الأحد، 21 فبراير 2010

الوكالة الذرية: مخاوف وقلق من تطوير إيران رأس صاروخ نووي


السياسة الكويتية-فيينا - ا ف ب, رويترز: أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقها من احتمال أن تكون إيران تعمل "حالياً" على صنع سلاح نووي, وذلك في تقرير يذكر للمرة الأولى نشاطات إيرانية "راهنة" لتصنيع سلاح ذري, في حين كانت تحدثت عن نشاطات سابقة في تقارير سابقة.
وفي أول تقرير داخلي يعده لحكام الوكالة, تسربت أجزاء منه, مساء أمس, رغم أنه غير معد للنشر, كتب مدير الوكالة الدولية التابعة للأمم المتحدة يوكيا أمانو ان "المعلومات التي في حوزة الوكالة تثير مخاوف من احتمال وجود نشاطات, في السابق أو راهناً, غير معلن عنها بشأن تطوير رأس صاروخ نووي".
وكشف أن إيران بدأت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة قبل وصول مفتشي الوكالة, موضحاً أن طهران "سلمت الوكالة نتائج قياس طيف الكتلة التي تفيد انها انتجت شحنات مخصبة حتى مستويات تصل الى 19.8 في المئة بمصنع ناتنز بين 9 و11 فبراير" الجاري, لكنها بدأت بإدخال اليورانيوم الى أجهزة الطرد لتخصيبه قبل وصول مفتشي الوكالة الذرية إلى المصنع.
وأضاف "يوم 10 فبراير عندما وصل مفتشو الوكالة إلى مصنع تخصيب الوقود النموذجي, أبلغوا بأن ايران كانت قد بدأت في المساء السابق بإدخال سداسي فلورايد اليورانيوم في سلسلة أجهزة الطرد المركزي".
ويمكن لكلا التطورين أن يزيدا من بواعث القلق الغربية حيال سعي ايران سراً إلى تطوير قدرة على إنتاج أسلحة نووية من عملية تخصيب اليوارنيوم, رغم تأكيدها تكراراً أن برنامجها النووي يهدف فقط إلى إنتاج الكهرباء والنظائر النووية لاستخدامها في الزراعة والطب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق