الثلاثاء، 26 يناير 2010

مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يصل تونس


تونس- أ ف ب
التقى المقرر الخاص للأمم المتحدة لنشر وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مكافحة الإرهاب مارتن شاينن أمس الأول في تونس مسؤولي رابطة الدفاع عن حقوق الانسان. وقال رئيس هذه المنظمة غير الحكومية ان المحادثات ''تناولت مهمة المقرر ووضع الرابطة''.
وتوقفت انشطة الرابطة في ضوء قرار قضائي اثر ملاحقات لإدارتها من جانب افراد قريبين من السلطة. وقالت اوساط المقرر إنه سيحجم عن الإدلاء بتصريحات أثناء مهمته، على ان يلتقي الصحافيين قبل مغادرته الثلثاء المقبل.
وبدأ شاينن الجمعة مهمة من أربعة ايام بناء على دعوة الحكومة التونسية، وذلك في إطار التعهدات التي التزمتها تونس أثناء عرض تقريرها امام مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة العام ,2008 وفق بيان لوزارة العدل وحقوق الانسان. ويلتقي المقرر الدولي إضافة إلى وزيري الخارجية كمال مرجان والعدل وحقوق الإنسان لزهر بوعوني، ممثلين لعمادة المحامين والمنظمات غير الحكومية، بحسب ما افاد مكتب الامم المتحدة بتونس.
ومن المقرر ان يزور المقرر الدولي اماكن احتجاز حيث يجتمع مع محتجزين مشتبه بهم او محكومين في قضايا إرهاب، بحسب المصدر نفسه. وتقضي مهمة المقرر بتقديم تقرير عن التشريعات التونسية في مجال مكافحة الارهاب وتطبيقاتها اضافة إلى توصيات للدورة المقبلة لمجلس حقوق الانسان. واقيم هذا المجلس العام 2007 ليحل محل مفوضية حقوق الانسان، وتبنى مبدأ التثبت الدوري من أوضاع كل بلد مرة كل اربع سنوات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق