الأربعاء، 14 أكتوبر 2009

المصري: "الشؤون الاجتماعية" تعمل على توفير الحياة الكريمة للمهمشين والضعفاء

قلقيلية - زارت وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري عضو المكتب السياسي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أمس، محافظة قلقيلية، والتقت المحافظ ربيح الخندقجي، الذي أطلعها على أوضاع المحافظة.

ورافق الوزيرة خلال زيارتها، منسق المجلس الأعلى لرعاية المعاقين أسعد عودة، وكان باستقبالها والوفد المرافق، رئيس الغرفة التجارية، ومدراء الأجهزة الأمنية، ومدراء المؤسسات المدنية، وممثلو القوى الوطنية، ورؤساء البلديات والمجالس المحلية.

واستعرض الخندقجي أوضاع وظروف المحافظة جراء إقامة جدار الفصل والتوسع العنصري على أراضي المواطنين، داعياً إلى ضرورة دعم المحافظة لما تعانيه من ارتفاع في معدلات البطالة التي بلغت 28%، ونسبة الفقر هي الأعلى على مستوى الوطن.

وتطرق إلى معاناة المواطنين الناجمة عن جدار الفصل والحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال على المحافظة منذ عدة سنوات، داعياً الجهات المختصة إلى تقديم الدعم والمساعدة لتوفير متطلبات تعزيز صمودهم على أرضهم المهددة بالمصادرة والضم.

وأكـدت الوزيرة المصري أن الحكومة تولي محافظة قلقيلية وبقية المناطق التي تعاني من جدار الفصل والتوسع العنصري أهمية خاصة بهدف دعم المواطنين وتعزيز صمودهم في مواجهة الاحتلال والاستيطان.

وقالت: إن وزارة الشؤون الاجتماعية تأخذ على عاتقها توفير مقومات الحياة الأساسية والكريمة للفئات المهمشة والضعيفة، من مسنين ومعاقين وأسر شديدة الفقر.

واستعرضت برامج الوزارة ضمن خطة الحكومة الحالية الهادفة لبناء مقومات الدولة والتي تعتبر وزارة الشؤون الاجتماعية جزءاً منها.

وأشارت المصري إلى أن الوزارة تقدم مساعدات إلى 55 ألف أسرة فلسطينية فقيرة، وتعمل على توحيد برنامج المساعدات الحماية الاجتماعية، إضافة إلى برامج أخرى متنوعة تشمل المعاقين، والمرأة والمسنين والطفولة.

وشددت على ضرورة تضافر الجهود وتعزيز الشراكة الحقيقية والفاعلة بين مختلف القطاعات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، من اجل التخفيف عن كاهل الموطنين الذين أرهقتهم إجراءات الاحتلال والفقر.

وفي السياق ذاته، التقت المصري والخندقجي، فعاليات بلدة عزون ووجهاءها في مقر البلدية، واطلعت على احتياجات المنطقة، وسير عمل مكتب الشؤون الاجتماعية في البلدة، وواقع الجمعيات واحتياجاتها للتمكن من تأدية رسالتها الاجتماعية والإنسانية، وتفقدت الوزيرة مستشفى الرعاية في بلدة عزون، وبحثت مع الجهات المعنية إمكانية تشغيله بالسرعة الممكنة.

كما التقت رؤساء الجمعيات الخيرية في محافظة قلقيلية في مركز التأهيل المهني التابع لجمعية الأمل للصم في بلدة النبي الياس شرق مدينة قلقيلية، وناقشت واقع الجمعيات وآفاق النهوض بها، واحتياجاتهم ومشاكلهم، وطالبتهم بتقديم مشاريع إنتاجية تنموية للوزارة، لتتمكن بدورها من رفعها إلى الجهات المختصة، للبحث عن مصادر تمويل لتنفيذها.

وقامت المصري بجولة على الأراضي المحاذية للجدار، واطلعت على الآثار التدميرية التي خلفها على الأرض، واستمعت من المحافظ إلى شرح مفصل حول الواقع المعيشي للسكان بعد إقامة الجدار على أراضيهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق