمع هيئة المؤسسين القومية ، إلى تقارير ( المنسق العام ) عن مرحلة التأسيس ، ويحق للأعضاء ، الاستيضاح ، عن كل ما جرى ، في تلك المرحلة .

مادة (106) – تقرّ الهيئة العامة القومية ،لائحة تنظيم عملها وإدارة مناقشاتها ، وتشكيل لجانها .

مادة (107) – تناقش الهيئة ، بكامل أعضائها ، النظام الأساسي ، للمنتدى ، والمقترحات المقدمة من الأعضاء ، إضافة ، أو تعديلا ، أو حذفاً ، وتقوم ، بإقراره ، مادة ، مادة ، بأغلبية الثلثين .

مادة (108) – يقدم المنسق العام ، استقالته ، لهيئة المؤسسين القومية ، فور الانتهاء ، من مناقشته مرحلة التأسيس ، وتقاريرها .

مادة (109) – تقوم هيئة المؤسسين القومية ، بانتخاب مجلس إدارة قومي من عشرة أعضاء ، يتولى المهام ، المنصوص ، عنها ، في النظام الأساسي ، الذي تم إقراره .

مادة (110) – تعلن هيئة المؤسسين ، اختتام أعمالها ، ويمكن لمجلس الإدارة القومي ، دعوتها إلى اجتماع طاريء ، وفق الشروط الواردة في هذا النظام ، على أن تعقد الجمعية العمومية القومية اجتماعها الدوري الأول ، في 22 شباط " فبراير " 1992 . ( مواعيد جديدة )

مادة (111) – تفتتح هيئة المؤسسين ، سجلا ذهبيا ، للمطبوعات ، ووسائل النشر ، والإذاعة ، و التلفزيون ، التي ساهمت ، بأي شكل من الأشكال ، في تأسيس ، هذا المنتدى ، أو الدعوة ، إليه ، أو التعريف ، فيه .

مادة (112) – تشكل هيئة المؤسسين ، لجنة مشتركة ، مع اتحاد المحامين العرب ، مهمتها إعداد فريق من المحامين العرب ، في ، حالة استعداد دائم ، للانطلاق إلى ، أي مكان في الوطن العربي ، للدفاع عن أعضاء المنتدى ، حيثما ، كانت مواقعهم ، وذلك ، فيما يتعلق بأنشطتهم المتعلقة ، بتحقيق أهداف المنتدى ، وممارسة مهمات تخدم أغراضه ، وكذلك ، تشكيل لجان مشتركة ، مع هيئات الدفاع عن حقوق الإنسان العربي ، ومع المنظمات الدولية المماثلة .

هيئةالمؤسسين القومية

مشروع ، نظام تأسيسي ، وأساسي ، للمنتدى القومي لأنصار الثقافة العربية ، إلى كل من يعنيهم هذا الأمر ، وإلى الهيئة القومية المؤقتة ، للمؤسسين .

بتاريخ 15 / 1 / 1990 حبيب عيسى

عود على بدء :

أما بعد ...

" الآن... وقد مضى على إطلاق هذه الدعوة ، ما يقارب عشرين عاما ، حيث ، حالت ظروف ، بالغة ، التعقيد ، من تلبية النداء ...، نأمل ، الآن ، أن يتمكن الجيل العربي الجديد ، من تأسيس هذا المنتدى ، كساحة مفتوحة للحوار ، وكحاضنة ، لمشروع النهوض ، والتنوير ، في الوطن العربي واعتبار هذه الوثيقة ، مسودة مطروحة للتعديل ، بما ، ينسجم مع تغيّر الظروف ، والأحوال ، فليكن هذا المنتدى ، رافعة ، تشد النسيج الاجتماعي العربي ، يتبارى في رحابه ، شابات ، وشباب ، الجيل العربي الجديد ، في العطاء ، يتبارون في الحركة ، لا ، في الانتظار ، فحال الأمة ، لا يسّر ، والمخاطر تهدد الوجود ، فليخرج الجيل العربي الجديد ، من تحت عباءة جيلنا ، الذي ، أثقلته الهزائم ، والخيبات ، وليقلعّ شوكه ، بيديه ، والخطوة الأولى ، تكون ، ببناء صرح ، يتحاور فيه الجميع ، بحرية ، بتصادق ، بطرح الأسئلة الصعبة ، والإصرار على طرحها ، إلى ، أن تتشكل إجابات ، جنينية ، للخروج من المأزق ... فالهروب ، من مواجهتها ، لم يعد مجدياً ، والذي ، يعتقد ، من أبناء هذه الأمة ، أنه ، آمن ، ليس ، أكثر من ، واهم ، واهم ... وطوبى ، لمن يتقدم الصفوف ......!"

· حبيب عيسى

E-mail:habib.issa@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق