الأحد، 11 أكتوبر 2009

تونس تعاني عجزا في الحبوب رغم بلوغ المحصول 2.5 مليون طن

السبيل أونلاين - وكالات - أكَّد وزير الزراعة التونسي أن بلاده التي تعدّ أحد أكبر مستوردي الحبوب في شمال أفريقيا حصدت 2.5 مليون طن من الحبوب خلال موسم حصاد 2009،حيث تضاعفت عن الكمية المحصلة في موسم عام 2008.ولكن رغم ذلك ما تزال البلاد تعاني عجزا كبيرا في كميات الإستهلاك المحلي...

تونس تعاني عجزا في الحبوب رغم بلوغ المحصول 2.5 مليون طن في 2009

السبيل أونلاين - وكالات

أكَّد وزير الزراعة التونسي أن بلاده التي تعدّ أحد أكبر مستوردي الحبوب في شمال أفريقيا حصدت 2.5 مليون طن من الحبوب خلال موسم حصاد 2009، حيث تضاعفت عن الكمية المحصلة في موسم عام 2008.ولكن رغم ذلك ما تزال البلاد تعاني عجزا كبيرا في كميات الإستهلاك المحلي يفوق الـ 50 في المئة .

ونقلت (وكالة رويترز) عن عبد السلام منصور وزير الزراعة قوله: "إن إنتاج تونس من الحبوب في موسم 2008/2009 بلغ 25.4 مليون قنطار (2.5 ملايين طن)"، حيث بلغ المحصول 1.1 مليون طن في الموسم السابق.

وأشار منصور إلى أن الزيادة في المحصول كانت بسبب الأحوال الجوية المواتية حيث هطلت منذ خريف العام الماضي أمطار بكميات كبيرة مقارنةً بمواسم سابقة.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع في المحاصيل، تبقى تونس من أكبر مستوردي الحبوب في شمال إفريقيا، لا سيما أن حجم هذه المحاصيل يساهم في تغطية 47% فقط من إجمالي حاجات تونس الاستهلاكية للحبوب خلال السنة الحالية.

وقد بلغ متوسط محصول الحبوب في البلاد 1.7 مليون طن على مدى السنوات العشر الأخيرة، لكن هذا المحصول يشهد تقلباتٍ حادةً من عام لآخر بسبب دورات الجفاف المتعاقبة.

ويسهم القطاع الزراعي بنحو 13% من الناتج المحلي الإجمالي لتونس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق