الجمعة، 6 نوفمبر 2009

مواقف متقاربه ومتباينه حول قرار الرئيس عباس بعدم الترشح للانتخابات القادمة

رام الله-النهار-تباينت ردود الافعال الفلسطينية والدولية بعد خطاب الرئيس عباس واعلانه رسميا بعدم ترشيح نفسه للانتخابات القادمة والتي اعلن عن اجراءها في مرسوم رئاسي سابق وفق الاستحقاق الدستوري لها بتاريخ 25/1/2010

شبكة مراسلو النهار رصدت المواقف والاراء حول قرار الرئيس عباس بعدم ترشحه للانتخابات القادمة .

تجديد الثقة


وجددت اللجنة المركزية لحركة فتح ثقتها بالرئيس الفلسطيني محمود عباس للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة بعد ان كرر عدم رغبته في الترشح.
وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد ان اللجنة اكدت مجددا ثقتها بالرئيس عباس، ومع كل التقدير لرغبة الرئيس الشخصية بعدم الترشح فهو الذي يحظى بثقة ابناء الشعب الفلسطيني وحركة فتح لقيادة المرحلة المقبلة .وكان عباس اعلن عدم رغبته في الترشح قبل اسبوعين خلال اجتماع اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
وقال الاحمد ان عباس يحظى بثقة ابناء حركة فتح الذين عبروا عن ذلك بانتخابه رئيسا للحركة بالاجماع في المؤتمر العام السادس في اب الماضي.

أكد المتحدث الرسمي باسم حركة فتح وعضو المجلس الثوري الأخ فهمي الزعارير ان لأخ الرئيس محمود عباس مستاء وغاضب من بعض التداعيات الداخلية والسياسية والمواقف المحيطة بالعملية السياسية التي يعول عليها الشعب الفلسطيني للخلاص من الاحتلال بالدعم العربي والدولي.
وأكد الأخ الزعارير في حديث إذاعي لـ النهار ان الرئيس تحدث بالجلسات الخاصة، وتحديدا باجتماع أمس للجنة المركزية لحركة فتح، وعبر عن غضبه للعرقلة الاسرائيلية للعملية السياسية وكذلك والمه لما تقوم به حركة حماس من تلاعب غير مسؤول بالقضية الفلسطينية والمعاناة التي تسببها لابناء القطاع.

ووصف الزعارير الرئيس عباس بمرشح الإجماع الفتحاوي، قائلا : سجلوا على لساني ولسان حركة فتح ان بديل محمود عباس هو أبو مازن وان بديل أبو مازن هو محمود عباس وانه لا يوجد لدينا استعداد للتفكير بأي شخص اخر لوجوده على رأس قائمة مرشحي حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح للانتخابات الرئاسية القادمة، مرشحنا هو القائد العام ورئيس الحركة، ولا وجود هناك أي تباين في هذا الشأن في أي مستوى من مستويات الحركة،

فيما اصدرت قيادة اقاليم حركة فتح في قطاع غزة بيانا تدعو الرئيس أبو مازن للعدول عن رغبته ، ونؤكد أنه مرشح الحركة الوحيد .

وقالت في بيان وصل النهار نسخة عنه إن قيادة أقاليم حركة فتح في قطاع غزة رغم تفهما لكافة الدوافع والظروف الموضوعية التي بنى السيد الرئيس موقفه عليها ، والتي نرى فيها دوافع واقعية وصحيحة وواعية ، إلا أننا ندعوه إلى العدول عن موقفة ورغبته في عدم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة .

واكدت قيادة أقاليم قطاع غزة في بيانها على الموقف الحكيم والشجاع الذي اتخذته اللجنة المركزية لحركة فتح بتسمية السيد الرئيس محمود عباس أبو مازن مرشحاً لها للانتخابات الرئاسية القادمة .
وناشد النائب الدكتور فيصل أبو شهلا عضو المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية الرئيس محمود عباس بالعدول عن موقفه من عدم الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، مؤكدا ان الغالبية العظمى من الشعب وخصوصا في قطاع غزة يريدونه في الرئاسة دورة أخرى.
وأكد أبو شهلا في بيان وصل النهار نسخة عنه أن الشعب يدرك بما يتعرض له الرئيس من ضغوط غير طبيعية للتنازل عن الثوابت.
ودعا أبو شهلا كافة القوى الوطنية والإسلامية والأحزاب إلى الوقوف خلف القيادة الوطنية للشعب الفلسطيني بقيادة الرئيس محمود عباس لمواجهة التحديات الجسام التي تواجه المشروع الوطني .
كما دعا حركة حماس إلى الإسراع في التوقيع على ورقة المصالحة المصرية وعدم خلق الأعذار لان الوقت لا يلعب في صالح الشعب الفلسطيني
وطالبت كتائب شهدا الاقصى في فلسطين الجناح المسلح لحركة فتح الرئيس عباس بالعدول عن قرار عدم ترشحه للانتخابات

وقالت الكتائب في بيان وصل النهار نسخة عنه ونسجل هنا للتاريخ بان ليس من حق الأخ ابو مازن التنحي لأنه ملك لكل أبناء الحركة الفتحاوية ولن نقبل بان يتخلي عن المشروع الوطني ، وهو ليس في منصب تشريف بل تكليف وطني وفتحاوي من اجل الاستمرار في قيادة المشروع الوطني والوصول به الي بر الأمان من أجل تحقيق تطلعات شعبنا الفلسطيني.

الرئيس عباس مرشح فصائل منظمة التحرير


فيما أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بإجماع كافة أعضاءها وفصائلها اليوم، عن عدم الموافقة على توجه الأخ الرئيس محمود عباس بعدم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.
وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه في مؤتمر صحفي عقده بمقر الرئاسة بمدينة رام الله ، إن اللجنة التنفيذية أكدت ثقتها بالأخ الرئيس، وأنه المرشح الوحيد لكل فصائل العمل الوطني الفلسطيني المنضوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية وتابع، نحن متأكدون أن العديد من الشخصيات الوطنية تشاطرنا مثل هذا الموقف.
وأضاف عبد ربه، أن هذا القرار هو قرار وطني وقال، كلنا أمل وثقة بأن الأخ الرئيس سينظر إلى هذا القرار بأهمية، خاصة في هذه الفترة التاريخية التي نمر بها والتي تحتاج إلى تضافر كل الجهود الوطنية من أجل تحقيق الصمود الوطني في مواجهة الضغوط التي تريد منا أن نبيع هدف الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية، أن الموقف الوطني الذي تبنته اللجنة التنفيذية هو تأكيد على الموقف الذي اتخذته اللجنة المركزية لحركة فتح بأن الأخ الرئيس محمود عباس هو المرشح الوطني للجميع

ومن ناحيتها اشادت جبهة التحرير الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس ، ودعته الى العودة عن قراره ،.
وشددت على ضرورة اتخاذ القرارات الكفيلة بإنجاح الحوار الوطني لرأب الصدع، واستعادة الوحدة وتعزيزها.
وثمن عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة خطاب الرئيس وتمنى من الرئيس العودة عن قراره بالترشح للرئاسة الفلسطينية ،.
واضاف ان الشعب الفلسطيني هو من انتخب الرئيس ابو مازن وانه الشخص الذي يجمع عليه كل فصائل منظمة التحرير الفلسطينية بكل مستوياتهم، و هو يشكل ضمانة مطلقة لاستقرار النظام السياسي.

واعتبر الرفيق رائف دياب القيادي في حزب فدا موقف الرئيس محمود عباس تعبيرا عن ارداة وموقف الشعب الفلسطيني اتجاه الموقف الامريكي المحاذي لاسرائيل وعدم تنفيذ ما وعد به اوباما من خلال خطاباته ولقاءاته بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة وتأيده لعدوانية اسرائيل في سياساتها الاستيطانية التوسعية .

واكد دياب ان الشعب الفلسطيني يقف وراء قيادة منظمة التحرير داعيا الى اوسع تأييد لهذا الموقف بصمود شعبنا اتجاه السياسة العدوانية الاسرائيلية المنافية للشرعية الدولية بإقامة الدولة الفلسطينية عاصمتها القدس داعيا إلى انهاء الانقسام لانه السلاحى الامصى لمواجهة السياسية العدوانية الاسرائيلية والدعم الامريكي لها .

ودعا دياب الرئيس إلى التمسك بدوره في قيادة الشعب الفلسطيني الذي هو بأمس الحاجة إلى وحدة مؤسسات منظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية

الترشح للرئاسة شأن فتحاوي داخلي


صرح الدكتور سامي أبو زهري الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس بما يلي:
وقالت حركة حماس على لسان الناطق باسمها سامي ابو زهري ان تلويح محمود عباس بعدم رغبته الترشح لولاية رئاسية جديدة هو شأن فتحاوي داخلي لا يعنينا في حركة حماس .

ووصف فوزى برهوم الناطق باسم حركة حماس بان ابو مازن كان هجوميا علي حركة حماس و ان خطابه لاينم عن نوايا صادقة للمصالحة و ان اعلان الرئيس عباس عدم ترشيح نفسه لن يغير من موقف حماس في موضوع الانتخابات بتغيير الوجوه و انما بتغيير مواقف فتح تجاه موضوع المصالحة على حد قوله.
داعيا ان يكون هذا مدعاة للتحول النوعي في حركة فتح باتجاه توحيد الصف الوطني و انجاح المصالحة.

الموقف الاسرائيلي والدولي


فيما عقب مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي على اعلان ابو مازن نيته عدم خوض الانتخابات الرئاسية القادمة بالقول بان اسرائيل تأمل بان لا يمس الاعلان بالمسيرة السلمية.

وجاء في نص اعلان صدر عن مكتب نتنياهو ان رئيس الوزراء قد اوضح موقفه من المواضيع المطروحة عدة مرات منذ خطابه في جامعة بار ايلان وهو ملتزم باستمرار الحياة الطبيعيه لسكان يهودا والسامرة ومع ذلك فانه على استعداد لتقليص حجم البناء في المستوطنات في يهودا والسامرة لفترة محدودة حتى يتسنى تحريك عملية السلام مع الفلسطينيين .

ومن ناحيته عبر وزير الجيش الاسرائيلي اهود باراك عن موقف مشابه واعرب عن امله بان لا تؤدي خطوة ابو مازن الى المس بالجهود الجارية لاستئناف عملية السلام حتى التوصل الى اتفاق الذي وصفه بالحيوي لاسرائيل وحياة شعبها

وفي اول وفي اول رد فعل امريكي على قرار الرئيس ابو مازن بعدم الترشح مرة ثانية في الانتخابات المقبلة قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الخميس انها تتطلع للعمل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأي صفة جديدة .

وقالت انه أكد التزامه الشخصي بعمل ما بوسعه لتحقيق حل الدولتين للصراع الاسرائيلي الفلسطيني... أتطلع للعمل مع الرئيس عباس بأي صفة جديدة.

من جهته قال الناطق بلسان البيت الابيض روبرت جيتس ان الادارة الامريكية تتطلع للعمل مع الرئيس عباس بغض النظر عن قراره .

واضاف في مؤتمر صحفي :نتطلع الى مواصلة العمل مع الرئيس عباس وانه رجل هام وشريك حقيقي للولايات المتحدة .

وكان وزير الخارجية الاسباني ميغل أنخيل موراتينوس قد دعا الليلة الماضية الرئيس عباس إلى العدول عن قراره وإعطاء أوروبا الفرصة لإنقاذ عملية السلام.

الموقف العربي


كما دعا أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى أبو مازن إلى العدول عن قراره.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني عبدالله الثاني أجريا اتصالات هاتفية مع عباس وحاولا إقناعه بالتراجع عن قراره، ولكنه أكد تصميمه على القرار الذي اتخذه.

ومن ناحيته أعرب النائب أحمد الطيبي عن اعتقاده بأنه إذا لم يتنافس أبو مازن مرة أخرى على رئاسة السلطة الفلسطينية فلن يكون هناك زعيم فلسطيني يتفاوض مع إسرائيل على حل الدولتين.

وقال في سياق مقابلة إذاعية صباح اليوم إن ابو مازن اتخذ قراره بسبب شعوره بخيبة أمل من الموقف الأمريكي بشان البناء في المستوطنات والتي وصفه الطيبي بالمتقلب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق