الأحد، 18 أكتوبر 2009

تأزم الأوضاع الإجتماعية ،ومسؤولية مندوبية التشغيل

ـ اقليم الصخيرات تمارة ـ

القانون الاجتماعي ـ مدونة الشغل ـ هو القانون الأكثر التصاقا بالواقع الاجتماعي والأكثر تأثيرا بالمجتمع من الناحية الاقتصادية والسياسية والتنظيمية ... والقانون الاجتماعي يلعب دور المنظم للصراع الطبقي، فهو ينظم العلاقات الإجتماعية العلاقات بين الطبقات الاجتماعية ـ الطبقات المشغلة والطبقات المأجورة ـ ومن هنا تأتي أهميته وخطورته ضمن باقي القوانين ، فهو يعمل إما على توحيد المجتمع وضبط الصراعات الإجتماعية الطبقية الطبيعية فيه وتوجيهها ، أو تـجيجها بخلق نوع من الغبن وانعدام التوازن بين الطبقات، والتفجير الإجتماعي غير المحسوب.. فتطبيق القانون الإجتماعي هو التطبيق العملي لمبادئ حقوق الإنسان بإعطاء كل ذي حق حقه وحماية وانصاف الجهة الضعيفة في المجتمع ، الشيء الذي يساهم مباشرة في رقي وتقدم المجتمع ..ومن هنا تأتي أهمية وخطورة مؤسسات مندوبية التشغيل ومفتشي الشغل.

فدورمندوبية التشغيل عبر مفتشي الشغل فرض احترام تطبيق مقتضيات القانون الإجتماعي، وبالتالي وقاية الطرف الضعيف من أطراف العلاقات الإجتماعية من خلال المراقبة التقريرية ، القبلية من الوثائق القانونية للشركة،الى الهيكلة التنظيمية لأماكن العمل وتوفر اشروط الإنسانية الصحية وغيرها للعمل بداخلها، إضافة الى مراقبة تطبيق القانون ، وكذا لعب دور الوسيط والحكم النزيه، وحل النزاعات، وتقديم المشورة لكل الأطراف المعنية بميدان الشغل. وهذا ما تضبطه مدونة التشغيل قانون 65/99 ـ خصوصا المواد 530 م.ش و532 م.ش و533 م.ش و534 م.ش ـ الكتاب الخامس.........

هذه مقدمة ضرورية لنحكم على ما يحصل بإقليم الصخيرات تمارة :

1 ـ ضعف إن لم نقل انعدام أوإعدام المراقبة التقريرية القبلية فما زال العمال يتوجون ملفاتهم المطلبية بطلب بطاقات الشغل ، والضمان الإجتماعي، والتأمين، وملابس العمل، وتوفيرشروط الصحة والسلامة ،...الخ من البديهيات في تطبيق قانون الشغل... فأين مندوبية التشغيل ومفتشي التشغل؟؟؟.

2ـ لم يتم إحصاء جميع الشركات من طرف مندوبية التشغيل بتمارة، خلال انتخابات مناديب العمال بشهر يونيو /2009، رغم أن هذه الشركات تستوفي جميع الشروط القانونية ـ تشغيل أكثر من 10 عمال ـ.

3 ـ عدم قدرة ممثل مندوبية التشغيل على ابداء رأي المندوبية في طرد 87 عامل من شركة إرمو /إرزار بداخل اللجنة الاقليمية للبحث والمصالحة بمقرالعمالة بتمارة الشيء الذي يدل على أن هناك رأيين واحد يقدم للنقابة وآخرمغايريقدم للمشغل. زيادة على المواقف المنحازة عنوة للمشغل.

4 ـ الرجوع القهقرة في النزاع مع شركة سلام غاز/تكترا ،من اللجنة الوطنية الى جلسات الحوار والمصالحة بمندوبية التشغيل المستوى الأول. هل هذا يعني إحكام التآمر على العمال ، أم كيف تفسه وزارة التشغيل؟؟

5 ـ رفض التصرف أمام شكاية الاتحاد المحلي حول التشغيل لمدة تفوق 10ساعات وتصل الى 16 ساعة يوميا بمصنع تعبئة الغاز بالصخيرات.

5 ـ التماطل في عقد جلسات الحوار المرفوعة لمندوبية التشغيل بتمارة مثلا: الملف المطلبي لعمال النسيج كاسبور المرفوع بتاريخ 18/06/2009. والملف المطلبي لعمال كالفيط أندستري بتاريخ 26/08/2009. والملف المطلبي لعمال تيوديم للنظافة بتاريخ14/09/2009.

6 ـ رفض التدخل والاستمرار من أجل تتمة حل النزاع مع شركة سلام غاز بالصخيرات الموجه من طرف الاتحاد المحلي ، لمندوبية التشغيل بتاريخ 28/09/2009من أجل المساعدة بإعادة العمال لعملهم.

كثيرة هي المواقف اللامسؤولة،ضدا على مصالح الطبقة العاملة بإقليم الصخيرات تمارة من طرف مندوبية التشغيل ،مما يؤزم ويشنج الأوضاع الإجتماعية. كما يؤجج الصراع الإجتماعي الغيرمضبوط ويخلط الأوراق بما ليس لنا حاجة إليه، ففي الوقت الذي تنذر فيه الأزمة الاقتصادية بالإنفراج عالميا ووطنيا تتعقد بالإقليم بسبب تشريد وتجويع العمال وعائلاتهم، والتهاون والإنحياز المجاني....

تمارة في 17/10/2009

البوعبيدي محمود/ كاتب عام الإتحاد المحلي لكونفدرالية الديمقراطية للشغل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق