الجمعة، 16 أكتوبر 2009

أخبار الحريات في تونس

حــرية و إنـصاف

منظمة حقوقية مستقلة

تونس في 24 شوال 1430 الموافق ل 14 أكتوبر 2009

أخبار الحريات في تونس

1) تواصل اعتقال شبان ولاية بنزرت:

لا يزال كل من محفوظ العياري وأيمن الدريدي وقابيل الناصري وخالد بادي وأشرف المرايدي وعبد الباري العايب ومكرم الدخلاوي ونادر القبطني رهن الاعتقال التعسفي لليوم الثاني على التوالي، فقد قام جهاز البوليس السياسي كعادته عند كل ذكرى جلاء بحملة اعتقالات عشوائية استهدفت مجموعة من شبان ولاية بنزرت.

وحرية وإنصاف تجدد إدانتها لهذا النهج المخالف للقانون ولأبسط قواعد التعامل الحضاري وتطالب السلطة الأمنية بإطلاق سراح المعتقلين فورا والكف عن مثل هذه الممارسات التي لا تزيد البلاد إلا تخلفا وترديا.

2) الاعتداء على الشاب محجوب الدريدي:

قام أربعة من أعوان البوليس السياسي صباح اليوم الأربعاء 14 أكتوبر 2009 بالاعتداء بالعنف الشديد على الشاب محجوب الدريدي شقيق سجين الرأي السابق أيمن الدريدي المعتقل تعسفيا في إطار التمشيط الأمني الذي تتعرض له ولاية بنزرت بتاريخ 15 أكتوبر من كل عام.

وحرية وإنصاف تدين هذا الاعتداء الصارخ وتدعو إلى فتح تحقيق في الموضوع وتقديم المعتدين للقضاء ووضع حد للانتهاكات التي يمارسها أعوان البوليس السياسي والممارسات المخالفة للقانون التي تنتهجها الأجهزة الأمنية.

3) اعتقال الشابين رمزي وأنس الرحموني:

اعتقل أعوان البوليس السياسي يوم السبت 10 أكتوبر 2009 الشاب أنس الرحموني واقتادوه إلى جهة مجهولة علما بأنه اعتقل يوم الجمعة ثم أفرج عنه في مساء نفس اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أن الشاب أنس الرحموني (القاطن بضاحية رادس بالعاصمة والمقيم بالقاهرة للدراسة) اعتقل بعدما عاد إلى تونس لعقد قرانه، كما اعتقل صديقه الشاب رمزي المقيم معه بالقاهرة قبله بيوم واحد.

يذكر أن الشاب أنس الرحموني (ابن السجين السياسي السابق نورالدين الرحموني)، يواصل تعليمه العالي بجامعة دمنهور بمصر.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة

الرئيس

الأستاذ محمد النوري

حــرية و إنـصاف

منظمة حقوقية مستقلة

تونس في 21 شوال 1430 الموافق ل 11 أكتوبر 2009

أخبار الحريات في تونس

1) اعتقال الناشط الحقوقي السيد زهير مخلوف:

اعتقل أعوان البوليس السياسي صباح اليوم الخميس 15 أكتوبر 2009 الناشط الحقوقي السيد زهير مخلوف بمركز شرطة المعمورة من ولاية نابل بعد حضوره بالمركز المذكور إثر استدعائه لسماع أقواله في شكاية قدمها ضده أحد الأشخاص، وبمجرد دخوله المركز المذكور تم التعامل معه على أساس أنه موقوف حتى إشعار آخر، ولم يفرج عنه إلا في الساعة الرابعة مساء بعد إعلامه بوجوب الحضور صباح الغد لاستكمال الإجراءات.

2) منع عائلات مساجين الرأي المضربين بسجن برج الرومي من الزيارة:

منعت إدارة سجن برج الرومي اليوم الخميس 15 أكتوبر 2009 عائلات عشرات مساجين الرأي المضربين عن الطعام من الزيارة بدعوى رفض المساجين مقابلة عائلاتهم. وإثر تجمع العائلات أمام السجن تمكنت بعضها من مقابلة مدير السجن الذي وعدهم بالزيارة يوم السبت المقبل، ولم يسمح بالزيارة إلا لبعض المساجين المرضى. وقد لاحظت عائلات المساجين المضربين وجود أعداد كبيرة من قوات الحرس والشرطة أمام السجن.

ومن ناحية أخرى يواصل عشرات مساجين الرأي بسجن برج الرومي إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الحادي عشر على التوالي للمطالبة بإطلاق سراحهم. وقد هددت عائلات المساجين بتنفيذ إضراب تضامني مع المضربين في صورة عدم استجابة إدارة السجن لمطالب أبنائها.

3) اختفاء الشاب رياض اللواتي:

ذكرت عائلة الشاب رياض اللواتي أن ابنها الذي سبق له أن تعرض لعديد المضايقات من قبل أعوان البوليس السياسي قد اختفى منذ يوم الأربعاء 14 أكتوبر 2009، وربما يكون قد اعتقل في إطار حملات الاعتقال العشوائي التي تستهدف الشبان المتدينين.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة

الرئيس

الأستاذ محمد النوري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق