الاثنين، 15 فبراير 2010

أخبار الحريات في تونس


حــرية و إنـصاف
منظمة حقوقية مستقلة
تونس في 01 ربيع الأول 1431 الموافق ل 15 فيفري 2010
1)    البوليس السياسي بنابل يعتقل الشاب وسام التومي:
اعتقل أعوان البوليس السياسي بنابل صباح اليوم الاثنين 15 فيفري 2010 الطالب وسام التومي أصيل منطقة عين كميشة التي تبعد مسافة 3 كلم عن مدينة نابل، واقتادوه غلى جهة مجهولة، ولا تزال عائلته تجهل سبب ومكان اعتقاله.
علما بأن الطالب وسام التومي اعتقل بعد إنزاله من الحافلة التي كانت تقله للالتحاق بالدراسة بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بنابل.
وحرية وإنصاف تندد باعتقال الطالب وسام التومي وتدعو السلطة إلى الإفراج الفوري عنه وعدم تعريض مستقبله الدراسي للخطر.  
2)    الطالب محمد مانيطة يتعرض للمضايقة واحتجاز حاسوبه وهاتفه الجوال:
تم يوم السبت 13 فيفري 2010 اعتقال الطالب محمد مانيطة أصيل مدينة منزل عبد الرحمان والذي يدرس بالسنة الثانية رياضيات بكلية العلوم ببنزرت، وبعد ساعات من الاعتقال والاستجواب أفرج عنه ولكن بعد احتجاز حاسوبه الخاص وهاتفه الجوال، وعند مطالبته بهما سلموه بطاقة تعريفه ورفضوا تسليمه باقي المحجوز. 
وحرية وإنصاف تجدد مطالبتها للسلطة بوقف الاعتقالات العشوائية واستهداف الشبان بسبب انتمائهم الفكري والعقدي وتدعو إلى تمكين الطالب محمد مانيطة من حاسوبه وجواله وتوفير مناخ من الحوار واحترام حرية الانتماء والمعتقد.
3)    منع الأستاذان محمد النوري وطارق النوري من الوصول إلى المقر المركزي للحزب الديمقراطي التقدمي:
منع عدد من أعوان البوليس السياسي مساء اليوم الاثنين 15 فيفري 2010 الأستاذان محمد النوري وطارق النوري من الوصول إلى المقر المركزي للحزب الديمقراطي التقدمي أين تم الاحتفال مساء اليوم بتكريم الناشط الحقوقي والإعلامي السيد زهير مخلوف الذي أفرج عنه مؤخرا من السجن بعد قضاء ما يقرب من أربعة اشهر نتيجة محاكمة سياسية غير عادلة.
4)    منع عائلة سجين الرأي محمد اللافي من الزيارة:
منعت إدارة سجن المرناقية مساء اليوم الاثنين 15 فيفري 2010 عائلة سجين الرأي الطالب محمد اللافي من زيارته بدعوى انه يخضع لعقوبة بالسجن الانفرادي.
وتجدر الإشارة إلى أن سجين الرأي الطالب محمد اللافي تعرض الأسبوع الماضي إلى اعتداء بالعنف الشديد من قبل أعوان السجن مما تسبب له في كسر أنفه، وهو ما دفع عديد سجناء الرأي إلى شن إضراب مفتوح عن الطعام للاحتجاج على هذا الاعتداء وعلى المعاملة السيئة التي يتعرضون لها.
5)    النيابة تستأنف الحكم ووسام التستوري يبقى في السجن:
استأنفت النيابة العمومية الحكم الابتدائي الصادر ضد الناشط الحقوقي وسام التستوري المعتقل حاليا بسجن مرناق والقاضي بسجنه مدة شهر واحد، علما بان اليوم الاثنين 15 فيفري 2010 هو آخر يوم لوسام التستوري بالسجن حسب الحكم الأول.
6)    حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو عيدا آخر وراء القضبان:
لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق