الخميس، 22 أكتوبر 2009

أخبار من العراق

إصابة شخصين بإطلاق نار واعتقال ثمانية بينهم مطلوبان في ديالى

أفاد مصدر أمني مسؤول في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، أن شخصين من عائلة واحدة أصيبا بجروح بإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين شمال بعقوبة، فيما اعتقل ثمانية بينهم مطلوبان في سلسلة عمليات أمنية شنتها القوات الأمنية شمال ديالى.

وقال المصدر في حديث خاص، أن "مسلحين أطلقوا النار صباح اليوم على شخصين من عائلة، وأصابوهما بجروح متوسطة ثم لاذوا بالفرار"، مبيناً أن الحادث وقع قرب منطقة جرف الملح وسط بعقوبة .

ولفت المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أن "المصابين هما من أقرباء قيادي بارز في الصحوة وقد تلقيا من قبل تهديدات بالقتل من قبل مجهولين يعتقد أنهم من القاعدة"، مبيناً أن "الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقاً في ملابسات الحادث".

وتشير التقارير الأمنية الصادرة في ديالى إلى أن قوات الصحوة في المحافظة تعرضت خلال الشهرين الماضيين إلى أكثر من 15 هجوماً مسلحاً أسفرت عن سقوط إصابات مختلفة في صفوفها.

وفي سياق متصل، ذكر المصدر أن "ثمانية أشخاص بينهم مطلوبان اعتقلوا في سلسلة عمليات دهم وتفتيش شنتها قوات عراقية مشتركة في ناحية مندلي، 90كم شمال بعقوبة، وقضاء بلدروز، 30 كم شرق بعقوبة.

وبيّن المصدر أن عمليات الاعتقال جاءت "وفقاً لمذكرات اعتقال رسمية صادرة عن المحاكم بتهم إرهابية"، بحسب تعبيره.

يذكر أن محافظة ديالى، مركزها بعقوبة 55 كلم شمال شرق بغداد، تشهد عمليات أمنية كبرى منذ خريف 2008، اعتقل فيها حتى الآن الآلاف من المشتبه بهم والمطلوبين، بحسب التقارير الأمنية، وأفرج عن معظمهم لعدم توفر الأدلة ضدهم، إلا أن الأحكام بحق المتبقين لم تعلن حتى الآن.

رئاسة البرلمان تحيل قانون الانتخابات إلى المجلس السياسي للأمن الوطني بعد فشلها بإقراره

قررت هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي إحالة الخلافات بين الكتل السياسية بشأن قانون الانتخابات إلى المجلس السياسي للأمن الوطني لغرض التوصل إلى حل بشأنها، بسبب فشل تلك الكتل في إقرار قانون الانتخابات بعد مضي أكثر من أربعة أشهر من المناقشات.

وقال رئيس اللجنة القانونية في المجلس بهاء الاعرجي في مؤتمر صحافي عقده ،اليوم الأربعاء، إن "هيئة رئاسة المجلس قررت إحالة الخلافات حول قانون الانتخابات إلى المجلس السياسي للأمن الوطني لغرض التوصل لحل بشأنها"، مبيناً أن "جميع الاجتماعات، والمحاولات التي أجرتها هيئة رئاسة المجلس مع الكتل السياسية للتوصل إلى صيغة مقبولة لإقرار القانون قد فشلت ولم تحقق أي نتائج".

وأضاف الأعرجي أن "الخلافات ما زالت تشمل عدة قضايا؛ هي كركوك، وشكل القائمة الانتخابية والدوائر الانتخابية"، متوقعاً أن يحدد موعد خلال الساعات المقبلة لعقد اجتماع المجلس السياسي للأمن الوطني لمناقشة الخلافات بشأن قانون الانتخابات".

وشُكّل المجلس السياسي للأمن الوطني في العراق بالتزامن مع تشكيل الحكومة العراقية الحالية في شهر أيار سنة 2006 و يتكون من رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء ونائبيه ورئيس مجلس النواب العراقي ونائبيه وممثلي الكتل السياسية في مجلس النواب، فضلا عن ممثل لرئيس إقليم كردستان العراق.

واتهم رئيس اللجنة القانونية في البرلمان "بعض الجهات السياسية" التي لم يسمها بـ"عرقلة إقرار التعديلات على قانون الانتخابات بهدف إبقاء نظام القائمة المغلقة في الانتخابات البرلمانية" على حد قوله.

يذكر أن الكتل السياسية في البرلمان العراقي لم تستطع في اجتماعاتها على مدى اليومين الماضيين ، التوصل إلى صيغة مقبولة بشأن فقرة كركوك في قانون الانتخابات مما أدى إلى تأجيل التصويت على قانون الانتخابات إلى جلسة اليوم الأربعاء، ويطالب العرب والتركمان بإيجاد وضع خاص لكركوك، فيما يرفض الكرد هذه المطالب، ويطالبون بان تتم معاملة كركوك كبقية المحافظات.

اخبار متفرقة من العراق

بالتزامن مع ولادة كتل وأحزاب سياسية جديدة قبيل الانتخابات البرلمانية طالب العراقيون بتحويل الشعارات الى ترفعها الاحزاب الى واقع ملموس.

اخبار متفرقة من العراق

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان قبول الطلبة في الكليات والمعاهد سيخضع لمعيار التنافس في الدرجات، وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي أكد خلال مؤتمر صحفي أن القبول في كليات الهندسـة سيشمل الطلبـة الحاصلين على معدل 80 فما فوق، فيما سيكون معدل القبول في الكليات الطبية للحاصلين على معدل 90 فما فوق.

اخبار متفرقة من العراق

طالب عدد من المنظمات المحلية في محافظة السليمانية ايران باطلاق المياه عبر نهر الوند الذي يصل الى قضاء خانقين عبر محافظة ديالى والذي شهد جفافاً خلال السنوات الماضية .

اخبار متفرقة من العراق

خلال استضافته في جلسة برلمان اقليم كردستان، اكد وزير الثروات الطبيعية في الحكومة الاقليمية اشتي هورامي ان لا علاقة للوزارة في ما خصّ المشكلة بين شركة DNO النفطية وبورصة اسلو النرويجية. واوضح طارق جوهر المستشار الاعلامي لرئيس برلمان كردستان في لقاء خاص مع السومرية ان الوزير اوضح ملابسات المشكلة للبرلمان.

اخبار متفرقة من العراق

استضافت لجنـة الصحة والبيئة البرلمانية عددا من ممثلي محافظـة واسط للاطلاع على الوضع الصحي في المحافظة بعد انتشار انفلونزا الخنازير في بعض مدارسها .

مقتل قيادييْن في الصحوة بهجوم مسلح على منزليهما شرق الفلوجة

أفاد مصدر أمني في شرطة محافظة الأنبار، اليوم الثلاثاء، أن 13 شخصاً سقطوا ما بين قتيل وجريح إثر قيام مسلحين باقتحام وتفجير منزلين لقيادييْن من الصحوة شرق الفلوجة، 60 كم غرب العاصمة العراقية بغداد.

وقال النقيب عبد السلام التميمي من شرطة ناحية سبع البور في حديث خاص اليوم الثلاثاء، إن "مسلحين مجهولين اقتحموا منزليْ عبد الله خليفة، وسعدون جاسم، القياديان في صحوة الناحية، 19 كم شرق مدينة الفلوجة، فقتلوهما مع ثلاثة أشخاص آخرين، ثم قاموا بتفخيخ المنزلين، وفجروهما بعدما أخرجوا الأطفال والنساء بالقوة".

وأوضح التميمي أن "تفجير المنزلين أدى إلى إصابة ثمانية أشخاص من سكان المنازل المجاورة معظمهم من النساء والأطفال"، مشيراً إلى "تعرف الشرطة على إحدى السيارات التي استقلها المسلحون أثناء العملية".

وشهدت منطقة سبع البور، 19 كم شرق الفلوجة، في عامي 2006 و2007 عمليات تهجير طائفية، وأعمال عنف، قبل الإعلان عن تأسيس مجالس الصحوة فيها.

يذكر أن عدداً من مدن محافظة الأنبار شهدت خلال الأيام الأربعة الماضية ارتفاعاً في أعمال العنف، حيث انفجرت يوم السبت السابع عشر من تشرين الأول الجاري شاحنة مفخخة فوق أحد الجسور المهمة في الطريق السريع الذي يربط بين العراق وسوريا والأردن، مما أدى إلى أضرار كبيرة بالجهة اليمنى منه، كما شهدت ناحية الكرمة 15 كم شرق مدينة الفلوجة، يوم أمس الاثنين، انفجارا بحزام ناسف أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح، كما شهدت ناحية الصقلاوية، 10 كم شمال الفلوجة، اليوم الثلاثاء، انفجار سيارة مففخة اسفر عن مقتل واصابة 13 شخصا.

الكتل السياسية تفشل في عقد جلسة لمجلس النواب للتصويت على قانون الانتخابات

أعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون في مجلس النواب العراقي علي العلاق فشل الكتل السياسية في عقد جلسة للمجلس، اليوم الثلاثاء، للتصويت على قانون الانتخابات.

وقال العلاق في حديث خاص، اليوم الثلاثاء، إن "الاجتماع الذي عقد بين رئاسة مجلس النواب، وممثلي الكتل السياسية، صباح اليوم، واستمر لساعات عدة، لم يتوصل الى اتفاق بشأن قضية كركوك، يسمح بعقد جلسة للتصويت على قانون الانتخابات".

وتوقع العلاق "تواصل الاجتماعات بين رئاسة مجلس النواب وممثلي الكتل السياسية مساء اليوم، وصباح غد الأربعاء للوصول إلى صيغة مقبولة، بشأن قضية كركوك في قانون الانتخابات".

واستبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون "حصول اتفاق بين الكتل السياسية بشأن قضية كركوك خلال الأيام القليلة المقبلة"، مبيناً أن "مواقف الكتل السياسية حول القضية مازالت متباعدة، وتحتاج إلى بعض الوقت للتوصل إلى حل متفق عليه".

يذكر أن الكتل السياسية في البرلمان العراقي لم تستطع في اجتماعها، أمس الاثنين، التوصل إلى صيغة مقبولة بشان فقرة كركوك في قانون الانتخابات مما أدى الى تأجيل التصويت على قانون الانتخابات إلى جلسة اليوم الثلاثاء، ويطالب العرب والتركمان بإيجاد وضع خاص لكركوك، فيما يرفض الكرد هذه المطالب، ويطالبون بان تتم معاملة كركوك كبقية المحافظات.

التعليم العالي تعلن قبول أكثر من 80 ألف طالب وطالبة في كليات العراق ومعاهده

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي عبد ذياب العجيلي، عن قبول 83 ألفاً و 322 طالباً من خريجي وزارة التربية للعام الدراسي 2009- 2010، من ضمنهم 5126 طالباً في الدراسات العليا.

وأوضح العجيلي خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الثلاثاء، في مقر الوزارة ببغداد، أن "عدد الطلبة المقبولين في الفرع العلمي بلغ 49 ألفاً و499 طالباً "،وفي الفرع الأدبي بلغ 33 ألفاً و833 طالباً"، مبيناً أن "معاهد العراق قبلت أكثر من 30 ألف طالب".

وأضاف العجيلي أن" الحد الأدنى للمجموعة الطبية بلغ 89،9 % ، في مقابل 80،43% للمجموعة الهندسية"، مشيراً إلى "استيعاب الوزارة لـ 5126 طالباً في برنامج الدراسات العليا توزعوا بواقع 496 مقعداً للدبلوم العالي، و3542 للماجستير، و1088 للدكتوراه".

وكانت وزارة التربية أعلنت في 25 تموز الماضي ، نتائج الامتحانات الوزارية للمرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2008 ، التي تقدم إليها 190 ألف طالب وطالبة توزعوا في 1596 مركزاً في عموم العراق، باستثناء إقليم كردستان.

ولفت العجيلي إلى "اعتماد الوزارة على منظومة ألكترونية لقبول الطلبة في المعاهد والكليات"، مؤكدا في الوقت نفسه فتح باب الاعتراض على القبولات لمدة أسبوعين".

يذكر ان وزارة التعليم العالي هي الوزارة المعنية بتوفير فرص التعليم للعراقيين بما ينسجم مع احتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية، وتشمل إدارتها 24 جامعة تتوزع في المحافظات العراقية كافة ، وستة مراكز أبحاث ، فضلاً عن 18 كلية أهلية معترف بها.

برلماني: التصويت على قانون الانتخابات مرهون باتفاق الكتل على قضية كركوك

قال النائب عن الكتلة العربية المستقلة في البرلمان العراقي عمر الجبوري إن التصويت على قانون الانتخابات في جلسة المجلس اليوم الثلاثاء، مرهون باتفاق الكتل السياسية على قضية كركوك.

وأوضح الجبوري في حديث خاص، أن الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء، بين هيئة رئاسة مجلس النواب، وممثلي الكتل السياسية، واللجنة القانونية، بحضور ممثل عن الأمم المتحدة بشان قضية كركوك"، لم يتوصل لنتائج تذكر" على حد قوله.

ولفت الجبوري إلى أن "الكتل السياسية ترغب في التوصل إلى صيغة مقبولة لقضية كركوك ترضي جميع أطراف العملية السياسية في البلاد"، داعياً في الوقت نفسه "رئاسة مجلس النواب إلى عرض جميع المقترحات للتصويت عليها، واعتماد المقترح الذي يحصل على أعلى نسبة من الأصوات".

يذكر أن الكتل السياسية في البرلمان العراقي لم تستطع في اجتماعها، أمس الاثنين، التوصل إلى صيغة مقبولة بشان فقرة كركوك في قانون الانتخابات مما أدى إلى تأجيل التصويت على القانون إلى جلسة اليوم الثلاثاء، ويطالب العرب والتركمان بإيجاد وضع خاص لكركوك، فيما يرفض الكرد هذه المطالب، ويطالبون بان تتم معاملة كركوك كبقية المحافظات.

نائب كردي يكشف عن ترشيح فؤاد معصوم لمنصب نائب رئيس الوزراء العراقي

كشف النائب عن كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي عبد الباري زيباري عن وجود اتفاق بين الحزبين الكرديين الكبيرين على ترشيح رئيس الكتلة فؤاد معصوم لمنصب نائب رئيس الوزراء العراقي خلفا لبرهم صالح.

وقال زيباري في حديث خاص، اليوم الثلاثاء، إن المكتبين السياسيين للإتحاد الوطني والديمقراطي توصلا إلى اتفاق على تسمية فؤاد معصوم لشغل منصب نائب رئيس الوزراء العراقي خلال الأسبوعين المقبلين"، مشيرا إلى أن "منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية هو من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني".

وأوضح زيباري أن "انشغال إقليم كردستان العراق بتشكيل حكومة جديدة، والتزامات الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني خلال شهر أيلول الماضي حالت دون التوصل الى اتفاق على تسمية مرشح للمنصب خلال تلك الفترة".

ويعتبر فؤاد معصوم من الشخصيات المؤسسة لحزب للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال الطالباني، وهو حالياً عضو في المكتب السياسي للاتحاد، وشغل معصوم مناصب سياسية عدة منها ترؤسه لأول حكومة في إقليم كردستان العراق عام 1992، كما شغل منصب رئيس أول برلمان عراقي مؤقت عام 2004 بعد سقوط النظام العراقي السابق، كما شغل منصب نائب رئيس لجنة صياغة الدستور التي وضعت الدستور العراقي الحالي، ويشغل حالياً رئاسة كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي منذ عام 2006.

يذكر أن الحكومة العراقية أعلنت في العشرين من آب الماضي عن موافقة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على استقالة نائبه برهم صالح بعد تكليف الأخير بتشكيل الحكومة الكردية الجديدة.

تعطيل الدراسة في واسط لمدة خمسة أيام بسبب انتشار أنفلونزا الخنازير

قرر مجلس محافظة واسط، اليوم الثلاثاء، تعطيل الدراسة في المدارس والمعاهد والكليات في المحافظة لمدة خمسة أيام لمنع انتشار فيروس انفلونزا الخنازير بين الطلبة.

وقالت رئيسة اللجنة الإعلامية في المجلس سندس الذهبي في حديث خاص، إن "المجلس قرر تعطيل الدراسة في المدارس والمعاهد والكليات في المحافظة ابتداء من اليوم الثلاثاء ولمدة خمسة أيام"، موضحة أن القرار خطوة وقائية لمنع انتشار فيروس إنفلوانزا الخنازير بين الطلبة".

وكانت السلطات الصحية في محافظة واسط، مركزها الكوت، 180 كلم جنوب شرق بغداد، أكدت يوم أمس الاثنين حدوث 31 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير تركزت معظمها في قضاء "الحي"، مبينة أن معظم المصابين هم طلاب في مدرسة (الخنساء) إحدى مدارس القضاء.

يذكر أن وزارة الصحة العراقية كانت أعلنت في شهر حزيران الماضي عن أولى الإصابات بأنفلونزا الخنازير لدى ست نساء كن ضمن فريق عراقي لكرة السلة في طريقه إلى الولايات المتحدة الأمريكية. كما أعلنت في شهر آب الماضي عن أول حالة وفاة نتيجة الإصابة بالفيروس، فيما ارتفعت الإصابات بالفيروس في العراق إلى 472 خلال شهر تشرين الأول الجاري بحسب إعلان وزير الصحة العراقي يوم أمس الاثنين.

النائب جابر خليفة يتهم وزارة النفط بعرقلة تشريع قانون النفط والغاز

اتهم مقرر لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي جابر خليفة وزارة النفط، بـ"عرقلة" تشريع قانون النفط والغاز بافتعال خلاف غير موجود مع إقليم كردستان"، مشيراً إلى أن هذا الموضوع سيكون أحد المحاور التي سوف يسأل عنها وزير النفط في مجلس النواب في 27 تشرين الأول الجاري.

وأضاف خليفة في حديث خاص، اليوم الثلاثاء، أن "وزارة النفط افتعلت خلافا غير حقيقي مع إقليم كردستان أدى إلى تأخير القانون"، موضحا أن "أصل الخلاف يتعلق بالملاحق الأربعة لقانون النفط والغاز".

وبيّن خلفية أن الملحق الأول يتضمن الحقول المنتجة، والثاني الحقول المطورة وغير المنتجة، والثالث الحقول غير المطورة ولكنها مكتشفة، والملحق الرابع هو الأرض التي من المتوقع وجود نفط فيها.

وتابع النائب في البرلمان العراقي أن "وزارة النفط، وفق رأيها المعلن، تريد أن تعطي الملحق الأول والثاني لشركة النفط الوطنية، إلا أن حكومة إقليم كردستان تود أن تعطي الملاحق الأربعة كلها للشركات الأجنبية".

وينص قانون النفط والغاز الذي اقره مجلس الوزراء العراقي في شباط من عام 2007 على توزيع العائدات على الأقاليم العراقية وفقاً للنسب السكانية، كما يفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية في مجالات تنقيب واستثمار النفط والغاز في البلاد.

واعتبر جابر خليفة أن "وزارة النفط تناقض رأيها المعلن من خلال عرضها الحقول المكتشفة والمنتجة للاستثمار مثل حقلي الرميلة والأحدب، وهي ارتكبت مخالفة دستورية بهذا الأمر وأخرت إقرار النفط والغاز بسبب خلافها مع إقليم كردستان على لا شيء"، مؤكدا أن ذلك سيكون أحد محاور استجواب وزير النفط.

وكانت رئاسة البرلمان العراقي أعلنت الأسبوع الماضي أن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني سيتم استجوابه في البرلمان في السابع والعشرين من الشهر الحالي بناء على طلب تقدمت به لجنة النفط والغاز البرلمانية.

يذكر أن الحكومة العراقية أحالت مسودة قانون النفط والغاز إلى البرلمان في شباط العام 2007، لكن مناقشتها لاقت اعتراضات داخل البرلمان. وفي تموز من العام نفسه قدمت الحكومة صيغة للمشروع ما زالت موضع خلاف بين الكتل السياسية.

وتطالب كتلة التحالف الكردستاني بأن يكون هناك دور لإقليم كردستان وباقي المحافظات العراقية في إدارة ملف الاستثمار والتنقيب عن النفط، بينما تطالب باقي الكتل السياسية والحكومة العراقية بان يكون هذا الملف من اختصاص السلطة المركزية حصرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق