الثلاثاء، 2 مارس 2010

بيان من النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسيدي بوزيد


بسيدي بوزيد
سيدي بوزيد في : 1/3/2010
بيــــــــــــــــــــــــــــــان

أيها الزملاء والزميلات
لقد أقدمت وزارة الإشراف وباقتراح من المسؤولين الجهويين على إقرار تحويل المدرسة الإعدادية خير الدين باشا الى مدرسة نموذجية وذلك تنفيذا الى القرار الرئاسي الداعي الى إحداث مدارس نموذجية في كل الولايات على أن يتم ذلك في أجل لا يتجاوز السنة الدراسية 2010/2011 كما تركت وزارة الإشراف الاختيار الى الجهة في اقتراح تحويل أو إحداث . فكان القرار الجهوي متجها نحو التحويل وخصصت مبالغ مالية لإنجاز هذا الإقتراح تقدر بـ : مليار مليم ( 1.000.000.000 م ) .
أيها الزملاء أيتها الزميلات
لقد اعترضت النقابة الجهوية على هذا القرار للإعتبارات التالية :
1. التحويل يكلف مليار مليم بينما التنفيذ في شكل إحداث يكلف مليار م ونصف مما يعني أنه على الجهات المسؤولة بالجهة أن تتجه نحو الإحداث للفرق الضئيل بين المبلغين ولكي تجعل الجهة تتمتع فعلا بمؤسسة جديدة مما يعني خلقا مواطن شغل جديدة عوض الضغط على الموجود .
2. في صورة استحالة الإحداث فإننا نقترح بدائل أخرى مثل تحويل جزء من بعض المؤسسات مع إضافة أجزاء لها بهذا المليار المخصص مما ينتج عنه حل مرضي لا ينقص مما هو موجود من فضاءات تدريس ويؤدي الغرض في إيجاد مؤسسة نموذجية .
3. إن تحويل المدرسة الإعدادية خير الدين باشا سيؤدي الى ازدياد الكثافة في الأقسام بالمؤسسات التربوية الأخرى مما يعني مزيدا من الاكتظاظ وبالتالي مزيدا من تدهور ظروف العمل بهذه المؤسسات وتكون النتيجة التضحية بمستوى 620 تلميذ لأجل تحويل مؤسسة مخصصة لـ: 150 تلميذ .
أيها الزملاء أيتها الزميلات
لقد انبرت أصوات منددة باعتراض النقابة على هذا القرار مدعية أنها (أي النقابة) ضد المصلحة العامة وأن الرأي العام الشعبي يندد بها ويساند قرار السلط الجهوية ، وفي هذا الإطار فإننا نضع التساؤل التالي :
- هل مكنت السلط الجهوية المسؤولة الرأي العام من النشوء في ظروف طبيعية حتى يكون له رأي في المسائل التنموية ؟؟
- هل ترك أصحاب الهراوات وكتبة الرسائل المجهولة مكانا لهذا الرأي العام ؟
وإذا كان هناك رأي عام فعلا فأين هو من التجاوزات الخطيرة في ثمن وميزان العلف المخصص لقطعانهم ( شكارة النخالة مثلا ) ؟ وأين هو من معمل الحليب ؟ وأين هو من المجزرة المفتوحة في حقه بالمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد ؟ وأين هو من معمل الكابلوات بالمزونة ؟ وأين هو من محطة التطهير بسيدي بوزيد ؟ وأين هو من المسالك الفلاحية .......؟
هل استفاق الرأي العام فقط عندما اعترضت النقابة الجهوية على قرار خاطئ وقدمت بدائل لإنجازه !!
وإذا كان هناك رأي عام فلماذا هذا السيل من الشكاوي الكيدية والرسائل المجهولة التي تصدر يوميا من جهة سيدي بوزيد باتجاه مختلف الوزارات !!
أيها الزملاء أيتها الزميلات
لقد تباكى البعض على المدرسة النموذجية وقدموا أنفسهم كمسؤولين جهويين عملوا على الاستجابة الى رغبات أهالي سيدي بوزيد وأحدثوا مدرسة نموذجية إلا أن هؤلاء النقابيين أرادوا تعطيلها !! فأين كان هؤلاء المسؤولين طلية الخمسة عشرة سنة الماضية ؟ أكانوا في قبور أهل الكهف ؟ !الم يستفيقوا إلا بعد أن ورد قرار رئاسي بالتعميم وفي أفق زمني محدود !! (2010/2011 ) !! لينسبوا لأنفسهم هذا " الانجاز المتأخر" !!
أيها الزملاء أيتها الزميلات
لقد نفذ زملاؤكم بإعدادية خير الدين باشا إضرابا كامل يوم 24/02/2010 وهم يتجهون نحو خطوات نضالية أخرى دفاعا عن المؤسسة العمومية ورفضا للقرارات الخاطئة التي اتخذها البعض تحت غطاء لجنة سيطر عليها الطابع السياسي عوضا عن الجانب الفني .
وإننا ندعوكم الى التواجد بدار الاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد يوم 3/3/2010 على الساعة 16 ( الرابعة بعد الزوال ) لأخذ الفرارات المناسبة بعد تدارس الموضوع من كل جوانبه .
والســــــــــــــــــلام
الكاتب العام
للنقابة الجهوية للتعليم الثانوي
بسيدي بوزيد
علي الزارعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق