الجمعة، 6 نوفمبر 2009

ثانية أهم جامعات النروج تدرس مقاطعة "إسرائيل"


اعلنت الجامعة النروجية للعلوم والتكنولوجيا في تروندهايم، ثانية أهم الجامعات في البلاد، انها قد تقرر قريبا مقاطعة اكاديمية "لإسرائيل" بسبب احتلالها المستمر للأراضي الفلسطينية.
وستدرس ادارة الجامعة في 12 تشرين الثاني الحالي، رسالة مفتوحة وجهها حوالى 30 أستاذا جامعيا يدعون الى تعليق التعاون الأكاديمي والثقافي مع "اسرائيل" «حتى الحصول على ضمانة بإنهاء احتلال الاراضي الفلسطينية». واضاف النص «نرى انه حان الوقت لتساهم المؤسسات الأكاديمية في الضغط الدولي على "اسرائيل" بشكل يسمح ببدء مفاوضات حقيقية بين "اسرائيل" والسلطات الديموقراطية الفلسطينية والأسرة الدولية».
وقالت مساعدة عميد الجامعة آن كاثرين دال، ان مجلس الادارة قرر بعد هذه المبادرة دراسة قرار لمقاطعة أكاديمية محتملة. واضافت ان «مجلس الادارة رأى ان دراسة المسألة أمر مشروع لكن هذا لا يعني انه سيعتمد بالضرورة قرار موقعي الرسالة». ويضم المجلس احد عشر عضوا بينهم أربعة ممثلين للدولة وأربعة ممثلين للموظفين وممثلان اثنان عن الطلاب وواحد عن الموظفين الموقتين.
لكن مدير الجامعة توربورن ديجرنس، أبدى رأيا مخالفا بشأن اقتراح المقاطعة. وكتب «بوصفنا جامعيين، من واجبنا تشجيع الدراسات المتمحورة حول أسباب النزاع بين "اسرائيل" والفلسطينيين وطرق حله». واضاف في مذكرة وجهها الى مجلس الادارة «عملنا إذاً مرتبط بقدرتنا على التعاون مع جامعيين"إسرائيليين" وسماع وجهات نظرهم حول النزاع».
وتأتي مبادرة الموقعين على المذكرة بعد حملات مماثلة اطلقت في السنوات الاخيرة في بريطانيا والولايات المتحدة كما حدث عند المقاطعة الأكاديمية لجنوب افريقيا في ظل نظام الفصل العنصري.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة " السفير " اللبنانية ت 4/11/ 2009 (ا ف ب)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق