الثلاثاء، 16 مارس 2010

أخبار الحريات في تونس


حــرية و إنـصاف
منظمة حقوقية مستقلة

تونس في 30 ربيع الأول 1431 الموافق ل 16 مارس 2010
أخبار الحريات في تونس
1)    السلطات التونسية تمنع الصحفي رشيد خشانة من تغطية أعمال الدورة 27 لمجلس وزراء الداخلية العرب:
منعت السلطات التونسية اليوم الثلاثاء 16 مارس 2010 الصحفي رشيد خشانة من تغطية أعمال الدورة 27 لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي تحتضن تونس مقره الدائم، بالرغم من حصوله على استدعاء من الأمانة العامة للمجلس في الخامس عشر من هذا الشهر يخوله الدخول إلى قاعة الجلسات، إلا أنه فوجئ اليوم باتصال هاتفي غريب من الأمانة العامة يرجونه فيه ''بعدم استعمال الاستدعاء لأنهم ؟؟؟؟لا يرغبون بذلك''.
وحرية وإنصاف تعتبر هذا المنع اعتداء على حق الصحفي رشيد خشانة في ممارسة مهنته واستهداف للصحفيين المعارضين وتدعو إلى رفع هذه المضايقات التي تهدف إلى إسكات أي صوت مخالف وتطالب بوضع حد لهذه الإجراءات المخالفة للقانون.  
2)    المحكمة تؤجل النظر في قضية نزار بلحسن إلى 30 مارس الجاري:
قررت محكمة ناحية الشابة من ولاية المهدية في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء 16 مارس 2010 الاستجابة لمطلب الدفاع بتأجيل النظر في التهم الكيدية الموجهة إلى الناشط الحقوقي والسياسي الطالب نزار بلحسن عضو الشباب الديمقراطي بالحزب الديمقراطي التقدمي وعضو منظمة حرية وإنصاف والمتعلقة ب''التشويش بالطريق العام، وسب الجلالة، والاعتداء على رئيس بلدية إلى جلسة يوم 30 مارس 2010.
يذكر أن السيد نزار بلحسن يحاكم على خلفية نشاطه السياسي والحقوقي والاجتماعي حيث تعود أحداث القضية إلى مشاركته في شهر جوان 2009 في اعتصام لجمعية النهوض بالطالب الشابي باعتباره عضوا ناشطا فيها، وتم تفريق الاعتصام آنذاك بالقوة من قبل أعوان الشرطة، كما تم اقتياد السيد بلحسن من مركز شرطة الشابة إلى منطقة الشرطة بالمهدية أين تم استجوابه وقد تم إعلامه وقتها بحفظ القضية في حقه.
3)    محاكمة السيد حسن بن عبد الله:
تنظر يوم الأربعاء 17 مارس 2010 محكمة الاستئناف بقفصة في قضية الناشط النقابي حسن بن عبد الله المحاكم غيابيا على خلفية التحركات الاحتجاجية بمنطقة الحوض المنجمي بــ10 سنوات، ورغم أن محكمة الاستئناف بقفصة قررت يوم 23 فيفري 2010 بتركه بحالة سراح إلى حين انعقاد موعد المحاكمة إلا أنه تم إيداعه السجن. كما ستنظر محكمة قفصة في جلستها ليوم 23 مارس الجاري في قضية الناشطين حسن بن عبد الله والصحفي الفاهم بوكدوس.
4)    حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو عيدا آخر وراء القضبان:
لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.
                                            عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق