الخميس، 19 نوفمبر 2009

اخبار متفرقة من العراق


الهاشمي ينقض قانون الانتخابات خصوصا البند الاول
قدر قانون الانتخابات ان يبقى غارقا في دوامة السجالات والتجاذبات وان لا ترتاح بنوده على صفحاته التي مارست بها الكتل السياسية لعبة شد الحبال حتى كادت تمزقها وتمزق معها القانون وتنثره في مهب الريح التي قد تحمل معها ايضا الانتخابات التشريعية الى تأجيل آخر. فما كاد هذا القانون ان يخرج من عنق الزجاجة البرلمانية حتى علق في شباك رئاسة الجمهورية حيث توقع كثيرون ان تتم المصادقة عليه بسهولة، لكن تحفظات نائب الرئيس طارق الهاشمي على الفقرة الخاصة بتصويت المهاجرين في الخارج وعدد المقاعد التعويضية، اعادت خلط اوراق القانون وارجعته الى المربع الاول، حتى ان المفوضية اعلنت تجميد انشطتها لحين اصدار قانون الانتخاب. وما زاد الطين بلة، الموقف المستجد للاكراد وتهديدهم بمقاطعة الانتخابات ما لم تتم اعادة النظر في توزيع المقاعد النيابية على محافظات كركوك ونينوى وديالى ومعالجة الخلل في القانون المتمثل في بيانات وزارة التجارة بشأن سجلات الناخبين.
الهاشمي:
بهدف انصاف المهجرين في الخارج وبعض المكونات الاجتماعية وبعض القوائم الانتخابية الصغيرة نقض نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قانون الانتخابات خصوصا البند الاول من القانون لانه لم يعط صوتا للعراقيين في الخارج :

الهاشمي اكد للمواطنين ان مسالة التعديل لن تستغرق وقتا طويلا وان الانتخابات ستجري في موعدها :

نائب رئيس الجمهورية اكد انه بحث مع مجلس الرئاسة بشان النقض وان قراره جاء نتيجة مشاورات اجراها مع عدد من المسؤولين المعنيين بالانتخابات خصوصا رئاسة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات .

تقرير:فرج الله عبجي
اخبار متفرقة من العراق
تعقيبا على خطوة نائب رئيس الجمهورية اعلن رئيس مجلس النواب اياد السامرائي ان هناك لجنة قانونية مهمتها ان تعرض النقض على مجلس النواب للتصويت.
اخبار متفرقة من العراق
النائب بهاء الاعرجي وفي حديث الى مراسل السومرية علق على كلام الهاشمي قائلا انه لم تكن هناك اي صفة قانونية لهذا النقض، كما انه يخدم اعداء الانتخابات .
اخبار متفرقة من العراق
على الرغم من الشكوك التي تبديها كتلة التحالف الكردستاني بشأن تزايد التعداد السكاني في محافظة نينوى، اكد مسؤولون محليون وممثلون عن الاقليات في المحافظة ان كوتا الاصوات في الانتخابات النيابية المقبلة والبالغة واحدا وثلاثين مقعدا غير متناسبة مع التنامي السكاني للمحافظة.
طالباني يواصل لقاءاته في باريس
يواصل رئيس الجمهورية لقاءاته في باريس وفق برنامج اليوم الثالث للزيارة الذي تضمّن لقاء هيئة رجال الاعمال الفرنسيين لحضهم على الاستثمار في العراق وتشجيع المبادلات والشركات الاقتصادية. وقد دعا الرئيس الى الاستثمار الكثيف في العراق، وقال طالباني انه يرغب في ان يرى شركة توتال الفرنسية النفطية العملاقة تعمل في حقول بلاده النفطية. واضاف "قد نفضل عرضا فرنسيا مهما كانت الارقام. لا تخافوا من هذا العطاء الارقام ليست كل شيء". واكد مسؤول كبير في شركة توتال ان الشركة تعد لتقديم عروض للجولة الثانية من العطاءات على حقلين نفطيين في العراق.
وكان الرئيس طالب امس بمزيد من الدعم الفرنسي في اليوم الثاني من زيارته الى فرنسا وفتح باب العراق على مصراعيه امام ايّ دعم يأتي من فرنسا، سواء على صعيد الاستثمار او تثبيت الديمقراطية في البلاد، او على صعيد ديبلوماسيّ أكبر يعطي باريس دورا فاعلا للتقريب بين بغداد ودمشق.

وبحسب مصادر خاصة لـ"الصباح" فان ساركوزي سيزور بغداد خلال المدة القليلة المقبلة لاكمال مباحثاته مع المسؤولين العراقيين، وقالت ان الرئيس الفرنسي قد يعرج على دمشق في محاولة لحثها على تسليم المتورطين بتفجيرات الاربعاء الدامي.
تقرير تريسي شاكر
اخبار متفرقة من العراق
طالب اساتذة وباحثون في مركز الدراسات الدولية أن تستغل وزارة الخارجية والمؤسسات ذات العلاقات الدولية دراسات المركز والاستفادة منها لتفعيل العلاقات الدولية.
اخبار متفرقة من العراق
يقوم مركز التدريب المهني التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في قضاء ابي الخصيب التابع لمحافظة البصرة بتأهيل الخريجين العاطلين عن العمل.
اخبار متفرقة من العراق
زار وفد من جهاز مكافحة الارهاب مدرسـة قـباء في منطقـة الرضـوانيـة ووزع الهدايا على الطلاب. واستغل التلامذه هذه الزيارة ليشتكوا من نقص الماء والكهرباء والخدمات.
اخبار متفرقة من العراق
نظمت وزارة الثقافة أحتفالاً على قاعة المسرح الوطني بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية. القائمون على السفارة الفلسطينية في بغداد ناشدوا خلال الاحتفال الحكومتين العراقية والسورية أيجاد حلول لمئات الفلسطينيين المقيمين على الحدود .
اخبار متفرقة من العراق
هنا بغداد، مسرحية تجسد معاناة الشعب العراقي خلال العقود الماضية وما خلّفته الحروب من الام وويلات، بالاضافة الى مظاهر التنافس على السلطة.
اخبار متفرقة من العراق
تسلمت هيئة الاثار العامة ثماني قطع اثرية تعود إلى الحضارة السومرية، بعد ان حصلت عليها القوات الامنية في محافظة ذي قار. يذكر ان هيئة الاثار دعت المواطنين الذين بحوزتهم قطعاً اثرية الى تسليمها كما طمأنتهم الى انهم لن يحاسبوا قانونياً.
السلطات الاسرائيلية تتحدى الولايات المتحدة والمجتمع الدولي وعملية السلام
في تحد للولايات المتحدة والمجتمع الدولي وعملية السلام برمتها، وافقت السلطات الاسرائيلية الثلاثاء على قرار ببناء تسعمئة منزل لمستوطنين يهود على أراض في الضفة الغربية سيطرت عليها في العام سبعة وستين وضمتها إلى بلدية القدس، فاثارت ما أثارته من احتجاجات انهالت عليها من كل حدب وصوب. فالبيت الابيض، ابدى بحسب المتحدث باسمه روبرت غيبس استياءه الشديد لموافقة السلطات الاسرائيلية على بناء الوحدات السكنية الجديدة في القدس الشرقية، متهما اسرائيل بتعقيد جهود السلام مع الفلسطينيين. كذلك اعتبر المتحدث باسم الخارجية ايان كيلي ان موقف اسرائيل المتزامن مع الجهود الاميركية المبذولة لاعادة اطلاق المفاوضات، يثير خيبة الولايات المتحدة ويصعب هذه الجهود.
وفي نيويورك، طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من اسرائيل، العودة عن قرارها بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة بما يمس بحقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة ووقف عمليات الإخلاء وهدم المساكن، وكذلك وقف عمليات بناء جدار الفصل فورا بحسب ما ورد في بيان اممي. اما بريطانيا فنددت بقرار اسرائيل معتبرة انه يجعل التوصل الى اتفاق سلام اكثر صعوبة. وقالت ناطقة باسم وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ان الوزير كان واضحا تماما في أن التوصل الى اتفاق ذي صدقية يشمل كون القدس عاصمة مشتركة. عربيا، دان كل من الاردن والسعودية القرار الاسرائيلي ورايا فيه استفزازا اسرائيليا وعائقا امام السلام.
اما في المواقف الفلسطينية، فدان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات القرار الاسرائيلي. واشار عريقات في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في عمّان على هامش لقاء كوشنير برئيس السلطة محمود عباس إلى ان القرار الجديد يوضح بشكل لا لبس فيه ان الحكومة الاسرائيلية تريد من خلال مواصلة الاستيطان في القدس وعموم الاراضي الفلسطينية ان تستبق نتائج اي مفاوضات من خلال فرض حقائق على الارض. كذلك، تطرق عريقات إلى قضية اقامة الدولة الفلسطينية .
اما كوشنير فأكد انه من غير الممكن الاستمرار بعملية السلام من دون الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأن موقف فرنسا واضح ومعروف


كوشنير:
 بلادي لا تدعو لاستئناف المفاوضات من نقطة الصفر بل الى الاستمرار في عملية التفاوض حتى نصل الى قيام دولة فلسطينية ديموقراطية قابلة للحياة تعيش بسلام الى جانب اسرائيل مع ضمان أمن اسرائيل

اما اسرائيليا، فدعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء في بوينس ايرس، السلطات الفلسطينية الى اثبات انها تسيطر على شعبها قبل السعي للحصول من مجلس الامن الدولي على اعتراف بدولة مستقلة.
تقرير:هيثم خوند
اخبار متفرقة من العراق
فيما ارسل الهاشمي قبل يومين رسالة الى البرلمان يطالب فيها بتعديل قانون الانتخاب ،اكد اغلب نواب البرلمان عدم قانونية هذا الطلب ،ودعوا مجلس الرئاسة الى المصادقة على القانون مع عرض مقترحات التعديل في وقت عرضت اللجنة القانونية مقترحا الى مجلس الرئاسة لتمرير القانون.
لا مصلحة في تأجيل الاستحقاق
النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد سلمان اكد في حديث الى السومرية انه ليس في مصلحة العراق تأجيلُ الانتخابات، ومن غير المقبول ان يُعزل المهجرون. وبالتالي اصبح من الضروري على الكتل التوافق على صيغة وطنية في ما يتعلق بقانون الانتخابات.
صالح: قانون الانتخابات الجديد بات في وضع خطر
أكد رئيس حكومة إقليم كردستان برهم صالح في حديث الى "السومرية نيوز" أن قانون الانتخابات الجديد بات في وضع "خطر"، ودعا إلى معالجة الخلل في القانون "المتمثل في بيانات وزارة التجارة بشأن سجلات الناخبين"، التي وصفها بـ"المظلمة في حق الشعب الكردي". كما جدد صالح تهديد الاكراد بمقاطعة الانتخابات في "حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم"، مؤكدا أنها "ستكون الخيار الاخير".
اخبار متفرقة من العراق
التحالف الكردستاني انتقد بدوره الطريقة التي منح بها عدد مقاعد مجلس النواب في محافظات دهوك وأربيل والسليمانية ونينوى، مؤكدا أن تلاعباً بالاحصائيات المقدمة من وزارة التجارة هو السبب وراء بروز المشكلة. من جانبها أكدت المفوضية أنها ستعتمد في الياتها لاجراء الانتخابات على احصائيات وزارة التجارة.

طالباني يطالب بمزيد من الدعم الفرنسي في اليوم الثاني من زيارته الى فرنسا
مزيد من الدعم الفرنسي طالب به رئيس الجمهورية جلال طالباني في اليوم الثاني من زيارته الى فرنسا وفتح باب العراق على مصراعيه امام ايّ دعم يأتي من فرنسا، سواء على صعيد الاستثمار او تثبيت الديمقراطية في البلاد، او على صعيد ديبلوماسيّ أكبر يعطي باريس دورا فاعلا للتقريب بين بغداد ودمشق.
وكان الرئيس توجه الى ساحة النجمة تحت قوس النصر في العاصمة الفرنسية حيث قام بوضع اكليل من الزهر على ضريح الجندي الفرنسي المجهول. كما زار مبنى مجلس بلدية باريس حيث شارك مع الوفد المرافق في اجتماع خاص للمجلس البلدي، قبل ان يزور مبنى مجلس الشيوخ الفرنسي.
تقرير تريسي شاكر
اخبار متفرقة من العراق
هطلت اولى الامطار على بغداد فتحولت شوارع العاصمة الى برك مائية ، لان المسؤولين عن فتح المجاري لم ينتبهوا ان الشتاء على الابواب .
اخبار متفرقة من العراق
أكدت المنظمة الوطنية لازالة الالغام أنها بدأت بأستخدام تقنيات جديدة لنشر الوعي الثقافي من خلال اعداد ملاكات متخصصة تعمل على توعية المجتمع من مخاطر الالغام والمقذوفات غير المنفقلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق