الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

المكاتب الإقليمية للنقابات الخمس بتاونات تنفذ وقفة احتجاجية أمام مقر الأكاديمية وتلاميذ ثانوية الشطيبي يضربون


نفذت المكاتب الإقليمية للنقابات الخمس الأكثر تمثيلية بتاونات --- ج.و.ت.(إ.م.ش. - ن.و.ت (ك.د.ش) - ن.و.ت. (ف.د.ش) - ج.ح.ت (إ.ع.ش.م) - ج.و.م.ت. (إ.و.ش.م.) --- وقفة إحتجاجية أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة تازة الحسيمة تاونات التي يوجد مقرها بالحسيمة (حوالي 200 كيلمتر عن تاونات)، و قد عرفت هذه الوقفة حضور معظم أعضاء المكاتب الإقليمية للنقابات الخمس. و تأتي هذه المحطة النضالية بعد سلسلة من المحطات السابقة ( إعتصام المكاتب ثم المجالس الإقليمية للنقابات الخمس أمام مقر النيابة الإقليمية بتاونات ثم بعد ذلك إضراب اقليمي للشغيلة التعليمية - شل كل مؤسسات الإقليم- مع وقفة احتجاجية أمام مقر النيابة كذلك ) من أجل مطالبة النيابة الإقليمية بالإستجابة لمطالب النقابات الخمس من خلال إعادة النظر في شبكة الخصاص المغلوطة التي توصلت بها النقابات من أجل اجراء الحركة المحلية ، وكذلك من أجل مطالبة الوزارة بإيجاد حل للخصاص المهول في الأطر الذي يعرفه اقليم تاونات حيث يصل الى حوالي 300 رجل تعليم مما جعل الموسم الدراسي الحالي يعرف تعثرا كبيرا في انطلاقته ، كما استنكرت النقابات الخمس من خلال البيان الصادر عنها الطريقة التي تحاول النيابة الإقليمية من خلالها حل هذا المشكل من خلال تكديس أكثر من 50 تلميذ داخل الفصل الواحد و كذا من خلال سلسلة من التكليفات العشوائية و التي يسلم الجميع الطريقة التي تدبر بها من خلال الزبونية و المحسوبية ...

و كانت النيابة الإقليمية قد استجابت لمعظم مطالب النقابات التي تتعلق بالحركة المحلية و إعادة الإنتشار(و قد شُرع في اجراء الحركة الإنتقالية المحلية، حيث تم لحدود يوم أمس اجراء حركة التعليم الثانوي بشقه ليتم المرور بعد ذلك لحركة التعليم الإبتدائي )غير أن مشكل الخصاص لا يزال قائما بحدة ، وفي هذا الإطار أكدت النقابات الخمس - من خلال الكلمة التي ألقاها الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية خلال الوقفة الإحتجاجية ليوم 13 أكتوبر- على أنها عازمة على تصعيد أشكالها النضالية من أجل المطالبة بحل مشكل الخصاص و أكدت أنها في اطار التحضير لإضراب اقليمي لمدة أربعة أيام قد يتم الدعوة بعده الى مسيرة للشغيلة التعليمية .

و في اطار منفصل خاض تلاميذ الثانوية التأهيلية الإمام الشطيبي بغفساي اضرابا عن الدراسة لمدة ست ساعات يومه الإثنين 19 أكتوبرمن الساعة العاشرة صباحا الى الساعة السادسة مساءا للمطالبة بتوفير الأساتذة حيث عبروا عن استنكارهم لعدم توفرهم على اساتذة لمجموعة المواد لحد الآن رغم مرور أكثر من أربعين يوما عن الإنطلاقة الفعلية للدراسة بالمؤسسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق