الأحد، 31 يناير 2010





منظمة حرية و إنصاف
التقرير الشهري
حول الحريات وحقوق الإنسان في تونس
ديسمبر 2009
 نظرا لتواصل الحصار الأمني المضروب على النشاط الحقوقي والسياسي والإعلامي في تونس وانتشار حالة الخوف بين المواطنين فان التقرير لا يمكنه الإحاطة الشاملة بكل ما يحصل من انتهاكات لحقوق الإنسان في مختلف المجالات والقطاعات والجهات ونحن نجتهد في تقديم صورة على ما أمكن لنا رصده  من انتهاكات ومدى خطورتها واتساعها وتكرارها وتنوعها كما نقترح خطوات ضرورية لتطوير واقع الحريات وحقوق الإنسان في البلاد، وتجدر الإشارة إلى أن مصادر التقرير وإن كانت بالدرجة الأولى من مجمل البيانات التي أصدرتها المنظمة خلال شهر ديسمبر 2009 فإننا نأخذ بعين الاعتبار كل ما تصدره المنظمات الحقوقية المستقلة الأخرى داخل البلاد وخارجها  من انتهاكات لحقوق الإنسان والحريات العامة في تونس.
                  I. التقديم :
أصدرت منظمة ''حرية وإنصاف'' خلال شهر ديسمبر ( 30 بيانا) مقابل (63 بيانا) في شهر نوفمبر، ورصدت (94) انتهاكا للحريات الفردية والعامة ولحقوق الإنسان في تونس في آخر شهر من سنة 2009 (سنة ''الانتخابات الرئاسية والتشريعية'').
سجلت ''حرية وإنصاف'' 20 انتهاكا يتعلق بالمحاكمات التي احتلت المرتبة الأولى في هذا الشهر مسجلة استقرارا مقارنة بشهر نوفمبر 2009، وهي محاكمات شملت الصحفيين والطلبة بالإضافة إلى تواصل مسلسل المحاكمات ضد الشباب المتدين دون توقف في إطار ''قانون الإرهاب''اللادستوري''، وكذلك بتهمة عقد اجتماعات غير مرخص فيها.
وبلغت أيضا الانتهاكات ضد المساجين  المرتبة الثانية (16 انتهاكا) في مخالفات صريحة لقانون السجون وخاصة الحق في الزيارة والعلاج ومقابلة المحامي مع لجوء الإدارة المتزايد إلى إبعاد السجين عن مقر سكنى عائلته في عقاب جماعي له ولأفراد أسرته، وقد بلغ الإهمال الصحي في حالة السجين محمد الكردي حد الوفاة بمستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           وعرفت الانتهاكات للحريات النقابية المرصودة ارتفاعا ملحوظا في حجمها وفي نوعيتها لتحتل المرتبة الثالثة (14 انتهاكا)، ومن عوامل تأزم الوضع الاجتماعي ما رصدته منظمتنا من توسع في تسريح العمال والتأخير في دفع الرواتب ومحاصرة العمل النقابي واستهداف النقابيين.  
ورغم التراجع الطفيف في عدد الانتهاكات المرصودة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين من 16 حالة في شهر نوفمبر إلى 13 في هذا الشهر (ديسمبر) فإن نوعية الانتهاكات تكشف تدهورا مستمرا في علاقة السلطة بمناضلي المجتمع المدني بلغت حد استعمال العنف اللفظي والمادي والمنع من التنقل داخل البلاد والاعتقال التعسفي والمتابعة الأمنية اللصيقة ومحاصرة المنازل ومقرات العمل والتفتيش المهين عند السفر بالإضافة إلى منع حضور اجتماعات مرخص فيها لأحزاب ومنظمات معترف بها واقتحام المنازل والخصم من المرتب (القاضية) والحملة الإعلامية المركزة التي تهدف إلى تشويه المدافعين عن حقوق الإنسان والتحريض ضدهم إلى حد الدعوة إلى تصفيتهم.
وسجلت المنظمة تراجعا في عدد الانتهاكات المرصودة في مجال الحريات الإعلامية (من 11 انتهاكا في شهر نوفمبر إلى 6 في شهر ديسمبر)، إلا أن ذلك لا يحجب عنا خطورة هذه الانتهاكات، كمؤشر على استمرار تدهور الوضع في قطاع الإعلام حيث تزداد قائمة المواقع المحجوبة اتساعا وكذلك المدونات الشخصية ومعاناة الصحف المستقلة والمعارضة وبلغت حملة التشويه التي تستهدف بعض المعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان حد استهدافهم في أشخاصهم وعائلاتهم وأعراضهم.
وشهدت الاعتقالات ارتفاعا نسبيا في شهر ديسمبر مقارنة بشهر نوفمبر (من 9 إلى 11 انتهاكا) وهي اعتقالات تتم كالعادة دون الاستظهار بإذن قضائي وعبر الاختطاف من الشارع أو اقتحام المنزل وترويع العائلة وتستمر إلى أجل غير مسمى في تجاوز خطير لمدة الإيقاف التحفظي ودون إعلام العائلة بمكان الاعتقال ويتخللها الاعتداء بالعنف المادي واللفظي يصل إلى حد اللجوء إلى التعذيب ليتم بعد ذلك إحالة بعض المعتقلين بتهم ومحاضر لا تبرر هذه المعاملة غير القانونية وغير الأخلاقية في حق المواطنين وكرامتهم وحريتهم وحرمة عائلاتهم وممتلكاتهم وحرمة المعاهد والجامعات والمؤسسات واعتقال مسرحين بتهمة تلقي مساعدات في إطار إغاثة متضرري فياضانات منطقة الرديف أو اعتقال أحد المهجرين العائدين.
وبلغت الانتهاكات المسجلة ضد المهاجرين والمهجرين (5) انتهاكات تعلقت باعتقال أحد العائدين من المهجرين وترحيل سجين تونسي من فرنسا إلى السنغال رغم اعتراض المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على ترحيله، بالإضافة إلى تعرض معارضيْن للتهديد بالقتل عبر البريد.
ولم تتجاوز الانتهاكات المرصودة في كل من الحريات الشخصية ومعاناة المسرحين (4) انتهاكات إلا أنها انتهاكات خطيرة تتعلق بالحق في الشغل والتنقل والسفر واستمرار المعاملة المهينة.وبالتالي فإن الواقع لم يتحسن ولم يتغير ليبقى عدد هام من التونسيين والتونسيات محرومين من حقوق المواطنة بسبب انتماءاتهم الفكرية والسياسية المشروعة وفي غياب خطوات حقيقية لرفع المظالم وإعادة الحقوق إلى أهلها وتنقية المناخ العام بالبلاد بسن العفو التشريعي العام.
وبناء على ما تقدم :
فقد تميز شهر ديسمبر 2009 بارتفاع في عدد المحاكمات السياسية وتصاعد الاعتداءات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين والتضييق على الحريات الإعلامية والنقابية بما يعكس غياب لغة الحوار بين السلطة والمجتمع المدني والتوظيف الخطير لأجهزة الدولة الإدارية والأمنية والقضائية والإعلامية لحسم الخلافات الفكرية والسياسية والاجتماعية دون جدوى.
الحدث الأبرز:
شهد ملف اغتيال الشهيد فرحات حشاد تطورا نوعيا خلال شهر ديسمبر 2009 إثر البرنامج الذي بثته قناة الجزيرة الوثائقية وما تضمنته من اعترافات خطيرة حول مرتكبي هذه الجريمة النكراء.
ومنظمة ''حرية وإنصاف'' تضم صوتها إلى كل المطالبين بفتح تحقيق في قضية اغتيال الزعيم النقابي والوطني الشهيد فرحات حشاد للكشف عن كل الجهات المتورطة في هذه الجريمة التي لا تسقط بالتقادم.
والقضية الأخطر:
في الوقت الذي تشن فيه السلطة حملة إسكات للرأي المخالف والصوت الحر عبر التهديد والاعتقال والسجن من خلال محاكمات سياسية غير عادلة بتهم تتعلق بالحق العام، فهي تغض الطرف عمن احترف الثلب والقذف والتهديد بل والتحريض ضد المعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والإعلاميين المستقلين وهي أعمال يعاقب عليها القانون.
ورغم تقديم المستهدفين والمتضررين من هذه الحملة بشكاوى لدى القضاء إلا أنه لم يقع النظر فيها ولم يفتح أي تحقيق بشأنها من طرف السلط المعنية.
والمظلمة الأطول :
إن محاكمة الدكتور الصادق شورو الرئيس السابق لحركة النهضة بتهمة ملفقة تتعلق بالاحتفاظ بجمعية غير مرخص فيها والحكم عليه بالسجن مدة عام كاملة يضاف إليه عام آخر بسبب التراجع عن السراح الشرطي كل ذلك بعد قضائه 18 سنة سجنا منها 14 في عزلة انفرادية تامة تعد مظلمة هي الأطول والأشد في حق سجين سياسي من أجل آرائه، وإن النضال من أجل إطلاق سراحه مطلب وطني وقضية عادلة ندعو كل الأحرار في البلاد وفي العالم من شخصيات ومنظمات وأحزاب للعمل على وضع حد لها دون تأجيل خاصة بعد تدهور ظروف إقامته بالسجن وانعكاس ذلك على صحته مما اضطره إلى اللجوء إلى الإضراب عن الطعام للمطالبة بأبسط الحقوق التي يضمنها له القانون.
والمطلب الأوكد:
سن العفو التشريعي العام بعد 20 سنة من العفو العام السابق (25 جويلية 1989) الذي لم يعد الحقوق إلى أهلها ولم يساعد البلاد على دخول مرحلة جديدة من الحريات الحقيقية واحترام حقوق الإنسان وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير والتنظم و التنقل والاجتماع والتظاهر السلمي لتغرق البلاد من جديد في مستنقع المحاكمات السياسية والحلول الأمنية. إن سن العفو التشريعي العام مطلب وطني ملح لا غنى عنه وهو المخرج الوحيد لما بلغته البلاد من حالة الانغلاق والاحتقان.


جدول الانتهاكات في شهر ديسمبر 2009
النسبة
ديسمبر 2009
نوعية الانتهاك
6%
6
الحريات الاعلامية
15%
13
النشطاء الحقوقيون و المناضلون السياسيون
15%
14
الحريات النقابية
4%
4
الحريات الشخصية
12%
11
الاعتقالات
20%
20
المحاكمات
18%
16
المساجين
4%
4
المسرحون
5%
5
المهاجرون و المهجرون
100,00%
93










جدول مقارنة بين أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2009
ديسمبر 2009
نوفمبر 2009
أكتوبر 2009
نوعية الانتهاك
6
11
13
الحريات الاعلامية
13
16
21
النشطاء الحقوقيون و المناضلون السياسيون
14
9
10
الحريات النقابية
4
4
7
الحريات الشخصية
11
9
16
الاعتقالات
20
18
13
المحاكمات
16
18
13
المساجين
4
6
4
المسرحون
5
2
3
المهاجرون و المهجرون
93
93
100

















































































































































































تفصيل الانتهاكات:



الحريات الإعلامية 6
شهر ديسمبر
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
05
تونس
تـمّ حجب مدونة "السراب الجمهوري 4" في تونس بصورة غير قانونية
زياد الهاني
10
تونس
دخل الصحفي عمار عمروسية مراسل صحيفة البديل الناطقة باسم حزب العمال الشيوعي التونسي في إضراب عن الطعام احتجاجا على الانتهاكات المتكررة التي يتعرض لها من قبل بعض أعوان البوليس السياسي بجهة قفصة.
عمار عمروسية


وجه نحو مئة تونسي من بينهم صحفيون ونشطاء حقوق الإنسان ومعارضون من تيارات مختلفة يوم الخميس نداء إلى السلطات بتحرير قطاع الإعلام ووقف ما سموه التضييقات والتراجع المخيف في مجال حرية الصحافة في البلاد.
قطاع الإعلام
12
قابس
تعرّض معز الجماعي مراسل راديو كلمة بقابس لاعتداء بالعنف الشديد من قبل ناظر المستشفى الجهوي بقابس والذي يشغل في نفس الوقت خطّة مسئول خليّة الحزب الحاكم، التجمّع الدستوري الديمقراطي به، وذلك أثناء قيام الجماعي بتغطية اعتصام شنّته عاملات المستشفى.
معز الجماعي
28
جندوبة
تعرّض السادة الهادي بن رمضان رئيس فرع رابطة جندوبة لحقوق الإنسان والحقوقي رابح الخرايفي والإعلامي الزميل المولدي الزوابي مراسل راديو كلمة بجندوبة لعمليّة قطع خط الانترنت منذ أكثر من أسبوعين، ورغم الاتصالات المتكرّرة والمطالبة المستمرّة لمزوّدي الخدمة بإعادة الخطّ إلاّ أنّ طلباتهم لم يستجب لها بحجّة أن الخطّ متعطّل على مستوى اتصالات تونس.
الهادي بن رمضان و رابح الخرايفي والمولدي الزوابي
31
تونس
بقيت الرقابة على الإنترنت بتونس جاثمة على صدور المدونين والمعارضين والحقوقيين الذين يشتكون من تصاعد الانتهاكات وتشديد الحصار المفروض على مدوناتهم ومواقعهم من قبل السلطة، التي تتبرأ باستمرار من هذه الاتهامات.
المدونون




المناضلون السياسيون والناشطون الحقوقيون:  13 
شهر ديسمبر
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
05
تونس
نشرت جريدة "كل الناس" لصاحبها عبد العزيز الجريدي في أعدادها الأخيرة وخاصة ما  جاء بالعدد 1084 الصادر يوم السبت 05 ديسمبر 2009 والذي تضمن صفحتين للاعتداء على نشطاء حقوق إنسان ومعارضين بالثلب والشتم والقذف و"التخوين" والاتهام بالتجسس لفائدة إسرائيل وقد بلغت الأمور حد التهديد بالقتل والتحريض عليه.
نشطاء حقوق الإنسان وبعض المعارضين
10
تونس
منع ثمانية من أعوان البوليس السياسي الأستاذ محمد النوري رئيس منظمة حرية وإنصاف من التنقل إلى مقر الحزب الديمقراطي التقدمي لحضور ندوة صحفية تم خلالها الإعلان عن تأسيس ''لجنة وطنية للدفاع عن حرية التعبير والإعلام''، وقد حضر الندوة الصحفية أغلب الموقعين على وثيقة تأسيس هذه اللجنة الذين ناهز عددهم المائة شخصية.
الأستاذ محمد النوري
12
تونس
منعت قوات البوليس السياسي الدكتور سامي نصر من التنقل إلى مدينة بنزرت لإلقاء محاضرة حول ''تصنيف المساجين'' بمقر جامعة الحزب الديمقراطي التقدمي بالمدينة المذكورة، فقد اعترضوا طريقه منذ الصباح وحاصروه في المرة الأولى بمدخل مقر جريدة الموقف واعتدوا عليه بالعنف اللفظي، ثم أجبروه على العودة إلى مدينة قليبية تحت وابل من السب والشتم والتهديد.
سامي نصر
13
أريانة
قام أعوان من منطقة الشرطة بأريانة بإيقاف عضو المكتب التنفيذي لمنظمة حرية وإنصاف السيد حمزة حمزة حيث تم اقتياده إلى منطقة الشرطة ، ودون استدعاء رسمي، ولم يطلق سراحه إلا في ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد .
حمزة حمزة
16
تونس
عمدت السلطات إلى منع اجتماع اللجنة الوطنية لحرية التعبير والإعلام المتكوّنة من ثلّة من الحقوقيّين، بحجّة أنّها ليست جمعيّة معترف بها.
اللجنة الوطنية لحرية التعبير والإعلام
17
الدندان
تونس
اقتحمت قوة من البوليس السياسي قوامها 20 عونا منزل الناشط الحقوقي الأسعد الجوهري العضو المؤسس للجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين، وخلعوا باب المنزل وأحدثوا ترويعا شديدا للعائلة وفتشوا البيت تفتيشا دقيقا واحتجزوا هواتف أفراد العائلة، وانسحبوا بعد أن قلبوا المكان رأسا على عقب.
الأسعد الجوهري
18
نابل
تعرض الناشط الحقوقي السيد شادي بوزويتة عضو منظمة حرية وإنصاف للاضطهاد من قبل أعوان البوليس السياسي بمدينة نابل خصوصا المدعو معز بن حمادي بريدع والمدعو جمال، الذي يتردد باستمرار على محل الصناعات التقليدية الذي يعمل به الناشط الحقوقي.وهو يتعرض باستمرار للاستجواب والاستدعاء الشفوي المخالف للقانون بغاية التنكيل والتشفي والإزعاج.
شادي بوزويتة
25
تونس
خضع الناشط الحقوقي المهندس حمزة حمزة عضو المكتب التنفيذي لمنظمة حرية وإنصاف للمراقبة اللصيقة من قبل أعوان البوليس السياسي منذ الصباح الباكر وحين التحاقه بعمله، وعند عودته إلى منزله مساء اليوم. كما تعرض الناشط الحقوقي السيد عمر القرايدي عضو المكتب التنفيذي لنفس المراقبة اللصيقة من قبل ثلاثة أعوان بعد خروجه من مقر عمله.
حمزة حمزة
و عمر القرايدي
25
تونس
للشهر الثاني على التوالي، تتعرض القاضية ليلى بحرية ،عضوة الهيئة الإدارية الشرعية لجمعية القضاة التونسيين،إلى استنزاف في قوتها ، بخصم 365 دينارا من مرتب شهر ديسمبر2009 و ذلك عقب خصم 408 دينارا من مرتب شهر نوفمبر و بهذا تجاوزت المبالغ المحجوزة من مرتباتها خلال هذه السنة 2009 المليونين و نصف المليون.
القاضية ليلى بحرية
27
تونس
يخضع الناشط الحقوقي المهندس حمزة حمزة لليوم الثالث على التوالي لمراقبة لصيقة حول منزله وبالقرب من مقر عمله وعند تنقله، في اعتداء صارخ على حريته الشخصية مما تسبب في حرج كبير له ولجيرانه.
حمزة حمزة
29
تونس
تعرض الإعلامي والناشط الحقوقي معز الجماعي عضو الحزب الديمقراطي التقدمي وعضو منظمة حرية وإنصاف للسرقة بتونس العاصمة بعد أن التقى السيد عمر المستيري وسلمه وثائق تخص العمل بمجلة كلمة الالكترونية، وقد كانا تحت مراقبة لصيقة من أعوان البوليس السياسي.
معز الجماعي
30
تونس
حاصرت قوات البوليس السياسي بأعداد غفيرة المقر المركزي للحزب الديمقراطي التقدمي وانتصبت بالأنهج المؤدية إليه ومنعت دخول كل الصحافيين وأعضاء لجنة مساندة الصحفيين المسجونين زهير مخلوف وتوفيق بن بريك إلى مقر الحزب المذكور لحضور الندوة التي كان من المقرر لها أن تنعقد بداية من الساعة السادسة مساء.
الحزب الديمقراطي التقدمي
31
تونس
خضع منزل الصحافي سليم بوخذير مندوب منظمة مراسلون بلا حدود بتونس للحصار من قبل عدد كبير من أعوان البوليس السياسي مما جعله يخشى على مصيره ومصير عائلته، خاصة وأنه تعرض في عديد المناسبات للاعتداء بالعنف الشديد من قبل أشخاص أكد على أنهم من أعوان البوليس السياسي.
سليم بوخذير

الحريات النقابية:     14
شهر ديسمبر
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
01
صفاقس
دخل عمال شركتي "سير" و" فلورتاكس" لصناعة الدهن الكائنتين بمدينة صفاقس والتي يمتلكهما نفس المؤجر في إضراب عن العمل لمدة شهر ابتداء من غرة الشهر،  ويطالب الطرف النقابي بإرجاع 18 عاملا منهم 6 أعضاء في النقابة الأساسية بشركة فلورتاكس" الى جانب المطالبة بإرجاع 11 عاملا من شركة"سير" تم طردهم بشكل غير قانوني.
عمال شركتي "سير" و"فلورتاكس" لصناعة الدهن
09
تونس
منعت قوات البوليس محمد بوعلاق عضو المكتب الفيدرالي للاتحاد العام لطلبة تونس ، من دخول كلية الحقوق بالمركب الجامعي بالمنار بعد أن تم تطويقها بقوات مدرعة بالعصي ، الأمر الذي أثار حفيظة الطلبة الذين اعتصموا أمام مدخل الكلية في تحرك احتجاجي مطالبين بتمكين ممثلهم النقابي من الدخول ، وأمام إصرارهم تراجعت قوات البوليس وانسحبت بعد أن خلقت جوا من التوتر .
محمد بوعلاق
11
توزر
قرر 29 عاملا بنزل ''فادرة'' بمدينة توزر الاستجابة لطلب الاتحاد الجهوي للشغل بتوزر بتعليق إضرابهم عن الطعام الذي شنوه احتجاجا على تشدّد مالك النزل وإصراره على مواصلة غلقه دون احترام للتراتيب الجاري بها العمل فضلا عن عدم صرف مستحقّات  العمال لأشهر  سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2009. وقد قرر العمال أيضا الدخول في اعتصام بالنزل المذكور حتى تتم الاستجابة لمطالبهم.
عمال نزل ''فادرة'' بمدينة توزر
12
قابس
شنت عاملات النظافة بمستشفى مدينة قابس اعتصاما بمقر عملهن للاحتجاج على عدم تمكينهن من رواتبهن المتخلفة لمدة شهرين، علما بأن العاملات المنتسبات لإحدى شركات المناولة بالجهة تلقين مساندة من الاتحاد الجهوي للشغل بقابس.
عاملات النظافة بمستشفى مدينة قابس
12
جندوبة
تعرض الطالب لطفي الحزي إلى اعتداء بالعنف الشديد من قبل عناصر تابعين للحزب الحاكم احدهم غريب عن الجامعة تسبب له في أضرار جسيمة مست عدد من أعضائه الجسدية الحساسة وعلى رأسها عينه اليسرى.
لطفي الحزي
12
قابس
نفذ عاملات شركة المناولة المكلفة بنظافة المستشفى الجهوي بقابسSETENEV  وقفة احتجاجية داخل المستشفى دامت أكثر من ساعتين وتميزت بتأطير ومساندة كبيرة من قبل أعضاء الهيئة الإدارية للإتحاد الجهوي للشغل .
عاملات شركة المناولة المكلفة بنظافة المستشفى الجهوي بقابس
16
منزل تميم نابل
دخل عمال شركة "نابولي شوز" لصناعة الأحذية الكائن بمدينة منزل تميم بولاية نابل في إضراب عن العمل احتجاجا على رفض المؤجر الايطالي الجنسية خلاص أجورهم عن شهر نوفمبر.
عمال شركة "نابولي شوز" لصناعة الأحذية
21
صفاقس
قرر عمال مؤسسة الجراية للصناعات الآلية بصفاقس الدخول في إضراب من جديد ابتداء من يوم 21 / 12 / 2009 للمطالبة بإرجاع العمال المطرودين على خلفية نشاطهم النقابي.
عمال مؤسسة الجراية للصناعات الالية
21
رأس جدير مدنين
شهدت المنطقة الحدودية التونسية الليبية، رأس جدير تحرّكات احتجاجية ، حيث تجمّع نحو 500 شخص أغلبهم من الشباب أمام مركز الأمن وإدارة الديوانة على الطريق الرئيسية في مدخل مدينة بنقردان من الجهة الحدودية محتجّين على القيود المتفاقمة التي فرضت على إدخال البضائع من ليبيا ومطالبين بتسهيل إجراءات تنقّل الأشخاص والسيّارات.
500 شخص
22
زغوان
أعلنت الشركة السويدية "أوتوليف" المتخصصة في صناعة مكونات السيارات (صناعة الوسائد الهوائية وأحزمة الأمان) إغلاق مصنعها في تونس بجهة الفحص من ولاية زغوان.
وسيحيل هذا الإجراء نحو 820 عاملا على البطالة.
عمال الشركة السويدية "أوتوليف"
22
طبرقة جندوبة
أشارت مصادر نقابية بان صاحب نزل "الصولجان الملكي" بطبرقة تعمّد طرد العمال وغلق النزل ورفض التفاوض مع الطرف النقابي الممثل الشرعي للعمال.
عمال نزل "الصولجان الملكي"
23
برقو سليانة
بعد انسداد آفاق الحوار دخل عمال الشركة الدولية للمياه المعدنية مئلينا ببرقو - سليانة في إضراب عن العمل كامل يوم 23 / 12 / 2009 علما بان أهم مطالب العمال تتمثل في إيقاف اهانات صاحب الشركة للعمال وتطبيق القوانين بخصوص الأجور والعطل.
عمال الشركة الدولية للمياه المعدنية
24
تونس
يدخل عمال وعاملات شركة الصيانة والتنظيف للمناولة بتونس في إضراب عن العمل كامل يوم 24 / 12 / 2009 للمطالبة بزيادة الأجور وصرفها في آجالها إضافة إلى تمكين العمال من عطل سنوية خالصة الأجر.
عمال وعاملات شركة الصيانة والتنظيف للمناولة بتونس
28 و29
قصر قفصة
قرر أعوان وعمال بلدية قصر قفصة الدخول في إضراب عن العمل كامل يومي 28 و 29 /12 / 2009 للمطالبة بتسوية وضعية عملة الحضائر وفتح آفاق الترقيات المهنية للعمال والأعوان.
أعوان وعمال بلدية قصر قفصة

الحريات الشخصية:4
شهر ديسمبر
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
02
تونس
أخضع أعوان البوليس السياسي السيد الأزهر زروق تحت طائلة التهديد والاعتداء بالعنف اللفظي إلى تفتيش دقيق بمحطة القطار برشلونة بالعاصمة، ولما طالبهم بالاستظهار بما يثبت قانونية هذا التفتيش هددوه بتعريته أمام الناس.
الأزهر زروق
12
الشابة
المهدية
تعرض أستاذ تعليم ثانوي في المدرسة الإعدادية فرحات حشاد بالشابة إلى اعتداء من طرف عون شرطة أمام المدرسة الإعدادية كما تعرضت مرشدة تربوية تعمل في نفس المؤسسة التربوية إلى اعتداء لفظي من طرف نفس العون بعد أن لامته على عملية الاعتداء على الأستاذ .
أستاذ تعليم ثانوي ومرشدة تربوية
14
قابس
قامت قوات الشرطة من مختلف الفرق في ولاية قابس يوم الأحد 14 ديسمبر بغلق كل الشوارع و الأنهج المؤدية إلى المعبد اليهودي وسوق الصناعات التقليدية. وجاءت هذه الإجراءات الاستثنائية لتأمين موكب عشرات اليهود الذين تعوّدوا زيارة المدينة خلال هذه الفترة من كل سنة للاحتفال بأحد أعيادهم الدينية.
مواطنو قابس
16
بنقردان مدنين
قام أعوان البوليس السياسي بجهة بن قردان باعتقال الآنستين هنية الذيب وسميرة المحمودي واقتيادهما إلى مقر الفرقة المعنية أين تم استجوابهما والاعتداء عليهما بالعنف اللفظي من أجل إكراههما على نزع الحجاب
هنية الذيب وسميرة المحمودي

الاعتقالات:        11
شهر ديسمبر
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
01
نابل
اعتقل أعوان البوليس السياسي بنابل بعد ظهر اليوم الثلاثاء 01 ديسمبر 2009 السيدان كريم بن علي (متزوج وقاطن بحي سيدي عمر) ومنجي بن عبد الله وحجزوا حاسوبا وعددا من الأقراص المضغوطة، واقتادوهما إلى منطقة الشرطة بالمدينة.
كريم بن علي
ومنجي بن عبد الله
02
نابل
واصل أعوان البوليس السياسي بجهة نابل اعتقال المزيد من الشبان فقد تم اعتقال كل من السادة أحمد عطي ومحمد الأسود وجلال البوبكري بحي الربط بمدينة نابل واقتادوهم إلى مقر منطقة الشرطة، وحجزوا أثناء تفتيشهم لمنازل المعتقلين عددا من الكتب والأقراص المضغوطة، وقد علمت حرية وإنصاف أنه تم الإفراج عن الشاب كريم بن علي متزوج وقاطن بحي سيدي عمر الذي اعتقل يوم أمس، بينما بقي منجي بن عبد الله رهن الاعتقال.

04
تونس
اعتقل عناصر من البوليس السياسي الناشط النقابي الطلابي ناجح الصغروني، الكاتب العام للمكتب الفيدرالي بكلية العلوم الاقتصادية والتصرّف بصفاقس، واقتادوه إلى جهة غير معلومة.
ناجح الصغروني
04
القيروان
اعتقل أعوان البوليس السياسي الشاب نجيب بن محمد الميراوي  البالغ من العمر20 سنة  ويعمل بائع أقمشة بالقيروان.
الشاب نجيب بن محمد الميراوي
07
سيدي بوزيد
اعتقل أعوان البوليس السياسي بجهة سيدي بوزيد المناضل السياسي الأسعد البوعزيزي عضو الحزب الديمقراطي التقدمي واحتجازه على خلفية شكاية قدمها ضده عضو بالحزب الحاكم منذ شهر مارس الماضي.
الأسعد البوعزيزي
08
نابل
تواصل أجهزة البوليس السياسي احتجاز كلا من المنجي بن عبد الله ومحمد الأسود وجلال بوبكري وأحمد عطي الذين اقتيدوا خلال الأيام الماضية من مقر فرقة الإرشاد السياسي بنابل إلى وزارة الداخلية حسبما صرّحت به الفرقة نفسها لعائلات الموقوفين، علما بأنه تم اعتقالهم منذ غرة ديسمبر 2009.
المنجي بن عبد الله ومحمد الأسود وجلال بوبكري وأحمد عطي
15
تونس
تم إيقاف السيد معتوق العير  من قبل عدد من الأعوان بالزي المدني يرجح أن يكونوا من فرقة أمن الدولة
معتوق العير 
16
قفصة
قام أعوان البوليس السياسي بقفصة باعتقال سجين الرأي السابق كريم المليتي من أمام محلّ عمله بقفصة.
كريم المليتي
23
النفيضة سوسة
وقع إعتقال الشاب عزوز بن صالح بن المنصف بودربالة أصيل عمادة الشقارنية التابعة لمنطقة النفيضة بولاية سوسة ، في حدود منتصف النهار من يوم الإربعاء 23 ديسمبر ، وذلك من طرف أربعة أعوان بوليس بلباس مدني قالوا أنهم قادمون من سوسة
عزوز بودربالة
24
تونس
تجاوز مدة اعتقال السجين السياسي السابق السيد معتوق العير الحد القانوني للاحتفاظ، وأصبح من الواجب والضروري تقديمه للمحاكمة أو الإفراج عنه خاصة وأنه ليس هناك ما يبرر اعتقاله أو محاكمته.
معتوق العير
28
تاكلسة
نابل
اعتقل أعوان البوليس السياسي سجين الرأي السابق الشاب سيف بالكحلة من منزل عائلته بمدينة تاكلسة.
سيف بالكحلة




المحاكمات:           20  
شهر ديسمبر
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
01
قرمبالة نابل
أصدرت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية برئاسة القاضي سليمان الهمامي حكما بالسجن 3 أشهر وتعويض قدره 6 آلاف دينار  في القضية عدد 96838 التي أحيل  فيها كل من الناشط الحقوقي زهير مخلوف( بحالة إيقاف) وسعيد الجازي سجين سياسي سابق( في حالة سراح) بتهمة الإساءة للغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات طبق الفصل86 من مجلة الاتصالات
زهير مخلوف
وسعيد الجازي
02
تونس
نظرت الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الابتدائية بتونس برئاسة القاضي الأسعد الشماخي في القضية عدد 27628  التي يأحيل فيها كل من و ليد الزياني وشرف الدين بن بلقاسم ومحمد بن عربية وصلاح الدين وناس والناصر الجمعاوي وعبد الرحمان البناني ووجدي الأسمر، بتهمة عقد اجتماع غير مرخص فيه، وقد قرر القاضي التصريح بالحكم إثر الجلسة.
و ليد الزياني وشرف الدين بن بلقاسم ومحمد بن عربية وصلاح الدين وناس والناصر الجمعاوي وعبد الرحمان البناني ووجدي الأسمر
03
تونس
قرر وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس إحالة كل من سالم زايد ومروان ناصف وتيسير فروجة وأمير مرابط على الدائرة الجناحية السادسة التي ستنظر في التهم الموجهة إليهم بتاريخ 14 ديسمبر 2009. علما بأنه وقع اعتقال المتهمين منذ 19 نوفمبر وتفتيش منازل عائلاتهم تفتيشا دقيقا وحجز عدد من الكتب والأقراص المضغوطة.
سالم زايد ومروان ناصف وتيسير فروجة وأمير مرابط
03
قفصة
أجلت المحكمة الابتدائية بقفصة النظر في قضية الفاهم بوكدوس، الصحفي بقناة الحوار والمحكوم غيابيا  بست سنوات سجنا ، ضمن مجموعة التحركات الاجتماعية بالرديف ، إلى يوم 1- ديسمبر 2009 . كما أجلت محكمة الاستئناف، التي انعقدت يوم الثلاثاء الماضي النظر في نفس القضية إلى يوم 21 ديسمبر2009.
الفاهم بوكدوس
03
تونس
مثل الطالب محمد السوداني المعتقل حاليا بسجن المرناقية أمام محكمة الاستئناف، وقد قرر القاضي تأجيل النظر في القضية إلى جلسة يوم 14 ديسمبر الجاري، علما بأنه  صدر حكم بالسجن النافذ مدّة أربعة أشهر ضد الطالب محمد السوداني، مع رفض القاضي مطالب الإفراج التي تقدم بها المحامون .
محمد السوداني
07
تونس
اعتصم عدد من المحامين أمام مكتب نائب الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس للاحتجاج على حرمانهم من زيارة منوبهم الصحفي توفيق بن بريك المعتقل حاليا بسجن سليانة من خلال عدم تمكينهم من بطاقة الزيارة، وقد طالب الأساتذة مختار الطريفي ومحمد عبو والعياشي الهمامي وخالد الكريشي وعبد الناصر العيوني الذين لن يقتنعوا بالتبرير المقدم من قبل مكتب الوكيل العام حول عدم وجود ملف القضية.
توفيق بن بريك
10
قرمبالية نابل
قررت النيابة العمومية استئناف الحكم الصادر ضد الناشط الحقوقي والإعلامي زهير مخلوف والقاضي بسجنه مدة ثلاثة أشهر نافذة وتغريمه مبلغ 6300 دينار على إثر المحاكمة السياسية التي كان ضحيتها بسبب تهمة كيدية وملفقة، كما قدم محاميه الأستاذ محمد النوري مطلبا لاستئناف هذا الحكم.
زهير مخلوف
10
نابل
أقرت محكمة الاستئناف بتونس العاصمة، الحكم الإبتدائي الصادر في حق الشبان بديل الجازي وإلياس سلاّم والصحبي الحوّات بعد أن حكمت عليهم المحكمة الابتدائية بثلاثة أشهر سجنا مع تأجيل التنفيذ من أجل تهمة "عقد اجتماعات غير مرخص فيه" .
بديل الجازي وإلياس سلاّم والصحبي الحوّات
14
قفصة
يمثل الصحفي الفاهم بوكدوس من جديد أمام المحكمة  للنظر في الاعتراض على الحكم الصادر ضده غيابيا والقاضي بسجنه مدة 6 سنوات بتهمة الاشتراك في التحركات التي شهدتها مناطق الحوض المنجمي. وكانت محكمة الاستئناف بقفصة أجلت النظر في قضية الفاهم مرتين، بعد أن تقدم باعتراض على الحكم وأُبقي في حالة سراح بعد فترة طويلة قضاها في السرية لم يخرج منها إلا بعد العفو الذي شمل كل مساجين الحوض المنجمي.
الفاهم بوكدوس
14
تونس
مثل الطالب محمد السوداني أمام الدائرة السادسة بالمحكمة الابتدائية بتونس برئاسة القاضي فوزي الجبالي لمقاضاته من أجل تهمة كيدية ملفقة على خلفية تصريح أدلى به لصحفية من قناة فرنسا 24. وقد أكد محامو الدفاع تعرض منوبهم للتعذيب وعلى بطلان محضر الإحالة باعتبار إرغام الطالب السوداني على الإمضاء وعلى تجاوز المدة القانونية للاحتفاظ (بقي 19 يوما رهن الاعتقال).
الطالب محمد السوداني
14
تونس
قرر القاضي فوزي الجبالي رئيس الدائرة الجناحية السادسة  بالمحكمة الابتدائية بتونس تأجيل التصريح بالحكم في القضية عدد 30355 التي أحيل فيها كل من سالم زيد وتيسير فروجة ومروان الناصف وأمير المرابط من أجل تهمة عقد اجتماع بدون رخصة إلى جلسة يوم 21 ديسنبر 2009.
سالم زيد وتيسير فروجة ومروان الناصف وأمير المرابط
14
منوبة
نظرت المحكمة الابتدائية بمنوبة في قضية الطلبة الموقوفين على اثر اعتصام حول السكن بالحي الجامعي بمنوبة. وقد تم تأجيل التصريح بالحكم إلى يوم 21 ديسمبر.
الطلبة المعتقلين بمنوبة
14
منوبة
مساجين الحي الجامعي بمنوبة قد تعرّضوا للاعتداء بالعنف الشديد إثر محاكمة يوم 14 ديسمبر 2009 والتي تم تأجيلها إلى 21 من نفس الشهر، حيث تم الاعتداء عليهم داخل غرف الإيقاف بالمحكمة من قبل أعوان الحرس الوطني العاملين بالمحكمة والذين كانوا اعتدوا عليهم في مرة أولى داخل القاعة أمام أنظار القاضية.
مساجين الحي الجامعي بمنوبة
153
تونس
أحيل كل من المنجي بن عبد الله ومحمد لسود وجلال بوبكري على وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس الذي أمر بإيداعهم سجن المرناقية من أجل تهمة عقد اجتماع غير مرخص فيه.
المنجي بن عبد الله ومحمد لسود وجلال بوبكري
21
قفصة
مثل الصحافي الفاهم بوكدوس مراسل قناة الحوار التونسي أمام محكمة الاستئناف بقفصة للنظر في استئناف الحكم الغيابي الصادر ضده من قبل المحكمة الابتدائية بقفصة والقاضي بسجنه مدة ست سنوات من أجل المشاركة في الحراك الاحتجاجي الذي وقع بمنطقة الحوض المنجمي سنة 2008.
الفاهم بوكدوس
21
منوبة
قضت المحكمة بسجن كل من زهير الزويدي وعبد القادر الهاشمي وطارق الزحزاح وعبد الوهاب العرفاوي والصحبي إبراهيم وضمير بن علية ضمن القضية عدد6921 لمدة ستة أشهر من أجل تعطيل حرية الشغل وثمانية أشهر من أجل السرقة و9600 (م) من أجل إحداث الهرج والتشويش فيما قضت بعدم سماع الدعوى في حق أنيس بن فرج، وذلك على خلفية النشاط النقابي للطلبة المذكورين صلب هياكل الاتحاد العام لطلبة تونس.
زهير الزويدي وعبد القادر الهاشمي وطارق الزحزاح وعبد الوهاب العرفاوي والصحبي إبراهيم وضمير بن علية
21
منوبة
قضت المحكمة في القضية عدد 6922 بالسجن لمدة ستة أشهر من أجل تعطيل حرية الشغل وستة أشهر أخرى من أجل الإضرار بملك الغير وبالخطية 9600 (م) من أجل إحداث الهرج والتشويش ضد كل من زهير الزويدي وعبد القادر الهاشمي وطارق الزحزاح وعبد الوهاب العرفاوي والصحبي ابراهيم وضمير بن علية وأنيس بن فرج ورفيق الزغيدي ونبيل بلطي وعمر الاهي ومنذر التومي على خلفية نشاطهم النقابي صلب الاتحاد العام لطلبة تونس، وبعدم سماع الدعوى في حق من زاد على ذلك.
زهير الزويدي وعبد القادر الهاشميوطارق الزحزاح وعبد الوهابالعرفاوي والصحبي ابراهيم وضمير بن علية وأنيس بن فرج ورفيق الزغيدي ونبيل بلطي وعمر الاهي ومنذر التومي
23
بنزرت
أصدرت المحكمة حكمها بحق الناشط الحقوقي محمد الهادي بن سعيد مدته أربعة أشهر ونصف سجن نافذ . والملفت أن محمد الهادي بن سعيد لم يكن على إطلاع على تسجيل المحضر وتحويله للمحكمة، رغم أن تاريخ القضية يعود إلى حوالي تسعة أشهر خلت، والأغرب أنه لم يتم بحثه في أية قضية مرفوعة ضده ، كما لم يتم استدعاؤه للجلسة التي جرت يوم 10 نوفمبر الماضي والتى أجّلت في مناسبتين .
محمد الهادي بن سعيد
26
تونس
عقدت في المحكمة الابتدائية بتونس ، جلسة النظر في قضية المنجي بن عبد الله ومحمد لسود وجلال بوبكري من أجل تهمة "عقد اجتماع غير مرخص فيه" ، وقد تأجلت الجلسة ليوم الأربعاء 30 ديسمبر الجاري ، للمفاوضة والتصريح بالحكم .
المنجي بن عبد الله ومحمد لسود وجلال بوبكري
30
تونس
قضت المحكمة الابتدائية بالسجن مدة ثلاثة اشهر مع تأجيل التنفيذ ضد كل من منجي بن عبد الله (طالب) وجلال بوبكري (تاجر) ومحمد الأسود (سائق) من أجل تهمة عقد اجتماع غير مرخص فيه.
المنجي بن عبد الله ومحمد لسود وجلال بوبكري
31
تونس
نظرت اليوم الدائرة الجناحية السادسة برئاسة القاضي فوزي الجبالي في القضية عدد 32454 التي أحيل فيها السيد لطفي الداسي بتهمة جمع أموال بدون رخصة طبق أمر 8 ماي 1922، وقد قرر القاضي في آخر الجلسة التصريح بالحكم في جلسة يوم 04/01/2010.
لطفي الداسي

المساجين:                     17    
شهر ديسمبر
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
01
الناظور بنزرت
يتعرض سجين الرأي محمد السعيداني المعتقل حاليا بسجن الناظور إلى المعاملة السيئة من قبل إدارة السجن المذكور وذلك بتكرر نقله التعسفي من غرفة إلى أخرى بشكل غير مبرر وفي مخالفة لقانون السجون، مما أثر سلبا على وضعه الصحي والنفسي.
محمد السعيداني
03
تونس
رفضت مساعدة الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس مقابلة رئيس فرع تونس للهيئة الوطنية للمحامين الأستاذ عبد الرزاق الكيلاني والأستاذ محمد عبو، ورفضت أيضا قبول إعلام نيابتهما عن الصحفي توفيق بن بريك المعتقل حاليا بسجن سليانة، كما رفضت تسليمهما بطاقتي زيارة بتعلة أن الإدارة العامة للسجون تمنع الزيارة خوفا من نقل العدوى إلى السجناء.
توفيق بن بريك
03
تونس
نقلت السلطات التونسية ، مراسل السبيل أونلاين في تونس ، المناضل الحقوقي السجين زهير مخلوف إلى سجن المسعدين في ولاية سُوسَة جنوب العاصمة، والذي يبعد أكثر من 160 كيلومتر عن سكن أسرته الكائن بمدينة أريانة أحد ولايات تونس الكبرى .
زهير مخلوف
08
سليانة
نحن المحامين الممضين أسفله نعلن أنّنا مُنعنا من زيارة منوّبنا السيد توفيق بن بريك الموقوف حاليا بسجن سليانة، وذلك رغم حصولنا على بطاقة زيارة من الوكالة العامة لدى محكمة الاستئناف بتونس، ورغم وعود السيد وزير العدل وحقوق الإنسان للأستاذ بشير الصيد عميد المحامين بإنهاء المنع.
توفيق بن بريك
08
المرناقية منوبة
منعت إدارة سجن المرناقية عائلة سجين الرأي رياض اللواتي بحجة أنه معاقب بالسجن المضيق، علما بأن سجين الرأي قد أعلم عائلته في الزيارة السابقة أنه قرر الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام للاحتجاج على المعاملة القاسية التي يتعرض لها والوضعية السيئة التي يعيشها.
رياض اللواتي
09
الناظور
بنزرت
يعاني سجين الرأي كريم بن حمدة بن عيسى المشيشي المعتقل حاليا بسجن الناظور لخطر كبير وهو في حاجة ماسة إلى تدخل طبي سريع لإنقاذ حياته، حيث أنه يعاني من مرض القلب منذ صغر سنه وأنه يخضع لعلاج مستمر، وأن وضعه الصحي يحتاج إلى مراقبة مستمرة وعلاج متواصل حسبما أكده طبيبه الذي كان يشرف على علاجه الدكتور همامي منصف، وقد تدهورت الحالة الصحية لسجين الرأي منذ دخوله السجن وأصبح فريسة لآلام حادة في ظل غياب العناية الصحية والمتابعة الطبية بالسجن.
كريم بن حمدة بن عيسى المشيشي
11
سليانة
تدهورت الحالة الصحية للصحفي توفيق بن بريك المعتقل حاليا بسجن سليانة، وقد تسبب منع إدارة السجن المذكور لمحاميي بن بريك وعائلته من الزيارة في غموض وضعه الصحي مما زاد من الخشية على حياته، علما بأن الصحفي توفيق بن بريك يعاني من مرض نادر يجعله في حاجة أكيدة إلى علاج خاص ومراقبة طبية مستمرة.
توفيق بن بريك
16
المرناقية منوبة
يواصل سجين الرأي رياض اللواتي المعتقل حاليا بسجن المرناقية إضرابه عن الطعام للاحتجاج على المعاملة السيئة التي يتعرض لها، وقد منعت إدارة السجن عائلته من الزيارة بسبب وجوده في السجن المضيق.
رياض اللواتي
17
قرمبالية
رفضت المحكمة الابتدائية بقرمبالية منح الأستاذة إيمان الطريقي ترخيصا لزيارة منوبها الناشط الحقوقي زهير مخلوف المعتقل حاليا بسجن المسعدين (سوسة)، وطُلبوا منها الانتظار إلى حين مراجعة ملف القضية ومكان وجوده .
زهير مخلوف
22
المسعدين سوسة

قامت إدارة سجن المسعدين بحجز بطاقة الزيارة من زوجة الناشط الحقوقي زهير مخلوف المعتقل حاليا بالسجن المذكور، وقالت السيدة ماجدة المؤدب بأن العون المكلف بالزيارة  أخذ منها البطاقة وطلب منها استصدار بطاقة أخرى من محكمة الاستئناف، وهي تخشى أن تكون هذه العملية مقدمة لحرمان عائلتها من زيارة زوجها في المستقبل.
زهير مخلوف
21
سليانة
أكدت عائلة الصحفي توفيق بن بريك المعتقل بسجن سليانة والمحكوم بـ 6 أشهر، بتهمة كيدية، أن حالته الصحية أصبحت تتطلب أكثر من أي وقت مضى متابعة طبية خاصة. وقال شقيقه إن الوقت يمر على أخيه في السجن ووضعه الصحي كما يثبت ذلك ملفه الطبي محرج للغاية.
توفيق بن بريك
24
المسعدين سوسة
عبرت السيدة ماجدة المؤدب زوجة الناشط الحقوقي زهير مخلوف المعتقل حاليا بسجن المسعدين بولاية سوسة عن انزعاجها الشديد من قصر المدّة الزمنية المخصصة للزيارة، وأشارت إلى أن عناء البعد ومصاريف التنقل وتكاليف القفة يقابله عشر دقائق فقط من الزيارة، مقسمة بين السجين وعائلته المكونة من زوجته وابنته وابنه ووالدته.
زهير مخلوف
24
المرناقية
منوبة
دخل الطلبة المعتقلون من كلية منوبة في إضراب عن الطعام للاحتجاج عن المعاملة السيئة التي تعرضوا لها أثناء اعتقالهم والتحقيق معهم وللتنديد بالمحاكمة غير العادلة التي تعرضوا لها والأحكام الجائرة التي صدرت عنها.
الطلبة المعتقلون
24 و25
تونس
أكدت عائلة سجين الرأي رمزي الرمضاني المعتقل حاليا بسجن المرناقية أنه تعرض للتعذيب بعد نقله إلى مقر إدارة أمن الدولة لاستجوابه حول علاقته المحتملة مع معتقلين آخرين.
وذكرت عائلته أنه أكد تعرضه لأصناف عديدة من التعذيب من بينها حرق أطراف أصابعه  بالنار، كما عاينت عائلته آثار التعذيب ولاحظت عدم قدرته على الوقوف.
رمزي الرمضاني
25
المرناقية منوبة
تم إيداع السجين السياسي السابق السيد معتوق العير بسجن المرناقية وسيتم عرضه على الدائرة السادسة بالمحكمة الابتدائية بتونس يوم الخميس 7 جانفي 2009 لمقاضاته من أجل تهمة جمع تبرعات بدون رخصة.
معتوق العير
30
صفاقس
توفي السجين محمد كردي في مستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس نتيجة الإهمال الطبي، وحسب التقرير الطبي فإن سبب الوفاة ''أنفلونزا الخنازير" إضافة إلى أسباب أخرى تضمنها التقرير الذي سلم إلى أسرته مع جثته.
محمد كردي

المسرحون:       4
شهر ديسمبر
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
10
سيدي عمر بوحجلة
القيروان
يواصل جهاز البوليس السياسي استهداف السجين السياسي السابق السيد الطاهر الحراثي أصيل منطقة سيدي عمر بوحجلة من ولاية القيروان ومضايقته من خلال منعه من التنقل والخروج من مسقط رأسه، علما بأن السجين السياسي السابق عانى منذ الإفراج عنه من المضايقة المستمرة التي وصلت حد إعادته للسجن من أجل مخالفة تراتيب المراقبة الإدارية.
الطاهر الحراثي
10
بنزرت
أعلن السجين السياسي السابق السيد علي الرواحي دخوله في إضراب عن الطعام ، احتجاجا على امتناع السلطات الأمنية عن تمكينه من جواز سفر، وكان السيد علي الرواحي المقيم بمدينة بنزرت ، خاض في نوفمبر 2003 إضراباً عن الطعام لمدة 29 يوماً مطالباً بحقه في جواز السفر قصد الالتحاق بعائلته المقيمة منذ سنة 1962 بفرنسا، غير أنه بعد خمسة سنوات أمضاها تحت المراقبة الإدارية ، و ستة سنوات ونصف من تاريخ خروجه من السجن  لم يتحقق طلبه، وظل مجبراً على البقاء في تونس في عزلة اجتماعية بعيداً عن عائلته.
علي الرواحي
31
القيروان
أعلمتنا عائلة سجين الرأي السابق الشاب زياد الفقراوي أنه اتصل بها عبر الهاتف وهو يصيح وأعلمها بأنه دخل في اعتصام بمقر مركز شرطة العلا بولاية القيروان، وبأنه تعرض للاعتداء بالعنف الشديد من قبل أشخاص مجهولين هجموا عليه وأفسدوا مشروعه الفلاحي الذي كرس وقته وجهده وماله لإقامته.
زياد الفقراوي
31
العمران الأعلى تونس
مرة أخرى يتعرض سجين الرأي السابق الأزهر زروق للمضايقة والعنف اللفظي من قبل مجموعة من أعوان البوليس السياسي الذين يعمدون إلى استدعائه شفويا لمنطقة الشرطة بالعمران الأعلى، وما أن يطالبهم بحقه في استدعاء كتابي كما ينص على ذلك القانون حتى ينهالوا عليه سبا وشتما وتهديدا بالاعتداء عليه وإدخاله للسجن من جديد.
الأزهر زروق

المهاجرون والمهجرون:       5
شهر ديسمبر
مكان الانتهاك
الانتهاك
الضحية
01
تونس
أخلت وزارة الداخلية التونسية سبيل المواطن التونسي سمير بالخير المعتقل منذ يوم الأحد 29 نوفمبر 2009 ، والذي عاد إلى تونس قادما من فرنسا بمناسبة وفاة والدته (رحمها الله). 
سمير بالخير
20
فرنسا
يواجه الشاب ياسين الفرشيشي المعتقل حاليا بسجن فراسناس بفرنسا خطر التسليم إلى تونس بعد انقضاء محكوميته التي تنتهي يوم 24 ديسمبر 2009، علما بأنه محكوم في تونس بمجموعة من الأحكام بلغت 32 عاما و 6 أشهر مع عقوبة تكميلية بالمراقبة الإدارية مدة 15 عاما.
ياسين الفرشيشي
22
باريس
فرنسا
تلقي المعارضان التونسيان المقيمان في العاصمة الفرنسية باريس ، الكاتب الصحفي سليم بقة وكاتب الدولة والدبلوماسي التونسي السابق أحمد بنور ، رسالتي تهديد بالقتل كتبتا بخط اليد ، وصلتهما عن طريق البريد العادي من شخص فلسطيني يدعى "أبو حازم" في مخيم نهر البارد بلبنان.
سليم بقة
و أحمد بنور
24
باريس
فرنسا
قام البوليس الفرنسي بوضع ياسين الفرشيشي بعد أن أطلق سراحه صباحا وهو مكبّل اليدين وتحت حراسة أمنية مشددة في طائرة متوجهة من مطار "رواسي" الفرنسي إلى داكار عاصمة السنغال .
ياسين الفرشيشي
25
بلجيكا
اتخذت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قرارا وقتيّا بوقف إجراءات طرد السجين التونسي بفرنسا ياسين الفرشيشي لحين النظر في أصل القضيّة من قبل نفس المحكمة، وذلك خوفا من تعرّضه للتعذيب في حالة تسليمه إلى تونس.
ياسين الفرشيشي



III - الاستخلاصات:
1-     من المؤشرات الخطيرة على التدهور المستمر للعلاقة بين السلطة ومكونات المجتمع المدني أحزابا ومنظمات وجمعيات لجوء السلطة إلى تلفيق تهم في قضايا حق عام لتبرير اعتقالهم وسجنهم ثم إنكار الصبغة السياسية لمحاكمتهم وهو مظهر خطير من مظاهر توظيف الإدارة والقضاء لتصفية خلافات فكرية وسياسية وهو أسلوب لا يقنع أحدا من الرأي العام في الداخل والخارج ويسيء إلى سمعة البلاد ولا يزيد الوضع العام إلا تعقيدا، ومن الأمثلة البارزة على هذه السياسة ما تعرض له الصحفيان توفيق بن بريك وزهير مخلوف من اعتقال ومحاكمة ومضايقة في السجن على خلفية نشاطهما الإعلامي أثناء الحملة الانتخابية.
2-     إن الإعلان عن تكوين ''لجنة وطنية للتعبير عن حرية التعبير والإعلام'' والنداء الذي توجهت به 100 شخصية من المجتمع المدني من بينها رئيس منظمة ''حرية وإنصاف'' لوضع حد للتدهور الخطير الذي بلغه قطاع الإعلام في بلادنا مؤشر على خطورة الوضع وضرورة البحث الجدي على حلول لإصلاح أوضاع الإعلام بمساهمة كل الأطراف المعنية وفي مقدمتها السلطة التي تبقى المسؤول الأول على ما آل إليه واقع الإعلام والإعلاميين خاصة بعد عملية إجهاض محاولة الصحفيين لتكوين نقابتهم الوطنية المستقلة، فلا ديمقراطية بدون إعلام حر.
3-    إن حملة الاعتقالات في صفوف الطلبة وخاصة الناشطين منهم في منظمة ''الاتحاد العام لطلبة تونس'' وتنظيم محاكمات صورية ضدهم بتهم حق عام وقمع تحركاتهم المشروعة (مثل الاعتصامات) داخل الحرم الجامعي للمطالبة بتحسين ظروفهم المادية والمعنوية، وبعدما أقدمت عليه السلطة من منع لعقد مؤتمر هذه المنظمة المعترف بها باستعمال القوة إضافة إلى تواصل الحصار على الجامعة وعلى الحركة الطالبية في ظل استمرار وجود جهاز '' الأمن الجامعي''، كل ذلك يعكس تواصل الأزمة في العلاقة بين السلطة والجامعة وبصفة خاصة الطلبة وغياب مناخ من الحوار يساعد على تحقيق المطالب المشروعة للطلبة في تحسين ظروفهم المادية والدراسية والمعنوية، ويؤهلهم لخدمة مجتمعهم في مختلف المجالات. إن استمرار هذه السياسة في التعامل مع الطلبة سيعمق عزلة الجامعة عن المجتمع ويحولها إلى مصنع للاستقالة واللامبالاة واليأس.
4-     مرت الذكرى 61 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان دون مبادرات أو إجراءات لتطوير واقع الحريات وحقوق الإنسان في تونس وتحسين العلاقة بين السلطة والمنظمات والجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان في البلاد، رغم التزامات السلطة الدولية وما أمضته من معاهدات واتفاقات شراكة تربط بين المساعدة الاقتصادية واحترام الحريات وحقوق الإنسان. الأمر الذي عمق الشعور بالقلق والحيرة أمام استمرار تدهور الأوضاع وتشديد الحصار على النشاط السياسي والحقوقي والإعلامي والنقابي بعد ''الانتخابات''. فإلى متى يستمر هذا الانغلاق وقمع الرأي المخالف؟ ومتى يصبح الحوار قاعدة في التعامل بين التونسيين مهما اختلفت انتماءاتهم الفكرية والسياسية والاجتماعية؟
5-    إن الحصار الأمني المستمر على منظمة "حرية و إنصاف" على مستوى المقر وملاحقة أعضاء مكتبها التنفيذي ومراقبة منازلهم قصد ترهيب مناضليها ومناضلاتها وتعطيل سير مؤسساتها والحيلولة دون اتصال المواطنين بها من المتضررين وعائلاتهم قد بلغ درجة اعتقال كاتبها العام وتهديده بإعادته إلى السجن على خلفية نشاطه الحقوقي ومطاردة أحد أعضاء مكتبها التنفيذي بما عرض حياته وحياة أحد أفراد عائلته للخطر، وهي اعتداءات غير مبررة وغير مقبولة على حق منظمتنا في النشاط بحرية وعلنية في إطار القانون. وإن هذا الحصار لم يثن المنظمة عن مواصلة أداء واجبها الحقوقي والوطني والإنساني لوضع حد للانتهاكات للحقوق والحريات وفي ذلك خدمة حقيقية لسمعة البلاد. وقد أثبتت هذه التطورات الخطيرة في حق منظمة "حرية وإنصاف" وغيرها من المنظمات والجمعيات الحقوقية المستقلة والمناضلة ضرورة تضامن الحقوقيين فيما بينهم أفرادا ومنظمات من اجل حركة حقوقية وطنية ومناضلة ومستقلة وديمقراطية.
6-    إن إقدام السلطة على منع حزب قانوني من عقد ندوة قانونية تضامنا مع الصحفيين زهير مخلوف وتوفيق بن بريك ومحاصرة المقر المركزي بقوات كبيرة من أعوان البوليس السياسي في قلب العاصمة، سلوك يؤكد الطبيعة السياسية لقضية هذين الصحفيين وأنها ليست قضية ''حق عام'' وأن التضامن الواسع في صفوف مناضلي ومناضلات المجتمع المدني يكشف وعي الجميع بحقيقة المظلمة وطبيعة المحاكمات لإسكات صوتين إعلاميين مخالفين للإعلام الرسمي أو شبه الرسمي آو إعلام الرداءة والبذاءة. وهو من ناحية أخرى اعتداء على ''الحزب الديمقراطي التقدمي'' كحزب معارض معترف به واعتداء على حقه الدستوري في حرية التعبير عن مواقفه من القضايا التي تشغل المجتمع. كحق بقية الأحزاب دون تمييز أو إقصاء من قبل الإدارة التي يفترض فيها الحياد.
7-    أمام تردي الأوضاع المادية والمعنوية في المؤسسات التربوية والاقتصادية وتنامي المحاولات للمطالبة والاحتجاج والدفاع عن الحقوق وتزايد عدد الاعتصامات السلمية التي يلجأ إليها المتضررون للتعبير عن تمسكهم بمطالبهم في غياب الحوار الجدي والحلول العادلة ومع هذا التطور في وعي المواطنين واستعدادهم للدفاع عن حقوقهم سجلنا لجوء السلطة المتزايد لقمع هذه الاعتصامات السلمية بالقوة وتعنيف المعتصمين سواء في المعاهد أو الجامعات أو المؤسسات الاقتصادية في اعتداء صارخ على حرية المعتصمين وكرامتهم وحرمة المؤسسات وأمنها. وذلك قصد محاولة إسكات كل صوت يعلو للمطالبة والاحتجاج وفرض حالة من ''الاستقرار الاجتماعي'' المزيف في وضع اقتصادي صعب لا تزيده هذه الممارسات إلا تأزما، والحال أن احترام الدولة لدور المجتمع المدني في تأطير المواطنين وتحركاتهم الاجتماعية المشروعة والبحث عن حلول عادلة لقضاياهم في مناخ من الحوار هو المنهج السليم الذي يساعد على النهوض بالوضع الاجتماعي والاقتصادي في نفس الوقت ولمصلحة الجميع.
8-    في الوقت الذي تعلن السلطة رفض الاعتراف بوجود مهجرين لأسباب سياسية وأن القانون لا يتضمن النفي خارج الوطن وأن المواطن لا يمنع من العودة إلى وطنه وأن على من صدر ضده حكم قضائي يمكنه العودة إلى بلاده و''تسوية وضعيته مع القضاء''فإن الممارسة تدل على خلاف ذلك حيث اعتقل أخيرا السيد سمير بالخير لدى عودته على إثر وفاة والدته بعد غياب دام ما يقارب العشرين سنة ليجد نفسه معتقلا لدى وزارة الداخلية دون أن يتمكن من حضور جنازة والدته أو ''يسوي وضعيته مع القضاء'' رغم سقوط الحكم المسلط عليه بالتقادم فإلى هذا الحد يقدّم التعامل الأمني على التعامل الإنساني والقانوني مع أبناء الوطن عند عودتهم إلى وطنهم؟ إن هذا الخطاب المزدوج للسلطة لا يساعد على حل عادل وعاجل لقضية المهجرين وحقهم في عودة كريمة وآمنة لوطنهم الذي يتسع للجميع مهما اختلفت انتماءاتهم الفكرية والسياسية، حتى تصبح تونس لكل التونسيين.
9-     من مظاهر تردي المشهد الإعلامي في بلادنا مقارنة بما يشهده العالم من ثورة هائلة في مجال الإعلام والاتصال وانفتاح المجتمعات والشعوب على بعضها الإقدام أخيرا على حجب الموقع الالكتروني لقناة الجزيرة الممنوعة من فتح مكتب لها في تونس والمضايقة المستمرة لمراسلها الذي ترفض السلطة التعامل معه. كل ذلك في مناخ من التوتر غير المبرر في حين أن مصلحة البلاد تقتضي الانفتاح على الإعلام الخارجي والحوار مع الآخرين من خلاله فان عصر الانغلاق والانعزال والوصاية على العقول قد ولّى.
10-                     إن ما سجلناه من تزايد حالات الإضراب عن الطعام في صفوف المساجين السياسيين وآخرها الإضراب الجماعي في شهر أكتوبر 2009 بسجن برج الرومي بولاية بنزرت للمطالبة بإطلاق سراحهم وفي انتظار ذلك تحسين ظروف إقامتهم داخل الغرف ووضع حد للمعاملة السيئة من قبل إدارة السجن في حقهم، يؤكد أن سياسة السلطة في معاملة المساجين السياسيين منذ حملة التسعينات لم تشهد تطورا حقيقيا باتجاه احترام القانون وضمان كرامة السجين وحقوقه ومنها حقه في المطالبة والاحتجاج بما في ذلك عبر اللجوء إلى أسلوب سلمي ومتحضر كالإضراب عن الطعام ولقد ردت الإدارة على ممارسة المساجين لحقهم في الإضراب عن الطعام بالعقاب لهم ولعائلاتهم وذلك بنقلهم تعسفيا إلى سجون بعيدة ودون الاستجابة إلى مطالبهم المشروعة ليضاف إليها مطلب جديد: التقريب إلى العائلة. في ظل هذه الأوضاع المتردية التي تشمل مساجين الحق العام لا يُستغرب أن تستمر السلطة في رفضها تمكين  المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية من زيارة السجون التونسية.
11-                     إن المنع من السفر بل ومن الحصول على جواز السفر في حق الناشطين الحقوقيين والسياسيين والإعلاميين بات هو القاعدة والإذن هو الاستثناء. وحتى عند السماح بالسفر في حالات معدودة فإن المعاملة عند الحدود تزداد سوءا يوما بعد يوم من خلال اللجوء إلى التفتيش المهين والاستفزاز عبر العنف اللفظي وصولا إلى استعمال العنف المادي في المطار عند العودة إلى تونس. والحال أن السفر جزء من حق التنقل وهو حق يضمنه الدستور والمعاهدات الدولية ولا يجوز للإدارة المس به وإن جواز السفر لا يعدو أن يكون وثيقة لتنظيم السفر بما يضمن حرية التنقل ولا يُضيّق عليها وإن اعتماده كوسيلة للعقاب أو الضغط أو الترهيب يُولد شعورا لدى المواطن بأن وطنه تحوّل إلى سجن كبير وأن قائمة المتضررين من الحرمان من جواز السفر دون مبرر قانوني ولا حكم قضائي في تونس أصبحت تضم الآلاف وتتسع يوما بعد يوم بما في ذلك من تحصلوا على حكم قضائي لفائدتهم من المحكمة الإدارية بقي حبرا على ورق الأمر الذي يجعل هذا الملف يمثل قضية وطنية تستوجب استنفار كل الطاقات في المجتمع المدني للدفاع عن هذا الحق المقدس لكل التونسيين والتونسيات المقيمين داخل الوطن وخارجه بدون استثناء.
12-                    لقد أصبح منع المناضلين السياسيين والناشطين الحقوقيين والصحافيين المستقلين من المشاركة في التظاهرات السياسية والحقوقية والإعلامية على يد البوليس السياسي والاعتداء على حرمتهم الجسدية وحرمة عائلاتهم ومنازلهم وممتلكاتهم قصد ترهيبهم وإسكات الرأي المخالف وشل المجتمع المدني بدعوى تنفيذ ''التعليمات من فوق'' من مميزات الوضع العام بالبلاد، وذلك رغم الإمضاء المعلن على المعاهدات الدولية لحماية الناشطين الحقوقيين والدعاية الرسمية حول احترام السلطة لحقوق الإنسان الأمر الذي يهدد مستقبل البلاد واستقرار المجتمع لأنه يدفع المواطنين وخاصة الشباب منهم إلى الحلول اليائسة أو اللامبالاة والاستقالة من الشأن العام. في حين أن احترام دور الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في تأطير المواطنين ودفعهم نحو المشاركة الإيجابية في مناخ الحريات الحقيقية خير ضامن لأمن البلاد واستقرار المجتمع.
13-                    إن النقابيين لا يزالون يناضلون من أجل الحق النقابي وحرية العمل النقابي داخل المؤسسات العمومية والقطاع الخاص، حيث لا يزال ينظر إلى تكوين النقابات على أنه تحريض للعمال وعائق أمام تحسين إنتاجية المؤسسة الاقتصادية مقابل نظام المناولة واستمرار تردي أوضاع الشغالين حيث تراجع القوانين والمكتسبات الاجتماعية وظروف العمل في إطار ما يسمى بمرونة الشغل مما أدى إلى تراجع العمل النقابي وأداء دوره في ضمان حقوق العمال وتحسين ظروف عملهم في تكامل بين الحقوق والواجبات. وتزداد الحاجة الوطنية لحرية العمل النقابي مع تفاقم ظاهرة إغلاق المؤسسات وتسريح العمال مما اضطر العديد منهم لتنظيم الاعتصامات داخل المؤسسات. إن محاصرة العمل النقابي وتردي أوضاع الشغالين وتهديد البطالة للعديد منهم تزيد في تأزم الأوضاع الاجتماعية وفقدان السيطرة عليها في غياب الحلول العادلة التي تضمن الحقوق المشروعة لكل الأطراف.
14-                     أمام انعدام توفر شروط عودة آمنة وكريمة لعدد كبير من التونسيين والتونسيات الذين اضطروا للهجرة للنجاة من حملة الاعتقالات التي تعرض لها المنتمون لحركة النهضة منذ مطلع التسعينات وبعد مرور أكثر من 18 سنة خرج فيها مساجين هذه القضية، لا يزال ملف المهجرين التونسيين دون حل عادل يخدم مصلحة البلاد في إطار الدستور الذي يضمن حق عودة التونسي إلى وطنه وفي إطار عفو تشريعي عام دون استثناء لأحد يرفع المظالم ويعيد الحقوق إلى أهلها ويدخل بالبلاد في مرحلة جديدة ومتقدمة باتجاه احترام حق كل التونسيين والتونسيات في حرية التعبير والتنظم والمشاركة في الحياة العامة في إطار المساواة في الحقوق والواجبات، وأبرز ما سجلناه هو رفض متواصل لتمكين المهجرين من حقهم الدستوري في جواز السفر وفي أحسن الحالات المساومة لبعضهم على أفكاره ومواقفه وحقوقه بما يؤكد الطبيعة السياسية لقضيتهم وهم الذين تحصلوا على اللجوء السياسي في الخارج ولم يتحصلوا على حق العودة إلى الداخل.
15-                    إن استمرار حملة المحاكمات السياسية ضد الشباب المتدين بسبب معتقداتهم والتي لم تتوقف منذ صدور قانون الإرهاب اللادستوري في 10 ديسمبر 2003 أي على امتداد أكثر من 6 سنوات، وفي الوقت الذي يتفق فيه المراقبون على عدم وجود ظاهرة الإرهاب في تونس ورغم فشل ما سمي بالحرب على الإرهاب عالميا وظهور مؤشرات على مراجعة الحلول الأمنية لفائدة الحلول السياسية في التعامل مع هذه القضية فإن إصرار السلطة على هذا النهج الأمني سيعمق مشاعر الحقد واليأس لدى هذه الفئة من الشباب مما يهدد استقرار المجتمع ومستقبل البلاد ليتأكد أن الحرية والحوار هما البديل الوحيد لحماية المجتمع واحتضان هذه الفئة من الشباب. ورغم ما يجمع عليه الحقوقيون في تونس من مطالبة بإلغاء هذا القانون اللادستوري ووضع حد للاعتقالات العشوائية والمحاكمات السياسية والتعذيب حيث تضمنت المجلة الجنائية فصولا تجرم مظاهر الاعتداء على الحرمة الجسدية وذلك على الفصلين 101 و103 وينص الفصل 101 من المجلة الجنائية على تسليط العقاب بالسجن مدة خمسة أعوام وخطية على كل موظف عمومي أو شبهه يرتكب بدون موجب بنفسه أو بواسطة جريمة التعدي بالعنف على الناس حال مباشرته لوظيفته أو بمناسبة مباشرتها.
وقد تعرض الفصل 103 من المجلة الجنائية لاستعمال العنف أو سوء المعاملة لانتزاع اعتراف أو تصريح ونص على تسليط عقاب بالسجن مدة خمسة أعوام وخطية على الموظف العمومي الذي يباشر بنفسه أو بواسطة غيره ما فيه عنف أو سوء معاملة ضد متهم أو شاهد أو حريف للحصول منهم على الإقرار أو التصريح أما إذا لم يقع إلا التهديد بالعنف أو سوء المعاملة فالعقاب ينخفض إلى ستة أشهر.
16-                     يتواصل إطلاق يد أعوان البوليس السياسي في الاعتداء على الحرية الشخصية والكرامة وحق الشغل وحرية التنقل وسلامة أفراد العائلة ضد الشباب المتدين في جهات عديدة بالبلاد وفي أماكن مختلفة كالأسواق والطرقات ومداهمة المنازل وترويع العائلات رغم ما ينص عليه القانون صراحة في الفصل 103 من المجلة الجنائية إذ أقر تسليط عقوبة بالسجن مدة خمسة أعوام مع خطية على الموظف العمومي الذي يتعدى على حرية غيره الذاتية بدون موجب قانوني'' وذلك بالباب الثالث من الكتاب الثاني من المجلة الجنائية بالقسم الخامس تحت عنوان تجاوز.
17-                    تؤكد الانتهاكات الحاصلة داخل السجون ضد المساجين السياسيين تواصل سوء المعاملة بسبب الاكتظاظ في الغرف والإهمال الصحي واللجوء إلى العزل الانفرادي والعنف اللفظي والمادي ضد المساجين ومنع إدخال الكتب العلمية والثقافية والصحف المختلفة وحرمان العائلات من الزيارة دون مبرر قانوني في مخالفة صريحة لأحكام الفصل 14 من قانون الأمر عدد 1876 لسنة 1988 المؤرخ في 4 نوفمبر 1988 المتعلق بالنظام الخاص بالسجون المنقح في 2003 مما يستوجب المطالبة بالسماح للمنظمات الحقوقية المستقلة بزيارة السجون التونسية والوقوف على حقيقة الأوضاع فيها واقتراح الإصلاحات الضرورية وما تعدد الإضرابات عن الطعام الفردية والجماعية للمطالبة بتحسين ظروف الإقامة وإطلاق السراح إلا دليل على تمسك المساجين بحقوقهم وعدالة قضيتهم هذا من ناحية ومن ناحية أخرى على ضرورة مراجعة السلطة لسياساتها في معاملة المساجين بصفة عامة والاستجابة للمطالب الملحة لإصلاح حقيقي لأوضاع السجون في تونس.
18-                    إن الحكم ببراءة المرحوم الشاب أنيس الشوك الذي خاض إضرابا عن الطعام حتى الموت لمدة 73 يوما متمسكا ببراءته يقيم الدليل على تورط جهات أمنية في تلفيق تهمة باطلة، وجهات قضائية في عدم الاستماع لطلب المرحوم في مراجعة الاتهام، وجهات سجنية في الاستهتار بحياة السجين إذ تركته يجوع حتى الموت مما يستوجب فتح تحقيق في هذه القضية - وهو ما لم يتم إلى حد الآن - وإعلام الرأي العام بنتائجه ومحاسبة المتورطين في هذه القضية إداريا وقضائيا مهما كانت صفتهم وإن السكوت على هذه الجريمة ضرب من المشاركة فيها.
19-                    تستمر معاناة المسرحين من المساجين السياسيين من خلال معاملة غير قانونية وغير إنسانية شملت الحرمان من الوثائق الشخصية (بطاقة التعريف الوطنية ، جواز السفر، البطاقة عدد 3) والحرمان من العلاج والتضييق على حق الشغل وحرية التنقل والملاحقة الأمنية وترهيب أفراد العائلة بما يعمق الشعور بالإقصاء والتهميش واليأس والتهديد بالعودة إلى السجن، وبلغ الأمر في شهر ديسمبر 2009 حد إعادة محاكمة عدد منهم بتهمة ''جمع أموال بدون رخصة''.
منظمة حرية و إنصاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق