الخميس، 12 نوفمبر 2009

إيران تعدم معارضاً كردياً بعد الحكم عليه 10 أعوام سجناً

دبي - سعود الزاهد

نفذت السلطات الايرانية فجر الأربعاء 11-11-2009، حكم الاعدام بالمعارض الكردي الايراني احسان فتاحيان البالغ من العمر 27 عاماً رغم مناشدة مؤسسات حقوق الانسان ومنظمة العفو الدولي بإيقاف الحكم الصادر ضده.

وكانت محكمة الثورة في إقليم كردستان الايراني حكمت على احسان بالسجن 10 أعوام، لكن بعد استئناف الحكم من قبله، تحول الى الاعدام بدلاً من التخفيف أو الابقاء على الحكم السابق، حيث اتهمته محكمة الثورة بـ"محاربة الله و رسوله" نتيجة لانتمائه لحزب كادحي كردستان ايران "كومله".

وقال عبدالله مهتدي أمين عام حزب "كومله" لـ"العربية.نت" إن فتاحيان كان في السابق أحد أعضاء التنظيم الا أنه انفصل عنه قبل عامين ونصف تقريبا، واتهم مهتدي السلطات الايرانية بـ"محاولة زرع الرعب في قلوب أهالي كردستان وسائر الشعوب في إيران للحؤول دون التحاقها بالحركة المعارضة في البلاد"، حسب تعبيره.

وفتاحیان، من مواليد كرمانشاه ذو الاغلبية الكردية الشيعية، حيث ألقي القبض عليه في تموز (يوليو) 2008 في مدينة كامياران الكردية باتهام العضوية في "حزب مسلح" وحكمت المحكمة الثورية في سنندج عليه بالحبس 10 اعوام، الامر الذي واجهه المدعي العام بالاحتجاج.

وأردف أمين عام كوملة بخصوص القضايا القومية في ايران قائلاً: "إن المسألة القومية تعد إحدى القضايا التي لم تحل بعد"، مشدداً على أنه "لا يمكن الحديث عن الديمقراطية دون إيجاد حل لهذه المعضلة وأن استخدام العنف المفرط ضد القوميات غير الفارسية لا يشكل حلاً لها أبداً".

واتهم عبدالله مهتدي الحكومة المركزية بـ"الافراط في استخدام العنف ضد القوميات خاصة في كردستان والاهواز وبلوشستان وآذربيجان"، معللاً ذلك بـ"خوف السلطات من انضمام أهالي هذه المناطق التي يسكنها العرب والبلوش والكرد والترك الى الحركة الاحتجاجية".

وحول العلاقة بين القوميات الايرانية والحركة الخضراء الاصلاحية أكد أنها ستتوحد آجلاً أم عاجلاً وذلك نظراً للظروف الموضوعية التي تستدعي ذلك.

يُذكر أن السلطات القضائية المحلية في كردستان ايران كانت قد أيدت تنفيذ حكم الاعدام بإحسان، وقال رئيس محكمة سنندج في مقابلة له مع وكالة فارس للانباء شبه الرسمية إن فتاحيان "ارتكب جرائم من قبيل الضلوع في اعمال مسلحة وعرض الامن القومي للخطر"، كما يقتضي التنويه إلى أن حزب كوملة يعد احد الاحزاب الكردية الايرانية الرافضة للعنف وينطوي تحت مؤتمر شعوب ايران الفيدرالية الذي يضم 16 حزباً وتنظيماً تدعو الى ايجاد حل لامركزي ديمقراطي للمعضلة القومية، حسب ما جاء في البيان السياسي للمؤتمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق