الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

اخبار العراق

مسؤول أمني: اعتقال أمير في القاعدة ومطلوب شمال واسط

أعلنت قيادة قوات الرد السريع في محافظة واسط، اليوم الثلاثاء، أنها تمكنت من اعتقال مطلوبين أحدهما أمير في تنظيم القاعدة، وضبط كمية من الصواريخ والمتفجرات خلال عملية أمنية نفذتها في شمال المحافظة.

وقال آمر القوات الرائد عزيز الإمارة في حديث خاص، إن قواته نفذت عملية أمنية في منطقة الديوانية الغربية شمال قضاء الصويرة، 135 كلم شمال الكوت، اعتقلت خلالها كلا من (خ. س.) و(ع. س.)".

وأوضح الإمارة أن المعتقل الأول هو "أحد أمراء تنظيم القاعدة في شمال واسط"، أما الثاني فهو "أبرز المطلوبين للقوات الأمنية"، لافتاً إلى انه تم العثور بحوزة المعتقلين على ستة صواريخ عيار 57 ملم إضافة إلى عدد من العبوات الناسفة".

وبيّن آمر قوات الرد السريع في محافظة واسط أن عملية الاعتقال تمت "وفقاً للمادة 4 إرهاب وبالاستناد إلى قرار قضائي صادر من المحاكم المختصة".

يذكر أن قوات الرد السريع تعد من القوات الأمنية الضاربة في محافظة واسط، مركزها الكوت 180 جنوب شرق بغداد، وتقوم بمهام الدهم والاعتقال ضد الأشخاص والمطلوبين المصنفين على لائحة الإرهاب.

إصابة أربعة أشخاص بجروح بينهم قيادي في الصحوة في حوادث أمنية بديالى

أفاد مصدر أمني مسؤول في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، أن أربعة أشخاص بينهم قيادي في الصحوة، أصيبوا بجروح، في أحداث أمنية متفرقة شهدتها المحافظة، فيما اعتقل ستة من المشتبه بهم على خلفية تلك الأحداث.

وقال المصدر في حديث خاص، إن "مسلحين مجهولين كانوا يستقلون دراجات نارية أطلقوا النار، مساء أمس الاثنين، على أحد قياديي الصحوة ويدعى رعد رائد، قرب منزله الواقع في إحدى القرى الزراعية التابعة لقضاء المقدادية" 35كم شمال شرق بعقوبة، مبيناً أن "الحادث أسفر عن إصابة القيادي بجروح متوسطة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الأجهزة الأمنية طوقت مكان الحادث، وقامت باعتقال شخصين جرى نقلهما إلى أحد المراكز الأمنية للتحقيق معهما".

وفي حادث آخر، ذكر المصدر أن "شرطياً أصيب بجروح متوسطة بإطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين في منطقة الهارونية"، 40كم شمال شرق بعقوبة.

وفي سياق متصل، تابع المصدر أن "مدنيان أصيبا بجروح اثر إطلاق مجهولين النار عليهما، قرب منطقة العثمانية"، 15كم جنوب غرب بعقوبة، مبيناً أن "القوات الأمنية اعتقلت أربعة من المشتبه بهم على خلفية الحادث".

يذكر أن القيادات الأمنية في محافظة ديالى، مركزها بعقوبة 55 كلم شمال شرق بغداد، تؤكد أن التنظيمات المسلحة، وفي مقدمتها تنظيم القاعدة، بدأت تكثف عملياتها ضد المدنيين والعناصر الأمنية من ضمنها الصحوة وقياداتها، مؤكدة أن تلك التنظيمات نفذت نحو إحدى عشرة عملية خلال الشهرين الماضيين أسفر معظمها عن سقوط إصابات مختلفة في صفوف الصحوات.

مقتل وإصابة 13 شخصاً بانفجار سيارة مفخخة شمال الفلوجة

أفاد مصدر أمني في شرطة محافظة الأنبار، اليوم الثلاثاء، أن 13 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار سيارة مفخخة شمال مدينة الفلوجة، 60 كم غرب العاصمة بغداد.

وقال المصدر في حديث خاص، إن "سيارة مفخخة انفجرت صباحاً في المنطقة الصناعية داخل ناحية الصقلاوية"، 10 كم شمال مدينة الفلوجة، مبيناً أن الانفجار "أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين".

ولفت المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أن حصيلة التفجير "مرشحة للارتفاع، نتيجة شدة الانفجار".

وأضاف المصدر أن "قوات الشرطة أطلقت النار في الهواء لتفريق بعض ذوي الضحايا الغاضبين الذي تجمعوا في مكان الانفجار"، مبيناً أن "قوات الشرطة قامت أيضاً بإغلاق جميع الطرق المؤدية إلى ناحية الصقلاوية خوفاً من حدوث تفجير آخر".

يذكر أن عدداً من مدن محافظة الأنبار شهدت خلال الأيام الأربعة الماضية ارتفاعاً في أعمال العنف، حيث انفجرت يوم السبت السابع عشر من تشرين الأول الجاري شاحنة مفخخة فوق أحد الجسور المهمة في الطريق السريع الذي يربط بين العراق وسوريا والأردن، مما أدى إلى أضرار كبيرة بالجهة اليمنى منه، كما شهدت ناحية الكرمة 15 كم شرق مدينة الفلوجة، يوم أمس الاثنين، انفجارا بحزام ناسف أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح.

زيادة متطوعات "بنات العراق" بديالى لمواجهة الانتحاريات

أعلن تنظيم بنات العراق في محافظة ديالى، عن زيادة عدد المتطوعات فيه إلى 250 متطوعة، لمواجهة النساء الانتحاريات من تنظيم القاعدة، مطالباً الحكومة المركزية بضم عناصره إلى الأجهزة الأمنية الحكومية.

وقالت المسؤولة عن تنظيم بنات العراق وجدان عادل مراد، في حديث خاص، إن "لجنة مؤلفة من ممثلين عن الأجهزة الأمنية والمحلية في مدينة بعقوبة وافقت على ضم 100 امرأة من أصل 600 تقدمن بطلبات الانخراط في صفوف التنظيم، بحيث وصل العدد الإجمالي لعناصره إلى 250 متطوعة" .

وأوضحت مراد أن هدف التنظيم "تأمين الحماية للمراكز الانتخابية، وتعزيز وجود العنصر النسائي في نقاط التفتيش في مدينة بعقوبة، خاصة عند ورود معلومات عن هجمات انتحارية متوقعة تنفذها نساء"، لافتة إلى أن غالبية المتطوعات الجدد هن من "المطلقات أو الأرامل أو المهجّرات في بعقوبة".

وأكدت مراد أن "القوات المتعددة الجنسية تدعم المشروع مادياً عبر تخصيص 300 ألف دينار كراتب شهري لكل متطوعة، فيما تقوم قيادات أمنية عراقية بإدارة التنظيم وإعطاء الأوامر العسكرية".

وتأسس تنظيم بنات العراق في ربيع 2008 بدعم من القوات المتعددة الجنسية في العراق على غرار قوات الصحوة، بهدف مواجهة العمليات الانتحارية التي كانت نفذتها نساء والتي اتسعت خلال العامين 2007 و2008.

وطالبت المسؤولة عن تنظيم بنات العراق الحكومة المركزية بـ"ضم تنظيم بنات العراق إلى الأجهزة الأمنية لإعطاء المتطوعات صفة رسمية"، موضحة أن "دعم القوات المتعددة الجنسية للتنظيم سينتهي قريباً، ولا بد للمعنيين في الحكومة من احتضان هذه التجربة لمواجهة المجموعات المسلحة" بحسب قولها.

وتخضع المتطوعات في "بنات العراق" لدورة تدريبية مدة أسبوعين في مقر قيادة أكاديمية الشرطة وسط بعقوبة، لتعلم كيفية استخدام الأسلحة والتفتيش، فضلاً عن اكتساب مهارات قتالية عدة، بحسب المسؤولة عن التنظيم التي رجحت إقامة دورات لاحقة.

يذكر أن 27 عملية انتحارية نفذتها نساء، في العامين 2007 و2008، بمحافظة ديالى، وأسفرت عن مقتل وجرح العشرات، فيما نجح تنظيم بنات العراق في اختراق خلايا تجنيد الانتحاريات واعتقال عدد من قياداتها.

دائرة الموارد المائية في ديالى تعلن عن تأهيل 22 ينبوع مياه صالح للشرب

أعلنت دائرة الموارد المائية في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، أنه تم تأهيل 22 ينبوع مياه في بعقوبة بكلفة 250 مليون دينار، بهدف تأمين المياه الصالحة للشرب ومعالجة أزمة الشح التي تعانيها المنطقة.

وقال مدير الدائرة المهندس باسم الزبيدي في حديث خاص، إن "الكوادر الفنية والهندسية التابعة لدائرة الموارد المائية قامت خلال العام الحالي بتأهيل أربعة ينابيع مياه في حوض حمرين، وشمال قضاء المقدادية"، مبيناً أن "هذه الخطوة تأتي ضمن مشروع تأهيل ينابيع المياه الصالحة للشرب، الذي يهدف إلى حل أزمة الشح".

وأوضح الزبيدي أن "المشروع سيسهل عملية تدفق المياه باتجاه روافد نهر ديالى"، لافتاً إلى أن العام الماضي شهد تأهيل 18 ينبوعاً.

وبيّن مدير دائرة الموارد المائية في محافظة ديالى أن المشروع يتضمن إنجاز المزيد من أعمال تأهيل الينابيع خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن الكلفة الإجمالية بلغت "250 مليون دينار".

يذكر أن غالبية مناطق محافظة ديالى، مركزها بعقوبة 55 كلم شمال شرق بغداد، تعاني شح المياه منذ أعوام عدة، واشتدت الأزمة خلال الأعوام الثلاثة الماضية بسبب السياسات المائية التي تتبعها الدول المجاورة، والتي وبحسب وزارة الموارد المائية العراقية أدت إلى انخفاض نسبة مياه نهري دجلة والفرات بنحو 80%، مما انعكس سلباً على القطاع الزراعي وأدى إلى بروز مظاهر الجفاف، فضلاً عن "التهجير القسري" لسكان تلك المناطق، بحسب تعبير المختصين.

استثمار دهوك تعلن عن تنفيذ مشاريع بـ 300 مليون دولار ومختصون يؤكدون أن الفساد يقف عائقاً

أعلنت مديرية الاستثمار في محافظة دهوك أن حجم الاستثمار في المحافظة بلغ أكثر من 300 مليون دولار خلال العام الحالي مقارنة بعام 2008، في وقت أكد مستثمرون وأكاديميون أن معالجة الفساد والروتين الإداري ستسهم في تطوير الاستثمار بشكل أوسع.

وقال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في المديرية فلاح حاجي، في حديث خاص، اليوم الثلاثاء، إن "حجم مشاريع الاستثمار التي نفذت من قبل القطاع الخاص هذا العام بلغ أكثر من 307 مليون دولار"، مبيناً أن "حجم الاستثمار في دهوك خلال العام الماضي لم يتجاوز 15 مليون دولار".

وأوضح حاجي أن المشاريع المنفذة "تشمل قطاعات الزراعة، والسكن، والاتصالات، والصحة، والسياحة، فضلاً عن إنتاج الأغذية وصناعة الأسمنت".

ولفت مسؤول مديرية الاستثمار في دهوك إلى أن "مدة تنفيذ المشاريع محددة بثلاثة أشهر، وعلى الشركات الالتزام بذلك أو تقديم مبررات مقنعة وإلا سحب إجازاتها"، مؤكداً أنه تم سحب إجازات أربع شركات، اثنتان منها أجنبية، "لعدم استيفائها الشروط المطلوبة" بحسب قوله.

من جهة أخرى، أكد أحد المستثمرين المحليين في دهوك عبد الرحمن دوسكي في حديث خاص، أن "الروتين الإداري يشكل عائقاً رئيسياً في وجه المستثمر لأن إنجاز المعاملات المطلوبة للقيام بأي مشروع قد يتطلب سنة كاملة"، مبيناً أن "هذا الأمر سيؤدي إلى تراجع الاستثمارات المحلية والأجنبية في المنطقة".

وشدد دوسكي على ضرورة "وضع آلية للحد من روتين المعاملات الإدارية لأنها تشكل هدراً للوقت والمال"، بحسب قوله.

وفي سياق متصل، اعتبر أستاذ الاقتصاد في جامعة دهوك ريبر فتاح أن "الفساد الإداري يقف عائقا أمام جذب المستثمر الأجنبي، على الرغم من صدور قانون الاستثمار عام 2006 واستقرار الوضع الأمني في إقليم كردستان".

وقال فتاح إن سعي حكومة الإقليم لجذب القطاع الخاص يشكل "خطوة إيجابية" لتنفيذ مشاريع التنمية، مطالباً الجهات المعنية بـ"معالجة الفساد لأن أصحاب رؤوس الأموال يبحثون دائماً عن مناطق آمنة ومناخات مهيأة للاستثمار".

يذكر أن حكومة إقليم كردستان العراق، أعلنت في تموز 2009 عن إستراتيجية للقضاء على ظاهرة الفساد في المؤسسات الحكومية وإجراء الإصلاحات الإدارية.

وتدعو الإستراتيجية التي وضعت بالتعاون مع شركة (بايرس واترهاوس) الأمريكية المتخصصة في مجال الدراسة والقضاء على الفساد، إلى اتخاذ عدد من الإجراءات منها إستحداث دائرة تنفيذية للنزاهة والحكم، وتعديل قانون العقوبات لكي يشمل مكافحة الفساد، وتوفير التدريب في مجال الإدارة لمسؤولي حكومة الإقليم.

اخبار متفرقة من العراق

اعلن باحثـون في الشأن العراقي بأن ظاهـرة الفسـاد الاداري بدأت تستفحـل بشكـل كبيـر بسبب ضعف سلطـة القانون والسياسـات الخاطئـة، كما أكدوا ان خطورة الفسـاد الاداري في العراق لاتقـلّ أهميـة عن خطورة جرائـم الارهـاب ما يتطـلب وجود تشريعـات تحارب هذه الظـاهـرة.

اخبار متفرقة من العراق

على الرغم من التطورات التي حصلت بعد احداث العام الفين وثلاثة، الا أن العراقـيين ما زالوا يعانون من غياب الخدمات وخصوصا الاجتماعية منها.

اخبار متفرقة من العراق

موضوع شحة المياه كان محور بحث في الاجتماع الذي عقده وزير الموارد المائية مع وفد من شيوخ العشائر والمزارعين من المحافظات كافة.

اخبار متفرقة من العراق

سوق القطرجي في محافظة اربيل يمتد عمره لاكثر من مئة وخمسين عاما ويصنع ويباع فيه انواع الفلكور الكردي من السجاد ويشهد في هذه الفترة اقبالا واسعا من قبل السياح الاجانب والعرب.

اخبار متفرقة من العراق

ردّد سبعـة ٌ وخمسون سفيرا القَسـم في مبنى رئاسـة الجمهوريـة استعداداً للمباشـرة بمهامهم القانونيـة كممثلين للدبلوماسيـة العراقيـة. سياسيون انتقدوا الآليـة التي تمّ فيها اختيار السفراء كونُها بُنيت على اسس المحاصصـة الطائفيـة.

اخبار متفرقة من العراق

اُعلن في محافظة ذي قار تعليقُ الدروس في مدارس المحافظة لمدة عشرة ايام كاجراء احترازي من انتشار فيروس انفلونزا الخنازير. وكانت وزارة الصحـة اكدت ظهورَ سبع عشرة اصابـة بالمرض في مدرسـة الخنساء في محافظة واسط .

اخبار متفرقة من العراق

اعلن رئيسُ الجامعة المستنصرية فلاح الاسدي ان الدراسة َ في الجامعة ستُستأنف الاربعاء بعد اسبوعٍ من اغلاقها اثر اعمالِ شغبٍ اثارتها بعضُ العصابات والافراد غير المنضبطين، مؤكدا ان الدراسة لم تتوقفْ اصلا في الكليات التابعة للجامعة في جانب الكرخ ولا في باب المعظم.

تأجيل التصويت على قانون الانتخابات الى الثلاثاء لعدم اتفاق الكتل السياسية على فقرة كركوك

قررت هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي مساء اليوم الاثنين رفع جلسة المجلس إلى صباح غد الثلاثاء عقب فشل الكتل السياسية في التوصل إلى اتفاق بشان قضية كركوك في قانون الانتخابات.

وكانت الكتل السياسية عقدت اجتماعاً صباح اليوم بحضور رئيس مجلس النواب العراقي وممثل عن الأمم المتحدة للتوصل الى حل الخلافات العالقة بشان موضوع كركوك في قضية الانتخابات.

واستبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون في المجلس حسن السنيد في حديث سابق، إقرار قانون الانتخابات في جلسة اليوم الاثنين، بسبب عدم توصل الكتل السياسية الى اتفاق نهائي بشان قضية كركوك".

ورغم إدراج قانون الانتخابات على جدول أعمال جلسة المجلس، إلا أنه أجل لحين إكمال بقية الفقرات التي كانت موضوعة على جدول الأعمال وهي التصويت على أربعة سفراء، والموافقة على القراءة الثانية لتعديل قانون التقاعد، ثم قررت هيئة الرئاسة رفع الجلسة إلى الساعة الخامسة من عصر اليوم، من أجل إعطاء مزيد من الوقت للكتل السياسية للوصول إلى حل توافقي .

القيادي في حزب الدعوة الاسلامي النائب علي الأديب أكد أن تأجيل الجلسة إلى الساعة الخامسة جاء لإفساح المجال للكتلة السياسية للوصول إلى حل توافقي.

وأوضح الأديب في حديث خاص، أن "الكتل السياسية تسعى إلى الوصول لحل توافقي ينال رضى جميع الأطراف السياسية في البلاد من دون أية اعتراضات".

من جانبه، قال النائب عن الكتلة العربية المستقلة في التحالف الكردستاني عمر الجبوري، أن التحالف يرفض أي مقترح يقدم من قبل العرب والتركمان في مجلس النواب بشأن قضية كركوك.

وأضاف الجبوري في حديث خاص، أن "العرب والتركمان لن يوافقوا على أي مقترح لايتضمن إيجاد وضع خاص لكركوك"، متوقعاً أن "تقوم رئاسة البرلمان العراقي بعرض جميع المقترحات المقدمة بشأن كركوك للتصويت وترك اختيار أحدها لأعضاء المجلس"

فيما أشار النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون إلى أن البرلمان سيستمر في عمله وسيباشر جلساته يوم غد الثلاثاء ، معتبراً مطالب العرب والتركمان بتقسيم كركوك أربع دوائر انتخابية غير دستورية.

وأضاف السعدون في حديث خاص، أن "مجلس النواب لم يتوصل الى حل نهائي حول قانون الانتخابات الى حد هذه اللحظة"، مبيناً أن "هناك الكثير من المقترحات إلا أنها تواجه رفض الكتل السياسية ".

يذكر أن الخلافات بين أعضاء مجلس النواب العراقي حول قانون الانتخابات مازالت مستمرة، وتتركز حول اختيار نظام القائمة الانتخابية وطريقة إجراء الانتخابات في كركوك، إذ يطالب العرب والتركمان بإيجاد وضع خاص لكركوك، فيما يرفض الكرد هذه المطالب، ويطالبون بان تتم معاملة كركوك كبقية المحافظات.

وزارة الصحة: تسجيل 472 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير معظمها في صفوف المتعددة الجنسيات

أعلنت وزارة الصحة العراقية عن ارتفاع نسبة الإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير في العراق إلى 472 إصابة، مشيرة إلى أن اغلب تلك الاصابات وقع في صفوف القوات المتعددة الجنسيات.

وقال وزير الصحة العراقي مهدي الحسناوي خلال مؤتمر صحافي عقد بمقر الوزارة، اليوم الاثنين، إن "مجموع الإصابات بلغ 472 شخصاً، بينهم 62 عراقياً، و403 من القوات متعددة الجنسيات، وسبعة أجانب دخلوا العراق خلال الفترة الماضية"، مبيناً أن "عدد الإصابات في مدرسة نسبية الأنصارية بمحافظة واسط ارتفعت إلى 31 إصابة".

وكانت السلطات المحلية في محافظة واسط منعت اليوم الاثنين، مواطني قضاء "الحي" في واسط من الخروج من القضاء، بما في ذلك الموظفين وطلبة الجامعة بسبب تزايد عدد الإصابات بأنفلونزا الخنازير.

وأضاف الحسناوي أن "ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس في قضاء الحي بمحافظة واسط لا يعني إغلاقها او إعلانها منطقة موبوءة"، مشيرا إلى أن "المصابين تم حجزهم في ردهة للعزل في مستشفى قضاء الحي التابع لمحافظة واسط ،كما تم غلق كافة المدارس في القضاء كإجراء احترازي" على حد قوله.

وتعطي المادة 46 من قانون الصحة العامة العراقي لعام 1981 صلاحية تخويل وزير الصحة اعتبار أي مدينة أو جزء منها منطقة موبوءة بأحد الأمراض الخاضعة للوائح الصحية من ضمنها غلق المحلات العامة والمؤسسات التعليمية.

وأكد الحسناوي أن "الوزارة تعاقدت مع شركة جي اس كي الأوربية لشراء أربعة ملايين جرعة لقاح لفيروس أنفلونزا الخنازير"، متوقعا "وصول 350 ألف جرعة لقاح كدفعة أولى خلال الفترة القليلة المقبلة".

ولفت الحسناوي إلى أن" الأولوية في إعطاء هذا اللقاح ستكون وفقا للوائح منظمة الصحة العالمية هو إعطاءه أولا للكادر الصحي والبالغ 77 ألف شخص، وإدارة الدولة، ومن ثم الأطفال وطلبة المدارس" .

وكانت الفحوصات الطبية الواردة من مختبر الصحة المركزي ببغداد أثبتت، يوم الجمعة الماضي، السادس عشر من شهر تشرين الأول الحالي، إصابة أربع طالبات من مدرسة نسيبة الأنصارية في قضاء الحي ،40 كم جنوب الكوت، بفيروس(أنفلونزا الخنازير) كما أعلنت، يوم الثلاثاء الماضي عن إصابة طالبين في مدرسة إشبيلية الابتدائية ومدرسة أم الإمارة في جانب الكرخ ببغداد .

يذكر أن أنفلونزا الخنازير هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تسببها فيروسات الأنفلونزا التي تؤثر غالباً على الخنازير، وتسبب هذا النوع من الفيروسات بتفشي الأنفلونزا في عدد من الدول منها الولايات المتحدة والمكسيك وكندا وأمريكا الجنوبية وأوروبا وشرق آسيا.

السامرائي يلغي زيارة رسمية لتركيا بسبب قانون الانتخابات

أعلن مكتب رئيس مجلس النواب العراقي أياد السامرائي أن الأخير قرر إلغاء زيارة رسمية كانت مقررة إلى تركيا، يوم غد الثلاثاء، بسبب انشغاله بقانون الانتخابات.

وقال المسؤول الإعلامي في المكتب عمر المشهداني في حديث خاص، إن "السامرائي قرر إلغاء زيارته إلى تركيا غداً الثلاثاء، لانشغاله بالمناقشات التي تجرى حول قانون الانتخابات"، موضحاً أن "الزيارة كانت بدعوة من رئيس البرلمان التركي كوكسال توبتان لبحث عدد من القضايا التي تهم البلدين".

وأشار المشهداني إلى أن "زيارة السامرائي كان من المقرر أن تستمر لخمسة أيام".

وكانت الكتل السياسية في البرلمان العراقي فشلت في اجتماعها، اليوم الاثنين، في التوصل إلى صيغة مقبولة بشأن فقرة كركوك في قانون الانتخابات مما أدى إلى تأجيل التصويت على قانون الانتخابات في جلسة اليوم.

ويطالب العرب والتركمان بإيجاد وضع خاص لكركوك، في حين يرفض الكرد هذه المطالب، ويطالبون بأن تتم معاملة كركوك كبقية المحافظات.

يذكر أن العلاقات العراقية التركية شهدت خلال عامي 2008 و2009 تطوراًُ في مختلف المجالات وزيارات متبادلة لمسؤولي البلدين، كان آخرها زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة العراقية بغداد، منتصف الشهر الجاري، تم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الطرفين في مختلف المجالات.

سلطات محافظة واسط تحجز على مواطني أحد الأقضية بعد تفشي أنفلوانزا الخنازير فيه

منعت السلطات المحلية في محافظة واسط، اليوم الاثنين، مواطني قضاء الحي من التوجه إلى مدينة الكوت بما في ذلك الموظفين وطلبة الجامعة بسبب تزايد عدد الإصابات بأنفلونزا الخنازير في القضاء.

وقال المواطن عبد الكريم السويطي في حديث خاص، إن السلطات المحلية "منعتنا اليوم من التوجه إلى مدينة الكوت في وقت بدت الإجراءات مشددة عند مخارج المدينة ومداخلها".

وأضاف السويطي، 37 سنة، إن "سيطرة الطريق الخارجي كوت - حي، الواقعة في تقاطع ناحية الموفقية، منعت جميع مواطني القضاء من التوجه إلى مدينة الكوت بهدف الحد من انتشار الوباء".

وذكر مواطن آخر، أن الحكومة المحلية في قضاء الحي "وجهت نداءات عبر مكبرات الصوت تدعو الموظفين وطلبة الجامعة إلى عدم التوجه إلى مدينة الكوت والمدن الأخرى في محاولة منها لحصر الوباء ومنع انتشاره"، مشيراً إلى أن "الغالبية التزمت بهذه التعليمات، وتمت إعادة من لم يلتزم بها إلى المدينة".

وكانت الأجهزة الصحية في محافظة واسط قد أعلنت منتصف الشهر الجاري عن إصابة أربع طالبات في مدرسة الخنساء بقضاء الحي بأنفلونزا الخنازير، ليرتفع عدد الإصابات بحلول الأحد إلى 21 ، فيما بلغ عددهم اليوم الاثنين 31 إصابة.

من جانبه، أكد المدير العام لدائرة صحة واسط ماهر غانم مراد، ارتفاع عدد الإصابات الوبائية في قضاء الحي إلى 31 إصابة بعد وصول نتائج دفعة جديدة من التحليلات التي أجريت لعدد من الحالات المشتبه بها في مختبر الصحة العامة المركزي ببغداد".

وقال مراد إن "معظم الإصابات كانت بين الطالبات وعدد من ذويهن وأن المصابين جميعهم في قسم الحجر الصحي في مستشفى الشهيد فيروز في القضاء"، مبينا أن الحالات المذكورة "مستقرة" بعد إخضاعها إلى العناية المركزة وسط احتياطات صحية دقيقة.

يذكر أن وزارة الصحة العراقية كانت أعلنت في شهر حزيران الماضي عن أولى حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير لدى ست نساء كن ضمن فريق عراقي لكرة السلة في طريقه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما أعلنت في شهر آب الماضي عن أول حالة وفاة نتيجة الإصابة بالفيروس، فيما ارتفعت الإصابات بالفيروس في العراق إلى 472 خلال شهر تشرين الأول الحالي بحسب وزارة الصحة العراقية.

نائب من ائتلاف دولة القانون: زيارة المالكي لواشنطن لها أبعاد سياسية وأمنية واقتصادية مهمة

قال عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي عباس البياتي إن الزيارة الحالية التي يقوم بها رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لها "أبعاد أمنية وسياسية واقتصادية مهمة".

وأوضح البياتي في حديث خاص، اليوم الاثنين، أن "اللقاء المزمع بين المالكي، والرئيس الأمريكي باراك أوباما سيتركز على مراجعة تنفيذ فقرات الاتفاقية الأمنية، واتفاقية الإطار الإستراتيجية بين البلدين".

وتنص الاتفاقيتان الأمنية والإطار، اللتان وقعتا في شهر كانون الأول 2008 ودخلتا حيز التنفيذ بداية 2009، على انسحاب كافة القوات الأميركية من العراق بحلول شهر آب من العام 2010، وتفعيل التبادل بين العراق والولايات المتحدة على مختلف الأصعدة.

وأضاف البياتي العضو في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، أن "المالكي سيشرح للمسؤولين في واشنطن التقدم الأمني في العراق والاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة"، التي من المتوقع إجراؤها في السادس عشر من شهر كانون الثاني المقبل.

وأشار البياتي إلى أن "المالكي سيحضر خلال الزيارة مؤتمرا استثمارياً لمئات الشركات الأمريكية والأوربية الكبرى الراغبة في المشاركة بإعمار العراق "، موضحاً أن "المؤتمر سيشرح الفرص الاستثمارية المتوفرة في العراق والتسهيلات المقدمة من قبل الحكومة العراقية في هذا الشأن".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زار في شهر تموز الماضي الولايات المتحدة الأمريكية، وعقد لقاءات عدة مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية لتأييد موقف الحكومة العراقية الداعي لرفع اسم العراق من لائحة البند السابع،كما عقد اجتماعات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لم تسفر عن تحقيق أي تقدم في قضية رفع العراق من لائحة الفصل السابع.

وزارة التعليم العالي تعلن عن نتائج قبول الطلاب في الكليات خلال الأسبوع الحالي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية أنه سيتم الإعلان عن نتائج قبول الطلاب في الكليات للمرحلة الأولى خلال الأسبوع الحالي.

وقالت مدير إعلام الوزارة سهام الشجيري في حديث خاص، اليوم الإثنين، إن وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي "سيعقد مؤتمراً صحافياً يوم الخميس أو الأحد المقبل للإعلان عن نتائج القبول المركزي في الكليات والمعاهد العراقية".

ولم تعط الشجيري أي تفاصيل أخرى، مبينة أن المؤتمر الصحافي سيتطرق إلى تفاصيل أكثر عن موضوع القبول.

يذكر أن وزارة التربية أعلنت في تموز الماضي أن 190 ألف طالب وطالبة أجروا الامتحانات الوزارية للمرحلة الإعدادية من العام الدراسي 2008-2009 في 1596 مركزاً في جميع المناطق العراقية باستثناء إقليم كردستان.

وشهدت السنة الدراسية 2008-2009 قبول نحو 57 ألف خريج توزعوا على كليات ومعاهد المؤسسة التعليمية التابعة لوزارة التربية، بحسب معدلاتهم الدراسية.

سائقو وزارة التجارة يتظاهرون احتجاجا على تخفيض نفقات وقود مركباتهم

تظاهر العشرات من سائقي المركبات التابعة لوزارة التجارة، الأحد، أمام مبنى الوزارة ببغداد، مطالبين بإلغاء قرار تخفيض الصرفيات الخاصة بوقود السيارات التي يقودونها، في حين أكد معاون مدير عام الشؤون الإدارية في الوزارة أن المبلغ الذي خصص بعد التخفيض "كاف لسد النفقات اللازمة للسواق".

وكانت وزارة التجارة أصدرت تعميما في 12 تشرين الأول 2009 إلى كافة دوائر وشركات وزارة التجارة حددت بموجبها صرفيات نفقات الوقود الشهرية للسيارات الخدمية وخفضها إلى 50% .

وهتف المتظاهرون الذين اشتبكوا مع الشرطة المسؤولة عن حماية وزارة التجارة بشعارات طالبت الوزارة بإعادة النظر في قرارها.

وقال المتظاهر عمار شرهان من أمام مقر الوزارة في حديث خاص"، إن "القرار خفّض مصروفات وقود السيارات الكبيرة الحمل من 550 ألف شهريا إلى 275 ألف دينار شهريا، فيما انخفضت أسعار مصروفات وقود السيارات الصغيرة من 400 ألف دينار إلى 200 ألف دينار"، مطالبا "الوزارة بإرجاع حقوق السواق كاملة".

فيما قال المتظاهر يحي احمد عباس من الشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية في حديث خاص، إن "وزارة التجارة بدأت تحاربنا على وقود السيارات الذي كنا نحصل عليه من المخصصات المقررة لنا من الوزارة".

وأضاف عباس إن "تخفيض هذه التخصيصات أرغمنا على تسديد نقص النفقات من رواتبنا الخاصة والتي لا تتجاوز 180 ألف دينار شهريا"، مؤكدا أن أغلب المتظاهرين حاولوا طرق أبواب وزير التجارة والمسئولين "إلا أنهم لم يستجيبوا لأي مطلب" بحسب قوله.

من جانبه، أوضح معاون مدير عام الشؤون الإدارية في وزارة التجارة حسين فرحان كريم أن "وزارة التجارة كانت تصرف مبالغ مقطوعة لسواق المركبات الخاصة بالشركات التابعة لوزارة التجارة وحسب عمل كل شركة، إلا إن انخفاض واردات النفط وتقليص ميزانية وزارة التجارة أدى إلى تخفيض كافة النفقات الخدمية إلى النصف، ومنها نفقات ومصاريف الوقود الخاصة بالسواق".

وأشار كريم في حديث خاص، إلى أن وزارة التجارة "شكلت لجنة لدراسة موضوع الصرفيات الخاصة بمركبات الشركات التابعة لها وقد اعتمدت حساب المبلغ على أساس الكيلومتر، آخذين بالحسبان مسألة التوقفات والزحام والخدمات الأخرى المتعلقة بالمركبات كالزيوت وغيرها"، مؤكدا أن "المبلغ الذي خصص بعد التخفيض كافٍ تماماً لسد النفقات اللازمة"، بحسب تعبيره.

ولفت معاون مدير عام الشؤون الإدارية في وزارة التجارة إلى أن "قرار اللجنة ليس هو الحل الأخير، وسيتم عرض مشكلة السواق على وزير التجارة لإيجاد حل مناسب يخدم الطرفين".

يذكر أن وزارة التجارة تعتبر من أهم الوزارات العراقية التي تعنى بشؤون المواطن العراقي بشكل مباشر، خصوصاً بقضية توزيع الحصص التموينية منذ فرض العقوبات الدولية على العراق في آب عام 1990، وتتألف الوزارة من ست شركات هي: الشركة العامة لتصنيع وتجارة الحبوب، والشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، والشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية، والشركة العامة للمعارض العراقية، والشركة العامة للأسواق المركزية والشركة العامة لتجارة السيارات والماكينات.

مقتل وإصابة خمسة من الشرطة العراقية بتفجير انتحاري شرق الفلوجة

أفاد مصدر في شرطة مدينة الفلوجة، اليوم الإثنين، أن خمسة من عناصر الشرطة العراقية سقطوا بين قتيل وجريح في هجوم انتحاري استهدف دوريتهم شرق المدينة، ومستشفى الفلوجة يؤكد الحصيلة.

وقال المصدر وهو ضابط برتبة مقدم في حديث خاص، إن "انتحارياً بسيارة ملغمة استهدف، في الساعة الثامنة صباحا، دورية للشرطة وسط مدينة الكرمة"، 12 كلم شرق الفلوجة، مبيناً أن الهجوم "أسفر عن مقتل أحد عناصر الشرطة وجرح أربعة آخرين حالة أحدهم حرجة".

وتبعد مدينة الفلوجة نحو 50 كلم إلى الغرب من العاصمة العراقية بغداد.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الانفجار "أدى إلى احتراق ثلاث سيارات للشرطة، وتضرر عدد من المحال التجارية القريبة من مكان وقوعه"، لافتاً إلى أن "الشرطة أمرت بإغلاق الطرق المؤدية إلى دوائر الدولة ومراكز الشرطة تحسباً لهجمات أخرى قد تقع خلال الساعات القادمة".

من جهته، أكد مدير إعلام مستشفى الفلوجة العام سليمان الدليمي في حديث خاص، أن "مستشفى الفلوجة استقبل قتيلاً، وأربعة جرحى جراء هجوم الكرمة الانتحاري".

يذكر أن محافظة الأنبار، مركزها الرمادي 110 كلم غرب بغداد، شهدت خلال النصف الأول من الشهر الجاري، عدداً من التفجيرات راح ضحيتها بحسب دائرة صحة الأنبار نحو 187 بين قتيل وجريح.

الكتل السياسية تفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن التصويت على قانون الانتخابات

أعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون في مجلس النواب العراقي حسن السنيد، أن الكتل السياسية فشلت، اليوم الإثنين، في الاتفاق على صيغة نهائية لعدد من فقرات تسمح بإقرار قانون الانتخابات، في حين أشار إلى اتفاقها على إقرار القائمة المفتوحة.

وقال السنيد في حديث خاص، إن "هيئة رئاسة البرلمان العراقي عقدت، صباح اليوم، اجتماعاً مع قادة الكتل السياسية بحضور ممثل عن الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق بشأن عدة فقرات في قانون الانتخابات أهمها قضية كركوك، مبيناً أن الاجتماع "فشل في تحقيق توافق على قضية الانتخابات في كركوك".

وكانت جلسة البرلمان العراقي لليوم الاثنين بدأت ظهراً بالتصويت على أربعة من السفراء الجدد للعراق، ولم يبحث المجلس في جلسته مناقشة إقرار قانون الانتخابات الذي كان مدرجاً على جدول أعمال الجلسة.

واستبعد السنيد إقرار قانون الانتخابات خلال الأسبوع الحالي، "بسبب عدم وجود اتفاق نهائي على الفقرة الخاصة بكركوك، وطلب بعض الكتل المزيد من الوقت لإجراء مشاورات قبل التوصل إلى قرار نهائي بشأنها"، مؤكدا اتفاق غالبية الكتل السياسية "على تطبيق القائمة المفتوحة في الانتخابات المقبلة ".

ولفت السنيد إلى أن البرلمان العراقي "بحاجة إلى بعض الوقت لإقرار قانون الانتخابات"، مبيناً أن "البرلمان لن يلتزم بالتوقيتات التي وضعتها المفوضية كأمر نهائي لإجراء الانتخابات من عدمه، لأنها هذه التوقيتات غير مقدسة " على حد قوله.

يذكر أن الخلافات بين أعضاء مجلس النواب العراقي حول قانون الانتخابات مازالت مستمرة، وتتركز حول اختيار نظام القائمة الانتخابية وطريقة إجراء الانتخابات في كركوك، إذ يطالب العرب والتركمان بإيجاد وضع خاص لكركوك، فيما يرفض الكرد هذه المطالب، ويطالبون بأن تتم معاملة كركوك كبقية المحافظات.

مزارعو دهوك يطالبون بمنع استيراد الفاكهة وتجار الجملة يشجعونه

يطالب مزارعون في محافظة دهوك بمنع استيراد الفواكه من الدول المجاورة كسوريا وتركيا وإيران خلال موسم الإنتاج، غير أن التجار المحليون يعتبرون أن هذا الأمر يزيد من حدة المنافسة ويساهم في انخفاض الأسعار.

ويقول المزارع حميد صديق، 54 سنة، في حديث خاص، " إن "الفاكهة المستوردة أثرت بشكل ملحوظ على إنتاج مزرعتي، الذي يعتمد على النوعية الجيدة، لأن سعر البضائع المستوردة ينافس المنتوجات المحلية"، مشدداً على ضرورة أن تمنع الجهات الحكومية استيراد الفواكه.

ويضيف صديق، الذي يملك مزرعة من أشجار الرمان في دهوك، أنه اضطر إلى بيع إنتاجه في المزرعة بدلاً من الأسواق، لأن التجار يستغلون وجود الفاكهة المستوردة بهدف الضغط على المزارعين المحليين لبيع بضائعهم بأسعار متدنية، مبيناً أن "التجار يشترون كيلو الرمان بأقل من 600 دينار" في حين أنه يبيع الكيلو بـ 1000 دينار في مزرعته.

ويشير المزارع سكفان حامد، 55 سنة، إلى أن "زراعة الفاكهة شهدت تقدماً ملحوظاً في دهوك عام 2009"، لافتاً إلى ضرورة تطوير القطاع الزراعي وحصول المزارعين على دعم من الحكومة لتسهيل عملية التسويق وحماية الإنتاج المحلي.

وفي المقابل، يعتبر تاجر الفاكهة فاضل ياسين، 47 سنة، أن عملية الاستيراد "تزيد من حدة المنافسة مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار، وبالتالي يؤثر هذا الأمر إيجاباً على المستهلك"، ويشير إلى أن "جو المنافسة يساعد أيضاً على تطوير الإنتاج الزراعي في دهوك بعد مشاهدة المزارعين لتجارب حديثة تقوم بها دول مجاورة".

ويضيف ياسين أن الفاكهة تستورد في أغلب الأحيان من سوريا وتركيا وإيران وتسد نحو 50% من احتياجات السوق المحلية، مبيناً أن "أسعارها أدنى بنسبة 35% من الفاكهة المحلية، فضلاً عن النظافة وطريقة التعليب اللتين تتميزان بها".

ويوضح ياسين أن "الفواكه المحلية تتمتع بمذاق طبيعي إلاَ أن قلة خبرة المزارعين في الوقاية من الآفات الزراعية والاهتمام بعمليتي التعبئة والتسويق تحد من قدرتهم على منافسة الإنتاج المستورد".

من جهته، يقول مدير زراعة محافظة دهوك بهجت يحيى في حديث خاص، إن "وزارتي الزراعة والتجارة في إقليم كردستان العراق قررتا في عام 2008 فرض رسوم جمركية على الفواكه بقيمة 250 دينار لكل كيلو، كخطوة أولية لدعم الإنتاج المحلي"، ويضيف أن الجهات المعنية تزود المنافذ الحدودية بقوائم المواد التي تشملها الرسوم في كل موسم".

يذكر ان محافظة دهوك، 460 كم شمال بغداد، تسهم بنسبة 15% من إجمال الإنتاج الزراعي في العراق، كما تشير إحصاءات مديرية الزراعة إلى أن نمو الإنتاج محلي بلغ نحو 50% خلال عامي 2008 و2009.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق