السبت، 3 أبريل 2010

كشف الحساب..لقضاء .." يكافح الإرهاب ": محاكمة شاب تونسي مقيم بالسعودية ..


الجمعية الدولية  لمساندة المساجين السياسيين
تونس في 02 أفريل 2010
*  نظرت اليوم الجمعة 02 أفريل 2010 الدائرة الجنائية 13  بمحكمة الإستئناف بتونس برئاسة القاضي  الطاهر اليفرني  في القضية عدد 14381 التي يحال فيها كل من : عبد الستار الترمسي  ( من مواليد 28/12/1978 ) و الهاشمي العجيمي ( من مواليد 8/6/1980 ) و كمال العربي ( من مواليد 1/1/1982 ) و مهدي العدولي ( من مواليد 1/5/1985 ) ، و المحالين جميعا بحالة ايقاف من أجل تهم الانضمام إلى تنظيم و وفاق اتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضه و الدعوة إلى ارتكاب جرائم إرهابية  و إلى الانضمام إلى تنظيم إرهابي  و عدم إشعار السلط ذات النظر فورا بما بلغهم من معلومات حول ارتكاب جرائم إرهابية  . و بعد المناداة على القضية وقع استنطاق المتهمين الذين أنكروا ما نسب إليهم ، ثم ترافعت هيئة الدفاع المتكونة من الأساتذة الهادي العباسي و كمال بالحاج بريك و سمير بن عمر . و قد تمسك لسان الدفاع بطلب الحكم ببطلان الإجراءات بالنظر إلى الاخلالات الشكلية و الإجرائية التي شابت الأبحاث في مختلف مراحل القضية و بصورة احتياطية نقض الحكم الابتدائي لتجرد التهم و عدم توفر أركانها القانونية ، و بعد اعذار المتهمين صرفت القضية للمفاوضة و التصريح بالحكم اثر الجلسة .  
 و تجدر الإشارة  إلى أن الشبان المحالين في هذه القضية متهمون بأنهم على علاقة بأحد الشبان الذين انضموا للمقاومة العراقية و توفي في العراق  ، و قد قضت محكمة البداية بسجن هذا الأخير مدة 8 أعوام !!!!!  في حين تراوحت الأحكام الصادرة في حق المتهمين الموقوفين بين 3 و 6 سنوات .
 * كما  نظرت اليوم الجمعة 02 أفريل 2010  الدائرة الجنائية الأولى بالمحكمة الابتدائية بتونس برئاسة القاضي عبد العزيز الأفندي  في  القضية عدد 20045 التي يحال فيها الشاب سليم الغانمي  ( من مواليد 05/10/1977 ) ،  و المحال بحالة إيقاف من أجل تهمة الانضمام إلى تنظيم اتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضه  و الدعوة إلى ارتكاب جرائم إرهابية  و إلى الانضمام إلى تنظيم إرهابي. 
و قد قررت المحكمة تأخير القضية ليوم 16/04/2010 استجابة لطلب محاميه الاستاذ سمير بن عمر و لاستنطاق المتهم من طرف القاضي المقرر .
و تجدر الإشارة  إلى أن الشاب سليم الغانمي كان يعيش مع عائلته بالمملكة العربية السعودية و قد عاد إلى تونس مرفوقا بزوجته و أبناءه  بتاريخ 16/03/2010 لقضاء العطلة فوقع إيقافه من طرف أعوان الأمن بمطار تونس قرطاج  لصدور حكم غيابي ضده قاضاض بإدانته و سجنه مدة ثماني سنوات      .


عن لجنة متابعة المحاكمات السياسية
الكاتب العام
الاستاذ سمير بن عمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق