السبت، 24 أكتوبر 2009

هيئة الدفاع في قضية ايقاف بث سلسلة "بيت صدام" ترد على مدير قناة نسمة تي في


بسم الله الرحمان الرحيم

تونس في : 2009/10/23

ردا على ما أورده مدير قناة نسمة تي-في بجريدة "الصباح" ليوم السبت 17 أك توبر 2009 وجريدة "الشروق" يوم الإربعاء 21 أكتوبر 2009 تطبيقا لأحكام الفصل 27 وما بعده من مجلة الصحافة.


وإننا لم نكن نتولى الرد أصلا لولا تطاول مدير القناة الذي استخف بالقائمين بهذه الدعوى معتبرا أنها غير مؤسسة قانونا وان القائمين بها يبحثون عن الشهرة ونمارس رقابة ووصاية على المشاهد التونسي والعربي..

إن السند القانوني للدعوى وعلى عكس ما إدعاءه مدير قناة نسمة تي في متوفر وهي متعددة نكفي أن نورد منها ما يلي:

1/ الفصل الأول من الدستور الذي نص على أن تونس دولة حرة الإسلام دينها و العربية لغتها و الجمهورية نظامها .

و الدستور التونسي – كسند للدعوى - يأتي في أعلى هرم القوانين و التشريعات-بل أن هذه الأخيرة يجب أن تكون متطابقة مع الدستور – وهو الذي حدد هوية هذه البلاد التي هي العروبة و الإسلام. و انه قد دفع بالكثير من الدماء و التضحيات لأجل إن تكون تونس دولة عربية إسلامية و بالتالي لا يحق لآي كان أن يستخف بهذه القيم التي نشترك فيها مع كل الأقطار العربية وهي قيم جوهرها العزة و الكرامة.

و لقد مثّل العزة و الكرامة في وطننا العربي الأبي الكثير من الرموز و الرجالات أمثال عمر المختار، و عبد الكريم /الخطابي ، جمال عبد الناصر ثم أخيرا وليس آخرا الشهيد صدام حسين .../

و إن قناة نسمة تي في عندما قدمت الشهيد صدام حسين في شكل رئيس عصابة تكون بذلك قد استخفت بقيم العروبة و الإسلام،وهو الذي تعتز به كل العائلات في تونس لأنه رفع رأسها عاليا و نطق بالشهادتين حين تنفيذ الحكم عليه و كان قبلها في المحكمة لحظة صدور الحكم قد وضع عنوانا لقضيته و قضيتنا عندما قال و ردد:"الله اكبر،الله اكبر،تعيش الأمة ،تعيش فلسطين ".

آلا يخجل المرء من نفسه عندما تقدم قناتكم الشهيد صدام حسين بمثل ما قدمته؟ آلا تخجلون عندما يتقمص دور الشهيد صدام حسين صهيوني يدعى 'نيجال ناعور'.

السند الثاني للدعوى : أحكام القانون المتعلق بحماية المستهلك الصادر في 07-12-1992 و خاصة الفصول 2و7و11،فالفصل الثاني من القانون المذكور قد نص على انه "يعتبر منتوجا" فهذا العمل-بيت صدام- انطلاقا من القانون المذكور هو بلا شك منتوج صناعي .واعتبر الفصل 7 من القانون المذكور آن كل المنتوجات لا يجب أن تكون مغشوشة ولابد من توفر خصائص معينة فيها اهمها عدم مخالفتها من النظام العام و الأخلاق الحميدة ، أما الفصل 11 فقد نص على انه يمكن للسلط ان تتولى حجز كل المنتوجات.

وقناة نسمة تي في ببثها مسلسل" بيت صدام"(منتوج صناعي)قد خالفت أحكام القانون عندما استهترت بمكانة الشهيد صدام حسين رمز العروبة و الإسلام وان الموتى لايذكرون إلا بخير إضافة إلا احتواء المسلسل على مشاهد فسوق و كذلك عبارات و مصطلحات سوقية.

و إن قناة نسمة تي في يساهم فيها ضمن من يساهمون" برلسكوني" المعروف بمواقفه المتطرفة تجاه قضايا الأمة،بل و الفساد المالي بعد أن بدأت إجراءات تتبعه قضائيا ...ام انه ولي نعمتكم؟وهو ما يجعلنا نجد جوابا حول وقوع الاختيار بالذات على قناة نسمة تي في لكي تتكفل ببث المسلسل المشبوه.

وهذا السند الثاني يعطينا صفة في القيام تطبيقا لأحكام الفصل 19 من مجلة المرافعات المدنية والتجارية لأننا مستهلكين لمنتوج صناعي إضافة إلى أننا كقائمين بالدعوى لنا الحق في هذا و إننا نمثل كل من يعتز بقيم العروبة و الإسلام و الشهداء و مصلحتنا المحافظة على قيم الاحتشام و الأخلاق الحميدة و دحض كل ما يخدش الحياء و يسمم الذوق العام .

السند الثالث للدعوى:الفصل 59 من مجلة الصحافة الذي يجرم كل إعتداء علني يمس بكرامة رؤساء الدول وأعضاء الحكومات الأجنبية ويعاقب مرتكبه بالسجن من ثلاثة أشهر إلى عام ، ولم يفرق هذا الفصل بين الرؤساء السابقين أو المباشرين حاليا وإذا كانت عبارة القانون مطلقة جرت على إطلاقها وما بثته قناتكم يندرج تحت طائلة هذا الفصل بوصفه تضمن إعتداء علني على الرئيس الشهيد صدام حسين بشهادة جميع النقاد والمحللين الفنيين والذي جعل من مسلسل "بيت صدام" شريط وثائقي أكثر منه عمل فني درامي.

إن مسلسل" بيت صدام" الذي بثته قناة نسمة تي في بالرغم من دعوات وطلبات العديد بعدم بثه وأهمها الرسالة الموجهة للقناة من الهيئة الوطنية التونسية لدعم المقاومة في العراق وفلسطين المنشورة بجريدة الشروق في 24 سبتمبر 2009 لا يسيء فقط لقيم العزة و الكرامة إنما معظم برامج القناة تندرج في هذا الإطار و يحكمها منطق الربح و غياب الالتزام، وما جعل القناة موجهة لغرب الوطن العربي الا خطة مدروسة هدفها ضرب هويتنا و صرف شعبنا في هذه المنطقة عن قضاياه الحقيقية .

وإن إدعاء قناة نسمة تي في أنها لا تتبنى محتوى مسلسل "بيت صدام" إدعاء مردود عليها ضرورة أنها مسؤولة قانونا – إضافة إلى منتج العمل - على المواد والبرامج التي تبثها إذا كانت هذه الأخيرة مضمن بها ثلب وقذف لأحد الأشخاص أو المؤسسات العمومية تطبيقا لأحكام الفصول 70،71 و72 من مجلة الصحافة وإن القناة لم تكلف نفسها عند عرضها لمسلسل "بيت صدام" عناء كتابة إعلام للمشاهدين يتضمن " أنها لا تتبنى محتوى المسلسل ولا تتحمل المسؤولية القانونية " كما جرت العادة.

وإننا كهيئة دفاع ( الأساتذة:مبروك كرشيد،جمال مارس،خالد عواينية ,خالد الكريشي،حسين الحجلاوي،نجيب القاهري،منى بن رمضان،بوبكر بالثابت) لم يكن هدفنا من رفع الدعوى ضد قناة نسمة تي في الشهرة أو "إرادة فرض وصاية على المشاهد التونسي والعربي – ونحن جزء من هذا المشاهد ونعبر عن أراء الملايين - وإعتباره قاصرا وفاقدا لكل وعي وقدرة على التمييز وفرض صنصرة مقيتة على وسائل الإعلام تذكرنا بعهود بالية" ، بل هي قضايا مبدئية بالنسبة لنا و التزامنا بهوية البلادالعربية الإسلامية يجعلنا ندافع بكل شراسة في وجه كل من يستهتر و يضرب بعرض الحائط قيم العزة و الكرامة وأننا مدافعين شرسين عن حرية الرأي والتعبير كما تشهد بذلك قاعات المحاكم التونسية وهذه الحرية لا تعني بالضرورة الفوضى والتسيب بل تمارس في إطار القانون حسبما نص على ذلك الفصل 8 من الدستور والذي ضربتم به عرض الحائط بكل إستهتار وإستخفاف بعرضكم لتلك المواد ولهذا الغرض جئنا من كل أنحاء القطر التونسي ،أما المشاهد التونسي نفسه – الذي نحن جزء منه - وحسب تصريحك لإذاعة موزاييك قد إنخفضت نسبة مشاهدته للمسلسل المذكور بين الحلقة الاولى والثانية .

ختاما يبدو أن مدير قناة نسمة تي في غير مطلع على ما يجري في ساحة الوطن العربي ضمن ميدانه الإعلامي لان هذه القضايا ليست بغريبة عن القطاع الإعلامي و القضائي ففي مصر مثلا رفعت عديد الدعاوي ضد أعمال فنية و أدبية معروف لإساءتها لهوية البلاد العربية الإسلامية .

والسلام

عن هيئة الدفاع في قضية إيقاف بث مسلسل" بيت صدام"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق