السبت، 7 نوفمبر 2009

بيان لجنة المحامين للدفاع عن زهير مخلوف حول إنتهاكات حق الدفاع

في اجتماعها الأول المنعقد يوم الخميس 05 نوفمبر 2009 تابعت لجنة المحامين للدفاع عن زهير مخلوف الضغوط التي يتعرض لها الدفاع بما يحول دون قيام المحامين بمهامهم على الوجه الأكمل، من هذه الضغوط نذكر بالخصوص :

- التعسير المتعمد في تسليم بطاقات الزيارة باشتراط انتقال المحامي إلى محكمة قرمبالية

لتسلم البطاقة ورفض كل إنابة .

- منع إدارة سجن المرناقية عديد المحامين من زيارة منوبهم الموقوف رغم استظهارهم ببطاقة الزيارة المسلمة من طرف وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية.

لذلك تطالب اللجنة الجهات المعنية بالتحرك السريع لإيقاف هذا الوضع حتى يقوم الدفاع بدوره في أحسن الظروف.

كما أعربت اللجنة عن قلقها البالغ على صحة السيد زهير مخلوف مع رفض المحكمة مطالب الإفراج المؤقت، علما وأن المنوب قد بدا شديد الإنهاك خلال الجلسة وكان قد بدأ إضراب جوع منذ يوم 23 أكتوبر الماضي وهو يعاني من مرض السكري، وتطالب اللجنة بعرضه الفوري على الفحص الطبي.

كما راجعت اللجنة وقائع يوم الجلسة الأولى من المحاكمة حيث شهدت مدينة قرمبالية يوم 03 نوفمبر حضورا امنيا مكثفا وتطويقا كاملا للمحكمة، وقد منع كل نشطاء المجتمع المدني من حضور المحاكمة وتم الاعتداء على بعضهم... واللجنة ترى في ما حصل التفاف خطير على مبدأ علنية الجلسات بجعل الجلسة مغلقة والمحاكمة شبه سرية.

وفي سابقة خطيرة أقدم أحد المحامين المتزلفين من غير الممثلين لأطراف النزاع بمقاطعة الدفاع والتهجم على أحد المحامين المترافعين وهو ما يعتبر خرقا لقانون المهنة ولقواعد التقاضي أمام المحاكم، وتنبه اللجنة من تكرار مثل هذا الصنيع بما قد يحول جلسات القضاء إلى حلبات سباب وصراع.

عن لجنة المحامين للدفاع عن زهير مخلوف




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق