الثلاثاء، 16 فبراير 2010

تونس تحبط محاولة جديدة للهجرة غير الشرعية



تونس : أحبطت البحرية التونسية محاولة جديدة للهجرة غير الشرعية انطلاقا من شواطئ البلاد إلى السواحل الجنوبية الاٍيطالية، اعتقلت خلالها ثمانية شبان تونسيين كادوا يقضون غرقا.
وذكرت صحيفة "الأسبوعي" التونسية الإثنين ، أن الحرس البحري أحبط المحاولة داخل المياه الإقليمية التونسية قبالة سواحل بلدة "الشابة" من محافظة المهدية الواقعة على بعد 200 كيلومتر شرق تونس العاصمة.
وأضافت الصحيفة أن السلطات الأمنية اعتقلت خلال هذه العملية ثمانية شبان، بعد ساعات من إبحارهم خلسة من ميناء مدينة "جرجيس" بالجنوب التونسي، وأنقذتهم من موت محقق بعدما تعطل الزورق الذي كانوا على متنه في عمق البحر.
وأشارت إلى أن المعتقلين اعترفوا أثناء التحقيق معهم بأنهم عمدوا إلى سرقة زورق صيد صغير، انطلقوا به من سواحل مدينة جرجيس باتجاه سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية،غير أن زورقهم لم يصمد أمام أمواج البحر، فتعطل بعد ساعات قليلة من الإبحار.
وتعتبر جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، التي عادة ما يختارها المهاجرون غير الشرعيين، أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية إذ تبعد عنها نحو 80 كيلومترا.
يذكر أن ملف الهجرة غير الشرعية ما زال يلقي بظلال كثيفة على العلاقات بين العواصم المغاربية والأوروبية، لا سيما بعدما تحوّلت دول المغرب العربي (تونس والجزائر وليبيا والمغرب) إلى ما يشبه منطقة عبور للعديد من الحالمين بالهجرة من إفريقيا إلى أوروبا، الذين تتزايد أعدادهم سنويا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق