السبت، 6 فبراير 2010

حول إيقاف بث قناة"العالم"


الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب – المكتب التنفيذي
Instance Nationale de Protection des Biens Publics  au Maroc


تحية حقوقية وبعد
تلقينا باندهاش كبير خـبر إيقاف بث قناتكم "العالم" مساء الثلاثاء2 فبراير 2010 في شريط الأخبار الذي يظهر بأسفل شاشتكم والذي جاء فيه: "عاجـل – عـربسات ونايلسـات توقـف بـث قنـاة العالم بدون أي تبرير.
إننا لم نطلع على حيثيات  قرار وقف البث ،لكننا وحسبما ذكرته صحيفة "القدس العربي" اللندنية، فان اجتماعا لوزراء 5 دول عربية تقرر فيه ايقاف القناة خلال الاجتماع.
وما يثيرالاستغراب ان ادارة القمرين صرحتا بأن إيقاف البث جاء بقرار من جهه عليا وليس لأسباب هندسية.
وهذا ما يتعارض مع الديمقراطية والحرية الإعلامية التى تلقت ضربة قوية بعد هذا الإيقاف مجهول الأسباب.
ان قناة العالم  نعتبرها قناة جادة وذات مصداقية وتهتم بقضايا الامة العربية  وعلى رأسها القضية الفلسطينية ، وما يؤكد ذلك انها لم يسبق لها ان استعملت عبارة " صهاينة " في حديثها عن اسرائيل خلافا للعديد من القنوات العربية.
ولهذا نعتبرقرار المنع خرقا لكل المواثيق الدولية  لحقوق الانسان التي تكرس التعددية وحق المواطن في تلقي الاخبار والمعلومات من جهات متعددة.
 واننا في الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب  اذ ندين هذا القرار الجديد الذي يكرس للتراجعات الخطيرة التي تعرفها حرية التعبير في الوطن العربي لنندد بهذا التوجه الجديد نحو التحكم الاسرائيلي الأمريكي في سماء الاعلام العربي بتكميم افواه الاعلام الحر والنزيه والذي لا يخضع للتوجيهات  الامريكية.ونعتبر  بان خلفيات   القرار سياسية وليست مشاكل تقنية كما ادعت شركة العرب سات ونعلن  تضامننا معكم ومع كافة الصحافيين العاملين معكم بكل الأقطار .
 ومن مراكش/المغرب ندعو شركة العرب سات ومعها النايل سات الى مراجعة قراريهما بإعادة بث قناة العالم حتى لا يبقى المنع وصمة عار في جبين الاعلام العربي و الدول التي تقف وراء القرار تنفيذا وتطبيقا للاملاءات الخارجية والاذعان  للسياسة الامريكية.
كما ندعو كافة المنظمات الوطنية  والدولية والحقوقية منها على الخصوص للتحرك السريع وعلى كافة المستويات للتراجع عن القرار القاضي بمنع بث قناة العالم  .
عن المكتب التنفيذي
محمد طارق السباعي
رئيس الهيئة

Rectangle à coins arrondis: المقر هيئة المحامين بالرباط  زنقة أفغانستان  حي المحيط الرباط 
himayate@yahoo.fr
الهاتف والفاكس 0537844627 المحمول 0661375176

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق