الجمعة، 6 نوفمبر 2009

أخبار الحريات في تونس


حــرية و إنـصاف

منظمة حقوقية مستقلة

تونس في 17 ذو القعدة 1430 الموافق ل 06 نوفمبر 2009

1) البوليس السياسي يمنع مناضلين من بنزرت من التنقل إلى العاصمة:

منع عشرات من أعوان البوليس السياسي مدعومين بقوات من الشرطة مساء اليوم الجمعة 06 نوفمبر 2009 السادة علي بن سالم وخالد بوجمعة ومحمد بن سعيد وفوزي الصدقاوي وعلي الوسلاتي وحسني الصفاقسي وياسين البجاوي وعلي النفاتي وسامي الرايس ومحمد علي بن عيسى من التنقل إلى تونس العاصمة لاستقبال الصحفي لطفي الحجي مراسل قناة الجزيرة بتونس.

وقد تم منع تنقل المناضلين قبل دخولهم للطريق السيار الرابط بين بنزرت وتونس، في مخالفة صريحة للقانون وفي اعتداء صارخ على حق التنقل المكفول في الدستور وفي القانون لكل مواطن تونسي.

2) سجين الرأي محمد علي الحرشاني محروم من أبسط حقوق السجين:

يتعرض سجين الرأي محمد علي الحرشاني المعتقل حاليا بسجن صفاقس إلى مظلمة جديدة لتزيد من عمق معاناته في السجن، وذلك بحرمانه من حقه في التراسل مع عائلته الفقيرة التي تجد مشقة في زيارته باستمرار، وبالتالي يجد في الرسائل تعويضا عن بُعد العائلة في ظل تباعد مواعيد الزيارة، ومن نتائج هذا الحرمان المخالف للقانون أنه لم يسمح له بحضور جنازة والده لتقبل التعازي.

وقد أكدت زوجته السيدة السيدة سمية الحرشاني التي زارته مؤخرا أنه يعاني من عديد الأمراض وأنه يعيش وضعية صعبة في غياب الرعاية الصحية وفي ظل الاكتظاظ الشديد.علما بأن سجين الرأي محمد علي الحرشاني هو أصيل ولاية سيدي بوزيد حُكم عليه بالسجن مدة 6 أعوام بتهم لها علاقة بقانون الإرهاب اللادستوري قضى منها ثلاثة أعوام.

3) مرض القلب يهدد حياة سجين الرأي كريم المشيشي:

يعاني سجين الرأي كريم المشيشي المعتقل حاليا بسجن الناظور وضعية صحية صعبة بسبب إصابته بمرض القلب وبسبب الإهمال الصحي وتجاهل إدارة السجن التام لحالته المتفاقمة، فقد نصحه الطبيب بضرورة خضوعه لعملية جراحية لزرع صمام في القلب.

وتجدر الإشارة إلى أن كريم المشيشي الذي سلمته سوريا إلى السلطات التونسية، هو أصيل مدينة منزل بورقيبة، حُكم عليه بالسجن مدة تسع سنوات قضى منها ما يزيد عن أربع سنوات.

4) عون بوليس سياسي يعتدي على منوبة للأستاذ محمد النوري:

اعتدى عون البوليس السياسي المرابط باستمرار أمام مكتب الأستاذ محمد النوري المحامي صباح اليوم الجمعة 6 نوفمبر 2009 بالعنف على السيدة إكرام الشواش عندما كانت تهم بالدخول إلى مكتب الأستاذ النوري للاستفسار عن مآل قضية سبق أن كلفته بها، وقد ضربها العون وأسقطها أرضا ونعتها ب''الخوانجية'' أمام مرأى ومسمع من المارة والأجوار

5) أحكام قاسية ومحاكمة غير عادلة ..ومزيد من ضحايا قانون الإرهاب:

قضت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس بالسجن النافذ ضد بشير الشارني وحسن البحري (3 أعوام) و حمدي القصري ومحمد بوجمعة وعصام المزي (8 أعوام) و نادر الفرشيشي وحسام ريحان ونزار الجميعي (12 عاما).

6) اعتقال الشبان أيمن الغربي وسفيان الغربي ورضوان بن عيسى:

اعتقل أعوان البوليس السياسي بمدينة بنزرت على الساعة السابعة من صباح اليوم الخميس 05 توفمبر 2009 سفيان الغربي والشاب أيمن الغربي صاحب (ورشة نجارة ألمنيوم) ومعاونه رضوان بنعيسى واقتادوهم إلى جهة مجهولة، ولا تزال عائلاتهم تجهل سبب ومكان اعتقالهم.

7) عرض مجموعة من المعتقلين على قاضي التحقيق:

تم يوم الخميس 05 نوفمبر 2009 عرض كل من رياض اللواتي وكريم المرزوقي ومعز حيزم وأنيس السليطي ونصر العلوي ووناس الفريقي وبلال البليدي، وسامي بوراس بحالة (فرار) على قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس في القضية عدد 16511 من أجل تهم الدعوة إلى ارتكاب جرائم ارهابية والانضمام إلى تنظيم ارهابي وعقد اجتماع غير مرخص فيه.

وقد أجل قاضي التحقيق النظر في أوراق القضية إلى جلسة يومي 10 و11 نوفمبر 2009، علما بأن المدة القانونية للاحتفاظ تم خرقها من قبل أعوان البوليس السياسي بالنسبة لكل من رياض اللواتي المعتقل منذ 14 أكتوبر الماضي ونصر العلوي منذ 18 أكتوبر2009.

8) تدهور الوضع الصحي للناشط الحقوقي زهير مخلوف المعتقل حاليا بسجن المرناقية:

تدهورت الحالة الصحية للناشط الحقوقي الصحفي زهير مخلوف المعتقل حاليا بسجن المرناقية الذي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ يوم 21 أكتوبر 2009 للمطالبة بإطلاق سراحه، علما بأنه يعاني من مرض السكري وأصبح يخشى على حياته في ظل تواصل إضرابه عن الطعام، وفي ظل رفض المحكمة لمطالب الإفراج المؤقت الذي تقدم به محامو الناشط الحقوقي زهير مخلوف..

9) حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء القضبان:

لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة

الرئيس

الأستاذ محمد النوري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق