الثلاثاء، 13 أكتوبر 2009

اخبار متفرقة من العراق

1

دعا عدد من الأساتذة الجامعيين إلى ضرورة اعتماد نظام القائمـة المفتوحـة في الانتخابات المقبلة لمقتضيات المصلحة الوطنيـة وهم عزوا اسباب ميول الشارع السياسي والشعبي لاعتماد نظام القائمة المفتوحـة الى معرفتهم المسبقة بالشخصيات التي سيتم التصويت لها.

2

ازمة انسحاب اعضاء من مجـلس محافظـة الديوانيـة مستمرة في اشارة الى امكان تغيير في الخارطة السياسية في المحافظة قبيل الانتخابات النيابية .

3

في الموصل مطالبات بتغييـر قائد العمـليـات بعد غياب الأستقرار الامني منذ فتـرة طويـلة .

4

الشرطة المجتمعية، مشروعٌ جديد شرعت قيادةُ شرطة محافظة النجف في اطلاقه بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني بهدف خلق التفاعل بين المواطن والاجهزة الامنية في المحافظة.

5

أكد وزير الدولـة لشؤون السياحـة والاثـار قحطـان الجبـوري ان غيـاب التشريـع القانوني الذي عرقـل سيـر عمـل الوزارة لم يمنع السياحـة في العراق من ان تأخذ مكانهـا الحقيقي مشيرا في لقـاء خص بـه السومريـة الى حصـول العراق على لقب نائـب أول ,لرئيس الجمعـية العامـة لمنظمـة السياحـة العالميـة .

6

عزا بعض السياسيين موجـة التفجيرات التي شهدتها محافظة الانبارالى محاولة ابعاد المحافظة عن الساحـة السياسية ومنعها من ممارسـة حقها في الانتخابات.

7

أكد التيار الصدري أن الغاية من الاقدام على اجراء أنتخابات تمهيدية لممثلي التيار في مجلس النواب المقبل هو لاعتماد معايير الوطنية والكفاءة بعيداً عن الحزبية في المرشحين، واوضح أن الانتخابات ستجرى الجمعة المقبلة وسط مراقبة المفوضية ومنظمات دولية ومحلية.

8

اعلن المتحدث باسم القوات الاميركية في العراق الجنرال ستيف لانزا ان تأثير ايران وسوريا في البلاد تراجع لكنه ما زال مصدرا للقلق.

9

أفتتح في اقليم كردستان معرضُ أربيل الدولي الخامس بمشاركة سبعمئةٍ وخمسين شركة من تسع ٍ وعشرين دولة. وحضر الافتتاح رئيسُ حكومة الإقليم نيجرفان برزاني وعددٌ من الوزراء والمسؤولين.

10

العسكري يعلن أن انسحاب قوات الجيش العراقي من المدن يحدده مسرح العمليات متوقعاً حصول عمليات إرهابية لتشتيت جهود القوى الأمنية

قال المستشار الاعلامي في وزا رة الدفاع اللواء محمد العسكري أن انسحاب قوات الجيش العراقي من شوارع المدن لن يحدد بزمن معين ، لأنه يعتمد على مدى التقدم الميداني الذي يتم تسجيله في مجال مكافحة الإرهاب والقضاء عليه بشكل تام في المدن، متوقعاً حصول عمليات إرهابية في المناطق الهادئة لتشتيت جهود القوى الامنية .

وأوضح العسكري في تصريح صحافي، أن" قوات الجيش العراقي تعمل حالياً على إسناد القوات الامنية التابعة لوزارة الداخلية، مضيفاً أنه "عندما تتم السيطرة على الإرهاب وتعود الحياة إلى طبيعتها في الشارع العراقي، سيتفرغ الجيش العراقي آنذاك لمهامه، وتنتقل المسؤولية الأمنية بالتالي إلى وزارة الداخلية حصراً" .

وعلّق العسكري حول العمليات الدموية الأخيرة التي شهدتها محافظة الأنبار بالقول، أن هذا الموضوع "كان موضع مناقشة أمنية مع المسؤولين وتم إصدار التوجيهات باتخاذ إجراءات صارمة من قبل الوزارات الأمنية المعنية".

وكان استشهد ما لا يقل عن ستة عشر شخصاً وجُرح نحو ستين في انفجار ثلاثِ سيارات مفخخة ظهرأمس الأحد أمام مقر محافظة الانبار وسط الرمادي.

وتوقع المستشار الاعلامي في وزا رة الدفاع، حصول عمليات إرهابية في المدن الهادئة "بهدف تشتيت جهود القوى الامنية من جهة، وتخفيض الضغط على الإرهابيين في المناطق التي تجري ملاحقتهم بها مثل بغداد والموصل وديالى" من جهة أخرى.

وتحدث العسكري عن " إجراءات على الأرض كفيلة بمواجهة العناصر الإرهابية ، لا سيما في محافظة الأنبار التي تعتبر من المحافظات الهادئة نسبياً ولم تسجل فيها خروقات أمنية خطيرة في السنتين الأخيرتين" على حد قوله.

يذكر أن قوات الأمن العراقية تسلمت في الأول من أيلول 2008 السيطرة الأمنية على محافظة الأنبار من الجيش الأميركي، وكانت أول محافظة تقطنها غالبية سنية تسلم للسلطات العراقية بعد الغزو الامريكي للعراق عام 2003.

تقرير لرلى التنير

11

الكويت تشكل لجنــة استشـاريـة لبحث ديون العراق وترسيم الحدود

شكلت دولة الكويت لجنة استشارية جديدة مهمتها مناقشة المواضيع السياسية الخارجية بما فيها موضوع ترسيم الحدود، والديون على العراق، وغيرهما من المشاكل العالقة.

وتتكون ديون الكويت على العراق من الخسائر التي تعرض لها قطاع النفط في الكويت، إضافة إلى الخسائر التي لحقت بالوزارات والمباني الحكومية خلال الغزو العراقي عام 1990.

وتضم اللجنة الاستشارية في عضويتها النائب السابق محمد جاسم الصقر، ووزير الدولة للشؤون الخارجية السابق سليمان ماجد الشاهين، ووكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله، ووكيل وزارة الخارجية السابق راشد الراشد، وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأسبق .

وتقرر أن تجتمع هذه اللجنة شهرياً لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمالها بحسب ما ذكرت "وكالة أنباء الإعلام العراقي" نقلاً عن مصادر مطلعة في الكويت.

يذكر أن قرارات مجلس الأمن الدولي فرضت على العراق تخصيص خمسة في المئة من إيراداته النفطية للتعويضات الناتجة عن الاحتلال العراقي للكويت والحرب التي تلته، وما زال العراق مديناً حتى الساعة بنحو 24 مليار دولار للكويت، كما تستمر المشاكل العالقة بين البلدين فيما يتعلق بإعادة ترسيم الحدود.

تقرير لرلى التنير

12

ضخ تجريبي للمياه العذبة في البصرة لمدة أسبوع

أعلن قسم الإعلام في محافظة البصرة أن محطة البدعة بدأت يوم الأحد، ولمدة أسبوع، الضخ التجريبي للمياه العذبة لعدد من أحياء المدينة بهدف معالجة ملوحة مياه شط العرب، عقب اتهامات وجهت ضد إيران بطرح مياه البزل المالحة ونفايات مصفى عبادان.

وكان محافظ البصرة شلتاغ عبود المياح اتهم في أيلول الماضي كلاً من إيران وسوريا وتركيا بحجب المياه عن المدينة عبر شط العرب.

وقال بيان صادر عن قسم الإعلام في البصرة، 590 كم جنوب بغداد، إلى أن عملية الضخ التجريبي للمياه العذبة من محطة البدعة بدأت أمس الأحد لـ 16 حياً في مركز المحافظة تستمر لمدة أسبوع، مبيناً أن "المياه صالحة للشرب والاستعمال على حد سواء."

وأضاف البيان أن “ثماني محطات تحلية بدأت عملها، أربعاً منها في الفاو، والأخريات في سيحان، حيث تقع بجانب مشروع ماء العباس، الذي يتوقع أن يضخ ماء نقية قبل منتصف الشهر الحالي."

وكانت بعض مناطق البصرة، وخصوصاً في قضاء الفاو والمناطق الجنوبية، دخلت مرحلة الخطر بسبب تزايد نسبة الملوحة في مياه شط العرب، مما أدى إلى هجرة السكان وهلاك بساتين النخيل والحناء والدواجن.

يذكر أن المجلس السياسي في البصرة طالب بإعلان المحافظة منطقة منكوبة نظراً إلى ارتفاع نسبة الملوحة وعدم قدرة الحكومة المحلية على معالجة الأزمة، فيما وعد رئيس الوزراء نوري المالكي، خلال زيارته للبصرة في أيلول، بحل هذه المسألة.

تقرير كريستين الشيخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق