الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

الاتحاد المغربي للشغل

الجامعة الوطنية للتعليم

المكتب الاقليمي سيدي البرنوصي

بــيــــــــــان

تميز الدخول المدرسي 2009/2010 باستمرار التخبط في دوامة من المشاكل الناتجة اساسا عن الشروع في تطبيق البرنامج الاستعجالي الدي وضعته وزارة التربية الوطنية بمعزل عن الفرقاء الاجتماعيين بحيت انه تميز بنضرة تقنية ضيقة للمسالة التعليمية من طرف خبراء مكاتب الدراسات بعيدا عن ملامسة الواقع الحقيقي للتعليم بالمغرب حيت يهدف هدا البرنامج الي الاجهاز علي منظومة المدرسة العمومية المغربية.

وعلي الصعيد المحلي فاننا في الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل نسجل استمرار نفس المشاكل التي عرفتها المواسم السابقة والمتمتلة في النقط التالية .

- تفعيل المدكرة 122 الخاصة بتدبير الزمن المدرسي والتي لا تتوافق مع بنية المؤسسات التعليمية والتي تمتاز بطابعها اللا تربوي اد انها تؤدي لارهاق التلاميد والمدرسين.

- استمرار ظاهرة الاكتضاض في مجمل المؤسسات التعليمية بالنيابة

- عدم اكمال بناء العديد من المؤسسات التعليمية ( مدرسة ابن طفيل اعدادية السلام ... ) رغم وعود النيابة الاقليمية بانها ستشرع في العمل ابتداءا من الموسم الحالي.

- ضعف البنية التحتية والتجهيزات وعدم ربط العديد من الؤسسات بالماء الشروب والواد الحار ( مدرسة سكني + مدرسة السلام 2) .

- الخصاص الكبير في الاطر التربوية والادارية.

- مشكلة التفو يج الخاص بالمواد العلمية بالتانوي .

- مشكلة التكوين التربوي وخاصة بالنسبة للاساتدة المعينين في اطار التعيين المباشر.

- تفعيل ما يسمي بمدرسة النجاح رغم الغموض الكبير الدي يكتنف هدا المشروع.

- ضعف التنسيق بين المصالح النيابية وعدم عقلنة استتمار الموارد البشرية .

- اننا كمكتب اقليمي للجامعة الوطنية للتعليم نسجل بايجابية المجهود الكبير للجنة الاقليمية لسد الخصاص في التخفيف من ازمة الدخول المدرسي ونحمل مسؤولية كل هده المساكل للمسؤولين عن القطاع ونحدر من التبعات الخطيرة لها علي المدرسة العمومية وندين كافة محاولات تحميل نساء ورجال التعليم مسؤولية اخفاق السياسات التعليمية ونؤكد في الاخير استعدادنا لخوض كافة المعارك النضالية دفاعا عن الحقوق المشروعة لنساء ورجال التعليم و عن المدرسة العمومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق