الخميس، 26 نوفمبر 2009

اخبار متفرقة من العراق


اخبار متفرقة من العراق
استنكاراتٌ تشهدها الساحة ُ الاعلامية اثر تعرضِ الصحفي عماد العبادي لمحاولة اغتيالٍ يوم الاثنين مؤكدين ان الاعتداءَ عليه يُمثل اعتداءً على الصحافة العراقية برمتها في وقتٍ نفت فيه قناةُ الديار التي يعمل فيها العبادي ان تكونَ عملية ُ اغتياله مبنية ً على ثأر شخصي .
اخبار متفرقة من العراق
في محافظة ذي قار، قررت الادارة المحلية البدءَ بشـقِ جدولٍ مائـي من مشروع المصب العام لايصـال جزءٍ من مياه المـصب الى عددٍ من المناطق التي تعاني من شح المياه .
اخبار متفرقة من العراق
في محافظة السليمانيـة، أكد المسوؤلون في دائرة الانواء الجويـة أن الدائرة بحاجـة الى اجهزة ومعدات متطورة خصوصاً قسم رصـد الزلازل لكون أقليم كردستان يقع بالقرب من الشريـط الزلزالـي الاقليمي ، وعلى الرغم من أن المعدات التي تستخدم حاليا في الدائرة تعود الى سبعينات القرن الماضي الا أن العمل في الدائرة مستمر بشكل يومي.
الهاشمي يعتبر ان القانونَ السابق الذي نقضه كان رغم عيوبه اكثر انصافا للعراقيين
ثابت وحيد في خضمّ المتغيّرات الحاصلة على الساحة السياسية: الاطاحة بموعد الانتخابات. اما ما تبقى فهو يكرّس واقعة عود على بدء، لأنه ليس الا متوقعا ان ينقض نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قانون الانتخابات، وهذا ما بات واضحا في سطور تصريحاته. فالهاشمي انتقد بشدة خطوة البرلمان، واعتبرها اكثر اجحافا من القانون الاول، وقال إن ما جرى يتناقض مع الاعراف والتقاليد السياسية التي اعتمدها مجلسُ النواب في تعامله مع تشريعات وطنية حساسة من هذا العيار. وفي بيان صادر عن مكتبه اعتبر الهاشمي ان القانونَ السابق الذي نقضه كان رغم عيوبه اكثر انصافا للعراقيين من القانون الجديد الذي سيتعامل معه كما تعامل مع سابقه بمنتهى المسؤولية الوطنية، مؤكدا ان ما حصل يُشكل سابقة خطيرة ستُلقي بظلالها سلبا على مجمل العملية السياسية، وان الذين كانوا وراء هذا التعديل غير الدستوري وغير المنصف وغير العادل يتحملون تبعات ذلك.
وما رأه الهاشمي اجحافا، وجده رئيس الجمهورية جلال طالباني تجسيداً لتطلعات الشعب العراقي، وتعبيراً عما تتطلبه العدالة والتوافق الوطني. ودعا رئيس الجمهورية في بيان الى تضافر جهودِ الجميع في مواجهةِ من يستهدف افشال العملية السياسية الديمقراطية. وقال إن الكسبَ غير الواقعي لطرفٍ على حساب طرف، او محاولة َ توظيف الانتخابات بصيغٍ غير مشروعة، للاخلال بالتوازن الوطني، سيُلحق افدح الاضرار بالجميع في المحصلة النهائية. كما رأى ان التباينَ في الرأي الذي حصل اثناء مناقشة القانون يؤكدُ مجدداً ضرورة التوجه لاجراء الاحصاء السكاني العام في البلاد.
وعلى ما يبدو فان الهاشمي بقي يغرد وحيدا خارج السرب خصوصا وان استقبال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني نائب رئيس الجمهورية عادل عبدالمهدي وانحصار المواقف بالتأكيد على ضرورة توفير أجواء مناسبة وعادلة لاجراء انتخابات نزيهة دون اجحاف بحق أي مكون من مكونات الشعب العراقي، كشف للملأ عن ان طروحات الهاشمي غير منسجمة مع اجواء هيئة الرئاسة لا بل عن مختلف قيادات هذا البلد.
في هذه الأثناء، نثر رئيس مجلس النواب اياد السامرائي رزمة تشاؤمات معتبرا انه في حال نقض الهاشمي قانون الانتخابات من جديد فان الانتخابات النيابية ستؤجل الى نهاية اذار المقبل. وفي حوار مع صحيفة "الصباح" أبدى السامرائي مخاوفه من اي نقض جديد للقانون ، وقال ستكون هناك مخاطر لان هناك جملة اجراءات لا يمكن اختزالها من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التي ستبدأ من الصفر.
اما المفوضية وبشخص رئيسها فرج الحيدري فاكدت ان إمكان إجراء الانتخابات في كانون الثاني المقبل تلاشت، مبيّنا انه نظريا يجب أن يتمَ إقرارُ القانون قبل ستين يوما من الانتخابات أي أن الثلاثاء الماضي هو آخرُ فرصة أمام النواب للتوصل الى اتفاق حتى يمكنَ إجراء الانتخابات يوم الثالث والعشرين من كانون الثاني وهو الموعد المقترح اساسا.


تقرير:تريسي شاكر
اخبار متفرقة من العراق
في هذا الوقت ، عد نوابٌ في البرلمان عملية التصويت على قانون الانتخابات في مجلس النواب خرقا للدستور والنظام الداخلي للمجلس مؤكدين ان في حالةِ نقضِه مرةً اخرى من قبل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي سيُواجه القانون موجة ً اخرى من الاعتراضات.
اخبار متفرقة من العراق
طالب عددٌ من المكفوفين الحكومة بالاهتمام بهم ومنحهم الرعاية التي كفلها الدستور لهم.
اخبار متفرقة من العراق
قدم وفدٌ من شركة غوغل زار المتحفَ العراقي عرضا في مجال الاثار يتعلق باستخدام التكنلوجيا الرقميـة وتفعيل نظام الحكومة الالكترونية. العرض يتضمن حصر جميع القطع الاثرية الموجودة في المتحف الوطني بطريقة رقمية مما سيُتيح الاطلاع عليها عالميا.
القوى العالمية الست الكبرى تعد قرار يحث إيران على توضيح الغرض من موقعها الخاص بتخصيب اليورانيوم
اعدت القوى العالمية الست الكبرى مشروع قرار لطرحه على الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يحث إيران على توضيح الغرض من موقعها الخاص بتخصيب اليورانيوم وتأكيد أنها لا تعكف على أي نشاط خفي آخر في المجال الذري. ومن المتوقع تقديم مسودة القرار الذي تدعمه الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين خلال اجتماع نهاية العام الجاري لمجلس حكام الوكالة والذي سيبدأ الخميس. وكانت طهران اعلنت الثلاثاء على لسان المتحدث باسم خارجيتها ان ليس لديها اعتراض على ارسال مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب الى الخارج ولكنها تريد في المقابل ضمانات بنسبة مئة بالمئة باستلام وقود عالي التخصيب من أجل مفاعلها للأبحاث الطبية. المتحدث الايراني اشار أيضا الى ان ايران ارسلت ردها على المقترح النووي الى الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا وقالت انها تريد تبادلا متزامنا للوقود على اراضيها. وفي هذا الاطار، اعلن كبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي ان طهران تدرس ضمانات موضوعية من الغرب بشأن امدادات الوقود لمفاعلها النووي، مؤكدا انه ما لم تحصل ايران على ضمانات كهذه فإنها ستدرس خيارات اخرى وستعمل وفقها.
في الاثناء، كرر الرئيسان الايراني محمود احمدي نجاد والبوليفي ايفو موراليس التأكيد على الحق الشرعي لكل الدول في استخدام وتطوير الطاقة النووية لاغراض سلمية. الرئيسان وفي بيان مشترك يتضمن دعما دبلوماسيا لطهران من جانب لاباز اصدراه لمناسبة زيارة قام بها نجاد لبوليفيا استمرت بضع ساعات، دانا النهج المزدوج لبعض الدول في الموضوع النووي داعيين من يملكون السلاح النووي الى ان يتبنوا في اسرع وقت الاجراءات الضرورية لازالته، انسجاما مع التزاماتهم الدولية.

إلى ذلك، وفي وقت توقعت روسيا ردا ايجابيا سريعا من طهران على اقتراح تخصيب اليورانيوم في الخارج باشراف الوكالة الدولية، اعلن الجنرال محمد حسن منصوريان قائد قوات الدفاع الجوي الايراني ان ايران يمكن ان تلاحق روسيا قضائيا اذا اخلت باتفاق يقضي بتزويد طهران بنظام متطور للدفاع الصاروخي، يشار إلى أن روسيا حليفة إيران الوحيدة بين الدول الكبرى لم تسلم طهران حتى الان صواريخ من طراز (اس 300) في تاخير يقول مسؤولون ايرانيون انه يعود الى الضغوط المتزايدة على موسكو من واشنطن واسرائيل.
في هذا الوقت، اكد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي انه من غير المقبول ان تتمكن ايران من امتلاك السلاح النووي وان امن اسرائيل لا يخضع للمناقشة وذلك اثناء زيارة قام بها إلى تل ابيب.
تقرير:ميرا الاشقر
في مؤتمر لهيئة النزاهة: محافظ كربلاء يلفت إلى ضغط أعداد المهجرين على مدارس المدينة، ويدعو لتدارك المشكلة
قال محافظ كربلاء آمال الدين الهر اليوم الاثنين، إن كثرة أعداد المهجرين والنازحين تضغط بقوة على قطاع التعليم في كربلاء، بحيث باتت مدارس المدينة قاصرة عن استيعاب أعداد إضافية من التلاميذ والطلبة، فيما قلل مدير التعليم العام في تربية كربلاء جواد مهدي من حدة المشكلة.
وأضاف الهر في حديث لـ" السومرية نيوز" على هامش ورشة عمل أقيمت في كربلاء اليوم الاثنين، تحت شعار "دعم التزام التربويين بأخلاقيات الوظيفة العامة"، "إن عدد التلاميذ في الصف الواحد بلغ في بعض المدارس 80 تلميذاً"، وهو ما اعتبره الهر "عائقاً أمام التطور العلمي" مضيفاً إن" سبب تزايد عدد السكان في كربلاء غير طبيعي، وهو ناتج عن تزايد أعداد المهجرين والنازحين".
وتشير تصريحات بعض المسؤولين المحليين إلى نزوح أكثر من 10 آلاف أسرة منذ عام 2005 باتجاه كربلاء، من محافظات ديالى وكركوك وبغداد ومناطق أخرى لدواعٍ أمنية ، فيما اجتذبت الحركة التجارية المزدهرة بفعل وجود العتبات المقدسة في المدينة، آلاف الأسر من  محافظات وسطى وجنوبية طلباً للرزق، وتوطن معظمها في أحياء عشوائية تعرف بأحياء التجاوز ولا وتوجد إحصائية دقيقة بأعدادهم.
وأشار الهر إلى" اضطرار بعض التلاميذ والطلبة إلى افتراش الأرض في بعض المدارس" بسبب نقص المستلزمات ومنها المقاعد، لافتاً إلى أن"جلوس التلميذ على الأرض إلى جانب رفاق له يجلسون على مقاعد يثير لديه شعوراً بالإهانة" على حد قوله.
من جهته أقر مدير التعليم العام في تربية كربلاء، جواد مهدي، بوجود مشاكل في الأبنية المدرسية بسبب كثافة أعداد التلاميذ والطلبة، لكنه قلل من حدة تصريحات المحافظ الهر بهذا الشأن قائلاً إن التربية " قضت على ظاهرة جلوس التلاميذ على الأرض التي كانت قبل عام  2003" على حد قوله.
من جهة أخرى، دعا الهر تربية كربلاء
إلى"تكثيف جهودها للارتقاء بالمستوى التعليمي" كما أعلن عن تخصيص مبلغ 60 ألف دينار لكل مدرسة "بهدف الاهتمام بالإنارة داخل الصفوف"، لكنه لفت إلى وجود مشكلة تتعلق بالاهتمام بالأبنية المدرسية، موضحاً أن المباني المدرسية التي يتم استلامها حديثاً " سرعان ما يصيبها التلف" داعياً إدارات المدارس إلى الاهتمام بنظافة أقسامها وبالحفاظ على أبنيتها.
وكان اجتمع العشرات من المعلمين في ورشة عمل أقامتها هيئة النزاهة بالتعاون مع "تحالف اكتمال لدعم النزاهة" لتكريم عدد من المعلمين المتميزين.
وقال رئيس وفد هيئة النزاهة، محمد المسعودي، إن" النزاهة تدعم تكريس الأخلاق في المجتمع"، وأوضح في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن" إقامة الورش والندوات للهيئة التعليمية  تعتبر من الإجراءات الضرورية"، لافتاً إلى أن لدى هيئة النزاهة "أساليب عدة للحد من الفساد المالي والإداري في المجتمع وفي مجال الوظيفة العامة، عبر " معاقبة المفسدين والمتلاعبين بالمال العام" في مقابل" مكافأة المتميزين والحريصين".
وأضاف المسعودي، إن هيئة النزاهة" تأمل من المعلمين والمدرسين المساعدة في تكريس الأخلاق كأحد أساليب مواجهة الفساد" .
من جهته قال نائب أمين عام" تحالف اكتمال" علي حسين عبود، إن"الاهتمام بالصغار والشباب تربوياً يقي المجتمع من مشاكل الفساد في المستقبل" موضحاً أن" على التربويين مسؤولية جسيمة في تثبيت الأخلاق وشرح مخاطر الانحراف".
ويتكون " تحالف اكتمال" من عدد من منظمات المجتمع المدني، ويهدف لدعم النزاهة ومحاربة الفساد.
يذكر أن لجنة المهجرين والمهاجرين في مجلس محافظة كربلاء أعلنت في تشرين الأول الماضي، إغلاق ملف المهجرين نهائياً من خلال تسهيل عودتهم لمناطقهم الآمنة، أو توفير البدائل لمن لا يمكنه العودة، واقترحت اللجنة مساهمة الدولة بتوفير سكن مناسب للأسر التي لا يمكنها توفير سكن مستقل.
المتحدث باسم الهاشمي ينفي وجود نية لتأجيج الأوضاع في نينوى وصلاح الدين
نفى المتحدث باسم نائب رئيس الجمهورية عبد الإله كاظم نية نائب الرئيس طارق الهاشمي تأجيج الأوضاع في المحافظات العراقية التي اعترضت على تعديل المادة من قانون الانتخابات.
وكان البرلمان العراقي وافق، عصر أمس الاثنين، على قبول نقض قانون الانتخابات الذي قدمه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، كما صوت على المقترح المقدم من قبل اللجنة القانونية والذي نص على تصويت المهجرين لصالح محافظاتهم، واعتماد إحصائيات وزارة التجارة للمحافظات لعام 2005 مع زيادة نسبة النمو السكاني 2.8 لكل محافظة سنوياً.
وقال كاظم في حديث لـ"السومرية نيوز" ان "نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي رغم اعتراضه على التعديل الذي تم على المادة الأولى من قانون الانتخابات إلا أنه يرفض أي محاولة لتوتير الاوضاع في محافظات نينوى وصلاح الدين"، مشيراً الى ان "التعديل الجديد للمادة الاولى خفّض من المقاعد البرلمانية لنينوى وصلاح الدين بشكل غير دستوري".
وكان الامين العام لتجمع عراقيون النائب اسمامة النجيفي طالب في مؤتمر صحافي عقده بمقر البرلمان العراقي، أمس الاثنين، أهالي محافظتي صلاح الدين ونينوى بـ "الخروج في تظاهرات احتجاج على الجريمة التي ارتكبها مجلس النواب العراقي"، بحسب وصفه.
واضاف كاظم ان "تعديل المادة الاولى بالشكل الذي تم امس في مجلس النواب العراقي، أضر بالمصالحة الوطنية في البلاد، ومثل انتهاكا للوحدة الوطنية بين مكونات الشعب العراقي".
وينص المقترح الذي صوت عليه مجلس النواب والذي دعمه التحالف الكردستاني والائتلاف الوطني العراقي وائتلاف دولة القانون، على تصويت المهجرين لصالح محافظاتهم الأصلية، كما نص المقترح على توزيع ثمانية مقاعد للأقليات من المقاعد التعويضية البالغة 24 فيما يوزع الباقي على الكتل التي ستفوز بالانتخابات وفقا لعدد الأصوات التي حصلت عليها، كما ينص المقترح على اعتماد إحصائيات وزارة التجارة للمحافظات لعام 2005 على أن تضاف نسبة نمو سكاني 8،2 لكل محافظة سنويا.
 وكان المتحدث باسم جبهة التوافق سليم عبد الله اتهم في مؤتمر صحافي عقده بمقر البرلمان امس الاثنين الكتل السياسية التي صوتت على مقترح تعديل المادة الاولى بمحاولة تغير التوازن السياسي في مدن نينوى وصلاح الدين، مبينا ان المقترح خفض المقاعد البرلمانية لهذه المحافظات لصالح زيادة المقاعد البرلمانية لمحافظات السليمانية واربيل.
يذكر أن نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي كان قد أعلن، في الثامن عشر من الشهر الجاري، نقضه لقانون الانتخابات، الذي اقره البرلمان في الثامن من تشرين الثاني الحالي، داعياً إلى ضرورة الإسراع بتعديل المادة الأولى الخاصة بانتخاب المهاجرين العراقيين في الخارج وزيادة حصتهم من المقاعد الوطنية في البرلمان من 5 % إلى 15%
برهم صالح يدعو إلى تنحية الخلافات السياسية في كركوك عن المشاريع الاستثمارية
دعا رئيس حكومة إقليم كردستان العراق برهم صالح، اليوم الثلاثاء إلى ضرورة تنحية الخلافات السياسية عن مجال الاستثمار والمشاريع  الاقتصادية في محافظة كركوك.
وقال صالح خلال مؤتمر صحافي عقده في مجلس محافظة كركوك وحضرته "السومرية نيوز"، إن "الخلافات السياسية في المدينة يجب ألا تلقي بظلالها على المشاريع الاستثمارية"، مجددا التأكيد أن "حل الخلافات بيد أهل كركوك أنفسهم".
وكان صالح وصل إلى كركوك، صباح اليوم الثلاثاء، في أول زيارة له بعد توليه منصبه، وعقد اجتماعاً مع عدد من مسؤولي المحافظة.
وأضاف صالح أن "كركوك تعد من المدن الغنية بالنفط"، مشدداً على "ضرورة تضافر الجهود من أجل رفع مستوى الخدمات ومشاريع البنى التحتية".
واعتبر رئيس حكومة إقليم كردستان أن "كركوك تعرضت إلى سياسات عنصرية خلال حكم النظام السابق، الأمر الذي أدى إلى تردي الأوضاع  الاقتصادية وواقع الخدمات فيها"، مؤكدا أن "حكومته تنظر بجدية إلى وضع المدينة وتسعى إلى تعزيز قطاعي الاستثمار والخدمات".
من جهته، اشاد محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى خلال المؤتمر، بـ"جهود رئيس حكومة الإقليم التي بذلها تجاه المحافظة حين كان يتولى منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة بغداد"، متوقعا من رئيس حكومة اربيل أن " يزيد دعمه للمدينة بعد تسلمه المنصب الجديد في حكومة الإقليم". 
و اكد رئيس مجلس المحافظة رزكار علي أن "الاجتماع الذي عقده صالح، صباح اليوم، في المجلس بحث الملف الاقتصادي وسبل تقديم الخدمات للمدينة، بالإضافة إلى آليات مساهمة حكومة الإقليم في دعم الملف الاقتصادي والبنى التحتية".
وكان رئيس برلمان إقليم كردستان كمال كركوكي استعرض خلال مؤتمر صحافي عقده في أربيل، أمس الاثنين، نتائج المؤتمر الحواري الذي عقد في بغداد تحت اسم "مؤتمر هلسنكي" لمناقشة موضوع كركوك، مبيناً أن "أطرافاً عربية وتركمانية اعترضت على مشاركة برلمان الإقليم في المباحثات، وترك ممثلوها قاعة المؤتمر حينما ألقيت كلمتي باللغة الكردية".
يذكر أن البيان الختامي لـ"مؤتمر هلسنكي" أشار إلى "تفهم مخاوف المشاركين حول مستقبل كركوك"، كما أكد "مواصلة الحوار والمحادثات مع المستشارين الدوليين إلى موعد أقصاه الأول من نيسان المقبل".
عضو في لجنة الأمن البرلمانية يعتبر أعمال العنف في العراق "تصفيات سياسية"
وصف عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي فرياد راوندوزي أزياد معدل أعمال الخطف والاغتيالات في بعض مناطق البلاد وخصوصا العاصمة العراقية بغداد بـ"الانقلاب الأمني"، مبينا أن القيادات الأمنية سيتم استدعاؤها بعد عيد الأضحى للتحقيق بأسباب العنف.
 وقال راوندوزي في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "ازدياد حالات الخطف والاغتيال في بعض مناطق العراق تعد دليل على تراجع امني في البلاد خلال هذه الفترة"، مشيرا إلى أن "لجنة الأمن والدفاع ستعمل على استضافة القيادات الأمنية في البلاد بعد عطلة عيد الأضحى لمعرفة الأسباب وراء التراجع الأمني الذي شهدته البلاد".
وكانت الأيام الماضية من شهر تشرين الثاني الحالي شهدت عمليات اختطاف أطفال في العاصمة العراقية بغداد تمكنت الشرطة من إلقاء القبض على بعض الضالعين فيها، فيما شهد مساء أمس محاولة اغتيال تعرض لها الصحافي عماد العبادي الذي أصيب برأسه ورقبته بإطلاق النار عليه من قبل مجهولين.

وأضاف راوندوزي وهو، نائب عن التحالف الكردستاني،  أن "الانشغال بقانون الانتخابات والعقبات التي رافقته كانت السبب وراء تأخير استدعاء القيادات الأمنية للبرلمان"، مشددا على أن "استدعاء القيادات الأمنية سيكون مخصصا أيضا لمعرفة خططها بشان الانتخابات البرلمانية المقبلة".
وأشار رواندوزي إلى أن "احد أسباب التدهور الأمني الحالي هو وجود ذيول للمشاكل الطائفية في أكثر من منطقة في البلاد"، مبينا أن"بعض عمليات العنف ترجع إلى تصفية الحسابات بين القوى السياسية".
يذكر أن العاصمة العراقية بغداد قد شهدت، قبل ظهر يوم الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول المنصرم، تفجيرين انتحاريين بواسطة شاحنتين مفخختين، استهدفا مدخل جسر السنك بالقرب من مبنيي مجلس محافظة بغداد وفندق المنصور ميليا في منطقة الصالحية وسط بغداد، ومدخل جسر الأحرار بالقرب من وزارة العدل العراقية في ساحة الملك فيصل وسط بغداد أيضا. وبحسب ما ذكر مسؤول في وزارة الصحة، فإن حصيلة ضحايا التفجيرين بلغت نحو 140 قتيلا من 860 جريحا.
أهالي ضحايا حادث أبو غريب ينفون رواية النزاع العشائري ويطالبون بلجنة تحقيق مستقلة
نفى مسؤول محلي في مدينة "أبو غريب" أن يكون حادث إعدام 13 مواطنا من أهالي قرية السعدان بسبب نزاع عشائري، متهما الجيش العراقي المكلف بحماية المدينة بـ"تضليل وتزييف المعلومات"، ومنع الصحفيين من التحدث مع ذوي الضحايا بشكل منفرد للأسبوع الثاني على التوالي.
وكانت قوات من الجيش العراقي فرضت طوقا أمنيا على منطقة السعدان منذ ساعة وقوع الحادث وحتى الآن، فيما منع مراسل "السومرية نيوز" للمرة الثانية من قبل آمر لواء 24 المعروف باسم لواء المثنى العقيد رحيم كريم من دخول المنطقة وإجراء لقاءات مع المواطنين للوقوف على تفاصيل الحادث وأخذ تصريحات من ذوي الضحايا.
وقد أوقفت قوة من الجيش العراقي مراسل "السومرية نيوز" على الجسر المعروف بجسر الزيدان القريب من مكان الحادث والمغلق منذ أيام. وطلبت منه الابتعاد عما وصفه أفرادها بـ"المشاكل"، مدعين أن "المنطقة خطرة على الصحفيين"، وذلك رغم إبراز مراسل "السومرية نيوز" ما يثبت عمله، وكتابا من قيادة عمليات بغداد بتسهيل مهمته، إلا إن الجيش رفض السماح له بدخول المنطقة. 
وقال المسؤول المحلي، الذي يعمل في مجلس "أبو غريب" لكنه طلب عدم الكشف عن اسمه لأسباب وصفها بـ"الأمنية" إن "الجيش منع حتى الآن أكثر من أربع فرق صحفية من الدخول، لأن ذوي الضحايا لا يزالون مصرين على روايتهم التي تقول ان المهاجمين كانوا يرتدون ملابس عسكرية نظامية ودروعا واقية من الرصاص وخوذا، فضلا عن أجهزة مناداة شبيهة بتلك التي يحملها الجيش، وانهم كانوا يتحدثون فيما بينهم بصفة عسكرية كاستخدام كلمة "سيدي" خلال عملية المداهمة الأولى للمنازل، إضافة الى انهم يحملون بنادق من طراز كلاشنيكوف ومسدسات من طراز كلك الحكومية".
وأضاف المسؤول في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ذوي الضحايا يعبرون عن استغرابهم من رواية النزاع العشائري، ذلك أن المنطقة هي من نفس العشيرة، عشيرة زوبع، وجميع المنازل هم أبناء عم"، على حد تعبيره.
من جهتها قالت زوجة أحد الضحايا الذين تم إعدامهم في الحادث خلال اتصال هاتفي مع مراسل "السومرية نيوز" انها تفكر، وعائلتها، "بالانتقال الى منطقة أخرى بسبب الفاجعة فجميع ذوي الضحايا يشعرون بالخوف، وقد تم عزلنا عن العالم الخارجي بشكل كامل"، معربة عن دهشتها من رواية عمليات بغداد "بوجود نزاع عشائري".
وأضافت السيدة، التي طلبت عدم الكشف عن اسمها، "نطلب من الجيش توضيحا عن كيفية انتقال المسلحين، وهم يرتدون ملابس الجيش، لمسافة 30 كلم تقريبا مجتازين أكثر من سبع نقاط تفتيش من طريق المرور السريع حتى دخولهم الى قلب القرية، ثم وصولهم الى منازلنا".
وتساءلت "هل من المعقول عدم تفتيشهم أو إيقافهم في أي من تلك السيطرات العسكرية، في وقت منع التجول وهم يحملون أسلحة وقنابل يدوية وأجهزة اتصال".
وشددت على انه "لا بد من وجود تورط لعناصر من الجيش في الأمر بشكل مباشر أو غير مباشر"، منتقدة بشدة عناصر الجيش ، لانهم كما تقول "لا يحترمون شيخا أو امرأة أو طفلا، وجميع من في المدينة أصبحوا عبيدا لهم"، على حد تعبيرها.
وأشارت إلى ان "من يثبت عليه انه تحدث بشيء ضدهم فإن مصيره الاغتيال أو الاعتقال بتهمة ملفقة جاهزة"، على حد وصفها، مطالبة رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل "لجنة تحقيق وسنتحدث عن معلومات مهمة إذا ما مُنحنا وعدا بعدم إلحاق الأذى بنا مستقبلا".
إلى ذلك ذكر ابن عم احد الضحايا، ويدعى الحاج احمد الزوبعي، ان "عدد الذين قتلوا في الحادث هو 17 شخصا وذلك في ليلة واحدة وفي مكانيين منفصلين".
وأوضح ان "13 منهم وضعوا في مقبرة وأربعة في حقل زراعي قريب من قرية السعدان، وجميعهم قتلوا رميا بالرصاص تاركين 52 طفلا وأرملة وأما لا معيل لهم".
وقال الزوبعي "يجب ان لا تمر تلك الحادثة بدون تحقيق"، مؤكدا "لدينا معلومات نريد من الحكومة ان تسمع صوتنا، وان تشكل لجان تحقيق من خارج أبو غريب. نحن مصرون على ان الجيش العراقي في المنطقة غير نزيه ويميز بين السكان على أساس طائفي ونخشى من التحدث عن معلومات تمسهم خوفا من إلحاق الأذى بنا".
يذكر أن مجموعة مسلحة ترتدي زيا عسكريا في منطقة أبو غريب 20 كم غرب بغداد، قامت مساء الأحد الخامس عشر من تشرين الثاني الجاري بخطف 13 مدنيا من قرية السعدان 8 كلم جنوب أبو غريب، وقد عثر على جثثهم في اليوم التالي ملقاة في مقبرة تقع في أرض زراعية قريبة من القرية التي اختطفوا منها، حيث قتلوا رميا بالرصاص.
إيران تجدد رغبتها بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع العراق
أكد المستشار الاقتصادي للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، اليوم الثلاثاء، أن حكومة بلاده ترغب بتطوير آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري مع العراق في المرحلة الراهنة.
 وجاء كلام مستشار الرئيس الإيراني ورئيس لجنة تطوير العلاقات الاقتصادية مع العراق حسن دانائي خلال زيارة قام بها إلى البصرة، وهي الثانية في أقل من 3 أشهر، على رأس وفد يضم 16 رجل أعمال من محافظات إيرانية مختلفة.
 وقال المستشار الإيراني في حديث لـ "السومرية نيوز"، عقب اجتماعه مع مسؤولين في الحكومة المحلية إن "حكومته تطمح إلى توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع العراق ومحافظة البصرة تحديداً"، مضيفاً أن "عدداً من المستثمرين ورجال الأعمال الإيرانيين يرغبون بالاستثمار في البصرة، خصوصاً في مجالات الإسكان والطاقة والسياحة".
 وأوضح دانائي أن "زيارته تهدف بالدرجة الأولى إلى الاطلاع على الوضع الاقتصادي في المحافظة وبحث فرص الاستثمار المتاحة مع المسؤولين المحليين، فضلاً عن تذليل العراقيل أمام تطوير حركة التبادل التجاري بين البلدين".
 من جانبه، رحب محافظ البصرة شلتاغ عبود بزيارة الوفد الإيراني، كاشفاً عن زيارة قريبة سيقوم بها لمحافظة خوزستان الإيرانية.
 وأشار عبود في حديث لـ "السومرية نيوز" إلى أن "الحكومة المحلية في البصرة تطمح لزيادة حجم الاستثمارات الإيرانية وتكثيف عمليات التبادل التجاري من خلال الموانئ وعبر منفذ الشلامجة البري"، نحو 35 كم شرق مدينة البصرة.
 وأبلغ عبود الوفد الإيراني بأن "الحكومة المحلية تختار الشركات وفق معياري الجودة والكفاءة"، مبيناً أنه "إذا قدمت شركات هندية خدمات أفضل من الإيرانية، سوف نستغني عن الشركات الإيرانية ونتعامل فقط مع الهندية".
 وذكر رئيس هيئة الاستثمار في المحافظة حيدر علي فاضل أن "الهيئة اقترحت على الوفد الإيراني انتهاز فرص الاستثمار المتوفرة في قطاع الإسكان والسياحة"، مضيفاً أن "من أبرز الفرص التي عرضت على الوفد إنشاء فنادق حديثة بالقرب من مركز مدينة البصرة فضلاً عن إبلاغهم بوجود مساحة كبيرة من الأرض تبلغ 23 ألف دونم في قضاء شط العرب وهي مؤهلة لإقامة مجمع عليها يتكون من 200 ألف وحدة سكنية".
 يذكر أن محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب العاصمة بغداد شهدت بعد عام 2003 توافد الكثير من الشركات الإيرانية للعمل فيها وخاصة في مجال تجهيز المواد الأولية والمعدات، فيما شهد العامين الماضيين تراجعاً للشركات الإيرانية بالتزامن مع دخول شركات أجنبية وعربية ميدان المنافسة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق