الخميس، 29 أكتوبر 2009

اخبار متفرقة من العراق

اخبار متفرقة من العراق

تعاني مدارس الفلوجـة من تردي الواقع الخدمي فيها ومن عدم تأمين مدرسيـن لتغطيـة الحصص.

اخبار متفرقة من العراق

في نينوى يعاني اصحاب السيـارات من الازدحام عند تسجيل سياراتهم بسبب عدم التزام البعض بجدول المراجعـة بحسب الحروف الابجديـة كما اوضح مدير المرور في المحافظة.

اخبار متفرقة من العراق

اعلن مصدر في السفارة الايرانية في بغداد عن زيارة مرتقبة للامين العام لمجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني لبغداد نهاية الاسبوع المقبل. من دون ان يحدد برنامج او مدتها.

اخبار متفرقة من العراق

بسبب تفاقم ظاهرة الفساد في العراق ، بدأت هيئـة النزاهـة بالتعاون مع وزارة التربيـة بمحاولات لأدخـال مواد في المناهج التربويـة تهدف الى نشـر ثقافـة النزاهـة والشفـافـية .

اخبار متفرقة من العراق

حددت أمانـة بغـداد بالتعاون مع المفوضيـة العليـا المستقـلة للانتخابات ضوابط جديدة للدعايـة الانتخابيـة .

اخبار متفرقة من العراق

رئيس حكومة الاقليم برهم صالح اكد ان العرب والكرد في البلاد ليسوا اعداء بل هم شركاء في الوطن، ولهم مصلحة مشتركة في بناء عراق ديمقراطي اتحادي ودحر الارهاب

اخبار متفرقة من العراق

رأى الامين العام لتيار الوسط موفق الربيعي في لقاء خاص مع قناة السومرية ان قانون الانتخابات يجب ان يقرّ على اساس القائمة المفتوحة ،لانه واجب وطني وشرعي، معتبرا ان عدم اقرار القانون والعودة الى القانون القديم يعدّ خيانة وطنية كبرى

اخبار متفرقة من العراق

تظاهر العشرات من المواطنين في بغداد للمطالبة بتدخل الامم المتحدة في التحقيق لمعرفة مرتكبي العمليات التفجيرية الاخيرة التي استهدفت مبنيي وزارة العدل ومجلس محافظة .كما طالبوا الحكومة بالعمل على تغيير الخطط الامنية ومعالجة اسباب الفشل الامني.

اخبار متفرقة من العراق

في هذا الوقت ، تتفاوت الاراء حول الفائدة الحقيقية من نشر قوات الجيش على الحدود مع سوريا ومدى فاعلية هذا الاجراء في وقف تسلل المسلحين والسيطرة على الموضوع الامني.

اخبار متفرقة من العراق

اكّد رئيس اللجنة العليا لمكافحة انفلونزا الخنازير في اقليم كردستان جميل علي رشيد في حديث خاص الى قناة السومرية ان وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان سجّلت احدى عشرة اصابة بالمرض، مؤكدا ان حالات المرضى مستقرة ويتمّ معالجتها.

اخبار متفرقة من العراق

باشر ديـوان الرقـابـة المـاليـة العمـل بنظـام الحكومـة الالكترونيـة الذي يساعد في الاحتفاظ بالوثائق بسـريـة تامـة.

هيل يبحث مع الكتل السياسية في البرلمان حلولا لقضية كركوك

قال النائب عن التحالف الكردستاني عبد الباري زيباري إن السفير الأمريكي في العراق كريستوفر هيل عقد ظهر اليوم الخميس في مقر مجلس النواب سلسلة من الاجتماعات مع قادة الكتل السياسية للتوصل إلى حل توافقي بشأن قضية كركوك.

وأوضح زبياري في حديث خاص، أن السفير الأمريكي في العراق كريستوفر هيل يسعى من خلال الاجتماعات مع الكتل السياسية التي يعقدها حالياً في مقر مجلس النواب إلى "التوصل إلى صيغة توافقية بشأن تنظيم الانتخابات في كركوك".

وأضاف زيباري أن "هيل يحاول تقريب وجهات النظر بين الكتل السياسية في مجلس النواب بما يسمح بإقرار قانون الانتخابات في جلسة اليوم الخميس"، مشيراً إلى أن "هيل لم يلتق التحالف الكردستاني لحد الآن، لكنه التقى عدداًمن الكتل السياسية في المجلس".

وكان التحالف الكردستاني هدد برفض أي مقترح يعطي مدينة كركوك وضعاً خاصاً في قانون الانتخابات، كما رفض النواب العرب والتركمان التصويت على قانون الانتخابات في حال اعتماده على سجل الناخبين لعام 2009 لتنظيم الانتخابات في مدينة كركوك".

يذكرأن اللجنة القانونية في البرلمان العراقي اتفقت مع هيئة رئاسة البرلمان أمس الأربعاء على طرح قانون الانتخابات للتصويت في جلسة، اليوم الخميس، بخيارين ينص الأول على اعتماد سجل الناخبين لعام 2004 في كركوك، أما الثاني فيتمثل بمقترح الأمم المتحدة باعتماد سجل الناخبين لعام 2009 مع عدم ترتب أية آثار سياسية أو أدارية على النتائج التي قد تسفر عنها الانتخابات.

قيادي في حزب البارزاني يهدد بمقاطعة الكرد للانتخابات إذا فرض أي مقترح بشان كركوك لا يوافقون عليه

هدد قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في البلاد إذا فرض أي مقترح بشأن كركوك في قانون الانتخابات لا يوافق عليه الكرد.

وقال عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد ملا قادر، في حديث خاص، أن "الكرد لن يقبلوا بالمقترح الذي يدعو لاعتماد سجلات الناخبين لعام 2004 كأساس لتنظيم الانتخابات في كركوك، فضلا عن فكرة منحها وضعاً خاصاً، أو تقسيمها إلى دوائر انتخابية".

وأضاف قادر أن "الموقف الكردي من رفض هذه المقترحات ثابت ولا تراجع عنه حتى لو وصل الأمر إلى مقاطعة الكرد للانتخابات البرلمانية في البلاد، بشكل كامل ومن ضمنها انتخابات إقليم كردستان" على حد قوله.

وكان التحالف الكردستاني هدد برفض أي مقترح يعطي مدينة كركوك وضعاً خاصاً في قانون الانتخابات، كما رفض النواب العرب والتركمان التصويت على قانون الانتخابات في حال اعتماده على سجل الناخبين لعام 2009 كآلية لتنظيم الانتخابات في مدينة كركوك".

يذكران اللجنة القانونية في البرلمان العراقي اتفقت مع هيئة رئاسة البرلمان أمس الأربعاء على طرح قانون الانتخابات للتصويت في جلسة، اليوم الخميس، بخيارين ينص الأول على اعتماد سجل الناخبين لعام 2004 في كركوك، أما الثاني فيتمثل بمقترح الأمم المتحدة باعتماد سجل الناخبين لعام 2009 مع عدم ترتب أية آثار سياسية أو إدارية على النتائج التي قد تسفر عنها الانتخابات.

جفاف 30 % من ينابيع دهوك وانخفاض في مناسيب مياه الأنهر

أعلنت مديرية ري محافظة دهوك، اليوم الخميس، أن نحو ثلث مصادر المياه في المحافظة قد تعرضت للجفاف بسبب الأزمة المائية، داعية إلى وضع إستراتيجيات لاستغلال المصادر المائية وسن قوانين للحد من هدرها.

وقال مدير ري محافظة دهوك زياد عبد الله في حديث خاص، إن "مستويات المصادر المائية في المنطقة تواجه تراجعاً ملحوظاً جراء الجفاف"، مبيناً أن "نحو 30% من الينابيع الموجودة في المحافظة جفّت، فضلاً عن أن جميع أنهر وروافد المنطقة شهدت انخفاضاً في مناسيبها مما أثر بشكل ملحوظ على المصادر المائية في المنطقة".

ودعا مدير ري دهوك إلى "ضرورة وضع إستراتيجيات بعيدة المدى لاستغلال المصادر المائية الموجودة وسن قوانين لإدارة المياه والحد من هدرها"، لافتاً إلى أن "المديرية اتخذت خطوات للتقليل من آثار الجفاف".

وأوضح مدير ري دهوك أن مديريته "أنشأت نحو 34 قناةً إروائية صغيرة في مختلف مناطق المحافظة لتنظيم سقي الأراضي الزراعية والحد من هدر مياه الينابيع والروافد المائية، وإنشاء عدد من السدود الترابية لخزن مياه الأمطار".

وبحسب مصادر مديرية ري دهوك، 460 كم شمال بغداد، فإن المحافظة تجري فيها مياه عدد من الأنهر الرئيسة منها الخابور، وزي، وهيزل، وروشين، فضلاً عن مرور نهر دجلة من الجانب الغربي للمحافظة، كما يوجد نحو2500 ينبوعاً للمياه في عموم المحافظة، وتعتمد محافظة دهوك بنسبة 70% في مصادرها المائية على الروافد و الأنهر.

يذكر أن أغلب مناطق إقليم كردستان العراق الزراعية تأثرت بالجفاف ونقص سقوط الأمطار خلال العامين 2008 و2009 ما أدى إلى تدني مناسيب مصادر المياه، والتي أثرت سلباً على الموارد الزراعية للإقليم.

نائب: اربيل تتعامل مع بغداد بشأن النفط وكأنها دولة... والنفط تقول "المشكلة سياسية"

وصف عضو لجنة النفط والغاز عبد الهادي الحساني العلاقة بين أربيل وبغداد بأنها علاقة "دولة لا تربطها بالعراق سوى الاستحقاقات المالية"، فيما أعربت وزارة النفط عن استغرابها من مطالبة أربيل بدفع بغداد مستحقات مالية لشركات لم تطلع الوزارة على عقودها.

وقال الحساني في حديث خاص، إن "لا ارتباط بين حكومة إقليم كردستان والعراق سوى نسبة الـ17% التي يعطيها العراق الاتحادي لإقليم كردستان من الموازنة العامة"، مضيفاً أن "حكومة إقليم كردستان تتعامل مع حكومة المركز كأنها دولة والعراق دولة أخرى".

وأكد النائب عن ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أن من المتعذر على بغداد أن "تراقب أو تحاسب حكومة إقليم كردستان على أي عمل"، لأن الأخيرة "تتعامل ككونفدرالية مع المركز وليس فدرالية" بحسب تعبيره.

وأوضح الحساني أن "الحكومة الاتحادية لا تعلم شيئا حول عقود الشراكة التي وقعتها حكومة الإقليم مع الشركات الأجنبية"، لافتاً إلى أن "شكل تعامل حكومة أربيل مع بغداد لو تم تطبيقه في كل محافظة عراقية فلن تبقى دولة اسمها عراق"، على حد قوله.

واستدرك الحساني أن "الحكومة الاتحادية والبرلمان مستعدان للتفاوض مع حكومة إقليم كردستان حول مستحقات الشركات النفطية، بشرط أن يطّلع البرلمان العراقي على طبيعة هذه العقود".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أبدى في كلمة ألقاها، أمس الأربعاء، في مراسم أداء أعضاء الحكومة الجديدة للإقليم اليمين الدستورية، تأييده للاستمرار في السياسة النفطية التي عملت بها حكومة إقليم كردستان السابقة خلال السنوات الأربع الماضية، مضيفاًأن هذه السياسية "عززت من موقع الإقليم في العالم".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن الوزارة ليس لديها التزامات مع الشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان، معرباً عن استغرابه من مطالبة حكومة كردستان بمستحقات مالية لهذه الشركات في الوقت الذي ترفض تزويد الوزارة بهذه العقود.

وأوضح جهاد، أن "وزارة النفط ليس لديها التزامات مع الشركات الأجنبية العاملة في إقليم كردستان لأنها لم تطلع على عقودها، ولم تستشر بها"، معتبراً تلك العقود "غير قانونية لأن توقيعها جاء بمعزل عن وزارة النفط المسؤولة عن إدارة الثروة النفطية بالعراق".

وأكد جهاد أن الحكومة لم تتأثر بقطع كردستان لصادراتها النفطية عبر المنفذ الشمالي "لأنها قليلة جدا"، مبيناً أن "صادرات النفط العراقي من خلال المنفذ الشمالي الواصل إلى ميناء جيهان التركي تبلغ 400 ألف برميل يومياً".

ودعا جهاد إلى "إيجاد حل لموضوع العقود النفطية التي وقعتها حكومة إقليم كردستان العراق مع الشركات الأجنبية عبر الحوار بين حكومتي بغداد وأربيل".

وكانت حكومة الإقليم بدأت في الأول من حزيران الماضي تصدير النفط للمرة الأولى في ظل خلافات مع بغداد التي لا تعترف بالعقود التي وقعتها أربيل مع الشركات الأجنبية، إلا أنها أوقفت صادراتها النفطية في منتصف الشهر الحالي وطالبت الحكومة العراقية الاتحادية بدفع المستحقات المالية للشركات الأجنبية التي استثمرت في الحقول النفطية داخل الإقليم.

التحالف الكردستاني يرفض التصويت على قانون الانتخابات إلا باعتماد سجل 2009

شدد النائب عن كتلة التحالف الكردستاني يوسف أحمد على أن كتلته سترفض التصويت على قانون الانتخابات في جلسة البرلمان اليوم الخميس إذا تم فرض مقترح في القانون ينص على إيجاد وضع خاص لمدينة كركوك في الانتخابات المقبلة.

وأوضح يوسف في حديث خاص، أن "التحالف الكردستاني أبلغ رئاسة البرلمان وممثلي الكتل السياسية خلال اجتماعهم الذي عقد صباح اليوم برفضه أي مقترح لفرض وضع خاص على مدينة كركوك"، مبيناً أن "الكتلة سترفض التصويت على قانون يشير إلى وضع خاص لكركوك أو يقترح التصويت على عدة خيارات بشأنها غير اعتماد سجل 2009".

وأضاف يوسف أن "على الكتل السياسية التوصل إلى صيغة توافقية بشأن قضية كركوك في قانون الانتخابات قبل التصويت على القانون في جلسة اليوم"، مستبعداً في الوقت نفسه "التوصل إلى حل توافقي خلال الساعات المقبلة بسبب بقاء المواقف المتباينة للكتل السياسية من القضية".

يذكر أن اللجنة القانونية في البرلمان العراقي اتفقت مع هيئة رئاسة البرلمان أمس الأربعاء على طرح قانون الانتخابات للتصويت في جلسة، اليوم الخميس، بخيارين ينص الأول على اعتماد سجل الناخبين لعام 2004 في كركوك، أما الثاني فيتمثل بمقترح الأمم المتحدة باعتماد سجل الناخبين لعام 2009 مع عدم ترتب أية آثار سياسية أو أدارية على النتائج التي ستسفر عنها الانتخابات".

العرب والتركمان يهددون بعدم التصويت على قانون الانتخابات إذا اعتمد سجل 2009 في كركوك

أكد النائب عن الجبهة العربية للحوار الوطني محمد تميم أن ممثلي العرب والتركمان في كركوك لن يصوتوا على قانون الانتخابات في جلسة اليوم الخميس إذا تم اعتماد سجل الناخبين لعام 2009 لتنظيم الانتخابات في المحافظة.

وكان التحالف الكردستاني هدد بعدم التصويت على قانون الانتخابات في جلسة اليوم إذا اقترح سجل الناخبين لعام 2004 لتنظيم الانتخابات في كركوك، كما أكد رفضه للتصويت على قضية كركوك بخيارين.

وأوضح تميم في حديث خاص، أن "النواب العرب والتركمان وعدداً كبيراً من أعضاء الكتل السياسية الأخرى سينسحبون من جلسة البرلمان، اليوم الخميس، في حال اعتماد سجل الناخبين لعام 2009 لتنظيم الانتخابات في كركوك"، مؤكداً أن "اعتماد هذا السجل سيعني اعترافا بالتغيير الديمغرافي الذي حصل بعد عام 2003 في مدينة كركوك".

وأضاف تميم، وهو احد ممثلي عرب كركوك في المجلس السياسي للأمن الوطني، أن "عرب وتركمان كركوك يطالبون بتقسيم كركوك لدائرتين انتخابيتين بالاعتماد على سجل الناخبين لعام 2004".

وكانت الرئاسات الثلاث في العراق قدمت عقب اجتماعها الاثنين الماضي مقترحاً للكتل السياسية، يقضي بتقسيم مدينة كركوك إلى دائرتين انتخابيتين، ويتضمن "المقترح تشكيل دائرة انتخابية أولى في كركوك، اعتماداً على سجل الناخبين لعام 2004 من دون إضافة الزيادات اللاحقة في السكان إليه، وتشكيل دائرة انتخابية ثانية تتكون من فتح سجل جديد للناخبين يتضمن الزيادات السكانية على سجل الانتخابات لعام 2004".

يذكرأن اللجنة القانونية في البرلمان العراقي اتفقت مع هيئة رئاسة البرلمان أمس الأربعاء على طرح قانون الانتخابات للتصويت في جلسة، اليوم الخميس، بخيارين ينص الأول على اعتماد سجل الناخبين لعام 2004 في كركوك، أما الثاني فيتمثل بمقترح الأمم المتحدة باعتماد سجل الناخبين لعام 2009 مع عدم ترتب أية آثار سياسية أو إدارية على النتائج التي قد تسفر عنها الانتخابات.

لجنة المساءلة والعدالة تجمع تواقيع 58 نائبا لاستجواب وزير الداخلية وتطالب باستقالته

أعلن رئيس لجنة المساءلة والعدالة في مجلس النواب فلاح حسن شنشل، اليوم الخميس، أن لجنته قدمت طلبا لرئيس المجلس يحمل تواقيع 58 نائبا لاستجواب وزير الداخلية جواد البولاني، مطالبا الأخير بالاستقالة من منصبه على خلفية إبقائه منتسبين للوزارة من حزب البعث المنحل.

وقال شنشل في مؤتمر صحافي عقده في مبنى مجلس النواب، إن "لجنة المساءلة والعدالة قدمت طلباً اليوم إلى رئيس المجلس إياد السامرائي يحمل تواقيع 58 نائبا يمثلون كتلاً مختلفة لاستجواب وزير الداخلية جواد البولاني"، مبيناً أن الأخير "لم يلتزم بالاتفاق الذي تم بين لجنة المساءلة البرلمانية واللجنة الممثلة عن وزارة الداخلية والذي يقضي "بتطهير الوزارة من ضباط مشمولين بقانون اللجنة ينتمون إلى حزب البعث المنحل".

وألقى شنشل مسؤولية تفجيرات آب التي سميت بـ"الأربعاء الدامي"، وكذلك تفجيرات الأحد الماضي التي استهدفت وزارة العدل ومجلس محافظة بغداد على "الضباط الذين أعادهم البولاني إلى وزارته"، مؤكداً أنهم "ينتمون إلى الأجهزة الأمنية السابقة من فدائيي صدام والحرس الخاص والمخابرات والاستخبارات والأمن العام وأعضاء فرق حزبية"، بحسب قوله.

وكشف شنشل خلال المؤتمر الصحافي عن معلومات توصل إليها عبر وكيل وزارة الداخلية للشؤون الإدارية عدنان الاسدي تشير إلى "وجود بدلاء عن هؤلاء الضباط لم يعيدهم البولاني للخدمة"، مضيفاً أن "لجنة المساءلة والعدالة أجرت زيارات عدة لوزارة الداخلية، لكن وزير الداخلية أوعز للجنته بعدم التعامل مع لجنة المساءلة".

وذكر شنشل أن ملفات الفساد التي تمتلكها لجنته "لا تتهم الوزير فقط، بل تشمل ضباطاً في الوزارة متهمين بعمليات فساد إداري ومالي"، داعياً البولاني إلى "تقديم استقالته من منصبه الحالي".

إلى جانب ذلك اتهم رئيس لجنة المساءلة والعدالة، وزير الدفاع، بالتقصير بسبب "عدم إخراج اثنين من ضباط الأمن والاستخبارات السابقين في الوزارة من منصبيهما، رغم شمولهما بقانون اجتثاث البعث"، مشيراً إلى أن "وزارتي الداخلية والدفاع تشهدان عودة لحزب البعث من خلال توزيع ضباط يمثلون الحزب في مناصب إدارية مهمة وخطيرة".

يذكر أن تفجيري يوم الأحد الماضي الذين استهدفا وزارة العدل ومبنى مجلس محافظة بغداد في حي الصالحية وسط العاصمة العراقية وأوقعا عدد كبيرا من القتلى والجرحى، كانا الأعنف بعد شهرين من الهدوء النسبي الذي أعقب تفجيرات الأربعاء الدامي في التاسع عشر من شهر آب الماضي والتي استهدفت مبنيي وزارة الخارجية والمالية العراقية وأسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 700 شخص.

انتحاري بسيارة مفخخة يستهدف رتلا أميركيا قرب مستشفى في بعقوبة

أفاد مصدر امني مسوؤل في محافظة ديالى، اليوم الخميس، أن سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت لدى مرور رتل للمتعددة الجنسيات وسط بعقوبة، أعقبها انفجار عبوة ناسفة أدت إلى جرح شخصين.

وقال المصدر في حديث خاص، إن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت صباح اليوم لدى مرور رتل للمتعددة الجنسيات قرب مستشفى البتول التعليمي للولادة والأطفال وسط بعقوبة"، مضيفاً أن "التفجير أعقبه انفجار عبوة ناسفة أدت إلى إصابة اثنين من المدنيين بجروح".

ولفت المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إلى أنه لم يعرف حجم الخسائر في صفوف المتعددة الجنسيات "بسبب تطويقها منطقة الحادث"، مبيناً أن "الانفجار أسفر عن أضرار مادية في المستشفى والدور السكنية القريبة من موقع حدوثه".

من جانبهم، أكد شهود عيان أن "التفجير الانتحاري أدى إلى تضرر إحدى آليات المتعددة الجنسيات ونشوب النيران فيها".

وروى شاهد كان في مكان الحادث أن "السيارة المفخخة التي قادها الانتحاري اتجهت بسرعة كبيرة باتجاه الدورية ثم حصل الانفجار، وبعد ثواني حصل انفجار آخر لم يعرف سببه تبين فيما بعد أنها عبوة ناسفة زرعت قرب موقع الحادث".

يذكر أن آخر تفجير انتحاري استهدف رتلاً أميركياً في محافظة ديالى، ومركزها مدينة بعقوبة 55كم شمال شرق بغداد، كان في 20 نسيان 2009 استهدف فريق الإعمار الأميركي قرب قائمماقامية بعقوبة وأسفر عن مقتل ثلاثة عراقيين وإصابة 20 آخرين، وسبعة أميركيين. وبحسب التقارير الأمنية فإن الهجمات ضد القوات الأميركية انخفضت بشكل كبير بعد إقرار الاتفاقية الأمنية بعد الثلاثين من حزيران الماضي وانسحاب المتعددة الجنسيات إلى قواعدها العسكرية خارج مراكز المدن، ولم تسجل منذ ذلك الحين سواء هجمات بعبوات ناسفة استهدفت الأرتال على الطرق الخارجية التي تسلكها للوصول إلى قواعدها.

آثار دهوك تبدأ بالتنقيب في مدرسة قوبهان الأثرية بمساعدة فريق تشيكي

أعلنت مديرية آثار محافظة دهوك عن بدء إجراء مسوحات ميدانية على مدرسة قوبهان الأثرية في قضاء العمادية من قبل فريق آثاري من جامعة بوهيميا التشيكية لترميم وصيانة الموقع الأثري.

وقال مدير آثار محافظة دهوك حسن أحمد قاسم إن المسوحات وجمع المعلومات حول مدرسة قوبهان الأثرية "هي مشروع مشترك بين قسم الآثار في جامعة بوهيما التشيكية ومديرية آثار دهوك".

وأشار قاسم إلى أن هذه هي "المرة الأولى التي يتم فيها إجراء المسوحات على هذا الموقع الأثري الذي يعد من المعالم التاريخية المعروفة في إقليم كردستان العراق"، موضحاً أن هذه المسوحات ستكشف جوانب مهمة من تاريخ الحركة العلمية والثقافية في المنطقة.

ومن جهته، قال الآثاري في جامعة بوهيميا كارل بوفاتشيك، إن "المسوحات الأثرية تهدف إلى إعداد دراسة عن موقع مدرسة قوبهان الأثري والتعريف به بالجهات المعنية بالآثار في العالم وعرضه على المانحين كي نتمكن من ترميم وصيانة الموقع بشكل أوسع"، مشيراً إلى أن عملية المسح التي بدأت الأسبوع الماضي ستستمر لـ 20 يوماً.

وتعد مدرسة قوبهان في قضاء العمادية، 70كم شمال محافظة دهوك، أحد أبرز المواقع الأثرية في المنطقة، وبحسب المصادر التاريخية فأن بناء هذه المدرسة يعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي وكان مركزاً علمياً رئيسا في كردستان العراق، ولمدينة ومنطقة العمادية تاريخ قديم حافل بالأحداث ويرجع تاريخها إلى عصر الإمبراطورية الآشورية.

يذكر أن مديرية آثار دهوك تؤكد وجود أكثر من 700 موقع أثري في المحافظة، ومن أهمها: جوارستين، وخنس، ومعالثايا، وكندك، وجسر دلال العباسي، والعمادية، وقرية نمريك الواقعة في ناحية فايدة، 20 كلم جنوب دهوك، والتي تعد من أقدم المواقع الأثرية في المحافظة، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل نحو عشرة آلاف سنة.

الأنبار تقيم مطلع الشهر المقبل معرضها الاستثماري الأول بمشاركة 200 شركة محلية وأوربية

أعلن مجلس محافظة الأنبار، اليوم الخميس، أن المحافظة ستقيم معرضها التجاري الاستثماري الأول مطلع الشهر المقبل، بمشاركة عدد كبير من الشركات المحلية والأوروبية، مشيراً إلى أن المعرض سيركز على استثمار الثروات الطبيعية في الأنبار، ومشاريع البناء ومحطات الطاقة.

وقال رئيس لجنة الاستثمار والإعمار في المجلس أركان خلف طرموز، إن "المعرض سيقام في الأول من تشرين الثاني المقبل وسط مدينة الرمادي ولمدة أربعة أيام"، مضيفاً أن "المجلس وجه الدعوة لأكثر من 200 شركة عربية وأوروبية، فضلاً عن شركات محلية أخرى متخصصة بمجالي الإعمار والتعدين".

ولفت طرموز إلى أن "باب المشاركة لأية شركات أخرى يمكن لها الحضور، سيبقى مفتوحاً"، حسب قوله.

وأوضح طرموز أن "المعرض سيركز على استثمار الثروات الطبيعية في الأنبار، فضلا عن إسناد مشاريع كبرى مثل بناء مدن ومجمعات سكنية وفنادق ومنتجعات سياحية ومحطات لتوليد الطاقة لشركات متخصصة".

ولفت رئيس استثمار الأنبار إلى أن الأسس التي سيتم بموجبها اختيار الشركات التي ستحظى بعقود الإعمار والاستثمار في المحافظة ستتم "من خلال المنافسة بين الشركات وفق معايير الجودة ومدة الانجاز فضلاً عن شروط أخرى ستعلن في وقت لاحق"، واستدرك قائلا "ولكن تمت مراعاة مبدأ الشراكة بين الشركات المحلية العراقية والأجنبية لمساعدتها على اكتساب المزيد من الخبرات".

يذكر أن مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر الناطقة باسم شركة الفايننشال تايمز المتحدة كانت صنفت محافظة الأنبار، 110 كلم غرب بغداد، كأحد أفضل مناطق الاستثمار لعام 2009 وذلك بعد "اكتشاف عدد من الحقول النفطية وآبار الغاز في الجزء الغربي من المحافظة، بالإضافة إلى توفر المناخ الملائم للاستثمار فيها"، بحسب ما ذكرته المجلة.

المباشرة بتأهيل ملعب الشعب الدولي ببغداد على نفقة البرزاني

أعلنت مديرية المنشآت الرياضية في وزارة الشباب والرياضة أن شركة انكليزية باشرت الأحد الماضي بتأهيل وتطوير ملعب الشعب الدولي، بتمويل من رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، المنتهية ولايته، نيجرفان البارزاني.

وأوضح مدير المنشات الرياضية في الوزارة وصفي كريم الكناني، في حديث خاص، اليوم الخميس، إن "شركة (غلوبل سبورت) الانكليزية باشرت الأحد الماضي بتأهيل وتطوير ملعب الشعب الدولي بكلفة ثلاثة ملايين و966 ألف دولار، وبمدة انجاز 180 يوماً".

وأضاف الكناني في حديث خاص، أن "المشروع يموله رئيس حكومة إقليم كردستان السابق نيجرفان برزاني، على نفقته الخاصة، وبالتنسيق مع اللجنة الاولمبية ووزارة الشباب والرياضة".

وأشار الكناني إلى أن "عملية إعادة تأهيل الملعب ستكون على ثلاث مراحل وتتضمن استبدال العشب الطبيعي والمقاعد الكونكريتية بكراسٍ من السويد بالإضافة إلى وضع تارتان صناعي جديد لاستضافة فعاليات ألعاب القوى الخاصة"، مبيناً أن "مدة تنفيذ المشروع هي 180 يوما".

ولفت الكناني إلى أن "الشركة الانكليزية أحالت مشروع حفر وتغيير أرضية الملعب إلى شركة الأخوان وهي إحدى الشركات العراقية، فيما ستكون عملية نصب الكراسي بأيد عاملة عراقية أيضا وبإشراف كادر هندسي من الشركة الانكليزية".

وأكد مدير المنشآت الرياضية في وزارة الشباب والرياضة أن "قاعة الشعب التي تمارس فيها العاب كرة السلة والطائرة، والمسبح الاولمبي سيكون لهما نصيب من مشروع التأهيل"، مبيناً أن "أرضية القاعة والإنارة الداخلية والخارجية سيجري تغييرهما ضمن المواصفات الدولية".

يذكر إن ملعب الشعب الدولي يقع في العاصمة بغداد في جانب الرصافة، ويعد من اكبر الملاعب في العراق ويتسع لـ50 الف متفرج، وقد بني الملعب إثر اتفاق ما بين حكومة عبد الكريم قاسم عام 1959 وشركة "كولبنكيان" البرتغالية، لصاحبها كالوست سركيس كولبنكيان، ومقرها في لشبونة عاصمة البرتغال والذي كان يملك حصة من النفط العراقي بمقدار 5%. وافتتح الملعب في السادس من تشرين الثاني نوفمبر 1965 بمباراة بين فريقي منتخب بغداد الأهلي ونادي بنفيكا البرتغالي وانتهت المباراة (2-1) لصالح الفريق البرتغالي.

وقد تعرض ملعب الشعب الدولي في التاسع من نيسان 2003 إلى قصف أميركي أدى إلى حدوث أضرار بالغة فيه وخاصة في مدرجاته، إذ ترك القصف حفرة كبيرة في الملعب، فضلاً عن تضرر أرضيته، كما استخدمته القوات الأميركية مهبطا لطائراتها المروحية فيما بعد.

شرطة كركوك تلقى القبض على مطلوب أمني ومشتبه به

أفاد مصدر في الشرطة العراقية في مدينة كركوك، اليوم الأربعاء، أن قواتها تمكنت من اعتقال مطلوب ومشتبه به جنوب غرب المحافظة.

وقال المصدر في حديث خاص، إن مفرزة مشتركة من مديرية شرطة الأقضية والنواحي تمكنت من إلقاء القبض على شخصين في سيطرة تركلان 20 كم، جنوب غرب كركوك، موضحاً أن أحدهما مطلوب أمني وهو من أهالي قضاء الحويجة 50كم جنوب غربي كركوك، أما الآخر فهو مشتبه به.

وأضاف المصدر الذى طلب عدم الكشف عن اسمه، أن تحقيقاً أولياً فتح مع المطلوب الأمني والمشتبه به، وذلك لمعرفة الجماعات المسلحة التي يعملان معها.

يذكر أن عملية فرض القانون الأولى التي انطلقت في تموز الماضي، وشملت مناطق جنوب غربي كركوك وبمشاركة الفرقة 12 وبمساندة قوات الشرطة والقوات الامريكية، تمكنت من اعتقال عدد من قادة الجماعات المسلحة "تنظيم القاعدة وتنظيم دولة العراق وانصار السنة ورجال جيش النقشبندية"، إلى جانب تسليم أكثر من اثنين وعشرين شخصاً من قادة تلك المجاميع المسلحة أنفسهم إلى قوات الجيش ضمن مشروع المصالحة الوطنية، حسب المصادر الامنية.

نواب يتوقعون تمرير قانون الانتخابات الخميس ونواب كر د يستبعدون إقراره

توقع نواب في البرلمان العراقي أن تكون جلسة يوم غد الخميس حاسمة في التصويت على قانون الانتخابات بعد طرح خيارين للتصويت بشأن كركوك، فيما استبعد نواب عن التحالف الكردستاني التصويت على القانون بسبب "استمرار الخلافات".

ويقول نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي سليم الجبوري إن "اللجنة اتفقت مع هيئة رئاسة المجلس على عرض قانون الانتخابات للتصويت عليه في جلسة غد الخميس".

ويضيف الجبوري في حديث خاص، أن "اللجنة القانونية عقدت، اليوم الأربعاء، اجتماعاً مع ممثلي الكيانات السياسية وهيئة رئاسة مجلس النواب تم الاتفاق فيه على عرض قانون الانتخابات للتصويت في جلسة غد الخميس"، مبيناً أن "خيار التصويت متفق عليه داخل اللجنة القانونية وهيئة رئاسة البرلمان".

ويوضح النائب عن جبهة التوافق العراقي أن "أمام اللجنة القانونية وممثلي الكيانات السياسية خيارين في قانون الانتخابات بشأن التصويت في كركوك؛ يتمثل الأول باعتماد سجل الناخبين لعام 2004، فيما يكون الخيار الثاني وهو مقترح قانون الأمم المتحدة باعتماد سجل الناخبين لعام 2009 مع عدم ترتب أي آثار سياسية أو إدارية على التصويت".

ويؤكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد الهادي الحساني أن الاتفاق على تحديد جلسة غد الخميس للتصويت على قانون الانتخابات جاء بعد "بروز توجهات ايجابية خلال اجتماعات اليوم بخصوص حل قضية كركوك في القانون".

ويضيف الحساني في حديث خاص، انه "على الرغم من عدم اتفاق ممثلي الكتل السياسية مع هيئة رئاسة مجلس النواب على صيغة نهائية لحل القضية، إلا أن التوجهات التي طرحت في اجتماع اليوم كانت أكثر ايجابية من التي طرحت في الاجتماعات السابقة"، متوقعا "طرح خيارين بخصوص كركوك للتصويت عليهما في الجلسة".

ويشير الحساني إلى انه سيقدم اليوم مقترحاً لتحديد سجل الناخبين في كركوك "عن طريق تحديد نسبة معدل النمو السكاني في العراق لتطبيقه على المدينة"، مبيناً أن هذا الأمر "سيتم على ضوئه تحديد سجل الناخبين وإجراء الانتخابات في المدينة".

من جهته، يبدو النائب عن التحالف الكردستاني سيروان الزهاوي أكثر تحفظاً على إمكانية تمرير قانون الانتخابات يوم غد الخميس.

ويقول الزهاوي في حديث خاص، أنه "من المبكر الحديث عن جلسة حاسمة لمجلس النواب لإقرار قانون الانتخابات في ظل الخلافات المستمرة بشأن تنظيم الانتخابات في كركوك"، ويضيف أن "التحالف الكردستاني يرفض طرح عدة خيارات للتصويت عليها في جلسة مجلس النواب ويصر على ضرورة إيجاد صيغة توافقية تنسجم مع الدستور العراقي.

ويشير الزهاوي إلى أن "التصويت على أي مقترح من المقترحات التي قدمت للبرلمان العراقي بشأن كركوك من دون موافقة التحالف الكردستاني سيمثل محاولة لتهميشه وإلغاء دوره السياسي، وهي ما لن يقبله التحالف وسيقف ضدها بقوة".

وكان 15 نائبا من العرب والتركمان قدموا، أمس الثلاثاء، مقترح قانون لرئاسة المجلس يقضي بتقسيم مدينة كركوك إلى دائرتين انتخابيتين، ويتضمن "المقترح تشكيل دائرة انتخابية أولى في كركوك اعتماداً على سجل الناخبين لعام 2004 من دون إضافة الزيادات اللاحقة في السكان إليه، وتشكيل دائرة انتخابية ثانية تتكون من فتح سجل جديد للناخبين يتضمن الزيادات السكانية على سجل الانتخابات لعام 2004"، كما قدمت الأمم المتحدة مقترحاً لاعتماد سجل الناخبين لعام 2009 مع عدم استخدامه لإغراض إحصائية.

إصابة ثلاثة مدنيين بجروح واعتقال عشرة أشخاص في ديالى

أفاد مصدر أمني مسوؤل في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، أن ثلاثة مدنيين أصيبوا بجروح بانفجار عبوتين ناسفتين في مدينة بعقوبة، فيما اعتقلت قوة أمنية عشرة أشخاص في عمليات تفتيش متفرقة في المحافظة.

وقال المصدر في حديث خاص، إن عبوة ناسفة محلية الصنع كانت موضوعة على جانب طريق فرعي داخل منطقة الكاطون، 5 كم غرب بعقوبة، "انفجرت لدى مرور سيارة مدنية، مما أدى إلى إصابة مدنيين بجروح متوسطة".

وتابع المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن مدنياً آخر أُصيب بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة مدنية على طريق ترابي قرب منطقة العثمانية، 13 كلم جنوب غرب بعقوبة، موضحاً أن "القوات الأمنية اعتقلت اثنين من المشتبه بهم على خلفية التفجير".

وفي حادث آخر، ذكر المصدر أن "قوة أمنية اعتقلت ثمانية أشخاص بينهم مطلوب، في سلسلة عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مدن بعقوبة وبلدروز ومندلي"، مشيراً إلى أن تلك القوات عثرت على كميات من الأسلحة والأعتدة والمتفجرات خلال الحملة.

يذكر أن القيادات الأمنية في محافظة ديالى ومركزها مدينة بعقوبة 55كم شمال شرق بغداد تشير إلى ارتفاع نسبة الهجمات بالعبوات الناسفة من قبل الجماعات المسلحة في الفترة الأخيرة، وخصوصا في القرى الزراعية البعيدة عن مراكز المدن، وتعزو القيادات الأمنية ذلك إلى عدم قدرة تلك الجماعات على المواجهة المباشرة مع الأجهزة الأمنية؛ بسبب الضعف الكبير الذي نتج عن الضربات الإستباقية التي تلقتها من تلك الأجهزة خلال الأشهر القليلة الماضية.

أزمة ملوحة وشح المياه تهدد بانقراض نخيل البصرة

حذرت مديرية محطة نخيل محافظة البصرة، من هلاك أعداد من أشجار النخيل النادرة بسبب أزمة الجفاف وملوحة مياه شط العرب، مبينة أن الأزمة أثرت على جميع مفاصل قطاع الزراعة في المحافظة.

وقال مدير محطة نخيل المحافظة طه زويد عبيد في حديث خاص، إن "أزمة شح وملوحة المياه في شط العرب ألقت بظلالها مؤخراً على زراعة وتربية النخيل في المحطة"، مبيناً أن "الأمر ينذر بهلاك بعض أشجار النخيل النادرة كالحلاوي والبرحي التي تعتبر من أكثر أصناف النخيل تأثراً بالأزمة".

وأشار عبيد إلى أن "مياه البحر المالحة تدفقت في مجرى شط العرب بعمق 110 كلم حتى في ناحية الهارثة التي تقع فيها محطة نخيل المحافظة أدى إلى تعثر إجراء عمليات ري النخيل خشية تعرضها إلى الهلاك".

ويلتقي نهرا دجلة والفرات في القرنة ليشكلا على مسافة تمتد لـ 180 كلم ما يعرف بشط العرب.

وأكد عبيد "عدم وجود أي مصادر بديلة عن مياه شط العرب، الأمر الذي قد يتسبب بموت أشجار النخيل بشكل بطيء، ما ينعكس سلباً على معدلات إنتاج التمور في المحافظة"، مبيناً أن إنقاذ تلك الأصناف "يتطلب إنشاء محطة لتحلية المياه في محطة نخيل محافظة البصرة".

وتحتوي محطة نخيل محافظة البصرة الواقعة في ناحية الهارثة نحو 20 كم شمال البصرة على 100 نوع من أصناف النخيل النادرة، وتهدف المحطة، التي تبلغ مساحتها 50 دونما،ً إلى الحفاظ على أصناف النخيل المهددة بالفقدان من خلال جمعها وإكثارها؛ وتوزيع فسائلها في المستقبل على المزارعين.

من جهته، أكد مدير عام زراعة البصرة عامر سلمان عبد الحسين أن "أزمة ملوحة وشح المياه عصفت بجميع مفاصل قطاع الزراعة في المحافظة، ولم تقتصر على محطات تكاثر النخيل فقط"، مؤكداً أن مزرعة الحناء الإرشادية تعرضت معظم أشجارها للهلاك.

يذكر أنه يكثر في محافظة البصرة، 590 كم جنوب بغداد، نحو 140 صنفاً من النخيل من أصل 650 صنفاً في جميع المحافظات العراقية، لكن زراعة النخيل شهدت في العقدين الماضيين تدهوراً كبيراً، أدى إلى تراجع أعداد النخيل من 13 مليون نخلة إلى أقل من مليوني نخلة، وان الكثير منها لم تعد مثمرة لأسباب من أبرزها الدمار الذي لحق ببساتين النخيل من جراء الحروب وتفشي الآفات الزراعية فضلاً ظاهرة الجفاف.

الإعلان عن مبادرة لنقل جرحى تفجيرات بغداد إلى المستشفيات اللبنانية

أطلق عدد من رجال الأعمال والسياسيين العراقيين بالتعاون مع السلطات اللبنانية مبادرة لنقل جرحى التفجيرات التي ضربت بغداد يوم الأحد الماضي والذي فاق عدد 860 جريحاً إلى المستشفيات اللبنانية لتلقي العلاج.

وقال رجل الأعمال المقيم في بيروت نزار الحسيني في حديث خاص، اليوم الأربعاء، إن "عدداً كبيراً من رجال الأعمال العراقيين تبرعوا بمبالغ مالية لتوفير أجور نقل ومعالجة الجرحى العراقيين في المستشفيات اللبنانية"، مبيناً أن "هذه المبادرة تهدف إلى معالجة أكثر الجرحى تضرراً من تفجيرات الأحد".

وأضاف الحسيني أن "المبادرة تركت للأطباء العراقيين في مستشفيات العاصمة العراقية بغداد تحديد عدد الجرحى الذين سيتم نقلهم للعلاج في المستشفيات اللبنانية، وخصوصاً ذوي الحالات الخطرة".

وأشار الحسيني إلى "وجود تعاون كبير من قبل وزارة الصحة العراقية لإنجاح مبادرة معالجة العراقيين في المستشفيات اللبنانية"، داعياً في الوقت نفسه أعضاء البرلمان العراقي، والجهات الحكومية العراقية لـ"التبرع بمبالغ مالية لمعالجة جرحى التفجيرات الأخيرة في خارج البلاد".

وكان تفجيران انتحاريان نفذا بواسطة شاحنتين مفخختين، قبل ظهر الأحد الماضي، عند مدخل جسر السنك بالقرب من مبنيي مجلس محافظة بغداد وفندق المنصور ميليا في منطقة الصالحية وسط بغداد، ومدخل جسر الأحرار بالقرب من وزارة العدل العراقية في ساحة الملك فيصل وسط بغداد أيضا. وبحسب ما ذكر مسؤول في وزارة الصحة، فإن "حصيلة ضحايا التفجيريين بلغت نحو 140 قتيلا من 860 جريحا".

وأثار تفجيري الأحد موجة من ردود الفعل المنددة فقد دان رئيس الجمهورية جلال طالباني التفجيريين واصفاً إياهما بـ"الجريمة النكراء"، مطالباً الدول المجاورة والبعيدة "أن تمتنع عن إيواء وتمويل وتسهيل عمليات القوى التي تجاهر بعدائها للدولة العراقية ومؤسساتها" فيم توعد رئيس الحكومة نوري المالكي منفذي التفجيرات بـ"القصاص" منهم، كما دان الرئيس الأمريكي بارك اوباما والرئيسي الفرنسي نيكولا ساركوزي، والأمم المتحدة والأمانة العامة للجامعة العربية.

صحة واسط تطالب بتشديد الإجراءات الصحية عند منفذ زرباطية الحدودي

طالبت لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة واسط بتشديد الإجراءات الصحية على الوافدين من إيران، تلافياً لانتشار أنفلونزا الخنازير، مؤكدة أهمية استخدام الكاميرات الحرارية لتشخيص الإصابات المحتملة.

وشددت رئيسة لجنة الصحة في مجلس المحافظة الدكتورة حمدية الحسيني، في حديث خاص، اليوم الأربعاء، على أهمية "تكثيف الإجراءات الصحية للأشخاص الوافدين من إيران عبر منفذ زرباطية باستخدام الطرق الحديثة"، مبينة أن الكاميرات الحرارية هي من التقنيات العالية للكشف على الإصابات المحتملة بفيروس H1N1.

ولفتت الحسني إلى أن منفذ زرباطية الحدودي يشهد تدفق المئات من الأجانب إلى الأراضي العراقية يومياً، مشددة على "ضرورة إجراء الفحوصات بدقة تلافياً لانتشار أنفلونزا الخنازير "مرة ثانية" في المحافظة".

ويعتبر منفذ زرباطية، 90 كلم شرق الكوت، مركز محافظة واسط من أهم المنافذ الحدودية مع إيران ويشهد منذ افتتاحه بعد نيسان 2003 حركة نشيطة للتبادل التجاري بين البلدين، كما يسجل دخول وخروج بين ألف وألفي شخص يومياً.

يذكر أن أولى الإصابات بأنفلونزا الخنازير كانت قد سجلت في محافظة واسط في الخامس عشر من الشهر الحالي، وكانت في متوسطة الخنساء للبنات، حيث سجلت يومها أربع إصابات بين طالبات المدرسة، وأخذ عدد الإصابات يتزايد حتى بلغت،68 إصابة.

وبحسب آخر حصيلة أفادت بها وزارة الصحة العراقية فإن عدد الإصابات بأنفلوانزا الخنازير في العراق بلغ نحو 516 إصابة بينها 403 إصابة سجلت لدى قوات التحالف.

صحة دهوك تؤكد خلو المحافظة من إنفلونزا الخنازير وتكثف إجراءاتها الوقائية

أكدت مديرية صحة محافظة دهوك،460 كلم شمال بغداد، خلو المحافظة من أي إصابة بإنفلونزا الخنازير، وأعلنت في الوقت نفسه اتخاذها إجراءات مشددة تحسباً لوقوع إصابات بالوباء.

وقال مسؤول إعلام صحة محافظة دهوك رعد عبد الرحمن، اليوم الأربعاء في حديث خاص، إن المحافظة لم تسجل أي إصابات بمرض أنفلونزا الخنازير"، مشدداً في الوقت نفسه على "ضرورة التزام المواطنين بالإرشادات الصحية تحسباً لانتشار الوباء".

وأضاف عبد الرحمن أن "الدوائر الصحية في دهوك اتخذت الاحتياطات لمواجهة وباء أنفلونزا الخنازير"، موضحاً أن "مراكز خاصة لفحص الوافدين إلى الإقليم والتأكد من سلامتهم أقيمت في معبر إبراهيم الخليل على الحدود التركية، ومنطقة بيشابور القريبة من الحدود السورية".

وتابع في السياق نفسه، أن الدوائر الصحية "أعدت برامج لتوعية المواطنين من خلال الندوات ووسائل الإعلام وخطب المساجد ونشر الملصقات"، مؤكداً أن "الأيام المقبلة ستشهد إجراءات وقائية وحملات توعية مكثفة في عموم المحافظة لمواجهة الوباء".

يذكر أن وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق أعلنت يوم أمس الثلاثاء عن تسجيل حالة إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير في الإقليم. وبحسب مصادر منظمة الصحة العالمية، فإن حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير بلغت في عموم العراق، 604 حالات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق