الجمعة، 13 نوفمبر 2009

اخبار متفرقة من العراق

زيباري: مهمة فرنانديز ليس التحقيق في التفجيرات الأخيرة انما الاطلاع على الادلة التي بحوزة المسؤولين العراقيين

كشف وزير الخارجية هوشيار زيباري عن ان مهمة المبعوث الدولي اوسكار فرنانديز تارانكو ليس التحقيق في التفجيرات الأخيرة التي شهدتها البلاد ، انما الاطلاع على الادلة التي بحوزة المسؤولين العراقيين والاستماع لهم بهدف اعداد تقرير يقدمه الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بشان ذلك :
زيباري اتهم في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الخارجية حزبَ البعث المنحل بالتحالف مع جماعاتٍ متطرفة لتنفيذ تفجيراتٍ داخل العراق :
زيباري اعلن عن تعيين سبعة وخمسين سفيرا جديدا للعراق من حملة الشهادات العالية بعد موافقة مجلس النواب .

تقرير:فرج الله عبجي

الاعلان عن قائمة التحالف الكردستاني الجديدة لخوض الانتخابات البرلمانية

بعد الانتهاء من هم اقرار قانون الانتخابات، يبدو ان الاسابيع المقبلة الفاصلة عن موعد الانتخابات ستشهد تسريعا في اعلان القوائم الانتخابية.
واقليم كردستان الذي لم يخرج عن دائرة الاهتمام الانتخابي، شهد مساء الاربعاء الاعلان عن قائمة التحالف الكردستاني الجديدة لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وتضم اثني عشر حزبا وجماعة سياسية، أبرزها الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بالاضافة إلى الحركة الإسلامية في كردستان، وحزب كادحي كردستان المستقل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني، والحزب الشيوعي الكردستاني، وجمعية الليبراليين التركمان، والحزب القومي الديمقراطي الكردستاني، وحزب عمال وكادحي كردستان، وحزب كادحي كردستان، وقائمة أربيل التركمانية، والحركة الديمقراطية لشعب كردستان".
وخلت القائمة من "الجماعة الإسلامية" التي يتزعمها علي بابير والتي كانت ضمن القائمة في الانتخابات الماضية في العام الفين وخمسة.
وجاء اعلان التحالف، إثر اجتماع ضم قيادات سياسية كردستانية بإشراف المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني. ووقعت الاحزاب الاثنا عشر على اتفاق لتشكيل لجنة عليا لمتابعة وضع البرنامج الانتخابي للقائمة، معلنة أن باب الانضمام للقائمة لا يزال مفتوحاً أمام جميع الأحزاب والشخصيات.
وأشار أمين عام حركة التركمان الليبراليين سامي شبك في حديث إلى السومرية نيوز الى أن المعايير التي ستطبق أثناء اختيار الذين سيمثلون قائمة التحالف الكردستاني تتناسب وأهمية المرحلة المقبلة التي يمر بها العراق والإقليم وخاصة فيما يتعلق بقضية كركوك والبيشمركة، مضيفاً ان رأس تلك المعايير أن يكون الأشخاص المرشحون مؤهلين سياسياً وقومياً وكردستانياً لتمثيل الإقليم في بغداد.
ورأى شبك أن الانتخابات المقبلة ستشهد منافسة بين القوائم الكردية للحصول على الأصوات الكردية ومقاعد محافظات كردستان في البرلمان العراقي، متوقعا أن تحقق قائمة التحالف الكردستاني المركز الأول على صعيد كردستان والمركز الثاني على صعيد العراق.
تقرير:هيثم خوند

اختيار المالكي رئيسا لائتلاف دولة القانون

تم اختيار رئيس الحكومة نوري المالكي رئيسا لائتلاف دولة القانون وحسن السنيد متحدثا باسمه في اجتماع اطراف الائتلاف المنعقد في وقت متأخر من ليل الاربعاء الخميس. واكد المالكي في الكلمة التي القاها استعداد ائتلاف دولة القانون الدخول في ائتلافات اخرى لتشكيل جبهة موحدة لخوض الانتخابات النيابية المقبلة.

مواطنون في بغداد ينددون بموافقة البرلمان على قانون يمنح كل عضو امتيازات عقارية وجوازات سفر دبلوماسية دائمة

ندد مواطنون في بغداد بموافقة البرلمان على قانون يمنح كل عضو امتيازات عقارية وجوازات سفر دبلوماسية دائمة للنائب وأفراد أسرته.
الكاتب عدي العبيدي اكد ان أعضاء البرلمان أصابوا العراقيين بالاحباط بفعل أعمالهم ومطالبهم ،لافتا الى انه بينما يعيش العراقيون بين مطرقة الارهاب وسندان الظروف الصعبة، يحصل النواب على هذه الامتيازات.
فيما دعا المواطن محسن راشد أعضاء البرلمان لتحويل اهتماماتهم الى حاجات المواطنين ومطالبهم.
النواب دافعوا عن القانون وجادلوا بأن المخصصات الجديدة ليست امتيازات، فالنائب حسين الفلوجي سأل ماذا فعل مجلس الرئاسة للعراق ليعتبر نفسه أفضل من النواب فيما يتعلق بقضية جوازات السفر الدبلوماسية.

فيما اكد النانب محمد تميم ان حملة وسائل الاعلام قاسية وضخمة وان النواب العراقيين يتعرضون لظلم كبير.
يبقى ان نشير ان البرلمان ينوي مقاضاة وسائل الاعلام المحلية التي شنت حملة ضد القانون الجديد.
تقرير:ريما الاعور

تزايد وتيرة حوادث خطف الاطفال

على رغم تراجع حدة اعمال العنف في البلاد، إلا أن حوادث خطف الاطفال تتزايد وتيرتها فيما يبدو، فالجماعات المسلّحة ابت ان يعيش طفل العراق بسلام بل جعلته فريسة الخطف المستمر الذي لا يقلّ خطرا عن الوضع الامني . واصبحت مهنة خطف الاطفال مزدهرة في مدينة كركوك مع تكرار حالات الخطف، وباتت الام العراقية تخشى على ابنها من الذهاب الى المدرسة حتى لا يلقى مصير منتظر عبد المناف الموسوي البالغ من العمر عشر سنوات، والذي خطف ولم يعد الى منزله الا جثة هامدة بعد موته بطريقة وحشية. والدة منتظر المفجوعة بموت طفلها البريء سألت عن السبب وراء خطفه وتعذيبه بوحشية حتى الموت.
اما والد منتظر فروى الحادثة بحسب ما وصلته من القوى الامنية التي استجوبت الخاطفين بعد اعتقالهم.
بدوره، اكّد كامل امين هاشم في وزارة حقوق الانسان ان المجاميع الارهابية ليس لديها هدف سياسي بل هدفها الاجرام بعد ان تمّ تفكيكها من قبل الجهات الامنية.
واكّد معاون قائد شرطة محافظة كركوك العميد تورهان يوسف انه منذ ايلول تصاعدت عمليات اختطاف الاطفال، ووقعت على الاقل عشر حالات اختطاف، لافتا الى انه تمّ تحرير اثنين من المختطفين من قبل قوات الشرطة، وتمّ تحرير طفل بعد دفع فدية، واربعة آخرين بعد مفاوضات مع عائلاتهم، فيما لا يزال اربعة بينهم فتاتان محتجزين. وشدّد يوسف على ان حوادث الخطف يتعرض لها ابناء العائلات الغنية اثناء ذهابهم الى المدرسة، مشيرا الى ان العديد من العائلات تخشى الابلاغ عن اختطاف ابنائها خوفا من الخاطفين او ربما لانهم لا يثقون بقدرات الشرطة او لاعتبارات اجتماعية عندما يتعلق الامر بفتيات. وهناك كمنتظر العديد من الاطفال الذين خطفوا. بعضهم عاد الى منزله بعد ايام من التعذيب ولكن اخرين فارقوا الحياة . فما الذنب الذي اقترفه هؤلاء في حياتهم القصيرة جدا؟
تقرير:ميلان احمراني

اخبار متفرقة من العراق

تحولت قاعة مجلس النواب الى مسرح لتبادل الاتهامات اليوم ،فقد اتهم وزير النفط حسيـن الشهـرستـاني في الجـلسـة الثانيـة لأستجوابـه اسلافه في الوزارة بالفساد ،في اشارة الى حزب الفضيلة ، في حينقال الحزب ان الشهرستاني عمد الى شن هجوم مضاد بعدما عجز عن الرد عن استجوابات النواب.

اخبار متفرقة من العراق

في مدينة الكاظمية،طالب اهالي مجمع جكوك الذي يضم مئات العوائل المهجرة الحكومة والجهات المعنية بالعمل على ايجاد حلول جذرية وعاجلة للمشاكل الخدمية التي يعاني منها المجمع.

اخبار متفرقة من العراق

أنطلقت أعمال مهرجان كلاويش الثقافي الثالث عشر في محافظة السليمانية بمشاركة أكثر من مئة وخمسين شخصية ثقافية من دول عربية وأجنبية. المشاركون في المهرجان الذي يستمر خمسة ايام أكدوا أن كلاويش هذا العام عكس التوافقية والانسجام والتقارب العربي الكردي الايراني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق