الأحد، 18 أكتوبر 2009

محامو تونس يدافعون عن صدام

أقام عدد كبير من المحامين التونسيين دعوى قضائية أمام القضاء التونسي مطالبين بإيقاف مسلسل "بيت صدام" الذي يذاع حالياً على قناة "نسمة تي في" التي يشارك في ملكيتها رئيس الوزراء الإيطالي "سيلفيو برلسكوني"، والمسلسل من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية " B .B. C " وذلك لما بثه المسلسل من تجنٍ وتشويه لصورة الرئيس الراحل صدام حسين.

واستند المحامون التونسيون في دعواهم إلى أن المسلسل يقدم تشويهاً للحقائق التاريخية، ومساساً بالعروبة والإسلام، وأن بعض مشاهده تحتوي على الكثير من الجرأة التي تتنافى مع الحياء، وتمثل اعتداء على الأخلاق الحميدة.

وأكد المحامي التونسي جمال مارس، المتحدث باسم المحامين التونسيين، أنه وزملاؤه اعتمدوا على بعض المواد الأساسية في الدستور التونسي، وهي أن تونس دولة عربية ودينها الإسلام، بالإضافة إلى قانون حماية المستهلك الذي يحمي التونسي من جميع المنتجات التي قد تسىء، ومنها المنتج الثقافي.

وكانت معركة مسلسل "بيت صدام" قد اشتعلت في تونس منذ شهر تقريباً بين مؤيد لحرية التعبير والانتقاد، يرى أن المسلسل روائي وليس تسجيلياً وبه نسبة من الخيال، وبين رافض له بكل خيالاته، خاصة أنه إنتاج بريطاني إيطالي، ويقوم بدور صدام فيه ممثل إسرائيلي مما يسىء إلى العرب جميعاً، واعتبر البعض أن وسائل الإعلام الغربية قد اعتادت على تشويه الشخصية العربية وتحديداً الفلسطينية ومن بعدها العراقية، وتصويرها على أنها شخصية مفطورة على النذالة والخيانة واللصوصية والغش، وحب النساء والفشل والكسل، وعدم القدرة على التفكير والتواطؤ مع الأعداء ضد بلدها واستعدادها للتنازل دائماً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق