السبت، 24 أكتوبر 2009

مصر ترفع يدها عن ملف المصالحة الفلسطينية

رام الله - النهار -

كشفت مصادر فلسطينية رفيعة المستوي اليوم السبت ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اصدر مرسوما رئاسيا بتحديد موعد الانتخابات في الأراضي الفلسطينية بعد موافقة ومباركة اغلب الدول العربية على هذا القرار مشيره الي ان الرئيس عباس ابلغ نظيرة المصري في آخر لقاء تم بينهما انه سيحدد موعد الانتخابات في الرابع والعشرين من شهر يناير للعام المقبل.

وقالت المصادر ان الرئيس مبارك ابلغ نظيرة الفلسطيني ان مصر غاضبة جدا من عدم التوصل لاتفاق بين حركتي حماس وفتح رغم بذلها جهدا كبيرا على مدار عام كامل موضحة ان الرئيس عباس أكد للرئيس مبارك انه سيحدد موعدا للانتخابات مهما كلف الثمن وهو يدرك جيداً ان حماس سترفضها وستعلن انها انتخابات غير شرعية.

وفي ذات السياق أكدت المصادر ان المسؤوليين المصريين غاضبون جدا من حركة حماس بسبب التأجيل المتكرر للمصالحة الفلسطينية وعدم موافقة الحركة على التوقيع على الورقة المصرية للمصالحة وانهاء الانقسام مشيره الي ان القاهرة تدرك بان قيادة حركة حماس تتعرض لضغوط من قبل بعض الدول لعرقلة المصالحة للتاثير على دور مصر الاقليمي في المنطقة .

وأضافت المصادر ان رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان وبعض المسؤوليين المصريين الذين هم على اطلاع كامل بملف المصالحة الفلسطينية سيقومون قريبا بإعداد تقرير كامل عن ملف المصالحة الفلسطينية والجهود التي بذلوها مع كلا الطرفين( فتح وحماس) من اجل انهاء الانقسام وشرح النقاط التي رفضتها حماس في الورقة المصرية الاخيرة للمصالحة.

وأردفت المصادر" ان مصر ستقدم طلب الي جامعة الدول العربية لعقد جلسة طارئة على مستوي وزراء الخارجية العرب لتقديم التقرير الذي أعدته حول ملف المصالحة الفلسطينية وما هي الاطراف التي تعطل المصالحة الفلسطينية الداخلية وإعلانها على وسائل الإعلام واتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالشان الفلسطيني الداخلي".

وتابعت المصادر " ان القاهرة بعد تقديمها لملف المصالحة الفلسطينية لجامعة الدول العربية ستعلن تخليها بالكامل عن هذا الملف ولن تعيد فتحه مرة آخرى مهما كانت الاسباب".

من : حكمت يوسف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق