الأحد، 8 نوفمبر 2009

للذين يبكون ويتباكون ، كيف يكون الوفاء لأبو عمار ؟!!

ليس بمكان الآن تقييم الأخ ياسر عرفات نضاليا وسياسيا ودبلوماسيا ولكنني استطيع القول ومنذ أن برزت كوفية أبو عمار على وسائل الإعلام في أوائل 1968م ، أبو عمار مسيرة تاريخية في حياة شعب وفي حياة امة ، أبو عمار احتل المركز الأول في مجالات الاهتمام الإقليمي والدولي والشعبي أيضا ، أبو عمار هذا الرجل السهل الممتنع التي خطت قدماه عامل الزمن وعامل اليأس ففرض عامل الطموح على حياة الشعب الفلسطيني فكان هو وكوفيته رمزا من الرموز الوطنية ووجها يأتلف حوله الجميع من تآمر عليه ومن صدقه فكان هو العملاق والسور الحديدي الذي لا يمكن أن يتجاوزه أحد ففرض نفسه وفرض أدائه على مسيرة النضال الوطني الفلسطيني بكل ما تحوى من ايجابيات وسلبيا ولأن الرجل هو من صنف البشر يخطئ ويصيب وليس نبيا بل هو ممن حاولوا كسر المعادلة الدولية والإقليمية دائما لمصلحة شعبه الفلسطيني .

الوفاء لأبو عمار كيف يكون ؟

لا أريد أن أردد ما يقوله الآخرون عن أبو عمار ولكنني أطرح سؤال كيف يكون الوفاء لأبو عمار ولمسيرته النضالية ...؟

كثير من من تحدثوا عن أبو عمار ، وكثير من امتطى صهوة جواد أبو عمار وكثير من يريد أن يستغل أبو عمار وهو في عالم الغيب !

كثيرون هم ولكن أين الحقيقة وأين الوفاء لهذا الرجل

هل الوفاء لأبو عمار يترجم بالمهرجانات المسيّسة ."؟

هل الوفاء لأبو عمار أن نكون متعصبين ويستغل اسمه وتاريخه من أجل التعصب وإثارة النعرة الفصائلية والانغلاق .؟

هل الوفاء لأبو عمار أن نخرج من الدرج وقت ما نشاء لتاريخه ؟

هل الوفاء لأبو عمار أن يؤخذ قرار بعمل المهرجانات في ذكراه وبشكل موسع ربما يكون هذا أحد وسائل التكريم لهذا القائد البطل الذي لم يترجل عن جواده حتى قضى في سبيل الله والوطن ولكن هناك أكثر من الشكليات للوفاء لهذا القائد المغدور به والتي آليات الغدر به لم تكشف لحتى الآن ولم يشفى غليل الشعب الفلسطيني ولو بكلمة شافية كيف تمت عملية تسميمه ؟

الجميع يقول بدءا من الأخ المناضل احمد عبد الرحمن إلى غيره وغيره أن أبو عمار قد سمم وهذه المعلومات ليست بالجديدة فلقد قالها الأخ أبو اللطف حينما كان الأخ أبو عمار في مستشفيات باريس ليست هناك إجابات قاطعة ، فالسم لم يهبط من السماء بوحي والسم ليس له ارجل والسم ربما يلبس " طاقية الخفاء " ولكن كيف يدخل إلى مائدة الطعام او الشراب؟ أو اللمس ؟ كلها احتمالات قائمة والمط في عملية التحقيق بين حفظ الملف وفتحه في فترات زمنية لكل فترة منها سببها كل ذلك يعني الكثير والكثير والكثير

كيف يمكن أن يكون الوفاء لأبو عمار .؟

أبو عمار حوصر في المقاطعة وليس أمريكيا وإسرائيليا بل أيضا مارس في ذلك الحصار النظام الرسمي العربي وكما قيل أن الزعماء العرب ولفترة طويلة لم يقوموا باتصال مع هذا القائد " الأسد " الذي حوصر في عرينه ، وللأسف أتى من عرض عليه أن يترك جميع مناصبه ويتركها للآخرين أتى من عرض عليه أن يترك المقاطعة إلى عاصمة عربية .

أبو عمار الذي هوجم وبشكل شرس قبل وفاته بعام من إخوة الدرب إذا صح التعبير ، أبو عمار الذي اتهمه البعض بالخيانة لأنه لم يقبل ما أتت به وايرفر ؟... مهزلة سياسية ووطنية .. أبو عمار الذي هدده بعض الطموحين في قيادة الشعب الفلسطيني قبل وفاته بالضبط وتقريبا بشهر ونصف وفي شهر 9 ...

والآن صدقا كيف يكون الوفاء لأبو عمار ؟ هل فعلا نحن على نهج أبو عمار استطيع أن أقول لا

هل نحن أوفياء في ممارستنا السياسية وتطابق قناعات أبو عمار في اخر سنة من حصاره ؟ أقول لا

وأريد أن أوضح وان اعري بعض المواقف أبو عمار نفض من يديه كل من آتت به الأيام السابقة من تنازلات على قاعدة السلام العادل

والتي تنكرت منها إسرائيل وأمريكا أبو عمار الذي وضع كل دروب المسلكية من اجل الوصول إلى حل عادل ولم يبقى لديه أي شيء يعطيه لهذا السلام ولذلك قوبل أبو عمار بالحصار والتسميم فكان أبو عمار يعرف الحقيقة ويعرف طريقه الذي اختاره منذ عام 65 الكفاح المسلح والمقاومة فدعم كتائب شهداء الأقصى لسببين أن أبو عمار أدرك أن كل خيارات السلام ليست مجدية الآن وأدرك أن حقيقة الكفاح المسلح مازالت هي الحقيقة القائمة لفرض سلام عادل في المنطقة ولذلك ولتتذكروا معي لقد قال أبو عمار وهو في حصاره (_موجها الكلام لشارون أنا وياك والزمن طويل )

ويعلم أبو عمار عندما قال هذه الجملة أن حياة البشر قصيرة بالنسبة لحياة الشعوب فعندما قال أبو عمار هذه الجملة قالها وهو يدرك أن الشعب الفلسطيني وراء إسرائيل وحلمها في الأرض الفلسطينية للأبد ولأن شارون يمثل المشروع الصهيوني على الأرض الفلسطينية .

قال أبو عمار وبعد عودته من كامب ديفيد

( على القدس رايحين شهداء بالملايين )

شعار كما قلت يمثل برنامج عمل نضالي ووطني وجهادي أيضا وله أكثر من مدلول سياسي فأين نحن من هذا الشعار ؟

سؤال موجه للذين يضغطون على الشعب الفلسطيني من اجل الاعتراف بالمبادرة العربية والمبادرات الدولية والاعتراف لكي يفتح الباب أما أزمة الرواتب فلم يفتح الباب سياسيا على مشكلة أهم وهي مشكلة اللاجئين والاحتلال .

قال أبو عمار " الوحدة الوطنية .. الوحدة الوطنية .. الوحدة الوطنية ."

وقالها وهو في حصاره ولكن ماذا يعني هذا الشعار الذي رفعه أبو عمار أيضا وهو في حصاره

الوحدة الوطنية على أي أساس هل على قاعدة الاعتراف والتنازل والضغط الاقتصادي أم على قاعدة المقاومة والممانعة

أبو عمار كان هو الرجل القادر بما يمتلكه من ذكاء وقدرة وحب من شعبه لو كان كذلك هو المطلب لقبل بشروط وايرفر ولقبل ببيع قضية شعبه ولرأيتموه الآن رئيسا لشبه دولة فلسطين أكثر مما يطلبه أو يطالب به هؤلاء المتمترسين حول مفاهيم سياسية أكلتها الأحداث ولكن أبو عمار أبى أن يكون رئيسا يقوده البنتاجون والسي أي إيه والوزارة الإسرائيلية ولذلك مضى إلى ربه صادقا صدوقا من اجل الله والوطن .

إذا كيف يكون الوفاء لأبو عمار أيها الإخوة ؟؟؟!!!!

بقلم سميح خلف

9/2004