الخميس، 15 أكتوبر 2009

اخبار متفرقة من العراق

1

السعودية ترفض فتح قنصلية لها في بغداد لمنح تأشيرات للحجاج العراقيين

أعلنت هيئة الحج والعمرة العراقية أن المملكة العربية السعودية رفضت طلباً عراقياً بفتح قنصلية في العراق لمنح تأشيرات دخول للحجاج العراقيين إلى الأراضي السعودية، في حين تتواصل التحضيرات اللوجيستية والطبية لتأمين سلامة الحجاج.

وقال رئيس الهيئة محمد تقي المولى في حديث خاص، اليوم الخميس، إن "السعودية رفضت استخدام أي سفارة عربية موجودة في العراق لمنح هذه التأشيرة، وأصرت على منح التأشيرة من خلال القنصلية السعودية في الكويت".

واعتبر المولى أن الموقف السعودي هذا "يعرقل عمل الهيئة ويزيد من مشاكلها في تنظيم عملية الحج".

وأشار المولى إلى أن العام الحالي سيشهد توجه نحو 30 ألف عراقي لتأدية مراسم الحج، مبينا أنهم سينقلون براً وجواً بعد شراء أربع طائرات مخصصة لهيئة الحج.

وأوضح رئيس هيئة الحج والعمرة العراقية أن "الرحلة تكلف كل حاج ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف دينار جواً، ومليونين وستمائة ألف دينار براً".

وفي سياق متصل قال وكيل وزارة الصحة ورئيس الهيئة الطبية للحج لهذا العام عامر الخزاعي إنه تم زيادة البعثة الطبية إلى 325 فرداً وبمعدل طبيب واحد لكل 100 حاج، مبيناً أن البعثة سترافق الحجيج وتراقبه تحسباً من انتشار مرض أنفلونزا الخنازير.

وكانت البعثة الطبية العام الماضي تتكون من 60 شخصاً.

وأشار الخزاعي الى أن "البعثة الطبية ستقوم بإعطاء الإرشادات اللازمة للحجاج إضافة إلى جرعات من لقاح تم استيراده من منشأ أوروبي ذي ثقة".

وكان وزراء الصحة العرب أصدروا خلال اجتماعهم في مصر في تموز الماضي قراراً بمنع كبار السن والحوامل وصغار السن والمصابين بأمراض مزمنة من أداء العمرة والحج هذا العام بسبب المخاوف من انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير، وذلك بعد أن قررت منظمة الصحة العالمية في شهر أيار من العام الحالي رفع مستوى الإنذار بشأن المرض إلى الدرجة الخامسة الوبائية، بعد أن انتشر في معظم دول العالم.

يذكر أن وزارة الصحة العراقية عقدت أمس الأربعاء مؤتمرا مشتركا مع هيئة الحج في مقر وزارة الصحة ببغداد بهدف الإطلاع على التحديات التي تواجه الحجاج هذا العام بسبب أنفلونزا الخنازير.

2

تمكنت كاميرات المراقبة من تصوير تفجيرات كربلاء امس اثناء حدوثها، ما يضيء على امكان وضع اليد على المتورطين. وأعلنت قيادة عمليات كربلاء وقيادة الشرطة اعتقال أربعة اشخاص مشتبه فيهم.

3

اعلن النائب مثال الالوسي ان السلطات الماليزية اعتقلت النائب محمد الدايني المطلوب في العراق والمتهم بتفجيرات كافيتيريا مجلس النواب التي حصلت منذ اكثر من عامين. وذكر الالوسي ان على العراق ان يعلن رسميا ان الدايني مطلوب قضائيا وذلك لكي يتمكن من استرداده من ماليزيا.

4

بدأت القوات الامريكية بنقل جميع الخدمات والمشاريع المقامة على ارض معتقل بوكا كمشاريع الماء والصرف الصحي الى سلطة الادارة المحلية في البصرة، بعدما اقفل المعتقل واخلي من نزلائه.

5

كشفت هيئـة الحج والعمـرة عن عراقيـل تواجـهها مع السعودية حول نقل الحجاج واعلنت من ناحية اخرى عن اتخاذ التدابير الصحيـة اللازمة للحؤول دون اصابـة الحجاح بمرض انفلونزا الخنازير.

6

شهدت الطاقة الكهربائية في محافظة السليمانية تحسناً كبيراً خلال الايام الماضية بعد رفد المنظومة الكهربائية بطاقة اضافية من المحطات التي دخلت العمل مؤخراً.

7

في ظل غياب ابسط الوسائل الخدماتية مثل الماء والكهرباء في بعض المدارس الابتدائية في البصرة، انطلق العام الدراسي وسط ردود فعل منددة من قبل اولياء الطلبة الذين طالبوا بتوفيرسلامـة ابنائهم الصحية .

8

اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري رسميا التوقف عن اجراء اي مباحثات او اجتماعات مقبلة مع سوريا لحل الازمة القائمة مع العراق حول الملف الامني ، وقال ان العراق تمكن من اقناع الامم المتحدة بارسال موفد دولي للتحقق مما جرى في تفجيرات الاربعاء الدامي.

9

حذر رئيس الحكومة نوري المالكي من تنامي ظاهرة الفساد المالي والاداري والسياسي في المؤسسات الامنيـة ، مؤكداً خلال حضوره مؤتمراً للفساد في وزارة الدفاع أن أستشراء هذه الظاهرة يربـك العملية السياسية .

10

يصل اليوم الى بغداد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ، حيث سيبحث سسلة ملفات ، وعلى رأسها موضوع المياه الشائك .

11

أصدر مجلس الوزراء قراراً اوقف بموجبـه الدوام الرسمي في بعض كليات الجامعـة المستنصريـة لمدة اسبوع بعد تكرار أحداث الاعتداءات على اساتذتها.

12

"مذكرة السلوك الانتخابي" مقترح قانون يتقدم به مجلس الرئاسة العراقي إلى البرلمان لضمان عدم استغلال النفوذ في الانتخابات المقبلة

يبدو أن الانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق والتي لم يتبق على تنظيمها إلا فترة زمنية محدودة لا تتعدى الثلاثة أشهر، ستشهد ارتفاعاً في حرارة التنافس ليس فقط بين الكتل السياسية التي تسعى إلى الحصول على عدد أكبر من مقاعد البرلمان المقبل، بل لإيجاد تشريعات تمنع أي محاولة من السلطة التنفيذية في العراق، لاستغلال أموال ووسائل إعلام الدولة كجزء من الدعاية الانتخابية لبعض شخصيات السلطة.

فقد قدم مجلس الرئاسة العراقي في التاسع من تشرين الأول الجاري مقترح قانون إلى رئاسة البرلمان العراقي أطلق عليه تسمية "مذكرة السلوك الانتخابي"، يتضمن سحب صلاحيات رئيس الوزراء العراقي الحالي نوري المالكي وجعل حكومته حكومة تصريف أعمال قبل موعد إجراء الانتخابات، وتشكيل لجنة عليا للتنسيق الانتخابي برئاسة المفوضية العليا للانتخابات في العراق، تتكون من أعضاء من مجلس الرئاسة ومجلس الوزراء والبرلمان ومنظمات المجتمع المدني ومكتب الأمم المتحدة للإشراف على العملية الانتخابية.

وينص القانون المقدم من رئاسة الجمهورية على منع الأجهزة الأمنية من الاقتراب من المراكز الانتخابية، كما أنه حدد آلية لضبط عمل شبكة الإعلام العراقي المملوكة للدولة العراقية خلال فترة التغطية الانتخابية.

وتستبعد المفوضية العليا للانتخابات أن يؤثر إقرار القانون على الخطوات التي اتخذتها لتنظيم الانتخابات البرلمانية العراقية في موعدها المحدد منتصف كانون الثاني المقبل، رغم وجود ملاحظات لها على مقترح القانون.

ويقول رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري "إن مجلس النواب العراقي لم يأخذ رأي المفوضية بمقترح قانون مذكرة السلوك الانتخابي".

ويضيف الحيدري أن المفوضية اطلعت بشكل أولي على مقترح القانون "ولديها ملاحظات على بعض فقراته" لكنها تنتظر من البرلمان العراقي أخذ رأيها بهذا الشأن.

ويرى الحيدري أنه سواء أقر البرلمان مقترح القانون الخاص بمذكرة السلوك الانتخابي أو لم يقره، فإن المقياس الأساس في حصول الانتخابات أو تأجيلها، هو إقرار قانون الانتخابات الجديد.

يذكر أن المهلة المخصصة لمجلس النواب لمناقشة قانون جديد للانتخابات التشريعية تنتهي في الخامس عشر من الشهر الجاري، وفي حال فشل البرلمان في إقراره، لا بد في هذه الحال من اعتماد قانون انتخابات عام 2005.

13

قوة من لواء 31 من الفرقة الثامنة تعتقل 13 من بينهم أمير في شمال بابل

أفاد ضابط في اللواء 31 من الفرقة الثامنة في الجيش العراقي، اليوم الأربعاء، أن قوة كبيرة من لوائه شنت حملة واسعة النطاق في عموم أقضية ونواحي شمال بابل ضمن الحدود الإدارية لمحافظة بابل، واعتقلت 13 مطلوباً من عناصر جيش المهدي، في إطار عملية عسكرية لخطة لم يسمّها.

وأضاف المصدر في تصريح صحافي، أن اللواء أعد خطة واسعة لمداهمة واعتقال أهداف محددة للاشتباه بارتكابها عمليات قتل وذبح وتفخيخ وتهجير".

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن" ناحية جبلة، ومنطقة مويلحة، وقضاء المسيب، تعد من المناطق الأكثر أهمية من الناحية الأمنية، وذلك بسبب تواجد عناصر مسلحة من الجيش الإسلامي، مشيراً إلى أن تلك المناطق شهدت نشاطاً إرهابيا خلال الفترة القليلة الماضية.

وأكد المصدر" أن العملية التي استندت إلى معلومات استخبارية من قوات الجيش, بدأت في الساعات الأولى من فجر اليوم الأربعاء، حيث انطلقت قوة كبيرة من اللواء 31 باتجاه أهداف مرسومة داخل منطقة مويلحة، 35 كم جنوب بغداد، وناحية جبلة، 60 كم جنوب شرق بغداد، وقضاء المسيب، 65 كم جنوب غرب بغداد، واعتقلت 13 مطلوباً من عناصر الجيش الإسلامي من بينهم أمير مجموعة إرهابية.

يذكر أن منطقة مويلحة وقضاء المسيب وناحية جبلة التابعة لمحافظة بابل كانت تعتبر من أهم معاقل المسلحين، وتقوم قوات الجيش بين الحين والآخر بمداهمة مواقع محددة لاعتقال مطلوبين.

14

أكثر من 5 آلاف فرصة عمل للصحوات في برنامج التعاقد الوظيفي في الدوائر الحكومية في ديالى

أعلنت إدارة محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، أن اللجان الموكلة دراسة طلبات المتقدمين إلى برنامج التعاقد الوظيفي في الدوائر الحكومية ستبدأ عملها غداً، فيما أكد أحد نواب المحافظ أنه تم تخصيص أكثر من 5 آلاف درجة وظيفية للصحوات من أصل 20 ألف.

وقالت المستشارة الإعلامية لمحافظ ديالى سميرة الشبلي في حديث صحافي إن اللجان الرئيسية المشكلة لدراسة طلبات المتقدمين إلى برنامج التعاقد الوظيفي في المؤسسات الحكومية لمدة خمسة أشهر، ستباشر أعمالها بدءاً من يوم غد، مضيفة أنه سيتم استقبال طلبات خريجي كليات الهندسة في المرحلة الأولى.

وكانت الحكومة المركزية وافقت في آب على برنامج يقضي بتوفير 20 ألف فرصة عمل في مؤسسات حكومية، كما خصصت أكثر من 20 مليار دينار من ميزانية إعمار المحافظة لدعم المشروع.

وأضافت الشبلي أنه "تم تحديد مواقع اللجان الرئيسية الموزعة على خمس أقضية في ديالى والتي ستباشر عملها بدءاً من 25 من الشهر الجاري باستقبال طلبات جميع المتقدمين"، مشددة على "أهمية البرنامج في توفير فرص العمل للحد من البطالة التي ارتفعت نسبتها بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية".

من جهته، أكد النائب الثاني لمحافظ ديالى محمد الجبوري أنه تم تخصيص 5170 درجة وظيفية في برنامج التعاقدات لعناصر الصحوة بهدف دمجهم في المؤسسات الحكومية، مبيناً أن هذا الأمر سيحل جزءاً كبيراً من الأزمة بين قوات الصحوة والحكومة، كما سيقلل من استغلال الجماعات المسلحة للعاطلين عن العمل وحثهم على إثارة أعمال عنف.

وكانت عناصر قوات الصحوة في حي الأعظمية هددت الخميس الماضي بالانسحاب في حال لم تدفع لهم الحكومة العراقية مستحقاتهم المترتبة منذ حزيران.

وفي سياق متصل، أكد عضو مجلس المحافظة عامر الكرخي أن بعض أعضاء المجلس سيشاركون في اللجان، مشيراً إلى رغبة المجلس بتمديد مهلة المشروع وتوفير الأموال اللازمة من ميزانية المحافظة .

يذكر أن مسؤولين محليين في ديالى يشيرون إلى أن نسبة البطالة ارتفعت بشكل كبير منذ الـ 2006 بسبب أعمال العنف التي دمرت منشآت اقتصادية وصناعية عدة، فضلاً عن تدهور كبير في القطاع الزراعي، الذي يوظف 70% من الأيدي العاملة، جراء أزمة شح المياه.

15

رئيسة الكتلة الكردستانية تتوقع تشكيل حكومة الإقليم الجديدة قبل نهاية الشهر

توقعت رئيسة أكبر كتلة برلمانية في إقليم كردستان العراق أن يعلن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة قبل انتهاء المهلة المحددة نهاية الشهر الجاري، مشيرة إلى أن بعض التكنوقراط المعارضين سيتولون حقائب وزارية.

وقالت رئيسة الكتلة الكردستانية سوزان شهاب، اليوم الأربعاء، إن "مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة قطعت شوطاً كبيراً ولا تزال مستمرة"، متوقعة أن "يعلن الرئيس المكلف برهم صالح عن تشكيل الحكومة الجديدة قبل نهاية الشهر الجاري."

وكان صالح، وهو قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، استقال من منصب نائب رئيس الوزراء العراقي في آب الماضي، وكلف تأليف وزارة إقليم كردستان الجديدة.

وكشفت شهاب عن وجود أسماء مطروحة لتسلم حقائب في الحكومة المقبلة، لم يسبق لها أن شاركت سابقاً، مضيفة أن هذه الشخصيات تعد من التكنوقراط وعرفت بعضها بمواقف معارضة لحكومة إقليم كردستان.

وتوقعت رئيسة الكتلة الكردستانية بقاء وزيري قوات حرس الإقليم "البيشمركة" جعفر مصطفى، والداخلية كريم سنجاري في منصبهما، موضحة أن الوزارتين المذكورتين لا تزالان في مرحلة دمج مؤسساتها، وخصوصاً الأمنية التي كانت مقسمة إلى إدارتين في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

وحصدت الكتلة الكردستانية، التي تضم الحزبين الديمقراطي الكردستاني والوطني الكردستاني، على 59 مقعداً من أصل 111 خلال انتخابات البرلمان في الإقليم في تموز الماضي.

وأضافت شهاب أن "المشاورات لا تزال جارية بين الرئيس المكلف ونائبه مع الكتل البرلمانية بهدف إشراكها في الحكومة، مبينة أن الحركة الإسلامية والشيوعيين والحزب الاشتراكي والكادحين وكتلة تركمانية وأخرى للمسيحيين وافقت على المشاركة، فيما تدرس الجماعة الإسلامية إمكانية الانضمام.

وكانت كتلتي التغيير الممثلة بـ 25 نائباً والاتحاد الإسلامي الممثل بـ 6 نواب أعلنتا عن عدم المشاركة بالحكومة الجديدة والسعي إلى العمل ككتلتين معارضتين.

وأعربت شهاب عن ارتياحها لما وصفته بـ "الإشارات الايجابية التي ستؤسس لحكومة فعالة تعبر عن تطلعات الشعب"، مشيرة إلى أن "حظوظ مشاركة النساء في الحكومة الجديدة مساوية للرجال،لأن معايير الاختيار مطابقة وتعتمد على الكفاءة".

يذكر أن صالح أعلن عن تشكيل حكومة من 19 حقيبة بدلاً من 31، بعد دمج بعض الوزارات كالصناعة والزراعة والري والتجارة، ووزارتي النقل والمواصلات، و وزارتي البلديات والسياحة، ووزارتي الإسكان والإعمار، ووزارتي الثقافة والرياضة والشباب، ووزارتي التربية والتعليم العالي، فضلاً عن إلغاء وزارة البيئة وتحويلها إلى هيئة مستقلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق