الأربعاء، 14 أكتوبر 2009

اخبار متفرقة من العراق

1

رئيسة الكتلة الكردستانية تتوقع تشكيل حكومة الإقليم الجديدة قبل نهاية الشهر

توقعت رئيسة أكبر كتلة برلمانية في إقليم كردستان العراق أن يعلن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة قبل انتهاء المهلة المحددة نهاية الشهر الجاري، مشيرة إلى أن بعض التكنوقراط المعارضين سيتولون حقائب وزارية.

وقالت رئيسة الكتلة الكردستانية سوزان شهاب، اليوم الأربعاء، إن "مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة قطعت شوطاً كبيراً ولا تزال مستمرة"، متوقعة أن "يعلن الرئيس المكلف برهم صالح عن تشكيل الحكومة الجديدة قبل نهاية الشهر الجاري."

وكان صالح، وهو قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، استقال من منصب نائب رئيس الوزراء العراقي في آب الماضي، وكلف تأليف وزارة إقليم كردستان الجديدة.

وكشفت شهاب عن وجود أسماء مطروحة لتسلم حقائب في الحكومة المقبلة، لم يسبق لها أن شاركت سابقاً، مضيفة أن هذه الشخصيات تعد من التكنوقراط وعرفت بعضها بمواقف معارضة لحكومة إقليم كردستان.

وتوقعت رئيسة الكتلة الكردستانية بقاء وزيري قوات حرس الإقليم "البيشمركة" جعفر مصطفى، والداخلية كريم سنجاري في منصبهما، موضحة أن الوزارتين المذكورتين لا تزالان في مرحلة دمج مؤسساتها، وخصوصاً الأمنية التي كانت مقسمة إلى إدارتين في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

وحصدت الكتلة الكردستانية، التي تضم الحزبين الديمقراطي الكردستاني والوطني الكردستاني، على 59 مقعداً من أصل 111 خلال انتخابات البرلمان في الإقليم في تموز الماضي.

وأضافت شهاب أن "المشاورات لا تزال جارية بين الرئيس المكلف ونائبه مع الكتل البرلمانية بهدف إشراكها في الحكومة، مبينة أن الحركة الإسلامية والشيوعيين والحزب الاشتراكي والكادحين وكتلة تركمانية وأخرى للمسيحيين وافقت على المشاركة، فيما تدرس الجماعة الإسلامية إمكانية الانضمام.

وكانت كتلتي التغيير الممثلة بـ 25 نائباً والاتحاد الإسلامي الممثل بـ 6 نواب أعلنتا عن عدم المشاركة بالحكومة الجديدة والسعي إلى العمل ككتلتين معارضتين.

وأعربت شهاب عن ارتياحها لما وصفته بـ "الإشارات الايجابية التي ستؤسس لحكومة فعالة تعبر عن تطلعات الشعب"، مشيرة إلى أن "حظوظ مشاركة النساء في الحكومة الجديدة مساوية للرجال،لأن معايير الاختيار مطابقة وتعتمد على الكفاءة".

يذكر أن صالح أعلن عن تشكيل حكومة من 19 حقيبة بدلاً من 31، بعد دمج بعض الوزارات كالصناعة والزراعة والري والتجارة، ووزارتي النقل والمواصلات، و وزارتي البلديات والسياحة، ووزارتي الإسكان والإعمار، ووزارتي الثقافة والرياضة والشباب، ووزارتي التربية والتعليم العالي، فضلاً عن إلغاء وزارة البيئة وتحويلها إلى هيئة مستقلة.

2

مسؤولون أمنيون يحذرون من تصاعد العنف في ديالى قبل الانتخابات وآخرون يعتبرونها مجرد شائعات

أعلن مسؤولون أمنيون في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، عن جود معلومات استخباراتية ترجح تصاعد أعمال العنف مع اقتراب موعد الانتخابات المقبلة، مؤكدين أن القوى الأمنية ستتخذ التدابير اللازمة لتفادي أي خرق، فيما نفى عضو مجلس المحافظة تلك المعلومات معتبراً أنها مجرد شائعات تدل على حراك سياسي يسبق الانتخابات.

وأعلن مستشار محافظ ديالى للشؤون الأمنية عامر الطائي أنه يملك معلومات استخباراتية تدل على إمكانية ازدياد وتيرة العنف في مناطق عدة مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في 16 كانون الثاني 2010، مؤكداً أنه "سيتم اتخاذ إجراءات احترازية صارمة لمنع حدوث أي خرق أمني".

وأضاف الطائي أن الجماعات المسلحة تتبع استراتيجية، منذ سنوات، تقضي بزيادة محاولات إحداث خروق أمنية قبيل الانتخابات، مشيراً إلى وجود خلايا مسلحة صغيرة تختبئ في بعض مناطق المحافظة وتستخدم أسلوب الاستهداف الفردي لتوجيه رسالة سلبية للرأي العام حول الوضع الأمني المستقر حالياً، بحسب قول المستشار الأمني.

وفي سياق متصل، أفاد المتحدث الإعلامي باسم قيادة شرطة ديالى غالب الكرخي في حديث صحافي أن القيادة وضعت خططاً أمنية لمواجهة أي خرق قبل الانتخابات التشريعية، مؤكداً احتمال تصاعد أعمال العنف.

من جهة أخرى، اعتبر عضو مجلس المحافظة عامر الكرخي أن المعلومات عن إمكانية ارتفاع وتيرة العنف هي "مجرد تكهنات تشير إلى حراك سياسي"، محذراً من "محاولة إثارة الشائعات التي يراد من خلالها الإضرار بمشاريع إعمار العراق".

وأكد الكرخي، وهو عضو في كتلة القائمة العراقية الممثلة بثلاثة مقاعد في مجلس ديالى، أن الأجهزة الأمنية قادرة على إفشال جميع المخططات التي تهدف إلى التأثير على الانتخابات، مبيناً أن قدرة الخلايا المسلحة تراجعت بنسبة 99% مقارنة مع عام 2007.

وأضاف الكرخي أن العراقيين ساهموا في ملاحقة المقاتلين عبر توفير المعلومات الهامة لغرفة العمليات، مما ساعد في أغلب الأحيان على اعتقال قيادات بارزة في التنظيمات المسلحة.

يذكر أن محافظة ديالى تعتبر من المناطق الأقل استقراراً في العراق، حيث تشهد أعمال عنف شبه يومية على الرغم من مواصلة القوات الأميركية والعراقية عمليات أمنية فيها.

3

النقل البحري في البصرة يخطط لشراء بواخر جديدة

أعلن فرع الشركة العامة للنقل البحري في محافظة البصرة عن تنفيذ خطة خمسية تقضي بشراء باخرتين تجاريتين كل سنة في محاولة لتعويض الأسطول الذي كان تمتلكه الشركة وتعرض إلى الاندثار، في العقدين الماضيين.

وأوضح مدير فرع الشركة في البصرة مهدي علي سكر، اليوم الأربعاء، أن الخطة التي وضعتها الشركة "تتضمن التعاقد مع شركات عالمية لشراء بواخر حديثة بمعدل باخرتين سنوياً".

وأضاف سكر في حديث لـ"السومرية"، أن "الشركة تملك حالياً باخرة واحدة وتعتمد أسلوب التشغيل المشترك"، مبيناً أنه "ستكون لديها ثلاثة بواخر تجارية متعددة الأغراض لا تقل حمولة الواحدة منها عن 15 ألف طن بحلول نهاية العام الحالي".

من جهته، قال مدير قسم التشغيل المشترك في الشركة العامة للنقل البحري عبد الكريم الجابري إن "الشركة تعاقدت مع شركتين، واحدة يونانية والأخرى إماراتية، لاستئجار بواخر منهما وفق نظام التشغيل المشترك، لحين تكامل بناء أسطول الشركة في العام 2012".

وأضاف الجابري في حديث لـ"السومرية "، أن "الشركة لم تختر بعد الدول التي ستشتري منها البواخر، مؤكداً أنها سترفض أي عرض يشير إلى أن البواخر تعمل بمحركات أو هياكل صينية المنشأ".

وأشار مدير قسم التشغيل إلى أن "البواخر التي نسعى إلى شرائها سوف تسخر لإعادة إحياء ثلاثة خطوط ملاحية هي الأوروبي والآسيوي والخليجي".

وأوضح الجابري أن بواخر الأسطول السابق، المؤلف من 22 باخرة تجارية، تعرضت عام 1990 إلى الرسو الإجباري في موانئ ألمانية وليبية وموريتانية ويمنية، وبعد الـ 2003، ونظراً لقدم البواخر وتعذر إعادة تأهيلها، باعتها الشركة العامة لشركات كانت تهدف إلى الاستفادة من هياكلها في تصنيع بواخر جديدة".

يذكر أن الشركة العامة للنقل البحري أسست عام 1961، وكانت تمتلك باخرتين هما 14 رمضان و14 تموز، ويعمل في الشركة حالياً 2600 موظف، وقد حققت عام 2009 إيرادات مالية بلغت حتى مطلع تشرين الأول الحالي مليارين و700 مليون دينار، بعد أن كانت إيراداتها في العام الماضي نحو 300 مليون دينار.

4

وفاة معتقل داخل سجن في بعقوبة والعثور على طالبين اختطفا منذ ثلاثة أيام

أفاد مصدر أمني مسؤول في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، أن معتقلاً في سجن تابع للأجهزة الأمنية شمال شرق بعقوبة توفي من دون تحديد الأسباب، فيما عثر على طالبين بعد أن اختطفهما مسلحون هذا الأسبوع من أمام المدرسة وسط بعقوبة.

وقال المصدر أن "المعتقل إسماعيل محمد، وهو متهم بالتورط بأعمال إرهابية، توفي في زنزانته داخل سجن مديرية شرطة قضاء المقدادية 35 كم شمال شرق بعقوبة، من دون معرفة أسباب الوفاة.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقاً في ملابسات الحادث من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى، قال المصدر أنه "عثر على طالبين كانا اختطفا هذا الأسبوع في دار مهجورة قرب الحدود الإدارية لمحافظة أربيل، 300 كم شمال بعقوبة، بعد أن تلقى ذووهم اتصالاً من الخاطفين، مبيناً أن الأجهزة الأمنية تجري تحقيقاً بشأن هذه الحادثة.

وكان الطالبان اختطفا الاثنين الماضي على يد مسلحين يستقلون سيارة مدنية من أمام متوسطة الشهداء وسط بعقوبة.

وفي حادث أمني منفصل، انفجرت عبوة ناسفة صغيرة محلية الصنع بجانب إحدى المدارس في منطقة التحرير، 3 كم جنوب بعقوبة، من دون أن تسفر عن إصابات في صفوف الطلاب، فيما عثرت قوة أمنية من طوارئ الشرطة على مخبأ للمواد المتفجرة في محيط قرية المحبوبية، 20 كم جنوب غرب بعقوبة.

وأبطلت وحدة مكافحة المتفجرات في شرطة بعقوبة مفعول عبوة ناسفة كانت موضوعة على طريق ترابية في قرية الأسود، 7 كم شمال غرب بعقوبة، في حين اعتقلت قوة أمنية مشتركة من الشرطة والجيش أربعة أشخاص خلال مداهمة إحدى القرى الزراعية جنوب ناحية بهرز، 8 كم جنوب بعقوبة، ينتمون إلى تنظيم المجاهدين، وهو أحد التنظيمات الإسلامية المتطرفة.

يذكر أن القيادات الأمنية في محافظة ديالى تؤكد القضاء على التنظيمات المسلحة الكبيرة ولم يبق سوى بعض العصابات المسلحة الصغيرة، التي قد تمثل خطراً على الأمن إذا ما توفرت لها الظروف لإعادة بناء خلاياها المسلحة من جديد.

5

رغم ان الموعد الذي حدده مجلس النواب لنفسـه لاقرار قانون الانتخابات النيابيـة المقبلة، يقترب من الساعة الصفر ،الا أن الخلافات لاتزال قائمـة بشأن القائمة المغلقة والمفتوحـة وقـضية كركوك . سياسيون أوضحوا أن غالبيـة الكتل السياسية لم تحسم أمرهـا بشأن النقاط الخلافيـة مايعني أستمرار الجدل أزاءها.

6

أنتقدت اوساط سياسيـة اداء مكتب مفوضيـة النجف اثناء المرحلة الماضيةواملت في اجراء عملية تقييم شاملة لعملـها في الانتخابات النيابيـة المقبلة، مكتب المفوضيـة في المحافظـة أكد أنـه انجز جميع مراحـل الاوليـة للعمليـة الانتخابيـة التي ستجرى شهر كانون الثاني من العام المقبل.

7

حذر رئيس الحكومة نوري المالكي من تنامي ظاهرة الفساد المالي والاداري والسياسي في المؤسسات الامنيـة ، مؤكداً خلال حضوره مؤتمراً للفساد في وزارة الدفاع أن أستشراء هذه الظاهرة يربـك العملية السياسية .

8

وقعت وزارة الموارد المائيـة عقدا مع شركة تركية لبناء ســد في محافظة كركوك بهدف معالجة شح مياه الشرب في المحافظة وتحسين الواقع البيئي والزراعي .

9

تظاهرالعشرات من المفصولين السياسيين في محافظة الديوانيـة أمام مبنى مجلس المحافظة مطالبين رئاسة الوزراء بإلغاء عمل لجنة التحقيق التي شكلتها الحكومة للتدقيق بمدى صحـة اعداد المفصولين بالمحافظات.

10

بالعودة الى جلسة مجلس النواب فقد تمت مناقشة قانون الانتخاب والتصويت على أتفاقية التدريب والدعم البحري بين العراق وبريطانيا.

11

على خط التيار الصدري، يستعد التيار بعد ايام لاجراء انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحيه الى الانتخابات التشريعية. وتباينت الآراء بين من رأى في هذه الخطوة امرا ايجابيا على طريق الديموقراطية ومن اعتبر ان الهدف منها هو التشويش على الانتخابات العامة.

12

اعلن وزير النفط حسين الشهرستاني ان كونسورتيوم دوليا بقيادة شركة ايني الايطالية وافق على شروط العراق لاستغلال حقل الزبير الضخم في جنوب البلاد. وقال إن العراق اصبح في المراحل النهائية من مفاوضات لتوقيع اتفاقات لاستثمار حقول نفط لم يتم إرساء عقود تطويرها في المناقصة التي جرت في حزيران الماضي.

13

في الموصل مطالبات بتغييـر قائد العمـليـات بعد غياب الأستقرار الامني منذ فتـرة طويـلة.

14

ازمة انسحاب اعضاء من مجـلس محافظـة الديوانيـة مستمرة في اشارة الى امكان حصول تغيير في الخارطة السياسية في المحافظة قبيل الانتخابات النيابية.

15

مجلس محافظة ديالى يعطل أعماله غدا بسبب اعتداء على امرأة داخل أروقته

قرر مجلس محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، تعطيل الدوام الرسمي للجانه غداً وفتح تحقيق فوري في حادث اعتداء أحد أعضائه وأفراد حمايته على امرأة داخل أروقة المجلس.

وقال رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس المحافظة فخري شهاب العبيدي إن "عضو مجلس المحافظة عبدالله رشيد الجبوري اعتدى ظهر اليوم الثلاثاء على امرأة اتضح أنها موظفة في المجلس المحلي لقضاء المقدادية" 35 كم شمال شرق بعقوبة.

وأوضح العبيدي أن "المرأة تعرضت للضرب من جانب السكرتير الخاص لعضو المجلس عبد الله رشيد الجبوري وعدد من أفراد حمايته داخل مبنى المجلس بعد أن اتهمت أفراد حمايته بالانتماء الى تنظيمات مسلحة، وبخطف زوجها وتعذيبه حتى الموت قبل أشهر".

وتابع العبيدي أن "المجلس عقد جلسة طارئة وقرر فتح تحقيق فوري في الحادث وتعطيل الدوام الرسمي في لجان المجلس ليوم غد تضامناً مع المرأة التي تعرضت للاعتداء".

وأضاف رئيس اللجنة الإعلامية أن "المجلس اتخذ قراراً بمنع دخول السكرتير الشخصي لعضو مجلس المحافظة عبدالله الجبوري الى أروقة المجلس حتى إشعار آخر.

من جانبه قال عضو مجلس المحافظة عامر الكرخي إن "مشادة كلامية نشبت بين عضو مجلس المحافظة عبدالله رشيد الجبوري وامرأة كانت داخل مبنى المجلس بعد أن وجهت اتهامات عبر وسائل إعلام مرئية الى حماية الجبوري بقتل زوجها والانتماء الى تنظيمات مسلحة".

وبين أن "الجبوري تحدث الى المرأة بوجوب أن يكون الاتهام عبر السلطات القضائية وليس عبر وسائل الإعلام"، نافيا "حصول اعتداء" بحسب روايته.

يذكر أن عبدالله رشيد الجبوري، الى جانب عضويته في مجلس المحافظة، هو رئيس القائمة العراقية التي تملك ثلاثة مقاعد. وكان شغل منصب محافظ ديالى بين عامي 2003-2005 وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الطب من لندن ويحمل الجنسية البريطانية.

16

اعتقال ثلاثة من عناصر القاعدة في إنزال جوي شمال ديالى

أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، أن ثلاثة من عناصر القاعدة اعتقلوا خلال عملية إنزال جوي نفذتها قوة أمنية مشتركة شمال المحافظة، فيما أصيب مدني بجروح خطرة إثر تعرضه إلى إطلاق نار من قبل عناصر أمنية في بعقوبة.

وقال المصدر إن قوة أمنية عراقية-أميركية مشتركة "اعتقلت ثلاثة أشخاص يعتقد أنهم أفراد خلية مسلحة مرتبطة بالقاعدة"، مضيفا أن عملية الاعتقال تمت خلال "إنزال جوي" نفذته القوة في محيط ناحية مندلي 90كم شمال بعقوبة، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وتشير التقارير الأمنية إلى أن بعض المناطق النائية والبعيدة عن مراكز المدن في محافظة ديالى، أهمها المحيطة بحوض حمرين، 45كم شمال شرق بعقوبة، لا تزال تؤوي تنظيمات مسلحة تعمل على إعادة تنظيم خلاياها، من أجل توسيع دائرة العنف.

وفي حادث آخر، ذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن مدنياً أصيب بجروح خطرة بإطلاق النار عليه "من قبل عناصر أمنية عند إحدى نقاط التفتيش في منطقة جرف الملح"، 4كلم شمال بعقوبة.

وأوضح المصدر أن "المدني لم يمتثل لأمر التوقف عند الحاجز"، مبيناً أن القيادات الأمنية أمرت بفتح تحقيق في ملابسات الحادث.

يذكر أن محافظة ديالى، ومركزها بعقوبة 55 كم شمال شرق بغداد، لا تزال تعتبر من المناطق الساخنة، وهو ما يضطر القوات الأمنية إلى فرض إجراءات أمنية صارمة منها تفتيش السيارات عند النقاط الأمنية لضرورة التأكد من خلوها من المواد المتفجرة.

17

الشهرستاني: مجموعة شركات تقبل شروط العراق لاستغلال حقل الزبير وإيرادات الاستثمار ستخصص لإعمار العراق

أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الثلاثاء أن مجموعة شركات دولية بقيادة ايني الايطالية وافقت على شروط العراق لاستغلال حقل الزبير الضخم في جنوب البلاد.

وقال للصحافيين إن شركات " إيني" و"سينوبك" الصينية و"أوكسيدنتال" الاميركية و"كوغاز" الكورية الجنوبية "قبلت بالسقف الذي طرحه العراق وهو دولاراً وتسعين سنتاً لكل برميل إضافي وأصبحت مؤهلة لإحالة العقود عليها".

يشار إلى أن هذه الشركات وافقت على إنتاج إضافي مقداره مليون و125 ألف برميل يومياً من حقل الزبير البالغ احتياطه حوالى أربعة مليارات برميل.

ويتكون كونسورسيوم الشركات من 35 بالمئة لإيني، و25 بالمئة لكوغاز، و20% لكل من أوكسيدنتال وسينوبك.

وتحدث الشهرستاني عن مهلة قد لا تتجاوز الأسبوعين بعد الانتهاء من وضع الصيغة النهائية للعقد، ليتم تحويلها من ثم إلى مجلس الوزراء لإبرامها في حال وافق عليها.

من جهة أخرى، قال الوزير، أن الوزارة تمكنت بعد جهد جهيد من إقناع تحالفين بقبول السعر الذي حددته الوزارة لاستثمار الحقول الكبيرة مثل حقل غرب القرنة أولهما بقيادة أكسون موبيل ويضم شركة شل أيضاً ووافق على طاقة إنتاجية إضافية تبلغ مليونين و100 ألف برميل، وثانيهما يضم لوك أويل الروسية وكونوكو فيلبس الأميركية بسقف إنتاج يصل إلى مليون و500 ألف برميل يومياً".

واعتبر الشهرستاني أن "أمام العراق فرصة للمضي بتوقيع العقد بشروطه".

وأكد وزير النفط أن الإنتاج من حقول الرميلة، والزبير، وغرب القرنة "سيبلغ ستة ملايين برميل يومياً في غضون ست سنوات" مشيراً إلى أن هذه الشركات "ستقوم باستثمار مئة مليار دولار في الحقول الثلاثة ما يعني أن الحكومة لن تخصص أموالاً لتطويرها، وستعمل على تحويل كل الإيرادات النفطية لإعمار العراق".

وعبر الشهرستاني عن الأمل في أن يبلغ الإنتاج الكلي للعراق بين 10 و 12 مليون برميل يومياً في حال تمت الموافقة على العقود في جولة التراخيص المقبلة منتصف كانون الاول المقبل، مشيراً إلى أن "أعداد العاملين ستكون بمئات الآلاف".

يذكر أن بغداد وقعت قبل أيام عقداً مع شركتي "بريتيش بتروليوم" البريطانية و"سي أن بي سي" الصينية لتطوير حقل الرميلة النفطي العملاق في الجنوب بعد موافقتهما على شروط العراق خلال الجولة الأولى لمنح التراخيص النفطية أواخر حزيران.

وفي مطلع تموز ، أطلق العراق استدراج عروض شاركت فيه 31 شركة نفطية لتطوير ستة حقول نفطية وحقلين للغاز.

18

معرض أربيل الخامس يجتذب المستثمرين من 29 دولة و750 شركة أجنبية تشارك في فعالياته وبلجيكا تستعد لفتح سفارة وممثليات

تسعى سلطات إقليم كردستان العراق إلى جعل معرض أربيل الدولي منطلقاً للاستثمار في جميع أرجاء العراق نظراً للمزايا التي تمنحها للشركات الأجنبية ورجال الأعمال.

وقال رئيس الحكومة المنتهية ولايته نيجيرفان بارزاني خلال افتتاح الدورة الخامسة لمعرض أربيل الدولي مساء أمس الإثنين، إن حكومة الإقليم تسعى إلى جعل المعرض منطلقاً للتوجه إلى جميع أنحاء العراق.

وأضاف إن "مشاركة المئات من الشركات التي تنتمي إلى 29 دولة من الشرق الأوسط، وآسيا، وأوروبا، هو مكسب كبير ونقطة تحول في تعريف إقليم كردستان العراق كمنطقة متطورة من الناحية الاقتصادية، ومركزاً تجارياً مهماً، وبوابة للانطلاق منها إلى جميع العراق".

من جهته، تحدث الملحق الاقتصادي والتجاري في السفارة البلجيكية لوران بيرار عن مشاركة بلاده في هذا المعرض, وأعلن عن "رغبة بلجيكا بفتح سفارة لها في بغداد في أقرب فرصة إلى جانب فتح مكاتب لها في بعض مناطق العراق"، إلا أنه لم يحدد موعدا لفتح السفارة كما لم يكشف عن المناطق التي سيتم فتح المكاتب التمثيلية فيها.

وأشار بيرار إلى أن " الشرط الأساسي لإعادة افتتاح سفارة بلاده هو "إعادة الأمن الاستقرار إلى العراق".

بدوره، أبدى القنصل الفرنسي العام في إقليم كردستان العراق فرديريك تيسو تفاؤله بمستقبل الاستثمارات في العراق وقال إن " أربعين شركة فرنسية شاركت هذا العام في معرض أربيل في مقابل أربع شركات فقط شاركت في العام الماضي في المعرض نفسه" ورأى فيها مؤشراً إلى عودة قوية لفرنسا إلى الإقليم .

من جهة أخرى، تحدث مدير عام المعارض في حكومة الإقليم عبدالله احمد عبدالرحيم عن المشاركة الدولية الواسعة فقال إن "عدد الشركات الرئيسية المشاركة في المعرض 470 ، لكن إذا أخذنا إجمالي الشركات فيبلغ عددها 750 شركة تنتمي الى 29 دولة وتختص بالعديد من القطاعات من زراعة، وصناعة، وتجارة، ومصارف، واتصالات، ومواصلات".

بدوره، قال المتحدث باسم شركة "اي اف بي غروب" التي تنظم المعرض فادي جريصاتي، عن تلقي المعرض للدعم من جهات عديدة في أوروبا بينها "غرفة الصناعة في النمسا، والملحقية الاقتصادية في العراق، ووكالة تنمية التجارة الفرنسية، والملحقية الاقتصادية في السفارة الفرنسية".

وأكد جريصاتي أن المشاركة الدولية الواسعة في المعرض دليل على أن أربيل أو إقليم كردستان توفر لرجال الأعمال الشيء الأهم، وهو "الأمن، والتسهيلات الاقتصادية في تحويل الأموال، إلى جانب الضرائب المخفضة، ورسوم الجمارك المتدنية، فضلاً عن تطوير البنية التحتية خصوصا الكهرباء والاتصالات".

يذكر ان معرض إربيل الدولي يعتبر من أكبر المعارض التجارية الدولية التي تقام في الإقليم وهو الخامس الذي يتم تنظيمه لتشجيع الاستثمار في قطاعات الإقليم كلها.

19

صناعة العسل في العراق في الحضيض بفعل التصحر والعنف وتراجع الزراعة

يرى خبراء زراعيون مختصون بتربية النحل، أن العمليات العسكرية والتدهور الأمني إضافة للجفاف الذي يشهده العراق منذ سنوات، تقف كلها وراء تراجع صناعة العسل الذي يعتبره العراقيون علاجاً أكثر منه غذاءً.

وتقول الخبيرة كميلة محمد إن "عملية تربية النحل لإنتاج العسل مرت بمراحل مختلفة، وساءت بشكل كبير بعد 2003 بسبب تدهور الأوضاع الأمنية لأن المناطق التي كانت تشتهر بصناعة العسل باتت مرتعاً للتوتر".

وتضيف محمد الأستاذة في كلية الزراعة أن "صناعة العسل وتربية النحل تراجعت بنسبة خمسين بالمئة قياساً بما كانت عليه في ثمانينيات القرن الماضي بسبب غياب الدعم الحكومي، والوضع الأمني، وانتشار الآفات، وغياب الأدوية".

ومناطق أبو غريب، غرب بغداد، واليوسفية، جنوب بغداد، وديالى، شمال شرق، التي ضربتها أعمال العنف، كانت من أشهر مناطق تربية النحل في الماضي.

وتشير محمد بينما كانت تتفحص منحلة تابعة لكلية الزراعة تضم 15 خلية، إلى "عدم توفر المختبرات الخاصة بمعالجة أمراض النحل" رغم الحاجة الماسة إليها.

وتضيف أن كلية الزراعة كانت تملك 250 خلية حتى 1986 تنتج نحو خمسة أطنان سنوياً، فيما تملك حاليا 15 خلية فقط تنتج كل منها حوالى عشرة كيلوغرامات فقط في العام.

وكان إنتاج الخلية الواحدة في الثمانينيات خمسين كلغ، وفقاً لقولها.

وتؤكد أن "أهم المشاكل التي تعترض تربية النحل هي الظروف الطبيعية القاسية وعدم توفر المختبرات، أو سلالات جيدة مثل التي تلك التي كانت تجلب سابقا من إيطاليا ومصر وسوريا، مضيفة أن "الضعف الكبير في قطاع الزراعة، ونقص المياه والتصحر، هي السبب في النقص الحاصل في النباتات الطبيعية".

ويتولى خمسة أشخاص من كادر وزارة الزراعة الاهتمام بمنحلة الكلية التي أحيطت بأسلاك معدنية تمنع وصول الطيور والحشرات التي تتغذى على النحل.

بدوره يقول أحد المسؤولين عن المنحل عدنان جمعة، فيما يتفحص الخلايا "كان منحل الكلية ينتج وجبتين كل عام بينما لا ينتج اليوم، سوى وجبة واحدة في الربيع فقط ".

من جهته، يقول الأستاذ المساعد في قسم وقاية النباتات في كلية الزراعة سعدي حسين، إن "ذروة العراق في تربية النحل وصناعة العسل كانت أبان السبعينيات حتى منتصف ثمانينيات القرن الماضي".

ويؤكد أن "العمليات العسكرية، وتجريف الأشجار، والتصحر، سببت هلاك خلايا النحل مما دفع بالعديد من مربي النحل الى نقل خلاياهم من منطقة إلى أخرى، بحثاً عن مناطق زراعية غنية بالأزهار لكن "الوضع الأمني أصبح عائقا أمامهم ما أدى الى توقفهم".

وينتج مربو النحل في العراق أربعة أنواع رئيسية من العسل تعرف بعسل الحمضيات، والبرسيم، والكالبتوز، والمختلط، وفقاً للمصدر.

بدوره، يقول صاحب محل "مملكة النحل" في منطقة الوزيرية ببغداد مهند عبد الرزاق، إن "الناس يبحثون عن العسل النقي بغض النظر عن سعره لأنه يعد علاجا مهماً لعدد كبير من الأمراض بينها الضعف الجنسي، والأورام الخبيثة وغيرها".

ويراوح سعر كيلوغرام العسل بين 15 و40 دولاراً.

وناشد عبد الرزاق المسؤولين الحكوميين عدم استيراد العسل من دول أجنبية لأنه قد يحمل أمراضاً تفتك بالنحل.

بدورها، تقول الطبيبة أم ابراهيم إن "العسل مادة أساسية ويزيد مناعة الجسم إزاء عدد كبير من الأمراض، ويمكن استخدامه في تجميل البشرة.

وأكدت أنه "دواء وغذاء في الوقت ذاته، خصوصاً النقي منه".

يذكر أن العسل ورد ذكره في سورة النحل في القرآن في معرض إشارة الآية الكريمة إلى فائدته الصحية " يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاء للناس ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق