الثلاثاء، 9 فبراير 2010

أخبار الحريات في تونس


حــرية و إنـصاف


منظمة حقوقية مستقلة
 تونس في 24 صفر 1431 الموافق ل 09 فيفري 2010
أخبار الحريات في تونس
1)    اعتقال مجموعة من الشبان المتدينين بجهة منزل بورقيبة:
اعتقل أعوان البوليس السياسي مساء يوم الاثنين 8 فيفري 2010 بعمادة سيدي منصور معتمدية منزل بورقيبة الشبان عماد القبطني وخالد الدلاجي وصلاح الطعبوري وعمر الفنطازي وشكري العراس، واقتادوهم إلى جهة مجهولة، ولا تزال عائلاتهم تجهل سبب ومكان احتجازهم، وتأتي هذه الاعتقالات على خلفية التزامهم الديني.
وحرية وإنصاف تجدد مطالبتها للسلطة بوقف الاعتقالات العشوائية واستهداف الشبان بسبب انتمائهم الفكري والعقدي وتدعو إلى إطلاق سراحهم فورا وتوفير مناخ من الحوار واحترام حرية الانتماء والمعتقد.
2)    منع الأستاذ محمد عبو من زيارة الصحفي توفيق بن بريك:
منعت إدارة سجن سليانة صباح اليوم الثلاثاء 9 فيفري 2010 الأستاذ محمد عبو من زيارة الصحفي توفيق بن بريك في مخالفة صارخة لمقتضيات الفصل 14 من القانون المنظم للسجون والذي ينص في فقرته التاسعة على ما يلي :''للسجين الحق في مقابلة المحامي المكلف بالدفاع عنه بدون حضور أحد أعوان السجن بمكتب مخصص لذلك بالنسبة للموقوف تحفظيا أو المحكوم عليه بحكم بات''. علما بأن الأستاذ محمد عبو قد تحصل على إذن بالزيارة من الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس.
وحرية وإنصاف تندد بهذا المنع من الزيارة وهذا الاعتداء على حق السجين في زيارة المحامي وهضم حق المحامي في تحضير وسائل الدفاع مع منوبه وتدعو السلطة إلى وضع حد لسياسة التنكيل بسجناء الرأي.
3)    رمزي بن بلقاسم يواصل الإضراب عن الطعام ويستقبل وفدا من حرية وإنصاف:
يواصل الشاب رمزي بن بلقاسم إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الخامس على التوالي احتجاجا على الاضطهاد اليومي الذي يتعرض له من قبل أعوان البوليس السياسي بمركز شرطة قمرت ومنطقة الشرطة بالمرسى الذين تعمدوا الاعتداء عليه بالعنف الشديد في عديد المناسبات، وقد زاره مساء اليوم الثلاثاء 9 فيفري 2010 وفد من منظمة حرية وإنصاف متكون من عضوتي المكتب التنفيذي السيدتين زينب الشبلي وجميلة عياد صحبة الأستاذة إيمان الطريقي.
4)    حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو عيدا آخر وراء القضبان:
لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق